دراسات كتابية اعداد/ ناجح ناصح جيد

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,614
مستوى التفاعل
540
النقاط
113
الإقامة
مصر الغالية

(الأشواق في الكتاب المقدس: مفهومها، أنواعها، تعبيرها، ونتائجها)
جزء من ترنيمة

النفس تهيم بك شوقًا أنت مناها
وحياتي بقربك غالبة ما أبهاها


الأشواق ليست مجرد مشاعر عابرة، بل هي دافع داخلي قوي يؤثر على القرارات والعلاقات وحتى المصير الروحي. في الكتاب المقدس، يُعبّر عن الأشواق بمفاهيم متعددة تشمل التوق الروحي، الاشتياق العاطفي، والرغبات الجسدية أو الدنيوية. ولكل نوع من الأشواق تأثيره الخاص، سواء كان إيجابيًا يقود إلى النمو الروحي، أو سلبيًا يقود إلى الخطية والمعاناة. في هذا التحليل، سنستعرض ماهية الأشواق، أنواعها، طرق التعبير عنها، ونتائجها:

أولاً
الأشواق وماهيتها في المفهوم الكتابي
(أ) الأشواق في العهد القديم
الكلمة الأساسية المستخدمة للأشواق تعني "الرغبة" أو "التوق الشديد". هذه الكلمة قد تحمل دلالات إيجابية (الشوق إلى الله ووصاياه) أو سلبية (الشوق إلى اللذة أو الخطية).
أيوب ٧:٢ – "كَمَا يَتَشَوَّقُ الْعَبْدُ إِلَى الظِّلِّ، وَكَمَا يَتَرَجَّى الأَجِيرُ أُجْرَتَهُ."
♡يصف هذا النص شوق العبد للراحة، وهو تعبير عن الحاجة الشديدة وليس مجرد رغبة عابرة.

♡المزامير ١١٩:٢٠ – "انْسَحَقَتْ نَفْسِي شَوْقًا إِلَى أَحْكَامِكَ فِي كُلِّ حِينٍ."
هنا نجد شوقًا مقدسًا إلى كلمة الله، وهو احتياج روحي عميق ينبع من محبة الإلهية.
نشيد الأنشاد ٨:٥ – "تَحْتَ شَجَرَةِ التُّفَّاحِ شَوَّقْتُكَ."
♡الكلمة هنا تأتى في سياق الحب والعلاقة العاطفية، مما يدل على أن الشوق قد يكون أيضًا شعورًا إنسانيًا مرتبطًا بالعلاقات الشخصية.
(ب) الأشواق في العهد الجديد
الكلمة الأساسية المستخدمة في العهد الجديد
وتعني "الاشتياق الشديد" أو "التوق العميق".
فيلبي ١:٨ – "فَإِنَّ اللهَ شَاهِدٌ لِي كَيْفَ أَشْتَاقُ إِلَى جَمِيعِكُمْ فِي أَحْشَاءِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ."
♡بولس يعبر عن شوقه للمؤمنين بمحبة روحية قوية، وليس مجرد ارتباط عاطفي بشري
٢ كورنثوس ٥:٢ – "فَإِنَّنَا فِي هذِهِ أَيْضًا نَئِنُّ مُشْتَاقِينَ إِلَى أَنْ نَلْبَسَ فَوْقَهَا مَسْكَنَنَا الَّذِي مِنَ السَّمَاءِ."
♡الشوق هنا يتجه نحو السماء، وهو تعبير عن توق المؤمنين للحياة الأبدية.

