مناظرة حول ألوهية يسوع

غوغو

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
25 أبريل 2008
المشاركات
256
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

لست هنا من أجل صراع فكري أو نزاع أخلاقي , ولن أقول أني أبحث عن الحق , أنا هنا لأظهار الحق , وبالطبع الحق سيكون في صف أي منّا , طالبت من الزميل العزيز ماي روك مناظرة حول ألوهية يسوع فوافق ,وأفتح هذا الموضوع للإتفاق على شروط المناظرة , ولتكون صفحة للتعليق بعد الإتفاق أو فتح أخرى إذا أراد الزميل العزيز .

شروطي المتواضعة والتي يجب أن تكون موجودة في أغلب الحوارات​


أولاً :- الإحترام المتبادل بيننا وأنا مطالب به في البداية نظراً لكوني ضيفاً عندكم.

ثـانياً :- عدم التعدي على المقدسات الدينية للطرفين .

ثالثاً :- دعم الإعتراضات بالادلة إن أمكن .

رابعاً :- عدم التعدي على شخصي أو مُقدساتي في صفحة التعليقات ومحاولة إلتزام الأدب قدر الإمكان مادمت ملتزماً به .

في إنتظار العزيز ماي روك .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,358
مستوى التفاعل
3,260
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الأخ العزيز غوغو

مرحب بك و بطلب بالحوار
كما وضحت لك، فأنا موافق على طلبك. بالنسبة لشروطك، فهي شروطي قبل ان تكون شروطك، فالإحترام المتبادل شرط و واجب، عدم التعدي على المقدسات ضرورة في الحوار، لكن سنرى إمكانية إلتزامك بهذا الشرط، فحوارنا مسيحي و لن يتطرق فيه أحد للإسلام فظبط الأعصاب يجب ان يكون من جهتك، لانه من جهتي لن أتدخل و لن اتعرض لعقيدتك.

اما الدعم بالدليل، فهو واجب و ليس إن أمكن. لست هنا لأحاور أفكار، بل لطرح أفكار العلماء، أفكار أشخاص درسوا بشكل أكاديمي بقدر عمرك و عمري، فالإستناد على الدليل هو واجب.

إلوهية المسيح تنقسم و إثباتها يمكن قسمها لفرعين، اللغوي، اي تصريح المسيح بإنها الله، و فعلي، اي أفعال المسيح المساوية لأفعال الله. و بما أنك من خلفية إسلامية، فستفضل اللغوي عن العملي، فليكن إثبات الوهية المسيح من إعلانه الشخصي.
هذا يتطلب منك معرفة ولو بسيطة باللغة اليونانية، لكن لا مشكلة لد بتبسيط الشرح لك إن تعذر عليك هذا.

ملاحظة هناك حوار قائم حالياً حول مصادر الكتاب المقدس، ففي حالة إتفاقنا على إقامة الحوار بيننا، سيكون البدأ بعد إنتهاء الحالي.

سلام و نعمة
 

غوغو

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
25 أبريل 2008
المشاركات
256
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إلوهية المسيح تنقسم و إثباتها يمكن قسمها لفرعين، اللغوي، اي تصريح المسيح بإنها الله، و فعلي، اي أفعال المسيح المساوية لأفعال الله. و بما أنك من خلفية إسلامية، فستفضل اللغوي عن العملي، فليكن إثبات الوهية المسيح من إعلانه الشخصي.

زميلي الفاضل

من أسس المناظرات هي إن كانت المناظرة إسلامية يحق للمناظرة المسيحي أن يبدأ في السؤال ويقوم المناظرة المسلم بالإجابة , أما إن كانت مسيحية يقوم المناظرة المسلم بالبدء وعرض إعتراضه ويقوم المناظر المسيحي بالإجابة على إعتراضات المناظر المسلم , لذلك فلا تحجر علي وتخيرني بين أمرين.

لذلك سأبدأ أنا بعرض إعتراضاتي حول ألوهية يسوع ( كون يسوع إلهاً ) , ثم إن أردت أن نناقش إحدى النقطتين السابق ذكرهما , فلامانع عندي على أن نبدأ بالجانب الفعلي , وهي معجزات يسوع وأفعاله كما يذكر البايبل .


