هل فعلا لا يوجد حجاب في المسيحية ؟

ZOE92

Member
إنضم
20 سبتمبر 2022
المشاركات
63
مستوى التفاعل
34
النقاط
18
بعد التحية و السلام

قرات في إحدى زوايا المنتدى مداخلة لزميلة مسيحية تقول فيها :

الأحتشام موجود فى المسيحية ولكن لا يوجد حجاب في المسيحية، فالمسيح لم يذكر مطلقا عن توصية بحجاب للمرأة بل كانت المسيحية تركز على الأحتشام و القداسة
ف الله ينظر الي القلب و ليس المظهر و الشكل المرأة

1- كتابكم المقدس الموحى به من الله بحسب الإيمان المسيحي في بعض الأسفار يتحدث عن النقاب :

- ها انت جميلة يا حبيبتي، ها انت جميلة! عيناك حمامتان من تحت نقابك. ( أنشاد 4 : 1 )
-شفتاك كسلكة من القرمز، وفمك حلو. خدك كفلقة رمانة تحت نقابك. ( أنشاد 4 : 3 )
- خذي الرحى واطحني دقيقا. اكشفي نقابك. (أشعياء 47 : 2 )

2- كتاب الدسقولية تحدث عن الحجاب الكامل الساتر :

https://serving.photos.photobox.com...19b17c6dd1347e62b799b386ee9be13fe4b450a9a.jpg

https://serving.photos.photobox.com...cf6d938f702ae45c25d01d50d564e199768fe492a.jpg

https://serving.photos.photobox.com...7f36c5c3d5d18d974ab250e5c46335ac87a40d21e.jpg

ممكن مزيدا من التوضيح لو سمحتم ؟




 

ZOE92

Member
إنضم
20 سبتمبر 2022
المشاركات
63
مستوى التفاعل
34
النقاط
18
ز

زهرة القصر

Guest
انا سالت هذا سؤال قالو ان في احتشام في حجاب لكم مختلف عن طريقتنا نحن المسلمين شوفي موضوعي يمكن يوصل لكي جواب هو نظام الحجاب والزواج في مسيحية اتمنى اكون فدتك
هذا رابط
 

ZOE92

Member
إنضم
20 سبتمبر 2022
المشاركات
63
مستوى التفاعل
34
النقاط
18
انا سالت هذا سؤال قالو ان في احتشام في حجاب لكم مختلف عن طريقتنا نحن المسلمين

كيف يعني فيه لباس محتشم ولكن مختلف عن طريقتنا الإسلامية ؟؟؟
كتاب الدسقولية تحدث عن الحجاب الساتر ( المقابل للنقاب في الإسلام و الfrumka في اليهودية )
تعاليم الدسقولية تقول مخاطبة المرأة المسيحية : ( برجاء مراجعة روابط الصور )

" يكون مشيك ووجهك ينظر إلى أسفل ، و انت مطرقة مغطاة من كل ناحية "

كتبت ردا هناك فتم حذفه لأن ذلك مخالف كما يقولون .
لقد طولبت بفتح موضوع مستقل و هذا ماحدث .
بطبعي ألتزم حرفيا بالقوانين عموما .

شكرا لكي .
 

Daughter of Jesus

Well-known member
إنضم
26 يوليو 2022
المشاركات
373
مستوى التفاعل
368
النقاط
63
اهلا بك
اولا احب اعرف حضرتك و كل شخص مسلم ما هو سفر نشيد الانشاد لانكم تفهمون السفر خطأ و به الفاظ جنسية وهذا خطأ و غير صحيح


كاتب السفر هو سليمان الملك الذي وضع اناشيد كثيرة

١- سمي سفر نشيد الانشاد اي لفضل نشيد لافضليتة عن باقي الاناشيد
٢- كان اليهود يقرأونه في اليوم الثامن من الاحتفال بعيد الفصح فهو اذ نشيد الحب المقدم لله الذي انقذهم من فرعون بخروف الفصح ( الذي هو نبؤة عن السيد المسيح الذي خلصنا من عبودية الشيطان و من الموت و حررنا و ادخلنا الي السماء من خلا موته علي عود الصليب
٣- هذا السفر يقدم علاقة حب بين حبيب و حبيبته او عريس و عروسه و هذا يشس
يشير للحب بين المسيح و النفس البشرية او الكنيسة ككل

وهنا سوف اعرض علي حضرتك تفسير هذه الآية


آية (١): "هَا أَنْتِ جَمِيلَةٌ يَا حَبِيبَتِي، هَا أَنْتِ جَمِيلَةٌ! عَيْنَاكِ حَمَامَتَانِ مِنْ تَحْتِ نَقَابِكِ. شَعْرُكِ كَقَطِيعِ مِعْزٍ رَابِضٍ عَلَى جَبَلِ جِلْعَادَ."

العريس يصف جمال عروسه التي عادت لجهادها وسارت في موكب النصرة السمائي وقد ملكت العريس على قلبها فإنعكس عليها جماله. وقد استجاب لطلبتها في(نش ٤:١) حينما قالت "اجذبني وراءك فنجري" فنجدها وقد صارت خادمة لعريسها تجذب له نفوس كثيرة = متئم (نش٢:٤) وكارزة (نش 3:4)ومعلمة بكلمة الله (نش 5:4) وكلها ثمار ورائحتها حلوة فنحن رائحة المسيح الزكية (2كو15:2) ويحذرها من السقوط فهي مازالت على الجبال المشعبة (نش 8:4).

حمامتان: الحمام له اتجاه واحد يطير إليه هو بيته أو برجه. وهذا ما جعلهم يستخدمون الحمام الزاجل في نقل الرسائل. وهذا معنى أن الحمام يشير للبساطة فكلمة بساطة تترجم في الكتاب المقدس Singleness of heart. والبساطة إذًا في المسيحية هي أن يكون لنا هدف واحد هو مجد المسيح ولا نعرج بين الفرقتين. والحمام أيضًا معروف بطهارته فالذكر لا يعرف سوى أنثاه.

عيناكِ حمامتان من تحت نقابك : العينان هو تعبير عن الإتجاه الذي قررت النفس أن تسير فيه. وقوله عيناكِ حمامتان أي لكِ عينان بسيطتان لهما هدف واحد، هو أنهما لا تطلبان إلاّ كل ما هو لله ولا تعرفان الشر، تبصران المسيح بالروح القدس الوديع. ولكن رؤيتك ليست كاملة فهي من تحت نقاب الجسد، فالنفس التي يكلمها العريس مازالت في الجسد على الأرض، ووجودنا في الجسد يمنع عنا رؤية الأمجاد،


تحت نقاب (فالجسد الذي سكنت فيه الخطية يمنع الرؤية الواضحة )

والروح القدس هو الذي يكشف لنا (1كو2: 9- 12). ولكن ما يكشفه لنا الروح القدس حتى لو كان كلغز فهو كاف أن نقول "لي إشتياق أن أنطلق وأكون مع المسيح ذاك أفضل جدًا" (في 1: 23).


