وهل هذا يحتاج لسؤال بما أن بداية الآية تقول " بالوجع تلدي أولاداً "..؟!هذا عقاب حواء لما اكلت من الشجره
((بالوجع تلدي أولاداً. وإلي رجلك يكون اشتياقك. وهو يسود عليك)) تكوين 3 :16
من المعروف ان النساء جميعهم يتألمو الم شديد عند الولاده
ولكن هل هذا عقاب لهم نتيجة فعلتهم ام ماذا ؟؟؟؟
لم يكن عقاب ادم او حواء عليهم فقط بل كان على كل البشرية و السبب : ان ادم و حواء يمثلوا البشريةهذا عقاب حواء لما اكلت من الشجره
((بالوجع تلدي أولاداً. وإلي رجلك يكون اشتياقك. وهو يسود عليك)) تكوين 3 :16
من المعروف ان النساء جميعهم يتألمو الم شديد عند الولاده
ولكن هل هذا عقاب لهم نتيجة فعلتهم ام ماذا ؟؟؟؟
الرب ليس من ظلمهم بل حواء و ادمفهل الرب يعاقب جميع النساء بدون اي ذنب ارتكبوه الا ان القدر جعلهم من البشر ؟؟
اليس من المفروض ان تراجع التفاسير قبل ان تقفز لخلاصات تافهة لا تمت للنص بصلة؟
هذا تفسير النص (موجود في صفحة تفسير التكوين لتادرس يعقوب):
أولاً تأديب المرأة: "تكثيرًا أكثر أتعاب حبلك، بالوجع تلدين أولادًا، وإلى رجلك يكون إشتياقك، وهو يسود عليك" [١٦.] هذا التأديب الذي سقطت تحته حواء بسبب الخطية، تحول بمراحم الله إلى بركة حينما قبلت الكنيسة - حواء الجديدة - أن تلد أولادًا روحيين لله خلال آلامها. يقول القديس أغسطينوس: [تحبل الكنيسة - عروس المسيح - بالأطفال وتتمخض بهم. كمثال لها دُعيت حواء أم كل حيّ [٢٠.] يقول أحد أعضاء هذه الكنيسة التي تتمخض: "يا أولادي الذين أتمخض بكم أيضًا إلى أن يتصور المسيح فيكم" (غلا 4: 19). لكن الكنيسة لا تتمخض باطلاً، ولا تلد باطلاً، إنما تجد البذار المقدسة عند قيامة الأموات، تجد الأبرار الذين يتعثرون الآن (بالآلام) في العالم كله[26].]
وما تحتمله الكنيسة - حواء الجديدة - من آلام في حبلها بالأولاد الروحيين وإنجابهم في الرب إنما تحتمله أيضًا كل نفس ككنيسة وهي تحبل بثمر الروح لتلد أولادًا يفرحون قلب الله. وكما يقول القديس ديديموس الضرير: [تنجب الكنيسة أولادًا وهي في العالم خلال الألم، لأن الفضيلة تستلزم الحزن، والندامة تنشئ توبة للخلاص بلا ندامة (2 كو 7: 10)... "ما أضيق الباب وأكرب الطريق الذي يؤدي إلى الحياة؟!" (مت 7: 13)، لكنه "واسع الباب ورحب الطريق الذي يؤدي إلى الهلاك وكثيرون هم الذين يدخلون منه". أما عن الدموع فهي ممدوحة[27].]
وكما تحولت ولادة البنين بالتعب إلى بركة بقبول حواء الجديدة. الأتعاب لإنجاب أبناء في الرب، هكذا تحول أيضًا التأديب الآخر: "إلى رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك" إلى بركة روحية حين تقدم كلمة الله المتجسد إلى حواء الجديدة كرجلها، يسود عليها بالحب الباذل، وتشتاق هي إليه لتنعم به كسر حياتها وتتمتع بسماته فيها لتدخل معه إلى أمجاده الأبدية.
فهذا كان تأديب لحواء بسبب خطيئتها، تحول من بعدها لبقية النساء بسبب خطيئتهم ايضاً.
فسؤال غير صحيح اساساً، لا تأديب الله لحواء كان بسبب الخطيئة و هو نفس السبب الذي تؤدب عليه نساء اليوم، فلا يوجد أحد كامل بل الكل أخطأ.
لا اله الا المسيح !لماذا يعاقبهم الرب بذنب لم يرتكبوه ما هذا الظلم الا ان القدر اختارهم من البشر؟؟
يمكنك ان لا تكلم زوجتك بل تكلم نفسك فزوجتك لن تنجب بمفردها !!!!!!!سأكلم زوجتي بأن لاتنجب لي اطفال حتى لايعاقبها الرب
عندما عاقب الرب ادم و حواء
فالعقاب كان لادم و حواء و من فيهم
اي بمعنى
انا و انت و كل البشرية كنا في صلب ادم و حواء
اتمنى تكون فهمت
من قال هذا ؟ ما العلاقة بين الإنجاب وبين تعب الإنجاب !!ولكن هذا العقاب قد يكون له التاثير الواضح في قلة انجاب المسيحيين للاطفال
ولكن هذا العقاب قد يكون له التاثير الواضح في قلة انجاب المسيحيين للاطفال
لأ ، السبب الحقيقى هو ان المسيحيين بيربوا ولادهم كويس عملا بقول الكتاب المقدس .ولكن هذا العقاب قد يكون له التاثير الواضح في قلة انجاب المسيحيين للاطفال