مناقشات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - المحاضرة الثانية

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
ليه مش عايز ينزل ؟

الإمتداد بتاعه دا بيشتغل على اوفيس 2007 فما فوق ..
لا انا عندى اوفيس 2003
المهم نزلته وحاولت افتحه مرديش
معلش تعبت حضرتك
 

مينا إيليا

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2011
المشاركات
221
مستوى التفاعل
57
النقاط
0
المحاضرة في غاية الروعة وبصراحة جائت مبسطة عن المحاضرة الاولي بكثير
والاسألة الموجودة في المحاضرة سهلت عليا الكثير في الفهم بجد محاضرة جامدة جدااااااااا
 

+Nevena+

عضوة ح الغلاسه
مشرف سابق
إنضم
12 ديسمبر 2007
المشاركات
20,057
مستوى التفاعل
1,903
النقاط
113
تم التحميل

وجاري القراءة

اشكركم لتعبكم مقدما
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
( مقتبس من المحاضرة الثانية - المستوى الأول )


ما هو الوحي المسيحي ؟، الوحي المسيحي ببساطة هو أن الرب يختار أُناساً يكتبون عنه ويعصمهم بالروح القدس، فمميزات الرسل الأساسية في الكتابة هى أنهم إما شهود عيان بالإضافة إلى الوحي الإعلاني، أو أنهم يكتبون بالوحي الإعلاني فقط، فهناك رسلا لم يعاصروا المسيح جسدياً مثل بولس الرسول مثلاً ولكنه كان يتكلم بإعلان الرب كما قال هو نفسه وكما شهد له الرسل الآخرين،

هذه العبارة المُقتبسة أعلاه تحمل أسئلة كثيرة جداً سأحاول أن أختصرها

(1) - ما المقصود بالوحى الأعلانى ؟

(2) - وما هو الدليل أن الرسول يتكلم بوحى ؟ - هل الدليل هو انه يقول عن نفسه ذلك ؟ أو يشهد له رسل آخرون ؟
وأية يعنى - محمد قال على نفسه رسول بل وخاتم الأنبياء والرسل أيضاً - وان ربنا بيشهد له أنه رسول وملايكة ربنا كذلك تشهد له - وصحابته شهدوا له بل وحاربوا معه من أجل هذه الشهادة ..
أية الفرق ؟؟

(3) - تقول أن الرب يختار أناساً يكتبون عنه (!!) كيف نعرفهم ؟
(4) - وما هو دليل عصمتهم ؟!
 

Rosetta

Proud Christian
إنضم
17 أبريل 2008
المشاركات
17,193
مستوى التفاعل
996
النقاط
0
الإقامة
† Jesus Heart †
تمت قراءة المحاضرة الثانية ... لكن عندي بعض الإستفسارات :

- الإستفسار الأول:
بالنسبة للتالي: فكانوا يكتبون أو يُملون على تلاميذهم فيكتبون ويرسلون رسائلهم أو أسفارهم للكنائس المختلفة في كل العالم

نحن نؤمن فعلا أننا تسلمنا جميع البشارات وجميع رسائل الرسل ...
ولكن لو جاء معترض ليقول "ما الدليل الذي يثبت أن جميع ما كتبه الرسل قد وصل إلينا كما هو. أليس من الممكن أن بعض من هذه الأسفار قد ضاع أو لم تنسخه الكنائس الأخرى"
فكيف سنرد على هكذا إعتراض ؟

- الإستفسار الثاني:
عندما يأتي المعترض ليقول لنا "أعطنا الدليل على أن كاتب إنجيل يوحنا هو يوحنا وكاتب إنجيل مرقس هو مرقس"
فكيف سيتم الرد؟

لا أعلم إذا كنت أستبق الأمور فيما ذكرته سابقا
ولكن بعد قرائتي للمحاضرة الثانية أدركت أننا يجب أن نعرف كيف سيتم الرد على مثل هذه الأمور لأنها تقريبا متعلقة بما قرأته في تلك المحاضرة ...

أسلوب طرح المحاضرة الثانية جدا رائع وأسهل من المحاضرة الأولى
يا ريت تستمروا على هذا الأسلوب

د.خالد ومولكا
خالص تحياتي لكما على هذا المجهود الرائع
ليبارك الرب خدمتكما الرائعة :)
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر

لا انا عندى اوفيس 2003
المهم نزلته وحاولت افتحه مرديش
معلش تعبت حضرتك

طيب انا بحط كل الصيغ ، فانا حاطت ملف doc هايشتغل على اوفيس 2003 للناس اللي معندهاش اوفيس 2007 ..


