ما معنى كلمة طبيعة واقنوم واين ذكرت في الكتاب المقدس

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
ما معنى كلمة طبيعة واقنوم

واين ذكرت في الكتاب المقدس

(بحث ينشر لأول مرة على النت أهديه لمنتديات الكنيسة)

يقول بعض المشككين إن كلمة أقنوم وطبيعة لم تذكر في الكتاب المقدس، لا بالنسخة اليونانية ولا بالنسخة الانكليزية أو العربية.. وبعضهم يقول إنها مصطلحات لاهوتية لنفهم الثالوث بمعنى أعمق؟.
طبعا هذا منطق اعوج يلم عن جهل تام بأصل هذه الكلمة ومصدرها.. فالكلمة هي سريانية الأصل ومن البديهي إننا لن نجدها إلا في النسخة السريانية للكتاب المقدس..طبعا سأورد الشواهد الكتابية السريانية التي ذكر فيها كلمة أقنوم في نهاية البحث...
لكن بدايةً أحب أن اشرح معنى كلمة طبيعة و أقنوم:
شرح القديس مار فلكيسينوس المنبجي الطبيعة و الأقنوم بالشكل البسيط التالي:
- الطبيعة:
- هناك عدة أنواع للطبائع منها:
الطبيعة الإلهية، والطبيعة بشرية، والطبيعة نباتية، والطبيعة حيوانية.
فالطبيعة البشرية: تشمل البشر كلهم بكافة عروقهم وألوانهم وجنسياتهم، فهي تخص كل مخلوق بشري.
والطبيعة النباتية: تشمل كل صنوف النباتات إن كانت أشجاراً مثمرة أو حشائش أو بقوُل...الخ، فالكل يدخل تحت تصنيف الطبيعة النباتية.
والطبيعة الحيوانية: تشمل جميع صنوف وأنواع الحيوانات، الدابة منها أو الطائرة أو الزاحفة...الخ.

إذا الطبيعة تشمل كل صنف من ذات الجنس.

- الأقنوم:
تكلمنا عن الطبيعة البشرية التي تشمل كل صنف من ذات الجنس كما قلنا سابقاً ، لكن ماذا لو أردت أن أتكلم عن شخص بذاته في هذه الطبيعة مثلا عن مور انطونيوس أو عن بطرس أو جورج..بحد ذاتهم الذين هم من الطبيعة البشرية...هنا إن تكلمت مع مور انطونيوس فانا تكلمت مع شخص بعينه وذاته في الطبيعة البشرية وهو مور انطونيوس دون سواه من البشر.. وهذا هو الأقنوم .
إذا الطبيعة تشمل كل الصنف من ذات الجنس، بينما إن حددت شخص بذاته من هذه الطبيعة لكي أخاطبه مثل مور انطونيوس أو بطرس أو جورج) فانا هنا حددت أقنوم.. أي شخص بعينة وذاته دون سواه.

- كذلك الأمر بالنسبة للطبيعة النباتية والحيوانية:
فالطبيعة النباتية:
تشمل كل صنوف النباتات..لكن إذا تكلمت عن شجرة البرتقال مثلاً..فأنا هنا حدد شئ بذاته من الطبيعة النباتية وهذا هو الأقنوم (أي شجرة البرتقال دون غيرها من الأشجار).

أما بالنسبة للطبيعة الإلهية:
فالطبيعة الإلهية هي الله الرب الإله الخالق الذي نعبده. لان الله واحد لا شريك له وهو غير قابل للتعددية لان التعدد دليل التقسيم والكثرة، و حيث وجد التعدد التغت الوحدة. فالله واحد.
والطبيعة الإلهية بحسب إيماننا المسيحي هي الله الآب، الله الابن، الله الروح القدس..اله واحد وليس ثلاثة.
فنحن عندما نقول إن الله واحد نقصد هو واحد لا شريك له. وعندما نقول إن الابن واحد أي هو كلمة الله الواحد نفسه وليس آخر ولا شريك معه ،
وكذلك الروح القدس واحد أي هو روح الله نفسه الواحد الأحد ولا شريك له.
إذا هم واحد واله واحد...فرقم واحد ليس من اجل التعددية والجمع لكي نخرج بناتج ثلاثة، بل هو دليل وحدانية تامة. فهو الله الواحد المثلث الأقانيم.

