هل يوجد ناسخ ومنسوخ في الكتاب المقدس

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: هل يوجد ناسخ ومنسوخ في الكتاب المقدس

الاستذ ماي روك الذي بدات تهرب منه ذمام الامور


متى سنترك الشخصنة في الحوار؟ و لماذا تقول اصلا اني اهرب من زمام الامور؟ ما دخله في موضوعنا؟


نعم هذه غلطتي لاني لم اصطدم معك منذ البدايه
انا اسف ولكن اوعدك ان ذلك لن يتكرر

شئ رائع انك تتعلم من اخطائك


هذا[]
هذا الاستنتاج
الذي ذكرته يتعارض مع تفاسير الاباء الاولين يا سيدي الفاضل

اي استنتاج يا صديقي؟
هل ممكن تقتبس الجزء حتى اعرف عن ماذا تتكلم!
ولا ردك انه استنتاج بشمولية ردي و تعميمه؟



هذا اذا كان الحكم كما تفهمه انت

وكنت اتمني ان توضحلي لي في اي موضع ذكر الاباء ان هذا الحكم للقضاه
اين لو سمحت

كلامك غير واضح يا صديقي
هل تقصد اين ذكر ان حكم العين بالعين هو للقضاة؟
اذا كان هذا معنى سؤالك فانا مستعد للدعم بالادلة بالتفاسير و النصوص
فاذا كان هذا ما تطلب فاتعجب لماذا تطلب هذا و انت اتفقت مسبقا ان النص هذا هو للحكم و القضاة!

اولا نحن لا نختلف علي مقطه وهي ما اذا كان العقاب من الشخص او من الحاكم
انا اوافقك علي تلك النقطه

حضرتك توافق اولا, و بعدين لما نرد على مل الشبهات ترجع و تطعن؟


قال القس


فلا تسمح له بمقاومة الشرّ بشر أعظم، إنّما تسمح له أن يقابل الشرّ بشر مساوٍ

اي انه اذا ضربك شخص لا تذهب لتقتله بل اضربه مثلما ضربك او تواجهه بعقاب اقل من ذلك

يا اخي بلاش تقطيف حتى في التفاسير
الدرجة الثالثة: وهي درجة الشريعة الموسويّة التي ترتفع بالمؤمن عن الدرجتين السابقتين فلا تسمح له بمقاومة الشرّ بشر أعظم ، إنّما تسمح له أن يقابل الشرّ بشر مساوٍ. أنها لا تأمر بمقابلة الشرّ بالشرّ ، إنّما تمنع أن يرد الإنسان الشرّ بشرٍ أعظم ، لكنّه يستطيع أن يواجه الشرّ بشر أقل أو بالصمت أو حتى بالخير إن أمكنه ذلك.

لا وجود لامر مقومة الشر بالشر, بل السماح به و يستطيع او يواجهه بشر اقل او ان يصمت, بل و يواجهه بالخير

و المسيح امر بالمواجهة بالخير مما انه لا يعارض كل مما سبق

فهي اشبه بأمر محبة القريب في العهد القديم التي ارتفع بها السيد المسيح الى محبة العدو ايضا
فمحبة العدو سابقا هي مسموحة لكنها غير موجوبة, لكن المسيحة اوجبها
و كل الحالتين هي تكميل لا نقض او نسخ

وقوله

اي كما جاي في قول الحق
وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ(45) المائدة

ايه دخل قرأنك في الموضوع يا ابو زياد؟
حذرتك مؤخرا من اشراك القرأن في الموضوع
فلماذا هذا التحدي و الخروج عن القوانين؟
لماذا؟




وطلبت منك ان توضح لي في اي سفر في الشريعه تسمح بالصفح ان اراد
وخلي بالك من كلمه ان اراد

عجبا يا ابو زياد
ذكرت لك في بداية الحوار ان نص العين بالعين و السن بالسن مذكور في خروج و التثنية و اللاويين و ها انا كررت لك و يمكنك الرجوع للمصفحة الثانية لترى الروابط الدقيقة للنصوص

يعني مش معقول حافضل اكرر بردود سابقة يا اخي

سلام و نعمة
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: هل يوجد ناسخ ومنسوخ في الكتاب المقدس

