لماذا نقول (أَبَانَا) الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ ولا نقول أبونا الذى ؟

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0


ثانياً، النص من الناحية اللُغوية _ اللغة العربية _ لا يُمكن أن يأتي سوى منصوب وعلامة نصبه تكون الألف ( مش الفتحة :D ) لأنه من الأسماء الخمسة ،
فتقدير الكلام " يا أبانا الذي في السموات .. الخ " ، لِمَ قُلت " لا يمكن " ؟ لأنه بكل بساطة لا يُمكن أن يقع اللفظ " أبا " مبتدأ ، لأنه لا يوجد خبر له في النص كله ، هذا غير أن الضمير ( الكاف ) في " اسمك ، ملكوتك ، مشيئتك " هي ضمير مخاطب ، وبالتالي "أبا" مُخاطب

منتظر تعقيبك.
[FONT=&quot]أنا ماجبتش سيرة (الفاتحة)
[FONT=&quot]لازم تبقى ألف زى ما أنا كتبت وقلت أنه من الأسماء الخمسة [/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]وبرضه قلت أن ( يا ) حُذِفَت ( تقديراً )[/FONT]
[FONT=&quot]كان سؤالى حاجة من الأتنين
[/FONT]
[FONT=&quot]إما أنها (يا) محذوفة تقديراً[/FONT]
[FONT=&quot](أو)
[/FONT]
[FONT=&quot]ربما كان لها أصل آخر فى اللغة الأصلية التى كُتِبَ بها الأنجيل [/FONT]
[FONT=&quot]طلع أستنتاجى الأساسى الأول هو الصحيح ...وأنت أكدته ناو [/FONT]
[/FONT]
 

Jesus is the truth

عبد يهوه
عضو مبارك
إنضم
18 سبتمبر 2012
المشاركات
1,113
مستوى التفاعل
250
النقاط
63
أنا ماجبتش سيرة (الفاتحة)
لازم تبقى ألف زى ما أنا كتبت وقلت أنه من الأسماء الخمسة
أنا جبت :)

غرض مشاركتي كان بكل بساطة نفي وقوع " أبا " مُبتدأ بأي حال من الأحوال ، سواء " يا " موجودة أو محذوفة تقديرًا

المهم ان الموضوع مبقيش فيه خلاف دلوقتي ، تمام.
 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
858
مستوى التفاعل
176
النقاط
43

أنا جبت :)

غرض مشاركتي كان بكل بساطة نفي وقوع " أبا " مُبتدأ بأي حال من الأحوال ، سواء " يا " موجودة أو محذوفة تقديرًا

المهم ان الموضوع مبقيش فيه خلاف دلوقتي ، تمام.

اولا استاذنا الرائع jesus حضرتك واحشني جداً
ثانياً سعيد بكلامك
ثالثاً متحرمناش منك
رابعاً صلاوتك
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0

أنا جبت :)

غرض مشاركتي كان بكل بساطة نفي وقوع " أبا " مُبتدأ بأي حال من الأحوال ، سواء " يا " موجودة أو محذوفة تقديرًا

المهم ان الموضوع مبقيش فيه خلاف دلوقتي ، تمام.
[FONT=&quot]وعليا االطلاااااج آنى ما جولت أنه مبتدأ
[FONT=&quot]طاب يمين تلاتة أيمانات عظيم ما جولتِهيا
[FONT=&quot]آنى جولت ...
:download::download::download:
[FONT=&quot]9

[FONT=&quot]
[FONT=&quot]

[FONT=&quot]
فلو كانت (مبتدأ) مرفوع علامته الواو - يكون صحتها ( أبونا ) الذى فى السماوات[/FONT]
[FONT=&quot]إلا إذا كان أصلها (يا) كأداة نداء يأتى بعدها [/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot]أَبَ[/FONT][FONT=&quot]ا[/FONT][FONT=&quot]نَا[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT]
[FONT=&quot]مُنَادْى مُضَافْ منصوب وعلامة نصبه الألف[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]

