المسيح يتألم ويقوم من الأموات. (أع3/18) . †" لأَنَّ السَّاكِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ وَرُؤَسَاءَهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا هَذَا. وَأَقْوَالُ الأَنْبِيَاءِ الَّتِي تُقْرَأُ كُلَّ سَبْتٍ تَمَّمُوهَا إِذْ حَكَمُوا عَلَيْهِ.وَمَعْ أَنَّهُمْ لَمْ يَجِدُوا عِلَّةً وَاحِدَةً لِلْمَوْتِ طَلَبُوا مِنْ بِيلاَطُسَ أَنْ يُقْتَلَ. وَلَمَّا تَمَّمُوا كُلَّ مَا كُتِبَ عَنْهُ أَنْزَلُوهُ عَنِ الْخَشَبَةِ وَوَضَعُوهُ فِي قَبْرٍ." (أع13/27-29) . †" 000 تَكَلَّمَ الأَنْبِيَاءُ وَمُوسَى أَنَّهُ عَتِيدٌ أَنْ يَكُونَ: إِنْ يُؤَلَّمِ الْمَسِيحُ يَكُنْ هُوَ أَوَّلَ قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ" (أع26/22-23) . †" الْخَلاَصَ الَّذِي فَتَّشَ وَبَحَثَ عَنْهُ أَنْبِيَاءُ، الَّذِينَ تَنَبَّأُوا عَنِ النِّعْمَةِ الَّتِي لأَجْلِكُمْ، بَاحِثِينَ أَيُّ وَقْتٍ أَوْ مَا الْوَقْتُ الَّذِي كَانَ يَدُلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الْمَسِيحِ الَّذِي فِيهِمْ، إِذْ سَبَقَ فَشَهِدَ بِالآلاَمِ الَّتِي لِلْمَسِيحِ وَالأَمْجَادِ الَّتِي بَعْدَهَا." (1بط1/10-11) . †" 000 أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ وَأَنَّهُ دُفِنَ وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ" (1كو15/3-4) . وهذه أهم النبوّات التي جاءت في أسفار العهد القديم عن الصلب والقيامة وطبّقها تلاميذ المسيح ورسله علي أحداث القبض عليه ومحاكمته وصلبه وموته ودفنه وقيامته من الأموات في اليوم الثالث. ونحن هنا لا نختار مجرّد آيات من العهد القديم تتشابه مع أحداث العهد الجديد ولكن نعتمد علي ما طبّقه كُتّاب العهد الجديد الموحي إليهم والمسوقين من الروح القدس بحسب ما سبق الرب يسوع وفسّره لهم وبحسب ما قادهم وأرشدهم إليه الروح القدس :
سنة سنه 1000 ق م هو أنَّ حكم الإعدام في إسرائيل كان يتمّ بالرجم، وثقب اليدين والرجلين لا يتمّ إلاَّ بالصلب الذي لم يكنْ يُعرف في ذلك الوقت ولم يعرفه بنو إسرائيل إلاَّ بعد السبي البابلي سنه 400 ق م والغريب حقًا والمدهش أنْ يتنبّأ داود عن الصلب دون أنّ يراه أو يعرف عنه شيئًا. الإتمام : " وَلَمَّا مَضَوْا بِهِ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي يُدْعَى «جُمْجُمَةَ» صَلَبُوهُ هُنَاكَ " (لو23/33) ، وبعد القيامة " أَرَاهُمْ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ." أي أثر المسامير في يديه ورجليه (لو 24/40). وفي يوحنا يقول " وَلَمَّا قَالَ هَذَا أَرَاهُمْ يَدَيْهِ وَجَنْبَهُ فَفَرِحَ التّلاَمِيذُ إِذْ رَأَوُا الرَّبَّ." (يو20/20). ولكن توما لم يكن حاضراً ولم يري هذا الظهور ولما أبلغه التلاميذ بذلك قال لهم " إِنْ لَمْ أُبْصِرْ فِي يَدَيْهِ أَثَرَ الْمَسَامِيرِ وَأَضَعْ إِصْبِعِي فِي أَثَرِ الْمَسَامِيرِ وَأَضَعْ يَدِي فِي جَنْبِهِ لاَ أُومِنْ». وَبَعْدَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ كَانَ تلاَمِيذُهُ أَيْضاً دَاخِلاً وَتُومَا مَعَهُمْ. فَجَاءَ يَسُوعُ وَالأَبْوَابُ مُغَلَّقَةٌ وَوَقَفَ فِي الْوَسَطِ وَقَالَ: «سلاَمٌ لَكُمْ». ثُمَّ قَالَ لِتُومَا: «هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلَى هُنَا وَأَبْصِرْ يَدَيَّ وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِناً»." (يو20/25-27).
