عبرة فى عبارة (متجددة) بقلم/ناجح ناصح جيد

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,544
مستوى التفاعل
472
النقاط
83
الإقامة
مصر الغالية

الأُخُوَّةٌ انعاش و انتعاش
مش انتفاع و قلب غشاش
و اوع تبقي قشاش
و كله عندك ببلاش
حياة مسئولة تتعاش يا بلاش

#NagehNaseh
 

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,544
مستوى التفاعل
472
النقاط
83
الإقامة
مصر الغالية

فى معاملتنا مع الاخرين
لا تحمل نفسك نتائج اخطائهم
كما
لا تتحامل عليهم نتيجة لاخطائهم
كما
لا تسمح لهم بالتلاعب بمشاعرك
كما
لا تسمح لنفسك بتحجر مشاعرك تجاههم
تعامل
بلا شعور مفرط يوقعك تحت احمالهم و لا تتبلد تجاههم
كن واعياً
بتأثيراتهم و كن واعياً بما يصير داخلك

احفظ نفسك طاهراً
و لا تفعل أو تتورط فيما يتورطون كما لا تتحجر
الاتزان ميزان يا إنسان !!

#NagehNaseh
 

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,544
مستوى التفاعل
472
النقاط
83
الإقامة
مصر الغالية
اوع تخدعك
الفخامة فتتغاضي عن الخامة.
اوع يخدعك
المظهر فتتغاضي عن الجوهر.
اوع تخدعك
الإمكانيات فتتغاضي عن الكيانات .
اوع يخدعك
المال فتتغاضي عن سوء الحال .
اوع يخدعك
القالب فتتغاضي عن القلب .

#NagehNaseh
 

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,544
مستوى التفاعل
472
النقاط
83
الإقامة
مصر الغالية

العبارة
(الهزات الابوية♡ النفسية )

.....
أولاً : يعقوب ( ابنه يوسف الميت الحي)

١- هزة خبر موته( الحسرة ، الفرحة)
٣٢ وَأَرْسَلُوا الْقَمِيصَ الْمُلَوَّنَ وَأَحْضَرُوهُ إِلَى أَبِيهِمْ وَقَالُوا: «وَجَدْنَا هذَا. حَقِّقْ أَقَمِيصُ ابْنِكَ هُوَ أَمْ لاَ؟»
٣٣ فَتَحَقَّقَهُ وَقَالَ: «قَمِيصُ ابْنِي! وَحْشٌ رَدِيءٌ أَكَلَهُ، افْتُرِسَ يُوسُفُ افْتِرَاسًا».
٣٤ فَمَزَّقَ يَعْقُوبُ ثِيَابَهُ، وَوَضَعَ مِسْحًا عَلَى حَقَوَيْهِ، وَنَاحَ عَلَى ابْنِهِ أَيَّامًا كَثِيرَةً.
(التكوين ٣٧: ٣٢-٣٤)
٢- هزة خبر حياته( الفرحة ، رد الحياة له)

