موضوع مخصص للاتفاق مع الضيف المسلم خوليو على المناظرة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
مع إحترامى الكامل للمناظرين، قبل أن تتم أى مناظرة لها علاقة بالنقد الكتابى، يجب أن أعرف مستواكما أنتما الإثنين.

الأخ أخرستوس و الأخ خوليو:

1- ما هى الكتب المدرسية فى النقد النصى التى درستموها؟
2- ما هو علمكما باللغة اليونانية؟
3- ما هى دراساتكم المنشورة حول النقد النصى؟

أرجو إرفاق هذه المعلومات قبل كل شىء، حتى اتأكد من كفاءة كل منكما أولاً، ثم نقرر أمر المناظرة.

تحياتى و محبتى
 

kholio5

New member
عضو
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مع إحترامى الكامل للمناظرين، قبل أن تتم أى مناظرة لها علاقة بالنقد الكتابى، يجب أن أعرف مستواكما أنتما الإثنين.

مع احترامي لك وتقديري
لكن قبل ان أقبل حكمك لابد أن أعرف ما هو مقدار حكمك على ذلك وما الذي يجعل منك حاكما على مستوى الأشخاص ؟؟

وسأجيب عن أسئلتك :



1- ما هى الكتب المدرسية فى النقد النصى التى درستموها؟

* -Hearing the New Testament: strategies for interpretation

Par Joel B. Green

History of the Christian Church, Volume II: Ante-Nicene Christianity. A.D. 100-325.
Author: Schaff, Philip (1819-1893)​
Textual Criticism of the New Testament by Bart D. Ehrman - External Evidance


هذه كأمثلة وسيتم عرض المراجع في المناظرة حين الاستشهاد
2- ما هو علمكما باللغة اليونانية؟

سيتم عرض دراسات المختصين وليس دراسات شخصية


3- ما هى دراساتكم المنشورة حول النقد النصى؟

لا يسعني عرض ذلك
وكما قلت أنني سألتزم بدراسات المختصين في هذا المحور



أرجو إرفاق هذه المعلومات قبل كل شىء، حتى اتأكد من كفاءة كل منكما أولاً،

وماهي كفاءاتك للحكم على الأشخاص ؟؟
من الذي جعل منك مقيما لمستوى الآخرين ؟؟


ثم نقرر أمر المناظرة.

أعتبر كل هذه الأمور تبريرات للتنصل من الحوار في الكتاب المقدس
وهذا يكفيني في الحقيق لاثبات أمور كثيرة يمكن استخلاصها من طرف كل متابع منصف لهذه الصفحة


لماذا كل هذه الحجج في عدم فتح مناظرة و هي ستكشف للجميع مستوى المناظرين

كل هذه الأمور ما أراها الا تبريرات لمنع الحوار في الكتاب المقدس ليس أكثر

مع احترامي وتقديري للجميع

وكأنني سأكتب من رأسي أو من تفكيري ؟؟

هذا لن يتم أبدا

بل سأعرض في المناظرة ما قاله فطاحلة العلم في هذا المحور
 

kholio5

New member
عضو
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


موضوع المقارنة هذا واسع ، فما هو المقياس المعتدل للاحتكام اليه عند الاختلاف ؟؟؟

المقياس هو قول العلماء المختصين في الترجيح

مثلا طلب الاخ خوليو ، استخدام الترجمات ، وقلت اذا اختلف الترجمات (ولابد ان تختلف) فما هو مقياس الاحتكام ؟؟؟

طلبت ان يكون الاصل العبري او اليوناني ، ولم يرد احد على هذه النقطة .

وانا أوافق على الاحتكام الى النصوص المستلمة العبرية منها واليونانية او ما تسمونه نصوصا أصلية
وهذا هو أساس المناظرة (المطابقة مع الأصول)


الان يثير الاخ الضيف موضوع المقارنة مع المخطوطات ، فاذا كان هناك مخطوطة مختلفة عن غيرها ، فما هو المقياس للاحتكام اليها او الى غيرها .؟؟؟؟

المقياس قول العلماء في الترجيح



هذا هو السؤال الذي يجب ان يتم حسمه من الان وقبل البدء في الحوار ، لان عند اثارة هذه النقطة في وسط المناظرة ، سيتمسك كل طرف بمخطوطة ولن ينتهي الامر .