المحاضرة في غاية الروعة وبصراحة جائت مبسطة عن المحاضرة الاولي بكثير
والاسألة الموجودة في المحاضرة سهلت عليا الكثير في الفهم بجد محاضرة جامدة جدااااااااا

ربنا يباركك ، هذا وعدنا لكم، في المحاضرة الأولى كان الامر صعبا لأن التقليد - كما قلنا - لم يأخذ حقه في الدراسة والعظة الكنسية لفترات طويلة .. فجاء الأمر جديد عليكم اما الآن فهى سهلة لان هذا ما اعتدتم عليه ..

تم التحميل

وجاري القراءة

اشكركم لتعبكم مقدما

ربنا يبارككم ، منتظرييم المناقشات ..ٍ
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
أختي Rosetta فعلا كلامك سابق لأوانه، فهذا كله سندرسه في المستوى الثاني في فرع القانونية ..


أخي عبود ، قل لي ، هل تسأل بصفتك أم على لسانهم ؟ أعتقد على لسانهم ، صحيح ؟
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
وما هو الدليل أن الرسول يتكلم بوحى ؟ - هل الدليل هو انه يقول عن نفسه ذلك ؟ أو يشهد له رسل آخرون ؟
وأية يعنى - محمد قال على نفسه رسول بل وخاتم الأنبياء والرسل أيضاً - وان ربنا بيشهد له أنه رسول وملايكة ربنا كذلك تشهد له - وصحابته شهدوا له بل وحاربوا معه من أجل هذه الشهادة ..
أية الفرق ؟؟
هو مفيش مقارنة علشان يكون فى فرق
محمد ادعى مش فقط رسوليته ادعى نبوته وعايز يهد كل الاعلانات الالهية على مدار 5000 سنة بافعال واقوال لا تمت بصلة للاعلانات الله للخليقة منذ البدء
ثانيا هو كان جاى يبشر بنفسه ويؤمنوا بيه وبما انزل عليه هو مش بيتكلم عن اخر يكون هو محور كلامه فكان لازما ان يثبت دعواه قبل ان يبدا بها كما فعل يسوع
يوحنا المعمدان لما ارسل له رسل يسالوه انت المسيح ولا نستنى اخر , مقلهمش جبريل قالى
4 فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمَا: «اذْهَبَا وَأَخْبِرَا يُوحَنَّا بِمَا تَسْمَعَانِ وَتَنْظُرَانِ:
5 اَلْعُمْيُ يُبْصِرُونَ، وَالْعُرْجُ يَمْشُونَ، وَالْبُرْصُ يُطَهَّرُونَ، وَالصُّمُّ يَسْمَعُونَ، وَالْمَوْتَى يَقُومُونَ، وَالْمَسَاكِينُ يُبَشَّرُونَ.



مقارنة برسل المسيح هم لم يكونوا انبياء اتوا برسالة جديدة هم اشخاص عينهم المسيح وارسلهم لكل الارض واؤتمنوا على رسالة محددة ونشرها فى الارض فهم لم ياتوا ليهدوا رسالات وينسخوا رسالات هما جالوا فى الارض ليبشروا بالمسيح

ثانيا لو ركزت فى مفهوم التقليد المكتوب + مفهوم الوحى هتقرا ان التقليد المكتوب ماهو الا ما بشر به الرسل وانتقل من صيغة شفوية لمكتوبة
ومفهوم الوحى انه اعلان مباشر من الله للكاتب ان يكتب ما علم به


اما محمد لم يكن يملك اصلا تعليم ولا رسالة وكان ينتظر مصدر خارجى يعلمه هذا المصدر الخارجى سماه جبريل
فكان اى سؤال يسال عنه ينتظر المصدر الخارجى باسابيع لكى ياتى بالرد
فى حين ان مفهوم الوحى فى المسيح هو تسجيل ما عاينوه واختبروه ويعرفوه تحت انسياق كامل لروح الله


جملة اخيرة للتوضيح
محمد سال عن ذى القرنين والروح
قعد اسابيع بيدور عن اجابة وفى الاخر فى شق من السؤال مجاوبوش " من امر ربى " وفى شق من السؤال " ردد نفس ما قاله شعراء الجاهلية بنفس الالفاظ عن ذى القرنين "

فوجب ولزم على المستمعين ان يسالوه عن مصدر الاجابة ويثبتها


اما رسل المسيح فكانوا يسالوهم عن مين هو المسيح ؟يجابوا وبكل ثقة هو ابن الله المخلص
ما قالوه كشهود ومعاينين وخادما للكلمة ليس من مصدر خارجى بل كشهود للمسيح وخداما له ومعاينين له

