مناقشات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - المحاضرة الأولى

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
ما هو الحصر للتقليد الشفوى فالتقليد المكتوب معروف 27 سفرا
فما هو الحصر للتقليد الشفوى فلا نريد ان نصل لنقطه محفوظ فى الصدور مثلا
التقليد الشفوى ماهو الا المقياس الذى عليه سيتم فهم التقليد المكتوب
فالكنيسة تسلمت ان المسيح هو الله الكلمة الذى صار جسدا (دا تقليد رسولى )
ما يتعارض معه مرفوض وتفسير الكتاب بما يتعارض مع المفهوم الرسولى لطبيعة شخص المسيح ايضا مرفوض
فالتقليد هو المقياس الرسولى لقياس ارثوذكسية الفكر من عدمه
معرفة وتتبع فكر الكنيسة الجامعة ياتى من تتبع فكر الاباء مستقيمى العقيدة فى كتاباتهم التى عبرت عن فكر الكنيسة كلها من بدايات تكوينها الى يومنا هذا
ثانيا
هل يمكن ان نعتبر التلمود تقليدا شفويا تم تدوينه ؟؟
التقليد الذى نقصده فى كنيسة العهد القديم هو حفظ معرفة الرب الاله الواحد فى اذهان الاباء الاولين قبل ان يكون لديهم وثائق مكتوبة كالناموس وكتب الانبياء
معرفتهم بالله وايمانهم بيه تسلل اليهم من خلال التسليم من ادم
اما التلمود وما يحويه من تقاليد يهودية وتعليقات بعض معلمى اليهود عن الله والتوراة وغيرها ملوش علاقة بالتقليد المسلم من جيل لجيل والمسيح نبذ تقاليد اليهود العقيمة اللى اتمسكوا بيها وتركوا روح الكتاب
ثالثا فى العهد القديم بعض الاسفار التى تم التنويه عنها مثل سفر ياشر وسفر اخبار الملوك (وهو ليس اخبار الايام الاول او الثانى )
وغيره من الاسفارالتى اخبرتنا الكثيرعن المعتقدات والفرائض اليهوديه

اليس هذا تقليدا...ايمكن ان ياخذ مكانه الوحى ؟؟
فى كنيسة العهد القديم الكلام دا ميهمناش لان دى سجلات تاريخية بتتحدث عن اخبار اسرائيل
اما ايمانا فى كنيسة العهد الجديد ايمانا كله منصب على شخص المسيح وكل شئ يتعلق بيه

لو انى لم التفت الى التقليد الشفوى واكتفيت بالكتاب المقدس وتفسيراته كمصدر اوحد لرساله الفداء والخلاص هل ينقص ايمانى ؟؟
لا مينقص طبعا وسبق وقولنا ان ايمانا بالمسيح ملوش علاقة بنصوص وحروف
كلها بتؤدى لمعرفتنا بالمسيح وايمانا بيه فهى وسيلة لمعرفة المسيح والايمان بيه كمخلص وليس غاية لحفظه وترديده وتقديس حروفه
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
فهمت ان التقليد قسمين
قسم شفاهي هو الايمان بالرب يسوع ولاهوته وتجسده واقواله واعماله
وقسم كتابي هو الانجيل

سؤالي يمكن ان نعبر صلوات الليتورجية جزء من التقليد الشفهي وحيا مقدسا لانه يتكلم علي المسيح في كل شي منذ الولادة حتي القيامه

 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
+ عايز اسال سؤال بس مش فى المحاضرة .........

+ هو مينفعش كل النقاط الحلوة اللى حضراتكم جاوبتوا عليها من خلال اسئلة الأعضاء دى
تتجمع فى موضوع تانى كمان ولا صعب ......؟ اصل فى نقاط حلوة قوى عجبتنى

هاتتجمع في كتاب خاص بالدورة وهايعطي لكل المشتركين ..
 

