هل من له صفات الخالق يعذب ويصلب؟

al-muthaber

New member
عضو
إنضم
19 يناير 2012
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخي ElectericCurrent
اولا..بالنسبة لقولي انني ساتوقف عند الحديث عن شخصيات الانبياء والرسل وذلك لانكم رافضين الحديث عن شخصية الرسول محمد (ص)...فقد طلبت من الاخ الانطاكي ان يعطيني تفاصيل عن حياة النبي محمد (ص) من صغره فقال بانه لا يهتم لذلك....وعندما ذكرت موضوع حادثة غار حراء قال انها موضوعة وافتراءات...اذن لماذا اواصل حديثي عن الانبياء اذا لم لم اجد جواب لاسئلتي.

ثانيا...قلنا إننا نــُــقـّــدر ونستوعب عدم قدرتكم على فهم التنازل الالهى -لسبب الاستبداد والطغيان الذى تغص به ثقافاتكم .
اخي الكريم...انت تقول التنازل الالهي..وهي بالنسبة لي نظرية او فكرة او طرح وليست شرط ان تكون حقيقة..والسبب ان معظم هذه الفكرة ليست منطقية ...ولا يتقبلها العقل....هذا جزء....اما الجزء الاكبر منها الغير مقبول فهي لم تكون ضرورية ولم يكن لا داع على الاطلاق من قبل اله الى مخلوقاته....وهذه ليست تصرفات اله عظيم خالق الكون....ساعطيك مثالا بسيطا..انت مهندس الكتروني وصنعت عشرين جهاز لانسان الي...ثم تمردوا عليك هؤلاء الاجهزة واصبحوا عصاة لاوامرك...فهل تقبل ان تتحول انت الى انسان الي ثم تنزل بينهم ثم يقوموا بصلبك وقتلك؟..ستقول ولكن هذا اله البشر المحب لعباده ولهذا ضحى من اجلهم...طيب يا اخي..هنا الامر سيكون اصعب..اذا كنت انت انسان لا تقبل ان يفعلوا بك الاجهزة الالية ما فعلوا..فهل الله العلي العظيم الذي خلق مليارات المجرات والشموس والكواكب وخلق الانسان...فهل هذا اله العظيم يقبل ان ينزل نفسه الى ذلك المستوى..؟نحن نتكلم عن عظمة الاله وهو في عرشه العظيم تحمله الملائكة العظام على عرشه في الماء ..ذلك الاله العظيم الذي لا تدركه الابصار...تخيل ذلك الاله العظيم يقبل ان ينزل الى الارض التي صنعها هو بنفسه ليسلم لنفسه لعباده الذين خلقهم من طين؟
سؤالي لك هو : ما هو الداع لكل هذا العملية المعقدة؟هل عملية غسل الخطايا من قبل اله لعباده تتم بهذه الطريقة؟وحتى لو اراد الله ان يغسل خطايا البشر فلماذا ينزل هو شخصيا؟ستقول لانه يحب عباده؟وهل الله عنده عواطف بمفهوم العواطف الانسانية؟هذا يعني ان الله يتاثر بالكلام والقيل والقال والتحريض والاغاني والموسيقى ووووو لتتغير عواطفه....

ثالثا ....
بأى منطق تتكلم عن الحق والمنطق - لماذا وبأى دليل تشيعون حول أنفسكم هالات من الحكمة والعقلانية والمنطقية وأنتم كمجتمعات وكأفراد ينبوع الجهل والامية وفى مؤخرة قطار الحضارة والثقافة والعلوم الاممية-كنتم ولازلتم وستظلون - لا تتأخر عنكم الا بلاد نمنم
تعليقي هو : من تواضع لله رفعه
 

al-muthaber

New member
عضو
إنضم
19 يناير 2012
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخي الانطاكي...
نعود الى موضوع الانجيل والقران...لقد قرات انجيل متى كاملا...
الوصايا والتعاليم السامية التي ذكرها السيد المسيح في الانجيل هي نفسها الموجودة في القران...ومن خلال فهمي له فانا اقسمه الى قسمين رئيسيين...الاول هو الاسلوب القصصي المروي به الانجيل وهي قصة يسوع عليه السلام وما قبلها وما بعدها ...ثانيا الجزء (الرباني) منه وهو اقوال وتصرفات وافعال السيد المسيح عليه السلام ....وبغض النظر عن انني لم اجد شيئا من كلام الله بمفهومي الاسلامي القراني (من ناحية الاعجاز اللغوي والاسلوب الالهي)...فهذا ليس موضوع مهم...

قلت لك ساقارن بين الانجيل والقران...ولن اذكر هنا بان عواطفي تقول ان هذا كتاب من الله والاخر لا...الكتابان مقدسان بالنسبة لي ولا شائبة عليهما (ما عدا موضوع ان الله تجسد بجسد المسيح وان المسيح ابن الله)..

اولا ...هناك اختلاف كبير بين الكتابين من ناحية الوقت والزمن الذي انزل بهما الكتابان (والغرض منهما)..فالسيد المسيح كان هدفه سامي لاصلاح ما وصل له ذلك المجتمع من الفساد..وقدم اسلوب سامي وراقي للاصلاح مبني على التوحيد وعلى المحبة والتسامح....بينما لم نجد فيه تفاصيل تخص تفاصيل الحياة مثل الطلاق والزواج وعدة المراة المطلقة وتوزيع الميراث وكتابة العقود بي الناس
وووووووو الخ والتفاصيل المعروفة للجميع في القران...بينما نجد تلك التفاصيل في القران ...وهذا يدل على ان الهدف من القران هو الاصلاح ايضا للمجتمع ولكن بطريقة اخرى مختلفة كليا.(اليوم اكملت لكم دينكم)

ثانيا...
ان هناك اشياء في القران التي ينقدها المسيحين مثل تحريض الله على القتال..وهذا غير موجود في الانجيل بل عكس اسلوب الانجيل...وهذا براي ان القران لكل مكان وزمان....وساعطيك مثالا..الاية الكريمة :
"وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وأخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم "
لو اردنا ان نقابل هذه الاية بالمفهوم المسيحي فسيكون معناها:
لا تعدوا لهم من قوة ولا ترهبوهم..واستسلموا لامر الله المحب..واذا جاؤوكم ليقتلوكم فاتركوا الامر لله واتركوهوم ليبيدوكم .
لو استمرت فكرة المحبة الى الوقت الحاضر..فهذا يعني ان الدول القوية تبيد وتقتل وتدمر والدول الضعيفة او بالاحرى من ياخذ بمبدا المحبة ان يترك امره لله بدون مقاومة....وهذا غير معقول..

ثالثا..
.ان التوصيات السامية للسيد المسيح كبيرة بمعانيها ومضمونها كبير جدا ولكن ليس بها تفاصيل...لان التفاصيل موجودة في المضمون...ولكن في القران التفاصيل موجودة اكثر...ساعطيك مثالا يخص الحجاب...فالحجاب ذكر بالقران تفصيلا وطريقة...ولكنه - حسب تحليلي- مذكور ضمنيا في الانجيل...ستقول لي كيف؟ في كلام السيد المسيح يقول : من نظر الى امراة بشهوة فقد زنا بقلبه. بالتاكيد هو كلام رائع جدا..ويقابله في القران (واغضوا ابصاركم)....فلو تاملنا في مقولة السيد المسيح ..فهو يعني العفة والطهارة..يعني ان النظر بشهوة شئ محرم ومكروه..وهذا الكلام يتضمن ضمنيا الحشمة..فمثلا لو ان امراة نزلت الى السوق بكامل زينتها وجاذبيتها فبالتاكيد ان الرجال سينظرون اليها بشهوة..ولكن ضمنيا فان من الحشمة والعفة وصلاح المجتمع ان تخرج المراة موقرة في كل شئ حتى لا تثير الفتنة ولا تغري الرجال..وهذا يتطلب منها ارتداء الملابس المحتشمة واخفاء جاذبيتها ومنها شعرها....لذلك فانا اعتقد ان الحجاب هو من صميم عقيدة المسيحية...

رابعا...
.كنت انوي ذكر الكثير من ايات القران الكريم...ولكني وجدت ذلك لن يغير شيئا....فانت يا اخي حتى تنفي بلاغة القران المتناهية التي اتفق عليها الاصدقاء والاعداء...بل ان السر الذي جعل الناس تتقبل القران في ذلك الزمن هو البلاغة..
وشكرا..