"تحت نقابك" لا يمكن ان تكون هناك قدرة على الأبصار أو الإدراك الروحي بدون الولادة الجديدة، لان الرب قد نبّر على ذلك بقوله "ان كان أحد لا يولد من فوق لا يقدر ان يرى ملكوت الله (يو3: 3)


ف المسيحية لا يوجد بها نقاب ولا حجاب

ف الله يعلمنا ان نكون محتشمين القلب و الداخل قبل الخارج
و ان يكون عندنا بصيرة روحيه و ان نفهم الاشياء بمنظور سمائي لا بمفهوم ارضي

اتمني لك الافادة
 

ZOE92

Member
إنضم
20 سبتمبر 2022
المشاركات
63
مستوى التفاعل
34
النقاط
18
اهلا بك
اولا احب اعرف حضرتك و كل شخص مسلم ما هو سفر نشيد الانشاد لانكم تفهمون السفر خطأ و به الفاظ جنسية وهذا خطأ و غير صحيح

أهلا وسهلا بكي زميلتي المسيحية
أنا هنا لست لأناقش معكم إن كان نشيد الأنشاد سفرا جنسيا أم لا .
أنا هنا لأناقش موضوع الحجاب و النقاب هل له ذكر و وجود في المسيحية أم لا ؟؟
ما فهمته من كلامك بأن ذكر النقاب هو من باب المجاز لا الحقيقة فهل الأمر ينطبق كذلك بالنسبة لعدد سفر أشعياء ؟؟

خذي الرحى واطحني دقيقا. اكشفي نقابك. (أشعياء 47 : 2 )

ماتعليقك زميلتي المسيحية على ماجاء في كتاب الدسقولية و خاصة الفقرة أسفله : ( راجعي روابط الصور للتوثيق )

" يكون مشيك ووجهك ينظر إلى أسفل ، و انت مطرقة مغطاة من كل ناحية "

؟؟؟؟؟؟؟

أسئلة تراودني :
سؤال يراودني :
1 - ما حدود الحشمة المطلوبة في لباس الفتاة المسيحية ؟؟
مثلا بالنسبة للمسلمة يجب أن لا يكون الحجاب شفافا يظهر تقاسيم جسمها + يتوجب عليها أن لا تظهر إلا الكفين و الوجه .
بالنسبة للنقاب و هو الأكمل لها فهو الذي يحمل نفس صفة ماجاء في كتاب الدسقولية و صفة النقاب اليهودي الــمسمى frumka


2- هل تسقط الفتاة المسيحية في بئر الخطية إن هي التزمت بما جاء بخصوص اللباس من تعاليم في كتاب الدسقولية ؟؟؟

" يكون مشيك ووجهك ينظر إلى أسفل ، و انت مطرقة مغطاة من كل ناحية "


شكرا جزيلا على تفاعلك ووقتك و سعة صدرك .
 
ز

زهرة القصر

Guest
كيف يعني فيه لباس محتشم ولكن مختلف عن طريقتنا الإسلامية ؟؟؟
كتاب الدسقولية تحدث عن الحجاب الساتر ( المقابل للنقاب في الإسلام و الfrumka في اليهودية )
تعاليم الدسقولية تقول مخاطبة المرأة المسيحية : ( برجاء مراجعة روابط الصور )

" يكون مشيك ووجهك ينظر إلى أسفل ، و انت مطرقة مغطاة من كل ناحية "

كتبت ردا هناك فتم حذفه لأن ذلك مخالف كما يقولون .
لقد طولبت بفتح موضوع مستقل و هذا ماحدث .
بطبعي ألتزم حرفيا بالقوانين عموما .

شكرا لكي .
مابعرف اكيد الاخوة المسيحية يفيدوك اكثر لاني مسلمة بس حطيت جواب لاني سالت قبل
 

Daughter of Jesus

Well-known member
إنضم
26 يوليو 2022
المشاركات
373
مستوى التفاعل
368
النقاط
63
اهلا بك مجددا
أهلا وسهلا بكي زميلتي المسيحية
أنا هنا لست لأناقش معكم إن كان نشيد الأنشاد سفرا جنسيا أم لا .
أنا هنا لأناقش موضوع الحجاب و النقاب هل له ذكر و وجود في المسيحية أم لا ؟؟
ما فهمته من كلامك بأن ذكر النقاب هو من باب المجاز لا الحقيقة فهل الأمر ينطبق كذلك بالنسبة لعدد سفر أشعياء ؟؟
اولا : انا اعلم انك لم تسال علي سفر نشيد الانشاد ولكن انا حبيت اعطي فكرة لك لا اكثر لان الاخوه المسلمين عندهم فكر خاطئ عن سفر نشيد الانشاد

الآية خذي الرحى واطحني دقيقا. اكشفي نقابك. (أشعياء 47 : 2 )
النقاب في هذا العصر يلبسونه السيدات المترفهات وعبور الأنهار إشارة لأخذهن سبايا.
مثلا مثل لبس القراعنة و لبس المراة في العصور القديمةكان للنساء زيهم الخالص


نحن في المسيحية لا ننادي بمظهر معين للبس.. فقط الملبس المتواضع بضمير نقي
ولابد أن نركز أن ندعوا النساء و الكل ان يعرفوا المسيح أولا ، ولا نعايرهم بما يلبسون أو نجلدهم بأيات الكتاب خارج سياقها

اللبس أو عدمه ليس خطية إلا إذا تنجس الفكر والقلب … ولن يحكم الرب على اللبس بل على القلب

صدق رب المجد أن الأصل في القلب وليس في المظاهر

لأن من القلب تخرج أفكار شريرة: قتل زنى فسق سرقة شهادة زور تجديف. (متى 15: 19)
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
مرحب بك يا اخ ZOE92

1- كتابكم المقدس الموحى به من الله بحسب الإيمان المسيحي في بعض الأسفار يتحدث عن النقاب :

- ها انت جميلة يا حبيبتي، ها انت جميلة! عيناك حمامتان من تحت نقابك. ( أنشاد 4 : 1 )

من المهم ان نعرف ان النص الكريم كُتب اكثر من الف سنة من الإسلام والمصطلحات التي تستخدمها كمثل النقاب لا يشابه ما هو موجود في إيمانك الإسلامي.
من المهم ان نعرف أيضاً النص الكريم لا يتكلم عن النقاب الإسلامي بل عن الوشاح الذي يغطي رأس العروس.
أيض مهم أن نعرف ان النص الكريم يصف مرأة ولا يشرع تشريع إلهي. فهناك فرق بين الوصف (descriptive) و التشريع (prescriptive) والنص الكريم هناك يصف فقط ولا يضع شريعة لبس شئ مُعين.


غطاء الرأس في المسيحية واليهودية كان وما زال منتشر في بعض المجتمعات ولا مانع او إجبار فيه فهو شئ نسبي يعتمد على عادات المجتمعات وتقاليدهم. فجدتي كانت تغطي رأسها وأحفادي لا يغطون رأسهم لكن الإثنين محتشمين وضمن حدود الأخلاق والإحترام.
الكتاب المقدس علمنا اللإلتزام بالحشمة وهو شئ لا يمكن وضع لباس مجدد له عبر الأزمنة والمجتمعات والبلدان. والملبس وحده لا يضمن الحشمة يا صديقي، فالحشمة هي مزيج من الملبس والتصرف وطريق الكلام والمبغى من ملبسك وكلامك و تصرفك.

سؤالي لشخصك المحبوب. هل ترى من الممكن تكون ان تكون أمراة محجبة لكن كلامها وتصرفاتها لا يمس للحشمة بشئ وممكن تكون بدون حجاب لكن محتشمة وكلامها وتصرفاتها تقطر حشمة؟
 

ZOE92

Member
إنضم
20 سبتمبر 2022
المشاركات
63
مستوى التفاعل
34
النقاط
18
مرحب بك يا اخ ZOE92
من المهم ان نعرف ان النص الكريم كُتب اكثر من الف سنة من الإسلام والمصطلحات التي تستخدمها كمثل النقاب لا يشابه ما هو موجود في إيمانك الإسلامي.
من المهم ان نعرف أيضاً النص الكريم لا يتكلم عن النقاب الإسلامي بل عن الوشاح الذي يغطي رأس العروس.

- لكون خاصية إضافة الصور غير مفعلة لدي ، ممكن عزيزي تضع لنا صورة اللباس اليهودي المسمى frumka لنعرف هل النقاب هو ماركة اسلامية مسجلة فقط ( كما يزعم البعض ) أم لا ؟؟

- ممكن عزيزي تعطينا اسم و توصيف اللباس الخاص بالنساء المسيحيات الذي ذكر ضمن تعاليم كتاب الدسقولية الواجبة :
" يكون مشيك ووجهك ينظر إلى أسفل ، و انت مطرقة مغطاة من كل ناحية "

- النقاب بحسب أحد هوامش كتابكم المقدس المقصود به : " قناع تضعه المرأة على وجهها "
أتمنى منكم تفعيل خاصية إضافة الصور لأضع لك الصورة التي توثق لما قلته أعلاه .