المفدى بالدم

هغيب فترة صلولى
عضو مبارك
إنضم
7 مايو 2011
المشاركات
1,545
مستوى التفاعل
371
النقاط
0
الإقامة
حضن المسيح

التقليد الشفوى ماهو الا المقياس الذى عليه سيتم فهم التقليد المكتوب
فالكنيسة تسلمت ان المسيح هو الله الكلمة الذى صار جسدا (دا تقليد رسولى )
ما يتعارض معه مرفوض وتفسير الكتاب بما يتعارض مع المفهوم الرسولى لطبيعة شخص المسيح ايضا مرفوض
فالتقليد هو المقياس الرسولى لقياس ارثوذكسية الفكر من عدمه
معرفة وتتبع فكر الكنيسة الجامعة ياتى من تتبع فكر الاباء مستقيمى العقيدة فى كتاباتهم التى عبرت عن فكر الكنيسة كلها من بدايات تكوينها الى يومنا هذا

التقليد الذى نقصده فى كنيسة العهد القديم هو حفظ معرفة الرب الاله الواحد فى اذهان الاباء الاولين قبل ان يكون لديهم وثائق مكتوبة كالناموس وكتب الانبياء
معرفتهم بالله وايمانهم بيه تسلل اليهم من خلال التسليم من ادم
اما التلمود وما يحويه من تقاليد يهودية وتعليقات بعض معلمى اليهود عن الله والتوراة وغيرها ملوش علاقة بالتقليد المسلم من جيل لجيل والمسيح نبذ تقاليد اليهود العقيمة اللى اتمسكوا بيها وتركوا روح الكتاب

فى كنيسة العهد القديم الكلام دا ميهمناش لان دى سجلات تاريخية بتتحدث عن اخبار اسرائيل
اما ايمانا فى كنيسة العهد الجديد ايمانا كله منصب على شخص المسيح وكل شئ يتعلق بيه


لا مينقص طبعا وسبق وقولنا ان ايمانا بالمسيح ملوش علاقة بنصوص وحروف
كلها بتؤدى لمعرفتنا بالمسيح وايمانا بيه فهى وسيلة لمعرفة المسيح والايمان بيه كمخلص وليس غاية لحفظه وترديده وتقديس حروفه


كدة ما عنديش اسئله يا دكتور:66:
ربنا يبارككم :new8:
الحوار معاكم ممتع :bud::bud:
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
أنا جاهز بيهم وعددهم 67 سؤال بأجوبتهم...حتى الصفحة رقم 28....
لو يسمح الأساتذة أنزلهم فى موضوع مستقل ... ؟

طبعا مسموح ، لكن لو تحب تجمعهم وتمشي على نفس الطريقة في كل الدورة يبقى تمام ، اجي انا في الآخر في الكتاب اخذ منك الأسئلة دي والخصها والخص إجاباتها و أوثقها وارتبها واضعها في فصل خاص، لان اغلب الأعضاء هايسألوا نفس الأسئلة ...
 

ROWIS

رويس
عضو مبارك
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
2,619
مستوى التفاعل
388
النقاط
83
مش كان المفروض يا ريس زي ما اتعمل إعلان عن الدورة، يتعمل إعلان عن ميعاد بدأ الدورة؟
انا عرفت انها بدأت من واحد صاحبي انهارده .. ينفع كده؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
انا بقي جمعتهم كلهم في كشكول عندي باجابتهم :)

اسرع من اني ادور علي موضوع بين المواضيع الكتيره في القسم

ربنا يباركك بجد ، وكمان هانعمل كتاب في الآخر خالص...
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
سؤال ثاني
تفسيراتهم ( الاباء ) للكتاب المقدس في الأمور الأساسية هى تقليد بالطبع ( الامور الأساسية بعضه في الإقتباس السابق ).. ولكن هناك كلام يكون آني ، اي في ذلك الوقت مثلا ، فمثلا ، إن كانت العادات والتقاليد " العرفية " في هذا المكان وهذا الزمان تلزم المرأة - مثلا - بغطاء شعرها، فلو قال الأب هذا لها ، فهذا ليس تقليدا ملزما بل مستحب في ذلك الزمن وغير ملزم الآن، هذا مثال قد لا يكون صائب ولكني لا اتذكر غيره الآن ، وربما يكون لي عودة هنا.
هل تقصد تفسيرات الاباء في الامور الخاصه بلاهوت المسيح وهكذا وحيا مقدسا ؟
إن كانت العادات والتقاليد " العرفية " في هذا المكان وهذا الزمان تلزم المرأة - مثلا - بغطاء شعرها، فلو قال الأب هذا لها ، فهذا ليس تقليدا ملزما بل مستحب في ذلك الزمن وغير ملزم الآن،