بالأوجاع والآلام لأجل آثامنا ويشفينا بجروحه . إنَّه المُعيّن من الله ليضع عليه كل آثام البشريّة الضالّة ويُضرب من أجل ذنب شعبه ويَبْذُل نفسه للموت من أجل الخطايا، كما أنَّه سيتحمّل الآلام في صمتٍ ودون أنْ يفتح فاه، فهو العبد البار الذي بمعرفته يُبَرَّر كثيرين وخطاياهم هو يحملها علي أساس تقديم نفسه ذبيحة إثم نيابة عن الخطاة، وهو سيشفع في المذنبين ويحمل خطية كثيرين بموته عن معاصي البشريّة. ومع ذلك يُحسب مع الأشرار عند موته ولكنّه يفرح في النهاية مع المؤمنين به. وهذه الأمور لم تتم ولا يمكن أنْ تنطبق علي أي أحد غير الرب يسوع المسيح : (1) فهو البار الذي أخلى ذاته أخذا صورة عبد وجاء في ملء الزمان مولودا من امرأة (غل4/4) ، وقدم نفسه فدية عن خطايا العالم ، يقول الكتاب " يَا أَوْلاَدِي، أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ هَذَا لِكَيْ لاَ تُخْطِئُوا. وَإِنْ أَخْطَأَ أَحَدٌ فَلَنَا شَفِيعٌ عِنْدَ الآبِ، يَسُوعُ الْمَسِيحُ الْبَارُّ. وَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا. لَيْسَ لِخَطَايَانَا فَقَطْ، بَلْ لِخَطَايَا كُلِّ الْعَالَمِ أَيْضاً. " (1يو2/1-2). (2) ويؤكّد العهد الجديد، أنَّ هذه النبوّة بحذافيرها تمّت حرفياً في الرب يسوع المسيح، "حَمَلُ اللَّهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ" (يو1/29) ، فقد طبق الرب يسوع نصّ النبوّة كاملاً علي نفسه قائلاً " لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَتِمَّ فِيَّ أَيْضاً هَذَا الْمَكْتُوبُ: وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ. لأَنَّ مَا هُوَ مِنْ جِهَتِي لَهُ انْقِضَاءٌ. " (لو22/37) . وقول الكتاب " لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ: «هُوَ أَخَذَ أَسْقَامَنَا وَحَمَلَ أَمْرَاضَنَا " (مت8/17) ، وأيضًا " تَمَّ الْكِتَابُ الْقَائِلُ: «وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ»." (مر15/28) . وقال القديس يوحنا بالروح " لِيَتِمَّ قَوْلُ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ: «يَا رَبُّ مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا وَلِمَنِ اسْتُعْلِنَتْ ذِرَاعُ الرَّبِّ؟» لِهَذَا لَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُؤْمِنُوا. لأَنَّ إِشَعْيَاءَ قَالَ أَيْضاً: «قَدْ أَعْمَى عُيُونَهُمْ وَأَغْلَظَ قُلُوبَهُمْ لِئَلَّا يُبْصِرُوا بِعُيُونِهِمْ وَيَشْعُرُوا بِقُلُوبِهِمْ وَيَرْجِعُوا فَأَشْفِيَهُمْ». قَالَ إِشَعْيَاءُ هَذَا حِينَ رَأَى مَجْدَهُ وَتَكَلَّمَ عَنْهُ." أي المسيح (يو12/38-41) . كما طبّقها عليه تلاميذه في كرازتهم " وَأَمَّا فَصْلُ الْكِتَابِ الَّذِي كَانَ يَقْرَأُهُ (الخصيّ )
