الزميل العزيز من قال لك أني لم أقرأ الموضوع
وجود بعض اللبس عندي في نقطة ما لا يعني أني لم أقرأ موضوعك
وبالذات النقطة رقم أربعة لقد أخذتها بشيء من التحليل فلم أجد من الأمثلة الواردة فيها شيئا يحتج به على غياب ليلة كاملة
أقى ما يمكن أن نستنتجه منها أنه يقال على الجزء من اليوم يوم والجزء من اليلة ليلة ولكن أبدا لا يطلق على جزء من اليوم بيوم وليلة
وإليك تفنيدها
أولا في هذا النص لا ذكر للفظ ليلة
ثانيا هو طلب أن يرجعو إليه بعد ثلاثة أيام فبدأ العد من المساء كما تجري العادة فيوم إثنان ثلاثة
وذهبو إليه في اليوم الثالث وطبيعي أنهم يذهبون إليه صباحا فيكون وقت ذهابهم هو اليوم الثالث أي قبل إنقضاء اليوم بساعات قليلة لكنهم بالفعل لهم ثلاث ليال وثلاث أيام
وهنا وقعت أنت في خطأ الحساب بخلط أيام اليهود بأيامنا فمعنى أنه أكل في اليوم الثالث فلابد أنه أدرك الليلة الثالثة لأن الليلة كما تعلم تسبق اليوم في الحساب اليهودي
وتجد في أخر النص كلمة منذ ثلاث أيام أي بعد ثلاث أيام بلياليهم كما هو واضح
كذلك في هذا النص هو ذهب إليهم في اليوم الثالث أي بعد إنقضاء ثلاث ليال وأشرف اليوم الثالث على الإنتهاء
فأدركو ثلاثة ليال وجزءا كبيرا من اليوم والبطع هو لا يحسب لهم بالثانية وهذا ما نقبله في قصتنا أيصا لكن في قصتنا ليلة كاملة ناقصة لو أدرك جزءا ولو قليلا منها كنا أدرجناها وإنتهى الإشكال
وهنا أيضا وقعت في نفس خطا مثال الغلام الجائع
لاحظ معي : ولا تأكلوا ولا تشربوا ثلاثة ايام ليلا ونهارا
وأسألك سؤال متى يبدأ الصوم
الإجابة مع غروب الشمس وبداية اليوم
فبدأ الصوم بليلة ثم نهار ثم ليلة ثم نهار ثم ليلة ثم نهار وفي هذا النهار بعد إدراك جزء كبير منه
في الصوم ثم باقي القصة كما تعلمها
فالحساب عند أستير كامل ثلاث أيام وثلاث ليال
أعتقد أن ذلك يكفي ولكني لم أنتهي بقي شيء مهم
معلوم أن كلمة يوم كلمة عامة تطلق على أي جزء منه
ولكن هناك كلمات خاصة لا تطلق إلى على جزء من اليوم بعينه مثلا كلمة نهار لا تطلق على اليوم ككل ولكنها تطلق على ذلك الجزء من اليوم المسمى بالنهار ذلك أنك لو قلت لرجل سآتيك يوم كذا في النهار لن يفهم إلا أنك تقصد النهار أيا كانت جنسيته أو شريعته
كذلك كلمة ليلة هي كلمة خاصة بتلك الفترة من اليوم والمسماة بالليل
نعود لنص متى
39فَأَجابَ وَقَالَ لَهُمْ:«جِيلٌ شِرِّيرٌ وَفَاسِقٌ يَطْلُبُ آيَةً، وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةَ يُونَانَ النَّبِيِّ. 40لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ فِي بَطْنِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَال، هكَذَا يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي قَلْب الأَرْضِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَال ( متى 12 : 39 – 40)
يخبر يسوع أنه سيمكث في باطن الأرض ثلاث أيام فهل مكث ثلاث أيام ؟؟؟؟؟؟
نقول نعم جزء من الجمعة والسبت وجزء من الأحد
يخبر يسوع أنه سيمكث في الأرض ثلاث ليال فهل حدث هذا ؟؟؟؟؟؟
بالطبع لا فهو لم يمكث سوى ليلة السبت وليلة الأحد
تحياتي لك
وجود بعض اللبس عندي في نقطة ما لا يعني أني لم أقرأ موضوعك
وبالذات النقطة رقم أربعة لقد أخذتها بشيء من التحليل فلم أجد من الأمثلة الواردة فيها شيئا يحتج به على غياب ليلة كاملة
أقى ما يمكن أن نستنتجه منها أنه يقال على الجزء من اليوم يوم والجزء من اليلة ليلة ولكن أبدا لا يطلق على جزء من اليوم بيوم وليلة
وإليك تفنيدها
المثال الاول : في حوار قادة الشعب مع الملك يربعام ، قال لهم الملك (فقال لهم ارجعوا اليّ بعد ثلاثة ايام.فذهب الشعب) (2 أخبار 10: 5) ثم يقول الكتاب انهم رجعوا في اليوم الثالث وقابلهم الملك ولم يعترض على مدة الايام المحسوبة (فجاء يربعام وجميع الشعب الى رحبعام في اليوم الثالث كما تكلم الملك قائلا ارجعوا اليّ في اليوم الثالث)(2 أخبار 10 : 12)
.
