ما هية المسيح

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
هو نفس ما ذكرت يا عزيزى ولكن بالصيغة الكنسية واليك مثالا

القانون الاثناسي :

ـ 1 ـ إن كل من ابتغى الخلاص وجب عليه قبل كل شيء أن يتمسك بالإيمان الجامع العام للكنيسة المسيحية,

ـ 2 ـ هذا الإيمان كل من لا يحفظه دون إفساد، يهلك هلاكاً أبدياً,

ـ 3 ـ إن هذا الإيمان الجامع هو أن نعبد إلهاً واحداً في ثالوث، وثالوثاً في توحيد,

ـ 4 ـ لا نمزج الأقانيم ولا نفصل الجوهر,

ـ 5 ـ إن للآب أقنوماً، وللابن أقنوماً، وللروح القدس أقنوماً,

ـ 6 ـ ولكن الآب والابن والروح القدس لاهوت واحد، ومجد متساو وجلال أبدي معاً,

ـ 7 ـ كما هو الآب، كذلك الابن، وكذلك الروح القدس,

ـ 8 ـ الآب عير مخلوق، والابن غير مخلوق، والروح القدس غير مخلوق,

ـ 9 ـ الآب غير محدود، والابن غير محدود، والروح القدس غير محدود,

ـ 10 ـ الآب سرمد، والابن سرمد، والروح القدس سرمد، ولكن ليسوا ثلاثة سرمديين، بل سرمد واحد,

ـ 11 ـ وكذلك ليسوا ثلاثة غير مخلوقين، ولا ثلاثة غير محدودين بل واحد غير مخلوق وواحد غير محدود,

ـ 12 ـ وكذلك الآب ضابط الكل, والابن ضابط الكل, والروح القدس ضابط الكل ولكن ليسوا ثلاثة ضابطي الكل, بل واحد ضابط الكل,

ـ 13 ـ وهكذا الآب إله, والابن إله, والروح القدس إله, ولكن ليسوا ثلاثة آلهة، بل إله واحد,

ـ 14 ـ وهكذا الآب رب, والابن رب, والروح القدس رب, ولكن ليسوا ثلاثة أرباب، بل رب واحد,

ـ 15 ـ وكما أن الحق المسيحي يكلفنا بأن نعترف بأن كلاً من هذه الأقانيم بذاته إله - ورب, كذلك الدين الجامع ينهانا عن أن نقول بوجود ثلاثة ألهة وثلاثة أرباب,

ـ 16 ـ فالآب غير مصنوع من أحد، ولا مخلوق, ولا مولود والابن من الآب وحده غير مصنوع ولا مخلوق، بل مولود والروح القدس من الآب والابن، ليس بمصنوع، ولامخلوق ولا مولود,

ـ 17 ـ فإذاً أب واحد لا ثلاثة آباء, وابن واحد لا ثلاثة أبناء, وروح قدس واحد لا ثلاثة أرواح قدس,

ـ 18 ـ وليس في هذا الثالوث من هو قبل غيره أو بعده ولا من هو أكبر منه ولا أصغر منه,

ـ 19 ـ ولكن جميع الأقانيم سرمديون معاً ومتساوون,

ـ 20 ـ ولذلك في جميع ما ذكر يجب أن نعبد الوحدانية في ثالوث, والثالوث في وحدانية,

ـ 21 ـ إذاً من شاء أن يخلص فعليه أن يتأكد هكذا في الثالوث,
ـ 22 ـ وأيضاً يلزم له الخلاص أن يؤمن كذلك بأمانة بتجسد ربنا يسوع المسيح,

ـ 23 ـ لأن الإيمان المستقيم هو أن نؤمن ونقر بأن ربنا يسوع المسيح هو ابن الله هو إله وإنسان,

ـ 24 ـ هو إله من جوهر الآب, مولود قبل الدهور وإنسان مولود من جوهر أمه, مولود في هذا الدهر,