[FONT=&quot]لو ...لولولولولو ...كاااااااااانت مُبتدأ لأصبحت مررررفوعة
[FONT=&quot]وهى ليست هكذا كذلك مثلما [/FONT]
[FONT=&quot]هى مُناااااااادى مُضاااااااااف كما تفضلت أنت وقلت
[/FONT]
[/FONT]
:a82::a82::a82:
اولا استاذنا الرائع jesus حضرتك واحشني جداً
ثانياً سعيد بكلامك
ثالثاً متحرمناش منك
رابعاً صلاوتك
خامسا : أنى ماجولتش أنها مبتدأ
:new6::new6::new6:

[/FONT]
[/FONT]
 

Jesus is the truth

عبد يهوه
عضو مبارك
إنضم
18 سبتمبر 2012
المشاركات
1,113
مستوى التفاعل
250
النقاط
63
لو ...لولولولولو ...كاااااااااانت مُبتدأ لأصبحت مررررفوعة

ما هو لو دي متنفعش :D ، أنا جاي اقولك " مفيش لو " الجملة متنفعش تبقى مبتدأ

ولا يكونش قصدك انك جاي تقول هي لو ابونا وقعت مبتدأ في اي جملة تاني غير دي ، هل هاتيجي " أبا " برضو كلفظ علم أو كلمة أعجمية ولا هاتترفع وتبقى " أبو " .. :smil15:


وخليني أرخم عليك شوية ( من عشمي يعني ) وأقولك

إنت قولت
فلو كانت (مبتدأ) مرفوع علامته الواو - يكون صحتـهـا ( أبونا ) الذى فى السماوات
إلا إذا كان أصلـهـا (يا) كأداة نداء يأتى بعدها (أَبَانَا)
مُنَادْى مُضَافْ منصوب وعلامة نصبه الألف

إنت عاوز تقول انها في الجملة دي ذاتها ، بدليل الضمائر التي أشرت إليها باللون الأحمر وتحتها خط .. انها لو كانت مُبتدأ ، فأنا جيت اقولك ، لأ ، ماتنفعشي يا ولد عمي " مبتدأ " أبدًا أبدًا :D بس كدا :)
 
التعديل الأخير:

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,315
مستوى التفاعل
370
النقاط
83
الإقامة
مصر الغالية
قمت بالتواصل مع الاخ الحبيب الاستاذ/سعيد باز وهو مترجم قدير وممن اشتركوا فى احدى الترجمات الكتابية المتدوالة وانقل لكم رده بالنص
.....
اخي الفاضل، الكلمة منادى منصوب بالألف، لأنه من الأسماء الخمسة( الستة أصلاً ). وحرف النداء يا محذوف. أبونا في حال الرفع، وأبينا في حال الجر( في غير هذا الموضع ).
وارفع بواوٍ وانصبنّ بالألِف
واجرُر بياءٍ ما من الاسما أصف
من ذاك ذو إن صحبةً أبانا( أظهر)
والفم حيث الميم منه بــانا
أخٌ أبٌ حمٌ كذلك وهنو
والنقص في هذا الأخير أحسنُ
.......
شكرا

 

**********************

الْـمُعْرَبُ وَالْـمَبْنِـي

وَالاسْمُ    مِنْهُ   مُعْرَبٌ   وَمَبْنِي                     لِشَبَهٍ    مِنَ    الْحُرُوْفِ   مُدْنِي

كَالْشَّبَهِ الْوَضْعِيِّ فِي اسْمَيْ جِئْتَنَا                      وَالْمَعْنَوِيِّ   فِي  مَتَى  وَفِي هُنَا

وَكَنِيَابَةٍ     عَنِ    الْفِعْلِ    بِلاَ                  تَأَثُّـرٍ  وَكَافْتِـقَـارٍ     أُصِّـلا