من جلد وضرب وبصق على وجهه وإكليل الشوك الذي وضع على رأسه ، ومن ثم أصبح " لاَ صُورَةَ لَهُ وَلاَ جَمَالَ " برغم أنَّه " أَبْرَعُ جَمَالاً مِنْ بَنِي الْبَشَرِ. " (مز45/2). أما قوله " كَنَعْجَةٍ صَامِتَةٍ أَمَامَ جَازِّيهَا فَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ" فليس معناه أنَّه لم يتكلّم نهائيًا أثناء المحاكمة بل يعني أنَّه لم يُدافع عن نفسه أبدًا ضدّ كلّ ما أُتهم به حتي تعجّب الوالي الروماني بيلاطس " وَبَيْنَمَا كَانَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالشُّيُوخُ يَشْتَكُونَ عَلَيْهِ لَمْ يُجِبْ بِشَيْءٍ. فَقَالَ لَهُ بِيلاَطُسُ: «أَمَا تَسْمَعُ كَمْ يَشْهَدُونَ عَلَيْكَ؟» فَلَمْ يُجِبْهُ وَلاَ عَنْ كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ حَتَّى تَعَجَّبَ الْوَالِي جِدّاً" (مت27/12-14). " وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ " صلب المسيح بين لصين ودفنه في قبر أناس لم يكونوا قد أعلنوا إيمانهم به (مت27/38 و57-60) . (5) كما أجمع علماء اليهود عبر تاريخهم السابق للمسيح واللاحق له أنَّ هذا الإصحاح نبوّة عن المسيّا المنتظر، وقد لخصّ القمص روفائيل البرموسي في كتابه " أمّا إسرائيل فلا يعرف ص 119 – 128) خلاصة رأي علماء اليهود كالآتي " كل الرابيّين ما عدا راشي (الذي رأى أنَّ العبد المتألّم هو شعب إسرائيل ) – يرون أنَّ هذه المقاطع من سفر إشعياء تصف آلام المسيّا كشخص فرديّ ". ويُضيف أنَّه جاء في ترجوم يوناثان الذي يعود للقرن الأول " هوذا عبدي المسيا يعقل 00"، كما أنَّ الرابي دون أتسحاق (حوالي 1500م) يقر و يقول بدون تحفظ " أنَّ غالبية الرابيّين في ميدراشيهم يقرّون أنَّ النبوّة تشير إلي المسيّا ". وقال الرابي سيمون ابن يوخّيا من القرن الثاني الميلادي [ في جنة عدن يوجد مكان يسمى " مكان أبناء الأوجاع والآلام ". في هذا المكان سيدخل المسيّا ويجمع كل الآلام والأوجاع والتأديبات التي لشعب إسرائيل، وكلها ستوضع عليه، وبالتالي يأخذها لنفسه عوضًا عن شعب إسرائيل. لا يستطيع أحد أنْ يخلّص إسرائيل من تأديباته لعصيانهم الناموس. إلا هو، المسيّا. وهذا هو الذي كتب عنه " لكن أحزاننا حملها وأوجاعنا تحملها " ] . وينقل عن تلمود بابل، أنَّ المتألم
" هو [ " المسيّا " ما هو اسمه ؟ 000 إنَّه عبد يهوه المتألّم " . كما قيل عنه " لكن أحزاننا حملها وأوجاعنا تحملها "] 000 أمّا مدراش كوهين حينما يشرح إشعياء 53/5 ، يضع الكلمات التالية علي فمّ إيليّا النبي، حيث يقول إيليّا للمسيّا [ أنت أبرّ من أنْ تتألّم وتُجرح. كيف كلّي القدرة يُعاقب هكذا من أجل خطايا إسرائيل، ويُكتب عنك " مجروح لأجل معاصينا. مسحوق لأجل أثامنا". إلي أنْ يحين الوقت حيث تأتي نهاية الأمم ]. ويقول رابي يافيث ابن عالي " بالنسبة لرأيي فأنا أنحاز إلي رأبي بنيامين النهاوندي في