مستغرب من هذا التعليق
الكتاب المقدس يعلمنا انه تعليم رسولي وليس عادات
2 فأمدحكم أيها الإخوة على أنكم تذكرونني في كل شيء، وتحفظون التعاليم كما سلمتها إليكم 3 ولكن أريد أن تعلموا أن رأس كل رجل هو المسيح، وأما رأس المرأة فهو الرجل، ورأس المسيح هو الله
4 كل رجل يصلي أو يتنبأ وله على رأسه شيء، يشين رأسه
5 وأما كل امرأة تصلي أو تتنبأ ورأسها غير مغطى، فتشين رأسها، لأنها والمحلوقة شيء واحد بعينه
6 إذ المرأة، إن كانت لا تتغطى، فليقص شعرها. وإن كان قبيحا بالمرأة أن تقص أو تحلق، فلتتغط
7 فإن الرجل لا ينبغي أن يغطي رأسه لكونه صورة الله ومجده. وأما المرأة فهي مجد الرجل
8 لأن الرجل ليس من المرأة، بل المرأة من الرجل
9 ولأن الرجل لم يخلق من أجل المرأة، بل المرأة من أجل الرجل
10 لهذا ينبغي للمرأة أن يكون لها سلطان على رأسها، من أجل الملائكة
11 غير أن الرجل ليس من دون المرأة، ولا المرأة من دون الرجل في الرب
12 لأنه كما أن المرأة هي من الرجل، هكذا الرجل أيضا هو بالمرأة. ولكن جميع الأشياء هي من الله
13 احكموا في أنفسكم: هل يليق بالمرأة أن تصلي إلى الله وهي غير مغطاة
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ما هو الحصر للتقليد الشفوى فالتقليد المكتوب معروف 27 سفرا
فما هو الحصر للتقليد الشفوى فلا نريد ان نصل لنقطه محفوظ فى الصدور مثلا

حبيبي، ما هو التقليد الشفوي ؟؟
هو العقائد الأساسية التي كان يبشر بها الرسل


1. الثالوث
2. التجسد
3. الفداء
4. فساد طبيعة الإنسان وإعادتها الى مرتبتها الأولى
5. التحرر من الناموس الحرفي
6. بتولية العذراء والميلاد العذراوي.
7. لاهوت المسيح ومساواة الأقانيم
8. الخلاص بدم المسيح ولا مغفرة إلا بدم المسيح
9. ان نحب الكل وحتى أعدائنا
10. ( لما افتكر هاقول لك الباقي عشان تعبان )



السؤال الآن ، هم النقاط دي محصورة فعلا ( لا اقصد عددهم بل الإيمان بهم ) ولا لأ ؟

يعني مثلا ،، مش لما انا وانت كنا اطفال صغيرين كنا بنتعلم كل الحاجات دي في الكنيسة او في مدارس الآحاد ؟

فالتقليد هذا لا يحتاج لحصر لأنه محصور على مدى 21 قرنا من الزمان في التعليم المسلم ، فمن عمر عام واحد الى الموت ( الإنتقال ) الإنسان المسيحي يعرفه تماما.



ثانيا

هل يمكن ان نعتبر التلمود تقليدا شفويا تم تدوينه ؟؟
اعتقد ( وصحح لي ) انك ماتقصدش تقول كدا ، اعتقد انك تقصد تقول هل نعتبر التلمود كتقليد شفوي يساوي التقليد المسيحي ؟


فلو كان هذا مقصدك ، فالإجابة القطعية : لا


الشرح : التلمود فعلا تقليد ، وفعلا هو تراث الأمة اليهودية ،، ولكن،، من هو مصدر التلمود ؟ ، نحن في التقليد المسيحي ، مصدره المسيح نفسه الذي تكلم عنه " رسله " لكن في التلمود فقد مر بمراحل عديدة، فمنها ما هو تفسير نصوص في التوراة( وهذا لدينا مثله ولكن ليس هو التقليد بحد ذاته بل هو في إطار التقليد أ] لم يخرج عنها ومن آباء ) ، ومنها ما هو ثقافات وقوانين وتشاريع وترتيبات( وطبعا التقليد الرسولي غير هذا على الإطلاق ) ، ومنه ( اي من التلمود ) ما هو جزء خرافي خاطيء..