ـ 25 ـ إله تام وإنسان تام كائن بنفس ناطقة وجسد بشري,

ـ 26 ـ مساوٍ للآب بحسب لاهوته, ودون الآب بحسب ناسوته,

ـ 27 ـ وهو إن يكن إلهاً وإنساناً, إنما هو مسيح واحد لا اثنان,

ـ 28 ـ واحد ليس باستحالة لاهوته إلى جسد, بل باتخاذ الناسوت إل اللاهوت,

ـ 29 ـ واحد في الجملة, لا باختلاط الجوهر, بل بوحدانية الأقنوم,

ـ 30 ـ لانه كما أن النفس الناطقة والجسد إنسان واحد, كذلك الإله والإنسان مسيح واحد,

ـ 31 ـ هو الذي تألم لأجل خلاصنا ونزل إلى الهاوية ـ أي عالم الأرواح ـ وقام أيضاً في اليوم الثالث من بين الأموات,

ـ 32 ـ وصعد إلى السماء, وهو جالس عن يمين الآب الضابط الكل,

ـ 33 ـ ومن هناك يأتي ليدين الأحياء والأموات,

ـ 34 ـ الذي عند مجيئه، يقوم أيضاً جميع البشر بأجسادهم، ويوؤدون حساباً عن أعمالهم الخاصة,

ـ 35 ـ فالذين فعلوا الصالحات يدخلون الحياة الأبدية, والذين عملوا السيئات يدخلون إلى النار الأبدية,

ـ 36 ـ هذا هو الإيمان الجامع، الذي لا يقدر الإنسان أن يخلص من دون أن يؤمن به بأمانة ويقين,

أليس هذا هو قانونكم ؟؟؟؟

القانون الاثناسيوسى هو ما وضعته انا و هو ما وضعه اثناسيوس و اباء الكنيسة فى مجمع نيقية
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
يا أخ فادى بدون عصبية وإنفعال ,, فلو سمعك الكثير ممن تكلمت معهم من المسيحيين وأنت تقول شخصيات لإنفعل هو عليك
وإليك مثلا القمص زكريا بطرس فى بداية الحلقة رقم 9 من برنامج اسئلة عن الايمان عندما ذكرت المذيعة " ناهد متولى " كلمة " يعنى نقدر نقول ان شخصية الآب هى ..... " فقاطعها قائلا " إحنا مبنقولش شخصية لاننا لا نفصل الشخصيات فهم شخصية واحده لها ثلاث صفات متميزة" وأعطى مثالا على الشخص العاقل والحى والموجود

وها انت تعارضه وتحطم ما قاله وما سمعناه نحن قبل ذلك

فلا داعى للعصبية يا صديقى هذا مجرد حوار

كل واحد له حرية التعبير عن ايمانه بالطريقة التى يراها مناسبة و ابونا يقصد بالشخصية الجوهر الالهى الواحد و ليس خاصية الاقنومية
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
عندما تعجز عن الإتيان بإجابات يقبلها العقل فالتزم الصمت ولا تصف من هو أعلم منك بأنه جاهل ! حتى الأمثله التى تستدل بها فى غير موضعها ولا علاقه له بما نسأل عنه !!! للأسف أنت تفتقد أساسيات الحوار !!!

والله لا أدرى كيف تكون إجاباتك بهذا المستوى الضعيف وأنت مشرف وليس مجرد عضو عادى !!! وعندما تعجز عن الرد تقول "و انت هتحاسب ربنا" !!!!




وياريت يا أستاذ لاتتحدث عن الجهل كثيرا فيبدو أن لديك عقده نفسيه وتعانى كثيرا , لأنك بالفعل تجهل الكثير عن عقيدتك وتتحدث بدون علم !!