تفسيره لهذا الإصحاح كونه يشير إلي المسيا. فالنبي إشعياء يريد أنْ يُفهمنا شيئَين: في المرحلة الأولى أنَّ المسيّا هو الوحيد الذي سيصل إلي أعلي درجة من الكرامة والمجد، لكن بعد محن طويلة ومريرة، ثانياً: هذه المحن ستُوضع عليه كعلامة، لدرجة لو وجد نفسه تحت نير هذه المحن وظل مطيعًا وتقيًا في تصرفاته وأفعاله، يُعرف أنَّه هو المختار 000 والتعبير " عبدي " يعود إلى المسيّا " . وفي كتاب " Bereshith Rabbah " يقول مؤلّفه رابي موشى هادرشان، أنَّ القدّوس أعطى فرصة للمسيّا أنْ يُخلّص النفوس، ولكن بضربات وتأديبات عديدة، يقول [000 على الفور قَبِلَ المسيّا تأديبات وضربات المحبّة، كما هو مكتوب " ظُلم أما هو فتذلل ولم يفتح فاه " 000 عندما أخطأ شعب إسرائيل، طلب المسيّا لهم الرحمة والمغفرة، كما هو مكتوب " وبحبره شفينا " وقوله " وهو حمل خطية كثيرين وشفع في المذنبين " ] . وهكذا يؤكّد لنا الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد، من خلال نبوّات أنبياء العهد القديم وتطبيق المسيح لها علي نفسه وتأكيد تلاميذه ورسله بعد ذلك علي أنَّ اليهود عندما صلبوا المسيح فقد تمّموا كل ما سبق وتنبّأ به عنه جميع الأنبياء أنَّه لابد " أَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ يَتَأَلَّمُ كَثِيراً وَيُرْفَضُ مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ وَيُقْتَلُ وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ" (لو9/22) .
تَشَاوَرُوا لِيَقْتُلُوهُ. " (يو 11/47-53) . وكانت إقامة لعازر من الموت من أسباب إيمان الكثيرين به ومن أسباب قرار التخلّص منه أيضًا " فَتَشَاوَرَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ لِيَقْتُلُوا لِعَازَرَ أَيْضاً. لأَنَّ كَثِيرِينَ مِنَ الْيَهُودِ كَانُوا بِسَبَبِهِ يَذْهَبُونَ وَيُؤْمِنُونَ بِيَسُوعَ." (يو12/10-11) . ثم قرّروا التخلّص منه بعد عيد الفصح حتي لا يحدث شغب في العيد (مت26/5) الذي يحضره يهود من دول وبلاد كثيرة يزيد عددهم علي المليونين فرد . ولكن يهوذا الإسخريوطى قَلَبَ خطّتهم رأسًا علي عقب فقد ذهب إليهم قبل الفصح مباشرة " قَرُبَ عِيدُ الْفَطِيرِ000 تَكَلَّمَ مَعَ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَقُوَّادِ الْجُنْدِ كَيْفَ يُسَلِّمُهُ إِلَيْهِمْ." (لو11/1 و 4)، " وَقَالَ: «مَاذَا تُرِيدُونَ أَنْ تُعْطُونِي وَأَنَا أُسَلِّمُهُ إِلَيْكُمْ؟» فَجَعَلُوا لَهُ ثَلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ. " (مت26/15)، " وَكَانَ يَطْلُبُ فُرْصَةً لِيُسَلِّمَهُ إِلَيْهِمْ خِلْواً مِنْ جَمْعٍ." (لو22/6)، وكان ذلك فرصة ذهبية لهم. وبعد أنْ غمس السيّد اللقمة وأعطاهم ليهوذا " فَذَاكَ لَمَّا أَخَذَ اللُّقْمَةَ خَرَجَ لِلْوَقْتِ. وَكَانَ لَيْلاً. " (يو13/30).