وكما قلت سابقا إذا وجد التعدد التغت الوحدة، وهذا مناقض لعقيدتنا المسيحية...بينما إذا وجدت الوحدة التغت التعددية وهذا هو إيماننا المسيحي بالله الواحد.

بعد هذا ا لشرح البسيط للطبيعة و الأقنوم سأورد لكم التعبيرات اللاهوتية العميقة عن ذلك:
1- الطبيعة :وتطلق على ماهيةالشيء أي حقيقته أو جوهره.
فمثلا عندما نقول:
الله أي الله ذاته ( الطبيعةالإلهية).
الانسان ذاته ( الطبيعة الانسانية).
النبات ذاته( الطبيعةالنباتية).
وقد تكون مشتركة هذه الطبيعة بين كثيرين أي بين أكثر من عنصر أوأكثر من شيء.
- فالله ثلاثة أقانيم ولكن الأقانيم الثلاثة لها طبيعة واحدة, الانسان: فهناك المليارات من الناس ولكن لكل انسان أقنومه وذاته وشخصه الخاص به والمختلف عن الاخرين ولكن الناس أجمعين مشتركين حقا في الطبيعة الانسانية.
- إن هذه الأعراض أو الخصائص من أقنوم وذات وشكل وشخص موجودة ضمنا في الطبيعة.

2- الأقنوم :أي قيام الشيء بذاته , فالأقنوم هو جوهر روحي شخصي لطبيعة قابلة للإشتراك بكثيرين شأنه أن يقيمها بذاته ويحجز عن الإشتراك أي الأقنوم هو الذي يميز الأشخاص وحتى ولو كانوا من طبيعة واحدةعن بعضهم.
* الأقنوم يعني بالسريانية: (ܩܢܘܡܐقنومو) وهي كلمة سريانية تعني الجوهر المخصوص بالشيء أو الطبيعة المخصوصة بخاصة وهي ( كلمة الأقنوم) أعم من الشخص إذ تتناول الخالق والمخلوق معا أما الشخص (ܦܪܨܘܦܐفرصوفو) يتناول المخلوق فقط.
* فإن تخصصت الذات أو الطبيعة أو الجوهر كانت الأقنوما ,أما إذا تعينت الصفةكانت شخصا.

* يقول العلامة السرياني والمؤرخ الكبير ابن العبري في تعريف الأقنومو الطبيعة:
" في عرفنا نحن الكنسيين أن كل جوهر طبيعة ,وكل طبيعة جوهر لأن الطبيعة عندنا لا تحمل على الأعراض ( لا تتغير) ولكن الأعراض قائمة في الطبيعةوالطبيعة إما عامة أو خاصة فالطبيعة الخاصة تسمى اقنوما فلا يمكن وجود طبيعة بدون أقنوم فعلا إنما في الكينونة فقط أما الأقانيم الكثيرة فليس من المستحيل أن توجد في طبيعة عامة تجمعهم".


*نلخص ما سبق بما يلي:
الأقانيم الثلاثة هم الآب والأبن والروح القدس:
فالآب هو الله من حيث الجوهر (الطبيعة الإلهية)، وهو الأصل من حيث الأقنوم.
والأبن هو الله من حيث الجوهر (الطبيعة الإلهية)، وهو المولود من حيث الأقنوم.
والروح القدس هو الله من حيث الجوهر (الطبيعة الإلهية)، وهو المنيثق من حيث الأقنوم.