أبدا لن يكون ذلك مني
بل سأعرض ما قاله المختصون حول مرجعية الحكم
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
الاخ الفاضل خوليو

سلام من الله يملأ حياتك

شكرا لتفضلك بالرد

المقياس هو قول العلماء المختصين في الترجيح




المقياس قول العلماء في الترجيح





بل سأعرض ما قاله المختصون حول مرجعية الحكم

بقيت جزئية واحدة اذا تكرمت ، وهي تعريف قصدك عن ( العلماء المختصون ) فهل كل انسان اسمه مشهور على الانترنت ، يهاجم المسيحية كونه ملحدا او غير مؤمنا ، هل تعتبره عالما مختصا ؟؟



 

kholio5

New member
عضو
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0



بقيت جزئية واحدة اذا تكرمت ، وهي تعريف قصدك عن ( العلماء المختصون ) فهل كل انسان اسمه مشهور على الانترنت ، يهاجم المسيحية كونه ملحدا او غير مؤمنا ، هل تعتبره عالما مختصا ؟؟

لن يكون ذلك فلا تقلق
فليس من منهجي أبدا أن أناقش في عقيدة وأستشهد من خارجها
ولن تكون مجرد أسماء على الانترنت
بل هي أسماء لها وزنها في المجتمع
و سيكون الاستشهاد بمراجع مصورة من الكتب
الا ان كان توفرها منحصر على موقع فسيتم الاشارة الى ذلك


هكذا انا بينت بعض اوراقي في المناظرة (مع احتفاظي بغيرها)
ولا أعتقد أنه بقي أمر يعطل فتح صفحة المناظرة

ولن يكون مني أي استنتاج شخصي او حكم من نفسي أو تقرير
وانما سأكون ناطقا بلسان فطاحلة علماء هذا الفرع

وما الغاية الا الوصول الى الحقيقة و اتباعها


سلام لكم
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
مع احترامي لك وتقديري
لكن قبل ان أقبل حكمك لابد أن أعرف ما هو مقدار حكمك على ذلك وما الذي يجعل منك حاكما على مستوى الأشخاص ؟؟


الأستاذ فادي لا يحتاج التعريف عن نفسه في هذا العلم، فلا داعي لهذا السؤال.




* -Hearing the New Testament: strategies for interpretation

Par Joel B. Green

History of the Christian Church, Volume II: Ante-Nicene Christianity. A.D. 100-325.
Author: Schaff, Philip (1819-1893)
Textual Criticism of the New Testament by Bart D. Ehrman - External Evidance


فعلاً أمر غريب، متى أصبح قرأت ثلاثة كتب منبعاً كافية للمناظرات و الحجج؟ هذه الكتب يستطيع قرائتها أي شخص في اسبوع أو اثنين بالكثير، فهل معنى هذا إن من قرأها مستعد للمناظرات و الحجج؟

أنا بدأت أتعب من التكرار و التهرب من الإجابة دليل على عدم كفائتك في النقد النصي. كل ما طلبناه منك هو مستواك يا أخ، ما هي معلوماتك و ما هي أبحاثك و مدة دراستك لهذا العلم الجديد.. لحد الآن لم نرى سوى ثلاثة كتب..





