سلام و نعمه يا اخوتي.....
مازال المسلمون يقتبسون من مواقع الجهل المتخلفه و يجعلون جهلهم حجه علينا و يقولون جاء الاسلام منقذ لكم من الاساطير القديمه و انا اري اننا مقصرون جدا جدا في الرد علي الكوبي و البيست و مواقع الجهل و انا اري انها مسممه للعقول.
اليكم احدي تلك اهم الشبهات المتداوله علي المواقع الجاهله التي طورها المسلمون مشكورون ووضعوا بها ما يمكن ان يوضع من مصطلحات مسيحيه مغلفه بغلاف الجهل حتي باسماء الهه الهندوس.
قد عايرني احد جهالهم اني لم ارد علي تلك الشبهات و اني لناقصه علم و لكني بنعمه الله رغم علمي الغير واسع سأحاول الرد قدر الامكان و من له اضافه لكي يساعدني فليفعل .
هل المسيحيه و الهندوسيه مشتركين في الشرك و الثلاث الهه و هل يوجد اقانيم في الهندوسيه؟
تعالوا نشوف.....
اولا بغض النظر عن المؤلف المجهول الهويه و لم يتفضل كاتب الشبهه الا بان يقول قرات و ما قرا ان طرح الاتي:
فضلا عن ان النص مسروق من القانون النيقي للايمان تعالوا نري ما مفهوم الالوهه لدي الهنود في الهندوسيه اولا
God in hinduism:
في الهندوسيه مبدا الله معقد و يعتمد علي تقاليد معينه.في غالبيه التقاليد مثل الفشنويه هوا فيشنو,و النص يحدد كونه كريشنا و بعض الاحيان يشار اليه علي انه سافايان باغافان,المصطلح ايسفارا جذر الكلمه هوا ان تحوذ قوه غير طبيعيه. بعض تقاليد نظم السانكايا تقارن بيرشوا(الاله او الارواح) بباركريتي(الطبيعه او الطاقه),علي ايه حال مصطلح الاله السيد ايشفارا مذكور ست مرات في الاثارفا فيدا(كتاب الهندوس المقدس) و هذا تقليد مركزي و منتشر لبقيه التقاليد,بالنسبه للهندوسيه السنديخه التي تاثرت عميقا بالسيخيه الله يري علي انه الزرعه الخالده لجميع الالهه و الهات الهندوس.انتهي
من المقطع دا يتبين لنا ان الاله الرئيسي ليس الفبركه المحطوطه اعلاه و كل قوم يحددون الاله المفضل عندهم انه الاعلي و الافضل و هذا شان الوثنيه
مبدأ اخر للتوسع في الاله في الهندوسيه
ان الاله الاعلي عندهم اسمه ايشفارا
الكلمه السنسكريتيه ل الله من جذر الكلمه التي تشير الي كائن ذو قدرات خارقه و الاكثر استعمالا هيا ايشفارا و هي لقب معادل لكلمه رب من الجذر ايشا اي القوي او الرب او المالك+فارا المختار او الممتاز و الهندوس يعتقدون ان ايشفارا واحد.انتهي
تعريف للهندوسيه من ويكيبيديا:
الهندوسيه هيا نظم متعدده من الافكار و المعتقدات التي تشمل وحدانيه الاله و تعدد الالهه و وحده الوجود و متعددي الوجود و وحدويه الوجود و الالحاد و مبدأها عن الله معقد و يعتمد علي تقاليد و فلسفات.و يشار اليها احيانا علي انها فرديه التاليه اي انها تعتمد علي اعطاء العباده لاله وحيد بينما تقبل وجود الهه اخر و لكن استخدام هذا المصطلح تعميم فوق العاده.انتهي
بعدما اخذنا رحله في عالم الالوهه الهندوسيه تعالوا معا نفند كلام الاخ مع بعض بعدما ايقنا انه بيألف.
كما اسلفنا سابقا ان الاديان الهنديه تؤمن بالالاف الاله و انها دين يفضل عباده واحد علي الوف الالهه الموجودون تعالوا نري
سافستري: كدت الا اجد اسم هذا الاله لانه مكتوب غلط و بالنظر لقائمه الالهه المذكوره بالفيدا وجدت اسمه
في الاديان الفيرديه اي الهنديه القديمه الجذر اللغوي سافيتر و سافيتا في المفرد الاسمي هو اله للشمس وواحد من الاديتيات اي الهه الكوكب و اولاد celestial gods or angels, the sons of Aditi and Kashyapa. اديتي و كاشيابا. و اسمه في اللغه الفيديه السنسكريتيه يعني المكره او المحرض او المحيي.
و سافيتر موصوف بالفيدا انه له اذرعه ذهبيه و يدان و شعر ذهبين الي اخرهزو هوا في اغلب الاحيان يخلطون بينه و بين رئيس الهه الشمس ساريا.و هناك العديد من الاناشيد الفيديه الجميله التي الفت في مدحه . و انه اله الشمس في الشروق و الغروب و دائما ما يتضرع اليه في الادوار الاخيره من الاناشيد الفيرديه. و جاياتري مانترا اي تعويذه جاياتري من الريجيفيدا مهداه لسافيتر و لذلك تمي لسافيتري و هي من اقدس تعاويذ الهندوسيه.انتهي
هذا هوا الاله الذي احضر صاحب الشبهه اسمه غلط و اتهمه ان اب سماوي و ما علم معني كلمه آب المسيحيه لكي يشبهها بالوثنيه
هذا هوا اول اله في الثالوث المزعوم رغم اني ما وجدت هذا الثالوث اثناء بحثي الا اني سافند كل اله علي حده
الاله الثاني المزعوم:آتي
اسمه اجني اله النار الهندوسي تعالوا نقرا عنه
يمدح اجني المدح الاتي في البوذيه
يا ابن براهما اله العالم و ملك الهه النار المسناد بتاكي التي حكمتها البالغه تحرق الاوهام
اين التشابه مع قانون الايمان النيقي يا تري هنا هل يوجد
و ابن هنا معناها في المدح المذكور ابن بالتناسل من الهه اخري
قراءه توسعيه قليلا عنه
الأساطير من اجنى ، بصرف النظر عن النشاط القرباني ، تهتم أساسا بولادته المختلفة ، وأشكاله ، وبيوته. يذكر غالبا ما تكون مصنوعة من الانتاج اليومي من عصاتين تأجيج (arnis) ، التي هي والديه أو أمه. من الخشب الجاف اجنى ولد الحية ؛ بأسرع ما ولد الطفل يلتهم والديه. من عوانس عشرة التي تنتج عنه والمقصود الأصابع العشرة للكندلر. بسبب القوة المطلوبة لتأجيج اجنى انه غالبا ما تسمى 'ابن القوة' (shasah sunh). يجري إنتاجها في كل صباح كان صغيرا ؛ في نفس الوقت لا المضحي أقدم من اجنى ، لأنه أجرى أول التضحية. مرة أخرى ، اجنى في الأصل في المياه الجوي وكثيرا ما يشار إلى ما يلي : انه هو نواة للمياه ، فهو مستعرة في المياه ، وهو الثور الذي نما في حضن المياه. كما أن ابن لمياه 'و انه قد أصبح الإله منفصلة. فهو أيضا في بعض الأحيان تصور وكامنة في المياه الأرضية. هذه الفكرة من اجنى في المياه هو احد البارزين في عربة سكن متنقلة. ثالثا ، الأصل السماوي للاجنى غالبا ما ذكر : انه ولد في أعلى السماء ، وأسقطت من السماء بواسطةماتاريسفان ، وبروميثيوس الهندي ؛ واقتناء لاطلاق النار من جانب رجل يعتبر هدية للآلهة ، وكذلك لإنتاج ماتاريسفان. الشمس هي كذلك تعتبر شكلا من أشكال اجنى. مما يذكر ان انجى يعد ضوء السماء في سماء ساطعة ؛ انه ولد في الجانب الآخر من الهواء ، ويرى في كل شيء ، فهو كما ولدت لشروق الشمس في الصباح. ومن هنا يأتي اجنى ليكون له طابع ثلاثي. له ثلاث ولادات أو ثلاثة أضعاف ؛ الآلهة جعلت منه ثلاث مرات اضعاف حجمه ، فهو ثلاثة أضعاف الخفيفة ؛ لديه ثلاثة رؤساء ، على ثلاث جثث ، و مر بثلاث محطات. هذا النوع من ثلاثة أضعاف اجنى معترف به بوضوح في عربة سكن متنقلة .
هل لاجل الرقم ثلاث لانه النار التي تاخد اضعاف حجمها يقال ان هذا ثالوث كالمسيحيه و هوا المولود من والديه عصاتين التاجيج و هوا ابن الخشب الجاف
ما علاقه المسيح بهذه الخرافات يا تري ؟
و ايضا....
