هل الله قاتل هل هو ظالم ؟

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0


لأ طبعا لأنهم المفروض يعبدوا فرعون مصر ..
وبعدين هو ربنا كنا عايزهم يخرجوا من مصر ليدخلوا أرض الموعد ..
وفرعون رفض أمر يهوه وقال مين ده عشان أسمع كلامه ..
واخد بالك أنه بيتحداه ؟
أيوة هو رفض وتحدى طبعا
تخيل واحد جاى يقوله أنا معايا يهوه وبيقولك أطلق العبرانيين !!
ما هو لازم يقوله معرفكش !!!
دخلنا فى الضربات العشر أنتهت بقتل البكر
دة التسلسل السليم كدة ؟ ( باختصار طبعا )
 

عبد يسوع المسيح

يارب أعطنى حكمة
مشرف سابق
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
2,920
مستوى التفاعل
808
النقاط
113
الإقامة
مصر

أيوة هو رفض وتحدى طبعا
تخيل واحد جاى يقوله أنا معايا يهوه وبيقولك أطلق العبرانيين !!
ما هو لازم يقوله معرفكش !!!
دخلنا فى الضربات العشر أنتهت بقتل البكر
دة التسلسل السليم كدة ؟ ( باختصار طبعا )

أيوه تمام ..

لازم يقوله ماعرفوش واطلع بره بدل ما اعدمك ..

ولكن حصل ضربة واتنين وتلاتة وأكثر وكلها لها رموزها عند المصريين لأنها كانت بتضرب وتحقر فى رموز ألهاتهم مثل الضفاضع والذباب والشمس والنيل وغيره ..
يعنى بالمختصر أنت ماتعرفش ألهى أديك شوفت قوته وقدرته ..
تمام التسلسل مظبوط ..​
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0


أيوه تمام ..
لازم يقوله ماعرفوش واطلع بره بدل ما اعدمك ..

طيب تمام
أشكرك على هاذوها الجزئية
يعنى فعل ( أقتل ) - لا نستطيع ولا يجوز أن نقول أن الله قاتل
حسب سياق النص والتاريخ
صح كدة ؟
 

عبد يسوع المسيح

يارب أعطنى حكمة
مشرف سابق
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
2,920
مستوى التفاعل
808
النقاط
113
الإقامة
مصر

طيب تمام
أشكرك على هاذوها الجزئية
يعنى فعل ( أقتل ) - لا نستطيع ولا يجوز أن نقول أن الله قاتل
حسب سياق النص والتاريخ
صح كدة ؟

وهل القاضى الذى يحكم بالأعدام على مجرم هو قاتل ؟

هو حسب سياق النص ولهذه الحقبة الزمنية ولهذا الشعب ولهذه الثقافة مفيش مشكلة أن موسى يقول أن يهوه هايقتل الأبن البكر للمصريين بسبب ما فعلوه معكم " الشعب "
لأن الوحى يصاغ بفكر وأسلوب الكاتب وليس بالتلقين ..
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0


وهل القاضى الذى يحكم بالأعدام على مجرم هو قاتل ؟

إذن لا يجوز وغير صحيح أن نقول أن الله قاتل أو ظالم
بعدما أتضح لنا فكر الكتاب ...
أشكرك ...انا أنتهيت من السؤال
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens

إذن لا يجوز وغير صحيح أن نقول أن الله قاتل أو ظالم
بعدما أتضح لنا فكر الكتاب ...
أشكرك ...انا أنتهيت من السؤال
انا اعتبر الموضوع منتهى تماما وغير قابل لاى زيادة بوصلنا مع الزميل السائل الى هذه المشاركة
وحسبما تنص قوانين المنتدى

فقط:بقيت بعض الايضاحات لتعبيرات وردت فى الحوار الماضي فقط للتوضيح فقط:
 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens

لا يوجد أى تهكم ...بالفعل لدينا فى القانون مسمى ضرب أفضى الى موت
وهى تعبيراتنا القانونية ( البشرية ) :closedeye

الــــــــــرد:
تمام : يوجد فى التكييف القانونى عموما 1-: ضرب أفضي إلى موت.
2- قتل خطأ ..
3- دفاع عن النفس.
4- قتل مع سبق الاصرار والترصد.
ناهيك عن التحريض على القتل . وال شروع فى قتل.
حسنا جداً.
ترى فى حالة موسي هنا
هل هو 1- تحريض على قتل
2- شروع فى قتل
3- قتل مع سبق الاصرار والترصد
4- ضرب افضى الى موت
5- قتل خطأ فى اطار الدفاع عن النفس.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens

[FONT=&quot]نضع العدد مرة أخرى
[FONT=&quot]فَالْتَفَتَ الَى هُنَا وَهُنَاكَ[/FONT][FONT=&quot] ( بيبص حوالين منه )
[/FONT]