ارايت
سمح الرب لليهود لقسوه قلوبهم ان يقاوموا الشر بالشر
لانه اذا كان صدر اليهم الحكم المنسوب لسيدنا المسيج عليه السلام لم يكونوا يقبلوه - كما في حكم الربا - لذلك جاء ذلك الحكم مناسبا لهم في تلك الفتره ومناسبا لظروفهم

يا اخي سمح لهم و لم يأمرهم
الى متى سأكرر لتفهمها اوتفهم الفرق بينها يا صديقي؟
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: هل يوجد ناسخ ومنسوخ في الكتاب المقدس

والله اذا كان هناك لغو فالغو من طرفك من طرفك من طرفك
انا ليس عندي لغو
ومن فضلك اتكلم حلو شويه
واثبت واركز

وان اردت التحدث عن النظام اخبرني وممكن اعطيك درس في النظام والانضباط يا بشر
تقبل تحياتي يا صديقي ماي روك
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (2) الجمعه

يا عزيزي, الى متى ستبقى على كسر قانون المنتدى؟
طلبت منك مرارا و تكرارا ان لا تخرج بنا من المسيحيات للاسلاميات
فلا داعي ولا مبرر لذكرك لاي اية قرأنية في موضوعنا هذا
هل كثير ان اسأل الالتزام بالقوانين؟
 
إنضم
12 مايو 2007
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: هل يوجد ناسخ ومنسوخ في الكتاب المقدس

متى سنترك الشخصنة في الحوار؟ و لماذا تقول اصلا اني اهرب من زمام الامور؟ ما دخله في موضوعنا؟
اولا انا لا اعرف ولا انت تععرفني كي ندخل بيننا الشخصيات فهذا كلام لا يصح منك
ولكن من ردودك وكلامك الذي بادا ياخذ منزلق اخر بان علي سيادتك انت فقدت زمام الامور
وانا لم اقل انك تهرب وكيف اقول ذلك وانت تكمل معمي الحوار؟
[اي استنتاج يا صديقي؟
هل ممكن تقتبس الجزء حتى اعرف عن ماذا تتكلم!
ولا ردك انه استنتاج بشمولية ردي و تعميمه؟

/QUOTE]
نعم تفسير نص متي استنتاج منك
والا فلماذا لم يذكر المفسرون ان ذلك خاص للقضاه
بل لم يشيروا الي كمله القضاه نهائيا ولم ترد في التفسير وانكانت موجوده فبامكانك التوجه الي مكتبتك وقتح التفسير وان تريني اذا ما كان قصد الاباء الاولين القضاه بكلامهم
لم يرد ذكر القضاه في تلك النقطه لانها لا تعني هذا وهذا ليس كلامي انا اتحدث من واقع التفسير

كلامك غير واضح يا صديقي
هل تقصد اين ذكر ان حكم العين بالعين هو للقضاة؟
اذا كان هذا معنى سؤالك فانا مستعد للدعم بالادلة بالتفاسير و النصوص
فاذا كان هذا ما تطلب فاتعجب لماذا تطلب هذا و انت اتفقت مسبقا ان النص هذا هو للحكم و القضاة!
اولا انت ععرف جيدا اني عندما وافقتك كان هذا من قبيل انه موقف جدليا لا اكثر لاني لم اريد الصدام معك مبكرا ووافقتك ولوكنت ذكرت اي شيء اخر لكنت وافقتك عليه لاني كان لي بعض الاسئله بخصوص الكلام الذي ذكرته

يا اخي بلاش تقطيف حتى في التفاسير
الدرجة الثالثة: وهي درجة الشريعة الموسويّة التي ترتفع بالمؤمن عن الدرجتين السابقتين فلا تسمح له بمقاومة الشرّ بشر أعظم ، إنّما تسمح له أن يقابل الشرّ بشر مساوٍ. أنها لا تأمر بمقابلة الشرّ بالشرّ ، إنّما تمنع أن يرد الإنسان الشرّ بشرٍ أعظم ، لكنّه يستطيع أن يواجه الشرّ بشر أقل أو بالصمت أو حتى بالخير إن أمكنه ذلك.