لاحول ولا قوه إلا بالله

الجاهل هو من يرمى الاخرين بشبهات و هو مؤمن بها و يعرف انها فوق العقل و ليست ضده و مع هذا يقول انها ضد العقل و استخفاف به

مردتش عليا ليه؟؟؟

ان كنت تملك الحجة و الدليل رد عليا و هذا هو اسلوبى مع المسلميين و انا لا احرر مشاركات احد الا النسخ و اللصق و قلة الادب

يلا رد عليا و قولى لماذا قبل عقلك هذه الاشياء و لم يقبل ان يكون لله ثلاث شخصيات متمايزة اقنوميا واحدة جوهريا و ذاتيا
 

samehvan

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
31 أكتوبر 2006
المشاركات
537
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Trying To be with God - Egypt
إقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samehvan
إذا كان الثلاث واحد كما تقولون وهو الذات والعقل والروح فحتى يستقيم هذا الفرض
أن عقل المسيح كان جزء من عقل الله لا عقل الله كله وروحه (اللاهوتيه) جزء من روح الآب وليس كل الروح وهذا يستوجب انقسام

كلام مغلوط, فالمسيح كلي العلم و علمه هذا مستمد من الطبيعة اللاهويتة, فقولك هذا قول باطل و اهو كلام انشائي لا يحتوي على اي دليل

ما هو المغلوط ؟؟ ثم أنا لم أتطرق لكلية علم المسيح
وإذا كان كلامى خطأ فما هو الصحيح ؟ هل تقول أن الله والسيد المسيح لهم عقل واحد ؟
هذا هو الكلام الإنشائى وأرجو أن تأتى أنت بدليل على ذلك

لماذا قبل عقلك ان يكون الله موجود فى كل مكان بعلمه

هذا أيضا ليس ضد العقل لأنى ببساطة عندما اصنع آلة يمكننى أن أخبرك بكل ما يحدث بداخلها بالتفصيل بل إنى أخبرك بما سيحدث وحركة كل قطعة فيها الحالية والمستقبلية فكيف إذن بإله الكون أيعجزه هذا ؟؟؟

لماذا قبل عقلك ان يكون الله صانع معجزات

وهذا أيضا ليس ضد العقل فكلمة المعجزة هى ما تبدو لى من واقع علمى وإدراكى فوق مستوى فاعلها فمثلا إذا تمكن طفل من رفع ثقل 100 كيلو جرام فهذه معجزة ولكن عندما يتمكن شخص بالغ من رفع هذا الثقل فهى لا تكون معجزة فالإعجاز هو أن تأتى بفعل أعلى من مستوى وحدود قدراتك فيكون من البديهى جدا أن أقتنع بمعجزات الله التى لا تحده قدره ولا يعجزه عجز

لماذا قبل عقلك ان يكون الله موجود منذ الازل مع انه لا يوجد من ليس له بداية

وجود الله منذ الأزل هو العقل بعينه لان العقل دائما يقول أن كل شئ لا بد له من واجد وحتى يستقيم فهم هذه العظمة الكونية والخلقية كان لا بد أن يكون هذا الواجد هو الأصل فى بداية كل شئ
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
ما هو المغلوط ؟؟ ثم أنا لم أتطرق لكلية علم المسيح
وإذا كان كلامى خطأ فما هو الصحيح ؟ هل تقول أن الله والسيد المسيح لهم عقل واحد ؟
هذا هو الكلام الإنشائى وأرجو أن تأتى أنت بدليل على ذلك

السيد المسيح هو عقل الله ذاته و بدون الدخول فى لاهوتيات قد تصعب عليك فهمها الان فنحن لا نجزأ الله ولا نقول انه مركب

إقتباس:
لماذا قبل عقلك ان يكون الله موجود فى كل مكان بعلمه
هذا أيضا ليس ضد العقل لأنى ببساطة عندما اصنع آلة يمكننى أن أخبرك بكل ما يحدث بداخلها بالتفصيل بل إنى أخبرك بما سيحدث وحركة كل قطعة فيها الحالية والمستقبلية فكيف إذن بإله الكون أيعجزه هذا ؟؟؟


إقتباس:
لماذا قبل عقلك ان يكون الله صانع معجزات
وهذا أيضا ليس ضد العقل فكلمة المعجزة هى ما تبدو لى من واقع علمى وإدراكى فوق مستوى فاعلها فمثلا إذا تمكن طفل من رفع ثقل 100 كيلو جرام فهذه معجزة ولكن عندما يتمكن شخص بالغ من رفع هذا الثقل فهى لا تكون معجزة فالإعجاز هو أن تأتى بفعل أعلى من مستوى وحدود قدراتك فيكون من البديهى جدا أن أقتنع بمعجزات الله التى لا تحده قدره ولا يعجزه عجز