1 - صلاة يسوع في البستان : بعد العشاء، عشاء الفصح والعشاء الربانيّ، ذهب السيّد مع بقيّة تلاميذه إلي جبل الزيتون (لو22/39) إلي ضيعة تُدْعَي بستان " جثيمانى " وترك ثمانية من تلاميذه وقال لهم "اجْلِسُوا هَهُنَا حَتَّى أَمْضِيَ وَأُصَلِّيَ هُنَاكَ" (مت26/36) وأخذ معه بطرس ويعقوب ويوحنا "ابْنَيْ زَبْدِي" (مت26/37)، وطلب من الجميع أن يصلوا " صَلُّوا لِكَيْ لاَ تَدْخُلُوا فِي تَجْرِبَةٍ" (لو22/40). وطلب من بطرس وابني زبدى أنْ يمكثوا معه ويسهروا " امْكُثُوا هَهُنَا وَاسْهَرُوا مَعِي" (مت26/38)، " ثُمَّ تَقَدَّمَ قَلِيلاً وَخَرَّ عَلَى وَجْهِهِ وَكَانَ يُصَلِّي قَائِلاً: «يَا أَبَتَاهُ إِنْ أَمْكَنَ فَلْتَعْبُرْ عَنِّي هَذِهِ الْكَأْسُ وَلَكِنْ لَيْسَ كَمَا أُرِيدُ أَنَا بَلْ كَمَا تُرِيدُ أَنْتَ»." (مت26/39) ، وكرّر هذه الطلبة ثلاث مرات. ولم يكن معني ذلك أنَّه يريد أنْ ينجو من الموت صلبًا، كلا وحاشا، فقد أعلن مرارًا أنَّ
ذلك محتوم ومكتوب عنه، ولكنّه عبّر كإنسان عن قوّة وشدّة الآلام الآتية عليه، كما عبّر عن قبوله وتسليمه لإرادة الآب " لِتَكُنْ لاَ إِرَادَتِي بَلْ إِرَادَتُكَ" (لو22/42) ، " وَلَكِنْ لَيْسَ كَمَا أُرِيدُ أَنَا بَلْ كَمَا تُرِيدُ أَنْتَ000 لْتَكُنْ مَشِيئَتُكَ" (مت26/39 و 42). فقد طلب أنْ تعبُر عنه " الكأس " بمعني أنْ " يجتازها " أي يشربها بحسب إرادة الآب دون أنْ يكون لها سلطان عليه، وكما يقول أحدهم " وهذه الصلاة تُظهر بوضوح أن يسوع قبل هذه التضحية بملء إرادته وحريّته وقد أكّد بإصرار أنَّه ليس عنده أي رغبة سوي أنْ يتمّم مشيئة الله ". فقد أكّد أنَّه قدّم ذاته بإرادته متمّمًا إرادة الآب فيه وتنفيذ مشيئته برغم قسوة وشدّة ما سيأتي عليه. و " ظَهَرَ لَهُ مَلاَكٌ مِنَ السَّمَاءِ يُقَوِّيهِ. " (لو22/43)، وكان ظهور الملاك له إعلانًا عن قبوله المهمّة وعن رضا الآب لتحقيق إرادته كما أنَّه إعلانًا للرضا التام والحبّ المتبادل بين الآب والابن.