قدرت اوضح الفكرة شوية؟؟؟؟؟؟؟

تقول أن الرب يختار أناساً يكتبون عنه (!!) كيف نعرفهم ؟
بالتقليد
وما هو دليل عصمتهم ؟!
عصمتهم الشخصية الكل معرض للخطأ
عصمتهم فيما يكتبوه دليله ارثوذكسية فكرهم
انا مش هقدر اوريك روح الله وكان بيعلن للرسل بطريقة سرائرية
بس هقدر اوريك كم التوافق اللى كتبوه بالاجماع عن نفس الشخص واستقامة فكرهم عنه بالرغم من تباعدهم المكانى والثقافى
 

+Nevena+

عضوة ح الغلاسه
مشرف سابق
إنضم
12 ديسمبر 2007
المشاركات
20,057
مستوى التفاعل
1,903
النقاط
113
تمت القراءه
والمحاضره رائعه ومبسطه باسلوب شيق ومتمع جدا
خصوصا اسلوب السؤال والاجابه
وضح المقصود بسهوله

اتمني ان تستمر باقي المحاضرات علي هذا المنوال
لتسهيل وصول المعلومات الينا


وسؤالي كما طرحته روزيتا

لعدم تكرار الاسئله
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
بالنسبة للتالي: فكانوا يكتبون أو يُملون على تلاميذهم فيكتبون ويرسلون رسائلهم أو أسفارهم للكنائس المختلفة في كل العالم

نحن نؤمن فعلا أننا تسلمنا جميع البشارات وجميع رسائل الرسل ...
ولكن لو جاء معترض ليقول "ما الدليل الذي يثبت أن جميع ما كتبه الرسل قد وصل إلينا كما هو. أليس من الممكن أن بعض من هذه الأسفار قد ضاع أو لم تنسخه الكنائس الأخرى"
فكيف سنرد على هكذا إعتراض ؟
دا سؤال سلبى مش ايجابى
يعنى هو افترض شئ مش حاصل فى ارض الواقع وسال عنه " دى طريقة سلبية " والرد عليها هيكون ايضا بطريقة سلبية ان ياتى بدليل على افتراضه لكى نبدأ النقاش
وان لم ياتى فيظل ما قاله مجرد رائ وافتراض غير حاصل
ودا ميهمناش

تانى نقطة فى الرد هو اثبات ان الكنيسة لم تعرف سوى هذة الكتابات وبالتالى افرتاض المشكك سقط بنقطتين
1-انه لا يملك دليل واقعى على افتراضه وخياله
2-ادلتى على ان افتراضه غير حاصل


الإستفسار الثاني:
عندما يأتي المعترض ليقول لنا "أعطنا الدليل على أن كاتب إنجيل يوحنا هو يوحنا وكاتب إنجيل مرقس هو مرقس"
فكيف سيتم الرد؟
اولة كلمة " اعطنا " دى مش مظبوطة فهو ليس من حقه كانسان ليس له اى صلة بالانجيل ان يشكك في ما اثبتته الكنيسة من كتّاب لاسفار العهد الجديد
فالادق " ماهو دليلك "
والدليل حاجتين
1-شق سلبى متعلق بان كتّاب الاسفار هم المتفق عليهم بالاجماع حتى يثبت العكس
يعنى متى كتب انجيله فهل لديك دليل على ان متى لم يكتب انجيله؟؟؟
فالدليل لابد وان يكون عكسى وليس لاثبات المثبت

وهعطى مثل على دا
رواية هاملت كتبها شكسبير
فلا يحق لاى شخص ان يقول اعطنا دليل ان شكسبير كتب روايته لان بالفعل شكسبير كتب روايته السؤال هنا هل انت كمشكك فى نسبة رواية هاملت لشكسبير تملك دليل انه بالفعل مكتبهاش؟؟؟؟؟؟؟

2-ثانيا الدليل الايجابى وهو وظيفتى انا ان اثبت ان الذى اثبت اسمه فوق ما كتبه ككتاب له هو امر متعارف عليه من البداية ولا يقبل الجدال
 
التعديل الأخير:

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
يعنى هو افترض شئ مش حاصل فى ارض الواقع وسال عنه " دى طريقة سلبية " والرد عليها هيكون ايضا بطريقة سلبية ان ياتى بدليل على افتراضه لكى نبدأ النقاش
وان لم ياتى فيظل ما قاله مجرد رائ وافتراض غير حاصل
ودا ميهمناش

يا زلمة ماتستخدمش اسلوب نقدي دلوقتي ، امال في الباقي هانقول اية :)
 

