هل تستطيع النساءلديهم الطمث الشهري بأخذ القربان ؟؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Servant Of Christ

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
14 أكتوبر 2011
المشاركات
2,239
مستوى التفاعل
227
النقاط
0
سلام و نعمة

ماهو موقف الكنسية من هذا الموضوع وهل يسوع يسمح الى النساء يقتربون لاخذه وهم لديهم الطمث الشهري ؟؟؟؟؟

 

prayer heartily

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
7 سبتمبر 2011
المشاركات
500
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
عند قدمي الرب
لو بتقصد الجسد والدم الكريمين ممنوع طبعاً لانهم جسد الرب ودمه
لكن لو بتقصد القربان الذي يباع بعد نهايه القداس فهو لقمه بركه وده مفيش مشكله
 

Servant Of Christ

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
14 أكتوبر 2011
المشاركات
2,239
مستوى التفاعل
227
النقاط
0
أنا أقصد القربان المقدس ؟؟؟
 

Servant Of Christ

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
14 أكتوبر 2011
المشاركات
2,239
مستوى التفاعل
227
النقاط
0
هل يجوز للمرأة و هي لديها الطمث أن تأخذ القربان المقدس ؟؟؟
 

prayer heartily

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
7 سبتمبر 2011
المشاركات
500
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
عند قدمي الرب
أنا أقصد القربان المقدس ؟؟؟
منا قلت بالتفصيل
لو بتقصد الذبيحه المقدمه في القداس من قربان ونبيذ بالصلاه تصير جسد الرب ودمه الاقدسين ولا يجوز ان تتناولهم الانثي اثناء ذلك
اما القربان الذي تشتريه بنهايه القداس هذا لقمه بركه للمصلين للجميع وهذا عادي ممكن
 

rania79

يســ ع ـــــــو
عضو مبارك
إنضم
11 أكتوبر 2011
المشاركات
7,924
مستوى التفاعل
439
النقاط
0
منا قلت بالتفصيل
لو بتقصد الذبيحه المقدمه في القداس من قربان ونبيذ بالصلاه تصير جسد الرب ودمه الاقدسين ولا يجوز ان تتناولهم الانثي اثناء ذلك
اما القربان الذي تشتريه بنهايه القداس هذا لقمه بركه للمصلين للجميع وهذا عادي ممكن
صح الكلام
 

prayer heartily

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
7 سبتمبر 2011
المشاركات
500
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
عند قدمي الرب
لا تتناول النساء في هذه الفترة لانها تعتبر في حاله فطر مش صايمه علشان كدة مش بتتناول من الجسد والدم
معقول الكلام ده ؟!!!
انت هتعمل زيهم لما عندهم ممنوع صوم للنساء في الوقت ده ولا صلاه لما بيقولوا عليها نجسه في هذه الحاله
احنا المسيحين ليس عندنا هذا الفكر
لا ينجسنا شيء طبيعي كهذا ولا يمنعنا من الصيام ولا يعوقنا عن الصلاه فالرب يرانا انقياء ولا ينجسنا غير الخطايا والاثام ويقبل توبتنا عنها ويعيدنا اليه ويفرح بنا
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
بالنسبة للروم الأرثوذكس تستطيع التناول والطمث لا يعد إلا تغير فيزيولوجي لا علاقة له بالروحيات ولا بالدنس .
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,800
مستوى التفاعل
770
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
معقول الكلام ده ؟!!!
انت هتعمل زيهم لما عندهم ممنوع صوم للنساء في الوقت ده ولا صلاه لما بيقولوا عليها نجسه في هذه الحاله
احنا المسيحين ليس عندنا هذا الفكر
لا ينجسنا شيء طبيعي كهذا ولا يمنعنا من الصيام ولا يعوقنا عن الصلاه فالرب يرانا انقياء ولا ينجسنا غير الخطايا والاثام ويقبل توبتنا عنها ويعيدنا اليه ويفرح بنا