الخشب او السمن طعامه و الزبده الذائبه شرابه و يتغذي ثلاث مرات في اليوم .و هو الفم التي بواسطته تاكل الالهه اضاحيها و السنه لهبه ملاعق يرش بها الالهه الاخري و يسئلوا ان يستهلك الاضاحي بنفسه.و هو في بعض الاحيان علي الرغم من قربه من الالهه الاخري يدعي لشرب شراب السوما بمفرده
ما علاقه المسيح بذلك الالهه المزعوم يا تري
المصدر موقع للالهه الهنديه:http://www.dharmaroots.com/section/?ID=2&Part=3
يمكن حد يطلع منه تشابه جديد ولا حاجه
و فندنا ان اتي او اجني اله النار لم يولد ميلاد عذري و ابوه ليس سافتير او سافستري
ناتي لاله الثالث من الثالوث الوثني المزعوم
فايو او الروح هل هوا روح الاله في الهندوسيه:
فايو او بايو في الماليزيه هوا اله هندوسي مبدائي و هوا اله الريح و ابو الاله بهيما و الاب الروحي اي المعنوي للاله هانومان.و معروف ايضا باسم فاتا و بافانا اي المنقي و بارانا التنفس
هذا تعريف مبدائي
المزيد عنه
وكلمة للهواء ، (فايو) أو الرياح (بافانا) هو واحد من خمسة عناصر Panchamahābhuta أو الكبيرة. السنسكريتية كلمة 'فاتا' تعني حرفيا "في مهب" ، 'Vāyu" النافخ "، و' برانا "التنفس" (viz. النفس من الحياة . وبالتالي ، فإن المرجع الأساسي للكلمة هو الإله "الحياة" ، الذي هو في بعض الأحيان لوضوح يشار إليها باسم "Mukhya موكايا - Vāyu" (Vāyu للرئيس) أو "موكايا برانا" (رئيس لايف).
أحيانا كلمة "فايو" ، والتي تستخدم عادة في أكثر من اتجاه الرأي في الهواء البدنية أو الرياح ، ويستخدم كمرادف ل "برانا". [3] ولكن هناك مجموعة منفصلة من خمسة آلهة برانا (التنفس الحيوي) ، Mukhya - برانا وعلى رأسها ، حتى أنه ، في الفيرديه وغيرها من لغات الهنود ، وفاة شخص كما ذكرت هو "له حياة غادرت" (uske بران nikal غاي) بدلا من "غادرت حياته". هذه خمسة فايو ألوهية ، برانا ، ابانا ، فيانا ، اودانا ، وسامانا ، مراقبة الحياة (والتنفس الحيوي) ، والرياح ، واللمس / ضجة كبيرة ، والهضم ، والطرح.
فاتا ، وهو اسم إضافية لVāyu ، هو السبب الجذري للالسنسكريتية والهندية لمصطلح "الجو".
يعني من الاخر هوا اله التنفس و الرياح و الهواء
و بعد هذا التفصيل في سرد الثلاث الهه هؤلاء
هل هم ثالوث وثني حتي
انهم الهه لا علاقه لهم ببعض اصلا و قد دخلت موقع للدين الهندوسي
للمراجعه
http://www.dharmaroots.com/section/?ID=2&Part=3
تبقي محصله الكلام دا ايه
ان فبركه موضوعه علي قانون الايمان النيقي علما بانه الهندوسيه لا قانون ايمان بها و يوجد بالهندوسيه 330 مليون كائن الوهي.
يبقي دي نسخه مشوهه ساخره من القانون النيقي .
تاتي لبقيه التشابه مع الاديان الهنديه و نكمل رحلتنا
سبق و قلنا ان لا ثالوث محدد في الهنديه و الثالوث لا تعرفه الهندوسيه بسبب وجود 330 مليون كائن الوهي يعبدون في الهند
التثليث ليس عباده انه تعريف لصفات و تعيينات للاله الواحد في المسيحيه و ليست عباده
و كلمه تثليث اصلا خاطئه لانها تدل علي شئ واحد ثم تثليثه و الصح في الموضوع كلمه الثالوث و ثالوثنا كما اسلفنا ثالوث جوهري في لاهوت الاله الواحد نفسه لا عده الهه.
هنا يبدا التدليس لان كلمه اقانيم التي تبنتها اللغه العربيه ليست في فلسفات الهند مطلقا....
اصل كلمه اقانيم:
المصدر:http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=118371&page=7
شكر للاخ انطونيوس السرياني علي التعريف
فهنا الكلمه وردت في البشيطا السريانيه
و ليس لها اي دخل بالدين الهندوسي من قريب او بعيد اطلاقا كما فندنا
ناتي للثالوث المزعوم الاخر
الاول :
براهما:
تعريف مختصر :
براهما هوا اله هندوسي للخلق وواحد من الشكل الثلاثي و الاخرون معه فيشنو و شيفا.و يخلط بينه كثيرا و بين الروح الاعلي للخلق في فلسفه الفينداتا الهنديه المعروف باسم براهمان.و رفيقته و مشيرته هيا ساراسواتي الهه العلم. و براهما احيانا يطابقون بينه و بين براجباتي اله فيردي.
الاله الثاني:
فيشنو:
فيشنو هوا الاله الاعلي في التقليد الفشنوي في الهندوسيه و اتباع ادي شانكارا المسمون بالسامارتا و اخرون يمدحون فيشنو علي انه واحد من الاشكال الخمسه للاله.و هو ممتدح انه الاله الاعلي في الشروتي اي النصوص المقدسه مثل التتريفا شاكرا و الباغافاد جيتا.و تصف ال فيشنو ساهاسراناما انه الروح الحافظه لكل الخلائق و السيد الذي خارج الماضي و الحاضر و المستقبل الخالق و المدمر لكل الموجودات الذي يدعم و يسير و يحكم الكون و يخلق و يسير العناصر فيه.
مما سبق نستنج امرين
ان براهما اله للخلق اي يعيد تنظيم الماده كما في الاديان الوثنيه كلها
و ان فيشنو يعتبره البعض الاله الاعلي و الروح المحيي و الخالق و المدمر
لا المخلص..... و الفادي
هوا يحفظ الكائنات بروحه و ما علاقه هذا ان يكون مخلص
و يبدوا ان الكتاب لا يعرف ما مفهوم الخلاص المسيحي اصلا لكي يطلق عليه ذلك اللقب
عموما لقد وضعت تعريفا وافي عنه
و الكتاب هنا جعل براهما هوا الرب مع انهم كلهم الهه
من موقع هندوسي يمجد فشنو
فيشنو يمثل هذا الجانب من الحقيقة الإلهية التي تحافظ على ويحافظ على الخلق. القوة الخلاقة التي لا نهاية لها من براهما يعطي الحياة لجميع البشر ، وفيشنو في الحفاظ على قوة لانهائية يحمي هذه الحياة.
تماما كما المؤنث الأعلى للطاقة ، فيشنو لديها "آلاف الأسماء" التي ترمز في الواقع فقط عن العديد من الجوانب. والتكرار اليومي لفيشنو لآلاف من الأسماء هو الدليل الحي له متفانيا في الايمان والحماس.
فيشنو جسده الازرق كثيرا ما يصور بالازرق. ويرمز اللون الأزرق اللامتناهي. فيشنو يمثل بوصفها قوة لانهائية. ليس لديه اي شكل من الأشكال ، أي اسم ، وانه غير قابل للقياس.
وإكليل من الزهور حول رقبة فيشنو يمثل رمزا لعبادة الالهه. الأحجار الكريمة تزيين عنقه يشير إلى أن فيشنو يحقق له رغبات من يعبدوه والتاج هو رمز للسلطة الإلهية ، والسلطة العليا. اثنين من الأقراط الوقوف على الطبيعة المزدوجة للخلق.
ما علاقه فشنو بان يكون ابنا لبراهما او مخلصا؟
و من الموقع نقرا ايضا ان هذا الاله يعيش في ميرو و متزوج من لاكشيمي افي المسيحيه مثل هذا يا تري
ناتي للاله الثالث من الثالوث الهندوسي الوثني المكون من هؤلاء الثلاثه:
شيفا:
شيفا ،هو من كبرى الاله الهندوسي ، وجانبا واحدا من الشكل الثلاثي. وفقا للتقاليد الهندوسية الشيفيه ، شيفا ينظر إليه على أنها الاله الاعلي. في التقليد السمارتي ، وهو يعتبر واحدا من الأشكال الخمسة الأولى من الله
أتباع الديانة الهندوسية الذين يركزون على عبادتهم شيفا تسمى الشيفيين جنبا إلى جنب مع فيسنافا هي تقاليد التي تركز على فيشنو و ساكتي والتقاليد التي تركز على ثلاثة الهة شاكتي هي من الطوائف الاكثر نفوذا في الهندوسية
شيفا وعادة ما يعبد في شكل مجرد اسمه شيفا لنجة. في الصور ، وهو عموما ممثل مغمورفي التأمل العميق ، أو الرقص على على مايا ، شيطان الجهل و هو في تقريره مظهر من مظاهر رب الرقص.