٢٦ وَأَخْبَرُوهُ قَائِلِينَ: «يُوسُفُ حَيٌّ بَعْدُ، وَهُوَ مُتَسَلِّطٌ عَلَى كُلِّ أَرْضِ مِصْرَ». فَجَمَدَ قَلْبُهُ لأَنَّهُ لَمْ يُصَدِّقْهُمْ.
٢٧ ثُمَّ كَلَّمُوهُ بِكُلِّ كَلاَمِ يُوسُفَ الَّذِي كَلَّمَهُمْ بِهِ، وَأَبْصَرَ الْعَجَلاَتِ الَّتِي أَرْسَلَهَا يُوسُفُ لِتَحْمِلَهُ. فَعَاشَتْ رُوحُ يَعْقُوبَ أَبِيهِمْ.
٢٨ فَقَالَ إِسْرَائِيلُ: «كَفَى! يُوسُفُ ابْنِي حَيٌّ بَعْدُ. أَذْهَبُ وَأَرَاهُ قَبْلَ أَنْ أَمُوتَ».
(التكوين ٤٥: ٢٦-٢٨)
..
ثانياً : داود ( ابنه أبشالوم المتمرد ، الميت)
١- وجع و مذلة داود بسبب أبشالوم المتمرد
١٣ فَأَتَى مُخَبِّرٌ إِلَى دَاوُدَ قَائِلاً: «إِنَّ قُلُوبَ رِجَالِ إِسْرَائِيلَ صَارَتْ وَرَاءَ أَبْشَالُومَ».
١٤ فَقَالَ دَاوُدُ لِجَمِيعِ عَبِيدِهِ الَّذِينَ مَعَهُ فِي أُورُشَلِيمَ: «قُومُوا بِنَا نَهْرُبُ، لأَنَّهُ لَيْسَ لَنَا نَجَاةٌ مِنْ وَجْهِ أَبْشَالُومَ. أَسْرِعُوا لِلذَّهَابِ لِئَلاَّ يُبَادِرَ وَيُدْرِكَنَا وَيُنْزِلَ بِنَا الشَّرَّ وَيَضْرِبَ الْمَدِينَةَ بِحَدِّ السَّيْفِ».
(صموئيل الثاني ١٥: ١٣، ١٤)
١١ وَقَالَ دَاوُدُ لأَبِيشَايَ وَلِجَمِيعِ عَبِيدِهِ: «هُوَذَا ابْنِي الَّذِي خَرَجَ مِنْ أَحْشَائِي يَطْلُبُ نَفْسِي، فَكَمْ بِالْحَرِيِّ الآنَ بَنْيَامِينِيٌّ؟ دَعُوهُ يَسُبَّ لأَنَّ الرَّبَّ قَالَ لَهُ.
١٢ لَعَلَّ الرَّبَّ يَنْظُرُ إِلَى مَذَلَّتِي وَيُكَافِئُنِي الرَّبُّ خَيْرًا عِوَضَ مَسَبَّتِهِ بِهذَا الْيَوْمِ».
(صموئيل الثاني ١٦: ١١، ١٢)

٢- وجع داود و حزنه بسبب موت أبشالوم المتمرد
٣٢ فَقَالَ الْمَلِكُ لِكُوشِي: «أَسَلاَمٌ لِلْفَتَى أَبْشَالُومَ؟» فَقَالَ كُوشِي: «لِيَكُنْ كَالْفَتَى أَعْدَاءُ سَيِّدِي الْمَلِكِ وَجَمِيعُ الَّذِينَ قَامُوا عَلَيْكَ لِلشَّرِّ».
٣٣ فَانْزَعَجَ الْمَلِكُ وَصَعِدَ إِلَى عِلِّيَّةِ الْبَابِ وَكَانَ يَبْكِي وَيَقُولُ وَهُوَ يَتَمَشَّى: «يَا ابْنِي أَبْشَالُومُ، يَا ابْنِي، يَا ابْنِي أَبْشَالُومُ! يَا لَيْتَنِي مُتُّ عِوَضًا عَنْكَ! يَا أَبْشَالُومُ ابْنِي، يَا ابْنِي».
(صموئيل الثاني ١٨: ٣٢، ٣٣)
العبرة
قلب الوالدين سيظل يدفق حباً للأبناء و البنات مهما حدث منهم أو لهم
حفظ الرب أولادنا و بناتنا فى مشيئته فى احسن حال و اتم صحة
..
الأبوية= أبوة & أمومة

#NagehNaseh
 
التعديل الأخير:

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,544
مستوى التفاعل
472
النقاط
83
الإقامة
مصر الغالية

اوعى تزغللى العيون بالملابس
و تخلي اللى باصص حايس لايص
شدي القلوب بالعقل اللى راسي اللى مالي هذي الرأسِ
و زيني حياتك بتقوي الخلاص
ربنا يحرسك من الشهوات و نزوات الأنفاس
يعطيك البيت اللى الرب ماليه من الجوانب و الأساس

