مناقشات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - المحاضرة الثالثة

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
عايزة أعرف
إيه الفرق بين مولود و منبثق
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
عايزة أعرف
إيه الفرق بين مولود و منبثق

سنؤجل الرد على هذا السؤال، لأني أدرسه بدقة في هذه الأيام ، وحين تأكدي من الفرق بشكل قاطع سأخبركم بما وصلت له.. لأني لا احب أن اخبركم بشيء بدون التأكد ..
 

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,958
النقاط
113
ها نزلت المحاضرة الرابعة ام لا وكم عدد محاضرات المستوى الاول
 

o0chsite0o

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 نوفمبر 2010
المشاركات
530
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
لن ينجبوا لأنهم لم يكونا يعرفا الأعضاء التناسلية أصلا ..
يا م/مولكا
بس التفسير لهذة الاية بيقول انهم كانوا هينجبوا حتى ولو لم يسقطوا
هنا

[FONT=&quot]يقول الكتاب: "وباركهم الله وقال لهم: اثمروا واكثروا واملأوا الأرض واخضعوها وتسلطوا..."[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot] [٢٨]. وكما يقول القديس أغسطينوس: [الإكثار والنمو لملء الأرض هما هبة من بركة الله، إنهما عطية الزواج الذي أسسه الله من البداية قبل سقوط الإنسان عندما خلقهما ذكرًا وأنثي، بمعني أنه خلقهما جنسين متمايزين[FONT=&quot][74][/FONT]]. ويقول العلامة أوريجينوس: [لا يستطيع الرجل أن يثمر ويكثر بدون المرأة، (فأعطاه المرأة) لكي لا يشك في إمكانية البركة[FONT=&quot][75][/FONT]].[/FONT]
[FONT=&quot] لقد خلق الله الإنسان ذكرًا وأنثى لينجبا - حتى ولو لم يسقطا في العصيان - وليس كما ظن البعض أن الإنجاب جاء ثمر للخطية. لذلك يؤكد القديس أغسطينوس[FONT=&quot][76][/FONT] إن الإنجاب يتحقق لا كثمرة للشهوة وإنما كجزء من مجد الزواج الذي أسسه الله نفسه، كما يرفض القول بأن الخطية التي ارتكبها الأبوان الأولان هي الشهوة الجسدية وقد عرّتهما من الطهارة، وإنما يقول إن الشهوة جاءت ثمرة من ثمار العصيان.[/FONT]
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
وكما يقول القديس أغسطينوس: [الإكثار والنمو لملء الأرض هما هبة من بركة الله، إنهما عطية الزواج الذي أسسه الله من البداية قبل سقوط الإنسان عندما خلقهما ذكرًا وأنثي، بمعني أنه خلقهما جنسين متمايزين[74]]

لا علاقة في هذه الفقرة بالإنجاب قبل السقوط على الإطلاق، هنا يتكلم عن عطية الزواج ونحن نعرف أنهما كانا متزوجين قبل السقوط لكن الحديث بيننا عن " الإنجاب " وليس الزواج .. فلا علاقة.

[FONT="][SIZE=5]ويقول العلامة أوريجينوس: [لا يستطيع الرجل أن يثمر ويكثر بدون المرأة، (فأعطاه المرأة) لكي لا يشك في إمكانية البركة[/SIZE][FONT="][75]

ما علاقة هذه الجملة بالإنجاب قبل السقوط أصلا ؟!!

[FONT="][SIZE=5]لذلك يؤكد [/SIZE] [SIZE=5]القديس أغسطينوس[/SIZE][FONT="][76][/FONT] إن الإنجاب يتحقق لا كثمرة للشهوة وإنما كجزء من مجد الزواج الذي أسسه الله نفسه، كما يرفض القول بأن الخطية التي ارتكبها الأبوان الأولان هي الشهوة الجسدية وقد عرّتهما من الطهارة، وإنما يقول إن الشهوة جاءت ثمرة من ثمار العصيان.[/FONT]

وهذه ايضا لا علاقة لها بالإنجاب قبل الزواج، القديس يتكلم هنا عن أن الإنجاب ليس من الشهوة ، وهذا من المفترض انه يحدث حتى الآن ولم يتكلم عن الإنجاب قبل السقوط!