في الطوائف الهندوسية الرئيسية براهما ، فيشنو ، وشيفا وتمثل الجوانب الثلاثة الرئيسية للالإلهية ، وبشكل جماعي يعرف بالشكل الثلاثي. في هذه المدرسة الفكرية الدينية ، وبراهما هو الخالق ، فيشنو هو المشرف أو الحافظ ، وشيفا هو المحولات المدمرة .
مما سبق شرحه ان الشكل الثلاثي تريمورتي يمثل ثلاث الهه تعمل معا و احيانا ضد بعض و تتزوج و تنجب و كل من اتباعه يدعي انه الاله الاعلي الاقوي
اي من الاخر ان قيل عنده ثالوث فهو ثالوث الهه وثنيه قائمه بذاتها لها اعين و ارجل و تتزوج و تنجب و هكذا
و ليس هذا الشكل الثلاثي مفروض علي كل الهندوس فهناك هندوس لا يعبدون كل هذا و يقولون ان براهمان هوا الاعلي منهم و اخرون يقولون ان كريشنا اعلي. سؤال هل المسيحيين يدعون الالهه الثلاث ام اله واحد و هوا اقانيم اي تعيينات جوهريه فيه مثل الوجود و النطق و الحياه. ام ان يجب ان يكون الاله مجرد من كل هذا و يكون طاقه كونيه عمياء كبعض الاديان.
ثم ناتي لاخر جزء في شبهه التشابه مع الاديان الهنديه
فضلا عن ان البوذيه ديانه الحاد مرتكزه علي بوذا كمعلم لا خالق لان لا خالق للكون عندهم سنفند تلك الشبهه ايضا و سوف ناتي علي الرومان باجمال بسيط ...
الثالوث البوذي او الجواهر الثلاث:
الجواهر الثلاثة ، كما أصدرت أيضا ثلاثة كنوز ، ثلاثة ملاجئ أو ثلاثية الاحجار الكريمة هي الأشياء الثلاثة التي يطلقونها على انفسهم للبوذيين ، وينظروا في اتجاه العودة للحصول على توجيهات ، في عملية تعرف باسم لجوء.
الاستغراق في الجواهر الثلاثة أمر أساسي لإرساء بوذي مراسم الرسامة والرهبانية ، كما نشأت قبل غوتاما بوذا ، حسب الكتب. ممارسة لجأوا نيابة عن الشباب أو حتى الأطفال الذين لم يولدوا بعد هو مذكور في ناجيما نيكايا و معترف بها من قبل معظم العلماء كما ذكر في النصوص المبكره.
الاستغراق في الجواهر الثلاثة يعتبر عموما أن يجعل واحدة رسميا بوذي
دا تعريف مختصر
ما هيا الجواهر الثلاث:
الجواهر الثلاثة ، كمايدعوا الكنوز الثلاثة ، وثلاثة ملاجئ ، أو الأحجار الكريمة الثلاث ، هي الأشياء الثلاثة التي البوذيين الاحتماء ، وننظر في اتجاه للحصول على توجيهات ، في عملية تعرف باسم لجوء.
الجواهر الثلاثة هي :
* بوذا (السنسكريتية ، البالية : والمستنيرة أو صحوة واحد ؛ Chn : 佛陀 ، Fótuó ، اليابان : 仏 ، Butsu ، الطيب : sangs - rgyas ، مونغ : برقان) ، الذي يمكن اعتمادا على تفسير واحد ، يعني بوذا التاريخي ، أو طبيعة بوذا ، المثل الأعلى الروحي المستنير لدي جميع البشر
* دارما (السنسكريتية : تدريس ؛ بالي : Dhamma ، الصين : 法 ، Fǎ ، اليابان : هو ، الطيب : chos ، مونغ : حركيا) ،هوا تعاليم بوذا.
* سانغا (السنسكريتية ، البالية : إن الجماعة ؛ Chn : 僧 ، سنغ ، واليابان : وهكذا ، الطيب : dge - 'dun، مونغ : quvaraɣ) ، تطلق علي المجتمع من أولئك الذين تنوروا ، هذا الذي قد يساعد على ممارسة البوذية في أن تحذو نفس حذو بوذا. كما يستخدم على نطاق أوسع أن أشير إلى المجتمع من ممارسة البوذيين.
اي انهم ثلاث ملاجئ للبوذي يلجا لهم لكي يرشدوه:
البوذا او المستنير
الدارما او تعليم بوذا
السانغا او الجماعه البوذيه المؤمنه اي ثلاثه ملاجئ يلجا لها البوذي او ثلاث احجار كريمه لارشاده. و هذا المبدا حصري تقريبا علي بوذيه التبت.
صفات بوذا ، دارما ، وسانغا وكثيرا ما تتكرر في النصوص القديمة ، ويطلق عليهم اسم مرأه التعاليم.
* بوذا : "إهوا المبارك تماما ، المستنير تماما ، الذي أنجز في المعرفة الحقيقية والسلوك ، من حسن الحظ ، العليم من العالم ، والزعيم مروض الاشخاص ، مدرس الالهه والبشر
في بعض التقاليد بوذا كما هو ملجأ متخذ تشير إلى بوذا التاريخي ، وأيضا 'التنمية الكاملة للعقل' ، وبعبارة أخرى ، فإن التنمية الكاملة لإمكانات واحدة من أعلى ، أي الاعتراف للعقل ، واستكمال أو التطوير الكامل لأحد الصفات و الانشطه العقليه الاصيله.
* ودارما : "إن الدارما هيا تعاليم المبارك ، إما مباشرة واضحة ومباشرة (أو أبدية لا تخضع لبعض الوقت) ، تدعو الشخص لكي ياتي و ينظر ، علي ان يكون قد خبر الحكمه شخصيا
و الملجا في الدارما اي التعاليم ، مرجع التقليد يشمل ليس فقط إلى كلمات بوذا ، ولكن إلى تجربة حية لتحقيق التعاليم من الممارسين تتحقق بالكامل. في البوذية التبتية ، وهو يشمل كلا من Kangyur (تعاليم بوذا) وTengyur (التعليقات من قبل الممارسين أدرك) وبطريقة غير الملموسة يشمل أيضا انتقال المعيشية لأولئك السادة ، والتي يمكن أيضا أن تكون ملهمة جدا.
* وسانغا : "إن سانغا اي الجماعه مناتباع المستنير وطوبى لمن يمارسون الطريقة الجيدة ، والطريقة التي تمارس على التوالي ، وتمارس في الطريق الصحيح ، وتمارس بطريقة صحيحة ، وهذا هو ، على أربعة أزواج من الأشخاص ، وثمانية أنواع من الأفراد -- وهذا سانغا من التوابع واحد وطوبى لمن يستحق من الهدايا ، وتستحق والضيافة ، ويستحق من القرابين ، تستحق التحية التبجيل ، والحقل غير مسبوقة من الكفاءة بالنسبة للعالم.
هل هنا ثمه ثالوث كالمسيحيه يا تري
و اخيرا الرومان كانوا في البدء عبده كواكب و الهتهم باسماء الكواكب مثل Mars المريخ اله الحرب و هكذا. و لم يكونوا يعرفون الله و كان كبير الهتهم يدعي Jupiter اي المشتري و لم يكن لدي الرومان مصطلح الكلمه او اللوغوس او العقل الناطق باي شكل من الاشكال.و تبني الرومان الالهه اليونانيه و الهه اسيا الصغري و الالهه الفرعونيه ايضا.و لم يكن عندهم الروح مطلقا بل ان بعضهم يعتبر الموت هو النهايه للكل. باختصار وثنيه في قمه التخلف و البدائيه ...
و هذا مختصر صغير للدين عند الرومان من هذا اللينك .....
http://en.wikipedia.org/wiki/Religion_in_ancient_Rome
و للرومان عامه اثني عشر الها هاما جدا هم:
Apollo · Ceres · Diana · Juno
Jupiter · Mars · Mercury · Minerva
Neptune · Venus · Vesta · Vulcan
ابولو
سيريس
ديانا(المشار اليها في الكتاب المقدس ارطاميس)
يونو
جوبيتر
ميركري
مينيرفا
نبتون
فينوس
فستا
فولكان.
الي هنا قمت بتفنيد التشابه المزعوم بين الالهه المزعومه التي حتي ما كتب اسمها بشكل صحيح في شبهه الكاتب و بين الالهه الهنديه و الرومانيه و بينت الفرق بين الثالوث الهندي الوثني و كيف انهم ثلاثه من بين 330 مليون الهه هندي و قمت بتفنيد الشبه مع البوذيه و بينت ان الوثنيه الرومانيه لم تعرف تلك المبادئ اصلا.