أيض مهم أن نعرف ان النص الكريم يصف مرأة ولا يشرع تشريع إلهي. فهناك فرق بين الوصف (descriptive) و التشريع (prescriptive) والنص الكريم هناك يصف فقط ولا يضع شريعة لبس شئ مُعين.

لنقل جدلا أن نص كتابكم المقدس وصف و كان به تذكير و توضيح للأستاذة بنت المسيح لكونها قالت أنه لا وجود للنقاب في المسيحية جملة و تفصيلا .
ماذا بخصوص ما ذكر في كتاب الدسقولية ألا يأخذ صفة الدستور و التشريع أيضا ؟؟؟

غطاء الرأس في المسيحية واليهودية كان وما زال منتشر في بعض المجتمعات ولا مانع او إجبار فيه فهو شئ نسبي يعتمد على عادات المجتمعات وتقاليدهم. فجدتي كانت تغطي رأسها وأحفادي لا يغطون رأسهم لكن الإثنين محتشمين وضمن حدود الأخلاق والإحترام.
الكتاب المقدس علمنا اللإلتزام بالحشمة وهو شئ لا يمكن وضع لباس مجدد له عبر الأزمنة والمجتمعات والبلدان. والملبس وحده لا يضمن الحشمة يا صديقي، فالحشمة هي مزيج من الملبس والتصرف وطريق الكلام والمبغى من ملبسك وكلامك و تصرفك.

سؤالي لشخصك المحبوب. هل ترى من الممكن تكون ان تكون أمراة محجبة لكن كلامها وتصرفاتها لا يمس للحشمة بشئ وممكن تكون بدون حجاب لكن محتشمة وكلامها وتصرفاتها تقطر حشمة؟

جوابا عن سؤالك :

لا قيمة للنقاب أو للباس محتشم ( تحت أي مسمى ) بدون تقوى و ورع و نقاء و صفاء و أخلاق تعادل تقوى و ورع و نقاء و صفاء و أخلاق العذراء مريم عليه السلام مثالا .


إسمخ لي عزيزي ان أطرح عليك نفس السؤال الذي طرحته على الأستاذة بنت المسيح و الإجابة بنعم أو لا تكفيني :

هل تسقط الفتاة المسيحية في بئر الخطية إن هي التزمت بما جاء بخصوص اللباس من تعاليم في كتاب الدسقولية ؟؟؟

" يكون مشيك ووجهك ينظر إلى أسفل ، و انت مطرقة مغطاة من كل ناحية "


تحياتي .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
- ممكن عزيزي تعطينا اسم و توصيف اللباس الخاص بالنساء المسيحيات الذي ذكر ضمن تعاليم كتاب الدسقولية الواجبة :
" يكون مشيك ووجهك ينظر إلى أسفل ، و انت مطرقة مغطاة من كل ناحية "

- النقاب بحسب أحد هوامش كتابكم المقدس المقصود به : " قناع تضعه المرأة على وجهها "
أتمنى منكم تفعيل خاصية إضافة الصور لأضع لك الصورة التي توثق لما قلته أعلاه .
ما تقتبسه من الدسقولية مشوه يا عزيزي وعتبي عليك انك عندما نقلت من المواقع لم تهتم حتى أن تقرأ الصفحة كاملة.
فلا وجود لكملة نقاب بل دعوة لغطاء الرأس والتغطية في حالة إستخدام الحمامات العامة. اما عن نوع الغطاء فهو ليس محدد بإسم مُعين فكل مجتمع له عاداته وتقاليده وما مذكور بالدسقولية من المرجح ان يكون مع تماشي مع رسالة الرسول بولس لاهل كورنثوس

410hegab-abaa_html_791814da.gif



لنقل جدلا أن نص كتابكم المقدس وصف و كان به تذكير و توضيح للأستاذة بنت المسيح لكونها قالت أنه لا وجود للنقاب في المسيحية جملة و تفصيلا .
ماذا بخصوص ما ذكر في كتاب الدسقولية ألا يأخذ صفة الدستور و التشريع أيضا ؟؟؟
لا، كتاب الدسقولية ليس تشريع إلهي.

لا قيمة للنقاب أو للباس محتشم ( تحت أي مسمى ) بدون تقوى و ورع و نقاء و صفاء و أخلاق تعادل تقوى و ورع و نقاء و صفاء و أخلاق العذراء مريم عليه السلام مثالا .

شكراً لصراحتك وردك.

إسمخ لي عزيزي ان أطرح عليك نفس السؤال الذي طرحته على الأستاذة بنت المسيح و الإجابة بنعم أو لا تكفيني :


هل تسقط الفتاة المسيحية في بئر الخطية إن هي التزمت بما جاء بخصوص اللباس من تعاليم في كتاب الدسقولية ؟؟؟

" يكون مشيك ووجهك ينظر إلى أسفل ، و انت مطرقة مغطاة من كل ناحية "

لا سقوط في بئر الخطيئة للفتاة المسيحي بما جاء بخصوص اللباس في الحمامات العامة سواء التزمت ام لم تتلزم. الفتاة المسيحية تسقط في الخطيئة ان لم تلتزم بتعاليم الحشمة الكتابية وهذا الشئ ليس محصور في ملبس بل كما ذكرت بل شئ نسبي يعتمد على المجتمعات والعادات والتقاليد والأزمان ولا وجود الى ملبس واحد عبر الأزمان والثقافات يقدم الحشمة. فالحشمة هي مزيج من الملبس والتصرف وطريق الكلام والمبغى من ملبسك وكلامك و تصرفك.
 

ZOE92

Member
إنضم
20 سبتمبر 2022
المشاركات
63
مستوى التفاعل
34
النقاط
18
ما تقتبسه من الدسقولية مشوه يا عزيزي وعتبي عليك انك عندما نقلت من المواقع لم تهتم حتى أن تقرأ الصفحة كاملة.

بل قرأتها عزيزي ، الكتاب كاملا هو الآن على سطح مكتبي .
عتبي عليك أنا أيضا أنك لم تضع لنا صورة النقاب اليهودي المسمى frumka

فلا وجود لكملة نقاب بل دعوة لغطاء الرأس في حالة إستخدام الحمامات العامة

ما تفسيرك عزيزي إذا لعبارة "و انت مطرقة مغطاة من كل ناحية " ؟؟؟
راجع فضلا و ليس أمرا الفقرة التي قبلها فهي تتحدث عن المشي في الطريييييييييييييق و ليس حالة إستخدام الحمامات العامة.
بالله عليك كيف يمكن أن تخالط المسيحية الرجال في الحمامات و تستحم معهم في مكان واحد على مرأى ومسمع منهم خاصة في ظل وجود نهي صريح عن ذلك ؟؟؟
كيف يمكن للفتاة أو المرأة المسيحية عموما أن تستحم بكامل ثيابها و هي مطرقة مغطاة من كل ناحية ؟؟؟
الغاية حماية الفتاة و المرأة المسيحية من العيون المتلصصة و الذئاب البشرية المتربصة لا العكس عزيزي .


اما عن نوع الغطاء فهو ليس محدد بإسم مُعين فكل مجتمع له عاداته وتقاليده وما مذكور بالدسقولية من المرجح ان يكون مع تماشي مع رسالة الرسول بولس لاهل كورنثوس

وارد جدا أن يحمل النقاب - رغم كون الكلمة هي مثبتة حرفيا في كتابكم المقدس - أكثر من مسمى تبعا لكل مجتمع و عاداته و تقاليده .
يمكن أن نجده أيضا في كتابكم المقدس تحت مسمى " البرقع " راجع عزيزي إن شئت :

1- ( تكوين 24 )

وَخَرَجَ إِسْحَاقُ لِيَتَأَمَّلَ فِي الْحَقْلِ عِنْدَ إِقْبَالِ الْمَسَاءِ، فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ وَإِذَا جِمَالٌ مُقْبِلَةٌ.
وَرَفَعَتْ رِفْقَةُ عَيْنَيْهَا فَرَأَتْ إِسْحَاقَ فَنَزَلَتْ عَنِ الْجَمَلِ.
وَقَالَتْ لِلْعَبْدِ: «مَنْ هذَا الرَّجُلُ الْمَاشِي فِي الْحَقْلِ لِلِقَائِنَا؟» فَقَالَ الْعَبْدُ: «هُوَ سَيِّدِي». فَأَخَذَتِ الْبُرْقُعَ وَتَغَطَّتْ.

