موضوعك بجد رائع وهو واضح كثير باللغة السريانية
ووضع المقارنة بين الترجمة العربية والسرياني أمر جميل جدا يقرب المعنى كثيرا
ووضع المقارنة بين الترجمة العربية والسرياني أمر جميل جدا يقرب المعنى كثيرا
ܡܳܪܝܳܐ ܢܚܰܝܠܳܟܼ
موضوعك بجد رائع وهو واضح كثير باللغة السريانية
ووضع المقارنة بين الترجمة العربية والسرياني أمر جميل جدا يقرب المعنى كثيرا
ܡܳܪܝܳܐ ܢܚܰܝܠܳܟܼ
فعلا" موضوع مهم .....شكرا" أخي لتعبك..
كل انسان يُعتبر اقنوم بالطبيعة البشرية لكن ليس كل الناس لهم اقنوم واحد .فهم واحد من حيث الطبيعة ومتميزون من حيث الاقنوم،، فكل انسان يتميز باقنومة عن الاخر..فالاقنوم هو الشخص بذاته ونفسه.. هو بعينه.ذكر فى البحث كمثال أن الطبيعة البشرية تشمل كل البشر ولكن إذا أردت الكلام عن شخص بذاته فهذا هو الأقنوم أى أن كل إنسان يعتبر أقنوم فى الطبيعة البشرية . والسؤال هل ترى أن البشر كلهم (واحد) ؟
تحياتى لكم
ألف شكر أخوي وحبيبي مور انتونيوس
موضوع رائع وأمثلة بسيطة يستطيع الكل فهمها
موران عاموخ حبيبي
كل انسان يُعتبر اقنوم بالطبيعة البشرية لكن ليس كل الناس لهم اقنوم واحد .فهم واحد من حيث الطبيعة ومتميزون من حيث الاقنوم،، فكل انسان يتميز باقنومة عن الاخر..فالاقنوم هو الشخص بذاته ونفسه.. هو بعينه.
الاختلاف بين الطبيعة البشرية والإلهية هو ان البشر يُعدو بلمليارات ...بينما في الطبيعة الإلهية الامر مختلف، فالله واحد ،وليس عندنا الهة تُعد بالمليارت.
ارجو منك قراءة البحث مرة اخرى لتتضح لك الفكرة عن ما المقصود بالطبيعة وما هو الاقنوم....وشكر لك والرب يباركك.
لو حذف تعليقك يا صديقي فسيذكر المشرف لك السببفى بداية الخليقة لم يكن البشر بالمليارات إذاً فليس هذا هو المقياس
كيف استنتجت يا أخ أن هذا ليس هو المقياس؟؟!!أنا أقصد أن أقنوم الأب هو أقنوم بذاته وكذلك الابن وكذلك الروح القدس فالأمثلة التى ذكرتها فى بحثك نفهم منها أن الأقنوم ذات مستقلة عن باقى الأقانيم فكيف تستطيع أن تعتبرها كلها واحد وإن اعتبرنا أنها واحد من حيث طبيعتها الإلهية فمعنى هذا أنه كما أن عندنا بشر متعددون فى الطبيعة البشرية يوجد آلهة متعددون فى الطبيعة الإلهية .
هل حينما كان آدم وحيداً لم تكُ طبيعته بشرية؟؟!!!
هذا أولاً
وثانياً:مايقوله أخي مور انتونيوس بالنسة لإلهنا لا يُقارن ببدء البشر
لأن إلهنا موجود منذ الأزل والى الأبد أي ليس له بداية
فمقارنتك بالنسبة لكلمة(بداية)خاطئة من اساسها
أنتَ يا صديقي لا تُريد أن تفهم لذلك تسأل أسئلة مغلوطةأرجو توضيح هذه النقطة لأهميتها كما أتمنى عدم الحذف بدعوى أن السؤال يخالف العقيدة المسيحية لأنه من الطبيعى وجود اختلاف فى الفكر ولهذا أسأل
الآب اقنوم مستقل والابن اقنوم مستقل صحيح
كما ان أبوك شخص مستقل وانتَ شخص مستقل
فهل هذا يعني أنكما من حيث الطبيعة مُختلفان؟؟!!
أم أنكما انتما الإثنين بشر؟؟!!
البشر يا عزيزي كُل واحد مستقل بشخصيته وهذا ما قال عنه أخي مور انتونيوس اقنوم
وجميعهم لهم طبيعة واحدة ألا وهي الطبيعة البشرية
وإلهنا هو إله واحد بطبيعته الإلهية ومثلث الأقانيم من حيث الصفة
حيث أن الآب موجود بذاته وبكلمته(الابن)وبروحه(الروح القدس)
عزيزي انت تقول:فى بداية الخليقة لم يكن البشر بالمليارات إذاً فليس هذا هو المقياس أنا أقصد أن أقنوم الأب هو أقنوم بذاته وكذلك الابن وكذلك الروح القدس فالأمثلة التى ذكرتها فى بحثك نفهم منها أن الأقنوم ذات مستقلة عن باقى الأقانيم فكيف تستطيع أن تعتبرها كلها واحد وإن اعتبرنا أنها واحد من حيث طبيعتها الإلهية فمعنى هذا أنه كما أن عندنا بشر متعددون فى الطبيعة البشرية يوجد آلهة متعددون فى الطبيعة الإلهية .