مين قال هذا الكلام ؟؟؟

من اين اتيت بهذه الكلام من كلامي ؟؟؟؟

هل انا قولت هذا ؟؟؟

اتمني ان تعيد قراءة كلامي كويس
لا تتناول لانها في نظر الكنيسة في حاله فطر يعني فاطرة لذلك لا تتناول مش نجسة الكلام العبيط دا
سبب عدم التناول انها تكوني في حاله فطر
 

prayer heartily

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
7 سبتمبر 2011
المشاركات
500
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
عند قدمي الرب
بردو اعتقد مش قصه فطر
احنا لما بنتناول من جسد الرب ودمه تقديرا لذلك النعمه العظيمه لا ناكل اشياء تستدعينا ان نخرجها من فمنا ثانيتاً مثل اللب وغيرها وايضا تعلمنا الكنيسه منذ طفولتنا الا نمشي بدون حزاء بعد تناولنا في يومنا حزرا من تنجرح اقدامنا
التناول له قدسيته
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
سؤال أحبائي الأقباط
هل تعتبر الكنيسة القبطية المرأة فاطرة في حالة صيلمها في فترة الطمث ؟
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,800
مستوى التفاعل
770
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
سؤال أحبائي الأقباط
هل تعتبر الكنيسة القبطية المرأة فاطرة في حالة صيلمها في فترة الطمث ؟

هذا رد ابونا عبد المسيح بسيط


المسألة طقسية بحتة، فقد كانت هذه الممنوعات موجودة في العهد القديم ولكنها استمرت عند الأقباط بعد ذلك من منطلق أن يكون الشخص المتناول، سواء كان رجل أو امرأة، مستعداً استعداداً خاصاً للتناول. فقد كان من عادة الأقباط أن يستعدوا استعداداً ملائما ومناسبا للوقوف أمام الله في الكنيسة وللتناول من هذا السر العظيم، فكان الشخص يستحم ليلاً ويلبس ملابس داخلية جديدة أو مغسولة ويلبس في الصباح ملابس جديدة أو مغسولة، مثلما يحدث ليلة العيد تقريباً، ويخرج من بيته في الصباح إلى الكنيسة وهو يترنم بمزامير المصاعد ويقل من الكلام جداً أو ولا يكلم أحد خشية السقوط خطية النميمة وغيرها من خطايا اللسان. وكان من غير اللائق أن تتناول المرأة وهي حائض لأنها تكون في أصعب أوقاتها جسمياً ونفسياً وغير مستعدة للتناول بهذا المفهوم، مفهوم الاستعداد للوقوف بين يدي الله والتناول من جسد الرب ودمه، وكذلك المرأة التي لم تكمل المدة التي فيها تنزف الدم وتحتاج إلى فترة إلى أن يتوقف نزول الدم وهذا فقط من باب الاستعداد للتناول من جسد الرب ودمه.
 

prayer heartily

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
7 سبتمبر 2011
المشاركات
500
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
عند قدمي الرب
سؤال أحبائي الأقباط
هل تعتبر الكنيسة القبطية المرأة فاطرة في حالة صيلمها في فترة الطمث ؟
انا لم اقرا اي نص كتابي عن هذا ابدا يقول انها فاطره ولا اسمع بالكنيسه طيله حياتي ان التغير الفسيولوجي يجعل المرأه فاطره ولكن لا يسمح بالتناول من الاسرار المقدسه
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,280
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
عدم تناول المرأة من الأسرار المقدسة أثناء فترة الدورة الشهرية هو النزف الدموى المصاحب لها ... وليس له بعلاقة بنجاسة أو أفطار .... كذلك الرجل المصاب بأى نزيف لأى يسبب .... لا يتم تناوله من الأسرار المقدسة
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
شكراً جزيلاً يا أحباء
ومن منطلق رد أبونا الحبيب عبد المسيح أعتقد أن العلاقة بين النزف وعدم المناولة أيضاً طقسية بحتة
هل هذا صحيح ؟؟
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,280
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
شكراً جزيلاً يا أحباء
ومن منطلق رد أبونا الحبيب عبد المسيح أعتقد أن العلاقة بين النزف وعدم المناولة أيضاً طقسية بحتة
هل هذا صحيح ؟؟