إقتباس:
لماذا قبل عقلك ان يكون الله موجود منذ الازل مع انه لا يوجد من ليس له بداية
وجود الله منذ الأزل هو العقل بعينه لان العقل دائما يقول أن كل شئ لا بد له من واجد وحتى يستقيم فهم هذه العظمة الكونية والخلقية كان لا بد أن يكون هذا الواجد هو الأصل فى بداية كل شئ

انت تتحدث ببساطة لأن هذه الامور انت معتاد عليها و لكنك لست معتادا على ان يكون لله ثلاث اقانيم فى جوهر واحد و لكن اذا ذهبت لشخص علمانى او ملحد سيقول لك كيف يصنع الله المعجزة؟كيف الله موجود منذ الازل؟ و هكذا و لكن لأنك معتادا على هذه الاشياء فانت تراها بسيطة و كما رأيتها بسيطة و انها ليست ضد العقل و ان كان كيفيتها فوقه فلما لا تقبل الثالوث و هو ليس ضد العقل و ان كانت كيفيته فوقه ايضا؟
 

samehvan

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
31 أكتوبر 2006
المشاركات
537
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Trying To be with God - Egypt
و ان كان كيفيتها فوقه فلما لا تقبل الثالوث و هو ليس ضد العقل و ان كانت كيفيته فوقه ايضا؟

ملاحظة :- سأتكلم عن نفسى فقط

ومن قال أن مسألة الثالوث كما فهمتها أنا هى ضد العقل ؟؟ أنا لم أقل ذلك

فأنا أفهم تماما ما هو الثالوث وليس معنى فهمى له أنى مقتنع به

ما يعجز عليه عقلى يا أخى هو تطبيقكم لمبدأ فى نقطه واحده ثم تنقضون به الف نقطه أخرى هذا ما لا يقبله عقلى

وإن أردت أن أشرح لك مفهومى عن الثالوث والأقانيم فسأفعل لمجرد أن تتأكد أننا لسنا كما تظن من الغباء
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
ملاحظة :- سأتكلم عن نفسى فقط

ومن قال أن مسألة الثالوث كما فهمتها أنا هى ضد العقل ؟؟ أنا لم أقل ذلك

فأنا أفهم تماما ما هو الثالوث وليس معنى فهمى له أنى مقتنع به

ما يعجز عليه عقلى يا أخى هو تطبيقكم لمبدأ فى نقطه واحده ثم تنقضون به الف نقطه أخرى هذا ما لا يقبله عقلى

وإن أردت أن أشرح لك مفهومى عن الثالوث والأقانيم فسأفعل لمجرد أن تتأكد أننا لسنا كما تظن من الغباء

و شهد شاهد من أهلها
 

samehvan

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
31 أكتوبر 2006
المشاركات
537
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Trying To be with God - Egypt
و شهد شاهد من أهلها

وبماذا تستشهد ؟؟؟ أنا قلت فى البداية هذا رأيى الشخصى وذكرت أيضا أن فهمى للمبدأ لا يعنى إقتناعى به لأنك لو أكملت ما كتبت ستعرف لماذا لا أقتنع به لأنه ببساطه يخالف العقل فى تطبيق نفس المبدأ على نقاط أخرى
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
انا كنت بهزر بس

الثالوث لا يخالف العقل الثالوث فهم كيفيته فوق العقل زى ما تؤمن بوجود قوى خارقة هى الاله تستطيع فعل اى شىء هذا ليس ضد العقل ابدا بل فهم كيفيته فوق العقل
 

samehvan

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
31 أكتوبر 2006
المشاركات
537
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Trying To be with God - Egypt
انا كنت بهزر بس

الثالوث لا يخالف العقل الثالوث فهم كيفيته فوق العقل زى ما تؤمن بوجود قوى خارقة هى الاله تستطيع فعل اى شىء هذا ليس ضد العقل ابدا بل فهم كيفيته فوق العقل

