مناقشات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - المحاضرة الأولى

Bassem Farag

New member
عضو
إنضم
21 فبراير 2012
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
المقدمة

على حد معلوماتى البسيطة فى بدايات الكنيسة كان هناك ما يعرف بالآباء المدافعين ، وكانوا فى ذلك الوقت يدافعون عن إيمان الكنيسة ضد الوثنيين وفلاسفتهم وضد اليهود وفلاسفتهم
الآن ... علم اللاهوت الدفاعى فى زماننا الحاضر ... هل هو علم للدفاع عن الإيمان ضد أى شائبة ، أم هو موجه ضد الإدعاءات الأسلامية فقط؟
وأيضاً فكرة الدفاع هنا - فى العلم والدورة - هل تحمل معنى إقناع المحاور أم مجرد الدفع ببطلان اتهامه الزائف؟
أنا أسأل لأن نقطة أن أتناسى ما يفكر فيه المسلم ويعتقده ... هى فكرة أقبلها إن كنت أجيب لدفع الإتهام وليس الإقناع
لذا أريد أن أعرف أى الخطين سنسير عليه فى هذه الدورة .. الدفع بالبطلان أم الوصول للأقناع؟
 

Bassem Farag

New member
عضو
إنضم
21 فبراير 2012
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
المحاضرة الأولى

ألاحظ أن هناك أسئلة كثيرة حول التقليد ربما لم تثار فى المحاضرة ... فهللانحن نستبق الأحداث أم أن هذا هو المطلوب؟
بمعنى هل نحن نناقش ما جاء بالمحاضرة أم سنناقش التقليد بصورة متكاملة ؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
هل هو علم للدفاع عن الإيمان ضد أى شائبة ، أم هو موجه ضد الإدعاءات الأسلامية فقط؟
بالطبع، ضد أي شائبة..
ولكن لأننا نعيش وسط هذه العقليات فعلينا البداية بشبهاتهم..

بالمناسبة، المسلمين حاليا يتجهون لنقل كلام الملحدين وغيرهم على الكتاب المقدس ، فقد بليت شبهاتهم القديمة تماماً ..

فكرة الدفاع هنا - فى العلم والدورة - هل تحمل معنى إقناع المحاور أم مجرد الدفع ببطلان اتهامه الزائف؟

لا نملك إقناعه غصباً ولا نحب هذا وليس من واجبنا هذا، علينا تبيان الحق وإبطال الباطل ، حيث ان الامر معكوس لديه، فالباطل حقا والحق باطلاً ...

أنا أسأل لأن نقطة أن أتناسى ما يفكر فيه المسلم ويعتقده ... هى فكرة أقبلها إن كنت أجيب لدفع الإتهام وليس الإقناع

بالطبع هذا صحيح وهذا ما نرجوه ، لان كثرة الكلام مع المسلمين وعقلياتهم تسبب الدمور الفكري والثبات البحثي عن نقطة معينة ، فهم لا يتقدمون تقريباً، ولكن هذا لا يعني أنك لا تحاور المسلم بما يعتقده ولكن لا تحاوره في " دينك " بما يعتقده هو في دينك،

فمثلا ، انا عندما اكون في القسم الإسلامي في المنتدى ، اقول ، الرسول محمد ، النبي ، القرآن كتاب الله ...إلخ، فهل انا أؤمن بكل هذا ؟ بالطبع لا، بلا شك ولكن هذا ما يؤمن به المسلم، فلكل مقام مقال .. :)

لذا أريد أن أعرف أى الخطين سنسير عليه فى هذه الدورة .. الدفع بالبطلان أم الوصول للأقناع؟
البطلان هو الأساس، اما عن الإقناع، فهو منتهى طريق الحصار، وهذا أسلوبي ، فعندما يكون المحاور معاندا ولا يقبل الحق ولا يفهمه، اضطر لحصاره ، كما نقول بالمصري ، " برخِّم عليه شوية " ..

ألاحظ أن هناك أسئلة كثيرة حول التقليد ربما لم تثار فى المحاضرة ... فهللانحن نستبق الأحداث أم أن هذا هو المطلوب؟
هذا هو المطلوب، وانا بالفعل لا مالابد أن تعرفوه، فقد قلت اني لن اتعامل بنظام التعليم العربي، انا اعطيكم مادة خام بها مجموعة من المستجدات عليكم وبعض النقاط الغامضة قليلة ، وعقلية الباحث تتفتح بهذه المادة إذ يجد فيها غموضا لا يتناسب مع عقليته البحثية ، فيسأل، في نهاية الدورة ، سأقوم بجمع كل ما ناقشتوه واصيغه بأسلوبي واقدمه في كتاب كهدية لكم جميعا ، سيكون كتاب كبير ومفيد ، فرجاء، اكثروا النقاش والنقد البناء..