لا وجود لامر مقومة الشر بالشر, بل السماح به و يستطيع او يواجهه بشر اقل او ان يصمت, بل و يواجهه بالخير

و المسيح امر بالمواجهة بالخير مما انه لا يعارض كل مما سبق

فهي اشبه بأمر محبة القريب في العهد القديم التي ارتفع بها السيد المسيح الى محبة العدو ايضا
فمحبة العدو سابقا هي مسموحة لكنها غير موجوبة, لكن المسيحة اوجبها
و كل الحالتين هي تكميل لا نقض او نسخ
اولا ان لا استخدم اسلوب التقطيف لان ذلك عيبا
وامامك المنتدي اذهب وتصفح لتري التقطيف كما يجب ان يكون
واضح انك لم تراني وانا اضع لك الدرجات ووضعتها كما انت كتبتها بل ووضعت لك اضافات بالالوان تحت الكلام وما فعلته انت فعلته قبلم وذكرت لك تلك الدرجه كما انت ذكرتها ولكن واضح انك لم تري شيء
الدرجة الثالثة: وهي درجة الشريعة الموسويّة التي ترتفع بالمؤمن عن الدرجتين السابقتين فلا تسمح له بمقاومة الشرّ بشر أعظم ، إنّما تسمح له أن يقابل الشرّ بشر مساوٍ. أنها لا تأمر بمقابلة الشرّ بالشرّ ، إنّما تمنع أن يرد الإنسان الشرّ بشرٍ أعظم ، لكنّه يستطيع أن يواجه الشرّ بشر أقل أو بالصمت أو حتى بالخير إن أمكنه ذلك.

وسيادتك ايضا لم توضح لي اين طلب الصفح مع اني طلبت ذلك من مرتان
وارجع للموضوع لتتاكد بنفسك
والتفسير واضح فهي تنهي عن الرد بشر اعظم بل بشر مساوي له او الصفح
ولكني اريد منك ان تحددلي في اي موضع طلب الصفح للمره الثالثه
ايه دخل قرأنك في الموضوع يا ابو زياد؟
حذرتك مؤخرا من اشراك القرأن في الموضوع
فلماذا هذا التحدي و الخروج عن القوانين؟
لماذا؟
اولا انا لا يمكن لي ولاي مسلم ان ينفصل عن عقيدته ابدا والايات وضحت اللبس في الموضوع واظن انه طلبي وضح من خلالها وكان عليك الرد افضل من ان تكتب كلامك هذا يا صديقي الغالي
وانا لا اتحدي احد لا سمح الله ولا اكسر اي قوانين فالقوانيت انا ملتزم بها حتي النهايه
بل سيادتك الاخذ في تكسير القوانين

عجبا يا ابو زياد
ذكرت لك في بداية الحوار ان نص العين بالعين و السن بالسن مذكور في خروج و التثنية و اللاويين و ها انا كررت لك و يمكنك الرجوع للمصفحة الثانية لترى الروابط الدقيقة للنصوص

يعني مش معقول حافضل اكرر بردود سابقة يا اخي
بالله عليك هل ذكرت النصوص الذي كتبتها ما تدعيه
بالله عليك ها جاء بها اصلا كلمه صفح
انا اريد ان اسمعها منك

يا اخي سمح لهم و لم يأمرهم
الى متى سأكرر لتفهمها اوتفهم الفرق بينها يا صديقي؟
يعني ايه سمح لهم ولم يامرهم
انا اعرف اذا سمح احد لاحد بشيء فانه يطون ازال له الحرامنيه فاعتقد ان لا احد يسمح لاحد بفعل الحرام
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: هل يوجد ناسخ ومنسوخ في الكتاب المقدس


نعم تفسير نص متي استنتاج منك
والا فلماذا لم يذكر المفسرون ان ذلك خاص للقضاه
بل لم يشيروا الي كمله القضاه نهائيا ولم ترد في التفسير وانكانت موجوده فبامكانك التوجه الي مكتبتك وقتح التفسير وان تريني اذا ما كان قصد الاباء الاولين القضاه بكلامهم
لم يرد ذكر القضاه في تلك النقطه لانها لا تعني هذا وهذا ليس كلامي انا اتحدث من واقع التفسير


عزيزي طارق ابن زياد
اذا كنت غير ملم بالتفاسير المسيحية و لا تعرف منها الا ما هو موجود على صفحات موقعنا, فلا تفتي اذن
و هناك شقين للاجابة عليك
الاولان التفاسير ذكرت ان نص العين بالعين هو خاص بالقضاة و الدليل ما
جاء في التفسير التطبيقي للكتاب المقدس صفحة 1887