ذكر كلمة الاقنوم في مواضع كثيرة في الكتاب المقدس السرياني لأن اصل الكلمة كما قلنا سابقا هو سرياني
وهذا سايت للكتاب المقدس الفشيطا بالنص السرياني، الذي يعود للقرن الثاني الميلادي اضعه لكي يدخل الباحث عليه ويتأكد من الشواهد ومصداقيتها،فبعد الدخول للسايت اختر اللغة الارامية وقارنها بالنصوص التي وضعتها تحت.
طبعاً ساضع النص السرياني وتحته النص العربي من اجل المقارنة وسالون كلمة اقنوم باللون الاحمر وكذلك المعنى المترجم للغة العربية ايضا:
http://biblos.com/


- 26ܐܰܝܟ݁ܰܢܳܐܓ݁ܶܝܪܕ݁ܠܰܐܒ݂ܳܐܐܺܝܬ݂ܚܰܝܶܐ ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ ܗܳܟ݂ܰܢܳܐܝܰܗ݈ܒ݂ܐܳܦ݂ܠܰܒ݂ܪܳܐܕ݁ܢܶܗܘܽܘܢܚܰܝܶܐ ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ܂(يو 5: 26).
26 لانه كما ان الآب له حياة في ذاته كذلك اعطى الابن ايضا ان تكون له حياة في ذاته.(يو 5: 26).

- 17ܝܶܫܽܘܥܕ݁ܶܝܢܕ݁ܝܳܕ݂ܰܥܗ݈ܘܳܐܡܰܚܫܒ݂ܳܬ݂ܗܽܘܢܐܶܡܰܪܠܗܽܘܢܟ݁ܽܠܡܰܠܟ݁ܽܘܕ݁ܬ݂ܶܬ݂ܦ݁ܰܠܰܓ݂ܥܰܠܢܰܦ݂ܫܳܗܬ݁ܶܚܪܰܒ݂ܘܒ݂ܰܝܬ݁ܳܐܕ݁ܥܰܠ ܩܢܽܘܡܶܗ ܡܶܬ݂ܦ݁ܰܠܰܓ݂ܢܶܦ݁ܶܠ܂(لو 11: 17).
17 فعلم افكارهم وقال لهم كل مملكة منقسمة على ذاتها تخرب.وبيت منقسم على بيت يسقط.(لو 11: 17).

-15ܘܰܒ݂ܥܶܠܕ݁ܒ݂ܳܒ݂ܽܘܬ݂ܳܐܒ݁ܒ݂ܶܣܪܶܗܘܢܳܡܽܘܣܳܐܕ݁ܦ݂ܽܘܩܳܕ݂ܶܐܒ݁ܦ݂ܽܘܩܕ݁ܳܢܰܘܗ݈ܝܒ݁ܰܛܶܠܕ݁ܠܰܬ݂ܪܰܝܗܽܘܢܢܶܒ݂ܪܶܐ ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ ܠܚܰܕ݂ܒ݁ܰܪܢܳܫܳܐܚܰܕ݂݈ܬ݂ܳܐܘܰܥܒ݂ܰܕ݂ܫܰܝܢܳܐ܂( افسس 2: 15).
15 اي العداوة.مبطلا بجسده ناموس الوصايا في فرائض لكي يخلق الاثنين في نفسه انسانا واحدا جديدا صانعا سلاما.(افسس 2: 15).

- 3ܕ݁ܗܽܘܝܽܘܨܶܡܚܳܐܕ݁ܫܽܘܒ݂ܚܶܗܘܨܰܠܡܳܐܕ݁ܺܐܝܬ݂ܽܘܬ݂ܶܗܘܰܐܚܺܝܕ݂ܟ݁ܽܠܒ݁ܚܰܝܠܳܐܕ݁ܡܶܠܬ݂ܶܗܘܗܽܘ ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ ܥܒ݂ܰܕ݂ܕ݁ܽܘܟ݁ܳܝܳܐܕ݁ܰܚܛܳܗܰܝܢܘܺܝܬ݂ܶܒ݂ܥܰܠܝܰܡܺܝܢܳܐܕ݁ܪܰܒ݁ܽܘܬ݂ܳܐܒ݁ܰܡܪܰܘܡܶܐ܂(عب 1: 3).

- 3 الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي. (عب 1: 3).