[FONT=&quot]وَرَاى انْ لَيْسَ احَدٌ ( محدش شايفه – شهود ) [/FONT]
[FONT=&quot]فَقَتَلَ الْمِصْرِيَّ [/FONT][FONT=&quot]( قتل عمد ) وَطَمَرَهُ فِي الرَّمْلِ [/FONT]
[FONT=&quot] فين القتل الخطأ هنا ؟[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]نقرا سفر الأعمال الأصحاح السابع ...نجد [/FONT]
[FONT=&quot]وَإِذْ رَأَى وَاحِداً مَظْلُوماً حَامَى عَنْهُ وَأَنْصَفَ الْمَغْلُوبَ [/FONT][FONT=&quot]إِذْ قَتَلَ الْمِصْرِيَّ.[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]فين القتل الخطأ هنا [/FONT][FONT=&quot] ؟[/FONT]
[FONT=&quot]أين قال :) : دفعه بيده هنا ؟؟[/FONT]
[FONT=&quot]هل هى موجودة فى نص آخر لم أستطع الوصول اليه ؟
[/FONT]


[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot].[/FONT]


++++++++++++++++++++++++++++++
النصوص المجتمعة تشرح لنا
هيا بنا نقرأ النصوص مجتمعة
باستفسار اساسي 1- هل انعقاد النية على القتل متوافر ام لا ..من ملابسات القضية ؟؟؟

اولا النصوص:
النص الاول خروج 2 {10. وَلَمَّا كَبِرَ الْوَلَدُ جَاءَتْ بِهِ الَى ابْنَةِ فِرْعَوْنَ فَصَارَ لَهَا ابْنا وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوسَى» وَقَالَتْ: «انِّي انْتَشَلْتُهُ مِنَ الْمَاءِ».
11. وَحَدَثَ فِي تِلْكَ الايَّامِ لَمَّا كَبِرَ مُوسَى انَّهُ خَرَجَ الَى اخْوَتِهِ لِيَنْظُرَ فِي اثْقَالِهِمْ فَرَاى رَجُلا مِصْرِيّا يَضْرِبُ رَجُلا عِبْرَانِيّا مِنْ اخْوَتِهِ
12. فَالْتَفَتَ الَى هُنَا وَهُنَاكَ وَرَاى انْ لَيْسَ احَدٌ فَقَتَلَ الْمِصْرِيَّ وَطَمَرَهُ فِي الرَّمْلِ.
13. ثُمَّ خَرَجَ فِي الْيَوْمِ الثَّانِي وَاذَا رَجُلانِ عِبْرَانِيَّانِ يَتَخَاصَمَانِ فَقَالَ لِلْمُذْنِبِ: «لِمَاذَا تَضْرِبُ صَاحِبَكَ؟»
14. فَقَالَ: «مَنْ جَعَلَكَ رَئِيسا وَقَاضِيا عَلَيْنَا؟ امُفْتَكِرٌ انْتَ بِقَتْلِي كَمَا قَتَلْتَ الْمِصْرِيَّ؟» فَخَافَ مُوسَى وَقَالَ: «حَقّا قَدْ عُرِفَ الامْرُ!»
15. فَسَمِعَ فِرْعَوْنُ هَذَا الامْرَ فَطَلَبَ انْ يَقْتُلَ مُوسَى. فَهَرَبَ مُوسَى مِنْ وَجْهِ فِرْعَوْنَ وَسَكَنَ فِي ارْضِ مِدْيَانَ وَجَلَسَ عِنْدَ الْبِئْرِ.} إنتهى الاقتباس
على وجه السرعة وكما فعل الزميل : موسي خرج إلى إخوته آتيا من قصر فرعون - ليطلع على أحوالهم
فوجدهم فى كرب ووجد اشتباكا بدنيا غير متكافئا فيه الطرف المصري معتدى والمغلوب من بنى قومه. فنظر هنا وهناك فلم يجد احد فقتل المصري وفى اليوم التالى وجد اثنين من ذات الشعب (يتخاصمان ) (..) يجوز شفاها فسأل الظالم المذنب او المعتدى لماذا تعتدى على صاحبك ؟؟؟؟ لماذا تظلم صاحبك؟؟؟ فافهمه انه يعرف قتله للمصري امس - فلاتحاول قتلي. فبدأ موسي يعرف بشيوع الخبر ويخشي على حياته من فرعون ويتخذ قرار الهرب.
.