وأنا أقبل منك هزارك وصدقنى ابتسمت له ونأتى للسؤال الأهم وأرجو تصحيحه لى إن أخطأت

سأسرد لك أولا مفهومى عن الثالوث وأنتظر ردك ثم أسأل سؤالى

مفهومى عن الثالوث والتجسد :-

أولا الثالوث

الله هو خالق كل شئ والمتحكم فى كل شئ والعالم بكل شئ وله فى ذلك ثلاث

الذات أو الوجود ويسمى بأقنوم الآب

العقل أو الكلمة ويسمى بأقنوم الابن

الروح أو الحياة ويسمى بأقنوم الروح القدس

وهو فى ذلك جوهر واحد هو الله الموجود والحى والعاقل ولا يجوز إنكار صفة من هذه الصفات على الله بأى حال من الأحوال كما لا يجوز أن نفصل العقل عن الروح والوجود لأن الله عاقل والعقل صفة ملازمة لله واجبة له ولا يجوز فصلها عنه وهكذا أيضا لا يجوز فصل الروح عنه لأنه حى دائما وأبدا أو نفصل الذات لأنه موجود بذاته دائما وأبدا

ثانيا التجسد والفداء

لما خلق الله آدم خلقه أنسانا نقيا طاهرا وكرمه على كل مخلوقاته ووهبه الجنة التى كان لا بد وأن يحافظ عليها كما انه وهبه حرية الإرادة والإختيار لأنه خلقه على صورته
ولكن أخطأ آدم ولما كانت هذه الخطية فة حق الله غير المحدود كانت هى أيضا خطيئة غير محدودة ولما كان عدل الله يستوجب إراقة دماء للتكفير عن هذه الخطيئة كان لا بد إذا أن يكون الفداء على قدر الخطيئة أى فداء غير محدود لتكفير خطيئة غير محدودة
ولما كان كل مخلوقات الله تتصف بصفة المحدودية ولا يتمتع بصفة اللامحدودية سوى الله نفسه كان الحل الوحيد هو تجسد الله غير المحدود فى جسد إنسان ليسال دمه ويموت ويكون هو الفادى والمكفر عن هذه الخطيئة ,, وإختار جسد الإنسان لسببين ,, الاول أن المفدى هو جنس الانسان والثانى أن الذى يتعامل معهم هو نفس الجنس فوجب التجسد فى صورة انسان حتى يستطيع التعامل معهم وحتى يستطيعوا فهم مراده

ولو قال معترض عن سبب هذه التضحية وعدم غفرانها كان الرد :-

لما كان الله عادلا كما هو رحيما وغفورا ولما كان لا يجوز أن تطغى صفة من صفاته على صفة أخرى لذا لا يجوز القول بأن الرحمة تنقض العدل ويجب تحقيق الصفتين مع عدم نقض الأخرى فتمثلت رحمته فى تحمله هو للتكفير وتمثل العدل فى تحقيق الفداء وبهذا يكون للصفتين ( الرحمة والعدل )كمالهما ولم تنقض إحداهما الأخرى

هل ما أفهمه صحيح ؟؟؟؟؟ إن كان هناك أى خطأ أرجو تصحيحه لى

أشكرك

والله من وراء القصد
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
وأنا أقبل منك هزارك وصدقنى ابتسمت له ونأتى للسؤال الأهم وأرجو تصحيحه لى إن أخطأت

سأسرد لك أولا مفهومى عن الثالوث وأنتظر ردك ثم أسأل سؤالى

مفهومى عن الثالوث والتجسد :-

أولا الثالوث

الله هو خالق كل شئ والمتحكم فى كل شئ والعالم بكل شئ وله فى ذلك ثلاث

الذات أو الوجود ويسمى بأقنوم الآب

العقل أو الكلمة ويسمى بأقنوم الابن

الروح أو الحياة ويسمى بأقنوم الروح القدس

وهو فى ذلك جوهر واحد هو الله الموجود والحى والعاقل ولا يجوز إنكار صفة من هذه الصفات على الله بأى حال من الأحوال كما لا يجوز أن نفصل العقل عن الروح والوجود لأن الله عاقل والعقل صفة ملازمة لله واجبة له ولا يجوز فصلها عنه وهكذا أيضا لا يجوز فصل الروح عنه لأنه حى دائما وأبدا أو نفصل الذات لأنه موجود بذاته دائما وأبدا

