apostle.paul
...............
- إنضم
- 8 ديسمبر 2009
- المشاركات
- 16,118
- مستوى التفاعل
- 1,437
- النقاط
- 0
التقليد الشفوى ماهو الا المقياس الذى عليه سيتم فهم التقليد المكتوبما هو الحصر للتقليد الشفوى فالتقليد المكتوب معروف 27 سفرا
فما هو الحصر للتقليد الشفوى فلا نريد ان نصل لنقطه محفوظ فى الصدور مثلا
فالكنيسة تسلمت ان المسيح هو الله الكلمة الذى صار جسدا (دا تقليد رسولى )
ما يتعارض معه مرفوض وتفسير الكتاب بما يتعارض مع المفهوم الرسولى لطبيعة شخص المسيح ايضا مرفوض
فالتقليد هو المقياس الرسولى لقياس ارثوذكسية الفكر من عدمه
معرفة وتتبع فكر الكنيسة الجامعة ياتى من تتبع فكر الاباء مستقيمى العقيدة فى كتاباتهم التى عبرت عن فكر الكنيسة كلها من بدايات تكوينها الى يومنا هذا
التقليد الذى نقصده فى كنيسة العهد القديم هو حفظ معرفة الرب الاله الواحد فى اذهان الاباء الاولين قبل ان يكون لديهم وثائق مكتوبة كالناموس وكتب الانبياءثانيا
هل يمكن ان نعتبر التلمود تقليدا شفويا تم تدوينه ؟؟
معرفتهم بالله وايمانهم بيه تسلل اليهم من خلال التسليم من ادم
اما التلمود وما يحويه من تقاليد يهودية وتعليقات بعض معلمى اليهود عن الله والتوراة وغيرها ملوش علاقة بالتقليد المسلم من جيل لجيل والمسيح نبذ تقاليد اليهود العقيمة اللى اتمسكوا بيها وتركوا روح الكتاب
فى كنيسة العهد القديم الكلام دا ميهمناش لان دى سجلات تاريخية بتتحدث عن اخبار اسرائيلثالثا فى العهد القديم بعض الاسفار التى تم التنويه عنها مثل سفر ياشر وسفر اخبار الملوك (وهو ليس اخبار الايام الاول او الثانى )
وغيره من الاسفارالتى اخبرتنا الكثيرعن المعتقدات والفرائض اليهوديه
اليس هذا تقليدا...ايمكن ان ياخذ مكانه الوحى ؟؟
اما ايمانا فى كنيسة العهد الجديد ايمانا كله منصب على شخص المسيح وكل شئ يتعلق بيه
لا مينقص طبعا وسبق وقولنا ان ايمانا بالمسيح ملوش علاقة بنصوص وحروفلو انى لم التفت الى التقليد الشفوى واكتفيت بالكتاب المقدس وتفسيراته كمصدر اوحد لرساله الفداء والخلاص هل ينقص ايمانى ؟؟
كلها بتؤدى لمعرفتنا بالمسيح وايمانا بيه فهى وسيلة لمعرفة المسيح والايمان بيه كمخلص وليس غاية لحفظه وترديده وتقديس حروفه