النص الثانى - أعمال اصحاح7
نص{ 23. وَلَمَّا كَمِلَتْ لَهُ مُدَّةُ أَرْبَعِينَ سَنَةً خَطَرَ عَلَى بَالِهِ أَنْ يَفْتَقِدَ إِخْوَتَهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ.
24. وَإِذْ رَأَى وَاحِداً مَظْلُوماً حَامَى عَنْهُ وَأَنْصَفَ الْمَغْلُوبَ إِذْ قَتَلَ الْمِصْرِيَّ.
25. فَظَنَّ أَنَّ إِخْوَتَهُ يَفْهَمُونَ أَنَّ اللهَ عَلَى يَدِهِ يُعْطِيهِمْ نَجَاةً وَأَمَّا هُمْ فَلَمْ يَفْهَمُوا.
26. وَفِي الْيَوْمِ الثَّانِي ظَهَرَ لَهُمْ وَهُمْ يَتَخَاصَمُونَ فَسَاقَهُمْ إِلَى السَّلاَمَةِ قَائِلاً: أَيُّهَا الرِّجَالُ أَنْتُمْ إِخْوَةٌ. لِمَاذَا تَظْلِمُونَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً؟
27. فَالَّذِي كَانَ يَظْلِمُ قَرِيبَهُ دَفَعَهُ قَائِلاً: مَنْ أَقَامَكَ رَئِيساً وَقَاضِياً عَلَيْنَا؟
28. أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ أَمْسَ الْمِصْرِيَّ؟
29. فَهَرَبَ مُوسَى بِسَبَبِ هَذِهِ الْكَلِمَةِ وَصَارَ غَرِيباً فِي أَرْضِ مَدْيَانَ حَيْثُ وَلَدَ ابْنَيْنِ.
30. «وَلَمَّا كَمِلَتْ أَرْبَعُونَ سَنَةً ظَهَرَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ فِي بَرِّيَّةِ جَبَلِ سِينَاءَ فِي لَهِيبِ نَارِ عُلَّيْقَةٍ. }انتهى
المضمون :خطر على باله ان يفتقد اخوته - ينظر ويبحث فى احوالهم: فوجد شخصاً مغلوبا مظلوما
فدفع الظلم عنه بان قتل خصمه المصري الذى كان يضربه او يغلبه او يظلمه .
و فى اليوم التالى -اثنين يتخاصمان او يتشاجران - نلاحظ اللفظ من حيث النوع ونلاحظ الندية
ساقهما الى السلامة - تدخل بالحسنى كواسطة خير : وناله ما ناله ...الخ

2- هل الاضافات التى اضافها الزميل بالقلم الازرق فى المشاركة وارد فى النص الالهى ام سعى الزميل لاضافة من شأنها تغيير التكييف القانونى للقضية وسيتم اضافة من طرفي بنفس الاسلوب كلمات لتغيير مجرى القضية الذى صوره الزميل

{فالتفت هنا والى هنا }:
يبحث عن مغيث او معين
يبحث عن مخرج للطرف المغلوب -يبحث عن سلطة قضائية او تنفيذية لاقرار القانون والانسانية

{وَرَاى انْ لَيْسَ احَدٌ }فلم يجد.... بيتهيألى لو كان رجال شرطة او رجال قانون او دولة عدل موجوده كان خط سير الاحداث سيكون مخالفا تماما.... لكن ابطال هذا الزمان من المصريين ارتضي بقانون القوة وقانون الغطرسة والاستبداد- وبالتالى كان ما كان.
1- هل كان موسي ممسكا او مستعملا او معتادا على استعمال اسلحة تهدد الحياة..؟؟
2- هل كان بينه وبين المصري شخصيا ادنى خصومة..
اذن ينتفي شبهة القتل العمد -وتبقي شبهه القتل بالخطأ والاصح انه دفاعا عن النفس.
هذا هو التكييف الحقيقي للقضية
قتل خطأ دفاعا عن النفس وانتفاء شبهة القتل العمد..

ه
 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
[/B]
[FONT=&quot]نقرا سفر الأعمال الأصحاح السابع ...نجد [/FONT][/CENTER]
[/CENTER]
[FONT=&quot]وَإِذْ رَأَى وَاحِداً مَظْلُوماً حَامَى عَنْهُ وَأَنْصَفَ الْمَغْلُوبَ [/FONT][FONT=&quot]إِذْ قَتَلَ الْمِصْرِيَّ.[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]فين القتل الخطأ هنا [/FONT][FONT=&quot] ؟[/FONT]
[FONT=&quot]أين قال :) : دفعه بيده هنا ؟؟[/FONT]
[FONT=&quot]هل هى موجودة فى نص آخر لم أستطع الوصول اليه ؟
[/FONT]