#بنات_الرب_ساكن_القلب_رفيق_الدرب

#NagehNaseh
 

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,544
مستوى التفاعل
472
النقاط
83
الإقامة
مصر الغالية

كل من حولنا يبغي
إثارة الرغائب
إثارة المطامع
لذا
تنفلت الشهوات
تزداد العدوات
تتفاقم الديون
اذا
كيف ننجو
سكني المصلوب فى القلوب
الحياة حيث المسيح قائم
ضبط النفس ( تعفف)
التواجد فى عرش النعمو
السكني فى ستر العلي
الاكتفاء بما هو ضروري
الاستغناء بما هو ليس ضروري
التبعية الدائمة
الثقة فى الله أبويا

#NagehNaseh
 

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,544
مستوى التفاعل
472
النقاط
83
الإقامة
مصر الغالية


الحقيقة لما نحب نقولها متخدش منا كام دقيقة بس يا ريت تكون دقيق و تكوني دقيقة
و لما نحب نعيشها هتأخد منا ألف دقيقة و دقيقة
بس هنعيش الحقيقة
و اوع
تقول أو تقولى
صعب نعيشها لأحسن حياتك تبقي حريقة بالحقيقة !!!!

...
وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَالْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ».
(يوحنا ٨: ٣٢)

NagehNaseh#
 

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,544
مستوى التفاعل
472
النقاط
83
الإقامة
مصر الغالية
كَلَّلْتَ السَّنَةَ بِجُودِكَ
بين
التغني و التمني

كَلَّلْتَ السَّنَةَ بِجُودِكَ، وَآثارُكَ تَقْطُرُ دَسَمًا.
(المزامير ٦٥: ١١)

الاغلبية مع بداية السنة يتمني الخيرات للسنة الجديدة
لكن الأقلية الفاهمة من تتغنى بفضل الرب و معيته بخصوص السنة الفائتة و انه كما كان معها
فيها سيكون معها فيما بعدها
اشجعك على التغني و عدم الاستغراق فى التمني.

اللهُ الَّذِي رَعَانِي مُنْذُ وُجُودِي إِلَى هذَا الْيَوْمِ،
(التكوين ٤٨: ١٥)

٢٢ إِنَّهُ مِنْ إِحْسَانَاتِ الرَّبِّ أَنَّنَا لَمْ نَفْنَ، لأَنَّ مَرَاحِمَهُ لاَ تَزُولُ.
٢٣ هِيَ جَدِيدَةٌ فِي كُلِّ صَبَاحٍ. كَثِيرَةٌ أَمَانَتُكَ.
(مراثي إرميا ٣: ٢٢، ٢٣)

#NagehNaseh

....................
المزيد لمن يريد
ترجم بدقة
HVpp2ms
Hebrew
Part of Speech: Verb

Stem: piel

Conjugation type: perfect (qatal)

Person: second

Gender: masculine

Number: singular
..
HVpp2ms في قواعد اللغة العبرية تُشير إلى تصريف فعل في صيغة معينة. الترجمة الدقيقة لما هو مذكور:

الفعل: Verb
الكلمة تصنف كفعل.

الجذر: piel
الجذر يُشير إلى صيغة "פעל" المكثفة أو التوكيدية. في صيغة piel، يكون الفعل غالبًا يحمل معنى مكثفًا أو سببيًا.

الصيغة: perfect (qatal)
الصيغة تشير إلى الماضي التام أو "الكامل"، أي أن الفعل يشير إلى حدث تم وانتهى.

الشخص: second (2)
الفعل في صيغة المخاطب (أنت).

الجنس: masculine
المخاطب مذكر.

العدد: singular
المخاطب مفرد.
الترجمة:

الفعل هو في الماضي، موجّه إلى شخص مخاطب مفرد مذكر. بمعنى أنه يعبر عن أن المخاطب (أنت) قد قام بالفعل الموصوف.