 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
)...فقد طلبت من الاخ الانطاكي ان يعطيني تفاصيل عن حياة النبي محمد (ص) من صغره فقال بانه لا يهتم لذلك.
حبيبي أنت طلبت رأي المسيحية (وليس رأيي) وقلت لك ان المسيحية لا تهتم ولا تعطي آراء في أحد .
فالمسيحية لا تدين ، بل تخلص .

وعندما ذكرت موضوع حادثة غار حراء قال انها موضوعة وافتراءات...اذن لماذا اواصل حديثي عن الانبياء اذا لم لم اجد جواب لاسئلتي.
أي مشاركة تقصد أخي الغالي ؟؟

اما الجزء الاكبر منها الغير مقبول فهي لم تكون ضرورية ولم يكن لا داع على الاطلاق من قبل اله الى مخلوقاته....وهذه ليست تصرفات اله عظيم خالق الكون....ساعطيك مثالا بسيطا..انت مهندس الكتروني وصنعت عشرين جهاز لانسان الي...ثم تمردوا عليك هؤلاء الاجهزة واصبحوا عصاة لاوامرك...فهل تقبل ان تتحول انت الى انسان الي ثم تنزل بينهم ثم يقوموا بصلبك وقتلك؟..ستقول ولكن هذا اله البشر المحب لعباده ولهذا ضحى من اجلهم...طيب يا اخي..هنا الامر سيكون اصعب..اذا كنت انت انسان لا تقبل ان يفعلوا بك الاجهزة الالية ما فعلوا..فهل الله العلي العظيم الذي خلق مليارات المجرات والشموس والكواكب وخلق الانسان...فهل هذا اله العظيم يقبل ان ينزل نفسه الى ذلك المستوى..؟نحن نتكلم عن عظمة الاله وهو في عرشه العظيم تحمله الملائكة العظام على عرشه في الماء ..ذلك الاله العظيم الذي لا تدركه الابصار...تخيل ذلك الاله العظيم يقبل ان ينزل الى الارض التي صنعها هو بنفسه ليسلم لنفسه لعباده الذين خلقهم من طين؟
أخي الغالي هذا بسبب النظرة الإسلامية للإله ، نظرة القابع بعيداً ، الذي يوجه الأوامر فقط ، السادي المعذب المنتقم .
فإن كانت هذه هي صفاته فحتماً لن يقبلها عقل ، ولكن إن كان الإله يتصف بالتواضع ، الإله محب البشر ، الحنون الرؤوف ، المخلص ، فالعقل يقبل أكثر من ذلك بدليل أن هناك 2,500,000,000 مسيحي على سطح الأرض ليست فقط عقولهم تقبل الفكرة بل ويؤمنون بأن تلك حقيقة راسخة .

ناهيك عن ملايين الملحدين الذين لا يجدون أي مشكلة في ما عرفوه من المسيحية ، ولكن مشكلتهم مع الدين ككل .

يا أستاي الغالي ، الفكرة الإسلامية عن الله مشوهة جداً ، مشوهة حتى النخاع ، وبالتالي أرجو ألا تحكم المسيحية وفقاً للنظرة الإسلامية لله الذي يرى البشر وكأنهم حشرات ، وكأن نظرته لكل شيء فوقية احتقارية .
أما نحن فلدينا : لأنهُ هكذا أحبَ الله العالم حتى بذل ابنهُ الوحيد ، لكيلا يهلك كل من يؤمن به ، بل تكون له حياةٌ أبدية .

وسأعطيك مثالاً أفضل من الروبوتات هذا ، ألستَ مستعداً أن تتعذب وتصلب مقابل ألا تهلك أسرتك التي نشأت فيها وأسرتك التي كونتها (زوجتك وأولادك) في جهنم إلي الأبد يتعذبون ليلاً ونهاراً ويصرخون ؟؟؟؟

إذا كنتَ أنت مستعد لذلك فما بالك بمن يحبهم محبة تفوق حبك لهم ؟؟؟ بمن لم يفارقهم ثانية ، بمن عرف كل اختلاجات نفوسهم ؟؟

أما عن الداعي لما وصفته بالعملية المعقدة ، فسبق أن أوضحت لك أخي الغالي - ولم تعترض وقتها - أن إلهنا المثالي يختار الطريق الأمثل ، إلهنا العظيم يختار الفكرة الأعظم ، هل تجد أعظم من يبادر الله تجاهك ليتجسد ويحل بيننا ؟؟؟؟
أرجوك أجبني بحيادية .
ثم إن الله هيأ الناس منذ العهد القديم لمجيئه ، كانوا ينتظرون المسيح المخلص ، الذي قالت عنه النبوءات :
سيدعى اسمه عجيباً ، مشيراً ، إلهاً ، قديراً ، أباً ، أبدياً ، رئيس السلام .
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
. فى معرض الرد ‘على مداخلة رقم 41
خلينا فى ثانيا لان مناقشة اولاً تضعنا تحت طائلة قوانين الاعدام شنقاً وخنقا وحرقاً ورجماً
وتخريب البيوت وتحريق الزرع والضرع والصيدليات والعيادات والسيارات وتنفي الاسرات والعائلات طردا وتشريدا من الاوطان - والغلبة للاعلى صوتا والامضي سيفاً لنفوذ الميليشيات المسلحة الدينية فى الوطن السليب النهيب ))
أما ثانيا
فالاقتباس ((.وهذه ليست تصرفات اله عظيم خالق الكون.))
@>الـــــرد: بلي هذه تصرفات إله عظيم فى تواضعه ومحبته وتفرده بالبذل والعطاء والدعة والايثار لعلك تقصد هذه ليست تصرفات إله مغرور متغطرس أنانى متكبر متجبر متفرد بالهيمنة كسول بارد فى عواطفه محدود فى امكاناته العاطفية والفكرية -يحاكى فى صفاته اولاد العائلات والقبائل فى المجتمعات البدوية القبلية حيث تباهي الاصل والنسب والحسب ..
الاقتباس ((.ساعطيك مثالا بسيطا..انت مهندس الكتروني وصنعت عشرين جهاز لانسان الي...ثم تمردوا عليك هؤلاء الاجهزة واصبحوا عصاة لاوامرك...فهل تقبل ان تتحول انت الى انسان الي ثم تنزل بينهم ثم يقوموا بصلبك وقتلك؟..ستقول ولكن هذا اله البشر المحب لعباده ولهذا ضحى من اجلهم...طيب يا اخي..هنا الامر سيكون اصعب..اذا كنت انت انسان لا تقبل ان يفعلوا بك الاجهزة الالية ما فعلوا..فهل الله العلي العظيم الذي خلق مليارات المجرات ))
@> ا لـــرد
هذا محال علىّ لانه خارج قدرتى وإستطاعتى لانى عاجز أن أصير آله(روبوت آلى)-فهذا مستحيل على لعجزى ان اصير واحدا مثلهم - ثم أن إصلاح الات لم يكن هدفه يوماً- و لا يتطلب توحيدهم بي ولا إرتباطهم بي هذه واحده -فهل الاله الخالق القدير عاجز. وهل البشر كالدمى فى رأيك؟! وهل هم هكذا فى رأى إله الكتاب المقدس؟.
أما ثانية الاسافي فهى التأكيد أن (عبقري البديهيات إستمد صورته الذهنية عن الله من خبراته القبلية فى مجتمعات التنابذ بالحسب والنسب والعتاد والاموال إلخ- فبحسب رأيئ ليس المسيحيون من يأنسنون الله ويسقطون على الله خبرات بشرية وثقافية من خلفياتهم - بل (( فيلسوف البديهيات والمزايدات وأتباعه ))
أخى
الله كلي الصالح -كلي القدرة هو يقدر هو يريد -فبعقيدتى هذا ليس ضرباً من المحال
وتشبيهكم بعيد جدا جدا فى التشبيه وما اكثر ما قام علماء الاحياء مثلا من المرابطة فى الغابات او البرارى-اوأعماقالبحارأو المحيطات داخل كبائن خاصة بهم اكسبوها ملامح غير مزعجة للكائنات الحية الموجوده هناك لمعالجة ودراسة وتصوير هذه الكائنات الحية فى بيئتها على سجيتها وعلى طبيعتها التى فطرها الله عليها -مثلا- بدون إزعاجها . فيلزم للاعظم الاغنى الاعلم الاقدر أن يتنازل من علو -ويتنازل من منطلق القدرة والإقتدار فالتنازل ليس ضعف وليس عيب وليس سبه.فى حد ذاتــــــه,إن لم يكن على النقيض تماماً.,
 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
إلحاقاً بردى رقم 44 #على مداخلة رقم41#
والمستشرقين والباحثين والرحّالة والمرسلين - فى السرد المحايد لسيرة هؤلاء- أتوا من بلادهم وإستوطنوا بلاد الشرق القديم ليدرسوا ويبحثوا فى التاريخ والجغرافيا والانثروبولوجى والاركيوبولوجى والثيؤلوجى - فدرسوا لغات الوطنيين ومنظومة تسلسل القيادات وسيكولوجية المجتمعات والافراد والسياسة والاقتصاد وحرصوا أن يحترموا الاعراف والقوانين حتى فى الاردية التى لبسوها والمساكن التى سكنوا فيها ..حرصاً على الانسجام فى مجتمعات ((دراساتهم وعملهم )) الجديده ..
فبقدر الامعان فى التنازل -من طرف هؤلاء-بقدرما نجحوا فى عملهم .
+التلاقي والتلاصق بين الله ومحبوبه الانسان(المخلوق فى الاصــل عزيزا فى عينى الله مكرماً)(على صورة الله ومثاله) قلنا أن التلاقي بل أقول الإتحاد كان حتمياً- فكنا فى مأزق إما أن : يتعالى الانسان وهذا محال لانه عاجز وفسدت طبيعته أو أن يتنازل الله وهذا ممكن لانه على كل شئ قدير وصالحٌ للذين يترجونه وهو لا يتغير فى محبته الفائرة المتوهجة نحو البشر
 