- 28ܗܳܟ݂ܰܢܳܐܐܳܦ݂ܡܫܺܝܚܳܐܚܕ݂ܳܐܙܒ݂ܰܢܐܶܬ݂ܩܰܪܰܒ݂ܘ ܒ݂ܰܩܢܽܘܡܶܗ ܕ݁ܒ݂ܰܚܚܛܳܗܶܐܕ݁ܣܰܓ݁ܺܝܶܐܐܕ݁ܬ݂ܰܪܬ݁ܶܝܢܕ݁ܶܝܢܙܰܒ݂ܢܺܝܢܕ݁ܠܳܐܚܛܳܗܺܝܢܡܶܬ݂ܚܙܶܐܠܚܰܝܰܝܗܽܘܢܕ݁ܰܐܝܠܶܝܢܕ݁ܰܡܣܰܟ݁ܶܝܢܠܶܗ܂(عب 9: 28).
- 28 هكذا المسيح ايضا بعدما قدّم مرة (الكلام عائد على ذات المسيح) لكي يحمل خطايا كثيرين سيظهر ثانية بلا خطية للخلاص للذين ينتظرونه.(عب 9: 28).

-1ܢܳܡܽܘܣܳܐܓ݁ܶܝܪܛܶܠܳܢܺܝܬ݂ܳܐܐܺܝܬ݂ܗ݈ܘܳܐܒ݁ܶܗܕ݁ܛܳܒ݂ܳܬ݂ܳܐܕ݁ܰܥܬ݂ܺܝܕ݂ܳܢܠܳܐܗ݈ܘܳܐ ܩܢܽܘܡܳܐ ܕ݁ܺܝܠܗܶܝܢܕ݁ܨܶܒ݂ܘܳܬ݂ܳܐܡܶܛܽܠܗܳܢܳܐܟ݁ܰܕ݂ܒ݁ܟ݂ܽܠܫܢܳܐܗܶܢܽܘܢܟ݁ܰܕ݂ܗܶܢܽܘܢܕ݁ܶܒ݂ܚܶܐܡܶܬ݂ܩܰܪܒ݂ܺܝܢܗ݈ܘܰܘܠܳܐܡܶܡܬ݂ܽܘܡܐܶܫܟ݁ܰܚܘܕ݁ܢܶܓ݂ܡܪܽܘܢܠܰܐܝܠܶܝܢܕ݁ܰܡܩܰܪܒ݂ܺܝܢܠܗܽܘܢ܂(عب 10: 1).
- 1 لان الناموس اذ له ظل الخيرات العتيدة لا نفس صورة الاشياء لا يقدر ابدا بنفس الذبائح كل سنة التي يقدمونها على الدوام ان يكمّل الذين يتقدمون.(عب 10: 1).

- 15ܘܒ݂ܰܫܠܳܚܦ݁ܰܓ݂ܪܶܗܦ݁ܰܪܣܺܝܠܰܐܪܟ݂ܰܘܣܘܰܠܫܰܠܺܝܛܳܢܶܐܘܰܐܒ݂ܗܶܬ݂ܐܶܢܽܘܢܓ݁ܰܠܝܳܐܝܺܬ݂ ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ܂(كولوسي 2: 15).
- 15 اذ جرد الرياسات والسلاطين اشهرهم جهارا ظافرا بهم فيه(الكلام عائد على ذات المسيح).(كولوسي 2: 15).
بعد سرد هذه الشواهد نرى ان كلمة اقنوم تأتي بمعنى ذاته، نفسه،وهذه المعاني مرتبطه مع اسم المسيح ذاته وشخصه هو.
 