2- قاموس الكتاب المقدس :

شرح كلمة بُرقع | بَراق​

غطاء للوجه كانت تلبسه نساء أورشليم في أيام اشعياء ولا زالت تلبسه بعض النساء إلى يومنا هذا (اش 3: 19).


https://st-takla.org/Full-Free-Copt...-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/02_B/B_096.html

عموما كلمة النقاب مذكورة صراحة في كتابكم المقدس و هذا ينفي ماذ هبت إليه الأخت بنت المسيح ( ربما سقطت منها سهوا أعداد كتابكم المقدس المتضمنة لكلمة نقاب ) و أنا التمس لها العذر في ذلك فكلنا خطاؤون و جل من لا يخطئ : الرب الإله القدوس .

لا، كتاب الدسقولية ليس تشريع إلهي.

عجبا ألا تعتبر كتابات الآباء الرسل - كتاب الدسقولية مثالا - واحدة من مصادر التشريع المسيحي ؟؟

لا سقوط في بئر الخطيئة للفتاة المسيحي بما جاء بخصوص اللباس في الحمامات العامة سواء التزمت ام لم تتلزم.

من قال عزيزي أن المقصود هو اللباس في الحمامات خاصة في ظل وجود نهي عن اجتماع النساء المسيحيات بالرجال في الحمامات ؟؟
فضلا راجع ما قيل اعلاه .

تحياتي .
 

ZOE92

Member
إنضم
20 سبتمبر 2022
المشاركات
63
مستوى التفاعل
34
النقاط
18
قاموس الكتاب المقدس :

شرح كلمة بُرقع | بَراق​

غطاء للوجه كانت تلبسه نساء أورشليم في أيام اشعياء ولا زالت تلبسه بعض النساء إلى يومنا هذا (اش 3: 19).


https://st-takla.org/Full-Free-Copt...-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/02_B/B_096.html

علاقة بذكر كلمة النقاب و البرقع صراحة في كتابكم المقدس ( العهد القديم منه ) ، نساء يهوديات ( لهن إرث كتابي مشترك مع النساء المسيحيات ) لازلن إلى يومنا هذا متمسكات بهذا النوع من اللباس لأنه على حد قولهن :

يحمين الرجال من الوقوع في الخطية .

 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
ما تفسيرك عزيزي إذا لعبارة "و انت مطرقة مغطاة من كل ناحية " ؟؟؟
راجع فضلا و ليس أمرا الفقرة التي قبلها فهي تتحدث عن المشي في الطريييييييييييييق و ليس حالة إستخدام الحمامات العامة.
يا أخي الصورة أمامك واقرأها. اذا كان المشي في الشارع فالنصيحة هي تغطية الرأس بالرداء (واذا مشيت في الطريق فغطي رأسك بردائك) واذا كانت في الحمامات فالنصيحة هي التغطية من كل ناحية.
هذه النصيحة تخص مجتمع وزمن مُعين وليس تشريع إلهي جاري في كل وقت. وصلت الفكرة؟

بالله عليك كيف يمكن أن تخالط المسيحية الرجال في الحمامات و تستحم معهم في مكان واحد على مرأى ومسمع منهم خاصة في ظل وجود نهي صريح عن ذلك ؟؟؟
من قال ان هناك مخالطة؟ الصفحة تنهي عن المخالطة في الحمامات العامة التي فيها ذكور.
كيف يمكن للفتاة أو المرأة المسيحية عموما أن تستحم بكامل ثيابها و هي مطرقة مغطاة من كل ناحية ؟؟؟
يا اخي التغطية هي بعد التحمم وليس خلاله.
الغاية حماية الفتاة و المرأة المسيحية من العيون المتلصصة و الذئاب البشرية المتربصة لا العكس عزيزي .
متفقين في هذا الشئ.

وارد جدا أن يحمل النقاب - رغم كون الكلمة هي مثبتة حرفيا في كتابكم المقدس - أكثر من مسمى تبعا لكل مجتمع و عاداته و تقاليده .
يمكن أن نجده أيضا في كتابكم المقدس تحت مسمى " البرقع " راجع عزيزي إن شئت :

1- ( تكوين 24 )

وَخَرَجَ إِسْحَاقُ لِيَتَأَمَّلَ فِي الْحَقْلِ عِنْدَ إِقْبَالِ الْمَسَاءِ، فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ وَإِذَا جِمَالٌ مُقْبِلَةٌ.
وَرَفَعَتْ رِفْقَةُ عَيْنَيْهَا فَرَأَتْ إِسْحَاقَ فَنَزَلَتْ عَنِ الْجَمَلِ.
وَقَالَتْ لِلْعَبْدِ: «مَنْ هذَا الرَّجُلُ الْمَاشِي فِي الْحَقْلِ لِلِقَائِنَا؟» فَقَالَ الْعَبْدُ: «هُوَ سَيِّدِي». فَأَخَذَتِ الْبُرْقُعَ وَتَغَطَّتْ.

2- قاموس الكتاب المقدس :

شرح كلمة بُرقع | بَراق​

غطاء للوجه كانت تلبسه نساء أورشليم في أيام اشعياء ولا زالت تلبسه بعض النساء إلى يومنا هذا (اش 3: 19).


https://st-takla.org/Full-Free-Copt...-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/02_B/B_096.html
من جديد هذا النص يصف حالة ولا يضع تشريع إلهي بلبس الحجاب او البرقع ام ما شابه.

عموما كلمة النقاب مذكورة صراحة في كتابكم المقدس و هذا ينفي ماذ هبت إليه الأخت بنت المسيح ( ربما سقطت منها سهوا أعداد كتابكم المقدس المتضمنة لكلمة نقاب ) و أنا التمس لها العذر في ذلك فكلنا خطاؤون و جل من لا يخطئ : الرب الإله القدوس .
من جديد، النص الذي أتقبست منه لا يشرع لبس الحجاب او البرق كتشريع الهي. مذكرو كوصف لا تشريع الهي.

عجبا ألا تعتبر كتابات الآباء الرسل - كتاب الدسقولية مثالا - واحدة من مصادر التشريع المسيحي ؟؟
لم أقل ذلك. قلت ان كتاب الدسقولية ليس تشريع إلهي.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
علاقة بذكر كلمة النقاب و البرقع صراحة في كتابكم المقدس ( العهد القديم منه ) ، نساء يهوديات ( لهن إرث كتابي مشترك مع النساء المسيحيات ) لازلن إلى يومنا هذا متمسكات بهذا النوع من اللباس لأنه على حد قولهن :

عتبي عليك يا صديقي بأن تستشهد بيفيدو يوتوب.
هل شاهدته بنفسك؟ أشك بالفعل. تابع معي ما يقوله الفيديو

ان النساء اليهوديات هؤلاء يلبسن البرقع حتى في البيت
بل أنهم يستحمون وهم يلبسون الملابس
أنهم ينتمون الى شيعة يهودية إسمها حريدي برقع والتي اسستها يهودية بعمر ال 54 سنة واسمها بروريا كيرين
متمركزين في بلدة بيت شيميت في اسرائيل
لا يؤمنون بالتلقيح ولا بالعلاج الطبي
لا يؤمونون بحق المرأة بالخروج خارج البيت
الشعب في إسرائيل وحتى من أكثر الشيعة تديناً يعتبرون هذه الشيعة سخيفة
زعيمة هذه الشيعة أم لا 12 طفل معتادة على معاقبتهم بصورة جسدية ونفسية
تم الحكم عليها في سنة 2008 لتعديها واسائتها لاطفالها وتم سجنها لاربعة سنين

راجع صفحة الويكيبيديا لتعرف ان عدد هؤلاء كم مئة شخص https://en.wikipedia.org/wiki/Haredi_burqa_sect

ويا عجبي كيف أصبحنا نستخدم فيديوهات اليوتوب.. لبعض الأشخاص.. ليكون مصدر حجة في حوار الأديان.
 