al-muthaber

New member
عضو
إنضم
19 يناير 2012
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخي ElectericCurrent
فكنا فى مأزق إما أن : يتعالى الانسان وهذا محال لانه عاجز وفسدت طبيعته أو أن يتنازل الله وهذا ممكن لانه على كل شئ قدير وصالحٌ للذين يترجونه وهو لا يتغير فى محبته الفائرة المتوهجة نحو البشر
من تقصد بقولك (كنا في مازق)...من فهمي فانت تقصد الله؟ هل الله يواجه مازق في غسل خطايا الشر؟فلم يجد طريقة الا النزول الى الارض؟
 

al-muthaber

New member
عضو
إنضم
19 يناير 2012
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تعقيبا ..
أو أن يتنازل الله...
هل انت مصر على هذا التعبير؟ ارى انك تعامل الله كصديق وليس كاله...
هل يمكن لاله خلق السموات والارض في ستة ايام ..ان يتنازل للبشر؟ستقول لي انني ما زلت احمل نفس الفكرة عن الاله الجبار المتعالي ...هل راى احد من الخلق الاله في الاحلام؟على سبيل المثال؟حتى في الاحلام لا ياتي الله للبشر..
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
[إقتباس
((.فهل الله العلي العظيم الذي خلق مليارات المجرات والشموس والكواكب وخلق الانسان...فهل هذا اله العظيم يقبل ان ينزل نفسه الى ذلك المستوى..؟نحن نتكلم عن عظمة الاله وهو في عرشه العظيم تحمله الملائكة العظام على عرشه في الماء (هنا فقط أتدخل لماذا الله عرشه على الماء إثبت فقط أن هذه ليست قراءة منتحلة لآيات من المزامير بتفسير وتأؤيل خاطئ من جهه المُنتَحــِل)-..ذلك الاله العظيم الذي لا تدركه الابصار...تخيل ذلك الاله العظيم يقبل ان ينزل الى الارض التي صنعها هو بنفسه ليسلم لنفسه لعباده الذين خلقهم من طين؟
سؤالي لك هو : ما هو الداع لكل هذا العملية المعقدة؟هل عملية غسل الخطايا من قبل اله لعباده تتم بهذه الطريقة؟وحتى لو اراد الله ان يغسل خطايا البشر فلماذا ينزل هو شخصيا؟ستقول لانه يحب عباده؟وهل الله عنده عواطف بمفهوم العواطف الانسانية؟هذا يعني ان الله يتاثر بالكلام والقيل والقال والتحريض والاغاني والموسيقى ووووو لتتغير عواطفه....
ثالثا ....بأى منطق تتكلم عن الحق والمنطق - لماذا وبأى دليل تشيعون حول أنفسكم هالات من الحكمة والعقلانية والمنطقية وأنتم كمجتمعات وكأفراد ينبوع الجهل والامية وفى مؤخرة قطار الحضارة والثقافة والعلوم الاممية-كنتم ولازلتم وستظلون - لا تتأخر عنكم الا بلاد نمنم
تعليقي هو : من تواضع لله رفعه)) نتهى الاقتباس
----------------------------------------------
@>الــــــــــــــــــــــــــــرد
أولاً هل أنت يا بشر تقبل ذلك - ردى(فرضاً وجدلاًإذا )أقولك لا أقبل ليس فقط لانى لا أستطيع بل أعجز عجزا غير موجود فى حالة الله. بل لانى بشر تعمينى مشاعر العنجهية والكبر والتصلف والعناد والغضب وحب الانتقام والتشفي .فهل الله عنده نفس هذه المشاعر.؟
ثانياً ما يتعلق بــــــــالله خالق المجرات والشموس والنجوم العظيم القدير فالمسيحية تؤمن فى بديهياتها من حيث المبداء بكل ذلك وتسلم به بيقين شديد -لكنها لاترى تناقض فى رغبته فى التنازل وإمانته لوعده ووعيده وعدله ورحمته.-فلا تعارض مع تنازله وتجسده لدينا فهو تواضع ليرفعنا.
ثـــــــــم وثــــــــم أننا كررنا لك أن الله خالق المجرات والشموس يُسب ويُلعن ويُنتقد ويُخالف ويُعصي الان فى الاغلب الاعم من الدول الملحده والمجتمعات الشيوعية وعبدة الشيطان... فما مفهوم قدرته وعزته لديكم وما مفهوم حدوث الاهانة والذلة لديكم وكيف توفقون بين سكوته الان فى ملكوته إزاء هذه الاهانات وهو خالق المجرات والشموس والــــــنــــــجــــــوم.
أما أن الاهانات فيها كبائر وصغائر - ((تذكرونا بالممثل الممتلئ علاء ولى الدين يا عم عم كله ضرب ضرب مافيش شتيمة؟؟؟!!!)))-
-----------------------------------
الاقتباس(الاله العظيم يقبل ان ينزل الى الارض التي صنعها)
الرد طالما نزل الله إلى السماء الدنيا بحسب معتقداتكم
وموسي النبي وقومه شهدوا بعيونهم نزوله اليهم
وكذا ابراهيم الخليل -وماأكثر (نزولاته) إلينا فى الكتاب المقدس ...فأين المشكلة.
الاقتباس((الاله العظيم الذي لا تدركه الابصار.))
الــــــردصدقت جاء متخفياً داخل خيمة الجسد الكثيف تنازلا :::الله لم يره أحد قط الابن الوحيد الجنس الذى هــــو فى حضن الاب هو خبــــر+ فعلا الله كلمنا فى هذه الايام فى إبنه الذى جعله وارثاً للارض وما عليها والسماء وما فيها .
--------------------------------------------------------------------
الاقتباس ((سؤالي لك هو : ما هو الداع لكل هذا العملية المعقدة؟هل عملية غسل الخطايا من قبل اله لعباده تتم بهذه الطريقة؟وحتى لو اراد الله ان يغسل خطايا البشر فلماذا ينزل هو شخصيا)) انتهى الاقتباس
-----------------------------------
الــــــــــرد
العملية ليست معقده بتاتا
هل يلزم نزوله
إذا كان هناك من يقدر ان يقدم (( خلاصا هذا مقداره قد إبتدأ الرب بالتكلم به))- إذا كان أحد أخر ممكن أن يكون به الخلاص (أعمال 3) إن كان أحد اخر ممكن يقدم كفارة لكل خطايانا ليس لخطايانا فقط بل لخطايا كل العالم _ إن كان أحد خالقاً يمكن أن يخلق أنسانا جديداً و(يصنع كل شئ جديداً) و إن كان فيه أحد اذا وجد أحد فيه (( إن كان أحد فيه يصبح خليقة جديدة )) . أن كان هناك ممكن أن يصنع احد سلاما بدم نفسه ناقضا حائط السياج المتوسط ((أفسس 2و3و4)).
إن أحد يقدر أن يكون كـــــــفــــارة لكل البشرية -وخلاصا عظيماً .
إن كان أحد يقدر أن يدخل للاقداس السماوية يقدم كفارة فيجد قبول للخلاص والفداء ابديأ
أن كان أحد قادر أن يصير ضامنا لعهد أفضل اى سماوياً بدم نفسه
إن كان أحد يقدر أن يصلح الانسان (طبعاً وطبيعةً عقلا وقلبا ونفسا وروحا وجسدا) غير الذى خلقه أولا
فـــــأهــــــلاً وســـــهــــــلاً[/SIZE][/FONT][/COLOR]
 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
أنا قلت الله فى مأزق ؟؟
أنا قلت كنا فى مأزق ولم أقل الله فى مأزق
رجاءاً نحترم أساليب ال(depates )المحترمة
----------------------------------------------------------------------------
لكن فيما يتعلق بإيماننا بالله
الله عادل -الله بار -الله قدير -الله محب
بغير تناقض أو تضارب أو خلط او تعطيل أحداهم للاخرى .
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
تعقيبا ..
أو أن يتنازل الله...
هل انت مصر على هذا التعبير؟ ارى انك تعامل الله كصديق وليس كاله...
هل يمكن لاله خلق السموات والارض في ستة ايام ..ان يتنازل للبشر؟ستقول لي انني ما زلت احمل نفس الفكرة عن الاله الجبار المتعالي ...هل راى احد من الخلق الاله في الاحلام؟على سبيل المثال؟حتى في الاحلام لا ياتي الله للبشر..
نعم حبيبي فإلهنا أخلى صورة مجده متواضعاً بإرادته .
نعم يسوع المسيح صديقي وحبيبي ورفيقي في كل لحظة ، أندم إليه إذا ما أخطأت ، لا أحد يحبني مثله ويعرفني مثله ، ليتك تحيا هذا الشعور ، التذوق الفعلي .
