الرد منى ليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
اولاً :- ان فى كلامى متبع مذهب العقل وهنكلم بالعقل ودعوة مفتوحة للفكر السليم دون التعصب الى الاديان وكل واحد يتعصب لدينة وبإذن الله هرد على كل كلمة اتقالت ..........
اولا :- كلامكم جميل جداً ومعاكم خطوه خطوة لنصل الى النقطة الصحيحة
هعقب على كل رد انشا الله وهعقب على المجمل الى انت قولتوه انشا الله .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ana 100 100
1لإيضاح ذلك نورد بعض مدلولات كلمة (ابن).
1- كلمة (ابن) تفيد ذات الطبيعة والجوهر:
فمثلا (ابن الإنسان) هو إنسان له طبيعة الإنسان البشرية، أي أن له لحم ودم مماثل لأبيه، فهو من طبيعة الإنسان ومن جوهره. فلكي يوضح لنا الله أن كلمته المتجسد في المسيح له نفس طبيعة وجوهر (الله) الذي لم يره أحد قط، عبر عن ذلك بالقول (ابن الله).
ولذلك نقول في قانون الأيمان (بالحقيقة نؤمن بإله واحد: الله الآب … نؤمن برب واحد يسوع المسيح ابن الله الوحيد … نور من نور (أي من ذات طبيعة وجوهر الله).
2- وأيضا كلمة (ابن) تفيد تأكيد المعنى:
فإذا قلنا (فلان عربي ابن عربي) فإننا نريد أن نؤكد أصالة العروبة في هذا الشخص أي أنه عربي حقاً. وعلى هذا القياس فقولنا (المسيح ابن الله) هو تأكيد أن المسيح من جهة طبيعته اللاهوتية هو من طبيعة الله حقاً. لذلك نقول في قانون الإيمان عن المسيح (.. .. إله حق من إله حق).
3- كما أن كلمة "ابن" تفيد المساواة:
فإذا قلنا (فلان ابن عشر سنوات) نقصد أن عمره مساو لعشر سنوات. وعلى هذا القياس فقولنا (المسيح ابن الله) تفيد أن المسيح من جهة لاهوته هو مساو لله. ولذلك نقول في قانون الإيمان عن المسيح (مساو للأب في الجوهر).
4- كذلك كلمة "ابن" تفيد ذات الشيء معلناً (ظاهراً):
فقولنا (بنات الفكر) نقصد الفكر ذاته معلنا أو ظاهراً. وعلى هذا القياس فقولنا (المسيح ابن الله) يفيد أن المسيح من جهة لاهوته هو ذات الله معلناً أو ظاهراً في صورة إنسان ولهذا يقول الكتاب المقدس عن المسيح (هو صورة الله غير المنظور) (كو 1 : 15)
ويقول أيضاً "هو بهاء مجده (أي مجد الله) ورسم جوهره" (عب 1 : 3)
5- بالإضافة إلى ذلك فأن كلمة "ابن" تفيد الملازمة وعدم الانفصال:
ففي سـورة البقرة "… وآتي المال على حبة ذوي القربى (أي الأقرباء) واليتامى والمساكين وابن السبيل". ويفسر الإمام النسفى كلمة (ابن السبيل) فيقول ابن السبيل أي المسافر، ودعي ابن السبيل لملازمته للطريق) أي أنه ملازم السبيل (الطريق) طول حياته لكثرة أسفاره.
وعلى هذا القياس فقولنا (المسيح ابن الله) نقصد أن المسيح من جهة لاهوته ملازم لله ولم ينفصل عنه رغم أنه كان في الجسد. ولذلك نقول في القداس الإلهي (بالحقيقة نؤمن أن لاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحدة ولا طرفة عين).
انتم تقولون ان هذه الامثال للتعبير فقط ليس على سبيل الحقيقة
انى معك :- فلماذا تعطونا الامثال ونعلق عليها وتقولون هذه على سبيل المثال لا هنا يجب على التعليق
فى الامثاله المذكورة سابقاً
معنى الابن =(التاكيد - الملازمة - كذات الشئ معلناً او ظاهراً - المساوة )
ولكن هو واحد الله واحد ولكن ابن كتشبية شكرا لتوضيح بصيرتى لانى كنت انظر بمنظور الظلام او الجهل كما قال الاستاذ twin شكرا للتوضيح مرة اخرى .........
بس انا عايز استفسر استفسار صغير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل حينما يكون معنى ابن بالمعانى السابقة
1- التاكيد :- هل لما اكون انا مصرى ابن مصرى او راجل ابن راجل يبقى احنا واحد اه انا راجل زية بس مش واحديعنى انا ووالدى اثنين انا فاهم وجهه نظركم ده على سبيل المثال.......... سورررررى .....
2- الملازمة :- مثال ابن السبيل تفسير النسفى صحيح وما معنى الملازمة اى انى شئ والطريق شئ اخر ولكننا على نفس النهج ملازمين لبعض اه سورى .... مش انا فاهم وجهه نظركم على سبيل المثال انا اسف لعدم فهمى لوجهه نظركم ..الرد ...لا ...الناسوت والاهوت مش واحد الاهوت بكل صفاته والناسوت بكل صفاته يعنى كل واحد على حدى يعنى اتنين ولا واحد يعنى يمتكل خاصيتين خاصيه الابن وخاصية الاب فى وقت واحد والاب له ملكوته والابن على الارض ولا الله كان على الارض معنى الناسوت الخاص به ام ماذا .... احترتم وحيرتم الناس معكم
3- الشئ ذاته معلناً او ظاهراً :-
وهل بنات الافكار غير الافكار لا بل هى الافكار بل حينما تأتى فكرة الى انسان فيقول هذه بنات افكارى وا بعض الافكار لدى على حد علمى اذا لم يكن لها تفسير اخر عندكم ....... وعلى العموم سيبكم منها دع على سبيل المثال
4 - المساوة :-
وهل الناسوت مساوى للاهوت ام ماذا .... اااااااه يعنى الناسوت امتزج بيه الاهوت وصارو واحداً فاصبح الاهوت له كل صفاته والناسوت كل صفاته
بس الخطأ الى وقع فيه الاغلبية ان الله ارسل ناسوته الى الارض ليحقق العدل للناس بمدئ الفداء وصار بلاهوته فى علاه ليحكم الكون وينظمه لان كما تعلمون ان الكون ليس بشر ولا جن فقط بل له مجرات وكواكب وفضاء وما وراء الفضاء الله اعلم فليس الله قاصر على تنظيم حياة البشر فقط بل ينظم كونه فيجب ان يكون فى علاه ام كان على الارض ينظم كل شئ وحينما صلب صعد نظم من علاه وان كان كل هذا هل الجسد الذى اطلق عليه الناسوت مساوى لقدرات الله الاهوتيه او الصفات الناسوتية مساوية للصفات الاهوتية اكيد لا يمكن انا مش فاهم فالى فاهم يفهمنى وبلاش امثله تانى لانى تعبت من الرد على امثله واهية تسندو وتشبهوا بها وحينما لا تجدى نفعا تقولون على سبيل المثال