ملاحظة هناك حوار قائم حالياً حول مصادر الكتاب المقدس، ففي حالة إتفاقنا على إقامة الحوار بيننا، سيكون البدأ بعد إنتهاء الحالي.

لا أعرف إلى متى ستستمر هذه المناظرة , وأنا أعلم أنها تحت إشرافك لكن على ما أعتقد أن سيرها بطئ ولا يستدعي تأجيل مناظرتنا , فأنا لا أعلم ظروفي مستقبلاً وإستغللت فرصة فراغي هذه الأيام لإنتهاء فترة الإمتحانات .

فأرجو أن نبدأ سريعاً بعد إذنك فأنا لا أضمن ظروفي بعد ذلك وقدرتي على الإستمرار.

في إنتظار ردك ..

 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,358
مستوى التفاعل
3,260
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
زميلي الفاضل

من أسس المناظرات هي إن كانت المناظرة إسلامية يحق للمناظرة المسيحي أن يبدأ في السؤال ويقوم المناظرة المسلم بالإجابة , أما إن كانت مسيحية يقوم المناظرة المسلم بالبدء وعرض إعتراضه ويقوم المناظر المسيحي بالإجابة على إعتراضات المناظر المسلم , لذلك فلا تحجر علي وتخيرني بين أمرين.

عزيزي غوغو
قد تكون هذه اُسس حوارات أطفال المنتديات، لا أعرف، لكن ليس هذا المنهج العلمي.
المنهج العلمي يأخذ كل ما في العهد الجديد و يخرج بخلاصة، يأخذ كل ما قاله المسيح و كل ما كُتب عنه و يستنتج الوهية المسيح منها.
أنا لم أحجر عليك شئ، بل بسطت عليك الأمور. أنت تُريد أن تناظر في الوهية المسيح و انا استطيع إثباتها بالإعتماد على الجانب اللغوي.

لذلك سأبدأ أنا بعرض إعتراضاتي حول ألوهية يسوع ( كون يسوع إلهاً ) , ثم إن أردت أن نناقش إحدى النقطتين السابق ذكرهما , فلامانع عندي على أن نبدأ بالجانب الفعلي , وهي معجزات يسوع وأفعاله كما يذكر البايبل .

يا من تطلب الإحترام المتبادل، لم تتعدى مشاركتك الثانية و أهنت كتابي المقدس.
كتابي المقدس إسمه الكتاب المقدس، انا اكلمك باللغة العربية و من غير الأدب ان تسمي الكتاب بألفاظ أنجليزية لتوحي عدم رغبتك بتسميته بالمقدس.

و لأن الإحترام أهم الشروط، فأنت مطاب بالإعتذار أولاً، و التعهد ثانياً بتسمية الكتاب المقدس بإسمه، أي الكتاب المقدس، بدون الفاظ مُبطنة

لن أعلق على حرف آخر قبل ان تقوم بتلبية الطلب أعلاه.
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
ملاحظة هناك حوار قائم حالياً حول مصادر الكتاب المقدس، ففي حالة إتفاقنا على إقامة الحوار بيننا، سيكون البدأ بعد إنتهاء الحالي.

آسف للتدخل أخي الحبيب MyRock

هناك ايضا مناظرة في الانتظار بين الاخ مولكا مولكان و Anti-X

http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=106500

وكنت وعدتني باقامة مناظرة مع الاخ خوليو حول ( اعلان السيد المسيح عن لاهوته في الكتاب المقدس )

http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=1848810&postcount=260

كل هذا قبل ان يظهر الاخ (غوغو ) على الساحة ويطلب مناظرة !!!

فاذا كان الاخ غوغو يريد اقامة مناظرة معك ، فارجو ان ينتظر دوره مثل اي واحد آخر ، ولا داعي للتمييز في القفز على الادوار لمجرد انه يريد اقامة مناظرة مع اسم ومكانة ، مثل شخصك العزيز وخاصة ان الاخرين ينتظرون ايضا اقامة المناظرات الخاصة بهم .

هذا رأي شخصي ، واتمنى ان يتم النظر فيه بحيادية تامة .

سلام المسيح .
 
