عن أى صوم كان يُحدثنا السيد المسيح ؟

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
لأ يا جميل مش تعديل على الناموس، لأن الناموس لا فيه ايام صوم اربعيني مثلاً ولا أربع وجمعة ولا صوم الميلاد، الصوم في العهد الجديد اختلف عن العهد القديم تماماً، فنحن الأن نصوم الأيام اللي صام فيها الرب يسوع نفسه، وهي الأربعين يوم اللي صامهم، واسبوع الآلام، وكمان صوم الرسل اللي صاموه، والأربع والجمعة، الأربع تذكر تسليم المسيح وخيانة يهوذا لكي نكون أمناء ولا نخون، والجمعة تذكار دائم ليوم الصليب، لكن الرب عموماً اتكلم عن أن يكون الصوم روحاني مش مجرد شكل ومظهر...
 

عبد يسوع المسيح

يارب أعطنى حكمة
مشرف سابق
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
2,920
مستوى التفاعل
808
النقاط
113
الإقامة
مصر

ماهو يا استاذى كلامى وسؤالى كله مُنصب على قول السيد المسيح
وحددت النص
ليس سؤالاً عاماً عن الصيام بل مرتبط بنص حددته
هل السيد المسيح بنفسه حدد كيفية أم لم يُحدد ؟

السيد المسيح نفسه لم يحدد ولكن لا نستطيع
أن نفصل كلامه عن باقى الكتاب المقدس
لانه قال لم أتى لانقض بل لاكمل .
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0
لأ يا جميل مش تعديل على الناموس، لأن الناموس لا فيه ايام صوم اربعيني مثلاً ولا أربع وجمعة ولا صوم الميلاد، الصوم في العهد الجديد اختلف عن العهد القديم تماماً، فنحن الأن نصوم الأيام اللي صام فيها الرب يسوع نفسه، وهي الأربعين يوم اللي صامهم، واسبوع الآلام، وكمان صوم الرسل اللي صاموه، والأربع والجمعة، الأربع تذكر تسليم المسيح وخيانة يهوذا لكي نكون أمناء ولا نخون، والجمعة تذكار دائم ليوم الصليب، لكن الرب عموماً اتكلم عن أن يكون الصوم روحاني مش مجرد شكل ومظهر...
[FONT=&quot]طيب يا جميل علشان الموضوع ما يمطش مننا أكتر من كدة
[FONT=&quot]ووقفنى [/FONT][FONT=&quot]لو أنا غلط[/FONT]
[FONT=&quot]السيد المسيح لم يضع كيفية للصيام المسيحى [/FONT]
[FONT=&quot]فقط أهتم بالنماء الروحى والسلوك والوصية[/FONT]
[FONT=&quot]وترك للشعب تحديد أيامه بالأضافة أو بتعديل الكيفية [/FONT]
[FONT=&quot]حتى الأربعين يوماً لم يطلبها أو يطالب بالتقليد فيها [/FONT]
[FONT=&quot]معنى الكلام أن ( الكيفية ) لا تَهُم ...بل الأهم أن يكون روحانياً[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أنا صح لغاية دلوقتى ؟[/FONT]
[FONT=&quot]لوكلامى صح سأضع سؤال ( شخصى ) فى نفس الموضوع [/FONT]
[/FONT]
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0


السيد المسيح نفسه لم يحدد ولكن لا نستطيع
أن نفصل كلامه عن باقى الكتاب المقدس
لانه قال لم أتى لانقض بل لاكمل .
أشكرك على أهتمامك
بدأت الفكرة توصل
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
معلشي احنا لازم نضع الكلام في نقاط واضحة
الصوم في العهد الجديد له أصول في العهد القديم، لأن الصوم الشهير في العهد القديم هو صوم موسى النبي عند استلام شريعة العهد، يقابله صوم الرب يسوع في انتصاره على التجربة وتأسيسه العهد الجديد، ومن هنا صامت الكنيسة الأربعين المقدسة بتقشف بقدر الإمكان حسب تدبير كل واحد...
وصامت أيضاً اسبوع الآلام كشركة مع المسيح بالشكر وتذكر عمل الخلاص، والأربع والجمعة كما ذكرتهم سابقاً، وصوم الرسل للخدام والكهنة لأجل الخدمة...