فميزة التقليد المسيحي القصوى أن رأسه هو المسيح والمبشر به الرسل ( الذين لهم سلطان في كنيسة الله أن يخبروا عن المسيح )


نقطة فكرتني بيها ،،، ويمكن تعجب أخي الحبيب عبود ،، مسألة " التواتر " ، من شروطها عند المسلمين ، ان يكون في إجتماع من عدد غفير جدا يستحيل تواطؤهم، وهذا محقق هنا بنسبة كبيرة ، لأن العدد الموجود على الأقل 82 رسول ، جالوا وصالوا في جل العالم، ، وهؤلاء الرسل لهم تلاميذ مباشرين مثل القديس بوليكاربوس فهو تلميذ مباشر للقيدس يوحنا ( الإنجيلي ، اي كاتب الإنجيل ) فعلى اقل تقدير لو قلنا ان لكل رسول تلميذ واحد لظهر لنا 164، رجل، هذا بدون إضافة الأساقفة والقسوس والشمامسة الذين كان يرسمهم ( أي يخصصهم ) الرسول عند التبشير ، فلو قلنا أنه يوجد أسقف واحد وقس واحد وشماس واحد في كل مكان بشر به هؤلاء الرسل لأصبح لدينا 328، ومن هنا جاء إنتشار المسيحي في فترة قصيرة جداً في كل العالم ( تذكروا هذه النقطة عندما نناقش مسألة تحريف الكتاب المقدس والنقد النصي والوحي الحرفي وهذه الأشياء ) ، فهذا العدد المهول عبارة عن " فلتر " لأي تعليم غريب يدخل من اي مكان من اي كنيسة في العالم ، فسيُعرف فورا لأنه صار مميزا بالغرابة عن باقي الأماكن ، ومن هنا جاء دور المجامع..

لهذا اقول لك ان التقليد لا يمكن ان يحرف ، راجع :

ويقول القديس إيريناؤوس "إذا فرضنا أنّ الرسل لم يتركوا لنا كتاباتهم, ألم نكن مضطرّين أن نعتمد على التعاليم التي في التقليد كما سلّموها للذين وضعت الكنائس في عنايتهم؟"[FONT=&quot][FONT=&quot][1]http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1 بل يقول المؤرخ الكنسي يوسابيوس القيصري "إن أولئك الرجال العظماء اللاهوتيين حقّاً -أقصد رسل المسيح- أذاعوا معرفة ملكوت السموات في كل العالم, غير مفكّرين كثيراً في تأليف الكتب"[FONT=&quot][FONT=&quot][2]
[/FONT] ومن هذين القولين يتضح بشدة أن التقليد الرسولي له اهمية قصوى وبالغة في التعليم الكنسي إذ أن لو لم يكن هناك " عهد جديد " كانت الكنسية ستعتمد فقط على التقليد الرسولي المحفوظ إلى يومنا هذا بل أن يوسابيوس يقول أن الرسل إهتموا بنشر رسالة خلاص الرب يسوع المسيح ولم يفكروا في تأليف الكتب، أي أن التقليد والتعليم كان هو العامل الأهم والشغال بالنسبة لهم، وبإختصار نستطيع ان نقول بأن كل رسول من الرسل كان يعتبر " إنجيلاً متنقلاً يقرأهُ من يذهب إليه " ليوصل إليهم رسالة وبشارة وخلاص المسيح له كل المجد، ويقول القديس أثناسيوس الرسولي [FONT=&quot]في رسالته لأدلفوس الأسقف المعترف ضدّ [/FONT]آريوس "إيماننا صحيح يبدأ من تعاليم الرسل و تقليد الآباء و يتأكد بالعهد الجديد و العهد القديم(أي أنّ الإيمان "يتأكد بالعهدين" و ليس "يتكوّن بالعهدين")[FONT=&quot][3][/FONT]". و يلخّص أهميته فيقول "علينا أن نعتبر هذا التّقليد, الذي هو تعليم و إيمان الكنيسة الجامعة منذ البدء, الذي أعطاه الرّب, و كرز به الرسل, و حفظه الآباء, و الذي عليه تأسست الكنيسة و قامت[FONT=&quot][4][/FONT], و من يسقط منه فلن يكون مسيحيَّاً و لا ينبغي أن يُدعى كذلك فيما بعد"[FONT=&quot][5][/FONT][/FONT][/FONT]


لذا فالتقليد يختلف في تكوينه ومصدره عن التقليد الرسولي ..