القداسات باكملها فى كافة الطوائف طقسية .....
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
نعم ولكنها سند آبائي متكامل .
لأني استغرب اختلاف الكنيستين في هذا الأمر رغم الاتفاقات العقائدية .
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,800
مستوى التفاعل
770
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
نعم ولكنها سند آبائي متكامل .
لأني استغرب اختلاف الكنيستين في هذا الأمر رغم الاتفاقات العقائدية .


اتفضل هذه المقاله

تناول المراة الحائض

الطهارة الجسدية اللازمة للتناول

تكلمنا قبلا عن الشروط الروحية للتناول مثل الايمان الصحيح والتوبة النقية والتصالح مع الاخرين وعدم التجاسر على التناول بدون استعداد، كذلك عن الشعوربالانسحاق وعدم الاستحقاق ساعة التقدم للتناول. ولكن التقدم بشعور المريض الذى يلتمس الدواء الذى به يبرا من جميع امراضه، ويتحصن ضد كل جراثيم الشر والخطية. وهذا هو الاستعداد الروحى للتناول وتوجد أيضا بعض الاستعداد الجسدية اللازمة للتناول مثل:

1- ضبط جميع حواس الجسد حتى لا تدخل الى القلب خطايا غريبة.

2- نظافة الجسد والملابس وحسن الهندم عند الذهاب الى الكنيسة لأننا سنتقابل مع ملك الملوك ورب الارباب.

3- أن يكون الانسان صائما وينبغى أن يخفف من الاكل والشرب ليلة التناول.

4- المتزوج لا يدنو من زوجته ليلة التناول وكذلك نهار التناول.

5- ان عرض للانسان جناية (احتلام) مصحوبا بحلم أو بغير حلم فلا يدنو من التناول لأن الاحتلام، وفى ذلك يقول القديس ساويرس بن المقفع “الجناية فطر، والذى يفطر لا يمنع من الصلاة ولا من دخول الكنيسة ولا عن حضور القداس (بعد اتمام النظافة الجسدية طبعا) بل عن التناول من الاسرار فقط

6- فترة الانقطاع عن الطعام بالنسبة للكبار 9 ساعات على عدد الساعات التى تألم فيها السيد المسيح عند صلبه، من الساعة الثالثة (9 صباحا) ساعة الحكم عليه الى الساعة الثانية عشر (6 مساء) ساعة دفنه بعد موته على الصليب.

اما بالنسبة للاطفال فتكون مدة الانقطاع 6 ساعات، وبالنسبة للرضع 3 ساعات، أى من وقت بدء القداس الى نهايته. وهى ايضا المدة الصحية بين كل رضعة وأخرى، ويمكن للكاهن تخفيض هذه المدة حسب صحة الطفل، ويمكن أن يحسب ساعة لكل سنة من سن الطفل.

وهنا ننبه الى خطأ بعض الامهات اللاتى يقمن أطفالهن لتناول من الاسرار المقدسة، بعد أن يكونوا قد أكلوا من القربان أثناء القداس. فالطفل مهما كان صغيرا ينبغى أن ينقطع عن الرضاعة أو الأكل مدة القداس على الاقل.

وياليت الكنائس تقوم بتوزيع القربان بعد انتهاء القداس وليس فى بدايته تلافيا لهذه المشاكل.

فقديما كانت الكنائس تعمل مائدة الاغابى بعد القداس حتى يأكل فيها الفقراء والغرباء والضيوف ويجتمع الكل حولها بمحبة.

ولما بطلت مائدة الاغابى بعد القداس حلت محلها القربانة، يأكلها الانسان بعد خروجه من الكنيسة فنسنده حتى يذهب الى بيته خصوصا اذا كان بيته بعيدا أو فى بلدة اخرى.