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
هل الله يواجه مازق في غسل خطايا الشر؟
----------------------------------
الـــــــــرد يقينا الله لا يواجه مأزقا فى غسيل حقيقي موضوعى عادل لغسل فعلي لكل خطايا البشر بموضوعية وبحق وبحقيقة -غسلًا شرعياً فعليًا جديًا ملتزمًا أميناً.
ولهذا بكل اليقين اوجد الله الفداء والخلاص في شخص ربنا يسوع المسيح نسل أدم -نسل المرأءة الذى سحق رأس الحية . الاله الحق المتأنس +ذبيح الصليب القائم من الاموات +
 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
إقتباس (هل انت مصر على هذا التعبير؟ ارى انك تعامل الله كصديق وليس كاله.)إنتهى
---------------------------------------
ا ا لـــــــــرد عليه
هل يمنع كونه إلهاً كونه صديقاً حبيباً -وهل يمنع كونه صديقاً كونه إلهاً
أفلا تطلقون على إبرأهآم (إبراهيم أبي ألاباء) أنه خليل الرحمن(هل تعرف معنى خليل ) .
وهل شط أبراهيم فى عقيدتكم عن جادة العبادة لله
وهل تنازل (الله) لابراهيم.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
تعليقي هو : من تواضع لله رفعه
---------------------------------------
الــــــــرد
تواضع .......
لله........
أخى الكريم مصيبتى الكبيرة فى الحوارات أو المناظرات مع الزملاء الغير مسيحيين أنهم لا يجيدون إستعمال اللغة العربية ولا يعرفون مدلولاتها .ولا يمتلكون ناصيتها واصولها ولا اشتقاقاتها .
ومن مصائبي الكبيرة ايضا تسميتهم للاشياء بغير مسماياتها وتغيير الوقائع والمدلولات .
وأيضاً إلهامآت التقوى والورع التى تتلبسهم فجأءة وسط الحديث بلا أى مقدمات ..
يا زميلي أى عقل وأى منــطــــق دعنى ساكتاً على مرارة المرارة التى نعانيها فى بلادنا الشرق الاوسطية أتركنى بحسرتى - أموت بغيظى (...) كحسب العبارة الاظلامية الكيدية الشهيرة -بسبب ما إبتليت به بلادنا ومنطقتنا من عقل ومنطق وفطرة و...
يا عم أسكت ياعم وخلينى ساكت .
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
توضيح لمداخلة رقم 48#
إقتباس
((.فهل الله العلي العظيم الذي خلق مليارات المجرات والشموس والكواكب وخلق الانسان...فهل هذا اله العظيم يقبل ان ينزل نفسه الى ذلك المستوى..؟نحن نتكلم عن عظمة الاله وهو في عرشه العظيم تحمله الملائكة العظام على عرشه في الماء (هنا فقط أتدخل لماذا الله عرشه على الماء إثبت فقط أن هذه ليست قراءة منتحلة لآيات من المزامير بتفسير وتأؤيل خاطئ من جهه المُنتَحــِل)-..ذلك الاله العظيم الذي لا تدركه الابصار...تخيل ذلك الاله العظيم يقبل ان ينزل الى الارض التي صنعها هو بنفسه ليسلم لنفسه لعباده الذين خلقهم من طين؟
سؤالي لك هو : ما هو الداع لكل هذا العملية المعقدة؟هل عملية غسل الخطايا من قبل اله لعباده تتم بهذه الطريقة؟وحتى لو اراد الله ان يغسل خطايا البشر فلماذا ينزل هو شخصيا؟ستقول لانه يحب عباده؟وهل الله عنده عواطف بمفهوم العواطف الانسانية؟هذا يعني ان الله يتاثر بالكلام والقيل والقال والتحريض والاغاني والموسيقى ووووو لتتغير عواطفه....
ثالثا ....بأى منطق تتكلم عن الحق والمنطق - لماذا وبأى دليل تشيعون حول أنفسكم هالات من الحكمة والعقلانية والمنطقية وأنتم كمجتمعات وكأفراد ينبوع الجهل والامية وفى مؤخرة قطار الحضارة والثقافة والعلوم الاممية-كنتم ولازلتم وستظلون - لا تتأخر عنكم الا بلاد نمنم
تعليقي هو : من تواضع لله رفعه)) نتهى الاقتباس
----------------------------------------------
@>الــــــــــــــــــــــــــــرد
أولاً هل أنت يا بشر تقبل ذلك - ردى(فرضاً وجدلاًإذا )أقولك لا أقبل ليس فقط لانى لا أستطيع بل أعجز عجزا غير موجود فى حالة الله. بل لانى بشر تعمينى مشاعر العنجهية والكبر والتصلف والعناد والغضب وحب الانتقام والتشفي .فهل الله عنده نفس هذه المشاعر.؟
ثانياً ما يتعلق بــــــــالله خالق المجرات والشموس والنجوم العظيم القدير فالمسيحية تؤمن فى بديهياتها من حيث المبداء بكل ذلك وتسلم به بيقين شديد -لكنها لاترى تناقض فى رغبته فى التنازل وإمانته لوعده ووعيده وعدله ورحمته.-فلا تعارض مع تنازله وتجسده لدينا فهو تواضع ليرفعنا.
ثـــــــــم وثــــــــم أننا كررنا لك أن الله خالق المجرات والشموس يُسب ويُلعن ويُنتقد ويُخالف ويُعصي الان فى الاغلب الاعم من الدول الملحده والمجتمعات الشيوعية وعبدة الشيطان... فما مفهوم قدرته وعزته لديكم وما مفهوم حدوث الاهانة والذلة لديكم وكيف توفقون بين سكوته الان فى ملكوته إزاء هذه الاهانات وهو خالق المجرات والشموس والــــــنــــــجــــــوم.
أما أن الاهانات فيها كبائر وصغائر - ((تذكرونا بالممثل الممتلئ علاء ولى الدين يا عم عم كله ضرب ضرب مافيش شتيمة؟؟؟!!!)))-
-----------------------------------
الاقتباس(الاله العظيم يقبل ان ينزل الى الارض التي صنعها)
الرد طالما نزل الله إلى السماء الدنيا بحسب معتقداتكم
وموسي النبي وقومه شهدوا بعيونهم نزوله اليهم
وكذا ابراهيم الخليل -وماأكثر (نزولاته) إلينا فى الكتاب المقدس ...فأين المشكلة.
الاقتباس((الاله العظيم الذي لا تدركه الابصار.))
الــــــردصدقت جاء متخفياً داخل خيمة الجسد الكثيف تنازلا :::الله لم يره أحد قط الابن الوحيد الجنس الذى هــــو فى حضن الاب هو خبــــر+ فعلا الله كلمنا فى هذه الايام فى إبنه الذى جعله وارثاً للارض وما عليها والسماء وما فيها .
--------------------------------------------------------------------
الاقتباس ((سؤالي لك هو : ما هو الداع لكل هذا العملية المعقدة؟هل عملية غسل الخطايا من قبل اله لعباده تتم بهذه الطريقة؟وحتى لو اراد الله ان يغسل خطايا البشر فلماذا ينزل هو شخصيا)) انتهى الاقتباس
-----------------------------------
الــــــــــرد
العملية ليست معقده بتاتا
هل يلزم نزوله
إذا كان هناك من يقدر ان يقدم (( خلاصا هذا مقداره قد إبتدأ الرب بالتكلم به))- إذا كان أحد أخر ممكن أن يكون به الخلاص (أعمال 3) إن كان أحد اخر ممكن يقدم كفارة لكل خطايانا ليس لخطايانا فقط بل لخطايا كل العالم _ إن كان أحد خالقاً يمكن أن يخلق أنسانا جديداً و(يصنع كل شئ جديداً) و إن كان فيه أحد اذا وجد أحد فيه (( إن كان أحد فيه يصبح خليقة جديدة )) . أن كان هناك ممكن أن يصنع احد سلاما بدم نفسه ناقضا حائط السياج المتوسط ((أفسس 2و3و4)).
إن أحد يقدر أن يكون كـــــــفــــارة لكل البشرية -وخلاصا عظيماً .
إن كان أحد يقدر أن يدخل للاقداس السماوية يقدم كفارة فيجد قبول للخلاص والفداء ابديأ
أن كان أحد قادر أن يصير ضامنا لعهد أفضل اى سماوياً بدم نفسه
إن كان أحد يقدر أن يصلح الانسان (طبعاً وطبيعةً عقلا وقلبا ونفسا وروحا وجسدا) غير الذى خلقه أولا
فـــــأهــــــلاً وســـــهــــــلاً
[/SIZE][/FONT][/COLOR]
 