ثالثا فى العهد القديم بعض الاسفار التى تم التنويه عنها مثل سفر ياشر وسفر اخبار الملوك (وهو ليس اخبار الايام الاول او الثانى )
وغيره من الاسفارالتى اخبرتنا الكثيرعن المعتقدات والفرائض اليهوديه

اليس هذا تقليدا...ايمكن ان ياخذ مكانه الوحى ؟؟
جميل ، سؤال جميل، ولكنك نسيت نقطة هامة،،،،

لما نقول ان التقليد الرسولي في مرتبةو الوحي المقدس في الكتاب المقدس ؟ لماذا ؟ ليس لأن به بعض المعتقدات او الفرائض ، لا ، بل لأنه مصدره " رسولي " أي من الرسل ،، الرسل كتبوا الكتاب المقدس الذي يتكلم عن المسيح ، الرسل بشروا بالتقليد المقدس الذي يتكلم عن المسيح ، أفنأخذ هذه ونترك تلك ؟



نقطة التقديس او الوحي ، اول لما تيجي في ذهنك ، على طول تروح للـ " مصدر " ، فهنا المصدر رسولي..


لو انى لم التفت الى التقليد الشفوى واكتفيت بالكتاب المقدس وتفسيراته كمصدر اوحد لرساله الفداء والخلاص هل ينقص ايمانى ؟؟

إيمانك لن ينقص، ولكن لن يكون بالكتاب المقدس، اي انك ستخالف الكتاب المقدس نفسه الذي يساوي بين التقليد الرسولي وكلامه!!! ( كما ذكرنا في المقالة )...

مسألة عدم إيمانك بأي جزء لن ينقص إيمانك ( إن كنت مستقيم العقيدة بالطبع ) ففي حياة الرسل هناك أشخاص عاشواو ماتوا على الإيمان بسفر واحد مثلا أو إثنين او ثلاثة ..إلخ ، لان كان العهد الجديد مازال مكتوباً ، الكاتب المقدس ليس هدف الخلاص ، الكتاب المقدس هو وسيلة للخلاص ، والخلاص بالمسيح حجر الزاوية نفسه، فكما قال أخي الدكتور يوحنا :

انت مش هتدخل السما لانك امنت بانجيل يوحنا ولكنك هتتدخل السما لانك امنت بالشخص الذى كتب عنه يوحنا

لذلك في الحالتين لن ينقص إيمانك ولكن سيعارض في بعض الأشياء ما تؤمن به فعلا ( اي الكتاب المقدس الذي يقول بالإ]مان بهما ) ..


ما تتضايقش:cry:
انا قلت لك من الاول انى بافهم ببطء :giveup:
لكن اوعدك لوفهمت مش هيطلعوا من نافوخى ابدا
:ura1::ura1:
حبيبي ، انا عمري ما اضايق من المناقشة، فهى رأس مالي :)

أه لو تعرف..
[/FONT]
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
سؤالي يمكن ان نعبر صلوات الليتورجية جزء من التقليد الشفهي وحيا مقدسا لانه يتكلم علي المسيح في كل شي منذ الولادة حتي القيامه
يمكنك إعتبار عقيدة الليتورجيا تقليدا مقدسا ، اي العقيدة الموجودة في الليتورجيا ،، فمثلا ،، في القداس الإلهي نقول :


يا الله العظيم الأبدي الذي
جبل الإنسان على غير
فساد
والموت الذي
دخل إلى العالم بحسد
إبليس
هدمته بالظهور
المحيي
الذي لإبنك
الوحيد الجنس ربنا
وإلهنا ومخلصنا يسوع
المسيح
وملأت الأرض
من السلام الذي من
السموات
هذا الذي
أجناد الملائكة يمجدونك
به قائلين: المجد لله في
الأعالي وعلى الأرض السلام
وفي الناس المسرة.
فهنا التقليد ليس هو مجموعة الحروف هذه ، بل العقيدة الموجودة في داخله، اي بماذا تؤمن هنا ..
فهنا لو لاحظت ستجد أن العقيدة التي تؤمن بها ان الله جبل الإنسان على غير فساد ، وان الموت دخل للعالم بحسد إبليس وان المسيح هو من هدم هذا الموت ، وان المسيح هو الإبن الوحيد الجنس ( مونوجنيس ) وان المسيح هو مخلصنا ، وان المسيح هو الهنا ، وانه نشر السلام الذي من السماوات في قلوب المسيحيين وغيرهم...إلخ، هذه عبارة بسيطة من القداس الإلهي


فهى في حروفها ليست تقليد ( لان التقليد ليس حروفا ) ولكن في ايمانها تقليدا ..