بمعنى هل نحن نناقش ما جاء بالمحاضرة أم سنناقش التقليد بصورة متكاملة ؟

المحاضرة، مسألة التقليد بصورة كاملة هذه من ضمن المستوى الثاني..
 

MAJI

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
14 ديسمبر 2009
المشاركات
5,035
مستوى التفاعل
255
النقاط
0
شكرا على المجهود المبذول في المقدمة والمحاضرة الاولى وتم تحميلهما وتكوين تلخيصهما وادراج بعض الاستفسارات عنهما :
1- كنت اتوقع ان ارى تعريف مبسط عن (اللاهوت) , لان هناك من لايعرف معنى اللاهوت , ومن ردودك اخي مولكا تبين ان هناك لاهوت عقيدي او عقائدي ولاهوت روحي وهنا لاهوت دفاعي . فياريت تعطينا تعريف علمي مبسط عن (اللاهوت).
2-في فقرة كيف نؤمن من المحاضرة الاولى ذكرت ان الايمان كان بالتبشير المباشر واهميته كتقليد ابائي ,فسؤالي هل تعتبر التقنيات الحديثة من الاذاعات والقنوات الفضائية والنت هي وسائل تبشير مباشرة .ام يجب ان تكون مباشرة شخصيا كما في التقليد الابائي؟
3-في فقرة من يسبق من
هل كلمة تقليد هي نفس معنى تقاليد التي ذكرها القديس بولس في رسالته لاهل كورنثوس 11\2-3 ؟ ام ان التقاليد هنا تعني العادات والاعراف السائدة في المجتمع ذلك الزمان ؟
واخيرا كتبت الواجب
وباذن الرب سأقرأ اول 3 اصحاحات سفر التكوين واخر 3 اصحاحات سفر الرؤيا لاهميتها في فهم الدورة .
شكرا جزيلا وربنا يبارك خدمتكما
 

Bassem Farag

New member
عضو
إنضم
21 فبراير 2012
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإخوة والاخوات ، أريد آرائكم في شيء ما ، تجول بخاطري فكرة أن أقوم في نهاية الدورة بتطبيق هذه الدورة معكم على " سلسلة محاضرات لشخص مسلم " من حيث إستخراج الأخطاء والنقد المنطقي وكتابة الأبحاث والإستشهادات والتنسيق ...إلخ، فما هى آرائكم ؟ ( إلى ان ابحث الأمر مع الدكتور يوحنا ) ..


آسف أنا جديد على موضوع الدفاعيات ده ومش عارف إيه هى سلسلة محاضرات لشخص مسلم
بس واضح إنها معروفة فى المجال ده
عموما أنا موافق على فكرة التطبيق العملى لأنها ح تساعد أكتر فى عملية الفهم ، أما مسألة اختيار الحاجة اللى ح نطبق عليها فده أكيد يرجع لكم
وإن كنت أفضل إننا إذا كنا بدأنا بالتقليد فمن الأفضل إن التطبيق يتم عليه إذا تم استيفاء الكلام عنه
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
آسف أنا جديد على موضوع الدفاعيات ده ومش عارف إيه هى سلسلة محاضرات لشخص مسلم
بس واضح إنها معروفة فى المجال ده


شخص مسلم قام بعمل سلسلة ماحضرات للمسلمين للتعريف بالعقيدة " النصرانية " :)

عموما أنا موافق على فكرة التطبيق العملى لأنها ح تساعد أكتر فى عملية الفهم ، أما مسألة اختيار الحاجة اللى ح نطبق عليها فده أكيد يرجع لكم
تمام ، sure..

وإن كنت أفضل إننا إذا كنا بدأنا بالتقليد فمن الأفضل إن التطبيق يتم عليه إذا تم استيفاء الكلام عنه

لا ، التطبيق هايكون بعد نهاية الدورة لأنكم لسة في حاجات كتير هاتعرفوها خلال الدورة نفسها ، ازاي انقد ؟ ازاي اجيب مراجع ظ ازاي اوصل للفكرة اللي تهدم الفكرة المقابلة وهكذا ...


فلازم نستنى للآخر عشان كل ما هانستنى العملية هاتوضح لكم ..


 

Bassem Farag

New member
عضو
إنضم
21 فبراير 2012
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
لا ، التطبيق هايكون بعد نهاية الدورة لأنكم لسة في حاجات كتير هاتعرفوها خلال الدورة نفسها ، ازاي انقد ؟ ازاي اجيب مراجع ظ ازاي اوصل للفكرة اللي تهدم الفكرة المقابلة وهكذا ...