al-muthaber

New member
عضو
إنضم
19 يناير 2012
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخي ElectericCurrent
اذا كنت تعيش في احدى دول الشرق الاوسط فالله يكون بعونك....انا اقترح عليك ان تهاجر الى احدى دول الغرب كما فعلت انا وهاجرت الى كندا...سترتاح كثيرا وتتحسن نفسيتك وتنسى الهموم الى الابد.....اذا حبيت ممكن اعطيك معلومات عن الهجرة الى كندا....شرط ان لا تاتي وتعمل في قناة الحياة او الحقيقة هاهاهاهاهاهاهاها
 

al-muthaber

New member
عضو
إنضم
19 يناير 2012
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اصدقائي الكرام....
انا لا الومكم باخذ هذه الفكرة السيئة عن الاسلام والمسلمين...فلا احد ينكر ما وصل اليه حال الدول العربية وبعض الاسلامية بسبب الحكام الطغاة الكفرة....فاذا كنتم منزعجين يا اصدقائي من هذه الحالة فهي لا تعكس اخلاق المسلمين ولا دينهم ولا تعاليمهم بل هي بسبب الوضع الاقتصادي والسياسي والحكام الجهلة...
ما جعلني اكتب هذا الكلام انني عشت بعض الوقت في الاردن...وسكنت في منطقة كان فيها طلاب من ماليزيا جاءوا يدرسوا الفقة والشريعة الاسلامية.....وقد تكونت بيننا صداقات وعلاقات اخوية.....وما رايت من من اخلاق عالية لا استطيع وصفها جعلني اصاب بالحزن فعلا على وضعنا كمسلمين...( فهم ك قران يمشي على الارض ) فكنت اقول في نفسي هل نحن مسلمين حقا؟اذن من هؤلاء؟هل جاءوا من الجنة؟ما هذه الاخلاق الاسلامية الرائعة؟من اين جاءوا بها؟من علمهم؟اليس كتابهم القران ونبيهم محمد كما نحن ايضا؟
فهؤلاء يا اخواني وغيرهم ممن يحملون القيم الاسلامية الاصيلة ....والحقيقية...
 

al-muthaber

New member
عضو
إنضم
19 يناير 2012
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالحقيقة لم اريد الدخول في تفاصيل اعجاز القران اللغوي لانني اعرف بان ذلك لن يزيد ان ينقص شيئا بالنسبة لكم...فانتم مصرين ان لا تفكروا في الاعجاز اللغوي للقران...ولكني احببت ان اطرح عليكم حالة مرت معي حاولت فيها استبدال كلمة مكان كلمة فكان ذلك مستحيلا..
الايات الكريمة :

أَفَرَ‌أَيْتَ الَّذِي كَفَرَ‌ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا ﴿٧٧﴾ أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّ‌حْمَـٰنِ عَهْدًا ﴿٧٨﴾ كَلَّا ۚ سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا ﴿٧٩﴾ وَنَرِ‌ثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْ‌دًا ﴿٨٠﴾ وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّـهِ آلِهَةً لِّيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا ﴿٨١﴾ كَلَّا ۚ سَيَكْفُرُ‌ونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا ﴿٨٢﴾ أَلَمْ تَرَ‌ أَنَّا أَرْ‌سَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِ‌ينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا ﴿٨٣﴾ فَلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا ﴿٨٤﴾ يَوْمَ نَحْشُرُ‌ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّ‌حْمَـٰنِ وَفْدًا ﴿٨٥﴾ وَنَسُوقُ الْمُجْرِ‌مِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرْ‌دًا ﴿٨٦﴾ لَّا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّ‌حْمَـٰنِ عَهْدًا ﴿٨٧﴾ وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّ‌حْمَـٰنُ وَلَدًا ﴿٨٨﴾ لَّقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا ﴿٨٩﴾ تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْ‌نَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْ‌ضُ وَتَخِرُّ‌ الْجِبَالُ هَدًّا ﴿٩٠﴾ أَن دَعَوْا لِلرَّ‌حْمَـٰنِ وَلَدًا ﴿٩١﴾ وَمَا يَنبَغِي لِلرَّ‌حْمَـٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا ﴿٩٢﴾ إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ إِلَّا آتِي الرَّ‌حْمَـٰنِ عَبْدًا ﴿٩٣﴾ لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا ﴿٩٤﴾ وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْ‌دًا ﴿٩٥﴾إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّ‌حْمَـٰنُ وُدًّا ﴿٩٦﴾ فَإِنَّمَا يَسَّرْ‌نَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ‌ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ‌ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا ﴿٩٧﴾ وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْ‌نٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِ‌كْزًا ﴿٩٨

كلمات مثل

عهدا
مدا
فردا
عزا
ضدا
ازا
عدا
وفدا
وردا
ادا
هدا
ودا
لدا
ركزا


في منتهى البلاغة...لا يستطيع كتابتها شخص واحد....
فالاية الكريمة :


وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْ‌نٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِ‌كْزًا ﴿٩٨﴾

الى فترة قريبة لم اكن اعرف معة كلمة (ركزا)..حتى بحثت عنها فوجدت معناها (همسا)..فحاولت استبدال كلمة ركزا ب همسا فتكون الاية

وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْ‌نٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ همسا﴿٩٨﴾

المعنى هنا يصير ركيكا جدا ...

