أخي الحبيب ، الرقم يختلف حسب طريقة الحساب، فهل كبريانوس إقتبس الفاصلة أم لا مثلا ؟هما 11 مش 8
وأمثلة أخرى ...
أخي الحبيب ، الرقم يختلف حسب طريقة الحساب، فهل كبريانوس إقتبس الفاصلة أم لا مثلا ؟هما 11 مش 8
بالطبع، ضد أي شائبة..هل هو علم للدفاع عن الإيمان ضد أى شائبة ، أم هو موجه ضد الإدعاءات الأسلامية فقط؟
فكرة الدفاع هنا - فى العلم والدورة - هل تحمل معنى إقناع المحاور أم مجرد الدفع ببطلان اتهامه الزائف؟
أنا أسأل لأن نقطة أن أتناسى ما يفكر فيه المسلم ويعتقده ... هى فكرة أقبلها إن كنت أجيب لدفع الإتهام وليس الإقناع
البطلان هو الأساس، اما عن الإقناع، فهو منتهى طريق الحصار، وهذا أسلوبي ، فعندما يكون المحاور معاندا ولا يقبل الحق ولا يفهمه، اضطر لحصاره ، كما نقول بالمصري ، " برخِّم عليه شوية " ..لذا أريد أن أعرف أى الخطين سنسير عليه فى هذه الدورة .. الدفع بالبطلان أم الوصول للأقناع؟
هذا هو المطلوب، وانا بالفعل لا مالابد أن تعرفوه، فقد قلت اني لن اتعامل بنظام التعليم العربي، انا اعطيكم مادة خام بها مجموعة من المستجدات عليكم وبعض النقاط الغامضة قليلة ، وعقلية الباحث تتفتح بهذه المادة إذ يجد فيها غموضا لا يتناسب مع عقليته البحثية ، فيسأل، في نهاية الدورة ، سأقوم بجمع كل ما ناقشتوه واصيغه بأسلوبي واقدمه في كتاب كهدية لكم جميعا ، سيكون كتاب كبير ومفيد ، فرجاء، اكثروا النقاش والنقد البناء..ألاحظ أن هناك أسئلة كثيرة حول التقليد ربما لم تثار فى المحاضرة ... فهللانحن نستبق الأحداث أم أن هذا هو المطلوب؟
بمعنى هل نحن نناقش ما جاء بالمحاضرة أم سنناقش التقليد بصورة متكاملة ؟
الإخوة والاخوات ، أريد آرائكم في شيء ما ، تجول بخاطري فكرة أن أقوم في نهاية الدورة بتطبيق هذه الدورة معكم على " سلسلة محاضرات لشخص مسلم " من حيث إستخراج الأخطاء والنقد المنطقي وكتابة الأبحاث والإستشهادات والتنسيق ...إلخ، فما هى آرائكم ؟ ( إلى ان ابحث الأمر مع الدكتور يوحنا ) ..
آسف أنا جديد على موضوع الدفاعيات ده ومش عارف إيه هى سلسلة محاضرات لشخص مسلم
بس واضح إنها معروفة فى المجال ده
تمام ، sure..عموما أنا موافق على فكرة التطبيق العملى لأنها ح تساعد أكتر فى عملية الفهم ، أما مسألة اختيار الحاجة اللى ح نطبق عليها فده أكيد يرجع لكم
وإن كنت أفضل إننا إذا كنا بدأنا بالتقليد فمن الأفضل إن التطبيق يتم عليه إذا تم استيفاء الكلام عنه
لا ، التطبيق هايكون بعد نهاية الدورة لأنكم لسة في حاجات كتير هاتعرفوها خلال الدورة نفسها ، ازاي انقد ؟ ازاي اجيب مراجع ظ ازاي اوصل للفكرة اللي تهدم الفكرة المقابلة وهكذا ...
فلازم نستنى للآخر عشان كل ما هانستنى العملية هاتوضح لكم ..
1- كنت اتوقع ان ارى تعريف مبسط عن (اللاهوت) , لان هناك من لايعرف معنى اللاهوت , ومن ردودك اخي مولكا تبين ان هناك لاهوت عقيدي او عقائدي ولاهوت روحي وهنا لاهوت دفاعي . فياريت تعطينا تعريف علمي مبسط عن (اللاهوت).
المبدأ العام هو : عدم مخالفة التقليد الرسولي ، لكن مثلا مثلا ، لو انا ظهرت على تليفزيون وصلت أشرح لاهوت المسيح مثلا، وقمت بالتفسير والشرح بما لا يتعارض مع التقليد الآبائي مستندا لهم ، فهذا تعليم صحيح لأنه ضمن الإطار العام للتقليد ( التعليم الرسولي الصحيح )هل تعتبر التقنيات الحديثة من الاذاعات والقنوات الفضائية والنت هي وسائل تبشير مباشرة .ام يجب ان تكون مباشرة شخصيا كما في التقليد الابائي؟
هل كلمة تقليد هي نفس معنى تقاليد التي ذكرها القديس بولس في رسالته لاهل كورنثوس 11\2-3 ؟
ام ان التقاليد هنا تعني العادات والاعراف السائدة في المجتمع ذلك الزمان ؟
واخيرا كتبت الواجب
وباذن الرب سأقرأ اول 3 اصحاحات سفر التكوين واخر 3 اصحاحات سفر الرؤيا لاهميتها في فهم الدورة .
شكرا جزيلا وربنا يبارك خدمتكما
تم تحميل المقدمة و المحاضرة الاولى بصيفة pdf
شكرا لكم على تعبكم معنا الرب يعوضكم
اما عن الاقتراح بخصوص نقد المحاضرات الاسلامية فأنا موافق ولكن أرجو الانتظار حتى تزداد خبرتنا فى هذا المجال