كدة ما عنديش اسئله يا دكتور:66:
ربنا يبارككم :new8:
الحوار معاكم ممتع :bud::bud:
طيب نزل السيوف دي عشان دي بقت قديمة ، بص انا معايا اية :gun:


خليك لطيف معايا عشان احبك :)


 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
هل تقصد تفسيرات الاباء في الامور الخاصه بلاهوت المسيح وهكذا وحيا مقدسا ؟

في الإيمانيات العقيدية


يعني نلخصها في : بماذا تؤمن ؟

مستغرب من هذا التعليق
لا غرابة..

الكتاب المقدس يعلمنا انه تعليم رسولي وليس عادات

" أنه " اية ؟ الهاء عائدة على اية ؟


ألم نقل ان التقليد هو " الإيمانيات العقيدية " ؟


رجاء قراءة الكلام بدقة حتى تعرف عن ماذا اتكلم :

إن كانت العادات والتقاليد " العرفية " في هذا المكان وهذا الزمان تلزم المرأة - مثلا - بغطاء شعرها، فلو قال الأب هذا لها ، فهذا ليس تقليدا ملزما بل مستحب في ذلك الزمن وغير ملزم الآن،

فأنا بدأت بأن المصدر " العادات والتقاليد " ، وتكلمت على " كلام الأب " ولم اتكلم اصلا عن التقليد الرسولي ..



2 فأمدحكم أيها الإخوة على أنكم تذكرونني في كل شيء، وتحفظون التعاليم كما سلمتها إليكم

3 ولكن أريد أن تعلموا أن رأس كل رجل هو المسيح، وأما رأس المرأة فهو الرجل، ورأس المسيح هو الله
4 كل رجل يصلي أو يتنبأ وله على رأسه شيء، يشين رأسه

5 وأما كل امرأة تصلي أو تتنبأ ورأسها غير مغطى، فتشين رأسها، لأنها والمحلوقة شيء واحد بعينه

6 إذ المرأة، إن كانت لا تتغطى، فليقص شعرها. وإن كان قبيحا بالمرأة أن تقص أو تحلق، فلتتغط

7 فإن الرجل لا ينبغي أن يغطي رأسه لكونه صورة الله ومجده. وأما المرأة فهي مجد الرجل

8 لأن الرجل ليس من المرأة، بل المرأة من الرجل

9 ولأن الرجل لم يخلق من أجل المرأة، بل المرأة من أجل الرجل

10 لهذا ينبغي للمرأة أن يكون لها سلطان على رأسها، من أجل الملائكة

11 غير أن الرجل ليس من دون المرأة، ولا المرأة من دون الرجل في الرب

12 لأنه كما أن المرأة هي من الرجل، هكذا الرجل أيضا هو بالمرأة. ولكن جميع الأشياء هي من الله

13 احكموا في أنفسكم: هل يليق بالمرأة أن تصلي إلى الله وهي غير مغطاة


الكلام عن ماذا ؟؟؟ وفي اي وقت ؟؟
رجاء الرد مباشرة على هذا السؤال بدلا من جدل لا طائل منه..

 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
لو انى لم التفت الى التقليد الشفوى واكتفيت بالكتاب المقدس وتفسيراته كمصدر اوحد لرساله الفداء والخلاص هل ينقص ايمانى ؟؟
لن ينقص .. ولكن
تفاسير الكتاب المقدس الابائيه في حد ذاتها نوع من التقليد الكتابي والشفوي ( المدون )
فالتفسير نفسه احد مصادره هو التقليد الشفوي اللذي تم تدوينه و حفظه عند التكلم عن العقيده
وفي التقليد الشفوي او غيره او التقليد بوجه عام يتجلي مدى فهم و استيعاب الاولين للعقيده وكان التقليد لهم هو استعلان و بيان العقيده
فاذا كنت ستلتزم بالكتاب و تفاسيره فأكيد انك سوف تستند لتفاسير الاباء و بالتالي انت مستند الى تقليد بشكل عام
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
هل تقصد تفسيرات الاباء في الامور الخاصه بلاهوت المسيح وهكذا وحيا مقدسا ؟
يعنى ايه وحى مقدس؟؟؟؟؟؟
دى من باقى مخلفات المسلمين فى عقول المسيحين
ان الوحى يعنى " كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم "
هذة الكلمات التى كتبها متى هى الوحى وكفى به وحيا
افضل تعبير لوصف الوحى من المفهوم المسيحى " انه فكر الله "
فهل لما صاغ اباء نيقية قانون الايمان الا نعتبر كلماته انها تعبير عن فكر
" الروح القدس " العامل فى الكنيسة