صلوا لاجل ضعفي يا اخوتي......
سلام المسيح.
المصادر:
http://en.wikipedia.org/wiki/Religion_in_ancient_Rome
http://en.wikipedia.org/wiki/Buddhism#Refuge_in_the_Three_Jewels
http://en.wikipedia.org/wiki/Shiva
http://en.wikipedia.org/wiki/Trimurti
http://en.wikipedia.org/wiki/Agni
http://www.dharmaroots.com/section/?ID=2&Part=3
http://www.1stholistic.com/prayer/hindu/hol_hindu-vishnu.htm
مازال المسلمون يقتبسون من مواقع الجهل المتخلفه و يجعلون جهلهم حجه علينا و يقولون جاء الاسلام منقذ لكم من الاساطير القديمه و انا اري اننا مقصرون جدا جدا في الرد علي الكوبي و البيست و مواقع الجهل و انا اري انها مسممه للعقول.
اليكم احدي تلك اهم الشبهات المتداوله علي المواقع الجاهله التي طورها المسلمون مشكورون ووضعوا بها ما يمكن ان يوضع من مصطلحات مسيحيه مغلفه بغلاف الجهل حتي باسماء الهه الهندوس.
قد عايرني احد جهالهم اني لم ارد علي تلك الشبهات و اني لناقصه علم و لكني بنعمه الله رغم علمي الغير واسع سأحاول الرد قدر الامكان و من له اضافه لكي يساعدني فليفعل .
هل المسيحيه و الهندوسيه مشتركين في الشرك و الثلاث الهه و هل يوجد اقانيم في الهندوسيه؟
ماهو السر في تشابه عقيدة التثليث مع الكثير من العقائد الوثنية السابقة ؟؟ أم هو من باب الصدفة مثلا ً !!
يقول (مافير)في كتابه المطبوع عام 1895م والذي ترجمه إلى العربية (نخلة شفوات)عام 1913م؛ يقول فيه : " لقد ذكر في الكتب الهندية القديمة التي ترجمت إلى الإنكليزية شارحة عقيدة الهنود القدماء ما نصه: " نؤمن بسافستري( أي الشمس )إله واحد ضابط الكل ، خالق السماوات والأرض ، وبابنه الوحيد آتي (أي النار) نور من نور ، مولود غير مخلوق ، تجسد من فايو (أي الروح) في بطن مايا (أي العذراء).ونؤمن( بفايو )الروح الحي ، المنبثق من الأب والابن الذي هو مع الأب والابن يسجد له ويمجد "وهكذا نجد أن الثالوث الهندي القديم هو: 1) سافستري : الشمس ( أي الأب السماوي).2) آتي : أي الابن وهو النار المنبثقة من الشمس .3) فايو : نفخة الهواء (أي الروح)
وهناك ثالوث عند قدماء المصريين أشهرها "أوزيريس" وهو الإله الآب و"إيزيس"وهي الإله الأم و"حورس"وهو الإله الابن، وقد عبد هذا الثالوث في لا هوت عين شمس.وهناك الثالوث البرهمي في الهند، وأشهر وأعظم عبادتهم اللاهوتية هي التثليث، وهذا الثالوث هو (برهمة – فشنو -سيفا) ثلاثة أقانيم في واحد:فالرب :برهمة والمخلص :فشنو والمهلك :سيفاوهناك ثالوث بوذي،انتشر في الهند والصين واليابان ويسمى مجموعهم الإله "فو"، وأيضاً الثالوث الروماني ويتكون هذا الإله من "الله- الكلمة- الروح"
تعالوا نشوف.....
قول (مافير)في كتابه المطبوع عام 1895م والذي ترجمه إلى العربية (نخلة شفوات)عام 1913م؛ يقول فيه : " لقد ذكر في الكتب الهندية القديمة التي ترجمت إلى الإنكليزية شارحة عقيدة الهنود القدماء ما نصه: " نؤمن بسافستري( أي الشمس )إله واحد ضابط الكل ، خالق السماوات والأرض ، وبابنه الوحيد آتي (أي النار) نور من نور ، مولود غير مخلوق ، تجسد من فايو (أي الروح) في بطن مايا (أي العذراء).ونؤمن( بفايو )الروح الحي ، المنبثق من الأب والابن الذي هو مع الأب والابن يسجد له ويمجد "وهكذا نجد أن الثالوث الهندي القديم هو: 1) سافستري : الشمس ( أي الأب السماوي).2) آتي : أي الابن وهو النار المنبثقة من الشمس .3) فايو : نفخة الهواء (أي الروح)
اولا بغض النظر عن المؤلف المجهول الهويه و لم يتفضل كاتب الشبهه الا بان يقول قرات و ما قرا ان طرح الاتي:
لقد ذكر في الكتب الهندية القديمة التي ترجمت إلى الإنكليزية شارحة عقيدة الهنود القدماء ما نصه: " نؤمن بسافستري( أي الشمس )إله واحد ضابط الكل ، خالق السماوات والأرض ، وبابنه الوحيد آتي (أي النار) نور من نور ، مولود غير مخلوق ، تجسد من فايو (أي الروح) في بطن مايا (أي العذراء).
فضلا عن ان النص مسروق من القانون النيقي للايمان تعالوا نري ما مفهوم الالوهه لدي الهنود في الهندوسيه اولا
God in hinduism:
In Hinduism the concept of God is complex and depends on a particular tradition. In majority of traditions of Vaishnavism He is Vishnu, God, and the text identifies this being as Krishna, sometimes referred as svayam bhagavan. The term isvara - from the root is, to have extraordinary power. Some forms of traditional sankhya systems contrast purusha (devine, or souls) to prakriti (nature or energy), however term of sovereign God, ishvara is mentioned six times in the Atharva Veda, and is central to many traditions.[1] . For Sindhi Hindus, who are deeply influenced by Sikhism, God is seen as the omnipotent cultivation of all Hindu gods and goddesses.
في الهندوسيه مبدا الله معقد و يعتمد علي تقاليد معينه.في غالبيه التقاليد مثل الفشنويه هوا فيشنو,و النص يحدد كونه كريشنا و بعض الاحيان يشار اليه علي انه سافايان باغافان,المصطلح ايسفارا جذر الكلمه هوا ان تحوذ قوه غير طبيعيه. بعض تقاليد نظم السانكايا تقارن بيرشوا(الاله او الارواح) بباركريتي(الطبيعه او الطاقه),علي ايه حال مصطلح الاله السيد ايشفارا مذكور ست مرات في الاثارفا فيدا(كتاب الهندوس المقدس) و هذا تقليد مركزي و منتشر لبقيه التقاليد,بالنسبه للهندوسيه السنديخه التي تاثرت عميقا بالسيخيه الله يري علي انه الزرعه الخالده لجميع الالهه و الهات الهندوس.انتهي
من المقطع دا يتبين لنا ان الاله الرئيسي ليس الفبركه المحطوطه اعلاه و كل قوم يحددون الاله المفضل عندهم انه الاعلي و الافضل و هذا شان الوثنيه
مبدأ اخر للتوسع في الاله في الهندوسيه
ان الاله الاعلي عندهم اسمه ايشفارا
الكلمه السنسكريتيه ل الله من جذر الكلمه التي تشير الي كائن ذو قدرات خارقه و الاكثر استعمالا هيا ايشفارا و هي لقب معادل لكلمه رب من الجذر ايشا اي القوي او الرب او المالك+فارا المختار او الممتاز و الهندوس يعتقدون ان ايشفارا واحد.انتهي
تعريف للهندوسيه من ويكيبيديا:
Hinduism is a diverse system of thought with beliefs spanning monotheism, polytheism,[38] panentheism, pantheism, monism, and atheism, and its concept of God is complex and depends upon each particular tradition and philosophy. It is sometimes referred to as henotheistic (i.e., involving devotion to a single god while accepting the existence of others), but any such term is an overgeneralization.[39]
الهندوسيه هيا نظم متعدده من الافكار و المعتقدات التي تشمل وحدانيه الاله و تعدد الالهه و وحده الوجود و متعددي الوجود و وحدويه الوجود و الالحاد و مبدأها عن الله معقد و يعتمد علي تقاليد و فلسفات.و يشار اليها احيانا علي انها فرديه التاليه اي انها تعتمد علي اعطاء العباده لاله وحيد بينما تقبل وجود الهه اخر و لكن استخدام هذا المصطلح تعميم فوق العاده.انتهي
بعدما اخذنا رحله في عالم الالوهه الهندوسيه تعالوا معا نفند كلام الاخ مع بعض بعدما ايقنا انه بيألف.