فيا ترى من اين جاء محمد بكلمة ركزا؟ ولماذا لم يضع غيرها؟
الاخ الفادي او الانطاكي قال بان مؤرخوا الاسلام يصورون الحالة الثقافية في قريش حالة من الجهل والتخلف لكي يصوروا ان القران كان معجزة عصره اللغوية....
طيب لو كان محمد قد كتب القران ..فهذا يعني انه شاعر وفيلسوف كبير...وقد طلبت من الاخوان اعطائي فكرة عن سيرة محمد حسب ما مروية عندكم فلم يعطوني شئ...
ولو قلنا ان مجموعة من الناس قد كتب القران مع محمد...فلماذا قبلوا هؤلاء الناس ان يهمشوا ولم يذكر اسم واحد منهم او اشارة اليه....يعني كما يقول البعض هم كانوا مجموعة حرامية ولصوص...طيب الحرامية واللصوص يختلفون فيما بينهم دائما ويكشفون انفسهم...ولكننا لم نسمع احد ادعى انه كتب القران مع محمد او عنده حقوق فيه...
فاذا كان محمدا قد كتب القران لوحده...ف يجب علينا ان نعرف تاريخ محمد وخلفيته اللغوية والثقافية والفلسفية....وهنا لانعرف اي كتاب او معلقة او مخطوطة او شعر قد الفه محمد سابقا؟
ارجو التعليق على افكاري بالدليل والبرهان..واهم شئ المنطق
وشكرا
 

Insha Allah

New member
إنضم
5 مايو 2012
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Egypt
اصدقائي الكرام....
انا لا الومكم باخذ هذه الفكرة السيئة عن الاسلام والمسلمين...فلا احد ينكر ما وصل اليه حال الدول العربية وبعض الاسلامية بسبب الحكام الطغاة الكفرة....فاذا كنتم منزعجين يا اصدقائي من هذه الحالة فهي لا تعكس اخلاق المسلمين ولا دينهم ولا تعاليمهم بل هي بسبب الوضع الاقتصادي والسياسي والحكام الجهلة...
ما جعلني اكتب هذا الكلام انني عشت بعض الوقت في الاردن...وسكنت في منطقة كان فيها طلاب من ماليزيا جاءوا يدرسوا الفقة والشريعة الاسلامية.....وقد تكونت بيننا صداقات وعلاقات اخوية.....وما رايت من من اخلاق عالية لا استطيع وصفها جعلني اصاب بالحزن فعلا على وضعنا كمسلمين...( فهم ك قران يمشي على الارض ) فكنت اقول في نفسي هل نحن مسلمين حقا؟اذن من هؤلاء؟هل جاءوا من الجنة؟ما هذه الاخلاق الاسلامية الرائعة؟من اين جاءوا بها؟من علمهم؟اليس كتابهم القران ونبيهم محمد كما نحن ايضا؟
فهؤلاء يا اخواني وغيرهم ممن يحملون القيم الاسلامية الاصيلة ....والحقيقية...

‏‎معك حق أخى فى الله وهذه وجهه نظرى ايضا بأن الماليزيين أناس ارى الخير فى وجوههم ولما عليه بلدهم من استقرار في الأوضاع وهم حقا ملتزمين،فلماذا لا ينظرون اليهم كمسلمين فهم يطبقون أوامر الله ورسوله ويحييون حياه كريمه‏!‏‏!أغاث الله الأمه العربيه وخلصنا من الجور والظلم.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
برجاء التكرم مشكوراً بعدم مخالفة قوانين المنتدى وإلا عّرض ذلك- تعليقاتك المنشوره ثم عضويتك للحذف والحظر.
*الــــزميل الـــفاضـــل
1-راجعت النص الذى تفضلتم بنشره فلا أجد فيه إى إعجاز أو إنجاز أو روحانية أو جمالا أو بلاغةً إطـــــــــلاقـــــــــاً- هذا رأئي الشخصي.
2- الجزء الذى تطرقت اليه فى حديثكم عن جنسية من الشعوب تتفوق على جنسية بل على جنسيات وأعراق اخرى هو كارثة أتمنى أن تتداركها - فالمفروض يا زميلي أن السر الاخلاقي يكون فى متن الرسالة الروحية عينها لا فى نوعية الاجناس والاعراق -بمعنى أن سيادتك تريد ان تفهمنى أن الناس كل الناس فى الباكستان والبهرة فى الهند والناس فى بنجلاديش وإيران ووالوطن العربي من العراق لليمن ومن الخليج الى الصومان واريتريا والسودان وموريتانيا والنيجر وشمال نيجيريا -كل هؤلاء لم يثمر فيهم ولم يكن فيهم عقيدتك التى اصبحت تحظر القوانين التعرض لها بالتحليل والنقد.\ لاننسي دول البلقان وما أدراك دول البلقان ..\\\ وكل هؤلاء كل التاريخ وعلى ممر الازمان ...
لا يا زميلي ولا يا زميلتى ... القاعدة ستظل قاعدة والاستثناء سيظل إستثناءاً له خصوصيته.
3- تطرقت -كالعاده يخلب ألبابك الهوس والافتتان بشخصية (عبقري البديهيات)المحمى بموجب قوانين معيبة تضعها البرلمانات والحكومات السلطوية النخبوية الراديكيالية التى جمعت ولازالت تجمع وستظل كذلك تجمع بين الفساد والافساد والتزييف و(الهيمنة الطائفية والعقائدية)- والاستبداد والزيف والنفاق والقصور والتقصير وآمر الغير وترك النفس والاستئساد على الضعفاء و(البلطجة الطائفية ) والافتراء...إلخ إلخ الى الابد-لان مرجعيتها العقائدية التى هى أُس الفساد وبيت الداء- سبب ونتيجة فهنا خميرة الطغيان وأصل الاستبداد ومنبعه موجود.
أنا لا أري أى عبقرية او نبوغ لا فى سلوك (المحروس بالقوانين) ولا فى إصداراته من آدبيات أتقنتها العرب -فى أغلبيتهم الكاسحة- سجعا ونثرا وشعراً وسرداً

+ثم أن مسيحنا القدوس قدم لنا عــــــــبــــــقــــــريـــة ألأعمال والحقائق لانها أحق واصدق وابقي وأنفع من زخرف الكلام .
إقتباس
((لاخ الفادي او الانطاكي قال بان مؤرخوا الاسلام يصورون الحالة الثقافية في قريش حالة من الجهل والتخلف لكي يصوروا ان القران كان معجزة عصره اللغوية....)) أ.ه.إنتهى ألاقتباس
>>>ردى عـــــلـــــيـــه
+ أنــــت قـــــلــــــت.
+ عين الحق وكبد الحقيقة المطلقة وجوهر الموضوع وأصل الحكاية .
+اما كيف سكت من عاونوه ومن سرق منهم ::فالاجابة :- فالسيف أصدق أنبأءاً من الكتُبِ(..) ومن ثقل عليه دائه فعندى دوائه(..).وإنى أرى رؤساً قد إينعت وحان وقت قطافها وإنى لصاحبها .
لمن يرغب بالدراسة بتوسع


موضوع مرتبط بموضوعنا فى هذه الـــــــروابــــــط الــــــهـــــــامة جــــدا:-

http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=208760


http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=208875


http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=158834
 
التعديل الأخير:

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
بالحقيقة لم اريد الدخول في تفاصيل اعجاز القران اللغوي لانني اعرف بان ذلك لن يزيد ان ينقص شيئا بالنسبة لكم...فانتم مصرين ان لا تفكروا في الاعجاز اللغوي للقران...ولكني احببت ان اطرح عليكم حالة مرت معي حاولت فيها استبدال كلمة مكان كلمة فكان ذلك مستحيلا..
الايات الكريمة :
أَفَرَ‌أَيْتَ الَّذِي كَفَرَ‌ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا ﴿٧٧﴾ أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّ‌حْمَـٰنِ عَهْدًا ﴿٧٨﴾ كَلَّا ۚ سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا ﴿٧٩﴾ وَنَرِ‌ثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْ‌دًا ﴿٨٠﴾ وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّـهِ آلِهَةً لِّيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا ﴿٨١﴾ كَلَّا ۚ سَيَكْفُرُ‌ونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا ﴿٨٢﴾ أَلَمْ تَرَ‌ أَنَّا أَرْ‌سَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِ‌ينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا ﴿٨٣﴾ فَلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا ﴿٨٤﴾ يَوْمَ نَحْشُرُ‌ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّ‌حْمَـٰنِ وَفْدًا ﴿٨٥﴾ وَنَسُوقُ الْمُجْرِ‌مِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرْ‌دًا ﴿٨٦﴾ لَّا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّ‌حْمَـٰنِ عَهْدًا ﴿٨٧﴾ وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّ‌حْمَـٰنُ وَلَدًا ﴿٨٨﴾ لَّقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا ﴿٨٩﴾ تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْ‌نَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْ‌ضُ وَتَخِرُّ‌ الْجِبَالُ هَدًّا ﴿٩٠﴾ أَن دَعَوْا لِلرَّ‌حْمَـٰنِ وَلَدًا ﴿٩١﴾ وَمَا يَنبَغِي لِلرَّ‌حْمَـٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا ﴿٩٢﴾ إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ إِلَّا آتِي الرَّ‌حْمَـٰنِ عَبْدًا ﴿٩٣﴾ لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا ﴿٩٤﴾ وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْ‌دًا ﴿٩٥﴾إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّ‌حْمَـٰنُ وُدًّا ﴿٩٦﴾ فَإِنَّمَا يَسَّرْ‌نَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ‌ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ‌ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا ﴿٩٧﴾ وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْ‌نٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِ‌كْزًا ﴿٩٨