التعديل الأخير:

ava bishoy son

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 مايو 2007
المشاركات
1,056
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
الإقامة
Egypt
شكرا اخى Mor Antonios
على الموضوع الرائع
الرب يباركك
 

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
نحن لسنا فى حاجه الى الترجمات اى كانت

فالكلمه السليمه والتى يجب استخدامها هى (هيبوستاسيس) وهى موجوده بالطبع فى الاصل اليونانى

والا تكن كل شروحات الاباء متعلقه بكلمه وهميه

فى رساله العبرانيين (بهاء مجده ورسم جوهره)

كلمه جوهره هى كلمه هيبوستاسيس وان كانت مترجمه خطا الى جوهر بل يلزم ترجمتها الى اقنوم

ولهذا استعمل الاباء الكلمه دائما مع الشروحات الفلسفيه التى كاوا يقدمونها لمعنى هذه الكلمه


الاب متى المسكين فى كتابه القديس اثناسيوس فى الباب الثانى بعنوان شرح المصطلحات اللاهوتيه قام بشرح هذه الكلمه وغيرها من الكلمات الهامه

مثل جوهر وطبيعه الخ ..


تحياتى .. وشكرا اخى Mor Antonios على الموضوع الهام
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
نحن لسنا فى حاجه الى الترجمات اى كانت

فالكلمه السليمه والتى يجب استخدامها هى (هيبوستاسيس) وهى موجوده بالطبع فى الاصل اليونانى

والا تكن كل شروحات الاباء متعلقه بكلمه وهميه

فى رساله العبرانيين (بهاء مجده ورسم جوهره)

كلمه جوهره هى كلمه هيبوستاسيس وان كانت مترجمه خطا الى جوهر بل يلزم ترجمتها الى اقنوم

ولهذا استعمل الاباء الكلمه دائما مع الشروحات الفلسفيه التى كاوا يقدمونها لمعنى هذه الكلمه


الاب متى المسكين فى كتابه القديس اثناسيوس فى الباب الثانى بعنوان شرح المصطلحات اللاهوتيه قام بشرح هذه الكلمه وغيرها من الكلمات الهامه

مثل جوهر وطبيعه الخ ..


تحياتى .. وشكرا اخى mor antonios على الموضوع الهام
عزيزي انا لا اتكلم عن كلمة يونانية في موضوع الشبهة ولا عن معنى كلمة جوهر بل عن كلمة سريانية انكر المسلمين وجودها وهي كلمة اقنوم ( ܩܢܽܘܡܳܐ) السريانية الاصل ...فاحببت ان اوضح للكل اننا لا نضع مصطلحات بل الكلمة موجوده بالاصل السرياني ( ܩܢܽܘܡܳܐ) وفي اقدم النسخ ..كما ان كلمة هيبوستاسيس التي لا دخل لها بموضوع البحث التي ذكرتها حضرتك موجودة بالنص اليوناني وكلمة نفس او ذات (اقنوم) موجوده بالترجمة العربية ...فلا اعرف ما دخل توضيحك بصُلب معنى كلمة اقنوم أو بالبحث الذي قدمته؟؟؟...وشكرا لمحبتك
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
كيمو

لا ترجمة النص فى العبرانيين هى جوهره. كلمة هيبوستاسيس لها تاريخ طويل من تطور معناها و إستخدامها. قاموس كيتل شرح الموضوع بالتفصيل بيتهيألى عندك.
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
بحث رائع استاذي موووووووووووووووووووووووووووووووور ديما بنتعلم منك ربنا يبارك حياتك وتعيش وتكتبلنا :(
شكر لك اخي الحبيب اغريغوريوس والرب يباركك :16_14_21:
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
كثيراً ما سمعنا هذا الذي يشكك في أصل كلمة أقنوم و أصلها في العقيدة المسيحية
حقيقة وجود لفظة الأقنوم في التراجم السيريانية موضوع مُهم الإشارة إليه, ا يوضح أصل هذا اللفظ و سبب إستخدامه في العقيدة المسيحية.

النصوص التي المشارة اليها يا أستاذ Mor Antonios هي نصوص أعتبرها من المستوى التي تحتاج لشخص قارئ و فاهم للعقيدة المسيحية ليفهم معناها و قصدها, فمن يرفض عقيدة الثالوث من الكتاب المقدس يحتاج الى قراءة مُجددة لنصوص العهد الجديد..

