رد على: هل يوجد ناسخ ومنسوخ في البايبل
سلام و نعمة رب المجد
اشكرك عزيزي على تفهمك و انتظارك
رائع, اهنيك على هذا المستوى في الحوار و على هذه الروح المتقبلة
كلمة كان, كما شرحت لك ان اليهود خرجوا عن استخدام هذه الشريعة بتصفيتهم للحسابات شخصية و هذا يخالف ما اتفقنا عليه مسبقا
كيف فهمت هذا يا صديقي و انا ذكرت لك بالحرف الواحد ان المسيح لم يلغي العين بالعين و السن بالسن:
فالمسيح لم يلغي و لم يعيب الحكم في تنفيذه من قبل القضاة بل امر بالمسامحة ...
و المسيح لم ينفي محاكمة المسئ بل امر المسامحة التي لا تعد كسرا لما كان سابقا
فالمسامحة لم تطلب سابقا, لان صعب على الشخص بدون الروح القدس ان يسامح (مسامحة العدو و المسيئ) لكن الله اعطانا قوة المسامحة بروحه القدوس, اذ اصبح لنا سلطان المسامحة كما سامحنا المسيح قبلا
فطلب المسامحة لا يلغي ما جاء في العهد القديم, بل كمله
فهو كما امر المسيئ بعدم النظر و اشتهاء المرأءة لانه يعتبر زنى, فهو لا ينهي سابقه بأن الزنى هو الزنى الحقيقي, فالزنى بقى زنى, لكنه ارتفع بالامر الى النظر و الاشتهاء
و هذا يشبه ان المسيح لم يلغي او ينكر التقدم للمحكامة, لكن امر بالمسامحة كما سامحنا هو اذ يذكر لنا المثل التالي:
لا يوجد دليل على انهم مقتبسيه من اليهود, لكنه كان قانون معمول به حسب المراجع و التفاسير المسيحية
سلام و نعمة
سلام و نعمة رب المجد
اشكرك عزيزي على تفهمك و انتظارك
اولا نحن لا نختلف علي مقطه وهي ما اذا كان العقاب من الشخص او من الحاكم
انا اوافقك علي تلك النقطه
رائع, اهنيك على هذا المستوى في الحوار و على هذه الروح المتقبلة
يا ريت توضخلي معني كلمه كان
كلمة كان, كما شرحت لك ان اليهود خرجوا عن استخدام هذه الشريعة بتصفيتهم للحسابات شخصية و هذا يخالف ما اتفقنا عليه مسبقا
فهمت من كلام حضرتك ان هذا القانون لم يعد معمول به يعد ما اكن في شريعه اليهود بقوه التجاوزات التي حصلت الامر الذي دعي سيدنا المسيح صلي الله عليه وسلم بالغائه وفقا لقول الاناجيل
فقبعد ان كان العقاب بجنس العمل اصبح الامر بالمسامحه
كيف فهمت هذا يا صديقي و انا ذكرت لك بالحرف الواحد ان المسيح لم يلغي العين بالعين و السن بالسن:
فالمسيح لم يلغي و لم يعيب الحكم في تنفيذه من قبل القضاة بل امر بالمسامحة ...
و المسيح لم ينفي محاكمة المسئ بل امر المسامحة التي لا تعد كسرا لما كان سابقا
فالمسامحة لم تطلب سابقا, لان صعب على الشخص بدون الروح القدس ان يسامح (مسامحة العدو و المسيئ) لكن الله اعطانا قوة المسامحة بروحه القدوس, اذ اصبح لنا سلطان المسامحة كما سامحنا المسيح قبلا
فطلب المسامحة لا يلغي ما جاء في العهد القديم, بل كمله
فهو كما امر المسيئ بعدم النظر و اشتهاء المرأءة لانه يعتبر زنى, فهو لا ينهي سابقه بأن الزنى هو الزنى الحقيقي, فالزنى بقى زنى, لكنه ارتفع بالامر الى النظر و الاشتهاء
و هذا يشبه ان المسيح لم يلغي او ينكر التقدم للمحكامة, لكن امر بالمسامحة كما سامحنا هو اذ يذكر لنا المثل التالي:
Mat 18:23
لِذَلِكَ يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ إِنْسَاناً مَلِكاً أَرَادَ أَنْ يُحَاسِبَ عَبِيدَهُ.
Mat 18:24 فَلَمَّا ابْتَدَأَ فِي الْمُحَاسَبَةِ قُدِّمَ إِلَيْهِ وَاحِدٌ مَدْيُونٌ بِعَشْرَةِ آلاَفِ وَزْنَةٍ.
Mat 18:25 وَإِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَا يُوفِي أَمَرَ سَيِّدُهُ أَنْ يُبَاعَ هُوَ وَامْرَأَتُهُ وَأَوْلاَدُهُ وَكُلُّ مَا لَهُ وَيُوفَى الدَّيْنُ.
Mat 18:26 فَخَرَّ الْعَبْدُ وَسَجَدَ لَهُ قَائِلاً: يَا سَيِّدُ تَمَهَّلْ عَلَيَّ فَأُوفِيَكَ الْجَمِيعَ.
Mat 18:27 فَتَحَنَّنَ سَيِّدُ ذَلِكَ الْعَبْدِ وَأَطْلَقَهُ وَتَرَكَ لَهُ الدَّيْنَ.
Mat 18:28 وَلَمَّا خَرَجَ ذَلِكَ الْعَبْدُ وَجَدَ وَاحِداً مِنَ الْعَبِيدِ رُفَقَائِهِ كَانَ مَدْيُوناً لَهُ بِمِئَةِ دِينَارٍ فَأَمْسَكَهُ وَأَخَذَ بِعُنُقِهِ قَائِلاً: أَوْفِنِي مَا لِي عَلَيْكَ.