7- عدم المضمضة بالماء قبل التناول لئلا يبتلع شيئا. ويقول القديس ساويرس بن المقفع “كثيرون يمضمضون فمهم بالماء، ثم يتناولون وهذا خطأ، فان سر قول الله لعبده موسى عن خروف الفصح الذى كان مثالا لجسد المسيح: كلوه بمراره، يعنى مرارة الفم”.

8- فى فترات الدورة الشهرية عند النساء تمتنع عن التناول.

9- فى حالة الولادة تمتنع السيدة عن التناول مدة النفاس وهى أربعون يوما اذا ولدت ذكرا وثمانون يوما اذا ولدت أنثى، وتتناول عند عماد طفلها بعد أن يصلى لها الكاهن تحليل المراة.

10- من غير المستحب أن يمشى الانسان حافى القدمين بعد التناول مباشرة أو أن يحلق الرجل ذقنه بعد التناول مباشرة وذلك خوفا من أن يحدث له جرح وينزل منه دم، وهو قد تناول من دم المسيح حديثا. أما اذا حدث جرح غير ارادى بعد التناول مباشرة، فيمسح الدم النازل بقطعة من القطن أو القماش ويحرق بالنار.

11- من تأخر عن الحضور الى الكنيسة، وجاء بعد تلاوة انجيل القداس، وفوت على نفسه سماع انجيل القداس، فلا يحق له التناول من الاسرار المقدسة. لأن قراءة الكتب المقدسة وصلاة القداس جُعِلَت قبل التناول، لكى تقدس نفس وجسد الانسان، وتمنحة استعدادا ذهنيا وروحيا للتناول وبعد ذلك يتقدم للتناول.

12- يجب على الانسان أن يقف بعد التناول، ويصلى صلاة شكر لله على النعمة العظيمة التى نالها.

13- حبذا لو قضى بقية يومه فى راحة جسدية وبلا احتكاكات مع الاخرين وفى صمت وهدوء وقراءات روحية، فيكون يوم التناول يوما مثاليا بالنسبة له يتحسس فيه وجود الله فى داخله.



تناول المراة الحائض

احب ان اوضح لك بعض النقاط :




الكاهن مياهها ، كما انه يحدث فى بقية الاسرار التى تستخدم فيها مواد للسر فمثلا فى سر الميرون تم دهنك من الخارج بالزيت وكذلك فى سر مسحة المرضى فهل امتص جسدك
الزيت بالكامل ؟ الذى يحدث هو انك تحصل على النعمة ثم تعود مادة السر لطبيعتها ، هذا يحدث فى التناول ايضا لآن الثابت علميا انه لايمكن للانسان ان يهضم ماياكله بنسبة

وجسد المسيح اتجد بجسدك هو كلام غير صحيح طقسيا ولاهوتيا.
1 ) ان تعريف السر هو نعمة غير منظورة تحت وسيط منظور وعلى ذلك فالمهم لك هو النعمه وليس الوسيط . 2 ) انك عندما تتناول لاتتحد ماديا بالجسد والدم واللاهوت والا فانك تصير اله متجسد وهو امر غير مقبول . 3 ) اننا حتى لو افترضنا انك تتحول الى مسيح – وهو فرض جدلى غيرحقيقى – فان المسيح سار عاريا وتفل واكل زيتون وسال دمه .. الخ فهل اخل هو بالمبدا ؟ 4 ) الشيء المهم هو انه يوجد فى كنيستنا شيء يسمى التحول العكسى ولكن للاسف لايتحدث عنه احد وهو تحول مادة السر لطبيعتها الاولى وهذا يحدث فى سر المعمودية قبل ان يصرف 100 % فاذا حضرت قداس انت وابونا وشخص ثالث فقط واكلتم كل الجسد وشربتم كل الدم فهل يهضم كل هذا بنسبة 100 % بالتأكيد لا لذلك فان فكرة ان دم المسيح سرى فى عروقك


يمكنك مراجعة كتاب الافخارستيا للشماس عياد عياد وستجد مقالة للقديس اثناسيوس الرسولى عن ماذا يحدث للتناول بعد ان نتناوله وفيها هذا الكلام .