وهكذا نجد أن الثالوث الهندي القديم هو: 1) سافستري : الشمس ( أي الأب السماوي).2) آتي : أي الابن وهو النار المنبثقة من الشمس .3) فايو : نفخة الهواء (أي الروح)
كما اسلفنا سابقا ان الاديان الهنديه تؤمن بالالاف الاله و انها دين يفضل عباده واحد علي الوف الالهه الموجودون تعالوا نري
سافستري: كدت الا اجد اسم هذا الاله لانه مكتوب غلط و بالنظر لقائمه الالهه المذكوره بالفيدا وجدت اسمه
In Vedic religion, Savitr (stem), Savitā (nominative singular) is a solar deity (see Deva) and one of the Adityas. His name is in Vedic Sanskrit meanings "impeller, rouser, vivifier".
Savitr is de***ibed in the Vedas as having golden arms, hands, hair, etc. He is sometimes identified with, and at other times distinguished from, the chief Sun deity Surya. A number of beautiful Vedic hymns are invoked in his praise. He is the god of the Sun at Sunrise and Sunset, and was most often invoked in the latter role in Vedic hymns.
The famous gayatri mantra of Rigveda 3.62.10, being dedicated to Savitr, is hence called Sāvitrī. It is considered to be among the holiest mantras of Hinduism.
في الاديان الفيرديه اي الهنديه القديمه الجذر اللغوي سافيتر و سافيتا في المفرد الاسمي هو اله للشمس وواحد من الاديتيات اي الهه الكوكب و اولاد celestial gods or angels, the sons of Aditi and Kashyapa. اديتي و كاشيابا. و اسمه في اللغه الفيديه السنسكريتيه يعني المكره او المحرض او المحيي.
و سافيتر موصوف بالفيدا انه له اذرعه ذهبيه و يدان و شعر ذهبين الي اخرهزو هوا في اغلب الاحيان يخلطون بينه و بين رئيس الهه الشمس ساريا.و هناك العديد من الاناشيد الفيديه الجميله التي الفت في مدحه . و انه اله الشمس في الشروق و الغروب و دائما ما يتضرع اليه في الادوار الاخيره من الاناشيد الفيرديه. و جاياتري مانترا اي تعويذه جاياتري من الريجيفيدا مهداه لسافيتر و لذلك تمي لسافيتري و هي من اقدس تعاويذ الهندوسيه.انتهي
هذا هوا الاله الذي احضر صاحب الشبهه اسمه غلط و اتهمه ان اب سماوي و ما علم معني كلمه آب المسيحيه لكي يشبهها بالوثنيه
هذا هوا اول اله في الثالوث المزعوم رغم اني ما وجدت هذا الثالوث اثناء بحثي الا اني سافند كل اله علي حده
الاله الثاني المزعوم:آتي
اسمه اجني اله النار الهندوسي تعالوا نقرا عنه
يمدح اجني المدح الاتي في البوذيه
A typical praise to Agni starts "Son of Brahma, Lord of the World, King of fire gods empowered by Takki, Whose supreme wisdom burns all delusion [...]" [6]
يا ابن براهما اله العالم و ملك الهه النار المسناد بتاكي التي حكمتها البالغه تحرق الاوهام
اين التشابه مع قانون الايمان النيقي يا تري هنا هل يوجد
و ابن هنا معناها في المدح المذكور ابن بالتناسل من الهه اخري
قراءه توسعيه قليلا عنه
The mythology of Agni, apart from his sacrificial activity, is mainly concerned with his various births, forms, and abodes. Mention is often made of his daily production from the two kindling sticks (ar�nis), which are his parents or his mothers. From the dry wood Agni is born living; as soon as born the child devours his parents. By the ten maidens that produce him are meant the ten fingers of the kindler. Owing to the force required to kindle Agni he is often called 'son of strength' (s�hasah sun�h). Being produced every morning he is young; at the same time no sacrificer is older than Agni, for he conducted the first sacrifice. Again, Agni's origin in the aerial waters is often referred to: he is an embryo of the waters; he is kindled in the waters; he is a bull that has grown in the lap of the waters. As the 'son of Waters' (ii. 35) he has become a separate deity. He is also sometimes conceived as latent in terrestrial waters. This notion of Agni in the waters is a prominent one in the RV. Thirdly, a celestial origin of Agni is often mentioned: he is born in the highest heaven, and was brought down from heaven by Matarisvan, the Indian Prometheus; and the acquisition of fire by man is regarded as a gift of the gods as well as a production of Matarisvan. The Sun is further regarded as a form of Agni. Thus Agni is the light of heaven in the bright sky; he was born on the other side of the air and sees all things; he is born as the sun rising in the morning. Hence Agni comes to have a triple character. His births are three or threefold; the gods made him threefold; he is threefold light; he has three heads, three bodies, three stations. This threefold nature of Agni is clearly recognized in the RV.
الأساطير من اجنى ، بصرف النظر عن النشاط القرباني ، تهتم أساسا بولادته المختلفة ، وأشكاله ، وبيوته. يذكر غالبا ما تكون مصنوعة من الانتاج اليومي من عصاتين تأجيج (arnis) ، التي هي والديه أو أمه. من الخشب الجاف اجنى ولد الحية ؛ بأسرع ما ولد الطفل يلتهم والديه. من عوانس عشرة التي تنتج عنه والمقصود الأصابع العشرة للكندلر. بسبب القوة المطلوبة لتأجيج اجنى انه غالبا ما تسمى 'ابن القوة' (shasah sunh). يجري إنتاجها في كل صباح كان صغيرا ؛ في نفس الوقت لا المضحي أقدم من اجنى ، لأنه أجرى أول التضحية. مرة أخرى ، اجنى في الأصل في المياه الجوي وكثيرا ما يشار إلى ما يلي : انه هو نواة للمياه ، فهو مستعرة في المياه ، وهو الثور الذي نما في حضن المياه. كما أن ابن لمياه 'و انه قد أصبح الإله منفصلة. فهو أيضا في بعض الأحيان تصور وكامنة في المياه الأرضية. هذه الفكرة من اجنى في المياه هو احد البارزين في عربة سكن متنقلة. ثالثا ، الأصل السماوي للاجنى غالبا ما ذكر : انه ولد في أعلى السماء ، وأسقطت من السماء بواسطةماتاريسفان ، وبروميثيوس الهندي ؛ واقتناء لاطلاق النار من جانب رجل يعتبر هدية للآلهة ، وكذلك لإنتاج ماتاريسفان. الشمس هي كذلك تعتبر شكلا من أشكال اجنى. مما يذكر ان انجى يعد ضوء السماء في سماء ساطعة ؛ انه ولد في الجانب الآخر من الهواء ، ويرى في كل شيء ، فهو كما ولدت لشروق الشمس في الصباح. ومن هنا يأتي اجنى ليكون له طابع ثلاثي. له ثلاث ولادات أو ثلاثة أضعاف ؛ الآلهة جعلت منه ثلاث مرات اضعاف حجمه ، فهو ثلاثة أضعاف الخفيفة ؛ لديه ثلاثة رؤساء ، على ثلاث جثث ، و مر بثلاث محطات. هذا النوع من ثلاثة أضعاف اجنى معترف به بوضوح في عربة سكن متنقلة .
هل لاجل الرقم ثلاث لانه النار التي تاخد اضعاف حجمها يقال ان هذا ثالوث كالمسيحيه و هوا المولود من والديه عصاتين التاجيج و هوا ابن الخشب الجاف
ما علاقه المسيح بهذه الخرافات يا تري ؟
و ايضا....
Wood or ghee is his food, melted butter his beverage; and he is nourished three times a day. He is the mouth by which the gods eat the sacrifice; and his flames are spoons with which he be sprinkles the gods, but he is also asked to consume the offerings himself. He is sometimes, though then nearly always with other gods, invited to drink the Soma juice
الخشب او السمن طعامه و الزبده الذائبه شرابه و يتغذي ثلاث مرات في اليوم .و هو الفم التي بواسطته تاكل الالهه اضاحيها و السنه لهبه ملاعق يرش بها الالهه الاخري و يسئلوا ان يستهلك الاضاحي بنفسه.و هو في بعض الاحيان علي الرغم من قربه من الالهه الاخري يدعي لشرب شراب السوما بمفرده
ما علاقه المسيح بذلك الالهه المزعوم يا تري
المصدر موقع للالهه الهنديه:http://www.dharmaroots.com/section/?ID=2&Part=3
يمكن حد يطلع منه تشابه جديد ولا حاجه
و فندنا ان اتي او اجني اله النار لم يولد ميلاد عذري و ابوه ليس سافتير او سافستري
ناتي لاله الثالث من الثالوث الوثني المزعوم
فايو او الروح هل هوا روح الاله في الهندوسيه:
فايو او بايو في الماليزيه هوا اله هندوسي مبدائي و هوا اله الريح و ابو الاله بهيما و الاب الروحي اي المعنوي للاله هانومان.و معروف ايضا باسم فاتا و بافانا اي المنقي و بارانا التنفس
هذا تعريف مبدائي
المزيد عنه
As the word for air, (Vāyu) or wind (Pavana) is one of the Panchamahābhuta or five great elements. The Sanskrit word 'Vāta' literally means "blown", 'Vāyu' "blower", and 'Prāna' "breathing" (viz. the breath of life, cf. the *an- in 'animate'). Hence, the primary referent of the word is the "deity of Life", who is sometimes for clarity referred to as "Mukhya-Vāyu" (the chief Vāyu) or "Mukhya Prāna" (the chief of Life).