وأيضاً تعلمت الكنيسة كلها منذ القرن الأول عند مواجهة اي مشكلة تصوم وتصلي كما فعل الرسل [ صاموا وصلوا ] كما أوصاهم الرب [ صوموا وصلوا لئلا تدخلوا في تجربة ]...

اما التطور في أيام الصوم واختلافها من كنيسة لأخرى كان حسب الحاجة ولكنها تثبتت بعد ذلك كحكم عادة، والناس مسكت فيها واستمرت على هذا الوضع، ولكي تخفف موضوع الصوم فقالت انه من الممكن تناول الأسماك في الأصوام الغير أساسية، لأن الصوم الأساسي في الكنيسة هو الأربعاء والجمعة، و 3 أيام صوم يونان النبي وهو صوم التوبة، والصوم الأربعني المقدس اللي صامهم الرب يسوع للغلبة والانتصار، وصوم اسبوع البصخة اي الآلام لأنه يعتبر تذكار عبور البحر الأحمر لليهود والدخول في حياة جديدة، لذلك نحن مع المسيح نعبر من الحياة القديمة للحياة الجديدة التي تبدأ عند الصليب وتنتهي بالقيامة، ثم الصوم مع الرسل لأجل الخدمة، وأي صوم آخر كان صوم غير أساسي وضع بعد ذلك وأُضيف لأسباب متعدده وهو الصيامات التي تعتبر درجة ثانية لا التزام فيها بالتقشف والسماح فيها بأكل الأسماك ومشتقاتها... أرجو أن أكون لخصت الكلام كله بسرعة شديدة بدون تعقيدات خالص...

وعموماً الرب وضح معنى الصوم ومفهومه الروحي والذي ينعكس على الجسد نفسه كما قال القديس بولس [ أقمع جسدي واستعبده ]، فالرب لم يلغي الصوم لكنه صحح مفهومه، ولكنه لم يحدد أيام معينة بل قال ومتى صمتم، والكنيسة بالروح قننت ما هو حسب الروح لكي يكون للشعب كله شركة، لأن مفهوم الكنيسة هو الشركة، فكلنا بنصوم في نفس الوقت كشركة بعضنا مع بعض ونفطر في الوقت عينه.. كن معافي...

وممكن طبعاً اي إنسان يصوم في اي وقت لو فيه شيء محدد عايز يصوم ويصلي من أجله...

 
التعديل الأخير:

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
أنا عموماً لخصت الموضوع كله في هذه النقاط لكي تكون واضحة بلا تعقيد وكلام كتير....
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0
[FONT=&quot]

[FONT=&quot]متى 6 : 16



[FONT=&quot]<< ومتى صمتم فلا تكونوا عابسين كالمرائين فإنهم يغيرون وجوههم لكي يظهروا للناس صائمين.

[FONT=&quot]الحق أقول لكم: إنهم قد استوفوا أجرهم >>



[FONT=&quot]عن أى صيام يتحدث السيد المسيح فى هذا النص ؟[/FONT]



[FONT=&quot]( السؤال عن كيفية الصيام ) [/FONT]


[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]



الإجابة في آيات

مظهر الصوم

لا تكون عابسًا ... ولا يجب أن ُتظهر للناس أنك صائم
متى 6 : 16
«ومتى صمتم فلا تكونوا عابسين ... يظهروا للناس صائمين.

متى نصوم : كلام الرب نفسه
متى 9 : 14 ، 15
حينئذ أتى إليه تلاميذ يوحنا قائلين
لماذا نصوم نحن والفريسيون كثيرا وأما تلاميذك فلا يصومون؟
فقال لهم يسوع هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟
ولكن ستأتي أيام حين يرفع العريس عنهم فحينئذ يصومون.