أرجو توضيح هذه النقطة لأهميتها كما أتمنى عدم الحذف بدعوى أن السؤال يخالف العقيدة المسيحية لأنه من الطبيعى وجود اختلاف فى الفكر ولهذا أسأل
اشك انك فهمت ما المقصود بالاقنوم؟فى بداية الخليقة لم يكن البشر بالمليارات إذاً فليس هذا هو المقياس
اذا حتى ولو كان البشر ببدايةالخليقة ليسو كثر فهذا لا ينفي ان من كان على الارض كان كل منهم شخص قائم بذاته يتميز عن غيره من البشر.- الأقنوم :أي قيام الشيء بذاته , فالأقنوم هو جوهر روحي شخصي لطبيعة قابلة للإشتراك بكثيرين شأنه أن يقيمها بذاته ويحجز عن الإشتراك أي الأقنوم هو الذي يميز الأشخاص وحتى ولو كانوا من طبيعة واحدة عن بعضهم.
من اين اتيت بالفهم هذا؟؟ الم تقراء في البحث ان الله واحد أحد..والم تقراء هذه العبارات التي لخصتها عن البحث:التى ذكرتها فى بحثك نفهم منها أن الأقنوم ذات مستقلة عن باقى الأقانيم
اذا ليس معنى الاقنوم ذات مستقله كما تقول، بل ذات متميزة.. التمايز بين الافراد هو المقصود.فكل شخص يتميز عن الاخر بذاته وعمله..حتى لو كان من نفس الطبيعة.إذا الطبيعة تشمل كل الصنف من ذات الجنس، بينما إن حددت شخص بذاته من هذه الطبيعة لكي أخاطبه مثل مور انطونيوس أو بطرس أو جورج) فانا هنا حددت أقنوم.. أي شخص بعينة وذاته دون سواه.
ثم انت عزيزي الفاضل تؤول ما جاء بالبحث تؤيلاً انا لم اقوله وذلك بقولك:الأقانيم الثلاثة هم الآب والأبن والروح القدس:
فالآب هو الله من حيث الجوهر (الطبيعة الإلهية)، وهو الأصل من حيث الأقنوم.
والأبن هو الله من حيث الجوهر (الطبيعة الإلهية)، وهو المولود من حيث الأقنوم.
والروح القدس هو الله من حيث الجوهر (الطبيعة الإلهية)، وهو المنيثق من حيث الأقنوم.
الم يقرأ ما كُتب بالبحث:كما أن عندنا بشر متعددون فى الطبيعة البشرية يوجد آلهة متعددون فى الطبيعة الإلهية .
عزيزي لو تأملت بايات الكتاب المقدس التي وضعتها بالبحث.. واعطيت فيه كلمة اقنوم لونا آخر ...لفهمت ما هو المقصود بكلمة اقنوم..أما بالنسبة للطبيعة الإلهية:
فالطبيعة الإلهية هي الله الرب الإله الخالق الذي نعبده. لان الله واحد لا شريك له وهو غير قابل للتعددية لان التعدد دليل التقسيم والكثرة، و حيث وجد التعدد التغت الوحدة. فالله واحد.
والطبيعة الإلهية بحسب إيماننا المسيحي هي الله الآب، الله الابن، الله الروح القدس..اله واحد وليس ثلاثة.
فنحن عندما نقول إن الله واحد نقصد هو واحد لا شريك له. وعندما نقول إن الابن واحد أي هو كلمة الله الواحد نفسه وليس آخر ولا شريك معه ،
وكذلك الروح القدس واحد أي هو روح الله نفسه الواحد الأحد ولا شريك له.
إذا هم واحد واله واحد...فرقم واحد ليس من اجل التعددية والجمع لكي نخرج بناتج ثلاثة، بل هو دليل وحدانية تامة. فهو الله الواحد المثلث الأقانيم.
وكما قلت سابقا إذا وجد التعدد التغت الوحدة، وهذا مناقض لعقيدتنا المسيحية...بينما إذا وجدت الوحدة التغت التعددية وهذا هو إيماننا المسيحي بالله الواحد.
بجد بجد والله والله اشكرك الف شكر لأن لما فهمت كلةة اقنوم وانا كنت بحثت عنها لحد ما عرفت معناها وانت زدتنى تأكيد انى فهمتها صح .... اقسملك بالله الذى لا اله الا هو انى كمسلم ازدت اقتناع بدينى وان كنت اصلا مقتنع بيه ولا فى حتى ذرة شك فى كلامى ده ولكن فعلا ازدت اقتناع جدا جدا جدا بدينى ولله الحمد وانت فعلا ليك الفضل فى ده
والله والله وهو اعلم بما فى نفسى الان وهو عارف انا حاسس ايه انى ما اقصد اى حاجة ممكن تيجى فى دماغ حد منكم ولكن فعلا اشكرك اشكرك واشكر واضع الموضوع على الرابط التالى
http://st-takla.org/faq-questions-v...a/044-what-does-hypostasis-means-and-who.html
على انكم فعلا خلتونى ازداد ثقة فى نفسى ودينى كمسلم بعد ما قرأت الموضوعين دول .
شكرا لكم شكرا جزيلا
ماله الأخ ؟؟؟
في حد ضايقك ولا أية ؟
لا والله فى حد اسعدنى جدا30:
ومالوش اى لازمة انك تتكلم بأسلوب تهكم عشان انا مقولتش حاجة تدعو لكده