[FONT=&quot]لماذا تحيلنا الآن الى القانون الطبيعى ؟ ألم تقل [/FONT]
[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]أين هو حق الله أن القاتل يقتل ولو بعد حين ؟؟[/FONT]
[FONT=&quot]وأخيراً .....لم تفسر لى لماذا تغاضى يهوه عن قتل المصرى على يد موسى[/FONT]
[FONT=&quot]فى حين حمى غضبه على أحفاد فرعون بعد ثمانين عاما ..!!![/FONT]
[FONT=&quot]ألأنه مصرى وكاتب السفر عبرانى يهودى ؟[/FONT]


[FONT=&quot]معلومة قانونية خاطئة ...
من قال لك أن العقوبة تسقط بمرور 40 سنة ( هروباً ) ؟[/FONT]
[FONT=&quot]عايز تعرف صحتها ؟ - أفتح بيها سؤال جديد
[/FONT]
:new6::new6::new6:​
[/FONT]
[/SIZE][/FONT][/COLOR][/QUOTE]
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

الرد
1- هنا الزميل وصل الى نص سفر الاعمال الاصحاح السابع
فمر على الالفاظ التالية
{مغلوبا -مظلوما ..... حامى ...أنصف .... }مرور الكرام - ووقف عند قتل
ويتساءل اين شبهة القتل الخطأ - واين شبهة الدفاع عن النفس ...مصمما ان القتل عن عمد.
هذا شأنك فلسنا ملزمين بما تعتقد ولست ملزما بما نعتقد.ولست ملزما ان تقرأ نصوصنا كما نراها نحن.

2- سؤال يعد التاسع او العاشر فى موضوع آخر : لماذا تغاضى يهوه عن قيام موسي بالقتل
ويطالب احفاد فرعون بذنوب او عواقب القتل -
ثم يردف الزميل - تبعا لقوانين المنتدى - العل السبب ان كاتب السفر عبري والهكم عنده تفرقه عنصرية ؟؟؟؟؟!!!!
مع ان التفرقة العنصرية مثبته فى النصوص ضد المصريين آئنذاك والفرعون ممن اسكنوا يعقوب وبنيه فى قري -مهما كانت خصبة - ولكن كان المقصود ان تكون مغلقه عليهم وفقا للانتماء العرقي والاثنى والعنصري لان كل رعاة غنم -تسمية عنصرية -رجس لدى المصريين ولا يأكلون معهم
نلاحظ ان وجه الرجاسة والنجاسة لم يكن فى طبيعة عملهم ـ لان المصريين* قدسوا الكباش والعجول.. بل فى تسميتهم اذ هم {{ بدو مشارقة ساميين }}.. كرعاة غنم.
+راجع تفاصيل لقاء يوسف باخوته( ) .
الحقيقة ان يهوه لم يتغاض عن قيام موسي بقتل احد المصريين* - بل كل ما هنالك ان يهوه تعامل معها فى سياق كونها قتل خطأ دفاعا عن النفس وعن حياة القريب وما المانع ان موسي -ومع المصري ايضا -كان (( يسوقهم الى السلامة )) ولكن المصري ومن واقع النصوص التى قرأناها عن طبيعة علاقة المصريين آئنذاك ببنى اسرائيل فى الاصحاحات الاولى الخمسة من سفر الخروج -كلها "عنفا "خروج-ص1الايه14
..
..
_______________
* أنا مصري أصيل وانتمائي لمصر الفرعونية فوق المزايدات لكننا هنا امام قصة تاريخية نتناولها فى سياقها خارج الانحياز الوطنى او الاثنى وحتى خارج الانحياز الدينى .
ه
 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
اقتباس
[/FONT][/B][/CENTER]
[/CENTER]


[FONT=&quot]معلومة قانونية خاطئة ...
من قال لك أن العقوبة تسقط بمرور 40 سنة ( هروباً ) ؟[/FONT]
[FONT=&quot]عايز تعرف صحتها ؟ - أفتح بيها سؤال جديد
[/FONT]
:new6::new6::new6:​
[/SIZE][/FONT]
[/SIZE][/FONT][/COLOR][/QUOTE]
+++++++++++
الــــــــــــــــــرد​
ن
حن نريد
العقوبة ومصير العقوبة القانونية التى تطبق فى حالة القتل الخطأ دفاعاً عن النفس او عن القريب
- بعد أربعين سنة - فى القانون الانسانى العام -من منطلق المواثيق الدولية والاعلان العالمى لحقوق الانسان -لان قوانين فرعون آئنذاك كانت عنصرية واستبدادية ومن طرف واحد:
بس المهم .:فى القرن الخامس عشر قبيل ميلاد المسيح .

وما العقاب الالهى الافتراضي الذى ينتظر ان يطبقه يهوه على موسي عندما التقاه بعد اربعين سنة فى برية سيناى عن نفس الخطيئة - القتل العارض الخطأ فى التحام بدنى دفاعا عن النفس او عن القريب فى حالة وجود اعتداء من طرف معتدى.
 
التعديل الأخير:
أعلى