Rosetta

Proud Christian
إنضم
17 أبريل 2008
المشاركات
17,193
مستوى التفاعل
996
النقاط
0
الإقامة
† Jesus Heart †
دا سؤال سلبى مش ايجابى
يعنى هو افترض شئ مش حاصل فى ارض الواقع وسال عنه " دى طريقة سلبية " والرد عليها هيكون ايضا بطريقة سلبية ان ياتى بدليل على افتراضه لكى نبدأ النقاش
وان لم ياتى فيظل ما قاله مجرد رائ وافتراض غير حاصل
ودا ميهمناش

تانى نقطة فى الرد هو اثبات ان الكنيسة لم تعرف سوى هذة الكتابات وبالتالى افرتاض المشكك سقط بنقطتين
1-انه لا يملك دليل واقعى على افتراضه وخياله
2-ادلتى على ان افتراضه غير حاصل


اولة كلمة " اعطنا " دى مش مظبوطة فهو ليس من حقه كانسان ليس له اى صلة بالانجيل ان يشكك في ما اثبتته الكنيسة من كتّاب لاسفار العهد الجديد
فالادق " ماهو دليلك "
والدليل حاجتين
1-شق سلبى متعلق بان كتّاب الاسفار هم المتفق عليهم بالاجماع حتى يثبت العكس
يعنى متى كتب انجيله فهل لديك دليل على ان متى لم يكتب انجيله؟؟؟
فالدليل لابد وان يكون عكسى وليس لاثبات المثبت

وهعطى مثل على دا
رواية هاملت كتبها شكسبير
فلا يحق لاى شخص ان يقول اعطنا دليل ان شكسبير كتب روايته لان بالفعل شكسبير كتب روايته السؤال هنا هل انت كمشكك فى نسبة رواية هاملت لشكسبير تملك دليل انه بالفعل مكتبهاش؟؟؟؟؟؟؟

2-ثانيا الدليل الايجابى وهو وظيفتى انا ان اثبت ان الذى اثبت اسمه فوق ما كتبه ككتاب له هو امر متعارف عليه من البداية ولا يقبل الجدال




إجابة مقنعة أخي الغالي
بس إنت عارف إنه كل شبهات المعترضين تكون على هذا المنوال
يعني فرض شيء من راسهم والأخذ به !

شكراااا لإجابتك :)
ربنا يباركك
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
إجابة مقنعة أخي الغالي
بس إنت عارف إنه كل شبهات المعترضين تكون على هذا المنوال
يعني فرض شيء من راسهم والأخذ به !

سنعرف قريبا كيفية ضرب الشبهة تماما حتى بدون رد.. فتقريبا 70% من الشبهات على هذه الطريقة ..

والطريقة التي اعجبتك هذه سندرسها مع بعضنا في القسم الثاني :
ثانيا : لتعليم نقد الشبهة نفسها قبل الرد عليها، وفي هذا الجزء سنُحاول أن نُدرّب فكر وعين وأُذن المشترك على نقد الشبهة أثناء قراءتها أو سماعها، فمجرد النقد - حتى قبل الرد الفعلي - يبيّن مدى هشاشة الفكرة المقدمة في الشبهة ، وهذه الخطوة مهمة ومفصلية، حيث أنه كلما كان الشخص منّا قد عرف " أساسيات الإيمان " و عرف " مواطن الضعف في الشبهة " فهذا يساعده على كتابة رد كامل ونهائي على كل زوايا الشبهة وبالتالي فناة الشبهة تماما، وفي جملة واحدة " خلق فكر نقدي ".

إعلان عن : دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول ، بمنتديات الكنيسة العربية
 

Rosetta

Proud Christian
إنضم
17 أبريل 2008
المشاركات
17,193
مستوى التفاعل
996
النقاط
0
الإقامة
† Jesus Heart †


سنعرف قريبا كيفية ضرب الشبهة تماما حتى بدون رد.. فتقريبا 70% من الشبهات على هذه الطريقة ..

والطريقة التي اعجبتك هذه سندرسها مع بعضنا في القسم الثاني :


إعلان عن : دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول ، بمنتديات الكنيسة العربية
بإنتظار هذا الجزء بفارغ الصبر :)
سلام المسيح معك أخي مولكا
 

يسطس الأنطونى

غريب فى بلدى
عضو مبارك
إنضم
1 يوليو 2011
المشاركات
1,983
مستوى التفاعل
285
النقاط
0
الإقامة
حضن يسوع
أولاً : تم تحميل المحاضرة الثانية + التوضيحات البسيطة للمحاضرة
ثانياً : شكر خاص على ما جاءت عليه هذه المحاضرة من إسلوب بسيط وشيق وتوضيحات من خلال إسلوب طرح الأسئلة والإجابات .
ثالثاً : أطلب من الله أن يبارك خدمتكم الرائعة ومجهودكم المذهل
ولى عودة لطرح آرائى وأسئلتى
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,800
مستوى التفاعل
770
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
أعلى