كلمات مثل
عهدا
مدا
فردا
عزا
ضدا
ازا
عدا
وفدا
وردا
ادا
هدا
ودا
لدا
ركزا

في منتهى البلاغة...لا يستطيع كتابتها شخص واحد....
فالاية الكريمة :

وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْ‌نٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِ‌كْزًا ﴿٩٨﴾

الى فترة قريبة لم اكن اعرف معة كلمة (ركزا)..حتى بحثت عنها فوجدت معناها (همسا)..فحاولت استبدال كلمة ركزا ب همسا فتكون الاية

وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْ‌نٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ همسا﴿٩٨﴾

المعنى هنا يصير ركيكا جدا ...

فيا ترى من اين جاء محمد بكلمة ركزا؟ ولماذا لم يضع غيرها؟
مستحيل أخير الغالي أن تكون قد قرأت في الشعر العربي ، لأن فيه معانٍ أقوى بكثير صدقاً وبكل ما أستطيع من حيادية .
1 - لاحظ كيف أضعفَ السجع الحبك في بعض المواضع وليس كلها .
2 - لاحظ أن السجع تغير وأن الشعراء بمقدورهم أفضل من هذا .
3 - الحبك غير البلاغة ، لأن البلاغة من بلوغ المعنى ، والقرآن مثال في العجز البلاغي ، لأنه ما من آية إلا واختلف في تفسيرها تماماً بعكس الكتاب المقدس .

من أين أتى بـ ركزاً ؟؟؟؟ حبيبي هذه كانت لهجته العامية !!! فهل سيجهل كلمات لهجته العامية !!!!! وبصراحة لو أن هناك قافية فإن كلمة "همساً" ليست ركيكة ، ولكنها أنعم على السمع من "ركزا" .
سأطلعك على شعر لمهدي الجواهري علماً أن الفصحى ليست لهجته العامية ، وليتك سمعت أشعار الزجل وما فيها لتعرف قوة التعبير العامي .
هذه القصيدة عن دمشق ، أنصح مؤلف القرآن بتعلم اللغة منها علماً أنها موزونة ومقفاة كاملة ، فلا تجد فيها ضعفاً ولا سوء حبكة ، وانظر كمل كلمة في القافية وليست 10 كلمات ظننت أن لا أحداً يستطيع جمعها !!! ، (وأعلمك أن لغة طه حسين أقوى وأحنك وهو قائل العبارة التي أخبرتك بها "أعطوني قلماً أحمراً لأصحح به القرآن" ، اقرأها ببطء وهدوء وبالتشكيل ، واقرأها كاملة :
شَمَمْتُ تُرْبَكِ لا زُلْفى ولا مَلَقا