الصيام هو الانقطاع عن الطعام
أعمال الرسل 10 : 10
فَجَاعَ كَثِيراً وَاشْتَهَى أَنْ يَأْكُلَ. وَبَيْنَمَا هُمْ يُهَيِّئُونَ لَهُ وَقَعَتْ عَلَيْهِ غَيْبَةٌ

متى 15 : 32
وأما يسوع فدعا تلاميذه وقال
إني أشفق على الجمع لأن الآن لهم ثلاثة أيام يمكثون معي
وليس لهم ما يأكلون. ولست أريد أن أصرفهم صائمين لئلا يخوروا في الطريق.
صموئيل الثاني 12 : 16 ، 20
فسأل داود الله من أجل الصبي، وصام داود صوما، ودخل وبات مضطجعا على الأرض.
فَقَامَ دَاوُدُ عَنِ الأَرْضِ وَاغْتَسَلَ وَادَّهَنَ وَبَدَّلَ ثِيَابَهُ

وَدَخَلَ بَيْتَ الرَّبِّ وَسَجَدَ، ثُمَّ جَاءَ إِلَى بَيْتِهِ وَطَلَبَ فَوَضَعُوا لَهُ خُبْزاً فَأَكَلَ.

الصوم الذي يطلبه الرب
إشعياء 58 : 5 ، 6
أمثل هذا يكون صوم أختاره؟
يوما يذلل الإنسان فيه نفسه يحني كالأسلة رأسه
ويفرش تحته مسحا ورمادا.
هل تسمي هذا صوما ويوما مقبولا للرب
أليس هذا صوما أختاره حل قيود الشر.
فك عقد النير وإطلاق المسحوقين أحرارا وقطع كل نير.


لمن نصوم ... للرب فقط
زكريا 7 : 5
اسأل جميع شعب الأرض والكهنة:
لما صمتم ونحتم في الشهر الخامس والشهر السابع
وذلك هذه السبعين سنة فهل صمتم صوما لي أنا

.

[/FONT]
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0
[FONT=&quot]تجاهلت مشاركتى ....ولم ترد عليها ... ماعلينا

الصيامات التي تعتبر درجة ثانية لا التزام فيها بالتقشف والسماح فيها بأكل الأسماك ومشتقاتها... أرجو أن أكون لخصت الكلام كله بسرعة شديدة بدون تعقيدات خالص...
[FONT=&quot]يبقى بعض الأصوام ( عادة ) تعبدية أو نُسكية
[FONT=&quot]تقريبا كدة الأصوام الأساسية حوالى نصف أيام السنة [/FONT]
[FONT=&quot]ومين اللى قال أن الأسماك ومشتقاتها من التقشف ؟!!![/FONT]
[FONT=&quot]لا مادياً ولا غذائياً الأسماك ومشتقاتها تندرج تحت بند التقشف أبداً [/FONT]

لأن مفهوم الكنيسة هو الشركة، فكلنا بنصوم في نفس الوقت كشركة بعضنا مع بعض ونفطر في الوقت عينه.. كن معافي...
[FONT=&quot]لأ مش بنفطر فى الوقت عينه ... كنائس فطرت يوم 25 ديسمبر[/FONT]
[FONT=&quot]فى حين أننا لا نزال صائمون حتى يوم 7 يناير
[/FONT]



[FONT=&quot]كُن معافى أنت أيضاً[/FONT]
:flowers:
[/FONT]
[/FONT]
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0
شكراً أستاذ فريدى
الإجابة في آيات
مظهر الصوم
الصيام هو الانقطاع عن الطعام
لمن نصوم ... للرب فقط]
أذن لو صمت بصيام المسلمين هذا جائز ومقبول ؟
طالما خصصته للرب ؟

 

geegoo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
5 أبريل 2008
المشاركات
2,319
مستوى التفاعل
456
النقاط
83
شكراً أستاذ فريدى


أذن لو صمت بصيام المسلمين هذا جائز ومقبول ؟
طالما خصصته للرب ؟

حضرتك بتتكلم عن وضعك كانسان علي طريق العبور ؟؟
و لا جائز و مقبول بالنسبة لمين ؟؟
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
[FONT=&quot]تجاهلت مشاركتى ....ولم ترد عليها ... ماعلينا