Sometimes the word "vayu," which is more generally used in the sense of the physical air or wind, is used as a synonym for "prāna".[3] There is however a separate set of five deities of Prāna (vital breath), Mukhya-Prāna being chief among them, so that, in Hindi and other Indian languages, someone's death is stated as "his lives departed" (uske prān nikal gaye) rather than "his life departed." These five Vāyu deities, Prāna, Apāna, Vyāna, Udāna, and Samāna, control life (and the vital breath), the wind, touch/sensation, digestion, and excretion.
Vāta, an additional name for Vāyu, is the root of the Sanskrit and Hindi term for "atmosphere", vātāvaran (वातावरण).[4]
وكلمة للهواء ، (فايو) أو الرياح (بافانا) هو واحد من خمسة عناصر Panchamahābhuta أو الكبيرة. السنسكريتية كلمة 'فاتا' تعني حرفيا "في مهب" ، 'Vāyu" النافخ "، و' برانا "التنفس" (viz. النفس من الحياة . وبالتالي ، فإن المرجع الأساسي للكلمة هو الإله "الحياة" ، الذي هو في بعض الأحيان لوضوح يشار إليها باسم "Mukhya موكايا - Vāyu" (Vāyu للرئيس) أو "موكايا برانا" (رئيس لايف).
أحيانا كلمة "فايو" ، والتي تستخدم عادة في أكثر من اتجاه الرأي في الهواء البدنية أو الرياح ، ويستخدم كمرادف ل "برانا". [3] ولكن هناك مجموعة منفصلة من خمسة آلهة برانا (التنفس الحيوي) ، Mukhya - برانا وعلى رأسها ، حتى أنه ، في الفيرديه وغيرها من لغات الهنود ، وفاة شخص كما ذكرت هو "له حياة غادرت" (uske بران nikal غاي) بدلا من "غادرت حياته". هذه خمسة فايو ألوهية ، برانا ، ابانا ، فيانا ، اودانا ، وسامانا ، مراقبة الحياة (والتنفس الحيوي) ، والرياح ، واللمس / ضجة كبيرة ، والهضم ، والطرح.
فاتا ، وهو اسم إضافية لVāyu ، هو السبب الجذري للالسنسكريتية والهندية لمصطلح "الجو".
يعني من الاخر هوا اله التنفس و الرياح و الهواء
و بعد هذا التفصيل في سرد الثلاث الهه هؤلاء
هل هم ثالوث وثني حتي
انهم الهه لا علاقه لهم ببعض اصلا و قد دخلت موقع للدين الهندوسي
للمراجعه
http://www.dharmaroots.com/section/?ID=2&Part=3
تبقي محصله الكلام دا ايه
ان فبركه موضوعه علي قانون الايمان النيقي علما بانه الهندوسيه لا قانون ايمان بها و يوجد بالهندوسيه 330 مليون كائن الوهي.
يبقي دي نسخه مشوهه ساخره من القانون النيقي .
تاتي لبقيه التشابه مع الاديان الهنديه و نكمل رحلتنا
وهناك الثالوث البرهمي في الهند، وأشهر وأعظم عبادتهم اللاهوتية هي التثليث، وهذا الثالوث هو (برهمة – فشنو -سيفا) ثلاثة أقانيم في واحد:فالرب :برهمة والمخلص :فشنو والمهلك :سيفا
سبق و قلنا ان لا ثالوث محدد في الهنديه و الثالوث لا تعرفه الهندوسيه بسبب وجود 330 مليون كائن الوهي يعبدون في الهند
وأشهر وأعظم عبادتهم اللاهوتية هي التثليث
التثليث ليس عباده انه تعريف لصفات و تعيينات للاله الواحد في المسيحيه و ليست عباده
و كلمه تثليث اصلا خاطئه لانها تدل علي شئ واحد ثم تثليثه و الصح في الموضوع كلمه الثالوث و ثالوثنا كما اسلفنا ثالوث جوهري في لاهوت الاله الواحد نفسه لا عده الهه.
وهذا الثالوث هو (برهمة – فشنو -سيفا) ثلاثة أقانيم في واحد:
هنا يبدا التدليس لان كلمه اقانيم التي تبنتها اللغه العربيه ليست في فلسفات الهند مطلقا....
اصل كلمه اقانيم:
النسخة السريانية الاقدم للكتاب المقدس..اسمها "بشيطا"...وهي ترجمة عن الاصل اليوناني..
وفي اللغة السريانية..هناك لفظ "قنومو" وقنومو هذه هو ما نسميه "اقنوم" هنا! وقنومو هذه تساوي الكلمة التي ارشدوكي لتترجميها..والكلمة: Hypostasis باليونانية، وهى مكونة من مقطعين: هيبو وهى تعنى تحت، وستاسيس وتعنى قائم أو واقف، وبهذا فإن كلمة هيبوستاسيس تعنى تحت القائم ولاهوتيا معناها ما يقوم عليه الجوهر أو ما يقوم فيه الجوهر أو الطبيعة.
المصدر:http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=118371&page=7
شكر للاخ انطونيوس السرياني علي التعريف
فهنا الكلمه وردت في البشيطا السريانيه
و ليس لها اي دخل بالدين الهندوسي من قريب او بعيد اطلاقا كما فندنا
ناتي للثالوث المزعوم الاخر
فالرب :برهمة والمخلص :فشنو والمهلك :سيفا
الاول :
براهما:
تعريف مختصر :
Brahma (Sanskrit: ब्रह्मा; IAST:Brahmā) is the Hindu god (deva) of creation and one of the Trimurti, the others being Vishnu and Shiva. He is not to be confused with the Supreme Cosmic Spirit in Hindu Vedanta philosophy known as Brahman. Brahmā's consort is Saraswati, the goddess of learning. Brahmā is often identified with Prajapati, a Vedic deity.
براهما هوا اله هندوسي للخلق وواحد من الشكل الثلاثي و الاخرون معه فيشنو و شيفا.و يخلط بينه كثيرا و بين الروح الاعلي للخلق في فلسفه الفينداتا الهنديه المعروف باسم براهمان.و رفيقته و مشيرته هيا ساراسواتي الهه العلم. و براهما احيانا يطابقون بينه و بين براجباتي اله فيردي.
الاله الثاني:
فيشنو:
Vishnu (IAST: viṣṇu, Devanagari: विष्णु) is the Supreme God in the Vaishnavite tradition of Hinduism. Smarta followers of Adi Shankara, among others, venerate Vishnu as one of the five primary forms of God.[1] He is exalted as the highest God in Śruti like the Taittiriya Shakha and the Bhagavad Gita.[2][3]
The Vishnu Sahasranama[4] declares Vishnu as Paramatma (supreme soul) and Parameshwara (supreme God). It de***ibes Vishnu as the All-Pervading essence of all beings, the master of—and beyond—the past, present and future, the creator and destroyer of all existences, one who supports, sustains and governs the Universe and originates and develops all elements within.
فيشنو هوا الاله الاعلي في التقليد الفشنوي في الهندوسيه و اتباع ادي شانكارا المسمون بالسامارتا و اخرون يمدحون فيشنو علي انه واحد من الاشكال الخمسه للاله.و هو ممتدح انه الاله الاعلي في الشروتي اي النصوص المقدسه مثل التتريفا شاكرا و الباغافاد جيتا.و تصف ال فيشنو ساهاسراناما انه الروح الحافظه لكل الخلائق و السيد الذي خارج الماضي و الحاضر و المستقبل الخالق و المدمر لكل الموجودات الذي يدعم و يسير و يحكم الكون و يخلق و يسير العناصر فيه.
مما سبق نستنج امرين
ان براهما اله للخلق اي يعيد تنظيم الماده كما في الاديان الوثنيه كلها
و ان فيشنو يعتبره البعض الاله الاعلي و الروح المحيي و الخالق و المدمر
لا المخلص..... و الفادي
هوا يحفظ الكائنات بروحه و ما علاقه هذا ان يكون مخلص
و يبدوا ان الكتاب لا يعرف ما مفهوم الخلاص المسيحي اصلا لكي يطلق عليه ذلك اللقب
عموما لقد وضعت تعريفا وافي عنه
و الكتاب هنا جعل براهما هوا الرب مع انهم كلهم الهه
من موقع هندوسي يمجد فشنو
Vishnu represents that aspect of the divine reality that maintains and sustains the creation. The endless creative force of Brahma gives life to all beings, and Vishnu's infinite sustaining force protects this life.