2 ـ القبض على المسيح : بعد أنْ أنهي الرب يسوع المسيح صلاته وتأكيد قبوله لإرادة الآب قال لتلاميذه " هُوَذَا السَّاعَةُ قَدِ اقْتَرَبَتْ وَابْنُ الإِنْسَانِ يُسَلَّمُ إِلَى أَيْدِي الْخُطَاةِ. قُومُوا نَنْطَلِقْ. هُوَذَا الَّذِي يُسَلِّمُنِي قَدِ اقْتَرَبَ" (مت26/45-46) . ثم جاء يهوذا بالجند " وَمَعَهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ مِنْ عِنْدِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَشُيُوخِ الشَّعْبِ. " (مت26/47)، " وَجَاءَ إِلَى هُنَاكَ بِمَشَاعِلَ وَمَصَابِيحَ وَسِلاَحٍ." (يو18/3). ولما اقتربوا تقدّم إليهم يسوع " وَهُوَ عَالِمٌ بِكُلِّ مَا يَأْتِي عَلَيْهِ وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ تَطْلُبُونَ؟» أَجَابُوهُ: «يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ». قَالَ لَهُمْ: «أَنَا هُوَ». وَكَانَ يَهُوذَا مُسَلِّمُهُ أَيْضاً وَاقِفاً مَعَهُمْ. فَلَمَّا قَالَ لَهُمْ: «إِنِّي أَنَا هُوَ» رَجَعُوا إِلَى الْوَرَاءِ وَسَقَطُوا عَلَى الأَرْضِ. فَسَأَلَهُمْ أَيْضاً: «مَنْ تَطْلُبُونَ؟» فَقَالُوا: «يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ». أَجَابَ: «قَدْ قُلْتُ لَكُمْ إِنِّي أَنَا هُوَ. فَإِنْ كُنْتُمْ تَطْلُبُونَنِي فَدَعُوا هَؤُلاَءِ يَذْهَبُونَ». " (يو18/4-8). لقد تقدّم من الذي جاءوا للقبض عليه وقدم له ذاته بنفسه، فهو وحده سيّد مصيره
كما قال عن نفسه " لَيْسَ أَحَدٌ يَأْخُذُهَا مِنِّي بَلْ أَضَعُهَا أَنَا مِنْ ذَاتِي. لِي سُلْطَانٌ أَنْ أَضَعَهَا وَلِي سُلْطَانٌ أَنْ آخُذَهَا أَيْضاً." (يو10/18). وأمام هذا المشهد الجليل والمهيب بل والرهيب سقط الذين جاءوا للقبض عليه علي الأرض، فقد كان هو وحده سيّد الموقف وصاحب السلطان. وهذا المشهد يؤكّد لنا إستحالة القبض علي غير المسيح لأنَّ شخصه المهيب، في هذا الموقف بالذات، لا يمكن أنْ يختلط علي أحد، كما كانت الإضاءة كافية بدرجة لا يمكن أنْ يُخطئ فيها أحد مثل هذه الشخصيّة ذات الجلال والمهابة والعظمة، فقد كان القمر في تمام بدره (إذ كان ليلة 14 من الشهر القمري) وذلك إلي جانب المشاعل والمصابيح الوهّاجة التي كانت مع الجموع. وأمام موقف السيّد هذا وتسليمه لنفسه، مع أنَّه كان في إمكانه أنْ يذهب بتلاميذه بسلام دون أنْ يستطيع أحد أنْ يمسّه أو يتقدّم منه، تقدّم منه يهوذا وقبّله إذ كان قد أعطاهم علامة قائلاً " الَّذِي أُقَبِّلُهُ هُوَ هُوَ. أَمْسِكُوهُ" (مت26/48) وذلك علي الرغم من أنَّ شخصيّة السيّد أصبحت واضحة للجميع تمامًا، فقد كان السيد أيضًا إلي جانب ما سبق يتميّز بصفات جسميّة وملامح خاصّة به كطول القامة (لو2/52) وطول الشعر المسدل علي كتفيه (لأنه كان نذيرا (عد6/2 و 5؛ قض13/5؛1صم1/11) وقوّة نظرات عينيه الناريّة التي لا تُنسى (رؤ1/14؛ 2/18؛ 19/1). وقبّله يهوذا فقال له السيد معاتبًُا " يَا صَاحِبُ لِمَاذَا جِئْتَ؟" (مت26/50)، " يَا يَهُوذَا أَبِقُبْلَةٍ تُسَلِّمُ ابْنَ الإِنْسَانِ؟ " (لو22/48) ، فلمّا رأى التلاميذ ذلك قالوا " يَا رَبُّ أَنَضْرِبُ بِالسَّيْفِ؟ " (لو22/49) وبرغم أنَّه لم يكن معهم سوي سيفين إلاَّ أنَّ جلال السيّد ومهابته وسلطانه علي مُسَلّميه شجّع التلاميذ علي ذلك ومن ثمّ استل بطرس سيفه " وَضَرَبَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ عَبْدَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ فَقَطَعَ أُذْنَهُ الْيُمْنَى." ( لوقا22/50).وكان يمكن لبطرس وبقية التلاميذ أنْ يتمادوا في ذلك، خاصة وأنَّ من جاءوا مع يهوذا كانوا شبه مخدرين أمام جلال ومهابة السيد المسيح، ولكن المسيح رفض ذلك ووبّخ بطرس عليه " فَقَالَ يَسُوعُ لِبُطْرُسَ: اجْعَلْ سَيْفَكَ فِي الْغِمْدِ. " (يو18/11)، ولقّنه الدرس الأبديّ وأنَّ المسيحيّة لا يمكن أنْ تنبني علي السيف:
" لأَنَّ كُلَّ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ السَّيْفَ بِالسَّيْفِ يَهْلِكُونَ! أَتَظُنُّ أَنِّي لاَ أَسْتَطِيعُ الآنَ أَنْ أَطْلُبَ إِلَى أَبِي فَيُقَدِّمَ لِي أَكْثَرَ مِنِ اثْنَيْ عَشَرَ جَيْشاً مِنَ الْمَلاَئِكَةِ؟ فَكَيْفَ تُكَمَّلُ الْكُتُبُ: أَنَّهُ هَكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ؟»." (مت26/52-54) . أي أنَّه لو أراد الله إنقاذه فيُرسل حتي لو إثنى عشر جيشًا من الملائكة؟ مع أنَّ ملاكًا واحدًا لهذه المهمّة يكفي !! أمَا كان المسيح في إمكانه أنْ يتركهم ويهرب وهم مرتمين علي الأرض مذعورين ؟! ثم أكّد له ( بطرس ) حتميّة القبض عليه وصلبه "الْكَأْسُ الَّتِي أَعْطَانِي الآبُ ألاَ أَشْرَبُهَا؟" (يو18/11)، هذه " الكأس " التي صلّي توًا أنَّه قَبِلَها بحسب إرادة الآب. ثم مدّ يده بالشفاء و" أَبْرَأَ " (لو 22/51) الأذن المقطوعة في الحال، وسلّم نفسه للجنود الذين لما رأوه مستسلمًا هكذا بإرادته " قَبَضُوا عَلَى يَسُوعَ وَأَوْثَقُوهُ" (يو18/12)، فقال لهم مشيرًا إلي الطريقة التي جاءوا بها إليه " كَأَنَّهُ عَلَى لِصٍّ خَرَجْتُمْ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ لِتَأْخُذُونِي! كُلَّ يَوْمٍ كُنْتُ أَجْلِسُ مَعَكُمْ أُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ وَلَمْ تُمْسِكُونِي." (مت26/55)، "وَلَكِنَّ هَذِهِ سَاعَتُكُمْ وَسُلْطَانُ الظُّلْمَةِ" (لو22/53) ، " وَأَمَّا هَذَا كُلُّهُ فَقَدْ كَانَ لِكَيْ تُكَمَّلَ كُتُبُ الأَنْبِيَاءِ" (مت26/56). وهنا يؤكّد السيّد حتميّة القبض عليه ومحاكمته وآلامه وصلبه وقيامته، هذه الحتميّة التي أعلن عنها في كل كتب الأنبياء (لو22/44-47). ولما وجد تلاميذه أنَّه قدّم نفسه لمسلّميه تركوه وهربوا (مت26/56). مما سبق يتّضح لنا بشكلٍ قاطعٍ وحاسمٍ أنَّ الشخص الذي قَبَضَ عليه اليهود لا يمكن أنْ يكون سوي المسيح فقد كان شخصه واضحًا بلا لبسٍ ولا غموضٍ وكانت الإضاءة من قمر في تمام بدره ومشاعل ومصابيح تُضئ المكان بقوّة وكانت هيبة المسيح وجلاله مسيطرة علي الجموع تمامًا، وكان هو وحده الداعي إلي السلام والرافض لاستخدام السيف، وكان هو وحده الذي شفي المريض وأبرأ أذنه وهو وحده الذي اهتّم بسلامة التلاميذ، وهو وحده يعلم حتميّة صلبه وقيامته. 3 - محاكمة السيد المسيح : بعد القبض عليه مباشرة واجه السيد المسيح محاكمتَين مختلفتَين أمام محكمتَين