[FONT="]لقد خلق الله الإنسان ذكرًا وأنثى لينجبا - حتى ولو لم يسقطا في العصيان - وليس كما ظن البعض أن الإنجاب جاء ثمر للخطية. [/FONT]

في أسوأ الظروف، لو فهمت هذه الجملة بحرفيتها، فهى جملة للقمص تادرس، وانا اراها خاطئة تماماً وغير مدعمة بدليل سواء من التقليد أو من المنطق، وأسأل،،

1. كيف كان سينجب آدم من حواء وهو كان مغمض العينين ( وهى كذلك ) عن الفروقات الجسدية الموجودة بينهما وكانا عريانين ولا يخجلان ؟!! إذا كانا لا يعرفا الأعضاء الجسدية فكيف سينجبا!؟



2. لماذا لم ينجبا إلا عندما خرجا ؟



[/FONT]
 

o0chsite0o

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 نوفمبر 2010
المشاركات
530
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
في أسوأ الظروف، لو فهمت هذه الجملة بحرفيتها، فهى جملة للقمص تادرس، وانا اراها خاطئة تماماً وغير مدعمة بدليل سواء من التقليد أو من المنطق

بردو نفس تفسير القس انطونيوس فكرى من نفس الموقع



آية 28: "وباركهم الله وقال لهم اثمروا واكثروا واملاوا الارض واخضعوها وتسلطوا على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى كل حيوان يدب على الارض "
باركهم:

هنا هي بركة روحية وبركة جسدية للزواج ليزيد عددهم ويملأوا الأرض لذلك كل من يفكر في أن سقطة آدم هي أنه عاشر زوجته حواء يكون خاطئاً فهل تخرج بركة من خطية. والله قال لهم أثمروا قبل أن يسقطا. إذا علاقة الزوج بزوجته عطية وليس خطية. ولكن قبل السقوط كان الإنجاب يتحقق لا كثمرة للشهوة وإنما كجزء من مجد الزواج الذي أسسه الله. لقد خلق الله آدم وحواء لينجبا حتى لو لم يسقطا في العصيان. ولكن الشهوة أتت كثمرة من ثمار الخطية والعصيان

ارجو التوضيح؟؟ فقط
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
بردو نفس تفسير القس انطونيوس فكرى من نفس الموقع

تفسي القس أنطونيوس فكري تقريبا هو نفس تفسير القمص تادرس مع بعض الإضافات والحذف .. لذلك لو لاحظت ستجد النص المعترض عليه منقول حرفياً ...


الرأي خاطيء وأعتقد أنه نتيجة فهم خاطيء للإقتباسات المذكورة .. فالآباء تكلموا عن الزواج وليس عن الإنجاب ..
 

o0chsite0o

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 نوفمبر 2010
المشاركات
530
مستوى التفاعل
26
النقاط
0

تفسي القس أنطونيوس فكري تقريبا هو نفس تفسير القمص تادرس مع بعض الإضافات والحذف .. لذلك لو لاحظت ستجد النص المعترض عليه منقول حرفياً ...


الرأي خاطيء وأعتقد أنه نتيجة فهم خاطيء للإقتباسات المذكورة .. فالآباء تكلموا عن الزواج وليس عن الإنجاب ..
استفسار بسيط فى نفس السؤال
ماذا عن كلمة اكثروا واملاوا الارض للانسان؟
هل يقصد بها ان يكثروا الارض عن طريق الانجاب
لان الاية موجهة للانسان
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ماذا عن كلمة اكثروا واملاوا الارض للانسان؟
هل يقصد بها ان يكثروا الارض عن طريق الانجاب
لان الاية موجهة للانسان

عن أي أصحاح تتكلم عزيزي ؟
 

o0chsite0o

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 نوفمبر 2010
المشاركات
530
مستوى التفاعل
26
النقاط
0


عن أي أصحاح تتكلم عزيزي ؟
الاول
آية 28: "وباركهم الله وقال لهم اثمروا واكثروا واملاوا الارض واخضعوها وتسلطوا على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى كل حيوان يدب على الارض
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
الأصحاح الاول كله عبارة عن سرد سريع فلاش باك جامع للأحداث بدليل أنه ذكر فيما بعد قصة خلق آدم بمفرده وحواء بعده بمفردها وهنا يتكلم عن " ذكر وانثى خلقهم " ومن هنا فالحكم لا يلزم ان يكون قبل السقوط ولو كان قبل السقوط فلا دليل فيه على الإنجاب قبل السقوط، فالأمر لا يعني التنفيذ الآني ..
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر

في أسوأ الظروف، لو فهمت هذه الجملة بحرفيتها، فهى جملة للقمص تادرس، وانا اراها خاطئة تماماً وغير مدعمة بدليل سواء من التقليد أو من المنطق، وأسأل،،

1. كيف كان سينجب آدم من حواء وهو كان مغمض العينين ( وهى كذلك ) عن الفروقات الجسدية الموجودة بينهما وكانا عريانين ولا يخجلان ؟!! إذا كانا لا يعرفا الأعضاء الجسدية فكيف سينجبا!؟



2. لماذا لم ينجبا إلا عندما خرجا ؟


اسمح لي اضع راي الخاص وصحح لي
لو لم يحدث السقوط كان سوف يحدث انجاب لان الله يحب الانسان وكان يريد ان يعيش معه كل الجنس البشري الموجود في صلب ادم
ودليل علي ذلك ان الله
[SIZE=+1]قد أعطى آدم وحوّاء القدرة على الإنجاب، وكانت هذه القدرة كامنة فيهما بجانب ان الانجاب نفسه لم يكن خطيه او شي ضد الله حتي يمنعه
في الجنه .

[/SIZE]
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
لو لم يحدث السقوط كان سوف يحدث انجاب لان الله يحب الانسان وكان يريد ان يعيش معه كل الجنس البشري الموجود في صلب ادم
هذا رأي بعيد عن الموضوع ، لانك لم تخبرني بالواقع فعلا،

راجع السؤالين وأجبني عليهما ..
ودليل علي ذلك ان الله [SIZE=+1]قد أعطى آدم وحوّاء القدرة على الإنجاب،

رغم عدم أهميتة هذه الجملة لكن من اين اتيت بها ؟

[SIZE=+1]وكانت هذه القدرة كامنة فيهما بجانب ان الانجاب نفسه لم يكن خطيه او شي ضد الله حتي يمنعه
في الجنه .
[/SIZE]
لم يتكلم احد في أن سبب عدم الإنجاب هو انه خطية!!


سؤال ثالث: لماذا لم يخلق الرب رجال كثيريين و نساء كثيرات في الجنة !!؟[/SIZE]
 

o0chsite0o

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 نوفمبر 2010
المشاركات
530
مستوى التفاعل
26
النقاط
0

الأصحاح الاول كله عبارة عن سرد سريع فلاش باك جامع للأحداث بدليل أنه ذكر فيما بعد قصة خلق آدم بمفرده وحواء بعده بمفردها وهنا يتكلم عن " ذكر وانثى خلقهم " ومن هنا فالحكم لا يلزم ان يكون قبل السقوط ولو كان قبل السقوط فلا دليل فيه على الإنجاب قبل السقوط، فالأمر لا يعني التنفيذ الآني ..
هو السؤال كيف يكثروا الارض ويملئوها الا عن طريق الانجاب!!!!
بقول اية فى تفسير اصحاح 4
يقول ان اباء الكنيسة نفسهم اقروا بان الانجاب كان سيحدث حتى وان لم يسقطوا!!


[FONT=&quot]وعرف آدم حواء امرأته فحبلت وولدت قايين، وقال: اقتنيت رجلاً من عند الرب" [١].[/FONT]
[FONT=&quot]يري فيلون اليهودي الإسكندري بأن قايين وهابيل توأمان، لكن هذا الرأي لم يجد قبولاً لدي آباء الكنيسة الأولي.[/FONT]
[FONT=&quot]اعتمد بعض الأوريجانيين علي هذا النص الذي بين أيدينا ليعلنوا أن آدم عرف حواء كزوجة له بعد السقوط، وكأن العلاقة الزوجية الجسدية في نظرهم هي ثمرة السقوط؛ بل وبالغ البعض بالقول أن السقوط[/FONT][FONT=&quot] نفسه[/FONT][FONT=&quot] لم يكن إلا[/FONT][FONT=&quot]َّ[/FONT][FONT=&quot] ممارسة هذه العلاقة. هذا الرأي المتطرف رفضته الكنيسة بشدة منذ ظهوره، بل وهاجمته، فقد أكد آباء الكنيسة أن الله هو مؤسس الحياة الزوجية في صورتها الكاملة، وأنه بالسقوط أو بدونه كانت تتم العلاقة الجسدية بين أبوينا ويتحقق إنجاب الأطفال، لكن لا يتم ذلك خلال شهوة شريرة بل كثمرة حب زوجي طاهر. كما رفض الآباء فكرة أن سقوط أبوينا هو اتحادهم الجسدي، إذ يدنس هذا الرأي النظرة نحو الحياة الزوجية.[/FONT]

معلش النقطة دى عايز افهمها
 
أعلى