كل هذا صحيح لكن اقنوم الاب هو صفة الوجود و ليس الذات لأن الذات هى الجوهر الالهى للثلاث اقانيم و كل ما ذكرته صحيح

لما خلق الله آدم خلقه أنسانا نقيا طاهرا وكرمه على كل مخلوقاته ووهبه الجنة التى كان لا بد وأن يحافظ عليها كما انه وهبه حرية الإرادة والإختيار لأنه خلقه على صورته
ولكن أخطأ آدم ولما كانت هذه الخطية فة حق الله غير المحدود كانت هى أيضا خطيئة غير محدودة ولما كان عدل الله يستوجب إراقة دماء للتكفير عن هذه الخطيئة كان لا بد إذا أن يكون الفداء على قدر الخطيئة أى فداء غير محدود لتكفير خطيئة غير محدودة
ولما كان كل مخلوقات الله تتصف بصفة المحدودية ولا يتمتع بصفة اللامحدودية سوى الله نفسه كان الحل الوحيد هو تجسد الله غير المحدود فى جسد إنسان ليسال دمه ويموت ويكون هو الفادى والمكفر عن هذه الخطيئة ,, وإختار جسد الإنسان لسببين ,, الاول أن المفدى هو جنس الانسان والثانى أن الذى يتعامل معهم هو نفس الجنس فوجب التجسد فى صورة انسان حتى يستطيع التعامل معهم وحتى يستطيعوا فهم مراده

ولو قال معترض عن سبب هذه التضحية وعدم غفرانها كان الرد :-

لما كان الله عادلا كما هو رحيما وغفورا ولما كان لا يجوز أن تطغى صفة من صفاته على صفة أخرى لذا لا يجوز القول بأن الرحمة تنقض العدل ويجب تحقيق الصفتين مع عدم نقض الأخرى فتمثلت رحمته فى تحمله هو للتكفير وتمثل العدل فى تحقيق الفداء وبهذا يكون للصفتين ( الرحمة والعدل )كمالهما ولم تنقض إحداهما الأخرى

هل ما أفهمه صحيح ؟؟؟؟؟ إن كان هناك أى خطأ أرجو تصحيحه لى

تمام
 

samehvan

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
31 أكتوبر 2006
المشاركات
537
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Trying To be with God - Egypt
كل هذا صحيح لكن اقنوم الاب هو صفة الوجود و ليس الذات لأن الذات هى الجوهر الالهى للثلاث اقانيم و كل ما ذكرته صحيح

أشكرك على التصحيح

إذا كان ما فهمت صحيحا كما تفضلت وقلت فمع هذا الفهم يثار بداخلى العديد من التساؤلات ويقف عائقا أمام عقلى نقطتان

أعلم أنهما من مسائل علم اللاهوت وأنهما من دراسات المتخصصين فى هذا العلم ولو فضلت عدم الحوار فيهما فلن أعترض

أبدأ بالنقطة الأولى ثم نتطرق للثانية بعد ردك إن شاء الله

لما كان الله عادلا كما هو رحيما وغفورا ولما كان لا يجوز أن تطغى صفة من صفاته على صفة أخرى لذا لا يجوز القول بأن الرحمة تنقض العدل ويجب تحقيق الصفتين مع عدم نقض الأخرى فتمثلت رحمته فى تحمله هو للتكفير وتمثل العدل فى تحقيق الفداء وبهذا يكون للصفتين ( الرحمة والعدل )كمالهما ولم تنقض إحداهما الأخرى

إذا كان مبرر التجسد هو تحقيق المساواة فى صفتى الرحمة والعدل فيصطدم مع عقلى أن هذا التجسد عصف بالكثير من صفات الله الأخرى ولمجرد أن تتكافأ صفتى الرحمة والعدل نقضت صفات مثل ( العزة - القوة - العلى - ............ ) بل إنها تعصف بصفة العدل نفسه
فليس عدلا أن يفدى الله الإنسان فقط دون باقى المخلوقات