أعتبر كل هذه الأمور تبريرات للتنصل من الحوار في الكتاب المقدس
وهذا يكفيني في الحقيق لاثبات أمور كثيرة يمكن استخلاصها من طرف كل متابع منصف لهذه الصفحة

إحترم نفسك و أعرف قدرك قبل أن تتلفظ بكلام مُبطن.
إثبت ما شأت من هذا الموضوع فهذا لا يهمنا بشئ، لكن حذاري من تكرار هذا الإسلوب


لماذا كل هذه الحجج في عدم فتح مناظرة و هي ستكشف للجميع مستوى المناظرين

كل هذه الأمور ما أراها الا تبريرات لمنع الحوار في الكتاب المقدس ليس أكثر
نطمح لمناظرة من أهل الحجج و العلم و ليس مناظرة نقل من مصادر لا يفقه بها المناظر شيئاً. هذه مناظرة و ليست لعب، من يدخلها يجب أن يكون مؤهلاً لها من جانب الأدب و العلم، فاذا نقصك أحدهما فلا داعي للمناظرات بل نكتفي بمواضيع حوارية تشارك بها أنت كسائل و نرد نحن كمجاوبين.

إضافة الى أن موضوع المحاورة الذي وصلني هو هل خالف المسيح الناموس و هذا الموضوع لا يحتاج العلم الكبير في مناظرته، فيستطيع أي مسلم المحاججة بالنوصو و المسيحي بالرد بالتفاسير و الأدلة. أما هذه القفزة لعلم النقد النصي الذي يحتاج لدراسة و تعمق أكبر بكثير من المحاورة في هل خالف المسيح الناموس.

منتظرين رد الأخ أخرستوس للتوضيح و التعليق على محتوى الردود الأخيرة.

سلام و نعمة
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
838
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
مع احترامي لك وتقديري
لكن قبل ان أقبل حكمك لابد أن أعرف ما هو مقدار حكمك على ذلك وما الذي يجعل منك حاكما على مستوى الأشخاص ؟؟

صديقى العزيز

وضح من هذا السؤال فى خد ذاته عدم علمك بعلم النقد النصى لأن من يعرف العلم يعرف رواده ومعلميه ودارسيه الممتازين وسؤالك هنا لا منطق له فى الإعراب

فيمكن لى ان اقول لك اسأل س و ص و ع و ض وبل يمكن ان اقول لك اسأل بارت اير مان نفسه عن الأستاذ فادى وهو سيجيبك او للسرعة ادخل على التوقيع للأستاذ فادى او الموقع المفضل الخاض به ويمكنك هناك ان تتعلم منه جيدا
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
الزميل خوليو، واضح انك لم تقرأ سوى مقالة واحدة فى النقد النصى و هى التى عرضتها لبارت ايرمان. ففضلاً أخبرنى بأى وجه تأتى لتناظر فى النقد النصى و انت لم تقرأ سوى مقالة واحدة فيه؟! أما عن شخصى فيمكنك أن تسأل المسلمين قبل المسيحيين.
 

antonius

سرياني آشوري
عضو نشيط
إنضم
2 سبتمبر 2007
المشاركات
5,216
مستوى التفاعل
212
النقاط
0
الإقامة
حيث ܢܵܩܫܝ ܢܵܩܘܫ̈ܐ
انا اقول افتحوا الحوار الثنائي...
فان كان قادرا على الحوار فسنرى..وان لم يكن فساخذ دروسا في الموضوع !!
اطلتم الموضوع يا جماعة
 

kholio5

New member
عضو
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأستاذ فادي لا يحتاج التعريف عن نفسه في هذا العلم، فلا داعي لهذا السؤال.

هذا بالنسبة لكم
اما بالنسبة لي فلا اعلم منه الا اسما مسجلا في موقع الكتروني يمكن لأي شخص آخر ان يسجل بنفس الاسم





فعلاً أمر غريب، متى أصبح قرأت ثلاثة كتب منبعاً كافية للمناظرات و الحجج؟

وأين وجدت في كلامي أني قرأت ثلاث كتب فقط ؟؟
لو أكملت الاقتباس لقرأت كلامي الي أقول فيه

هذه كأمثلة وسيتم عرض المراجع في المناظرة حين الاستشهاد
هذه الكتب يستطيع قرائتها أي شخص في اسبوع أو اثنين بالكثير، فهل معنى هذا إن من قرأها مستعد للمناظرات و الحجج؟

لا يسعني ذكر كل ما قراته لضيق الوقت و لضعف الذاكرة
وكان ذكري لثلاث كتب كمثال ليس للحصر



أنا بدأت أتعب من التكرار و التهرب من الإجابة دليل على عدم كفائتك في النقد النصي.

