اخرستوس انستي
لستم المتكلمين.
- إنضم
- 13 فبراير 2008
- المشاركات
- 1,654
- مستوى التفاعل
- 22
- النقاط
- 0
الفهرس :
- عرض الشبهه
الرد :
1- لماذا الشريعه الموسويه (الناموس) ؟ حول سفر اللاويين
2- ما مفهوم النجاسة ؟
3- ما علاقة الطمث بالنجاسة ؟
4- لماذا ينجس كل من اقترب منها ؟
5- لماذا فترة السبعه أيام ؟
6- عهد النعمة و انقضاء نجاسة المرأة بالتبرير
- عرض الشبهه
الرد :
1- لماذا الشريعه الموسويه (الناموس) ؟ حول سفر اللاويين
2- ما مفهوم النجاسة ؟
3- ما علاقة الطمث بالنجاسة ؟
4- لماذا ينجس كل من اقترب منها ؟
5- لماذا فترة السبعه أيام ؟
6- عهد النعمة و انقضاء نجاسة المرأة بالتبرير
+++++++++
يتسائل المعترض حول ذنب المرأة في أن تكون نجسة نتيجة لحيضها ونزيفها الذي هو من الله في الاساس ..
يتسائل المعترض حول ذنب المرأة في أن تكون نجسة نتيجة لحيضها ونزيفها الذي هو من الله في الاساس ..
[q-bible]
Lev_12:2 «قل لبني اسرائيل: اذا حبلت امراة وولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام. كما في ايام طمث علتها تكون نجسة
Lev_15:19 وإذا حاضت المرأة فسبعة أيام تكون في طمثها، وكل من يلمسها يكون نجسا إلى المساء.
Lev_15:25 «واذا كانت امراة يسيل سيل دمها اياما كثيرة في غير وقت طمثها او اذا سال بعد طمثها فتكون كل ايام سيلان نجاستها كما في ايام طمثها. انها نجسة.
[/q-bible]
الـــــــــــــــــــــرد
1- لماذا الشريعه الموسويه (الناموس) ؟ حول سفر اللاويين
يعتبر سفر اللاويين هو سفر القداسة،لإعلان ماذا يعطى المسيح لشعبه حين يسفك دمه من أجلهم ويكون فى وسطهم. هذا السفر هو سفر شرائع الكهنوت حيث نرى المسيح رئيس كهنتنا مقدماً نفسه كذبيحة عنا حتى يقدسنا
يقول بولس الرسول
يقول بولس الرسول
Heb 8:4-5
فإنه لو كان على الأرض لما كان كاهنا، إذ يوجد الكهنة الذين يقدمون قرابين حسب الناموس، (5) الذين يخدمون شبه السماويات وظلها، كما أوحي إلى موسى وهو مزمع أن يصنع المسكن. لأنه قال: «انظر أن تصنع كل شيء حسب المثال الذي أظهر لك في الجبل».
. فالعهد القديم كان
Heb 10:1 لأن الناموس، إذ له ظل الخيرات العتيدة لا نفس صورة الأشياء، لا يقدر أبدا بنفس الذبائح كل سنة، التي يقدمونها على الدوام، أن يكمل الذين يتقدمون.والمسيح كان هو النور الذى كشف كل شئ كان مذخراً لنا، هو النور الإلهى الساطع. واليهود حتى الآن قد إكتفوا بالظل يحيون فيه غير مدركين ان هناك نوراً قد ظهر. والسؤال هنا، إذا كان النور قد ظهر فلماذا نحن كمسيحيين ما زلنا نبحث فى العهد القديم عهد الظلال ؟ فى الحقيقة أن العهد القديم بما يحمله من رموز فهو شرح وافى جداً وبتصوير رائع لما قام به المسيح وربما من شدة ضوء النهار تخفى بعض الملامح الهامة مثل ملامح الوجوه أو بعض المناظر الطبيعية التى يكون لها تأثير أوضح فى الظلال ولم يكن هذا واضحاً فى نور النهار الساطع هكذا رموز العهد القديم تشرح لنا بوضوح كل جوانب ذبيحة المسيح وعمله وفدائه، هذه التى تغيب عنا فى نور العهد الجديد الساطع.