ZOE92

Member
إنضم
20 سبتمبر 2022
المشاركات
63
مستوى التفاعل
34
النقاط
18
يا أخي الصورة أمامك واقرأها. اذا كان المشي في الشارع فالنصيحة هي تغطية الرأس بالرداء (واذا مشيت في الطريق فغطي رأسك بردائك) واذا كانت في الحمامات فالنصيحة هي التغطية من كل ناحية.

لو راجعت عزيزي كتاب الدسقولية صفحة رقم 27 تجد أنه لا يوجد ذكر للحمامات من قريب أو بعيد قبل عبارة : " و انت مطرقة مغطاة من كل ناحية "
كيف يكون المقصود التغطية الكلية في الحمامات و الكتاب ينهى عن الإقتراب جملة و تفصيلا من كل حميم مع الرجال ،
عبارة : " أبعد من كل حميم غير لائق يكون في حمام مع ذكور "

هذه النصيحة تخص مجتمع وزمن مُعين وليس تشريع إلهي جاري في كل وقت. وصلت الفكرة؟

إسمح لي أن أخالفك الرأي عزيزي ،النصيحة لا زالت جارية سارية المفعول إلى زمن ووقت كتابة هذه السطور .

جاء في مقدمة كتاب الدسقولية - و الذي يعتبر أحد مصادر التشريع الكنسي بالمناسبة - صفحة رقم 7 :

تشوق الكثيرون أن يقتنوا هذا الكتاب الذي أتخذ منذ القديم دستورا للكنيسة الأرثوذكسية ، و لا تزال تعترف به قانونا لها رغم تعدي الكثيرين على كسر ما جاء به من القوانين و التعاليم . وحال دون هذه الأمنية ندرة وجوده وعدم طبعه حتى الوقت الحاضر رغم أنه التالي في كتب الكنيسة للكتاب المقدس .

تشتق كلمة دسقولية من الأصل اليوناني Didaskalia ومعناها تعاليم ، وهذا الكتاب هو مجموعة تعاليم الرسل القديسين عن بعض أنظمة الكنيسة و واجبات
خدامها و شعبها .

- انتهى الإقتباس من الكتاب -

يا اخي التغطية هي بعد التحمم وليس خلاله.

حضرتك تفيد بالقول : التغطية الكلية هي بعد التحمم فقط ، و قبله في الطريق لا ؟؟؟
المرأة المسيحية المغطاة بشكل كلي ستكون في مأمن من نظرات الذئاب البشرية بعد التحمم و قبله لا ؟؟
أين العقل و المنطق فيما قلت عزيزي ؟؟

من جديد هذا النص يصف حالة ولا يضع تشريع إلهي بلبس الحجاب او البرقع ام ما شابه.

لو فرضنا جدلا بأن نص كتابكم المقدس وصف و لم يشرع ، ألا يعتبر ذكر النقاب و البرقع فقط بمجموعة من نصوصه دليل على وجود النقاب و البرقع كحقيقة في المسيحية ، هذه الأخيرة التي تستمد تعاليمها من قلب وروح الكتاب ؟؟؟

الأخت الكريمة بنت المسيح ربما سقطت منها سهوا نصوص كتابكم المقدس التي تحدثت عن النقاب و البرقع ( كنوعين من الحجاب الساتر ) و لذلك نفت جملة و تفصيلا وجود أي ذكرلأي نوع من الحجاب بالمسيحية . جل في علاه من لا يسهو أو يخطئ : الرب ، الإله ، الخالق .

لم أقل ذلك. قلت ان كتاب الدسقولية ليس تشريع إلهي.

لكنه أحد مصادر التشريع الكنسي المستمدة منه تعاليم الكنيسة و واجبات شعبها النافذة .
راجع فضلا و ليس أمرا ما قيل في الإقتباس الخاص بالصفحة رقم 7

عتبي عليك يا صديقي بأن تستشهد بيفيدو يوتوب.
هل شاهدته بنفسك؟ أشك بالفعل. تابع معي ما يقوله الفيديو

نعم ، شاهدته كاملا

لقد اتيت به كدليل لغايتين فقط :

1- الإستدلال على ما قيل في موقع السانت تكلا بشأن استعمال البرقع ( غطاء الوجه ) إلى يومنا هذا

2- قاموس الكتاب المقدس :

شرح كلمة بُرقع | بَراق​

غطاء للوجه كانت تلبسه نساء أورشليم في أيام اشعياء ولا زالت تلبسه بعض النساء إلى يومنا هذا (اش 3: 19).


https://st-takla.org/Full-Free-Copt...-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/02_B/B_096.html

2- الإستدلال على الغاية من تشريع النقاب و البرقع أو الحجاب أو كل ما يحجب جسد المراة عموما ( سمه ماشئت ) :

حماية كل من الرجل و المرأة من الوقوع في بئر الخطية ودعني هنا اذكرك بقول المسيح عليه أفضل سلام و أزكى سلام :

"وأما أنا فأقول لكم: إن كل من ينظر إلى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه" ( متى 5 : 28 )

لو كانت لديك عزيزي جوهرة نفيسة نادرة في البيت أكيد ستصونها و تحجبها عن العيون لكي لا تكون ميسرة مشاعا للعموم .

ان النساء اليهوديات هؤلاء يلبسن البرقع حتى في البيت

و مالضرر في لبس البرقع داخل البيت في ظل وجود أناس أغراب مثلا ؟؟؟

بل أنهم يستحمون وهم يلبسون الملابس

الفتاة و المٍراأة المسيحية تدخل جرن التعميد وهي تلبس لباسا من كتان يغطي سائر جسدها .
فهل ذلك يطعن في المسيحية و عملية التعميد في شيء؟؟

لا يؤمنون بالتلقيح ولا بالعلاج الطبي

هناك عزيزي رهبان و قساوسة أيضا رفضوا تلقي لقاح الكرونا
هل ذلك يطعن في المسيحية في شيء؟؟

https://www.alaraby.co.uk/society/%D8%B1%D9%87%D8%A8%D8%A7%D9%86-
%D9%85%D8%AA%D8%B4%D8%AF%D8%AF%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%86-%D8%A3%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D9%87%D9%85-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%B9%D8%AF%D9%85-%D8%AA%D9%84%D9%82%D9%8A-%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7

لا يؤمونون بحق المرأة بالخروج خارج البيت

كتاب الدسقولية جعل خروج المرأة من البيت إلى الحمامات مثلا في أضيق الحدود
هل ذلك يطعن في المسيحية و تعاليمها في شيء؟؟

زعيمة هذه الشيعة أم لا 12 طفل معتادة على معاقبتهم بصورة جسدية ونفسية
تم الحكم عليها في سنة 2008 لتعديها واسائتها لاطفالها وتم سجنها لاربعة سنين

هل ضرب قساوسة لأطفال خلال التعميد مثلا يطعن في المسيحية في شيء عزيزي؟؟
اظنك عزيزي توافقني الرأي القائل بانه لا يمكن الحكم البتةعلى أتباع ديانة ما من خلال تصرفات بعض أتباعها البعيدة كل البعد عن تعاليم التقليد أو الكتاب .

راجع صفحة الويكيبيديا لتعرف ان عدد هؤلاء كم مئة شخص https://en.wikipedia.org/wiki/Haredi_burqa_sect

ويا عجبي كيف أصبحنا نستخدم فيديوهات اليوتوب.. لبعض الأشخاص.. ليكون مصدر حجة في حوار الأديان.