[FONT=&quot]يبقى بعض الأصوام ( عادة ) تعبدية أو نُسكية
[FONT=&quot]تقريبا كدة الأصوام الأساسية حوالى نصف أيام السنة [/FONT]
[FONT=&quot]ومين اللى قال أن الأسماك ومشتقاتها من التقشف ؟!!![/FONT]
[FONT=&quot]لا مادياً ولا غذائياً الأسماك ومشتقاتها تندرج تحت بند التقشف أبداً [/FONT]

[FONT=&quot]لأ مش بنفطر فى الوقت عينه ... كنائس فطرت يوم 25 ديسمبر[/FONT]
[FONT=&quot]فى حين أننا لا نزال صائمون حتى يوم 7 يناير
[/FONT]



[FONT=&quot]كُن معافى أنت أيضاً[/FONT]
:flowers:
[/FONT]
[/FONT]

لأ يا جميل انا مش قلت أن الأسماك من التشف، انا قصدي أقول أن الصيامات الدرجة التاينة في الكنيسة قللت من التقشف فيها وسمحت بتناول السمك للتخفيف من شدة الصيام في السنة، وقصدي لما قلت أننا نصوم ونفطر سوا باتكلم عن كل كنيةس على حده، مش قصدي اتكلم عن كل الكنائس فكل واحد ملتزم بكنيسته، ده قصدي في الكلام عن روح الشركة، مش قصدي اتكلم عن كل كنيسة.. كن معافي
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
لى اضافة لاحقة عن التفسير التاريخى للنص

عموما ترتيب الصيامات الكنيسة لا تندرج تحت باب " التقليد الرسولى " فهى ليست من تسليم الاباء الرسل اقدم تسليم رسولى هو صيام الاربعاء والجمعة دا الثابت واقدم اشارة ليه فى الديداكية وذكره مقابل ليومى الاثنين والخميس صيام اليهود المرائين

ترتيبات الصيامات الاخرى تندرج تحت باب " تقاليد كنسية " والتقاليد الكنسية بطبيعتها مختلفة ومتطورة وفى صيامات لم تعرفها الكنيسة الى حد العصور الوسطى
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0
لأ يا جميل انا مش قلت أن الأسماك من التقشف، انا قصدي أقول أن الصيامات الدرجة التاينة في الكنيسة قللت من التقشف فيها
للمرة الثالثة تتجاهل مشاركتى ... والمرة دى مقصودة حتماً
عموماً كُل سنة وأنت طيب يا جميل
:flowers:
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0

[FONT=&quot]طيب يا جميل علشان الموضوع ما يمطش مننا أكتر من كدة
[FONT=&quot]ووقفنى [/FONT][FONT=&quot]لو أنا غلط[/FONT]
[FONT=&quot]السيد المسيح لم يضع كيفية للصيام المسيحى [/FONT]
[FONT=&quot]فقط أهتم بالنماء الروحى والسلوك والوصية[/FONT]
[FONT=&quot]وترك للشعب تحديد أيامه بالأضافة أو بتعديل الكيفية [/FONT]
[FONT=&quot]حتى الأربعين يوماً لم يطلبها أو يطالب بالتقليد فيها [/FONT]
[FONT=&quot]معنى الكلام أن ( الكيفية ) لا تَهُم ...بل الأهم أن يكون روحانياً[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]أنا صح لغاية دلوقتى ؟[/FONT]
[FONT=&quot]لوكلامى صح سأضع سؤال ( شخصى ) فى نفس الموضوع [/FONT]
[/FONT]

سوري مش قصدي اتجاهل مشاركتك مش اخدت بالي اني مش رديت معلشي علشان الوالد كل شوية ينادي ومش بنام سوى ساعات فليلة جداً، فبانسى معلشي اعذرني...

وطبعاً الكيفية لا تهم المهم المعنى الروحي واللاهوتي، والكنيسة بالسلطان الروحي الذي لها اتفقت على الصايامات الأساسية كشركة مع المسيح وبدء من وضعها الرسل في الدسقولية، والصيامات الأساسية [ الأربعاء والجمعة - الصوم الأربعيني المقدس - اسبوع الآلام ]
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0

للمرة الثالثة تتجاهل مشاركتى ... والمرة دى مقصودة حتماً
عموماً كُل سنة وأنت طيب يا جميل
:flowers:

لأ مش قصدي صدقني بس انت تقصد انهي مشاركة بالظبط وانا ارد، سامحني لأني مرهق للغاية بقالي اسبوع نومي ضعيف للغاية....
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
الناحية التاريخية للنص هو كان بيتكلم عن الصيام الرسمى اليهودى الوحيد صيام يوم الكفارة the Day of Atonement حسب تقاليد اليهود ممنوع فيه الاكل والشرب والاستحمام والدهن بالزيت

The only official Jewish day of fasting was the Day of Atonement, when eating, drinking, bathing, and anointing with oil were forbiddenhttp://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1
http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1Newman, B. M., & Stine, P. C. (1992). A handbook on the Gospel of Matthew. Originally published: A translator's handbook on the Gospel of Matthew, c1988. UBS helps for translators; UBS handbook series (174). New York: United Bible Societies.

فهو لامهم على انهم لا يغسل وجهه ولا يدهن بالزيت راسه لكى يظهر للناس صائما

ودى برضة من تعاليم التلمود اللى قال ان قوة الصيام تكمن فى التوبة والاعمال الصالحة وليس فى الخيش والامتناع عن الطعام
the power of fasting lies in repentance and good works, not in sackcloth and abstention from foodhttp://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1 http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1.




يعنى من الاخر الخلفية التاريخية للنص بتلوم على عادات اليهود فى يوم الكفارة انهم بيمتنعوا عن الاستحمام والدهن بالزيت كعلامة على انهم صائمين

دى الخلفية التاريخية للنص ببساطة
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
عموماً يا جميل فيه بحث حلو جداً في كتاب اسمه [ أصوامنا بين الماضي والحاضر - أصولها الروحية وجذورها التاريخية للقس كيرلس كيرلس ]، والكتاب تقديم نيافة الأنبا أثناسيوس مطران بني سويف والبهنسا - طبعة أولى 1982 ، واعتقد أن الكتاب موجود على النت، وبالنسبة لصوم الميلاد موجود بحث آخر حلو جداً في سلسلة اسمها [ طقوس أصوام وأعياد الكنيسة ] والكتاب رقم 4/3 تحت اسم [ الميلاد البتولي والظهور الإلهي - التاريخ الطقسي / طقوس الصلوات ] للراهب القس أثناسيوس المقاري (راهب من الكنيسة القبطية) وممكن تلقاه على النت على ما أظن
 
التعديل الأخير:

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0

يعنى من الاخر الخلفية التاريخية للنص بتلوم على عادات اليهود فى يوم الكفارة انهم بيمتنعوا عن الاستحمام والدهن بالزيت كعلامة على انهم صائمين

دى الخلفية التاريخية للنص ببساطة
:flowers: أشكرك يا دكتور على الأيضاح المُبسط الجميل :flowers:
جعلك الله ذُخراً لنا :love45:
 

geegoo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
5 أبريل 2008
المشاركات
2,319
مستوى التفاعل
456
النقاط
83

جائز ومقبول نسبة الى ما كُتب هنا
أنا عارف حضرتك أنه بالنسبة لما كتب هنا
بس سؤالي كان بالنسبة لمين ؟
مش لشئ الا لمراعاة حالة السائل ان كان يسأل فيما يخص ظروفه
يعني ربنا أحن و أطيب من أنه يرفض أي حاجة علي أسمه
بس لو بنتكلم عن مسيحي عادي
طبعا غير جائز و لا مقبول
لأن الأساس نفسه مختلف
اختلاف في الهدف ( لمن و لماذا ) و اختلاف في الطريقة
مع فارق جوهري ذكره أبي صوت
هو حياة الشركة للمؤمنين في الصيامات التي تنظمها الكنيسة
المؤمنين لما صاموا بروح و حياة الشركة نقلوا جبل :)
 
أعلى