أوضح الرب يسوع ان غرض الله من هذا القانون كان الرحمة, لقد اعطاه للقضاة و قال لهم "ليكن القصاص بقدر الجريمة" و لم يكن قاعدة للانتقام الشخصي انظر (خر 21 : 23 ـ 25 , لا 24 : 19 , 20 , تث 19 : 21 ) و قد اعطيت هذه القوانين للخد من الانتقام و لمعاونة المحكمة على تحديد القصاص الذي لا يغالي في الصرامة او في اللين.
و لكن بعض الناس استخدموا هذه العبارة لتبرير القتل انتقاما من الاخرين. و ما زال الناس الاخذ بالثار قائلين "انما فعلت به كما فعل بي".


جاء في تفسير Albert Barnes في تفسيره للعدد 38 من الاصحاح 5 من انجيل متى:

This command is found in Exo_21:24; Lev_24:20, and Deu_19:21. In these places it was given as a rule to regulate the decisions of judges. They were to take eye for eye, and tooth for tooth, and to inflict burning for burning. As a judicial rule it is not unjust.
الشريعة موجود في الخروج 21 : 24 اللاويين 24 : 20 و التثنية 19 : 21. في هذه الاماكن اعطيت الشريعة كقانون لتنظيم قرارات القضاة. كانوا يأخذون العين بالعين, سن بسن و لتوجيه وجع بوجع. كحكم قضائي فهو ليس بغير العدل


و يكمل المفسر:
Christ finds no fault with the rule as applied to magistrates, and does not take upon himself to repeal it. But instead of confining it to magistrates, the Jews had extended it to private conduct, and made it the rule by which to take revenge.
المسيح لم يجد علة بالقانون يطبق من قبل القضاة/الحكام و لا يأخذ بتطبيقه شخصيا. لكن بدل حصره للحكام, اليهود وسعوه لسلوك شخصي و جعلوه قانون لاخذ الثار


و ايضا يذكر Adam Clarke:
It seems that the Jews had made this law (the execution of which belonged to the civil magistrate) a ground for authorizing private resentments.
انه ظاهر ان اليهود عملوا هذا القانون (التطبيق الراجع للحكام/القضاة) كقاعدة لتحليل انتقامات شخصية


و أيضا يذكر Matthew Henry:
This we find, Exo_21:24; Lev_24:20; Deu_19:21; in all which places it is appointed to be done by the magistrate
نجدها في الخروج 21 : 24 اللاويين 24 : 20 و التثنية 19 : 21. في كل الاماكن اشيرت للتطبيق بواسطة الحكام/القضاة
و يذكر ايضا في JFB
(Jamisson, Fausset, Brown )
This law of retribution - designed to take vengeance out of the hands of private persons, and commit it to the magistrate
هذا قانون العقوبة ـ جعل لاخذ القصاص من ايدي الاشخاص و جعله للقضاء

و الكثير من التفاسير الاخرى التي لن اضيع وقت القارئ بها, فالحكم واضح
مع مراعاة الرجوع لتفاسير كل من الخروج و اللاويين و التثنية, التي تفسر نفس الشئ تماما تماما

والان نأتي الى الشق الثاني بالرجوع الى النصوص المشار اليها باقتباس المسيح و نرى حكم تنفيذه, و ارجع ايضا لمداخلاتي الاولى بذكر بعض الادلة من النصوص:

فنرى بداية ما جاء اللاويين (كَسْرٌ بِكَسْرٍ وَعَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ. كَمَا احْدَثَ عَيْبا فِي الْانْسَانِ كَذَلِكَ يُحْدَثُ فِيهِ.) ان النص يعلن انه من يكسر او يعيب يعاب به لا من قبل الشخاص المتضرر بل من قبل القضاة (هذا ما سأثبته لك بالنصوص بعد سطور)

اضافة الى ان كل ما جاء من عقاب هو فعل مبني للمجهول بكونه منسوب لا للشخص المتضرر بل القضاء كما نره واضحا في النصوص التالية:

في الخروج و في نفس الاصحاح 21 و قبله بعددين من قانون العين بالعين نرى التالي:
Exo 21:22 وَاذَا تَخَاصَمَ رِجَالٌ وَصَدَمُوا امْرَاةً حُبْلَى فَسَقَطَ وَلَدُهَا وَلَمْ تَحْصُلْ اذِيَّةٌ يُغَرَّمُ كَمَا يَضَعُ عَلَيْهِ زَوْجُ الْمَرْاةِ وَيَدْفَعُ عَنْ يَدِ الْقُضَاةِ.