أصغر تلميذ في مدرسة مقارنة الأديان عزيزي يعتبر الويكيبديا مصدر حجة لا يعتد به لسهولة التعديل على المحتوى .
نعم لفيديوهات اليوتيوب ( التي توثق لكلام الآباء القساوسة مثلا ) ، لا للويكيبديا .
و على قولك : يا عجبي كيف أصبحنا نستخدم الويكيبديا مصدر حجة و استدلال في حوار الأديان !!!!!!!

تحياتي .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
إسمح لي أن أخالفك الرأي عزيزي ،النصيحة لا زالت جارية سارية المفعول إلى زمن ووقت كتابة هذه السطور .

جاء في مقدمة كتاب الدسقولية - و الذي يعتبر أحد مصادر التشريع الكنسي بالمناسبة - صفحة رقم 7 :
من حقك أن تخالف الرأي كما تريد. هذا الحق أعطاه لك الخالق وليس هدفي تغيير رأيك لانه من الواضح يا اخي أنت داخل ليس لكي تسأل وتعرف.

ما تقتبسه من الكتاب يقول ان الكنيسة الأرثوذكسية تعترف بالكتاب قانوناً لها ولم يقل ان النصيحة الفلانية تُطبق على مجتمع مصر في وقتنا الحال. فشتان بين هذا وذلك. أذا أردت ان تطرح دليل فهات بتعليم مسيحي حالي من الكنيسة الأرثوذكسية تشرع النقاب.

النصيحة هي ضمن حدود الحشمة المسيحية. اذا كان المجتمع يحدد الحشمة بالبرقع والتغطي فلا مانع ان تغطي المرأة المسيحية نفسها. وإن كان المجتمع يقبل ان تكون المرأة المسيحية محتشمة دون غطاء للرأس فلا مانع في ذلك أيضاً.
كما ذكرت لك، جدتي كانت محتشمة وهي مغطاة الرأس في البيت وخارجه واحفادي محتشمين بدون تغطية الرأس. بين الجدة والحفيدة عشرات السنين وإختلاف المجتمع والزمن ولا يمكن لملبس أن يضع حدود كاملة للحشمة.

حضرتك تفيد بالقول : التغطية الكلية هي بعد التحمم فقط ، و قبله في الطريق لا ؟؟؟
المرأة المسيحية المغطاة بشكل كلي ستكون في مأمن من نظرات الذئاب البشرية بعد التحمم و قبله لا ؟؟
أين العقل و المنطق فيما قلت عزيزي ؟؟

يا اخي أنت تطرح غلطة وتناقش نفسك فيها؟
انت قلت كيف تكون المرأة متغطية وهي في الحمام العام وانا قلت لك ان الغطاء قبل الاستحمام دون ذكر اي شئ عن قبل الإستحمام.

لو فرضنا جدلا بأن نص كتابكم المقدس وصف و لم يشرع ، ألا يعتبر ذكر النقاب و البرقع فقط بمجموعة من نصوصه دليل على وجود النقاب و البرقع كحقيقة في المسيحية ، هذه الأخيرة التي تستمد تعاليمها من قلب وروح الكتاب ؟؟؟
هذا ليس إفتراض بل حقيقة يا اخي حتى وان صعب عليك الأخذ بها.
بكل تأكيد لا. الوصف لا يعني وجود تشريع عن شئ. فلو أخذنا القرآن ونرى فيه ذكر الزنى في اكثر من موقع، هل معناه ان الزنى موجود في الإسلام؟
ذكري للقرآن هنا لتوصيل الفكرة وليس للخروج عن الموضوع :)

انعم ، شاهدته كاملا
تمام يا غالي. أكتفي بردي الأعلى على الفيدو لاني لا أرى انه من اللائق ان ينحدر مستوى الحوار الى هذا الحد. انت طرحت فيديو وانا رديت عليه بأنه مأخوذ من خارج سياق الأمر وان هذه الشيعة لا تُمثل العقيدة اليهودية. نترك الحكم للقارئ.

حماية كل من الرجل و المرأة من الوقوع في بئر الخطية ودعني هنا اذكرك بقول المسيح عليه أفضل سلام و أزكى سلام :

"وأما أنا فأقول لكم: إن كل من ينظر إلى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه" ( متى 5 : 28 )

لو كانت لديك عزيزي جوهرة نفيسة نادرة في البيت أكيد ستصونها و تحجبها عن العيون لكي لا تكون ميسرة مشاعا للعموم .
عليك نور يا صديقي. السيد المسيح وضع المسؤلية على الرجل أيضاً بأن يشرع عدم النظر والإشتهاء. قد يصعب عليك فهم ذلك وانت في مجتمع ذكوري يعيش حياته كما يُريد ويُقيد حياة المرأة لكي لا تهيج شهوته الجنسية بمجرد النظر الى شعر المرأة.
لكن حاول ان تفهم اننا لا ننظر للمرأة بأنها عورة وشعرها يجب ان لا يكون مصدر للشهوة عند الذكور ولذلك النصيحة أيضاً ان يغض الرجل نظره عن إشتهاء المرأة والمرأة عن اللبس الذي يستدعي هذا الشئ. المسؤلية على الطرفين وليس على طرف واحد.

كتاب الدسقولية جعل خروج المرأة من البيت إلى الحمامات مثلا في أضيق الحدود
هل ذلك يطعن في المسيحية و تعاليمها في شيء؟؟
متفقين أنه لا يطعن. النصيحة هذه ليست تشريع إلهي تام كما هو الحال مع لا تقتل او لا تزني. نصيحة الغطاء يمكن الأخذ بها او لا ما دام المرأة المسيحية تظهر بحدود الحشمة من خلال الملبس الساتر والتصرف اللائق والكلام المهذب.

أصغر تلميذ في مدرسة مقارنة الأديان عزيزي يعتبر الويكيبديا مصدر حجة لا يعتد به لسهولة التعديل على المحتوى .
نعم لفيديوهات اليوتيوب ( التي توثق لكلام الآباء القساوسة مثلا ) ، لا للويكيبديا .
و على قولك : يا عجبي كيف أصبحنا نستخدم الويكيبديا مصدر حجة و استدلال في حوار الأديان !!!!!!!

تحياتي .

عندما يضيق فينا الحوار يا صديقي، اسهل طريقة للخروج منه هي الشخصنة والتقليل من الآخرين. الرب يباركك وأتمنى لك ان تكون أفضل من هذا المستوى.

أخيراً أرى الحوار وصل لدرجة عقيمة أنصح بأن نتركه عما هو عليه ويبقى الحكم للقارئ.

ولتلخيص الموضوع فأنت طرحت ثلاثة إعتراضات:

الإعتراض الأول: الإقتباس من الكتاب المقدس بذكر البرقع ووضحنا لك ان النص يصف ولا يشرع وانه يصف عروس والبرقع المعني في النص هو غطاء الرأس للعروس.
الإعتراض الثاني: إقتباسك من كتاب الدسقولية ووضحنا لك انه نصيحة لتصرف في موقف خاص في ذلك الوقت الذي كُتب فيه وليس تشريع إلهي يفرض البرقع والغطاء على المرأة المسيحية وهي في الخارج.
الإعتراض الثالث: فيديو يوتوب تابع لشيعة يهودية لا تتعدى المئات لا تمثل تشريع العقيدة اليهودية.

وبذلك يبقى الحكم للقارئ أن كان هناك تشريع إلهي بوجود نقاب او برقع او حجاب في العقيدة المسيحية بناءاً على إعتراضاتك وعلى ردودنا
سلام ونعمة
 

ZOE92

Member
إنضم
20 سبتمبر 2022
المشاركات
63
مستوى التفاعل
34
النقاط
18
مرحبا بك مرة أخرى عزيزي

من حقك أن تخالف الرأي كما تريد. هذا الحق أعطاه لك الخالق وليس هدفي تغيير رأيك لانه من الواضح يا اخي أنت داخل ليس لكي تسأل وتعرف.