فلازم نستنى للآخر عشان كل ما هانستنى العملية هاتوضح لكم ..

تمام كده أفضل فعلاً
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
1- كنت اتوقع ان ارى تعريف مبسط عن (اللاهوت) , لان هناك من لايعرف معنى اللاهوت , ومن ردودك اخي مولكا تبين ان هناك لاهوت عقيدي او عقائدي ولاهوت روحي وهنا لاهوت دفاعي . فياريت تعطينا تعريف علمي مبسط عن (اللاهوت).

لا يصح أني عندما اشرع قسم اللاهوت الدفاعي أن اقوم بتعريف أقسام أخرى، فلم أدرس الكل، عموما ربما اقوم بوضعها هنا لكم أنتم ( وليس في المحاضرة ) وبإختصار علم اللاهوت ككلمة ، اللاهوت يعني كل ما يتعلق بطبيعة الإله ( اقصد الدراسات بالطبع ) ..


ولكن إصطلاحا ، يتم إطلاقها على العلوم المسيحية حيث انها جميعا تتكلم في المسيحيات والتي بدورها هى ارتباط الشخص بالإله ،،

ذَكِّروني بالملخص لو نسيت ..

هل تعتبر التقنيات الحديثة من الاذاعات والقنوات الفضائية والنت هي وسائل تبشير مباشرة .ام يجب ان تكون مباشرة شخصيا كما في التقليد الابائي؟
المبدأ العام هو : عدم مخالفة التقليد الرسولي ، لكن مثلا مثلا ، لو انا ظهرت على تليفزيون وصلت أشرح لاهوت المسيح مثلا، وقمت بالتفسير والشرح بما لا يتعارض مع التقليد الآبائي مستندا لهم ، فهذا تعليم صحيح لأنه ضمن الإطار العام للتقليد ( التعليم الرسولي الصحيح )


اما عن المباشرة الشخصية فكنت اقصد بها ان الرسل انفسهم هم كانوا يذهبون من هنا لهناك ليبشروا ويقيموا اساقفة وقسوسا وشمامسة في كل مكان ويتفقدون أحوال الرعية من وقت لآخر ، فهو مباشر لأنه من الرسل مباشرة ، فلو أخذ شخص هذا التعليم نفسه وبشر به فهو تعليم صحيح..

هل كلمة تقليد هي نفس معنى تقاليد التي ذكرها القديس بولس في رسالته لاهل كورنثوس 11\2-3 ؟

لو تقصد :

1Co 11:2 فأمدحكم أيها الإخوة على أنكم تذكرونني في كل شيء وتحفظون التعاليم كما سلمتها إليكم.

فجوابي : نعم ، وقد ذكرت هذا المثال في المحاضرة الاولى..

للأسف الكلمة العربية فقيرة كما قلنا في المقدمة، المقصود الحرفي هو " التعاليم المسلمة " ..


حاولوا الوصول للمعنى الأصلي بعيدا عن ركاكة اللغة العربية..

ام ان التقاليد هنا تعني العادات والاعراف السائدة في المجتمع ذلك الزمان ؟

لا بالطبع ، المقصود هو التقليد المسلم ..

رجاء الإبتعاد عن الكلمات العربية ، ترجمات عربية أخرى :

(ALAB) إني أمدحكم لأنكم تذكرونني في كل أمر وتحافظون على التعاليم كما سلمتها إليكم.

(GNA) أمدحكم لأنكم تذكروني دوما وتحافظون على التقاليد كما سلمتها إليكم.

(JAB) أثني عليكم لأنكم تذكروني في كل أمر وتحافظون على السنن كما سلمتها إليكم.

(ASB) إني أمدحكم لأنكم تذكروني دائما، ولأنكم تحافظون على التعاليم كما سلمتها لكم.



واخيرا كتبت الواجب
وباذن الرب سأقرأ اول 3 اصحاحات سفر التكوين واخر 3 اصحاحات سفر الرؤيا لاهميتها في فهم الدورة .
شكرا جزيلا وربنا يبارك خدمتكما


ربنا يباركك ، أنت الوحيد - إلى الآن - الذي ذكر هذا الأمر رغم أني أكدت عليه، فكل طلب أرجوه منكم أثناء الدورة هو طلب إلزامي ( بعد إذنكم ) للإستفادة القصوى من الدورة ..