Mat 18:29 فَخَرَّ الْعَبْدُ رَفِيقُهُ عَلَى قَدَمَيْهِ وَطَلَبَ إِلَيْهِ قَائِلاً: تَمَهَّلْ عَلَيَّ فَأُوفِيَكَ الْجَمِيعَ.
Mat 18:30 فَلَمْ يُرِدْ بَلْ مَضَى وَأَلْقَاهُ فِي سِجْنٍ حَتَّى يُوفِيَ الدَّيْنَ.
Mat 18:31 فَلَمَّا رَأَى الْعَبِيدُ رُفَقَاؤُهُ مَا كَانَ حَزِنُوا جِدّاً. وَأَتَوْا وَقَصُّوا عَلَى سَيِّدِهِمْ كُلَّ مَا جَرَى.
Mat 18:32 فَدَعَاهُ حِينَئِذٍ سَيِّدُهُ وَقَالَ لَهُ: أَيُّهَا الْعَبْدُ الشِّرِّيرُ كُلُّ ذَلِكَ الدَّيْنِ تَرَكْتُهُ لَكَ لأَنَّكَ طَلَبْتَ إِلَيَّ.
Mat 18:33 أَفَمَا كَانَ يَنْبَغِي أَنَّكَ أَنْتَ أَيْضاً تَرْحَمُ الْعَبْدَ رَفِيقَكَ كَمَا رَحِمْتُكَ أَنَا؟.
Mat 18:34 وَغَضِبَ سَيِّدُهُ وَسَلَّمَهُ إِلَى الْمُعَذِّبِينَ حَتَّى يُوفِيَ كُلَّ مَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِ.
Mat 18:35 فَهَكَذَا أَبِي السَّمَاوِيُّ يَفْعَلُ بِكُمْ إِنْ لَمْ تَتْرُكُوا مِنْ قُلُوبِكُمْ كُلُّ وَاحِدٍ لأَخِيهِ زَلَّاتِهِ».
Mat 18:24 فَلَمَّا ابْتَدَأَ فِي الْمُحَاسَبَةِ قُدِّمَ إِلَيْهِ وَاحِدٌ مَدْيُونٌ بِعَشْرَةِ آلاَفِ وَزْنَةٍ.
Mat 18:25 وَإِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَا يُوفِي أَمَرَ سَيِّدُهُ أَنْ يُبَاعَ هُوَ وَامْرَأَتُهُ وَأَوْلاَدُهُ وَكُلُّ مَا لَهُ وَيُوفَى الدَّيْنُ.
Mat 18:26 فَخَرَّ الْعَبْدُ وَسَجَدَ لَهُ قَائِلاً: يَا سَيِّدُ تَمَهَّلْ عَلَيَّ فَأُوفِيَكَ الْجَمِيعَ.
Mat 18:27 فَتَحَنَّنَ سَيِّدُ ذَلِكَ الْعَبْدِ وَأَطْلَقَهُ وَتَرَكَ لَهُ الدَّيْنَ.
Mat 18:28 وَلَمَّا خَرَجَ ذَلِكَ الْعَبْدُ وَجَدَ وَاحِداً مِنَ الْعَبِيدِ رُفَقَائِهِ كَانَ مَدْيُوناً لَهُ بِمِئَةِ دِينَارٍ فَأَمْسَكَهُ وَأَخَذَ بِعُنُقِهِ قَائِلاً: أَوْفِنِي مَا لِي عَلَيْكَ.
Mat 18:29 فَخَرَّ الْعَبْدُ رَفِيقُهُ عَلَى قَدَمَيْهِ وَطَلَبَ إِلَيْهِ قَائِلاً: تَمَهَّلْ عَلَيَّ فَأُوفِيَكَ الْجَمِيعَ.
Mat 18:30 فَلَمْ يُرِدْ بَلْ مَضَى وَأَلْقَاهُ فِي سِجْنٍ حَتَّى يُوفِيَ الدَّيْنَ.
Mat 18:31 فَلَمَّا رَأَى الْعَبِيدُ رُفَقَاؤُهُ مَا كَانَ حَزِنُوا جِدّاً. وَأَتَوْا وَقَصُّوا عَلَى سَيِّدِهِمْ كُلَّ مَا جَرَى.
Mat 18:32 فَدَعَاهُ حِينَئِذٍ سَيِّدُهُ وَقَالَ لَهُ: أَيُّهَا الْعَبْدُ الشِّرِّيرُ كُلُّ ذَلِكَ الدَّيْنِ تَرَكْتُهُ لَكَ لأَنَّكَ طَلَبْتَ إِلَيَّ.
Mat 18:33 أَفَمَا كَانَ يَنْبَغِي أَنَّكَ أَنْتَ أَيْضاً تَرْحَمُ الْعَبْدَ رَفِيقَكَ كَمَا رَحِمْتُكَ أَنَا؟.
Mat 18:34 وَغَضِبَ سَيِّدُهُ وَسَلَّمَهُ إِلَى الْمُعَذِّبِينَ حَتَّى يُوفِيَ كُلَّ مَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِ.
Mat 18:35 فَهَكَذَا أَبِي السَّمَاوِيُّ يَفْعَلُ بِكُمْ إِنْ لَمْ تَتْرُكُوا مِنْ قُلُوبِكُمْ كُلُّ وَاحِدٍ لأَخِيهِ زَلَّاتِهِ».
هل معني كلامك ان الرومان اقتبسوا ذلك القانون من اليهود
لا يوجد دليل على انهم مقتبسيه من اليهود, لكنه كان قانون معمول به حسب المراجع و التفاسير المسيحية
سلام و نعمة