وَمُعْرَبُ   الأَسْمَاءِ  مَا  قَدْ  سَلِمَا                   مِنْ  شَبَهِ  الْحَرْفِ كَأَرْضٍ وَسَمَا

وَفِعْلُ     أَمْرٍ    وَمُضِيٍّ    بُنِيَا                         وَأَعْرَبُوا   مُضَارِعَاً   إنْ  عَرِيَا

مِنْ   نُوْنِ  تَوْكِيْدٍ  مُبَاشِرٍ  وَمِنْ                     نُوْنِ   إنَاثٍ   كَيَرُعْنَ  مَنْ  فُتِنْ

وَكُلُّ    حَرْفٍ    مُسْتَحِقٌّ   لِلْبِنَا                     وَالأَصْلُ  فِي  الْمَبْنِيِّ  أَنْ يُسَكَّنَا

وَمِنْهُ  ذُو  فَتْحٍ  وَذُو كَسْرٍ وَضَمُّ                 كَأَيْنَ  أَمْسِ  حَيْثُ  وَالْسَّاكِنُ  كَمْ

وَالْرَّفْعَ  وَالْنَّصْبَ اجْعَلَنْ إعْرَابَا                       لاسْمٍ   وَفِعْلٍ   نَحْوُ   لَنْ  أَهَابَا

وَالاسْمُ  قَدْ  خُصِّصَ  بِالْجَرِّ كَمَا                    قَدْ  خُصِّصَ  الْفِعْلُ  بِأَنْ يَنْجَزِمَا

فَارْفَعْ  بِضَمَ وَانْصِبَنْ فَتْحَاً وَجُرْ                  كَسْرَاً   كَذِكْرُ   اللَّهِ  عَبْدَهُ  يَسُرْ

وَاجْزِمْ  بِتَسْكِيْنٍ  وَغَيْرُ  مَا ذُكِرْ                     يَنُوْبُ  نَحْوُ  جَا  أَخْو  بَنِي نَمِرْ

وَارْفَعْ   بِوَاوٍ  وَانْصِبَنَّ  بِالأَلِفْ                      وَاجْرُرْ بِيَاءٍ مَا مِنَ الأَسْمَا أَصِفْ

(مِنْ  ذَاكَ  ذُو  إِنْ  صُحْبَةً  أَبَانَا                     وَالْفَمُ   حَيْثُ   الْمِيْمُ   مِنْهُ  بَانَا

أَبٌ    آخٌ    حَمٌ   كَذَاكَ   وَهَنُ                   وَالْنَّقْصُ  فِي  هذَا الأَخِيْرِ أَحْسَنُ)

وَفِي     أَبٍ     وَتَالِيَيْهِ    يَنْدُرُ                       وَقَصْرُهَا   مِنْ   نَقْصِهِنَّ  أَشْهَرُ

وَشَرْطُ ذَا الإعْرَابِ أَنْ يُضَفْنَ لاَ                    لِلْيَا  كَجَا  أَخْو  أَبِيْكَ  ذَا  اعْتِلاَ

بِالأَلِفِ    ارْفَع   الْمُثَنَّى   وَكِلاَ                      إذَا    بِمُضْمَرٍ   مُضَافَاً   وُصِلاَ

كِلْتَا    كَذَاكَ    اثْنَانِ    وَاثْنَتَانِ                      كَابْنَيْنِ      وَابْنَتَيْنِ     يَجْرِيَانِ

وَتَخْلُفُ  الْيَا  فِي جَمِيْعِهَا الأَلِفْ                    جَرًّا  وَنَصْبَاً  بَعْدَ  فَتْحٍ  قَدْ أُلِفْ

وَارْفَعْ بِوَاوٍ وَبِيَا اجْرُرْ وَانْصِبِ                       سَالِمَ    جَمْعِ    عَامِرٍ   وَمُذْنِبِ