Just as the feminine Supreme Energy, Vishnu has a "thousands names" which symbolize in fact just as many of his aspects. The daily repetition of Vishnu's thousand names is a living proof of his devotee's faith and ardor.
Vishnu's blue body is often depicted in blue. The color blue symbolizes the infinite. Vishnu is represented as an infinite force. He has no form, no name, and he is incommensurable.
The garland of flowers around Vishnu's neck is a symbol of God's worship. The precious stone decorating his neck indicates that Vishnu fulfills his worshiper's desires and the crown is a symbol of the Divine's power and supreme authority. His two earrings stand for the dual nature of creation.
فيشنو يمثل هذا الجانب من الحقيقة الإلهية التي تحافظ على ويحافظ على الخلق. القوة الخلاقة التي لا نهاية لها من براهما يعطي الحياة لجميع البشر ، وفيشنو في الحفاظ على قوة لانهائية يحمي هذه الحياة.
تماما كما المؤنث الأعلى للطاقة ، فيشنو لديها "آلاف الأسماء" التي ترمز في الواقع فقط عن العديد من الجوانب. والتكرار اليومي لفيشنو لآلاف من الأسماء هو الدليل الحي له متفانيا في الايمان والحماس.
فيشنو جسده الازرق كثيرا ما يصور بالازرق. ويرمز اللون الأزرق اللامتناهي. فيشنو يمثل بوصفها قوة لانهائية. ليس لديه اي شكل من الأشكال ، أي اسم ، وانه غير قابل للقياس.
وإكليل من الزهور حول رقبة فيشنو يمثل رمزا لعبادة الالهه. الأحجار الكريمة تزيين عنقه يشير إلى أن فيشنو يحقق له رغبات من يعبدوه والتاج هو رمز للسلطة الإلهية ، والسلطة العليا. اثنين من الأقراط الوقوف على الطبيعة المزدوجة للخلق.
ما علاقه فشنو بان يكون ابنا لبراهما او مخلصا؟
و من الموقع نقرا ايضا ان هذا الاله يعيش في ميرو و متزوج من لاكشيمي افي المسيحيه مثل هذا يا تري
[FONT=trebuchet ms,arial,helvetica] He lives on Meru with his wife Lakshmi. [/FONT]
ناتي للاله الثالث من الثالوث الهندوسي الوثني المكون من هؤلاء الثلاثه:
شيفا:
Shiva (pronounced /ˈʃiːvə/; Sanskrit: शिव, Śiva; IPA: [ˈɕiʋə]; meaning "Auspicious one"), is a major Hindu deity, and one aspect of Trimurti. In the Shaiva tradition of Hinduism, Shiva is seen as the Supreme God. In the Smarta tradition, he is regarded as one of the five primary forms of God.[2][3]
Followers of Hinduism who focus their worship upon Shiva are called Shaivites or Shaivas (Sanskrit Śaiva).[4] Shaivism, along with Vaiṣṇava traditions that focus on Vishnu and Śākta traditions that focus on the goddess Shakti are three of the most influential denominations in Hinduism.[3]
Shiva is usually worshipped in the abstract form of Shiva linga. In images, he is generally represented as immersed in deep meditation or dancing the Tandava upon Maya, the demon of ignorance in his manifestation of Nataraja, the lord of the dance.
In major Hindu denominations[which?], Brahma, Vishnu, and Shiva represent the three primary aspects of the divine, and are collectively known as the Trimurti. In this school of religious thought, Brahma is the Creator, Vishnu is the maintainer or preserver, and Shiva is the destroyer or transformer.[5]
شيفا ،هو من كبرى الاله الهندوسي ، وجانبا واحدا من الشكل الثلاثي. وفقا للتقاليد الهندوسية الشيفيه ، شيفا ينظر إليه على أنها الاله الاعلي. في التقليد السمارتي ، وهو يعتبر واحدا من الأشكال الخمسة الأولى من الله
أتباع الديانة الهندوسية الذين يركزون على عبادتهم شيفا تسمى الشيفيين جنبا إلى جنب مع فيسنافا هي تقاليد التي تركز على فيشنو و ساكتي والتقاليد التي تركز على ثلاثة الهة شاكتي هي من الطوائف الاكثر نفوذا في الهندوسية
شيفا وعادة ما يعبد في شكل مجرد اسمه شيفا لنجة. في الصور ، وهو عموما ممثل مغمورفي التأمل العميق ، أو الرقص على على مايا ، شيطان الجهل و هو في تقريره مظهر من مظاهر رب الرقص.
في الطوائف الهندوسية الرئيسية براهما ، فيشنو ، وشيفا وتمثل الجوانب الثلاثة الرئيسية للالإلهية ، وبشكل جماعي يعرف بالشكل الثلاثي. في هذه المدرسة الفكرية الدينية ، وبراهما هو الخالق ، فيشنو هو المشرف أو الحافظ ، وشيفا هو المحولات المدمرة .
مما سبق شرحه ان الشكل الثلاثي تريمورتي يمثل ثلاث الهه تعمل معا و احيانا ضد بعض و تتزوج و تنجب و كل من اتباعه يدعي انه الاله الاعلي الاقوي
اي من الاخر ان قيل عنده ثالوث فهو ثالوث الهه وثنيه قائمه بذاتها لها اعين و ارجل و تتزوج و تنجب و هكذا
و ليس هذا الشكل الثلاثي مفروض علي كل الهندوس فهناك هندوس لا يعبدون كل هذا و يقولون ان براهمان هوا الاعلي منهم و اخرون يقولون ان كريشنا اعلي. سؤال هل المسيحيين يدعون الالهه الثلاث ام اله واحد و هوا اقانيم اي تعيينات جوهريه فيه مثل الوجود و النطق و الحياه. ام ان يجب ان يكون الاله مجرد من كل هذا و يكون طاقه كونيه عمياء كبعض الاديان.
ثم ناتي لاخر جزء في شبهه التشابه مع الاديان الهنديه
وهناك ثالوث بوذي،انتشر في الهند والصين واليابان ويسمى مجموعهم الإله "فو"، وأيضاً الثالوث الروماني ويتكون هذا الإله من "الله- الكلمة- الروح"
فضلا عن ان البوذيه ديانه الحاد مرتكزه علي بوذا كمعلم لا خالق لان لا خالق للكون عندهم سنفند تلك الشبهه ايضا و سوف ناتي علي الرومان باجمال بسيط ...
الثالوث البوذي او الجواهر الثلاث:
The Three Jewels, also rendered as Three Treasures, Three Refuges or Triple Gem are the three things that Buddhists give themselves to, and in return look toward for guidance, in the process known as taking refuge.
Taking refuge in the Three Jewels is central to Buddhist lay and monastic ordination ceremonies, as originated by Gautama Buddha, according to the ******ures. The practice of taking refuge on behalf of young or even unborn children is mentioned[2] in the Majjhima Nikaya, recognized by most scholars as an early text .
Taking refuge in the Three Jewels is generally considered to make one officially a Buddhist
الجواهر الثلاثة ، كما أصدرت أيضا ثلاثة كنوز ، ثلاثة ملاجئ أو ثلاثية الاحجار الكريمة هي الأشياء الثلاثة التي يطلقونها على انفسهم للبوذيين ، وينظروا في اتجاه العودة للحصول على توجيهات ، في عملية تعرف باسم لجوء.
الاستغراق في الجواهر الثلاثة أمر أساسي لإرساء بوذي مراسم الرسامة والرهبانية ، كما نشأت قبل غوتاما بوذا ، حسب الكتب. ممارسة لجأوا نيابة عن الشباب أو حتى الأطفال الذين لم يولدوا بعد هو مذكور في ناجيما نيكايا و معترف بها من قبل معظم العلماء كما ذكر في النصوص المبكره.
الاستغراق في الجواهر الثلاثة يعتبر عموما أن يجعل واحدة رسميا بوذي
دا تعريف مختصر
ما هيا الجواهر الثلاث:
The Three Jewels, also called the Three Treasures, the Three Refuges, or the Triple Gem, are the three things that Buddhists take refuge in, and look toward for guidance, in the process known as taking refuge.