كما أن تلك الوصايا التي التي كلف بها الله شعب اسرائيل و الكهنه خاصة كانت تمهيدا لعمل الفداء الذي سيأتي المسيح لاتمامه
كما أن تلك الوصايا التي التي كلف بها الله شعب اسرائيل و الكهنه خاصة كانت تمهيدا لعمل الفداء الذي سيأتي المسيح لاتمامه
2- مفهوم النجاسة ؟
كشف السيد المسيح مفهوم النجاسة الحقيقية، هذا المفهوم الذي لم يكن ممكنًا لليهودي أن يتقبله ما لم تصر له الأذن الروحية القادرة أن تدرك الروحيات مرتفعة فوق الحرف. فقد عاش اليهودي يهتم ألا يتنجس بمأكولات محرمة (لا 11) ولا يلمس ثيابًا دنسة أو متاعًا دنسًا أو يسكن بيتًا نجسًا الخ. كان في ذهن اليهودي قائمة طويلة مرعبة لما ينجسه، وقد جاء السيد يكشف عن جذور النجاسة التي تمس الحياة الداخلية لا المظاهر الخارجية. "لأنه من الداخل من قلوب الناس تخرج الأفكار الشريرة: زنى فسق قتل. سرقة طمع خبث مكر عهارة عين شريرة تجديف كبرياء جهل. جميع هذه الشرور من الداخل وتنجس الإنسان"[21-23]. هذه القائمة للرذائل يقدمها لنا العهد الجديد دائمًا للتحذير، كالقائمة التي في رو 1: 29-31، وأيضًا التي في غل 5: 13-19.
3- علاقة الطمث بالنجاسة ؟
الطمث هو جزء من الدورة التناسلية للمرأة وهي ما اصابها عقاب الهي بعد الخطيئة الأولى
Gen 3:16 وقال للمراة: «تكثيرا اكثر اتعاب حبلك. بالوجع تلدين اولادا. والى رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك».
Psa_51:5 وأنا في الإثم ولدت، وفي الخطيئة حبلت بي أمي.
وهي خطية موروثه
Rom 5:14 أما الموت، فقد ملك منذ آدم إلى موسى، حتى على الذين لم يرتكبوا خطيئة شبيهة بمخالفة آدم، الذي هو رمز للآتي بعده.
Rom 5:14 أما الموت، فقد ملك منذ آدم إلى موسى، حتى على الذين لم يرتكبوا خطيئة شبيهة بمخالفة آدم، الذي هو رمز للآتي بعده.
لذا و لان الخطية هي نجاسة في حد ذاتها لابد من التطهر منها بالتوبه لاجل الدخول الي حضرة اللهفإن وصف طمث المرأة - المرتبط مباشرة بالعقاب الاول للخطية الاولى - لا بد لها أن تتطهر - صارت بعد المسيح توبه - قبل الدخول الي هيكل الله
4- سبب نجاسة كل من اقترب منها ؟
Gen 3:6
فرات المراة ان الشجرة جيدة للاكل وانها بهجة للعيون وان الشجرة شهية للنظر. فاخذت من ثمرها واكلت واعطت رجلها ايضا معها فاكل.
Gen 3:6
فرات المراة ان الشجرة جيدة للاكل وانها بهجة للعيون وان الشجرة شهية للنظر. فاخذت من ثمرها واكلت واعطت رجلها ايضا معها فاكل.
عندما اقترب ادم من حواء و امال اذنه وتناسىوصية الله سقط في الخطية
أراد الشيطان أن يبين لحواء أن الخطية "لذيذة"، فمعرفة الخير والشر تبدو مرغوبة، ولا ضرر منها لحواء. وعادة يختار الناس الأشياء الخطأ لأنهم قد اقتنعوا أن هذه الأشياء صالحة، على الأقل لهم. فخطايانا لا تبدو أمامنا قبيحة دائما. والخطايا "اللذيذة" هي أصعب الخطايا في تجنبها. فكن مستعدا للتجارب الجذ ابة التي قد تعترض طريقك. ونقرأ في (1كو 10: 13) أنه وإن كنا لا نستطيع دائما أن نمنع التجربة، إلا أننا نستطيع دائما أن نقاومها.
بأن نتيقن أن كوننا نجر ب ليس خطية، فلن نخطيء إلا إذا استسلمنا للتجربة.
ولمقاومة التجربة، يجب علينا :
(1) أن نصلي طالبين قوة للمقاومة
(2) أن نهرب (وأحيانا نهرب حرفيا)
(3) أن نقول "لا" متى واجهنا ما نعلم أنه خطأ. ونقرأ في رسالة يعقوب (1: 12) عن بركات ومكافآت من لا يستسلمون عندما يتعرضون لتجربة.
بأن نتيقن أن كوننا نجر ب ليس خطية، فلن نخطيء إلا إذا استسلمنا للتجربة.
ولمقاومة التجربة، يجب علينا :
(1) أن نصلي طالبين قوة للمقاومة
(2) أن نهرب (وأحيانا نهرب حرفيا)
(3) أن نقول "لا" متى واجهنا ما نعلم أنه خطأ. ونقرأ في رسالة يعقوب (1: 12) عن بركات ومكافآت من لا يستسلمون عندما يتعرضون لتجربة.
لهذا اراد الله ان يعلن أن الاقتراب من النجاسة ينجس...
و الاقتراب من الخطية ربما ينتهي بالسقوط ...
5- لماذا فترة السبعه أيام ؟
يرمز العدد 7 للكمال لأن الله اتم عمله و استراح في اليوم السابع :
Gen 2:2 وفرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل. فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل.