Deu 19:16
إِذَا قَامَ شَاهِدُ زُورٍ عَلى إِنْسَانٍ لِيَشْهَدَ عَليْهِ بِزَيْغٍ
Deu 19:17 يَقِفُ الرَّجُلانِ اللذَانِ بَيْنَهُمَا الخُصُومَةُ أَمَامَ الرَّبِّ أَمَامَ الكَهَنَةِ وَالقُضَاةِ الذِينَ يَكُونُونَ فِي تِلكَ الأَيَّامِ.
Deu 19:18 فَإِنْ فَحَصَ القُضَاةُ جَيِّداً وَإِذَا الشَّاهِدُ شَاهِدٌ كَاذِبٌ. قَدْ شَهِدَ بِالكَذِبِ عَلى أَخِيهِ
Deu 19:19 فَافْعَلُوا بِهِ كَمَا نَوَى أَنْ يَفْعَل بِأَخِيهِ. فَتَنْزِعُونَ الشَّرَّ مِنْ وَسْطِكُمْ.
Deu 19:20 وَيَسْمَعُ البَاقُونَ فَيَخَافُونَ وَلا يَعُودُونَ يَفْعَلُونَ مِثْل ذَلِكَ الأَمْرِ الخَبِيثِ فِي وَسَطِكَ.

و بذلك نكون اثبتنا بالتفاسير و النصوص ان تنفيذ الحكم هو للقضاء لا للافراد​



وسيادتك ايضا لم توضح لي اين طلب الصفح مع اني طلبت ذلك من مرتان
وارجع للموضوع لتتاكد بنفسك
والتفسير واضح فهي تنهي عن الرد بشر اعظم بل بشر مساوي له او الصفح
ولكني اريد منك ان تحددلي في اي موضع طلب الصفح للمره الثالثه

الله لم يأمر بالصفح لكنه تركه امرأ يستطيع ان يفعله الشخص المتأذي
فالتفسير يقول:
لكنّه يستطيع أن يواجه الشرّ بشر أقل أو بالصمت أو حتى بالخير إن أمكنه ذلك.

يستطيع, اي انه امر متروك لا حكم فيه ولا شريعة لكنه غير مفروض



اولا انا لا يمكن لي ولاي مسلم ان ينفصل عن عقيدته ابدا والايات وضحت اللبس في الموضوع واظن انه طلبي وضح من خلالها وكان عليك الرد افضل من ان تكتب كلامك هذا يا صديقي الغالي
وانا لا اتحدي احد لا سمح الله ولا اكسر اي قوانين فالقوانيت انا ملتزم بها حتي النهايه
بل سيادتك الاخذ في تكسير القوانين

يا عزيزي لم يطلب احد منك ان تنفصل عن عقيدتك
كل ما كلبناه منك بعض النظام
فهنا قسم مسيحيات لا يناقش فيها غير المسيحيات
اذا كانت هذه صعبة الفهم, فلا عجب لماذا لا تفهم ردودي في الموضوع!



يعني ايه سمح لهم ولم يامرهم
انا اعرف اذا سمح احد لاحد بشيء فانه يطون ازال له الحرامنيه فاعتقد ان لا احد يسمح لاحد بفعل الحرام

قول من البداية انك لا تعرف الفرق لنشرحه لك
سمح لهم, اي انه لم يشرع لهم بقانون بل تركه لتصرف الفردي
فالرب شرع عدم الاساءة بأكثر مما هي و ترك الدرجات الاخرى مسموحة لكن غير موجوبة
و الرب شرع في العهد الجديد عدم الاساءة للاخرين ليس فقط بأكثر منها بل الى درجة المسامحة و الصفح و عدم مقاومة الشر, فهو لم ينسخ و لم يلغي او يغير اي شريعة سابقة

اتمنى تكون الفكرة وصلت هذه المرة

سلام و نعمة
 
أعلى