أضن أن السؤال موجه لطرفي المناظرة
فهل نسقط حكمك على الطرفين ؟؟
فعلى الأقل انا أبدل جهدي في التوضيح
ولم نجد ذلك من الطرف الآخر !!

فشكرا لحكمك
كل ما طلبناه منك هو مستواك يا أخ،

كيف يمكنني اثبات ذلك ؟؟
بذكر كل الكتب التي قرأتها !!!

ما هي معلوماتك و ما هي أبحاثك

لن أجعل من أبجاثي حجة في المناظرة وليس ذلك من الانصاف
بل سألتزم بما يقوله اصحاب الشأن في ذلك فقط

و مدة دراستك لهذا العلم الجديد..

ان كان جديدا عندكم فعندي معروف منذ 10 سنين تقريبا
وبداية دراستي فيه منذ 2003
وكان من خلال كتب باللغة الفرنسية بحكم ثقافتي
ثم اتجهت للكتب باللغة الانجليزية
ثم قرات أقوال السابقين في هذا العلم
وكذلك أقوال المتأخرين فيه ( الانتقائيين العقلانيين )


لحد الآن لم نرى سوى ثلاثة كتب..

كانت مجرد مثال ليس أكثر
وكما قلت بنفسك من قبل
ان كان قراءة ثلاث كتب يستلزم أسبوعا فقط
فاحسب بنفسك كم الكتب التي يمكن قراءتها في ظرف سبع سنوات

إحترم نفسك و أعرف قدرك قبل أن تتلفظ بكلام مُبطن.
إثبت ما شأت من هذا الموضوع فهذا لا يهمنا بشئ، لكن حذاري من تكرار هذا الإسلوب

كانت وجهة نظر لا تلزم احدا وليس فيها أي اعتداء على الاحترام
فهل يمكن تفسير استمرار المناقشة الى أربع صفحات ؟؟
وعلى العموم ان كنتم ترون فيها تبطينا ما فأرجو ان تعذرني على موقفي ذلك


نطمح لمناظرة من أهل الحجج و العلم و ليس مناظرة نقل من مصادر لا يفقه بها المناظر شيئاً.

أليس قولك هنا هو من نفس باب قولي الذي وصفته بعدم الاحترام ؟؟
كيف حكمت بتفقهي من عدمه بالمصادر!!


هذه مناظرة و ليست لعب، من يدخلها يجب أن يكون مؤهلاً لها من جانب الأدب و العلم، فاذا نقصك أحدهما فلا داعي للمناظرات بل نكتفي بمواضيع حوارية تشارك بها أنت كسائل و نرد نحن كمجاوبين.

أعتقد أن الدعوة جاءت من جانبكم
وليس أنا من دخل لطلب الحوار او النقاش !!!
ما أنا الا مستجيب للموضوع الذي يحمل في عنوانه اسمي ليس أكثر


إضافة الى أن موضوع المحاورة الذي وصلني هو هل خالف المسيح الناموس و هذا الموضوع لا يحتاج العلم الكبير في مناظرته، فيستطيع أي مسلم المحاججة بالنوصو و المسيحي بالرد بالتفاسير و الأدلة. أما هذه القفزة لعلم النقد النصي الذي يحتاج لدراسة و تعمق أكبر بكثير من المحاورة في هل خالف المسيح الناموس.