الم يقل الكتاب نفسه ان المسيح سيرسل الروح ليسكن بداخلنا ويذكرنا ويعلمنا
الم يوحى الروح للتلاميذ ان يوافقوا على رائ بولس بعدم ضرورة تهويد الامم وختانهم قبل قبول المسيح فهل هذا له علاقة باسفار العهد الجديد؟؟؟


لا تقصروا وحى واعلانات الله لنا نحن المسيحين فى حيز انه وحى اكتب هذا ولا تكتب هذا
عمل الروح فى الكنيسة لن ينقطع الى نهاية الزمن
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
في الإيمانيات العقيدية


يعني نلخصها في : بماذا تؤمن ؟

هذا يجعلنا نقسم كلام الاباء الي جزء منه وحيا الخاص بتفسير الكتالب المقدس
والجزء الاخر تعاليم ابائي وهذا ممكن يقودنا الي مشاكل كثيره
" أنه " اية ؟ الهاء عائدة على اية ؟
غطاء الراس
رجاء قراءة الكلام بدقة حتى تعرف عن ماذا اتكلم :
حاضر
فأنا بدأت بأن المصدر " العادات والتقاليد " ، وتكلمت على " كلام الأب " ولم اتكلم اصلا عن التقليد الرسولي ..
جاري قراءة مرة اخري حتي افهم قصدك
الكلام عن ماذا ؟؟؟ وفي اي وقت ؟؟
رجاء الرد مباشرة على هذا السؤال بدلا من جدل لا طائل منه..

اقصد هل تقصد ان تعليم بغطاء الراس تعليم غير ملازم
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
هذا يجعلنا نقسم كلام الاباء الي جزء منه وحيا الخاص بتفسير الكتالب المقدس
من قال هذا الكلام ؟
انا قلت ان تفسير الآباء وحي ؟ يا حبيبي رجاء اقتباس كلامي او الرد على كلامي وليس على كلام لم اقله !

الوحي هو " التقليد الرسولي المقدس " ، تفاسير الآباء هى تفعيل لهذا " التقليد الرسولي المقدس " في تفسير التقليد المكتوب وفقا للإطار العام للتقليد ، اي بعدم مخالفتها له ( التفسير الآبائي ربما يكون له موضوعا خاص )..


والجزء الاخر تعاليم ابائي وهذا ممكن يقودنا الي مشاكل كثيره
مين قال تعليم ابائي ؟
واي تعليم ؟
انت كلامك بيتجه بالشكل دا :

+
++
+++
++++
+++++
++++++
+++++++
+++++++++
++++++++++++
++++++++++++++++
+++++++++++++++++++++
++++++++++++++++++++++++++
+++++++++++++++++++++++++++++++++
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++



يعني من نقطة محددة ( مش راضي تتناقش فيها ) إلى عموميات ، وياريت بتقتبس كلامي!

فرّق بين ، احنا بنتناقش في اية وانت بتتناقش في اية

انا ماقلتش ان تفسير الآباء وحي ، فلا تناقش شيء لم اقله...


اين ردك على هذا السؤال :

يعني نلخصها في : بماذا تؤمن ؟
غطاء الراس
جميل، غطاء الرأس في اي وقت ؟

اقصد هل تقصد ان تعليم بغطاء الراس تعليم غير ملازم
بعيدا عن " الصلاة " و " التنبؤ " ( أي بعيدا عن التقليد )، هو تعليم غير ملزم بالطبع ..



 
التعديل الأخير:

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
الأخوة الأحباء، عايز رأيكم في حاجة،

اية رأيكم لو أضفت للشرح الكلامي ، رسومات ببرامج متخصصة ؟ هاحطها هنا على شكل صور ؟

مثلا مثلا مثلا ( وماحدش يقول لي اية دا ) انا بديكوا مثال فقط :

20487491.jpg


http://img651.imageshack.us/img651/953/20487491.jpg

اية رأيكوا ؟ ( اللهم لا إعتراض :gun:)..