The Three Jewels are:
- Buddha (Sanskrit, Pali: The Enlightened or Awakened One; Chn: 佛陀, Fótuó, Jpn: 仏, Butsu, Tib: sangs-rgyas, Mong: burqan), who, depending on one's interpretation, can mean the historical Buddha, Shakyamuni, or the Buddha nature—the ideal or highest spiritual potential that exists within all beings;
- Dharma (Sanskrit: The Teaching; Pali: Dhamma, Chn: 法, Fǎ, Jpn: Hō, Tib: chos, Mong: nom), the teachings of the Buddha.
- Sangha (Sanskrit, Pali: The Community; Chn: 僧, Sēng, Jpn: Sō, Tib: dge-'dun, Mong: quvaraɣ), The community of those who have attained enlightenment, who may help a practicing Buddhist to do the same. Also used more broadly to refer to the community of practicing Buddhists. [1]
الجواهر الثلاثة ، كمايدعوا الكنوز الثلاثة ، وثلاثة ملاجئ ، أو الأحجار الكريمة الثلاث ، هي الأشياء الثلاثة التي البوذيين الاحتماء ، وننظر في اتجاه للحصول على توجيهات ، في عملية تعرف باسم لجوء.
الجواهر الثلاثة هي :
* بوذا (السنسكريتية ، البالية : والمستنيرة أو صحوة واحد ؛ Chn : 佛陀 ، Fótuó ، اليابان : 仏 ، Butsu ، الطيب : sangs - rgyas ، مونغ : برقان) ، الذي يمكن اعتمادا على تفسير واحد ، يعني بوذا التاريخي ، أو طبيعة بوذا ، المثل الأعلى الروحي المستنير لدي جميع البشر
* دارما (السنسكريتية : تدريس ؛ بالي : Dhamma ، الصين : 法 ، Fǎ ، اليابان : هو ، الطيب : chos ، مونغ : حركيا) ،هوا تعاليم بوذا.
* سانغا (السنسكريتية ، البالية : إن الجماعة ؛ Chn : 僧 ، سنغ ، واليابان : وهكذا ، الطيب : dge - 'dun، مونغ : quvaraɣ) ، تطلق علي المجتمع من أولئك الذين تنوروا ، هذا الذي قد يساعد على ممارسة البوذية في أن تحذو نفس حذو بوذا. كما يستخدم على نطاق أوسع أن أشير إلى المجتمع من ممارسة البوذيين.
اي انهم ثلاث ملاجئ للبوذي يلجا لهم لكي يرشدوه:
البوذا او المستنير
الدارما او تعليم بوذا
السانغا او الجماعه البوذيه المؤمنه اي ثلاثه ملاجئ يلجا لها البوذي او ثلاث احجار كريمه لارشاده. و هذا المبدا حصري تقريبا علي بوذيه التبت.
The qualities of the Buddha, Dharma, and Sangha are frequently repeated in the ancient texts and are called "Mirror of the Dhamma" or "Dhamma Adassa".
* The Buddha: "The Blessed One is an Arahant, perfectly enlightened, accomplished in true knowledge and conduct, fortunate, knower of the world, unsurpassed leader of persons to be tamed, teacher of devas and humans, the Enlightened One, the Blessed One."[3]
In some traditions the Buddha as refuge is taken to refer to the historical Buddha and also 'the full development of mind', in other words, the full development of one's highest potential, i.e. recognition of mind and the completion or full development of one's inherent qualities and activities.
* The Dharma: "The Dhamma is well expounded by the Blessed One, directly visible, immediate (eternal or not subject to time), inviting one to come and see, applicable, to be personally experienced by the wise."[3]
Refuge in the Dharma, in the Vajrayana, tradition includes reference not only to the words of the Buddha, but to the living experience of realization and teachings of fully realized practitioners. In Tibetan Buddhism, it includes both the Kangyur (the teaching of the Buddha) and the Tengyur (the commentaries by realized practitioners) and in an intangible way also includes the living transmission of those masters, which can also be very inspiring.
* The Sangha: "The Sangha of the Blessed One's disciples is practising the good way, practising the straight way, practising the true way, practising the proper way; that is, the four pairs of persons, the eight types of individuals - This Sangha of the Blessed One's disciples is worthy of gifts, worthy of hospitality, worthy of offerings, worthy of reverential salutation, the unsurpassed field of merit for the world."[3]
صفات بوذا ، دارما ، وسانغا وكثيرا ما تتكرر في النصوص القديمة ، ويطلق عليهم اسم مرأه التعاليم.
* بوذا : "إهوا المبارك تماما ، المستنير تماما ، الذي أنجز في المعرفة الحقيقية والسلوك ، من حسن الحظ ، العليم من العالم ، والزعيم مروض الاشخاص ، مدرس الالهه والبشر
في بعض التقاليد بوذا كما هو ملجأ متخذ تشير إلى بوذا التاريخي ، وأيضا 'التنمية الكاملة للعقل' ، وبعبارة أخرى ، فإن التنمية الكاملة لإمكانات واحدة من أعلى ، أي الاعتراف للعقل ، واستكمال أو التطوير الكامل لأحد الصفات و الانشطه العقليه الاصيله.
* ودارما : "إن الدارما هيا تعاليم المبارك ، إما مباشرة واضحة ومباشرة (أو أبدية لا تخضع لبعض الوقت) ، تدعو الشخص لكي ياتي و ينظر ، علي ان يكون قد خبر الحكمه شخصيا
و الملجا في الدارما اي التعاليم ، مرجع التقليد يشمل ليس فقط إلى كلمات بوذا ، ولكن إلى تجربة حية لتحقيق التعاليم من الممارسين تتحقق بالكامل. في البوذية التبتية ، وهو يشمل كلا من Kangyur (تعاليم بوذا) وTengyur (التعليقات من قبل الممارسين أدرك) وبطريقة غير الملموسة يشمل أيضا انتقال المعيشية لأولئك السادة ، والتي يمكن أيضا أن تكون ملهمة جدا.
* وسانغا : "إن سانغا اي الجماعه مناتباع المستنير وطوبى لمن يمارسون الطريقة الجيدة ، والطريقة التي تمارس على التوالي ، وتمارس في الطريق الصحيح ، وتمارس بطريقة صحيحة ، وهذا هو ، على أربعة أزواج من الأشخاص ، وثمانية أنواع من الأفراد -- وهذا سانغا من التوابع واحد وطوبى لمن يستحق من الهدايا ، وتستحق والضيافة ، ويستحق من القرابين ، تستحق التحية التبجيل ، والحقل غير مسبوقة من الكفاءة بالنسبة للعالم.
هل هنا ثمه ثالوث كالمسيحيه يا تري
وأيضاً الثالوث الروماني ويتكون هذا الإله من "الله- الكلمة- الروح"
و اخيرا الرومان كانوا في البدء عبده كواكب و الهتهم باسماء الكواكب مثل Mars المريخ اله الحرب و هكذا. و لم يكونوا يعرفون الله و كان كبير الهتهم يدعي Jupiter اي المشتري و لم يكن لدي الرومان مصطلح الكلمه او اللوغوس او العقل الناطق باي شكل من الاشكال.و تبني الرومان الالهه اليونانيه و الهه اسيا الصغري و الالهه الفرعونيه ايضا.و لم يكن عندهم الروح مطلقا بل ان بعضهم يعتبر الموت هو النهايه للكل. باختصار وثنيه في قمه التخلف و البدائيه ...
و هذا مختصر صغير للدين عند الرومان من هذا اللينك .....
http://en.wikipedia.org/wiki/Religion_in_ancient_Rome
و للرومان عامه اثني عشر الها هاما جدا هم:
Apollo · Ceres · Diana · Juno
Jupiter · Mars · Mercury · Minerva
Neptune · Venus · Vesta · Vulcan
ابولو
سيريس
ديانا(المشار اليها في الكتاب المقدس ارطاميس)
يونو
جوبيتر
ميركري
مينيرفا
نبتون
فينوس
فستا
فولكان.
الي هنا قمت بتفنيد التشابه المزعوم بين الالهه المزعومه التي حتي ما كتب اسمها بشكل صحيح في شبهه الكاتب و بين الالهه الهنديه و الرومانيه و بينت الفرق بين الثالوث الهندي الوثني و كيف انهم ثلاثه من بين 330 مليون الهه هندي و قمت بتفنيد الشبه مع البوذيه و بينت ان الوثنيه الرومانيه لم تعرف تلك المبادئ اصلا.
صلوا لاجل ضعفي يا اخوتي......
سلام المسيح.
المصادر:
http://en.wikipedia.org/wiki/Religion_in_ancient_Rome
http://en.wikipedia.org/wiki/Buddhism#Refuge_in_the_Three_Jewels
http://en.wikipedia.org/wiki/Shiva
http://en.wikipedia.org/wiki/Trimurti
http://en.wikipedia.org/wiki/Agni
http://www.dharmaroots.com/section/?ID=2&Part=3
http://www.1stholistic.com/prayer/hindu/hol_hindu-vishnu.htm