أنا لم أقل أبدا بمخالفة المسيح للناموس حتى أناظر فيه

ولن أناظر في موقع مسيحي الا في مواضيع أساسية في المسيحة
فان ثبت الأساس ثبت خلافه في بقية البناء

أما الحوار في فهم نصوص يعلل بعدم فهم طرف أو آخر فلا جدوى منه ولا يؤدي الا اي نتيجة وتنتهي المناظرة كأنها لم تبدأ
 

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,915
مستوى التفاعل
200
النقاط
0
الإقامة
الأردن
انا اقول افتحوا الحوار الثنائي...
فان كان قادرا على الحوار فسنرى..وان لم يكن فساخذ دروسا في الموضوع !!
اطلتم الموضوع يا جماعة
أتفق معك 100 %
فلا أريد أن يفكر البعض أننا
نطيل في الموضوع تهربا من المناظرة
برأئي نفتح موضوع المناظرة و إن وجدنا
أنها غير ناجحة فنغلقها فورا و بهذا لا ندع
مجال لأي شخص أن يفكر بأننا نهرب من المناظرات
كما إني أرى أن الأخ خوليو جاد في الحوار
 
التعديل الأخير:

kholio5

New member
عضو
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الزميل خوليو، واضح انك لم تقرأ سوى مقالة واحدة فى النقد النصى و هى التى عرضتها لبارت ايرمان.

كيف اكتشفت هذا الاكتشاف العظيم ؟؟

كان ذلك مجرد مثال ليس للحصر !!!

لماذا لا تكملون قراءة الكلام المكتوب !!!

ففضلاً أخبرنى بأى وجه تأتى لتناظر فى النقد النصى و انت لم تقرأ سوى مقالة واحدة فيه؟!

المناظرة ستكشف الأمور للمتابعين

أما عن شخصى فيمكنك أن تسأل المسلمين قبل المسيحيين.

بل اني من المتابعين لأبحاثك في نفس المحور
وعلى جهازي كثير من كتاباتك حملتها وقرأتها

لكني لا أتكلم على المكانة في المواقع

بل أتكلم على مكانتك في ذات العلم ومدى مساهمتك فيه لتكون قادرا على تقييم غيرك !
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
838
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
هذا بالنسبة لكم
اما بالنسبة لي فلا اعلم منه الا اسما مسجلا في موقع الكتروني يمكن لأي شخص آخر ان يسجل بنفس الاسم


ماذا قلت ؟؟ موقع إلكترونى ؟؟؟

سوف ابين لك ان مجرد سؤالك هذا السؤال يبين لنا ما هو مدى علمك

هل يمكن مدعى بعلم للنقد النصى ان يسأل عن بروس ميتزجر او بارت ايرمان ويعى العلم فيه ؟؟

قلنا لك اسأل كل ما تعرفه من اصدقاء ومعلمين

وأين وجدت في كلامي أني قرأت ثلاث كتب فقط ؟؟
لو أكملت الاقتباس لقرأت كلامي الي أقول فيه

الا تعلم ان المصادر القوية هى الأساسية فى الذهن ؟؟؟ بمعنى انى اتذكر ابرز الأشياء وليس هوامشها !!

لا يسعني ذكر كل ما قراته لضيق الوقت و لضعف الذاكرة
وكان ذكري لثلاث كتب كمثال ليس للحصر

ما هو ضيق الوقت ؟؟؟
ساعة ؟؟ ساعتان ؟؟؟ يوم ؟؟؟ خذ وقتك !!

كيف يمكنني اثبات ذلك ؟؟
بذكر كل الكتب التي قرأتها !!!

لا بــ 50% منها فقط

لن أجعل من أبجاثي حجة في المناظرة وليس ذلك من الانصاف
بل سألتزم بما يقوله اصحاب الشأن في ذلك فقط

ألا تعلم ان البحث العلمى الاكاديمى يعتدم على السابقين فى ذات العلم ؟؟؟

بمعنى انك لو لم تعرض ابحاثك لهذا السبب فتكون انت تكيل بمكيالين

ان كان جديدا عندكم فعندي معروف منذ 10 سنين تقريبا
وبداية دراستي فيه منذ 2003
وكان من خلال كتب باللغة الفرنسية بحكم ثقافتي
ثم اتجهت للكتب باللغة الانجليزية
ثم قرات أقوال السابقين في هذا العلم
وكذلك أقوال المتأخرين فيه ( الانتقائيين العقلانيين )

اعتقد ان هذا الرد خصيصا سوف يفهمه جيدا الأستاذ ماى روك

ان كان قراءة ثلاث كتب يستلزم أسبوعا فقط
فاحسب بنفسك كم الكتب التي يمكن قراءتها في ظرف سبع سنوات