سلام و نعمة
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
كثيراً ما سمعنا هذا الذي يشكك في أصل كلمة أقنوم و أصلها في العقيدة المسيحية
حقيقة وجود لفظة الأقنوم في التراجم السيريانية موضوع مُهم الإشارة إليه, ا يوضح أصل هذا اللفظ و سبب إستخدامه في العقيدة المسيحية.

النصوص التي المشارة اليها يا أستاذ Mor Antonios هي نصوص أعتبرها من المستوى التي تحتاج لشخص قارئ و فاهم للعقيدة المسيحية ليفهم معناها و قصدها, فمن يرفض عقيدة الثالوث من الكتاب المقدس يحتاج الى قراءة مُجددة لنصوص العهد الجديد..

سلام و نعمة
شكرا لك اخي الحبيب My Rock لقد تعمدت ان اضع النص السرياني ومن الترجمة المعروفة بالفشيطا Peshitta التي تعود للقرن الثاني لكي تكون مرجع لكل دارس جاد وباحث عن الحق.
الرب يباركك ويبارك تعب محبتك :16_14_21:

 

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
عزيزي انا لا اتكلم عن كلمة يونانية في موضوع الشبهة ولا عن معنى كلمة جوهر بل عن كلمة سريانية انكر المسلمين وجودها وهي كلمة اقنوم ( ܩܢܽܘܡܳܐ) السريانية الاصل ...فاحببت ان اوضح للكل اننا لا نضع مصطلحات بل الكلمة موجوده بالاصل السرياني ( ܩܢܽܘܡܳܐ) وفي اقدم النسخ ..كما ان كلمة هيبوستاسيس التي لا دخل لها بموضوع البحث التي ذكرتها حضرتك موجودة بالنص اليوناني وكلمة نفس او ذات (اقنوم) موجوده بالترجمة العربية ...فلا اعرف ما دخل توضيحك بصُلب معنى كلمة اقنوم أو بالبحث الذي قدمته؟؟؟...وشكرا لمحبتك


اخى مار انطونيوس ماقصدته هو ان بفرض عدم وجود كلمه اقنوم فى الترجمات من الاساس

فالشبهه غير قائمه ايضا لان كلمه اقنوم ماهى الا محاوله ترجمه الكلمه اليونانيه هيبوستاسيس

وهى مكونه من مقطعين هيبو , ستاسيس بمعنى مايقوم على الشىء

او ربما كما ذكرت انت الأقنوم :أي قيام الشيء بذاته


 

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
كيمو

لا ترجمة النص فى العبرانيين هى جوهره. كلمة هيبوستاسيس لها تاريخ طويل من تطور معناها و إستخدامها. قاموس كيتل شرح الموضوع بالتفصيل بيتهيألى عندك.


ازاى يا فادى ؟ النص بيقول رسم جوهره

او حرفيا : صوره طبق الاصل للجوهر .. فكده المعنى يتفهم جوهرين ؟

وتقريبا كل الترجمات مترجمه الكلمه دى person

مفيش ولا ترجمه كاتباها essence ? ولو ان فى سترونج من ضمن المعانى essence !

وضح اكتر بقى من كيتل عشان مستبتش البرامج لسه
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
اخى مار انطونيوس ماقصدته هو ان بفرض عدم وجود كلمه اقنوم فى الترجمات من الاساس

فالشبهه غير قائمه ايضا لان كلمه اقنوم ماهى الا محاوله ترجمه الكلمه اليونانيه هيبوستاسيس

وهى مكونه من مقطعين هيبو , ستاسيس بمعنى مايقوم على الشىء

او ربما كما ذكرت انت الأقنوم :أي قيام الشيء بذاته


اخي المبارك kimo14th لا استطيع ان افرض عدم وجود كلمة اقنوم لانها امر واقع وهي موجوده بلفظها وتسخدمها كل الكنائس الشرقية وممكن الغربية أيضاً.
اما بالنسبة لكلمة هيبوستاسيس فهي لا مجال لمناقشتها هنا لاننا سنخرج حينها من جوهر وصُلب البحث الى النقاش بصحة الترجمة؟ ....الخ.. وشكرا لتعب محبتك.
 