..
لفهم النص في مزمور 65: 11 وفقًا لنحو اللغة العبرية، يجب دراسة التركيب النحوي والدلالي للعبارة: "קִתַּרְתָּ שְׁנַת טוּבָתֶךָ" التي تُترجم في العربية: "كللت السنة بجودك".

التحليل اللغوي والنحوي:

1. كلمة "שְׁנַת" (شَنَت):

هي صيغة مضاف لكلمة שָׁנָה (سنة)، وتعني "سنة". الصيغة المضافة تشير إلى أن الكلمة مرتبطة بـ"جودك" טוּבָתֶךָ.

من حيث الزمن، الكلمة نفسها ليست مقيدة بكونها تشير إلى السنة الماضية أو القادمة. تحديد الزمن يعتمد على سياق النص الأوسع وليس على الكلمة بذاتها.

2. الجملة بكاملها:

الفعل العبري קִתַּרְתָּ (كِتَّرتا): هو فعل ماضٍ، ويعني "كللت" أو "توّجت". استخدام الماضي هنا يدل على أن الفعل قد تم، وهو يشير غالبًا إلى فعل حدث بالفعل وليس شيئًا مستقبليًا.

3. "טוּבָתֶךָ" (جودك):

الكلمة تشير إلى عطايا الرب وخيراته التي يتمتع بها الإنسان. هذه الجود هي التي تُكلل السنة.

تفسير الزمن:

استخدام الفعل الماضي في العبارة العبرية يشير إلى أن الكاتب يتحدث عن سنة ماضية، وقد تمت بالفعل مباركتها بجود الله وآثاره.

النص يحتفل بما فعله الله في السنة التي انقضت، معبّرًا عن الامتنان لبركاته التي استمرت طوال السنة.

قاموس النحو العبري:

للتأكد من التحليل، يمكن الرجوع إلى قاموس النحو العبري "Gesenius' Hebrew Grammar"، الذي يوضح أن:

الفعل في الماضي (Perfect) في اللغة العبرية يُستخدم للتعبير عن أحداث تمت بالفعل.

كلمة שָׁנָה إذا ارتبطت بسياق زمني ماضٍ، فتشير إلى السنة الماضية.

الخلاصة:
النص العبري في مزمور 65:11 يشير إلى السنة الماضية التي كُللت بجود الله، بناءً على استخدام الفعل الماضي في العبارة.

النحو عن
My Sword Bible
الترجمة و المقالة عن
ChatGPT
 

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,544
مستوى التفاعل
472
النقاط
83
الإقامة
مصر الغالية

( مراحل السقوط)

○ تحذير الرب
قبل اى سقوط فى حياتنا سنجد ان الرب حذرنا و يكذب من يدعي انه لم يتم تحذيره.

وَأَمَّا شَجَرَةُ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ فَلاَ تَأْكُلْ مِنْهَا، لأَنَّكَ
(يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتًا) تَمُوتُ».
(التكوين ٢: ١٧)

●تحريف الإنسان
وَأَمَّا ثَمَرُ الشَّجَرَةِ الَّتِي فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ فَقَالَ اللهُ: لاَ تَأْكُلاَ مِنْهُ
(وَلاَ تَمَسَّاهُ) لِئَلاَّ تَمُوتَا».
(التكوين ٣: ٣)