يا اخ هذة مزحة لا تخيل هنا على احد

انت تقل ما لانعلمه عنك ومن ثم تحسب على هذا الفرض اوتارا

بمعنى

ان قراءة الكتاب مثلا تستغرق اسبوعا وانت تقول انك فيه منذ 2003 وهذا يعنى انك قرأت 300 كتاب على اقل تقدير فرقمك انت بنيته على كلامك وليس على حقيقة

كانت وجهة نظر لا تلزم احدا وليس فيها أي اعتداء على الاحترام

فيها اهتداء على المنتدى بأسره
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
838
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
كيف اكتشفت هذا الاكتشاف العظيم ؟؟

كان ذلك مجرد مثال ليس للحصر !!!

لماذا لا تكملون قراءة الكلام المكتوب !!!

عملا بنفس النظرية نقول الآتى

انك ذكرت مقالة واحده فقط من ضمن مقالات كثيره له ومحاضرات وابحاث وكتب له وهذا يؤدى بنا الى فهم انك لا تملك عن هذا الجهبذ سوى هذة المقالة الصغيرة له وهذا ما تذكرته فى كتاباتك فهل هذا صحيح ؟

المناظرة ستكشف الأمور للمتابعين

ننتظرها

بل اني من المتابعين لأبحاثك في نفس المحور
وعلى جهازي كثير من كتاباتك حملتها وقرأتها

لكني لا أتكلم على المكانة في المواقع

بل أتكلم على مكانتك في ذات العلم ومدى مساهمتك فيه لتكون قادرا على تقييم غيرك !

اولا: ناقدت نفسك
ثانيا : حتى تبريرك غير مقبول فأنه لم ولن يحكم عليك بل يريد معرفة مستواك لأنه هو ايضا فى نفس العلم هذا وايضا هو مشرف فى هذا الموقع فهل عرفت ما افضليته المعلوماتية ؟؟
 

Eva Maria

لك يا رب أرنم
مشرف سابق
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
3,031
مستوى التفاعل
136
النقاط
0
الإقامة
الجليل

ارى ان الزميل خوليو قد أوضح مستواه, بما يكفي لحسم الموضوع بالقبول والرفض.

كما ان الاستاذ اخرستوس انستي هو برتبة ناقد كتابي في المنتدى, فلا حاجة لمطالبته بأيضاح مستواه العلمي.

 
التعديل الأخير:

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
أعتقد أننا ضيعنا الكثير من الوقت فقط لسماع مستوى الطرف المسلم و لحد الآن لم نصل لشئ. لندع المناظرة تحكم بنفسها، و بذلك نحتفظ بحق إيقافها متى رأينا إن المشاركات لا ترقى للمستوى المطلوب.
فلا مانع من بدأ المناظرة، ننتظر الأخ أخرستوس أنستي و تعليقه على الموضوع.
سلام و نعمة
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
سلام ونعمه لاساتذتي الاحباء ..
شكرا لكل من شارك بالموضوع واهتم بمتابعه الحوار واعلم جيدا ان كل هذا بهدف الوصول الي افضل مستوى للحوار
علم النقد النصي علم جديد على الاذن العربية وكما تعلمون كانت بداياته على يد استاذي الحبيب فادي وهنا في المنتدى
ونحن جميعا نخضع لسلطة التعليم و البحث ..

لذا ..
ارى ان نفتح الموضوع للحوار ... ودعونا نبحث ونقرأ ونخرج بالحوار في افضل صورة مع مراجعه ومراقبه من اساتذتي في المنتدى ..