فالعدد ( 7 ) يشير الى
عدد كبير :
+ " سيكون الأنتقام لقاين سبعة أضعاف " ( تكوين 4 :15 ) ,
+ " ويسقط الصديق سبع مرات فى اليوم " ( أمثال 24 : 16 )
+, " ويريد بطرس أن يغفر سبع مرات " ( متى 18 : 21 ) ,
+" وأخرج يسوع سبعة شياطين من المجدلية " ( مرفس 16 : 9 )
لهذا العدد صيغة تفضيل
" سيكون الأنتقام للآمك سبعة وسبعين ضعفا " ( تكوين 4 : 24 )
+ وعلى بطرس أن يغفر سبع وسبعين مرة أو سبعين مرة سبع مرات ( متى 18 : 22 )
كما أن هذا العدد فيما بعد يمثل اسرار الكنيسه السبع المقدسة , وأيضا وصايا الكنيسة السبع المقدسة .
لهذا فالنجاسة التي تستمر سبعه أيام ليذكر الانسان أن بخطيئتة الأولى افسد عمل الله الطاهر الذي اتمه في سبعه أيام ...
Gen 1:31 2
+ " سيكون الأنتقام لقاين سبعة أضعاف " ( تكوين 4 :15 ) ,
+ " ويسقط الصديق سبع مرات فى اليوم " ( أمثال 24 : 16 )
+, " ويريد بطرس أن يغفر سبع مرات " ( متى 18 : 21 ) ,
+" وأخرج يسوع سبعة شياطين من المجدلية " ( مرفس 16 : 9 )
لهذا العدد صيغة تفضيل
" سيكون الأنتقام للآمك سبعة وسبعين ضعفا " ( تكوين 4 : 24 )
+ وعلى بطرس أن يغفر سبع وسبعين مرة أو سبعين مرة سبع مرات ( متى 18 : 22 )
كما أن هذا العدد فيما بعد يمثل اسرار الكنيسه السبع المقدسة , وأيضا وصايا الكنيسة السبع المقدسة .
لهذا فالنجاسة التي تستمر سبعه أيام ليذكر الانسان أن بخطيئتة الأولى افسد عمل الله الطاهر الذي اتمه في سبعه أيام ...
Gen 1:31 2
وراى الله كل ما عمله فاذا هو حسن جدا. وكان مساء وكان صباح يوما سادسا.
6- عهد النعمة و انقضاء نجاسة المرأة بالتبرير؟
لأن الناموس يطالب بالقداسة
وتكونون قديسين لاني انا قدوس (لاويين 11: 44 )
أما النعمة تهب القداسة
ومنه انتم بالمسيح يسوع الذي صار لنا حكمة من الله وبرا وقداسة وفداء. (1 كورنثوس 1: 30 )
وجاء المسيح و افتدانا من الخطية الاصليه
Rom 5:15 ولكن ليس كالخطية هكذا أيضا الهبة. لأنه إن كان بخطية واحد مات الكثيرون فبالأولى كثيرا نعمة الله والعطية بالنعمة التي بالإنسان الواحد يسوع المسيح قد ازدادت للكثيرين.
Rom 5:21
وتكونون قديسين لاني انا قدوس (لاويين 11: 44 )
أما النعمة تهب القداسة
ومنه انتم بالمسيح يسوع الذي صار لنا حكمة من الله وبرا وقداسة وفداء. (1 كورنثوس 1: 30 )
وجاء المسيح و افتدانا من الخطية الاصليه
Rom 5:15 ولكن ليس كالخطية هكذا أيضا الهبة. لأنه إن كان بخطية واحد مات الكثيرون فبالأولى كثيرا نعمة الله والعطية بالنعمة التي بالإنسان الواحد يسوع المسيح قد ازدادت للكثيرين.
Rom 5:21
حتى كما ملكت الخطية في الموت هكذا تملك النعمة بالبر للحياة الأبدية بيسوع المسيح ربنا.
فانتفت صفه النجاسة من المراة الحائض - لسقوط الخطية الاصليه - بعد صلب المسيح فتمنع الكنيسة الطامث (من فى فترة دورتها الشهرية) من التناول ليس لنجاستها بل لتذكر نفس الشئ.
فلنتضع أمام الله ونذكر خطايانا وسقطاتنا فيرفعها الله ويغفرها.ليطهرنا
_____________
مراجع:
+ التفسير التطبيقي للكتاب المقدس
+ تفسير انطونيوس فكري - سفر اللاويين
+ تفسير تادرس يعقوب - انجيل مرقس
+ الاعداد في الكتاب المقدس
+ التفسير التطبيقي للكتاب المقدس
+ تفسير انطونيوس فكري - سفر اللاويين
+ تفسير تادرس يعقوب - انجيل مرقس
+ الاعداد في الكتاب المقدس