ما أدراك زميلي المسيحي أنني هنا لست للسؤال و أخذ المعرفة منكم في شأن يخص دينكم ؟؟

أنا هنا لأناقشكم بالحسنى و بالتزام قواعد الأصول و الأدب عزيزي .

هل تواجدي بينكم كمسلم يضايق ؟؟؟ إن كان الحال كذلك فأنا مستعد لجمع أوراقي و أقلامي . وأمضي في حال سبيلي .

ما تقتبسه من الكتاب يقول ان الكنيسة الأرثوذكسية تعترف بالكتاب قانوناً لها ولم يقل ان النصيحة الفلانية تُطبق على مجتمع مصر في وقتنا الحال. فشتان بين هذا وذلك.

هل أفهم من كلامك أن تعاليم الدسقولية انتهت صلاحيتها و لم يعد يعترف ( بضم الياء ) بها ؟؟؟
إن كان الحال كذلك فما الدافع لتكبد عناء إ عادة طبعه و نشره عبر الشبكة العنكبوتية ؟؟؟
الكتاب يقول العكس يا غالي ، رجاء محبة ركز في كلمة و لا تزااااااااااااااااااااااااااااااااااال :

و لا تزال تعترف به قانونا لها

أذا أردت ان تطرح دليل فهات بتعليم مسيحي حالي من الكنيسة الأرثوذكسية تشرع النقاب.

عجبا عزيزي ، ألا تدخل تعاليم الدسقولية التي لا تزاااااااااااااااااال الكنيسة الأرثوذكسية تعترف بها قانونا يشرع لوجوب تغطية المرأة و الفتاة المسيحية لجسمها بالكامل ليس هذا وحسب ، بل يمنع عنها اللجوء إلى التبرج و الزينة ؟؟؟

النصيحة هي ضمن حدود الحشمة المسيحية. اذا كان المجتمع يحدد الحشمة بالبرقع والتغطي فلا مانع ان تغطي المرأة المسيحية نفسها.

هي ليست نصيحة عزيزي ، لنكون دقيقين أكثر و نسمي الأشياء بمسمياتها هو تشريع كنسي واجب التطبيق و النفاذ .
ما المانع عزيزي في مجتمع شرقي مسيحي أن تلتزم جميع النسوة و الفتيات بالتغطي إسوة بباقي الراهبات الفضليات ؟؟؟

ما ذكرت لك، جدتي كانت محتشمة وهي مغطاة الرأس في البيت وخارجه

ما كانت تفعله جدتك الكريمة شيئ يستحق أن ترفع ( بضم التاء ) له القبعة لكونها رغم عمرها المتقدم و رغم مؤثرات العصر تمسكت بلباس الآباء و الأجداد .
بالمناسبة عزيزي الحجاب لا يناقض و لا يتعارض البتة مع الحياة المعاصرة .
ما المانع ان تكون الفتاة محجبة و تذهب إلى دراستها أو عملها في إطار تسوده الحشمة ، الحشمة التي أعني هي : الحشمة قولا و فعلا و ملبسا .
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


يا اخي أنت تطرح غلطة وتناقش نفسك فيها؟
انت قلت كيف تكون المرأة متغطية وهي في الحمام العام وانا قلت لك ان الغطاء قبل الاستحمام دون ذكر اي شئ عن قبل الإستحمام.

إذا كان الحال - بحسب زعمك - كذلك ، يعني وجوب الغطاء قبل الإستحمام ( في الطريق إلى الحمام ) و في طريق الرجوع منه لا ( لا غطاء ) فما الفائدة أصلا من هكذا لباس ؟؟؟

دعني و بكل محبة أذكرك بنص كلامك :

يا اخي التغطية هي بعد التحمم وليس خلاله.

مرة تقول التغطية قبل التحمم و مرة تقول بعد التحمم ، حضرتك بذلك سقطت في جب التناقض .
أثبت لك على رأي واااااااااااحد أخي ، رجاء محبة .

هذا ليس إفتراض بل حقيقة يا اخي حتى وان صعب عليك الأخذ بها.
بكل تأكيد لا. الوصف لا يعني وجود تشريع عن شئ. فلو أخذنا القرآن ونرى فيه ذكر الزنى في اكثر من موقع، هل معناه ان الزنى موجود في الإسلام؟
ذكري للقرآن هنا لتوصيل الفكرة وليس للخروج عن الموضوع

حضرتك تعلم تمام المعرفة أن القرآن الكريم حرم الزنى و جعله كبيرة من الكبائر : ( وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا ) ( الإسراء آية 32 )

عليك نور يا صديقي. السيد المسيح وضع المسؤلية على الرجل أيضاً بأن يشرع عدم النظر والإشتهاء. قد يصعب عليك فهم ذلك وانت في مجتمع ذكوري يعيش حياته كما يُريد ويُقيد حياة المرأة لكي لا تهيج شهوته الجنسية بمجرد النظر الى شعر المرأة.
لكن حاول ان تفهم اننا لا ننظر للمرأة بأنها عورة وشعرها يجب ان لا يكون مصدر للشهوة عند الذكور ولذلك النصيحة أيضاً ان يغض الرجل نظره عن إشتهاء المرأة والمرأة عن اللبس الذي يستدعي هذا الشئ. المسؤلية على الطرفين وليس على طرف واحد.

حضرتك تقول إن شعر المرأة ليس بعورة ، فلم أمرت نساؤكم و فتياتكم إذن بوجوب تغطية الرأس في الكنائس ؟؟
نعم عزيزي ، المرأة بدون حجاب عورة ، هي بعطرها الفواح و كامل زينتها و تبرجها - لغير زوجها -و في ذلك إثارة لشهوة الأغراب الجنسية هذا في حد ذاته خطية .
إن لم تكن المٍراة عورة - بحسب زعمك - لما كان نبي الله داود قد سقط في جب الزنى لمجرد رؤيته بتشبع و هي تستحم مكشوفة عارية .
انا هنا أتيت بذكر قصة امٍراة أوريا الحثي ليس على سبيل الطعن بل على سبيل الإستدلال بأنه ليس للمجتمع ( كما تسميه الذكوري ) أية علاقة ،

عندما يضيق فينا الحوار يا صديقي، اسهل طريقة للخروج منه هي الشخصنة والتقليل من الآخرين. الرب يباركك وأتمنى لك ان تكون أفضل من هذا المستوى.

لا ، يا غالي لم و لن يكون من طبعي التنقيص من شخصك المحبوب أو الشخصنة .
ربما اوحى إليك كلامي بغير ما أقصد .

أخيراً أرى الحوار وصل لدرجة عقيمة أنصح بأن نتركه عما هو عليه ويبقى الحكم للقارئ.

كما تشاء و ترضى يا غالي ، فليس من طبعي جر الأحبة المسيحيين إلى الحوار جرا .

ولتلخيص الموضوع فأنت طرحت ثلاثة إعتراضات:

الإعتراض الأول: الإقتباس من الكتاب المقدس بذكر البرقع ووضحنا لك ان النص يصف ولا يشرع وانه يصف عروس والبرقع المعني في النص هو غطاء الرأس للعروس.
الإعتراض الثاني: إقتباسك من كتاب الدسقولية ووضحنا لك انه نصيحة لتصرف في موقف خاص في ذلك الوقت الذي كُتب فيه وليس تشريع إلهي يفرض البرقع والغطاء على المرأة المسيحية وهي في الخارج.
الإعتراض الثالث: فيديو يوتوب تابع لشيعة يهودية لا تتعدى المئات لا تمثل تشريع العقيدة اليهودية.

1- حتى ولو فرضنا جدلا أن نص كتابكم المقدس يصف و لا يشرع فعلى الأقل هناك في المسيحية أثر و ذكر للحجاب الساتر ( تحت مسمى النقاب و البرقع ) وهذا هو محل الإعتراض على كلام الأستاذة الكريمة بنت المسيح التي نفت جملة و تفصيلا وجود أثر و وجود للحجاب في العقيدة المسيحية .

2- كتاب الدسقولية كمصدر تشريع كنسي أصيل و معتمد أمر الفتاة و المرأة المسيحية عموما بوجوب التغطية الكلية لجسمها و هي تمشي بالطريق .( نترك الحكم لمتابع الكريم في هذه المسألة ، المتابع الكريم لديه اسم الكتاب و رقم الصفحة و ماعليه سوى تحميله و قرائته بتمعن وروية مع كاسة شاي أو قهوة :) )

3- فيديو السيدة اليهودية التي لها إرث كتابي مشترك مع السيدات المسيحيات هو من باب الإستدلال على ما جاء بالتفسير المسيحي المعتمد بخصوص وجود نساء لا زلن في أيامنا هذه يلبسن البرقع + الإستدلال على الغاية من تشريع النقاب و البرقع أو الحجاب أو كل ما يحجب جسد المراة عموما ، هذا كل ما في الأمر ، لا أقل و لا أكثر .

سلام ونعمة

شكرا لشخصك المحبوب على وقتك و جهدك المبذول .
نسأل الرب الإله الخالق أن يرشدنا جميعا إلى طريقه المستقيم .
آمين .
ألف سلام و تحية لك .
ZOE92
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
ما أدراك زميلي المسيحي أنني هنا لست للسؤال و أخذ المعرفة منكم في شأن يخص دينكم ؟؟
بكل بساطة يا صديقي لأننا في الرد رقم عشرين ومازلت تجادل في أشياء لا ثُقل لها.

هل تواجدي بينكم كمسلم يضايق ؟؟؟ إن كان الحال كذلك فأنا مستعد لجمع أوراقي و أقلامي . وأمضي في حال سبيلي .
لم يذكر أحد أي تضايق منك او من اي اخ او اخست مسلمة. مرحب بالجميع ونحب الكل مهما كانت الخفية.

هل أفهم من كلامك أن تعاليم الدسقولية انتهت صلاحيتها و لم يعد يعترف ( بضم الياء ) بها ؟؟؟
لا داعي لان نلوي كلام بعضنا البعض فهذه ليست أمانة في الحوار.
الكنيسة الارثذوكسية تأخذ بتعاليم الدسقولية لكن هذا لا يعني ان كل تعليم يُطبق في كل مجتمع وزمن. الحشمة المسيحية في مجتمع وقت الرسل كانت بحدود تغطية الرأس وهذا الشئ تغير في مجتمعاتنا الحالية. سبب كون هذا التعليم ليس جاري في كل مجتمع وزمن بسبب كون الحشمة في المسيحية ليست مُحددة بملبس مُعين بل هي مزيج من التصرف والتكلم والملبس الذي يتوافق مع المجتمع الذي يعيش فيه المسيحي.

هي ليست نصيحة عزيزي ، لنكون دقيقين أكثر و نسمي الأشياء بمسمياتها هو تشريع كنسي واجب التطبيق و النفاذ .
ببساطة لا :)
ما المانع عزيزي في مجتمع شرقي مسيحي أن تلتزم جميع النسوة و الفتيات بالتغطي إسوة بباقي الراهبات الفضليات ؟؟؟
ذكرت لك أكثر من مرة انه لا مانع. الحشمة في المسيحية ولا تفرض ولا ترفض الحجاب. اذا كانت الحشمة مع الحجاب او بدونه فلا مانع.

حضرتك تعلم تمام المعرفة أن القرآن الكريم حرم الزنى و جعله كبيرة من الكبائر : ( وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا ) ( الإسراء آية 32 )
بنفس المبدأ يا صديقي. كما ان كلمة الزنى مذكورة في القرآن وانت تعتقد انه الإسلام يحرم الزنى. نفس الشئ مع ذكر كلمة نقاب لا يعني وجود تشريع للبس النقاب.

حضرتك تقول إن شعر المرأة ليس بعورة ، فلم أمرت نساؤكم و فتياتكم إذن بوجوب تغطية الرأس في الكنائس ؟؟
السبب هو ليس كون المرأة عورة. الرسول بولس يرد على هذا الشئ ويوضح ان السبب هو الخضوع (كونثوس الأولى 11: 3) وَلَكِنْ أُرِيدُ أَنْ تَعْلَمُوا أَنَّ رَأْسَ كُلِّ رَجُلٍ هُوَ الْمَسِيحُ. وَأَمَّا رَأْسُ الْمَرْأَةِ فَهُوَ الرَّجُلُ. وَرَأْسُ الْمَسِيحِ هُوَ اللهُ.

نعم عزيزي ، المرأة بدون حجاب عورة ، هي بعطرها الفواح و كامل زينتها و تبرجها - لغير زوجها -و في ذلك إثارة لشهوة الأغراب الجنسية هذا في حد ذاته خطية .
هذا إيمانك وأنت حر فيه. لكن بصراحة لا أرى في هذا القول إحتراماً للمرأة وخليقة الخالق.

إن لم تكن المٍراة عورة - بحسب زعمك - لما كان نبي الله داود قد سقط في جب الزنى لمجرد رؤيته بتشبع و هي تستحم مكشوفة عارية .
لا علاقة بين خطليئة داود الذي رأى مرأة عارية تستحم وزنى معها ومع كون المرأة عورة بدون حجاب.

لا ، يا غالي لم و لن يكون من طبعي التنقيص من شخصك المحبوب أو الشخصنة .
ربما اوحى إليك كلامي بغير ما أقصد .
كلامك واضح جداً. حاولت التصغير مني بقولك وانا أفهم جيداً لماذا حاولت هذا الشئ.
لكن الأهم اني سامحتك وأتمنى منك عدم التكرار.

1- حتى ولو فرضنا جدلا أن نص كتابكم المقدس يصف و لا يشرع فعلى الأقل هناك في المسيحية أثر و ذكر للحجاب الساتر ( تحت مسمى النقاب و البرقع ) وهذا هو محل الإعتراض على كلام الأستاذة الكريمة بنت المسيح التي نفت جملة و تفصيلا وجود أثر و وجود للحجاب في العقيدة المسيحية .
من جديد لا يوجد إفتراض في الموضوع. الكتاب المقدس لا يشرع النقاب. كلمة النقاب موجودة بالذكر تصف فيها غطاء العروس. ومن غير المنطقي أن نأخذ كلمة من خارج سياقها ونقول بما ان هناك كلمة نقاب مذكورة في الكتاب المقدس بأذن الشريعة المسيحية تشرع النقاب. هذا بعيد كل البعد عن المنطق ويشابه منطق "الإسلام يدعي الى الزنى لان كلمة الزنى مذكورة في القرآن"

2- كتاب الدسقولية كمصدر تشريع كنسي أصيل و معتمد أمر الفتاة و المرأة المسيحية عموما بوجوب التغطية الكلية لجسمها و هي تمشي بالطريق .( نترك الحكم لمتابع الكريم في هذه المسألة ، المتابع الكريم لديه اسم الكتاب و رقم الصفحة و ماعليه سوى تحميله و قرائته بتمعن وروية مع كاسة شاي أو قهوة :) )
ببساطة لا :)

3- فيديو السيدة اليهودية التي لها إرث كتابي مشترك مع السيدات المسيحيات هو من باب الإستدلال على ما جاء بالتفسير المسيحي المعتمد بخصوص وجود نساء لا زلن في أيامنا هذه يلبسن البرقع + الإستدلال على الغاية من تشريع النقاب و البرقع أو الحجاب أو كل ما يحجب جسد المراة عموما ، هذا كل ما في الأمر ، لا أقل و لا أكثر .

لا يوجد أي ارث كتابي في الموضوع. وضحنا هي فئة متعصبة لا تمثل لا الشعب اليهودي ولا الكتاب المقدس.

شكرا لشخصك المحبوب على وقتك و جهدك المبذول .

نتمنى ان يكون الجهد المبذول لفائدة القارئ.

سلام ونعمة
 
أعلى