وجود خطأ (علمي) في احد المشاركات وارد ... فلنجعله سبب بركة من خلال التصحيح والعرض وتغيير المسار ..
اعتقد أن ما سيعرضة الزميل الكريم خوليو هو صورة للمسلم المثقف الذي يطرق ابواب هذا الموضوع للمرة الاولى ..
وسيكون ناقلا لما هو منشورا و مكتوبا في اكثر من مكان مع فارق اسلوب العرض و الطرح (لان النسخ و اللصق ممنوع .. فقط عبر باسلوبك)
دعونا نستمع كيف ينظر المسلم الي هذا العلم
وكيف يتأثر بالاقوال و الابحاث .. وكيف يفكر تجاه الكتاب المقدس وعصمتة ووحيه
نحاورة بالمنطق و العقل و الفكر و المرجع .. ونطالبة بالمثل
وليكن الموضوع سبب بركة للجميع وتعديل للمسارات الفكرية لدى الجميع .. بل وتكون نقله الي فكر المسيحي المعاصر الذي ربما لم يسمع شيئا حتى الان عن هذا العلم
ارجو استاذي الحبيب روك ان تتكرم بفتح الموضوع لنبدأ تلك الدراسة .. وارجو من اساتذتي الرقابه و المتابعه
واعتقد انه في حاله الخطأ لا داعي للحذف بل ان دور التعليقات ودور الطرف المسيحي في الحوار هو تصحيح هذا الخطأ بالدليل و البرهان ... مع التأكيد على حق الادارة في اغلاق الموضوع في حاله عدم جدوى الحوار
اذكروني في صلواتكم
+++++

الزميل الفاضل خوليو .. من الهام جدا ان يبدأ الحوار بمدخل تمهيدي للمفاهيم الاساسية لما سنتحاور فيه وهذا لا يعيب في شئ ولا تعده املاء مني عليك لما ستكتبة .. ولكن يهمني كما اثق انه يهمك أن يستوعب كل قارئ كل حرف مكتوب منك ومني .. لذا اصر على طلبي الأول ان نبدأ بتوضيح ما تراه ايمان مسيحي حول مفهوم العصمة ... بل وانقد ايضا هذا الفكر ان كان لا يوافقك كمسلم ونتحاور من هنا كنقطة انطلاق نتناول بعدها ما تشاء من نقاط ...
كما اراك استخدمت تعبير (الاصول) فما هي نظرتك ايضا لتعريف (اصول) الكتاب المقدس ؟؟
بالنسبة للتوقيت لك ما تشاء من الوقت للبحث و الدراسة اثناء سير المناظرة ولكن المهم ان تأتي بمعلومة موثقة وعلق عليها كما تشاء ولي الرد ..
اوصيك ان تهتم ان يفهم الجميع ما تعرضه وما تطرحه

شكرا لك
 
التعديل الأخير:

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
history of the christian church, volume ii: Ante-nicene christianity. A.d. 100-325.
Author: Schaff, philip (1819-1893)

خوليو , هل انت متاكد ؟ هل تعلم ان هناك 37 جزء منه وانت لم تاتي لنا الا بالثاني ويبدو انه ناقص ؟؟
هل هذا ما تسميه دراسة لشخص يريد ان يدخل حوار ويدعي انه درسها لمدة 7 سنوات ؟؟
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0



إضافة الى أن موضوع المحاورة الذي وصلني هو هل خالف المسيح الناموس و هذا الموضوع لا يحتاج العلم الكبير في مناظرته، فيستطيع أي مسلم المحاججة بالنوصو و المسيحي بالرد بالتفاسير و الأدلة. أما هذه القفزة لعلم النقد النصي الذي يحتاج لدراسة و تعمق أكبر بكثير من المحاورة في هل خالف المسيح الناموس.

منتظرين رد الأخ أخرستوس للتوضيح و التعليق على محتوى الردود الأخيرة.

سلام و نعمة
[/FONT]
[/COLOR][/FONT][/SIZE][/COLOR][/SIZE]

عفوا استاذي الغالي فاتتني قراءة هذه المشاركة ..
بالفعل ما تم طرحه سابقا بيني و بين الضيف كان تعليقا منه حول مخالفه المسيح للناموس ومن هنا بدأت الدعوة للمناظرة
وقد اعلنت له هذا في مشاركة سابقه ولكن يبدو انه يطمح في اكثر من هذا ...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى