من أجل طفلك

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
المسكنات توقف إدرار اللبن في صدر الأم المرضعة

218516_270342h.JPG

المسكنات لندن / كشف باحثون بريطانيون من خلال دراسة نشرت مؤخرا أن الأدوية ومسكنات الألم التي يتم إعطاؤها للنساء وهن في حالة المخاض يخفض من قدرتهن على رضاعة أطفالهن رضاعة طبيعية.
وأفادت الدراسة التي نشرتها صحيفة "التايمز" أن هذه العقاقير التي تعطى إلى كل النساء تقريبا لمنع وعلاج النزيف بعد الولادة مرتبطة بانخفاض معدلات الرضاعة الطبيعية.
وأعربت عن اعتقادها أن هذه العقاقير قد تعوق قدرة المرأة على إنتاج الحليب كما أكد باحثون من جامعة "سوانسي" ببريطانيا العلاقة بين الجرعات العالية للعقاقير المسكنة للآلام وانخفاض معدلات الرضاعة الطبيعية.
ونصحت وزارة الصحة البريطانية بإرضاع الأطفال على الأقل في أول ستة أشهر من أعمارهم بسبب الفوائد الصحية التي تكمن وراء الرضاعة الطبيعية للأطفال والأمهات.





 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
الأكل في منتصف الليل يعزز زيادة الوزن

315779_255m1.jpg

الطعام
ايلينوي/ أشارت نتائج دراسة، إلى أن غزوات منتصف الليل على الثلاجة، قد يكون لها عواقب سيئة على الجسم بشكل أكبر من عسر الهضم، وتعزز هذه النتائج نظرية أن موعد تناول الطعام يؤثر على ما إذا كان السعرات الحرارية ستخزن أو تحترق.
ووجد فريد تريك من جامعة نورث ويسترن في ايلينوي، وزملاء له أن الفئران التي أطعمت خلال النهار، وهو الوقت الطبيعي لنومها، اكتسبت وزنا أكبر من الفئران التي أطعمت خلال الليل.
وقالوا في الدراسة أن الفئران التي أطعمت خلال النهار زاد وزنها بنسبة 8.7 % مقارنة بالفئران التي أطعمت خلال الليل، وجاءت هذه النتيجة رغم أن الفئران أطعمت كميات متطابقة من الطعام وأتيح لها نفس القدر من التمرينات.
وقال الباحثون: ببساطة تغيير وقت الطعام وحده يمكن أن يؤثر بشكل كبير على وزن الجسم، فالفئران التي أطعمت وجبة عالية الدهون فقط خلال وقت الطعام المناسب خلال الظلام على سبيل المثال، جاء وزنها اقل كثيرا من الفئران التي أطعمت فقط خلال الوقت الذي تنخفض فيه التغذية بشكل طبيعي.
وقال الباحثون إن هذه النتائج ربما تساعد الأشخاص الذين يحاولون أن يفقدوا وزنهم، ربما يمكن ببساطة تعديل وقت الوجبات والوجبات الخفيفة.




 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
سلوك الأطفال نتاج خبراتهم الأسرية

256940_050241h.JPG

اطفال

لندن / صدر للدكتورة دوروثي لو نولتي، وهي أستاذة ومحاضرة في علم الحياة الأسرية، كتاب بعنوان (الأطفال يتعلمون ما يعايشونه). وشاركت في الكتاب الدكتورة راشيل هاريس وهي معالجة نفسية متخصصة في علاج القضايا الأسرية.
ويشرح الكتاب مجموعة من الأفكار والقصص الإنسانية المؤثرة التي تبين للأهل ما باستطاعتهم فعله لكي يكونوا قدوة لأطفالهم حتى يساعدوهم في زرع القيم في نفوسهم.
ويؤكد الكتاب أن الأطفال يتعلمون السخط إذا نشأوا في جو من الانتقاد، كما يتعلمون السلوك العدواني إذا نشأوا في جو من العداء، كما يتعلم الأطفال القلق إذا نشأوا في جو من الخوف.
ويتعلم الأطفال الرثاء لحالهم إذا نشأوا في جو يشيع فيه الإشفاق على الذات، كما يتعلم الأطفال الخجل إذا نشأوا في جو من السخرية، كما تعلم الأطفال الحسد إذا نشأوا في جو من الغيرة، ويتعلم الأطفال الشعور بالذنب إذا نشأوا في جو يشعرهم بالخزي.

كما يتعلم الأطفال الثقة إذا نشأوا في جو من التشجيع، ويتعلمون الصبر إذا نشأوا على القدرة على التحمل، ويتعلمون تقدير الشيء حق قدره إذا نشأوا في جو من الثناء. كما يتعلم الأطفال الحب إذا نشأوا في جو من الحب.

ويتعلم الأطفال الإعجاب بأنفسهم إذا نشأوا بجو من الاستحسان، ويتعلم الأطفال فائدة وجود هدف في الحياة إذا نشأوا في جو من الاهتمام الخاص، ويتعلم الأطفال الكرم إذا نشأوا في جو من المشاركة، ويتعلم الأطفال الصدق إذا نشأوا في جو من الصراحة.

كما يتعلم الأطفال العدل إذا نشأوا في جو من الإنصاف، كما يتعلم الأطفال الاحترام إذا نشأوا في جو من الحنان ومراعاة لشعور الآخرين، ويتعلم الأطفال اكتساب الثقة في أنفسهم وفيمن حولهم إذا نشأوا في جو من الأمان، ويتعلم الأطفال أن العالم مكان بهيج للعيش فيه إذا نشأوا في جو يتسم بالود.

هكذا يحدث التعلم ولو عكسنا ما كتب على سبيل المثال: لا تكثروا من الانتقاد حتى لا يتعلم أولادكم السخط، وابتعدوا عن العداء بينكم حتى لا يتعلم أبناؤكم العدوانية، وابتعدوا عن أجواء الخوف حتى لا يتعلم أبناؤكم القلق، لاتشفقوا على حالكم دائما حتى لا يتعلم أبناؤكم الرثاء لحالهم

لا تسخروا من أبنائكم حتى لايتعلموا الخجل، وأبعدوا الأطفال عن أجواء الغيرة حتى لايتعلموا الحسد، ولا تشعروا أطفالكم بالخزي حتى لا يتعلم أبناؤكم الشعور بالذنب، وشجعوا أبناءكم حتى يتعلموا الثقة بالنفس، وعلموا أطفالكم القدرة على التحمل حتى يتعلموا الصبر.

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
استقرار العائلة رهن بوجود الزوجين معا على رأسها

296469_2512%20m.jpg

اطفال واشنطن / أكدت دراسة نشرت مؤخرا أن الفكرة القائلة أن استقرار العائلة يمكن ان يستمر ويحقق النجاح في الحياة إذا كان معيلها شخصين، سواء تعلق الأمر بالتحصيل العلمي للأطفال أو أمور أخرى.

وقالت البروفيسورة كلير كامب دوتش من جامعة أوهايو، وهي أستاذ مساعد في التنمية البشرية وعلوم العائلة أن الزواج ضمانة للأطفال خصوصاً إذا كان مبنياً على أسس سليمة.

وأضافت دوتش إن الأطفال السود في أميركا الذين يعيشون في كنف عائلات مستقرة يحصلون على علامات عالية في الرياضيات والقراءة مقارنة بنظرائهم الذين افترق آباؤهم عن بعضهم أو يعيل المنزل أب أو أم فقط.

وأضافت "إن الشيء الأساسي بالنسبة للكثير من الأطفال هو العيش في منزل مستقر حيث لا طلاق أو أي تغيرات أخرى في العائلة".

وقالت إن توصيتي هي أن تفكر الأمهات ملياً قبل أن تقرر الزواج أو العيش مع شريك لأن العلاقات العاطفية والأبوة والأمومة أمور شاقة".

وتوصلت الباحثة إلى هذه النتيجة بعد دراسة استمرت نحو ثلاثة عقود وشملت حوالي 500 منزل في كافة المناطق الأمريكية ميزت فيها بين هيكيلية العائلة واستقرارها.


 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
مساحيق الغسالات الجديدة ضار بصحة الأطفال

335151_1211H1.jpg

غسالة
جنيف / حذر خبراء الصحة الأوروبي من تسمم الكثير من الأطفال بسبب منظفات غسالات الملابس الحديثة التي تشبه الكبسولات، حيث تعرض الكثير من الأطفال إلى حروق خطيرة في الجلد والعينين والحلق بعد مضغ هذه الكبسولات بسبب لونها البراق.
وقد حذر مركز حماية الأطفال من الحوادث من أن هذه الكبسولات تحتوى على كمية كبيرة من الكيماويات السامة للأطفال، ورغم ذلك لا يتم بيعها في عبوات أمنة للأطفال.
هذا وقد تعرض أكثر من 100 طفل أقل من 14 عاما للتسمم من الصابون ومزيلات العرق.
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
التربية المنضبطة تنمي في الطفل مهارات التواصل الاجتماعي

334936_1011h1.JPG

تربية الطفل
لندن / أظهرت دراسة بريطانية صدرت مؤخرا أن تربية الأطفال انطلاقا من مبدأ الحب والحنان المقترن بالحزم والصرامة يجعل منهم ناجحين في حياتهم البالغة أكثر من غيرهم.
وأوضحت الدراسة التي أعدتها مؤسسة "يموس" البريطانية للأبحاث أن الموازنة بين مشاعر الحب والحنان والانضباط والحزم ينمي في الطفل العديد من مهارات التواصل الاجتماعي مقارنة مع التربية الحازمة فقط أو تلك التي تتركه ينمو ويكبر دون انضباط.
وقالت الدراسة إن الأطفال حتى حدود الخامسة من العمر الذين يتربون في بيئة عائلية محبة ومنضبطة أو ما يعرف بـ "الحب الحازم" ينمون قدرات وصفات شخصية أفضل من أقرانهم ممن تربوا في بيئات مختلفة نسبيا.
وقال مؤلف الدراسة جين لكسموند إن المهم تطوير الثقة والحب والحنان المقرون بالضبط والحزم والصرامة.
وتشير الدراسة إلى أن صفات في الشخصية مثل الانضباط الداخلي ووضوح الهدف والغرض والجاذبية الاجتماعية تتطور أكثر عند الأطفال الذين يتربون في بيئة يتوازن فيها الحب مع الانضباط.
ووجدت الدراسة أن صفات كهذه مهمة جدا في حياة تتوفر فيها فرص المعيشة الأفضل، كما بينت الدراسة أن مثل هذه الصفات تتشكل بشكل واضح وعميق خلال السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل.
وقد حللت الدراسة معلومات ومعطيات أخذت من أكثر من تسعة آلاف أسرة في بريطانيا، وأظهرت الدراسة أن الأطفال من بيئة غنية ماديا واجتماعيا ينمون تلك القدرات والصفات الايجابية أكثر بمعدل مرتين مقارنة بأولئك الذين تربوا في بيئة فقيرة.
كما بينت الدراسة أن الأطفال لأب وأم يعيشان في إطار زواج اعتيادي هم أوفر حظا في تنمية تلك الصفات الايجابية مقارنة بالأطفال الذين يتربون في عائلة من أب أو أم واحدة أو من أب متزوج من غير الأم أو العكس.
لكن الدراسة أوضحت أيضا أنه في حالة تعمد الآباء فرض الثقة قسرا على الطفل فإن الفروق في الشخصية بين الأطفال من خلفيات اجتماعية مختلفة تتلاشى، وبينت الدراسة أن البنات يظهرن نموا ملموسا في تلك الصفات أكثر من الأولاد حتى سن الخامسة.
وخلصت الدراسة إلى أن طريقة التربية تعتبر عاملا حاسما في تطور ونمو شخصية الطفل كما أن المستوى الثقافي والتعليمي للآباء يلعب دورا كبيرا بل إن حتى الرضاعة الطبيعية تلعب دورا كبيرا.



 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
الأهل غالبا لا يقدرون حاجة أبنائهم للراحة

334660_711h1.JPG

الضغوط النفسية على الاطفال نيويورك / أظهر مسح جديد نشرت نتائجه مؤخرا أن الأهل في الولايات المتحدة لا يعون جيدا درجة معاناة أولادهم من الإجهاد بسبب الضغوط المدرسية والوضع المالي للعائلة.
وتبين في المسح الوطني الذي أجرته لجنة علم النفس الأمريكية ان نسبة إجهاد المراهقين والأولاد الأصغر سنا ارتفعت كثيرا في السنة الماضية، أكثر مما يقول أهلهم.
وقال 45 بالمئة من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 سنة أنهم كانوا أكثر قلقا هذه السنة ولكن 28 بالمئة فقط من الأهل أعربوا عن اعتقاتدهم بأن درجة إجهاد أولادهم ارتفعت.
وتبين أن 26 بالمئة من الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 سنة أكثر قلقا وإنما 17 بالمئة فقط من الأهل يلاحظون ارتفاع درجة إجهادهم.
وأظهر المسح أن ما بين 2 و5 بالمئة من الأهل يصنفون درجة إجهاد أولادهم بالحادة بالرغم من أن 28 بالمئة من المراهقين و14 بالمئة من الأصغر سنا يؤكدون أنهم قلقون للغاية.
وأكد أن الأولاد كانوا أكثر من الأهل ميلا للقول بأن مصدر القلق هو وضع العائلة المادي.
وإجمالا، أفاد الأولاد عن معاناتهم من عوارض جسدية مرتبطة بالإجهاد أكثر مما كان الأهل يتحدثون عن الموضوع، مع العلم أن من أبرز العوارض الصداع والصعوبة في النوم وفقدان الشهية. يشار إلى أن المسح شمل 1568 راشدا و1206 أولاد بين الـ8 و17.

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
الإمساك عند الأطفال الأسباب والعلاج

310788_174h1.jpg

طفل
القاهرة/ تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة حدوث الإمساك لدى الأطفال، خاصة وأن هذه المشكلة قد تسبب آلام ومشاكل للطفل لا يمكن أن يعبّر عنها إلا بالبكاء إن كان صغيراً جداً، وبالشكوى الدائمة إن كان أكبر سنّاً.
ويصعب معرفة هذه المشكلة دون ملاحظة الطفل وخروجه في الحمام، قد يؤدي استمرار هذه المشكلة إلى حدوث مضاعفات للطفل، تجعله يدخل في أمراض أخرى، كالجروح في فتحة الشرج التي يمكن أن تتطوّر مستقبلاً إلى "بواسير"، وكذلك ضعف الإحساس بالحاجة للخروج، ما يؤدي إلى توسّع المستقيم وبقاء الفضلات فيه باستمرار، وغيرها من المشاكل الأخرى.
أسباب حدوث الإمساك:
هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي بالطفل إلى إصابته بالإمساك، ومن بين هذه الأسباب:







1- قلة تناول السوائل، مثل الماء والعصير والحليب. 2- قلة تتناول الأطعمة الغنية بالألياف، كالفاكهة والخضراوات وخبز النخالة. 3- الاستمرار في إعطاء الطفل الأغذية المخصص للرضّع، مثل السيريلاك، بعد تجاوز سن الرضاعة. 4- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية باللحوم والمواد الدهنية. 5- يحدث الإمساك عند التغيير من الرضاعة الطبيعية إلى حليب البقر. 6- أحياناً يحدث الإمساك بسبب إهمال الإحساس بالحاجة للإخراج عند الطفل، ويحدث هذا عند تدريب الأطفال على استخدام الحمام، أو بسبب انشغالهم باللعب، أو عدم رغبتهم باستعمال الحمام خارج المنزل، وهذا الإهمال، يضعف هذا الإحساس، ويوقفه مع الأيام، ويسبب تجمّع الفضلات في المستقيم، فيوسعه ويؤدي للإمساك المزمن. 7- استعمال بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب الإمساك. العلاج:
لعلاج الإمساك لدى الأطفال، هناك بعض النصائح نوردها للأم لتساعد طفلها في التغلب على مشكلته:


- زيادة شرب السوائل وعلى الأخص الماء. 2- إعطاء الطفل رضعة من عصير الخوخ يومياً. 3- إضافة ملعقة من السكر البني للرضعة، إن كان الطفل يعتمد على الحليب الصناعي. 4- إعطاء الطفل الأكبر سناً كميات من العصير الطبيعي يومياً. 5- الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة غير المقشورة بالنسبة للأطفال الأكبر سنّاً. 6- تدريب الطفل على استعمال الحمام بانتظام، أي مرّة كل يوم في وقت معيّن، ويفضل بعد تناول الطعام، وهنا تطلب الأم من الطفل الجلوس في دورة المياه لمدّة عشر دقائق، حتى وإن كان لا يحس بالرغبة في التبرّز. 7- ممارسة الحركة والتمارين الرياضية.


 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
الشاي مفيد للصغار؟

300431_251h4.JPG

الشاي
برلين/ يحذر الآباء دائما أطفالهم الصغار من تناول الشاي، ويأخذون في هذا مسلك الجد والتشدد، ويصر الأهل على تناول الحليب فقط، بحجة أن الشاي مضر لهم، مع أن الدراسات الحديثة أثبتت عكس هذا، إذ اكتشف العلماء أن الأشخاص الذين يشربون كوباً من الشاي يومياً تقل لديهم احتمالات الإصابة بالأزمات القلبية عن غيرهم.
كما أن الشاي يعتبر مصدراً غنياً من مصادر المعادن الهامة للجسم، كالمغنيسيوم الذي يساعد على تقوية العضلات، والبوتاسيوم الذي يعمل على تقليل ضغط الدم، والزنك الذي يفيد في علاج حبّ الشباب.
واكتشف الباحثون أيضاً أن الذين يشربون من الكبار الشاي، من أربعة إلى خمسة أكواب من الشاي يومياً، يمكن أن يقلل الفرصة لديهم من الإصابة بالسكتة القلبية بنسبة 66%، كما أنّ الشاي يعتبر مصدراً هاماً "للفلورويد" الذي يساعدكم على تفادي تسوس الأسنان.
ونحن إن سقنا هذه الاكتشافات التي توصل إليها العلماء أخيرا، لا نتبنى دعوة لتناول الشاي بكثرة، لأن تناول الشاي يجب أن يكون باعتدال وانتظام، فمعلوم أن تناول الشاي بعد الطعام مباشرة كعادتنا في البلدان العربية، أمر مضر، حيث إن عملية التأكسد تمنع الجسم من امتصاص الحديد الموجود في الطعام، وعليه فمن الأفضل تناول كوب الشاي بعد الأكل بساعتين على الأقل.
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
الرضاعة الصناعية تسبب الإمساك

298380_100153m.JPG

حليب الأطفال
برلين / في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة يتزايد خطر تعرض الأطفال الرضع بالرضاعة الصناعية لحالات إمساك شديد.
وتقول إليزابيث براش من رابطة القابلات الألمانية بأن الرضعة الصناعية يتم إعدادها بنفس القوام سواء في الصيف أو الشتاء، الأمر الذي ينتج عنه حدوث جفاف أكثر في براز الطفل الرضيع في فصل الصيف.
وبما أن الجسم يحتاج إلى المزيد من السوائل في فصل الصيف، فإنه ينبغي على الأمهات إعطاء الطفل الرضيع مزيد من السوائل لتعويض الخسارة الكبيرة بسبب التعرض.
وتضيف العضوة في رابطة القابلات الألمانية أن أطفال الرضاعة الطبيعية لا تظهر لديهم هذه المشكلة، فعند شعور الطفل الرضيع بالعطش الشديد فإنه يرغب في الرضاعة من ثدي أمه بشكل متكرر، حيث يرضع الأطفال لفترة قصيرة فقط لأن اللبن الأول الذي يحصل عليه الطفل من ثدي الأم يحتوي على نسبة كبيرة من الماء وذلك حتى يرتوي الطفل ويتخلص من العطش.
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
حلول بسيطة لتجنب تبول الأطفال ليلا

317815_116h4.JPG

طفل نائم
فرانكفورت / تقول أخصائية ألمانية أنه من الأفضل للأطفال الذين لا يستطيعون التحكم في التبول ليلا عدم شرب الكولا أو عصير الليمون بعد الخامسة مساءً، نظرا لأن هذه المشروبات تعمل على تحفيز الكليتين شأنها في ذلك شأن الشاي المثلج.

ولتقليل حالات التبول ليلا ينبغي على الطفل تناول ثلاث أرباع كمية المشروبات التي يتناولها يوميا قبل الساعة الخامسة مساءً، نظرا لأنه في حالة تناول الطفل لكمية قليلة من المشروبات على مدار اليوم فإنه يحتاج إلى الكثير من السوائل في المساء مما يؤدي إلى امتلاء المثانة بالبول في الليل. إلا أن هذا القول لا يعني امتناع الآباء عن تقديم أية مشروبات لأطفالهم في فترة المساء.

وتشير أخصائية المسالك البولية مارشال كيريل إلى أنه هناك طفلين من كل خمسة أطفال في عمر ثلاث سنوات ونصف السنة إلى أربع سنوات يتبولون على أنفسهم أثناء الليل، وتضيف مارشال أن هذا أمر طبيعي جدا ولا يدعو للقلق كما أنه لا يتطلب استشارة الطبيب.

ومن الملاحظ أن هناك بعض الأطفال تتكون لديهم كميات كبيرة من البول أثناء الليل، ويرجع ذلك إلى نقص في الهرمون الذي يقلل نشاط الكلى أثناء الليل. والبعض الآخر يعاني من اختلال وقصور في وظيفة تخزين البول بالمثانة.

وتوضح أخصائية المسالك البولية بأن جميع الأطفال المصابين تقريبا يشتركون في صعوبة استيقاظهم من النوم أثناء الليل، نظرا لأنهم لا يستوعبون إشارات المثانة بقدر كاف ولا يستطيعون الاستيقاظ من النوم لدخول الحمام.

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
نصائح للتعامل مع الأطفال المصابين بالسكري

260123_290241hh.JPG

قياس السكري
القاهرة/ معالجة الأطفال المصابين بالسكري يعد تحديا بما فيه الكفاية، لكن يزداد الأمر تعقيدا عندما يصاب الطفل بالأمراض الأخرى بالإضافة للسكري.
ونقدم هنا نصائح مأخوذة من الاتحاد الأمريكي لمرض السكري لرعاية الأطفال المصابين بالسكري :





1. لا تتوقف عن إعطاء طفلك الأنسولين، حتى لو كان الطفل لا يملك شهية للأكل. 2. اتصل بالطبيب المعالج للطفل إذا كنت غير متأكد من كيفية استعمال الأنسولين خلال مرض الطفل. 3. حاول ألا تقوم بتغيرات جذرية في غذاء طفلك. للطفل المصاب باضطراب في البطن، اعرض عليه تناول المزيد من الكربوهيدرات والسوائل، بما في ذلك المرق، والجيلاتين، والمشروبات، وعصير الفواكه والفواكه المجمدة. 4. تأكد من أن طفلك يشرب الكثير من الماء. مع تجنب أي المشروبات تحتوي على مادة الكافيين. 5. راجع الطبيب قبل إعطاء الطفل أي أدوية. الكثير من الأدوية تحتوي على السكر أو الكحول التي يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم طفلك. 6. من المهم جدا أن ترصد بدقة مستوى السكر في الدم ومستويات الكيتون أثناء المرض ، لذلك تأكد من فحص الدم والبول كل بضعة ساعات عدة مرات يوميا.


 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
مناشف الرضع الخالية من العطور الأنسب لهم

313183_55h4.jpg

الطفل الرضيع
برلين / توصلت الهيئة الألمانية لاختبار السلع والمنتجات إلى نتيجة مفادها أن مناشف العناية بالرضع مناسبة لجلدهم تماما وذلك بعد اختبار تسعة أنواع من المناشف الحساسة والخالية من العطور ومقارنتها بالحفاضات القماشية التي تستخدم لمرة واحدة.
وقد تم إجراء الاختبار على 21 طفلا لمدة خمسة أيام، كما قامت طبيبة أمراض جلدية بفحص الحفاضات قبل وبعد إجراء الاختبار.
وذكرت هيئة اختبار السلع والمنتجات في عدد "آب/أغسطس" من مجلة "test" الصادرة في العاصمة الألمانية برلين أنه لم يتم ملاحظة أية تغييرات في سطح الجلد مع استخدام مناشف العناية بالرضع، كما حذرت من استخدام الحفاضات القماشية التي تنصح بها القابلات بعد الولادة، وذلك لعدم ملاءمتها لجلد الطفل.
ولكن ينصح الخبراء بأنه حتى عندما تكون المناشف مناسبة بشكل جيد لجلد الطفل، فإنه ينبغي على الأمهات التعامل معها بحرص وبشكل اقتصادي، حيث حذرت هيئة اختبار السلع والمنتجات من المبالغة في العناية بالطفل، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى حدوث خلل بتوازن القاعدة الحمضية لجلد الطفل، وبالتالي حدوث قصور في وظيفة الحماية الطبيعية.
ففي حالة التبول يكفي الماء لعملية التنظيف، أما في حالة التبرز فينبغي استخدام ورق تواليت أو الحفاضة نفسها لإزالة الاتساخ، ثم بعد ذلك غسل مؤخرة الطفل بالماء ومسحها بمناشف خاصة للعناية بالأطفال.
وإذا كان الطفل يعاني من تسلخات أو جروح فيحظر استخدام المناشف وفقا لأراء الخبراء في مجال الطفولة، كما ينبغي على الأمهات تنظيف جلد الطفل باستخدام الماء وكذلك التخلي قدر الإمكان عن استعمال الحفاضات.
علاوة على ذلك ينبغي الحرص على أن تكون العبوات المستعملة مغلقة دائما، حتى لا تجف المناشف، بالإضافة إلى أن ارتفاع درجة الحرارة قد يتسبب في تعرض المناشف لخطر التعفن.

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
المشروبات المحلاة ضارة بالأطفال

288247_2010%20R.jpg

عصير الموز
واشنطن / ربطت دراسات عديدة بين تناول المشروبات الحلوة الطعم وبين ازدياد وزن الأطفال، إلا ان القليل منها تحدث عن الكميات المسموح تناولها لدرء حدوث البدانة لديهم، وقد حللت دراستان أمريكيتان حديثتان بيانات استخلصت من مسوحات وطنية شاملة حول عادات تناول الأطفال لهذه المشروبات.
وأظهرت إحدى الدراستين ان الأطفال والمراهقين أخذوا يتناولون العصائر والمشروبات المحلاة بالسكر، أكثر فأكثر.
إما الدراسة الأخرى فقد أظهرت ان الأطفال الذين يشربون عصيرا مستخلصا 100 بالمئة من الفواكه، لا يصبحون على الأغلب، من الأشخاص البدينين، مقارنة بنظرائهم الذين لا يتناولون العصير المستخلص 100 بالمئة من الفواكه.
ونظرت الدراسة الأولى التي نشرت في عدد يونيو من مجلة Pediatrics لطب الأطفال، إلى ما يشربه الأطفال، وكميته، والتغيرات التي طرأت على عادات الشرب هذه، وجمعت البيانات من معطيات مسح "فحص الصحة والتغذية الوطنية" الذي تم الحصول عليها بين عامي 1988 و1994، وبين عامي 1999 و2004.
وأظهرت الدراسة ان عدد السعرات الحرارية التي حصل عليها الأطفال والمراهقون (بين أعمار 2 و19 سنة) من تناول المشروبات المحلاة بالسكر، ومن العصائر المستخلصة 100 بالمئة من الفواكه، تتزايد باستمرار.
حيث إن الأطفال والمراهقين يحصلون على 10 إلى 15 بالمئة من كل السعرات الحرارية المطلوبة، من تناولهم للمشروبات المحلاة بالسكر ومن العصائر المستخلصة 100 بالمئة من الفواكه.
كما لوحظت زيادة في تناول السعرات الحرارية بنسبة 20 بالمئة من المشروبات المحلاة بالسكر لدى الأطفال بين أعمار 6 سنوات و11 سنة.
كما ساهمت المشروبات الغازية في 67 بالمئة من السعرات الحرارية التي تناولها المراهقون من كل المشروبات المحلاة بالسكر، وخلال نفس فترات الزمن، ازداد تناول المراهقين للمشروبات الرياضية ثلاث مرات.
كما أظهرت الدراسة أن الكثير من هذه المشروبات يتم تناولها داخل المنزل فخلال يوم من أيام الأسبوع، يتم تناول 55 إلى 70 بالمئة من المشروبات المحلاة بالسكر داخل المنزل، وأن 7 إلى 15 بالمئة من المشروبات المحلاة بالسكر يتم تناولها في المدرسة.
وأوصت الطبيبة كلير وانج -الباحثة في كلية كولومبيا ميلمان للصحة العامة في مدينة نيويورك، التي أشرفت على الدراسة- أطباء الأطفال بالإلمام بتفاصيل هذه الظاهرة وتطوراتها، لمساعدة الآباء على "وضع نمط تغذية مصغّر" يؤمن صحة الأطفال.
وفي الدراسة الثانية التي نشرت في عدد شهر يونيو من مجلة "أرشيف طب الأطفال وطب المراهقين"، قارنت تيريزا نيكلاس الباحثة في كلية بايلور للطب وفريقها بين الذين يتناولون العصائر المستخلصة 100 بالمئة من الفواكه، والآخرين الذين لا يتناولونها، بالاعتماد على معطيات المسح السابق للأطفال بين أعمار 2 و11 سنة في الفترة بين عامي 1999 و2002.

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
صداع للأطفال سببه مشاحنات الآباء

305449_63h4.jpg

خلافات أسرية
برلين / قالت دراسة ألمانية نشرت مؤخرا إن طفلا من بين كل ثلاثة في ألمانيا يعاني من الصداع بسبب تكرر المشاحنات والمشاجرات العائلية.
وذكرت الدراسة أن الصبيان يجدون أنفسهم وسط ما لا يقل عن شجار عائلي مرة في الأسبوع على الأقل،وهذا يزيد خطر إصابتهم بالصداع لأكثر من مرة أيضا خلال الفترة ذاتها.
كما يزيد الشجار والمشاحنات العائلية احتمال إصابة البنات بالصداع بنسبة قد تصل إلى 25 بالمئة.
وجمعت الباحثة جنيفر غاسمان من جامعة غوتنغجين وزملاؤها في ألمانيا معلومات عن حوالي ألفي شخص شاركوا في الدراسة خلال الفترة ما بين 2003 و2006 إذ تبين أن ما بين 10 بالمئة و30 بالمئة من الأطفال حول العالم يعانون من عوارض الصداع مرة واحدة على الأقل أسبوعيا.
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
احرصي على تقوية أنامل طفلك ليتمكن من الكتابة بشكل أفضل

176912_221244H.JPG

طفل يكتب
القاهرة / للأم دور كبير في تطوير مستوى طفلها في شتى النواحي الفكرية والخلقية والنفسية وغيرها الكثير، وإذا لاحظت الأم أن أنامل طفلها ضعيفة وعضلات يديه لا تتحمل أي جهد ولو بسيط..
ويظهر ضعف الأنامل غالبا في عدم تمكن الطفل من الإمساك بالقلم بالطريقة الصحيحة، وبالتالي عدم مقدرته على الكتابة بسهولة ويمكن أن يؤدي إلى ملله من الكتابة ورفضه نهائيا أي محاولة بعد ذلك.
وهناك عجينة تستخدم غالبا في رياض الأطفال، وسبب تقديمها للطفل في هذه المرحلة من العمر أي من سن ثلاث إلى ست سنوات هو أن عضلات يدين الطفل تكون ضعيفة وغير متمرنة في هذه المرحلة.
ولأن مهمة رياض الأطفال تهيئة الطفل للمرحلة الابتدائية وهي مرحلة الإلزام بالقراءة والكتابة؛ تقدم للطفل هذه العجينة لتقوية عضلاته وتقوية أنامله حتى يتمكن من الإمساك بالقلم بالطريقة الصحيحة ولا يجد بعد ذلك صعوبة في تعلم الكتابة.
ويمكن للأم تقديمها كلعبة ممتعة للطفل بالرغم من أهميتها الكبرى ويمكنها كذلك عملها بألوان جذابة وممتعة للطفل وتتركه بحرية يعجن بها ويعمل تشكيلات من خياله وبذلك تكون حققت عدة أهداف من خلالها ومنها: تنمية خيال الطفل وتقوية عضلات اليدين والاستمتاع باللعب.
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
طريقة إقناع الطفل بشرب الحليب

300188_231k.JPG

طفل يشرب الحليب
دبي / قال تقرير إن اللبن الحليب يعتبر من أهم المواد الغذائية التي يجب على الأطفال تناولها بشكل يومي، لما يوفره من عناصر غذائية، كفيلة بأن ينمو الطفل بشكل سليم وقوي، لاحتوائه على الكالسيوم الضروري لنمو العظام، وفيتامين D، والبروتينات وعناصر غذائية أخرى.
لكن بعض الأطفال يتوقف عن تناول الحليب بعد مرحلة الفطام، أو التحول من الرضاعة الطبيعية للصناعية، أو تناول الحليب بالكأس، فيما يبدأ عدد من الأطفال تفضيل العصائر أو الماء على الحليب، ما يجعل الأم في حيرة من أمرها، محاولة إيجاد الطرق المناسبة لإقناع الطفل لشرب الحليب.
غير أن البعض الآخر من الأطفال لا يتناول الحليب بسبب مشكلة في هضم سكر اللاكتوز المتواجد في الحليب، مما يؤدي بالطفل إلى استفراغ كميات الحليب التي يشربها، ولكن كيف يمكن إقناع الطفل بشرب الحليب.
ويجب على الأم التي تعاني من رفض طفلها شرب الحليب، أن تقدم له كميات قليلة من الحليب في البداية، فليس من الضروري أن يشرب الكأس كاملة، بل تكفي كمية قليلة منه، حتى يبدأ بالتعود على ذلك، ويتقبل شرب كميات أكبر.
كما يتعين عليك أن تطرحي على طفلك إذا ما طلب شيئا للشرب خيارات متعددة، كأن تخيريه مثلا بين الحليب بالفراولة، أو الحليب بالشوكولاطة، أو غيرها من النكهات، هذه الخيارات ستشعر الطفل بشيء من الاستقلالية، وبما أنك حصرت الخيارات بعصائر يشكل الحليب جزءا مهما فيها فمهما اختار الطفل سيكون ذلك جيدا.
واستخدمي أنواعا مختلفة من الحليب فعبوات الحليب مختلفة، كما أن هناك حليبا كامل الدسم، وآخر منزوع الدسم وغيرها، كما يمكن التنويع بين حليب الأبقار والماعز، ما قد يوصلك إلى نوع معين يحبه الطفل أكثر من غيره.
وأضيفي الحليب لطعام الطفل كأن تخلطيه مع الحبوب الخاصة بالأطفال، أو أي نوع من الغذاء يمكن أن يكون الحليب جزءا منه، واحرصي على شرب الحليب أمام طفلك باستمرار وبشكل مستمر، حتى يتعلم الطفل أهمية شرب الحليب للجسم.
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
كرسي الطفل في السيارة يؤدي إلى مشاكل تنفسية

302475_102h1.jpg

طفل في سيارة نيويورك / أظهرت دراسة علمية نشرت مؤخرا في مجلة "طب الأطفال" الأمريكية أن الكرسي الذي يستخدم في السيارات للأطفال، قد يتسبب في مشاكل صحية، تتعلق بصعوبات في التنفس.
وعلى الرغم من أن الكرسي يمكنه من تخفيف آثار الحوادث على الأطفال، إلا أن وضع الطفل بالكرسي بشكل مستقيم يمكن أن يتسبب في مشاكل في التنفس إذا ما نام الطفل بداخله.
ووجد الباحثون أن الكرسي يتسبب بالضغط على القفص الصدري لدي الطفل، ما يؤدي إلى تقليل حجم مجرى الهواء، وهو ما يؤدي إلى تقليل مستوى الأكسجين في الدم.
وذكر بيرنارد كيناني قائد فريق البحث ورئيس قسم طب الرئة لدى الأطفال في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، أن "كرسي السيارة وسرير السيارة يجب استخدامها فقط لحماية الطفل من الحوادث المحتملة، لكنها لا يجب أن تحل محل السرير العادي للطفل".
كما قالت سيلينا سيلفا، منسقة الدراسة في برنامج سلامة الركاب الأطفال في مستشفى الأطفال في دنفر "يعتقد كثير من الآباء أن مقاعد السيارة توفر مكانا دافئا للنوم للأطفال، حتى خارج السيارة، لأنها سهلة الاستخدام".
وتابعت سيلفا قولها "في الأيام الأولى لولادة الطفل، يسعى الأبوان إلى توفير سبل الراحة لابنهما، وإيجاد المكان الأنسب لنومه، لكن مقاعد السيارة ليست الخيار الأمثل".
هذا وقد شملت الدراسة 200 طفل لا يعانون من مشاكل في التنفس، وتم تنويمهم يوميا لمدة 30 دقيقة في سرير المستشفى، وساعة في سرير السيارة، وساعة في كرسي السيارة، فوجد أن الأطفال الذي ناموا في سرير السيارة أو كرسي السيارة يحتوون على نسبة أقل من الأكسجين في دمائهم، من أولئك الذين ناموا في أسرة المستشفى.
وبشكل أدق، كانت نسبة تشبع الدم بالأكسجين لدى الطفل الذي نام في سرير السيارة 96.3 بالمئة، وللذي نام في كرسي السيارة 95.7 بالمئة، وللذي نام في سرير المستشفى 97.9 بالمئة.
وأعاد الباحثون التجربة بمدة أطول، ووصلوا إلى نفس النتائج، ويعتقد كيناني أنه من المفيد إعادة تصميم الكراسي حتى لا تتسبب في مشاكل صحية للأطفال، ويقترح أن يتيح التصميم الجديد للرأس العودة بشكل أكبر للوراء.


 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
معلومات مهمة لتربية سليمة

313357_65h5.jpg

الطفل والسكر
الرياض/ نقدم لك اليوم سيدتي تذكيرا بأهم الحقائق والمعلومات التي يجب اتباعها ومعرفتها في تربيتنا لأولادنا، هذه الحقائق والمعلومات تتكرر في كثير من المقالات والتقارير، ونجملها لك هنا:











1- الرضاعة الطبيعية هي الطريقة المثالية، ولا يماثلها في مزاياها أو يحل محلها أي غذاء. 2- المكملات الغذائية المحضرة في المنزل أفضل من الجاهزة إذا روعيت النظافة عند التحضير. 3- شهية الطفل هي المؤشر الحقيقي لاحتياج الطفل الغذائي. 4- تعليم الطفل آداب المائدة و مساعدته في تناول الطعام و توفير الغذاء الصحي مسؤولية الوالدين. 5-حسن تغذية الطفل أثناء المرض والإسهال تساعد على الشفاء سريعاً. 6-استخدام الطعام كوسيلة مكافأة أو عقاب لطفل يسبب اتجاهاً غير صحي نحو الطعام من قبل الطفل. 7- الانتظام في مواعيد تناول الطعام يحسن الهضم ويتيح الفرصة للاستفادة القصوى من الطعام. 8- يحتاج الطفل إلى 4-6 وجبات غذائية لتحقق له الكفاية الغذائية. 9- اجتماع جميع الأسرة على المائدة يجعل من الوجبة الغذائية درساً عملياً في التربية الغذائية. 10- يجب طهي وحفظ الطعام بالطرق الصحيحة للمحافظة على قيمته الغذائية والاستفادة الكاملة منه. 11- الإفراط في الحلويات والدهون يسبب السمنة وتسوس الأسنان وأمراض سوء التغذية. 12- يجب الإقلال من المشروبات الغازية و الشاي والقهوة وحل محلها بالعصيرات والماء.
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
الأنيميا وراء تعرض الأطفال للدوخة بشكل مستمر

311810_254m1.jpg

الأوعية الدموية
الرياض/ يشكو الآباء كثيرا وخصوصا في أيام الدراسة، أن أطفالهم كثيرا ما يتعرضون لدوخة أو حالة من الدوار، ويقول المختصون حول هذا إن الأنيميا الغذائية كثيرا ما تنتشر بين طلاب المدارس، وهى ما يعرف عند البعض بـ"فقر الدم"، وهى عبارة عن نقص في كمية الهيموجلوبين، وكذلك نقص في عدد كرات الدم الحمراء في مجرى الدم، مما يقلل من وجود الأكسجين بالمعدل المناسب في كل خلايا الجسم، ومن ثم تقل طاقة الإنسان، وفى هذه الحالة يتراكم ثاني أكسيد الكربون الذي يقلل من كفاءة الجسم في شتى العمليات الحيوية، وعندما يحرم المخ من الأكسجين تنتج الدوخة، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق من أقل مجهود يبذل.
والسبب الأكثر شيوعا لإحداث الأنيميا هو نقص الحديد الذي له دور هام في نمو الجسم بشكل سليم وتلافى العديد من الأمراض، لذا يجب الحرص على تناول عناصر غذائية لها دور في رفع كفاءة امتصاص الحديد، مثل الأغذية المحتوية على فيتامين ج والبيتا كاورتين، إذ إن نقص تناول هذه الأغذية يقلل من الاستفادة من الحديد.
ويؤكد المختصون على الأباء ضرورة عدم الاستجابة للأطفال الذين لا يرغبون بتناول طعام الإفطار قبل الذهاب للمدرسة، وأن لا تكتفي الأم بتجهيز طعام جاهز للطفل ليأكله في المدرسة أو الاعتماد على الوجبات المدرسية إن وجدت، وعلى الأباء أن يتأكدوا بأنفسهم من تناول الأطفال لطعامهم الصباحي لما له من فوائد على الصحة عامة وعلى التحصيل العلمي بشكل أخص.





رياضة الأطفال تقلل الأنسجة الدهنية في الكبد

286996_091042h.JPG

أطفال يلعبون
ساو باولو/ قال باحثون إن جعل الأطفال البدناء أكثر نشاطا وأفضل في نظامهم الغذائي قد يسهم في تقليل كمية الأنسجة الدهنية في كبدهم.
وتشير الدكتورة أنا داماسو وزملاؤها من جامعة ساو باولو الاتحادية بالبرازيل، إلى أن هذه حالة معروفة طبيا باسم مرض الكبد الدهني أصبحت شائعة بشكل متزايد مع انتشار البدانة.
وقالوا إنه لا توجد حاليا عقاقير مضادة لمرض الكبد الدهني، الذي يمكن أن يتطور إلى التليف الكبدي حتى بين المرضى الصغار.
وأضافوا أن هناك أدلة على أن إنقاص الوزن تدريجيا هو أفضل وسيلة لتقليل مرض الكبد الدهني، بينما قد يضر الإنقاص المفاجئ والكبير للوزن بوظائف الكبد ويؤدي إلى الفشل الكبدي.
وبدأ الباحثون دراسة لتقرير ما إذا كان برنامج مدته 12 أسبوعا، يشمل توعية غذائية وممارسة التمرينات الرياضية لمدة ساعة مرتين أسبوعيا سيكون له أثر على الكبد الدهني في مجموعة مؤلفة من 73 مراهقا بدينا.
ومع بداية الدراسة كان 52% من العينة لديهم دهون على الجانب الأيمن من الكبد و48% كان لديهم دهون على الجانب الأيسر.
وبعد البرنامج انخفض انتشار مرض الكبد الدهني على الجانبين بشكل ملموس إلى 29%، كما قلت الدهون حول بطون المراهقين البدناء بشكل متوسط، إذ انخفض مؤشر كتلة الجسم لديهم ونقصت أوزان 48% منهم، بينما بقيت أوزان 48% آخرين كما هي، وزادت أوزان 4%


 
أعلى