وسِرْتُ قَصْدَكِ لا خِبّاً، ولا مَذِقا



وما وَجَدْتُ إلى لُقْياكِ مُنْعَطَفاً

إلاّ إليكِ ، ولا أَلْفَيْتُ مُفْتَرَقا


كنتِ الطَّريقَ إلى هاوٍ تُنازِعُهُ

نفسٌ تَسُدُّ عليهِ دونَها الطُّرُقا


وكان قلبي إلى رُؤياكِ باصِرَتي

حتى اتَّهَمْتُ عليكِ العينَ والحَدَقا


شَمَمْتُ تُرْبَكِ أَسْتافُ الصِّبا مَرِحاً

والشَّمْلُ مُؤْتَلِفاً، والعِقْدُ مُؤْتَلِقا


وسِرْتُ قَصْدَكِ لا كالمُشْتَهي بَلَداً

لكنْ كَمَنْ يَتَشَهّى وَجْهَ مَن عَشِقا



قالوا (دِمَشْقُ) و(بَغْدادٌ) فقلتُ هما

فَجْرٌ على الغَدِ مِن أَمْسَيْهِما انْبَثَقا



ما تَعْجَبونَ؟ أَمِنْ مَهْدَيْنِ قد جُمِعا

أَم تَوْأَمَيْنِ على عَهْدَيْهِما اتَّفَقا


أَم صامِدَيْنِ يَرُبَّانِ المَصيرَ مَعاً

حُبَّاً ويَقْتَسِمانِ الأَمْنَ والفَرَقا


يُهَدْهِدانِ لِساناً واحِداً ودَماً

صِنْواً، ومُعْتَقِداً حُرَّا،ً ومُنْطَلَقا


أَقْسَمْتُ بالاُمَّةِ اسْتَوْصى بها قَدَرٌ

خَيراً، ولاءَمَ منها الخَلْقَ والخُلُقا


مَن قالَ أنْ ليسَ مِن معْنىً للفْظَتِها

بلا دِمَشْقَ وبَغدادٍ فقد صَدَقا


فلا رَعى اللهُ يوماً دسَّ بينهما

وَقيعَةً، ورَعى يَوْمَيْهِما ووَقى


يا جِلَّقَ الشَّامِ والأَعْوامُ تَجْمَعُ لي

سَبْعاً وسَبْعينَ ما الْتاما ولا افْتَرَقا


ما كانَ لي منهما يومانِ عِشْتُهُما

إلاّ وبالسُّؤْرِ مِن كَأْسَيْهِما شَرِقا


يُعاوِدانِ نِفاراً كلّما اصْطَحَبا

ويَنْسَيانِ هوىً كانا قدِ اغْتَبَقا


ورُحْتُ أَطْفو على مَوْجَيْهِما قَلِقاً

أَكادُ أَحْسُدُ مَرْءًا فيهما غَرِقا


يا لَلشَّبابِ يَغارُ الحِلْمُ مِن شِرَةٍ

بهِ، وتَحْسُدُ فيهِ الحِنْكَةُ النَّزَقا


ولَلبَساطَةِ ما أَغْلى كَنائِزَها

(قارونُ) يُرْخِصُ فيها التِّبْرَ والوَرِقا


تَلُمّ كأْسي ومَن أهْوى، وخاطِرَتي

وما تَجيشُ، وبَيْتَ الشِّعْرِ والوَرَقا


أَيَّامَ نَعْكِفُ بالحُسْنى على سَمَرٍ

نُساقِطُ اللَّغوَ فيه كَيْفما اتَّفَقا


إذْ مسْكَةُ الرَّبَواتِ الخُضْرِ توسِعُنا

بما تَفَتَّقَ مِن أنْسامِها عَبَقا


إذْ تُسْقِطُ (الهامَةُ) الإصْباحُ يُرْقِصُنا

و(قاسيُونُ) علينا يَنْشُرُ الشَّفَقا


نَرْعى الأَصيلَ لِداجي اللّيلِ يُسْلِمُنا

ومِن كُوىً خَفِراتٍ نَرقُبُ الغَسَقا


ومِن كُوىً خَفِراتٍ نَسْتَجِدُّ رُؤىً

نَشْوانَةً عَن رُؤىً مَمْلولَةٍ نَسَقا


آهٍ على الحُلْوِ في مرٍّ نَغَصُّ بهِ

تَقَطَّرَا عَسَلاً في السُّمِّ واصْطَفَقا


يا جِلَّقَ الشَّامِ إنّا خِلْقَةٌ عَجَبٌ

لم يَدْرِ ما سِرُّها إلاّ الذي خَلَقا


إنّا لَنَخْنُقُ في الأَضْلاعِ غُرْبَتَنا

وإنْ تَنَزَّتْ على أَحْداقِنا حُرَقا


مُعَذَّبونَ وجَنَّاتُ النَّعيمِ بنا

وعاطِشونَ ونَمْري الجَوْنَةَ الغَدَقا


وزَاحِفونَ بِأَجْسامٍ نَوابِضُها

تَسْتَامُ ذِرْوَةَ (عِلِّيِّنَ) مُرْتَفَقا


نُغْني الحَياةَ ونَسْتَغْني كأنَّ لنا

رَأْدَ الضُّحى غَلَّةً والصُّبْحَ والفَلَقا


يا جِلَّقَ الشَّامِ كم مِن مَطْمَحٍ خَلَسٍ

للمَرءِ في غَفْلَةٍ مِن دَهْرِهِ سُرِقا


وآخَرٍ سُلَّ مِن أنْيابِ مُفْتَرِسٍ

وآخَرٍ تَحْتَ أَقْدامٍ لهُ سُحِقا


دامٍ صِراعُ أخي شَجوٍ وما خَلَقا

مِنَ الهُمومِ تُعَنِّيهِ، وما اخْتَلقَا


يَسْعى إلى مَطْمَحٍ حانَتْ وِلادَتُهُ

في حينِ يَحْمِلُ شِلْواً مَطْمَحاً شُنِقا


حَرَّانَ حَيْرانَ أَقْوى في مُصامَدَةٍ

على السُّكوتِ، وخَيْرٌ مِنهُ إنْ نَطَقا


كَذاكَ كُلُّ الذينَ اسْتُودِعوا مُثُلاً

كَذاكَ كلُّ الذينَ اسْتُرْهِنوا غَلَقا


كَذاكَ كانَ وما يَنْفَكُّ ذو كَلَفٍ

بِمَنْ تُعبِّدَ في الدُّنْيا أو انْعَتَقا


دِمَشْقُ عِشْتُكِ رَيْعاناً، وخافِقَةً

ولِمَّةً، والعُيونَ السُّودَ، والأَرَقا


وها أَنا، ويَدي جِلْدٌ، وسالِفَتي

ثَلْجٌ، ووَجْهيَ عَظْمٌ كادَ أو عُرِقا


وأنتِ لم تَبْرَحي في النَّفْسِ عالِقَةً

دَمي ولَحْمِيَ والأنْفاسَ، والرَّمَقا


تُمَوِّجينَ ظِلالَ الذِّكْرَياتِ هَوىً

وتُسْعِدينَ الأَسى، والهَمَّ والقَلَقا


فَخْراً دِمَشْقُ تَقاسَمْنا مُراهَقَةً

واليومَ نَقْتَسِمُ الآلامَ والرَّهَقا


دِمَشْقُ صَبراً على البَلْوى فَكَمْ صُهِرَتْ

سَبائِكُ الذّهَبِ الغالي فما احْتَرَقا


على المَدى والعُروقُ الطُّهْرُ يَرْفُدُها

نَسْغُ الحياةِ بَديلاً عن دَمٍ هُرِقا


وعندَ أَعْوادِكِ الخَضْراءِ بَهْجَتُها

كالسِّنْدِيانَةِ مهما اسَّاقَطَتْ ورَقا


و(غابُ خَفَّانَ) زَئَّارٌ بهِ (أسَدٌ)

غَضْبانَ يَدْفَعُ عن أَشْبالِهِ حَنِقا


يا (حافِظَ) العَهْدِ، يا طَلاّعَ أَلْوِيَةٍ

تَناهَبَتْ حَلَباتِ العِزِّ مُسْتَبَقا


يا رابِطَ الجَأَشِ، يا ثَبْتاً بِمُسْتَعِرٍ

تَآخَيا في شَبوبٍ مِنه، والتَصَقا


تَزَلْزَلَتْ تَحْتَهُ أرضٌ فما صُعِقا

وازَّخْرَفَتْ حولَهُ دُنيا فما انْزَلَقا


أَلْقى بِزَقُّومِها المُوبي لِمُرْتَخِضٍ

وعافَ للمُتَهاوي وِرْدَها الطَّرَقا


يا حاضِنَ الفِكْرِ خَلاّقاً كأنَّ بِهِ

مِن نَسْجِ زَهْرِ الرُّبى مَوشِيَّةً أَنَقا


لكَ القَوافي، وما وَشَّتْ مَطارِفُها

تُهْدى، وما اسْتَنَّ مُهْدِيها، وما اعْتَلَقا


مِنَ (العِراقِ) مِنَ الأرضِ التي ائْتَلَفَتْ

و(الشَّامِ) ألْفاً فما مَلاَّ و لا افْتَرَقا


يا (جَبْهَةَ المَجْدِ) أَلْقَتْ كَرْبةٌ ظُلَلاً

مِنَ الشُّحوبِ عليها زِدْنَها أَلَقا


مَرَّتْ يَدٌ بَرَّةٌ فوقَ العُروقِ بها

تُميطُ عنها الأسى، والجُهْدَ، والعَرَقا


كَمِثْلِ أَرْضِكِ تَمْتَدُّ السَّماءُ بها

مَهْمومَةً تَرْقُبُ الفَجْرَ الذي انْطَلَقا


أَسْيانَةً كَم تَلَقَّتْ بينَ أَذْرُعِها

نَجْماً هَوى إثْرَ نَجْمٍِ صاعِدٍ خَفَقا


مَصارِعٌ تَسْتَقي الفادينَ تُرْبَتَها

في كلِّ شَهْرٍ مَشى (فادٍ) بها وسَقى


يا بِنْتَ أُمِّ البَلايا عانَقَتْ نَسَباً

أَغْلى وأَكْرَمَ في الأَنْسابِ مُعْتَنَقا


راحَتْ تُمَزِّقُ كُلّ الهازِئينَ بها

وحَوْلَكِ اسَّاقَطَتْ مَهْزوزَةً مِزَقا


كُنْتِ الكفُوءَ لها إذ كنتِ مُعْتَرَكاً

لِسوحِها، فِرَقاً جَرَّارَةً فِرَقا


(تَيْمورُ) خَفَّ و(هُولاكو) وقد سَحَقا

كلَّ الدُّنى وعلى أَسْوارِكِ انْسَحَقا


ما كنتِ أَعْتى، ولا أَقْوى سِوى دُفَعٍ

مِنَ الرُّجولاتِ، كانتْ عندها لُعقا


هنا جِوارَكِ ذو زَمْزَامَةٍ لَجِبٌ

أمْسِ اسْتَشاطَ فصَبَّتْ نارُهُ صَعَقا


على اليَهودِ، وعادَ اليومَ مِن خَوَرٍ

يَمُدُّ طَوْعاً إلى جَزَّارِهِ العُنُقا


حُبُّ الحَياةِ تَغْشاهُ فَكانَ لَهُ

صَدَاقُها الذُلَّ، والإسْفافَ، والخَرَقا


تَخالَفَ الحُكْمُ فَرْداً لا ضَميرَ لهُ

إذا اسْتَدارَ، ولا ناهٍ إذا مَرَقا


ومُجْمِعينَ تَواصَوا بَينَهُمْ شَرَعاً

على الحفَاظِ، وساوَوْا أمرَهُم طَبَقا


دِمَشْقُ كم في حَنايا الصَّدْرِ مِن غُصَصٍ

لو لَم نَدُفْها بِمُرِّ الصَّبْرِ لاخْتَنَقا


صُبَّتْ (ثَلاثونَ) لم تَدْرِ الصَّباحَ بها

سودُ اللَّيالي، ولم تَكْشِفْ بها أُفُقا


هُنَّا عليها فَشَدَّتْنا بِسِلْسِلَةٍ

مِنَ الكَوارِثِ لم تَسْتَكْمِلِ الحَلَقا


جاعَتْ لِقَحْطِ (مُفاداةٍ) بها وَعَدَتْ

واسْتَنْجَدَتْ صاعَها والمِئْزَرَ الخَلَقا


ونحنُ نُطْعِمُها حُلْوَ البَيانِ رُؤىً

والفَخْرَ مُتَّشِحاً، والوَعْدَ مُرْتَزَقا


شَمَمْتُ تُرْبَكِ لا زُلْفى ولا مَلَقا

وسِرْتُ قَصْدَكِ لا خِبّاً، ولا مَذِقا
 
التعديل الأخير:
أعلى