أولا في هذا النص لا ذكر للفظ ليلة
ثانيا هو طلب أن يرجعو إليه بعد ثلاثة أيام فبدأ العد من المساء كما تجري العادة فيوم إثنان ثلاثة
وذهبو إليه في اليوم الثالث وطبيعي أنهم يذهبون إليه صباحا فيكون وقت ذهابهم هو اليوم الثالث أي قبل إنقضاء اليوم بساعات قليلة لكنهم بالفعل لهم ثلاث ليال وثلاث أيام
المثال الثاني : غلاما كان مريض منذ ثلاثة ايام ، ولما قابله داود قيل انه لم يأكل خبزا ولا شرب ماء لمدة ثلاثة ايام وثلاث ليال ، بالرغم من انه تناول طعامه في اليوم الثالث ، وبدون الليلة الثالثة ؟؟
(فصادفوا رجلا مصريا في الحقل فاخذوه الى داود واعطوه خبزا فاكل وسقوه ماء 12 واعطوه قرصا من التين وعنقودين من الزبيب فاكل ورجعت روحه اليه لانه لم ياكل خبزا ولا شرب ماء في ثلاثة ايام وثلاث ليال. 13 فقال له داود لمن انت ومن اين انت.فقال انا غلام مصري عبد لرجل عماليقي وقد تركني سيدي لاني مرضت منذ ثلاثة ايام. )(1 صموئيل 30 : 11- 13)
.
وهنا وقعت أنت في خطأ الحساب بخلط أيام اليهود بأيامنا فمعنى أنه أكل في اليوم الثالث فلابد أنه أدرك الليلة الثالثة لأن الليلة كما تعلم تسبق اليوم في الحساب اليهودي
وتجد في أخر النص كلمة منذ ثلاث أيام أي بعد ثلاث أيام بلياليهم كما هو واضح
المثال الثالث : عندما جاء اخوة يوسف لمقابلته بدون ان يعرفوا شخصيته ، امر بحبسهم ثلاثة أيام ولكنه اطلقهم في اليوم الثالث ، معتبرا جزءا من اليوم الثالث هو يوما كاملا (فجمعهم الى حبس ثلاثة ايام 18 ثم قال لهم يوسف في اليوم الثالث افعلوا هذا واحيوا.انا خائف الله.)( تكوين 42: 17 – 18)
.
كذلك في هذا النص هو ذهب إليهم في اليوم الثالث أي بعد إنقضاء ثلاث ليال وأشرف اليوم الثالث على الإنتهاء
فأدركو ثلاثة ليال وجزءا كبيرا من اليوم والبطع هو لا يحسب لهم بالثانية وهذا ما نقبله في قصتنا أيصا لكن في قصتنا ليلة كاملة ناقصة لو أدرك جزءا ولو قليلا منها كنا أدرجناها وإنتهى الإشكال
المثال الرابع : استير طلبت من عمها مردخاي ان يصوم الشعب ثلاثة ايام وثلاث ليال قبل دخولها الى الملك لعرض طلبها ، ولكنها دخلت في اليوم الثالث وبدون الليلة الثالثة ؟؟؟
(فقالت استير ان يجاوب مردخاي 16 اذهب اجمع جميع اليهود الموجودين في شوشن وصوموا من جهتي ولا تأكلوا ولا تشربوا ثلاثة ايام ليلا ونهارا.وانا ايضا وجواريّ نصوم كذلك وهكذا ادخل الى الملك خلاف السنّة.فاذا هلكت هلكت. 17 فانصرف مردخاي وعمل حسب كل ما اوصته به استير 1 وفي اليوم الثالث لبست استير ثيابا ملكية ووقفت في دار بيت الملك الداخلية مقابل بيت الملك والملك جالس على كرسي ملكه في بيت الملك مقابل مدخل البيت)(استير 4: 16و 5: 1)
.
وهنا أيضا وقعت في نفس خطا مثال الغلام الجائع
لاحظ معي : ولا تأكلوا ولا تشربوا ثلاثة ايام ليلا ونهارا
وأسألك سؤال متى يبدأ الصوم
الإجابة مع غروب الشمس وبداية اليوم
فبدأ الصوم بليلة ثم نهار ثم ليلة ثم نهار ثم ليلة ثم نهار وفي هذا النهار بعد إدراك جزء كبير منه
في الصوم ثم باقي القصة كما تعلمها
فالحساب عند أستير كامل ثلاث أيام وثلاث ليال
أعتقد أن ذلك يكفي ولكني لم أنتهي بقي شيء مهم
معلوم أن كلمة يوم كلمة عامة تطلق على أي جزء منه
ولكن هناك كلمات خاصة لا تطلق إلى على جزء من اليوم بعينه مثلا كلمة نهار لا تطلق على اليوم ككل ولكنها تطلق على ذلك الجزء من اليوم المسمى بالنهار ذلك أنك لو قلت لرجل سآتيك يوم كذا في النهار لن يفهم إلا أنك تقصد النهار أيا كانت جنسيته أو شريعته
كذلك كلمة ليلة هي كلمة خاصة بتلك الفترة من اليوم والمسماة بالليل
نعود لنص متى
39فَأَجابَ وَقَالَ لَهُمْ:«جِيلٌ شِرِّيرٌ وَفَاسِقٌ يَطْلُبُ آيَةً، وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةَ يُونَانَ النَّبِيِّ. 40لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ فِي بَطْنِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَال، هكَذَا يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي قَلْب الأَرْضِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَال ( متى 12 : 39 – 40)
يخبر يسوع أنه سيمكث في باطن الأرض ثلاث أيام فهل مكث ثلاث أيام ؟؟؟؟؟؟
نقول نعم جزء من الجمعة والسبت وجزء من الأحد
يخبر يسوع أنه سيمكث في الأرض ثلاث ليال فهل حدث هذا ؟؟؟؟؟؟
بالطبع لا فهو لم يمكث سوى ليلة السبت وليلة الأحد
تحياتي لك