موافقون ... موافقة....:smile01
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
ماذا يفهم من هذا النص هذا كلام اخي الحبيب Basilius

تفاسير الكتاب المقدس الابائيه في حد ذاتها نوع من التقليد الكتابي والشفوي ( المدون )
فالتفسير نفسه احد مصادره هو التقليد الشفوي اللذي تم تدوينه و حفظه عند التكلم عن العقيده


يعني تفاسير الاباء تعتبر من التقليد الشفوي الرسولي ؟ وبذلك يصبح وحيا مقدسا كل الكتاب هو موحى به من الله
يعنى ايه وحى مقدس؟؟؟؟؟؟
دى من باقى مخلفات المسلمين فى عقول المسيحين
ان الوحى يعنى " كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم "
هذة الكلمات التى كتبها متى هى الوحى وكفى به وحيا
اقصد ان الوحي هو كلمات الانجيل

افضل تعبير لوصف الوحى من المفهوم المسيحى " انه فكر الله "
فهل لما صاغ اباء نيقية قانون الايمان الا نعتبر كلماته انها تعبير عن فكر
" الروح القدس " العامل فى الكنيسة

الم يقل الكتاب نفسه ان المسيح سيرسل الروح ليسكن بداخلنا ويذكرنا ويعلمنا
الم يوحى الروح للتلاميذ ان يوافقوا على رائ بولس بعدم ضرورة تهويد الامم وختانهم قبل قبول المسيح فهل هذا له علاقة باسفار العهد الجديد؟؟؟


لا تقصروا وحى واعلانات الله لنا نحن المسيحين فى حيز انه وحى اكتب هذا ولا تكتب هذا
عمل الروح فى الكنيسة لن ينقطع الى نهاية الزمن

معني كلامك ان كل تعليم مجمع او ابائي يعتبر فكر الله ( وحي ) ؟


من قال هذا الكلام ؟
انا قلت ان تفسير الآباء وحي ؟ يا حبيبي رجاء اقتباس كلامي او الرد على كلامي وليس على كلام لم اقله !

الوحي هو " التقليد الرسولي المقدس " ، تفاسير الآباء هى تفعيل لهذا " التقليد الرسولي المقدس " في تفسير التقليد المكتوب وفقا للإطار العام للتقليد ، اي بعدم مخالفتها له ( التفسير الآبائي ربما يكون له موضوعا خاص ).
.


اخي الحبيب انا سالتك فوق وحضرتك رديت وقولت
334924266.png


قولت في الايمانيات العقيدية

ولا تقصد بيها حاجة تاني

رد علي سؤالك
لم افهم سؤالك

بعيدا عن " الصلاة " و " التنبؤ " ( أي بعيدا عن التقليد )، هو تعليم غير ملزم بالطبع ..
اكيد طبعا اقصد في وقت الصلاة


 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
اقصد ان الوحي هو كلمات الانجيل
فى فرق بين كلمات وبين كلام
وهضطر اسفا انى الجأ للاسلاميات لتوضيح الفكرة
المسلمين مؤمنين بان القران هو كلمة الله وغير مخلوق وهو كلمات الله الفعلية
بمعنى كل حرف موجود ازليا .......ودا كفر ان يتصف اى كيان مهما كان بانه ازلى سوى الكيان الالهى
لكن فكر المسيح ان الوحى هو كلمة الله وليس كلمات الله
بمعنى
الله اله ازلى فوقانى لا يرتبط بالزمان واللغة هى تطورات زمنية نتيجة تخاطب البشر
هذة اللغة الزمنية استخدمها الله ليعلن فكره من خلالها
اللغة المستعلن من خلالها فكر الله هى كلمة الله
لكن كلمات الوحى دى كلماتنا احنا كبشر فالله لم يخلق لغات
الوحى فى الفكر المسيحى اعلان عن فكر الله مستخدم من يختارهم ويستخدم لغات البشر

فانت بتقول ان الوحى هو كلام الانجيل
وتعديل بسيط ان كلام الانجيل وحى
بمعنى ان ما اعلنه لنا الله فى الانجيل هو فكر الله
لكن اعلانات الله لنا دا لا ينتهى ومازال روح الله يعمل وسط كنيسة يوحى لها ما يريد ان يعلنه
معني كلامك ان كل تعليم مجمع او ابائي يعتبر فكر الله ( وحي ) ؟
معنى كلامى ان كل ما يتفق مع فكر الله يدخل تحت نطاق انه امتداد طبيعى للوحى الالهى المستعلن لنا
 
أعلى