وَشِبْهِ    ذَيْنِ    وَبِهِ    عِشْرُوْنَا                        وَبَابُهُ       أُلْحِقَ      وَالأَهْلُوْنَا

أوْلُو       وَعَالَمُوْنَ      عِلِّيّونَا                        وَأَرْضُوْنَ      شَذَّ     وَالْسِّنُوْنَا

وَبَابُهُ   وَمِثْلَ   حِيْنٍ   قَدْ   يَرِدْ                       ذَا  الْبَابُ  وَهْوَ  عِنْدَ قَوْمٍ يَطَّرِدْ
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
مضطر ان اختصر الأجابة لضيق الوقت لكن ممكن اشرح اكثر يوم غد بنعمة الرب.

أعتقد الموضوع بعيد عن اللغة العربية. أتذكر بعض التفاسير التي شرحت ان كلمة ابا هي كلمة آرامية عبرية أستخدمت في العهد الجديد في اكثر من موضع (مثل مرقص 14: 36). الكلمة آرامية تعني الآب. إستخدم في هذا الموضع كما استخدمت كلمات آرامية / عبرية اخرى ك آمين وآوصنا الخ في العهد الجديد.

يعني الكلمة هي كلمة ابا الآرامية إستخدمت بصورتها خاصة كما هي في النصوص اليونانية (الكلمة آرامية كُتبت بصيغتها الآرامية بالحروف اليونانية).

لو الموضوع يحتاج شرح اكثر انا خدامكم.

سلام ونعمة
 

ohannes

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
341
مستوى التفاعل
78
النقاط
0
مضطر ان اختصر الأجابة لضيق الوقت لكن ممكن اشرح اكثر يوم غد بنعمة الرب.

أعتقد الموضوع بعيد عن اللغة العربية. أتذكر بعض التفاسير التي شرحت ان كلمة ابا هي كلمة آرامية عبرية أستخدمت في العهد الجديد في اكثر من موضع (مثل مرقص 14: 36). الكلمة آرامية تعني الآب. إستخدم في هذا الموضع كما استخدمت كلمات آرامية / عبرية اخرى ك آمين وآوصنا الخ في العهد الجديد.

يعني الكلمة هي كلمة ابا الآرامية إستخدمت بصورتها خاصة كما هي في النصوص اليونانية (الكلمة آرامية كُتبت بصيغتها الآرامية بالحروف اليونانية).

لو الموضوع يحتاج شرح اكثر انا خدامكم.

سلام ونعمة
نعم أنها آرامية
وليست عربية
ارجو الشرح وخذ وقتك بتمهل. .. والاستفاضة في التفسير
.
محبتي وتقديري
 

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,315
مستوى التفاعل
370
النقاط
83
الإقامة
مصر الغالية
مضطر ان اختصر الأجابة لضيق الوقت لكن ممكن اشرح اكثر يوم غد بنعمة الرب.

أعتقد الموضوع بعيد عن اللغة العربية. أتذكر بعض التفاسير التي شرحت ان كلمة ابا هي كلمة آرامية عبرية أستخدمت في العهد الجديد في اكثر من موضع (مثل مرقص 14: 36). الكلمة آرامية تعني الآب. إستخدم في هذا الموضع كما استخدمت كلمات آرامية / عبرية اخرى ك آمين وآوصنا الخ في العهد الجديد.

يعني الكلمة هي كلمة ابا الآرامية إستخدمت بصورتها خاصة كما هي في النصوص اليونانية (الكلمة آرامية كُتبت بصيغتها الآرامية بالحروف اليونانية).

لو الموضوع يحتاج شرح اكثر انا خدامكم.

سلام ونعمة

اجبنا السائل عن سؤاله فى اللغة العربية
وليست اليونانى او الارامى
وعن سبب عدم ورود النداء.... يا....
و...ابونا....ام....ابانا
واجابت ألفية بن مالك عن نحو اللغة العربية
شكرا
 
أعلى