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,916
مستوى التفاعل
200
النقاط
0
الإقامة
الأردن
بحث أكثر من رائع حبيبي مار أنطونيوس
شكرا لكتابته هنا ...
الرب يباركك و يستخدمك للدفاع عن كلمته المقدسة
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
ازاى يا فادى ؟ النص بيقول رسم جوهره

او حرفيا : صوره طبق الاصل للجوهر .. فكده المعنى يتفهم جوهرين ؟

وتقريبا كل الترجمات مترجمه الكلمه دى person

مفيش ولا ترجمه كاتباها essence ? ولو ان فى سترونج من ضمن المعانى essence !

وضح اكتر بقى من كيتل عشان مستبتش البرامج لسه

كيمو:

اولاً مش مسموح لسؤال لاهوتى ان يوقف بحث تاريخى. بشكل عام، مش من حقك انك تكذب التاريخ عشان انت مؤمن بعصمة الكتاب المقدس.

ثانياً ازاى يعنى جوهرين و انت قايل بنفسك ان النص معناه ان المسيح هو صورة الجوهر؟ هو بولس لما بيقول عن المسيح انه صورة الله، يبقى بيقصد ايه بالظبط؟ ان فى جوهرين؟ ولا ان المسيح هو صورة الله؟ لازم نحدد الأول الكتاب بيقصد ايه لما بيقول عن المسيح انه صورة الله. كلام بولس فى فيلبى شرحه بشكل مُقنع جداً.

نقطة تانية مهمة: ايه الفرق بين لما الكتاب يقول عن المسيح انه صورة الله، و بين لما يقول عن آدم ان الله خلقه على صورته؟ مهو اصل آدم الأول و آدم التانى شخصين مختلفين طبيعياً، بس الإتنين متوازيين فى الخط. لأن آدم الأول خُلق على صورة الله، اى المسيح. الكتاب بيوضح بعد كدة كيفية الخلق دى بأنه على شبهه كمثاله. المسيح كصورة الله و الصورة الإلهية فى الإنسان موضوعين مرتبطين ببعض جداً، افتكر ستيفن ممكن يشرحهولك كويس جداًَ.
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
بحث أكثر من رائع حبيبي مار أنطونيوس
شكرا لكتابته هنا ...
الرب يباركك و يستخدمك للدفاع عن كلمته المقدسة
شكرا لك اخي المبارك الرب يقويك ويباركك
 

bashaeran

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
18 يناير 2008
المشاركات
1,430
مستوى التفاعل
52
النقاط
0
الإقامة
على جمرة نار
تحية قلبية اخ العزيز موضوعك حول الاقانيم او الاقنوم هو دليل على مدى ادراكك وتحملك لمسولية . اكيد ما مثكور في الانجيل لكن اجتهاد الاهوتين القدامى هو من اوجدتهم وخاصة ابان التبشير بعد مار ادى ومار ماري الى ف المنطقة الشرقية اي ما بين النهرين وهناك تم ايجاد وسيلة لكي يدرك اهل المناطق بالمعاني وتقبل الايمان . وطبعا اهل ما بين النهرين هم من عروق البابلين
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
تحية قلبية اخ العزيز موضوعك حول الاقانيم او الاقنوم هو دليل على مدى ادراكك وتحملك لمسولية . اكيد ما مثكور في الانجيل لكن اجتهاد الاهوتين القدامى هو من اوجدتهم وخاصة ابان التبشير بعد مار ادى ومار ماري الى ف المنطقة الشرقية اي ما بين النهرين وهناك تم ايجاد وسيلة لكي يدرك اهل المناطق بالمعاني وتقبل الايمان . وطبعا اهل ما بين النهرين هم من عروق البابلين
شكرا لك اخي العزيز...وهل هناك من يستطيع ان يخفي او يتنكر لحضارة وايمان شعوب ما بين النهرين وجهادهم المبارك...الرب يباركك وشكرا لمشاركتك.
 
أعلى