فكيف يستقيم هذا المبدأ ؟؟
 

islam-guide

New member
عضو
إنضم
15 نوفمبر 2006
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ممكن اسال شىء؟ لماذا يصف الله نفسه بصفات لا يقبلها العقل,لم لم يقول مثل سورة الاخلاص التى تحفظونها ؟فهى وصف لله ولكنه يقبله العقل اما اذا قلت شىء منفصل لكيان واحد اذا فانت لا تعلم اللغة العربيه ,اذا كان ايمانكم مبنى على ترك العقل
اذا فانا اقول ان هذا الحوار (الذى فيه واحد يحذف كلام الاخر لمجرد انه لا يقبله والذى هذا الكلام ليس سبا) فهو سفسطه ولا نفع منه
من البدايه قلى الغى عقلك وصدق بكل اللى هقولهولك فاما ان الغى عقلى واصدقك ياما اتركك و افضل ان اظل من اولى الالباب
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
إذا كان مبرر التجسد هو تحقيق المساواة فى صفتى الرحمة والعدل فيصطدم مع عقلى أن هذا التجسد عصف بالكثير من صفات الله الأخرى ولمجرد أن تتكافأ صفتى الرحمة والعدل نقضت صفات مثل ( العزة - القوة - العلى - ............ ) بل إنها تعصف بصفة العدل نفسه
فليس عدلا أن يفدى الله الإنسان فقط دون باقى المخلوقات

بس خد بالك ان من تعرض للذل و الاهانة و الألم هو الطبيعة البشرية للسيد المسيح اما لاهوته فلا يتأثر بما للجسد لأن اللاهوت روح كما وضح الكتاب المقدس و طبيعى جدا ان الروح لا تتأثر بما يتأثر به الجسد فاذا ضرب واحد الم على وشه روحه لا تشعر بالالم المحسوس ابدا و على هذا فأن اللاهوت لم يتأثر بما تأثر به جسد السيد المسيح.

نقطة فداء باقية المخلوقات فأن هذا لأن من اخطأ هو أدم اى الجنس البشرى و ليس مخلوقات اخرى و قد فدى السيد المسيح كل ابناء أدم اى الجنس البشرى بأكمله.

ممكن اسال شىء؟ لماذا يصف الله نفسه بصفات لا يقبلها العقل,لم لم يقول مثل سورة الاخلاص التى تحفظونها ؟فهى وصف لله ولكنه يقبله العقل اما اذا قلت شىء منفصل لكيان واحد اذا فانت لا تعلم اللغة العربيه ,اذا كان ايمانكم مبنى على ترك العقل
اذا فانا اقول ان هذا الحوار (الذى فيه واحد يحذف كلام الاخر لمجرد انه لا يقبله والذى هذا الكلام ليس سبا) فهو سفسطه ولا نفع منه

وضح اكتر استفسارك مفهمتش حاجة
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
كيف خلق الله الكون؟

قلنا من قبل كل هذه الكيفيات هى فوق العقل و ليست ضده ابدا
 

islam-guide

New member
عضو
إنضم
15 نوفمبر 2006
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اى انك تطلب منى ان اضع عقلى جانبا و اؤمن بشىء دون استخدام العقل
لا ياعم خلينى بعقلى احسن انا من اولى الالباب
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
اى انك تطلب منى ان اضع عقلى جانبا و اؤمن بشىء دون استخدام العقل
لا ياعم خلينى بعقلى احسن انا من اولى الالباب

اذن أفهمنى بعقلك كيف خلق الله الكون؟
 

islam-guide

New member
عضو
إنضم
15 نوفمبر 2006
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
خلقه بقدرتة (ممكن استشهر بايات من القرءان بس مش هتصدق)
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
خلقه بقدرتة (ممكن استشهر بايات من القرءان بس مش هتصدق)

و لماذا فهمت انه خلق الكون بقدرته و لم تفهم ان له ثلاث اقانيم لذات واحدة ايضا بقدرته؟؟؟؟؟؟؟
 
أعلى