■ترغيب الحية و ترويج الأكاذيب
٤ فَقَالَتِ الْحَيَّةُ لِلْمَرْأَةِ: «لَنْ تَمُوتَا!
٥ بَلِ اللهُ عَالِمٌ أَنَّهُ يَوْمَ تَأْكُلاَنِ مِنْهُ تَنْفَتِحُ أَعْيُنُكُمَا وَتَكُونَانِ كَاللهِ عَارِفَيْنِ الْخَيْرَ وَالشَّرَّ».
(التكوين ٣: ٤، ٥)
■ السقوط فى الفخ
٦ فَرَأَتِ الْمَرْأَةُ أَنَّ الشَّجَرَةَ جَيِّدَةٌ لِلأَكْلِ، وَأَنَّهَا بَهِجَةٌ لِلْعُيُونِ، وَأَنَّ الشَّجَرَةَ شَهِيَّةٌ لِلنَّظَرِ. فَأَخَذَتْ مِنْ ثَمَرِهَا وَأَكَلَتْ، وَأَعْطَتْ رَجُلَهَا أَيْضًا مَعَهَا فَأَكَلَ.
١٠ فَقَالَ: «سَمِعْتُ صَوْتَكَ فِي الْجَنَّةِ فَخَشِيتُ، لأَنِّي عُرْيَانٌ فَاخْتَبَأْتُ».
١٢ فَقَالَ آدَمُ: «الْمَرْأَةُ الَّتِي جَعَلْتَهَا مَعِي هِيَ أَعْطَتْنِي مِنَ الشَّجَرَةِ فَأَكَلْتُ».
(التكوين ٣: ٦، ١٠، ١٢)
■ السقوط
٢٣ فَأَخْرَجَهُ الرَّبُّ الإِلهُ مِنْ جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَ الأَرْضَ الَّتِي أُخِذَ مِنْهَا.
٢٤ فَطَرَدَ الإِنْسَانَ، وَأَقَامَ شَرْقِيَّ جَنَّةِ عَدْنٍ الْكَرُوبِيمَ، وَلَهِيبَ سَيْفٍ مُتَقَلِّبٍ لِحِرَاسَةِ طَرِيقِ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ.
(التكوين ٣: ٢٣، ٢٤)
الدرس المستفاد
إبليس الحية القديمة يجد طريقه ممهداً عندما يجد فى الكيان الإنساني تحريفاً لكلمة الرب فيرغبه بأكاذيبه و خداعه و تكون النتيجة وخيمة !!

وَلكِنَّنِي أَخَافُ أَنَّهُ كَمَا خَدَعَتِ الْحَيَّةُ حَوَّاءَ بِمَكْرِهَا، هكَذَا تُفْسَدُ أَذْهَانُكُمْ عَنِ الْبَسَاطَةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ.
(٢ كورنثوس ١١: ٣)

#قراءات_يومية_ناجح
 

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,544
مستوى التفاعل
472
النقاط
83
الإقامة
مصر الغالية

وَإِنْ مَاتَ، يَتَكَلَّمْ بَعْدُ!
(العبرانيين ١١: ٤)

مقبره منبره
فلنتعلم
ان لا نجعل منبرنا مقبرنا ، بل مقبرنا منبرنا
فالحياة الشاهدة أصدق و هي ممتدة حتى بعد الموت !!!

#NagehNaseh
 

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,544
مستوى التفاعل
472
النقاط
83
الإقامة
مصر الغالية

اللى عاوز حماية الرب
لازم يعرف
ان الرب :-
قدوس فحمايته فى قداسته
محب فحمايته فى محبته
رحيم فحمايته فى رحمته
و هكذا
لا تنفصل حماية الرب عن شخصه و شخصه لا ينفصل عن صفاته
و صفاته لابد ان تنطبع فى كياناتنا
حتى و ان وقعنا فى الشرور فالتوبة ترد لنا الشركة المقطوعة فنذود بشخصه !!!!
...
٢ أَصْرُخُ إِلَى اللهِ الْعَلِيِّ، إِلَى اللهِ الْمُحَامِي عَنِّي.
٣ يُرْسِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَيُخَلِّصُنِي. عَيَّرَ الَّذِي يَتَهَمَّمُنِي. سِلاَهْ. يُرْسِلُ اللهُ رَحْمَتَهُ وَحَقَّهُ.
(المزامير ٥٧: ٢، ٣)

الرَّبُّ يُحَامِي عَنِّي. يَا رَبُّ، رَحْمَتُكَ إِلَى الأَبَدِ. عَنْ أَعْمَالِ يَدَيْكَ لاَ تَتَخَلَّ.
(المزامير ١٣٨: ٨)

#NagehNaseh
 
أعلى