التعديل الأخير:

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,358
مستوى التفاعل
3,260
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
آسف للتدخل أخي الحبيب myrock

هناك ايضا مناظرة في الانتظار بين الاخ مولكا مولكان و anti-x

http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=106500

وكنت وعدتني باقامة مناظرة مع الاخ خوليو حول ( اعلان السيد المسيح عن لاهوته في الكتاب المقدس )

http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=1848810&postcount=260

كل هذا قبل ان يظهر الاخ (غوغو ) على الساحة ويطلب مناظرة !!!

فاذا كان الاخ غوغو يريد اقامة مناظرة معك ، فارجو ان ينتظر دوره مثل اي واحد آخر ، ولا داعي للتمييز في القفز على الادوار لمجرد انه يريد اقامة مناظرة مع اسم ومكانة ، مثل شخصك العزيز وخاصة ان الاخرين ينتظرون ايضا اقامة المناظرات الخاصة بهم .

هذا رأي شخصي ، واتمنى ان يتم النظر فيه بحيادية تامة .

سلام المسيح .

أتذكرهم بالإسم، لم انساهم.
فكل شئ بنظامه و ترتيبه. نعم الأخ غوغو جاء بعد الطلبات الآخرى و بالتالي ترتيبه سيكون بعد إكمال الطلبات الآخرى.
 

tawfik jesus

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
20 ديسمبر 2009
المشاركات
904
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
الاراضي المقدسة
واخي العزيز ماي روك ان لم تملك الوقت فبأمكاني ان اناظره انا ان اردت وسأعتمد على الرد العلمي المثبت طبعا بطريقة جميلة بالحوار ...
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
أما إن كانت مسيحية يقوم المناظرة المسلم بالبدء وعرض إعتراضه ويقوم المناظر المسيحي بالإجابة على إعتراضات المناظر المسلم , لذلك فلا تحجر علي وتخيرني بين أمرين.

من الذى اسس هذة الأسس ؟؟

الحوار لابد ان يكون منظم قدر الإمكان وموضوع كهذا يتطلب التفصيل فى كل صغيراته قبل كبيراته لأنه متشعب جدا

فيمكن ان اثبت لك انه الله من العهد القديم فقط وبالتالى ستطرق الى مليون امر من ضمنهم العبرى واليهود انفسهم و و و و و و وفى العهد الجديد بحر من النقاط المحورية فى الحوار

فهل سنتكلم فيها جميعا وكأننا نلهو فى الوقت !


لذلك سأبدأ أنا بعرض إعتراضاتي حول ألوهية يسوع ( كون يسوع إلهاً )

سامحنى ، انت لست بقدر على الإطلاق حتى تعترض اساسا !

الحوار يكون ان تأتى بأدلة من داخل الكتاب المقدس لا إعتراضاتك انت فلسنا فى مناقشة اعتراضات كل مسلم ! بل ما نؤمن به كمسيحين وكيف آمنا من داخل الكتاب المقدس ان المسيح هو الله !


وهي معجزات يسوع وأفعاله كما يذكر البايبل .

اعتقد انك خالفت اول شرط فى القوانين وهى الأدب والأحترام
فعندما تتكلم بالعربية تقول " الكتاب المقدس " او " الإنجيل " ولا تقل البايبل الا لو تكلمت بالإنجليزية !

هذا لا اقبله على الإطلاق وارى انك خالفت اول شرط تكلمت فيه الا وهو " الإحترام " لن اسمح بمثل هذا من الأدب فى الحوار مرة أخرى هذا تحذير ...
 

+GOSPEL OF TRUTH+

اسيرة احسانه
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
8,728
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
+كنيستي+
مستنيه مستنيه مستنيه و يا رب نشوف مناظره كبيره زي دي تتم بين طرفين

سلام
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
اعتقد انك خالفت اول شرط فى القوانين وهى الأدب والأحترام
فعندما تتكلم بالعربية تقول " الكتاب المقدس " او " الإنجيل " ولا تقل البايبل الا لو تكلمت بالإنجليزية !

صدقني سواء بالعربي او الانجليزي اسمه ( الكتاب المقدس ) او بطريقته في كتابة الانجليزي بحروف عربي ستكون (الهولي بايبل )

هو يقصد الاساءة بالتحايل ، ولكن حتى التحايل لم يسعفه من اثبات الاساءة عليه .
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
أتذكرهم بالإسم، لم انساهم.
فكل شئ بنظامه و ترتيبه. نعم الأخ غوغو جاء بعد الطلبات الآخرى و بالتالي ترتيبه سيكون بعد إكمال الطلبات الآخرى.