 

مديون للمسيح

New member
عضو
إنضم
19 مايو 2008
المشاركات
164
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
تم تحميل المقدمة و المحاضرة الاولى بصيفة pdf
شكرا لكم على تعبكم معنا الرب يعوضكم
اما عن الاقتراح بخصوص نقد المحاضرات الاسلامية فأنا موافق ولكن أرجو الانتظار حتى تزداد خبرتنا فى هذا المجال
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
تم تحميل المقدمة و المحاضرة الاولى بصيفة pdf
شكرا لكم على تعبكم معنا الرب يعوضكم


ربنا يباركك ، مالزلنا لم نتعب بعد كثيراً، نريدكم ان تتعبونا بالأسئلة والإختبار والمناقشة..
اما عن الاقتراح بخصوص نقد المحاضرات الاسلامية فأنا موافق ولكن أرجو الانتظار حتى تزداد خبرتنا فى هذا المجال

وهو ما سيحدث بإذن الرب يسوع المسيح له كل المجد


ربنا يبارككم









لا تنسوا قراءة الواااااااااااااااااااجب ...
 

MAJI

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
14 ديسمبر 2009
المشاركات
5,035
مستوى التفاعل
255
النقاط
0
شكرا اخي مولكا على التوضيح
ربنا يقويك
 

Bassem Farag

New member
عضو
إنضم
21 فبراير 2012
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
التقليد الشفاهى

التقليد الشفاهى
فى العصر الذى نحياه ... صار كل شئ موثقاً سواء فى شكل كتب أو صور أو تسجيلات سمعية وبصرية
لذا فالتقليد الشفاهى الذى سلمه الرسل للآباء الرسوليين لم يعد شفاهى ، بل هو مكتوب فى الدسقولية و الليتورجيات والتراث الآبائى
ملحوظة - نحن نؤمن أن الكتاب هو موحى به
وكلمة موحى .. تحمل ضمنياً معنى العصمة والحفظ
وأنا أتفهم فكرة أن التقليد الشفاهى له أسبقية عن التقليد الكتابى وأن الاهتمام به حالياً ليس فى المستوى اللائق به
ولكن هل يمكن مساواته بالكتاب المقدس من حيث العصمة والحفظ؟
أم أن فكرة العصمة من الخطأ والحفظ من التحريف بناءً على كونه كلام إلهى هو فكر دخيل وغيرصحيح؟
 

المفدى بالدم

هغيب فترة صلولى
عضو مبارك
إنضم
7 مايو 2011
المشاركات
1,545
مستوى التفاعل
371
النقاط
0
الإقامة
حضن المسيح
اولا
لا استطيع ان اعبر عن مدى سعادتى بهذه المادة الرائعه


ثانيا
قام اخوتى باثارة اكثرمن نقطه ووفروا على الكتابه فشكرا لهم لانهم اشطر واسرع من لهم منى كل تقدير


ثالثا
كل التقدير لمهندسنا الجميل مولكا :16_14_21:ودكتورنا الرائع يوحنا:16_14_21: على تعبهم الرب يكافئهم ويعوضهم


رابعا
فكرة مساواة التقليد لنصوص الكتاب المقدس لم استطع هضمها او تقبلها لان اثناء فترة نشاة الكنيسه كان لا بد ان تنتشر الكرازة بالشفاهة فطبيعى ان يكون هناك لاهوت رسولى وتعليم رسولى
فما لم اقتنع به هومساواة كلام الرسل بنصوص الكتاب المقدس
انا لا انكر اهميته القصوى
ولا يوجد عندى اى مانع فى استخدامه كاصدق واوثق مرجع لفهم الكتاب المقدس
ولكن ان يكون فى منزله الكتاب المقدس ....عذرا لم اقتنع :ranting::ranting::ranting:
:t33::t33::t33:


خامسا
بخصوص التقليد هل افهم انه كل كلام الرسل واباء الكنيسه الاوائل عن لاهوت المسيح وجوهر الرساله الالهيه بالخلاص والفداء؟؟ ام انه تفسيراتهم ؟؟


سادسا
لو تكلمنا عن بشارة مرقس الرسول كمثال فى مصر هل تقول ان التقليد المستلم عنه يختلف عما سطره فى انجيل مرقس ؟؟ام اننى فهمت خطا
اعتذرعن عدم الفهم ان كان حدث ...فلديكم مشتركين محدودى الفهم فلا تضجروا منى :smil13:

لى عودة مرة اخرى بعد فهم النقاط السابقه

:a82::a82::a82:


 
التعديل الأخير:

HappyButterfly

محتاجة لك
عضو مبارك
إنضم
27 سبتمبر 2008
المشاركات
12,139
مستوى التفاعل
106
النقاط
0
تم التحميل من امبارح
وقريت وكان عندى اسئلة بس اخواتى سألوها وانتم جاوبتم
بس فاضل الواجب
سورى ع التاخير
ربنا يبارك تعب محبتكم
 
أعلى