5 ) اما بالنسبة لتناول المرأة وهى حائض فالكنيسة لاتعتبرها نجسة ولكنها تعتبرها فى حالة فطر وهو ماقاله القديس اثناسيوس ايضا إذ انه قال لو قلنا ان المرأة نجسة فهل يظل الروح القدس فيها أم يفارقها ان قلت يظل فيها فهذا معناه ان الروح يقبل ان يكون فى النجاسة وان قلت ان
الروح يتركها فقد انكرت سر الميرون وعدت للعهد القديم الذى كان يمكن ان يفارق فيه الروح القدس الانسان الذى حصل عليه .

وامور كثيرة يعجز المكان عن شرحها ولكن يمكنك الرجوع لكتاب الدسقولية للدكتور / وليم سليمان وستجد شرح لهذا الموضوع .
6 ) كما ان المرأة إذا ماتت فى هذه الفترة أو وهى تلد فإذا قلنا انا نجسة فلن تدخل السماء مهما كانت قداستها أما إذا قلنا انها فى حالة فطر فهذا لن يؤثر على دخولها السماء ان كانت بارة .


لن ارد برأي شخصي ولكن تعلمنا من كنائسنا الارثوذكسية بجميع طوائفها انه حينما نختلف في قضية ما لها صلة بالعقيدة او الطقس او الايمان نرجع للاباء الاولين من خلال كتاباتهم وقوانينهم ولذلك اعرض عليكم ماورد في كتابات الاباء ويخص هذا الموضوع :



” لايجوز للمرأة الحائض ان تشترك (تتناول ) الي ان تعود نقية “

اذا رقد رجل مع زوجته في ليلة من الليالي فلا يمتنع عن الصلاة فهو طاهروفراشة طاهر ولا يتأخر عن القداس غير انه لا يتناول من القربانمن اجل انه فاطر “
- واباء اخرين قالوا نفس المعني لا يسعنا المكان ولا الزمان لذكرهم
- فكر وعقيدة الكنيسة القبطية الارثوذكسية :
ان المرأة في طمثها او نفاسها لا تتناول من الاسرار المقدسة لا لكونها نجسة او دنسة بل لانها في حالة فطر كمن يتقدم للتناول وهو فاطر
مثلها مثل الرجل المحتلم لا يتناول لانه في حالة فطر
مثلها مثل الزوجين الذين يمارسان علاقتهما الزوجية عشية القداس الالهي لا يتناولان لا لنجاسة انما لكونهما في حالة فطر
1. قوانين هيبوليتس (ابوليديس) – القرن الثالث الميلادي : “والمرأة التي تلد فلتقم خارجا عن الموضع المقدس “ 2. البابا ديونيسيوس السكندري – القرن الثالث الميلادي : ” النساء المؤمنات التقيات لا يجرؤن حينما يكن في هذه الحالة علي ان يقتربن من المائدة المقدسة “ 3. قوانين القديس تيموثاوس السكندري – القرن الرابع الميلادي : 4. الانبا ساويروس بن المقفع – القرنالعاشر الميلادي :


في جملة القوانين الكنسية قانون للقديس ديونيسيوس الاسكندري (راجع مجموعة الشرع الكنسي صفحة 874). ورد في القانون المذكور ما يلي: “لا يجوز للمرأة أن تتقدم للمناولى عندما تكون في فترة الحيض )

المراجع
قوانين هيبوليتس القبطية -الراهب اثناسيوس المقاري
الدر الثمين في ايضاح الدين – الانبا ساويروس ابن المقفع
سنوات مع اسئلة الناس – قداسة البابا شنودة الثالث


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى