[FONT="]فَالْتَفَتَ الَى هُنَا وَهُنَاكَ[/FONT][FONT="] ( بيبص حوالين منه )
[/FONT]
[FONT="]وَرَاى انْ لَيْسَ احَدٌ ( محدش شايفه – شهود ) [/FONT]
[FONT="]فَقَتَلَ الْمِصْرِيَّ [/FONT][FONT="]( قتل عمد ) وَطَمَرَهُ فِي الرَّمْلِ [/FONT]
[FONT="] فين القتل الخطأ هنا ؟[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]نقرا سفر الأعمال الأصحاح السابع ...نجد [/FONT]
[FONT="]وَإِذْ رَأَى وَاحِداً مَظْلُوماً حَامَى عَنْهُ وَأَنْصَفَ الْمَغْلُوبَ [/FONT][FONT="]إِذْ قَتَلَ الْمِصْرِيَّ.[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]فين القتل الخطأ هنا [/FONT][FONT="] ؟[/FONT]
[FONT="]أين قال : دفعه بيده هنا ؟؟[/FONT]
[FONT="]هل هى موجودة فى نص آخر لم أستطع الوصول اليه ؟
[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="].[/FONT]
++++++++++++++++++++++++++++++
النصوص المجتمعة تشرح لنا
هيا بنا نقرأ النصوص مجتمعة
باستفسار اساسي 1- هل انعقاد النية على القتل متوافر ام لا ..من ملابسات القضية ؟؟؟
اولا النصوص:
النص الاول خروج 2 {10. وَلَمَّا كَبِرَ الْوَلَدُ جَاءَتْ بِهِ الَى ابْنَةِ فِرْعَوْنَ فَصَارَ لَهَا ابْنا وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوسَى» وَقَالَتْ: «انِّي انْتَشَلْتُهُ مِنَ الْمَاءِ».
11. وَحَدَثَ فِي تِلْكَ الايَّامِ لَمَّا كَبِرَ مُوسَى انَّهُ خَرَجَ الَى اخْوَتِهِ لِيَنْظُرَ فِي اثْقَالِهِمْ فَرَاى رَجُلا مِصْرِيّا يَضْرِبُ رَجُلا عِبْرَانِيّا مِنْ اخْوَتِهِ
12. فَالْتَفَتَ الَى هُنَا وَهُنَاكَ وَرَاى انْ لَيْسَ احَدٌ فَقَتَلَ الْمِصْرِيَّ وَطَمَرَهُ فِي الرَّمْلِ.
13. ثُمَّ خَرَجَ فِي الْيَوْمِ الثَّانِي وَاذَا رَجُلانِ عِبْرَانِيَّانِ يَتَخَاصَمَانِ فَقَالَ لِلْمُذْنِبِ: «لِمَاذَا تَضْرِبُ صَاحِبَكَ؟»
14. فَقَالَ: «مَنْ جَعَلَكَ رَئِيسا وَقَاضِيا عَلَيْنَا؟ امُفْتَكِرٌ انْتَ بِقَتْلِي كَمَا قَتَلْتَ الْمِصْرِيَّ؟» فَخَافَ مُوسَى وَقَالَ: «حَقّا قَدْ عُرِفَ الامْرُ!»
15. فَسَمِعَ فِرْعَوْنُ هَذَا الامْرَ فَطَلَبَ انْ يَقْتُلَ مُوسَى. فَهَرَبَ مُوسَى مِنْ وَجْهِ فِرْعَوْنَ وَسَكَنَ فِي ارْضِ مِدْيَانَ وَجَلَسَ عِنْدَ الْبِئْرِ.} إنتهى الاقتباس
على وجه السرعة وكما فعل الزميل : موسي خرج إلى إخوته آتيا من قصر فرعون - ليطلع على أحوالهم
فوجدهم فى كرب ووجد اشتباكا بدنيا غير متكافئا فيه الطرف المصري معتدى والمغلوب من بنى قومه. فنظر هنا وهناك فلم يجد احد فقتل المصري وفى اليوم التالى وجد اثنين من ذات الشعب (يتخاصمان ) (..) يجوز شفاها فسأل الظالم المذنب او المعتدى لماذا تعتدى على صاحبك ؟؟؟؟ لماذا تظلم صاحبك؟؟؟ فافهمه انه يعرف قتله للمصري امس - فلاتحاول قتلي. فبدأ موسي يعرف بشيوع الخبر ويخشي على حياته من فرعون ويتخذ قرار الهرب..
النص الثانى - أعمال اصحاح7
نص{ 23. وَلَمَّا كَمِلَتْ لَهُ مُدَّةُ أَرْبَعِينَ سَنَةً خَطَرَ عَلَى بَالِهِ أَنْ يَفْتَقِدَ إِخْوَتَهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ.
24. وَإِذْ رَأَى وَاحِداً مَظْلُوماً حَامَى عَنْهُ وَأَنْصَفَ الْمَغْلُوبَ إِذْ قَتَلَ الْمِصْرِيَّ.
25. فَظَنَّ أَنَّ إِخْوَتَهُ يَفْهَمُونَ أَنَّ اللهَ عَلَى يَدِهِ يُعْطِيهِمْ نَجَاةً وَأَمَّا هُمْ فَلَمْ يَفْهَمُوا.
26. وَفِي الْيَوْمِ الثَّانِي ظَهَرَ لَهُمْ وَهُمْ يَتَخَاصَمُونَ فَسَاقَهُمْ إِلَى السَّلاَمَةِ قَائِلاً: أَيُّهَا الرِّجَالُ أَنْتُمْ إِخْوَةٌ. لِمَاذَا تَظْلِمُونَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً؟
27. فَالَّذِي كَانَ يَظْلِمُ قَرِيبَهُ دَفَعَهُ قَائِلاً: مَنْ أَقَامَكَ رَئِيساً وَقَاضِياً عَلَيْنَا؟
28. أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ أَمْسَ الْمِصْرِيَّ؟
29. فَهَرَبَ مُوسَى بِسَبَبِ هَذِهِ الْكَلِمَةِ وَصَارَ غَرِيباً فِي أَرْضِ مَدْيَانَ حَيْثُ وَلَدَ ابْنَيْنِ.
30. «وَلَمَّا كَمِلَتْ أَرْبَعُونَ سَنَةً ظَهَرَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ فِي بَرِّيَّةِ جَبَلِ سِينَاءَ فِي لَهِيبِ نَارِ عُلَّيْقَةٍ. }انتهى
المضمون :خطر على باله ان يفتقد اخوته - ينظر ويبحث فى احوالهم: فوجد شخصاً مغلوبا مظلوما
فدفع الظلم عنه بان قتل خصمه المصري الذى كان يضربه او يغلبه او يظلمه .
و فى اليوم التالى -اثنين يتخاصمان او يتشاجران - نلاحظ اللفظ من حيث النوع ونلاحظ الندية
ساقهما الى السلامة - تدخل بالحسنى كواسطة خير : وناله ما ناله ...الخ
2- هل الاضافات التى اضافها الزميل بالقلم الازرق فى المشاركة وارد فى النص الالهى ام سعى الزميل لاضافة من شأنها تغيير التكييف القانونى للقضية وسيتم اضافة من طرفي بنفس الاسلوب كلمات لتغيير مجرى القضية الذى صوره الزميل
{فالتفت هنا والى هنا }:
يبحث عن مغيث او معين
يبحث عن مخرج للطرف المغلوب -يبحث عن سلطة قضائية او تنفيذية لاقرار القانون والانسانية
{وَرَاى انْ لَيْسَ احَدٌ }فلم يجد.... بيتهيألى لو كان رجال شرطة او رجال قانون او دولة عدل موجوده كان خط سير الاحداث سيكون مخالفا تماما.... لكن ابطال هذا الزمان من المصريين ارتضي بقانون القوة وقانون الغطرسة والاستبداد- وبالتالى كان ما كان.
1- هل كان موسي ممسكا او مستعملا او معتادا على استعمال اسلحة تهدد الحياة..؟؟
2- هل كان بينه وبين المصري شخصيا ادنى خصومة..
اذن ينتفي شبهة القتل العمد -وتبقي شبهه القتل بالخطأ والاصح انه دفاعا عن النفس.
هذا هو التكييف الحقيقي للقضية
قتل خطأ دفاعا عن النفس وانتفاء شبهة القتل العمد..
ه