شكرا اخي الحبيب MyRock

لم تخيب ظني ، و هذا ما توقعته منك تماما

الرب يبارك حياتك .
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
لماذا المناظرة حول مصادر الكتاب المقدس لا تتحرك؟

اذا كنت حقيقي متابعا لها كنت ستعرف السبب من المناظرة نفسها او الموضوع الموازي المفتوح للتعليقات حولها .
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
صدقني سواء بالعربي او الانجليزي اسمه ( الكتاب المقدس ) او بطريقته في كتابة الانجليزي بحروف عربي ستكون (الهولي بايبل )

هو يقصد الاساءة بالتحايل ، ولكن حتى التحايل لم يسعفه من اثبات الاساءة عليه .

صدقت !
 
إنضم
13 فبراير 2010
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخالف الأخ العزيز غوغو في تقييده بابتداء الاعتراض من الجانب المسلم
بل الأصل في المناظرة أن يبدأ الطرف المؤيد بعرض أدلته
ثم يرد الطرف المعترض على هذه الأدلة
ثم تورد الاعتراضات الأخرى بعد ذلك
..

 

+GOSPEL OF TRUTH+

اسيرة احسانه
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
8,728
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
+كنيستي+
اه عندك مانع

من يحدد المتاظره و ايه مفروض و ايه لا الاداره خصوصا ماي روك مش انت

اه بكلمك

فيه اعتراض عند حضرتك
 
إنضم
13 فبراير 2010
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أولاً:
ردي كان تأييد لابتداء الجانب النصراني
..

ثانيًا:
الأصل في المناظرة هو ما يتفق عليه الطرفان
ثم تتدخل الإدارة في التنظيم والترتيب فقط
كما تفعله كل المنتديات الحوارية

وبهذا لا يصح أن تكون الإدارة طرفًا أصلاً
بل الطرف المحاور لا يصح أن يكون خصمًا وحكمًا في نفس الوقت
ولا يصح أن يحدد أحد الأطراف كيفية المناظرة إلا بالموافقة مع الطرف الآخر
..

ثالثًا:
ردك الأخير دليل على أن هناك الكثير يردون لمجرد الرد حتى ولو كان الكلام حقًا
..

رابعًا:
شكرًا
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ردي كان تأييد لابتداء الجانب النصراني

أولا : النصارى انتهوا من زمااان من ايام رسولك !
ثانيا : سواء كان ردك تأيد ام لا فهو غير مقبول ويمكن ان تفصل من المنتدى كله لتدخلك فى الإدارة !
ثالثا : ردك هو خاطئ لأن المعترض عليه ما يقدمه اما نحن فلم ندعوا المسملين الى غير الإسلام فى المنتدى
وبالتالى البينة على من ادعى


الأصل في المناظرة هو ما يتفق عليه الطرفان
وقد اتفقا وبدأت المناظرة فما علاقتك انت اساسا بالمناظرة ؟
وكما قلت انك مخالف لخوليو فمن انت بالنسبة لخولويو او لإخرستوس او للأدارة حتى تحدد اى شئ فى المناظرة ؟

ثم تتدخل الإدارة في التنظيم والترتيب فقط
كلامك فارغ وممكن تنطرد من اجله
الإدارة لها الحق فى كل شئ

بل الطرف المحاور لا يصح أن يكون خصمًا وحكمًا في نفس الوقت


ومن انت حتى تقول يصح او لا ؟
انا فقط اذكرك بخطأك لكى حينما تُطرد تكون عالما بالسبب الذى نبهناك عنه ومازلت تتكلم فيه

ولا يصح أن يحدد أحد الأطراف كيفية المناظرة إلا بالموافقة مع الطرف الآخر
وقد حدث فعلا وبدأت المناظرة وبدأ خولوي بعرض ما عنه
فما الذى يزعجك ؟

ردك الأخير دليل على أن هناك الكثير يردون لمجرد الرد حتى ولو كان الكلام حقًا
كلام اية ؟
ومين الكثير اللى ردوا ؟

 
أعلى