ثانياً:
الأشواق وأنواعها
(أ) الأشواق الروحية
♡الشوق إلى الله وكلمته – "انْسَحَقَتْ نَفْسِي شَوْقًا إِلَى أَحْكَامِكَ."
(مز ١١٩:٢٠)
◇يعبر هذا عن توق النفس للارتواء الروحي من خلال معرفة الله ووصاياه.
♡الشوق إلى السماء والمجد الأبدي – "نَئِنُّ مُشْتَاقِينَ إِلَى... مَسْكَنِنَا الَّذِي مِنَ السَّمَاءِ." (٢ كو ٥:٢)
♡توق المؤمنين للحياة الأبدية والشركة الكاملة مع الله.
(ب) الأشواق العاطفية والعلاقاتية
♡الشوق إلى الأحباء – "أَشْتَاقُ إِلَى جَمِيعِكُمْ." (في ١:٨)
♡الشوق المقدس الذي ينشأ بين المؤمنين، وهو مرتبط بالمحبة والتواصل الروحي.
♡شوق الحب – "تَحْتَ شَجَرَةِ التُّفَّاحِ شَوَّقْتُكَ." (نش ٨:٥)
◇يعبر عن مشاعر الحب العميقة بين الرجل والمرأة، وهو شوق طبيعي مقدس في إطار الزواج.
(ج) الأشواق الجسدية والدنيوية
الشوق إلى الراحة والمتعة – "كَمَا يَتَشَوَّقُ الْعَبْدُ إِلَى الظِّلِّ." (أي ٧:٢)
يعبر عن الرغبة الجسدية في الاسترخاء والراحة بعد التعب.
□الشوق غير المقدس (الشهوة) – "ثُمَّ الشَّهْوَةُ إِذَا حَبِلَتْ تَلِدُ خَطِيَّةً." (يع ١:١٥)
□الشوق غير المقدس قد يؤدي إلى السقوط الروحي والابتعاد عن مشيئة الله.
ثالثاُ:
الأشواق وطرق التعبير عنها

1. الأشواق المقدسة
♡بالصلاة والعبادة – "نَئِنُّ مُشْتَاقِينَ." (٢ كو ٥:٢) → يعبر المؤمن عن شوقه إلى الله من خلال الصلاة.
♡بالتأمل في كلمة الله – "شَوْقًا إِلَى أَحْكَامِكَ." (مز ١١٩:٢٠) → التعبير عن الشوق بالبحث في الكتاب المقدس.
2. الأشواق البشرية الطبيعية
♡بالزيارة والتواصل – "أَشْتَاقُ إِلَى جَمِيعِكُمْ." (في ١:٨) → الشوق للأحباء يُعبَّر عنه بالمحبة الحقيقية.
♡بالعلاقات المقدسة – "تَحْتَ شَجَرَةِ التُّفَّاحِ شَوَّقْتُكَ." (نش ٨:٥) → الشوق العاطفي يجب أن يكون في إطار العلاقة الطاهرة.
3. الأشواق غير المقدسة
قد تتحول إلى خطية إذا لم تُضبط – "ثُمَّ الشَّهْوَةُ... تَلِدُ خَطِيَّةً."
(يع ١:١٥)
→ يجب تنحية الشوق غير المقدس.

رابعاُ:
الأشواق ونتائجها
(أ) نتائج الأشواق الإيجابية
♡تعميق العلاقة مع الله – "شَوْقًا إِلَى أَحْكَامِكَ." (مز ١١٩:٢٠)
♡تعزيز المحبة والشركة بين المؤمنين – "بِشَوْقِكُمْ وَنَوْحِكُمْ وَغَيْرَتِكُمْ."
(٢ كو ٧:٧)
(ب) نتائج الأشواق السلبية
●السقوط في الخطية – "لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَالِ أَصْلُ كُلِّ الشُّرُورِ."
(١ تي ٦:١٠)
●التعاسة وعدم الإشباع – "مِنَ الشَّوْقِ، بَلْ مِنَ الْغَيْرَةِ، بَلْ مِنَ الانْتِقَامِ." (٢ كو ٧:١١)
خاتمة
الأشواق قوة داخلية توجه الإنسان في مسيرته الروحية والجسدية. عندما تُوجَّه هذه الأشواق نحو الله، تصير دافعًا للنمو الروحي والتقديس. أما عندما تنحرف نحو الأمور الدنيوية، فقد تقود إلى الخطية والابتعاد عن مشيئة الله. لذا، يدعونا الكتاب المقدس إلى تهذيب أشواقنا وتوجيهها نحو ما هو نقي ومقدس، لنعيش في انسجام مع مشيئة الله.
المراجع
My Sword Bible
ترجمة
ChatGPT

#NagehNaseh
 
التعديل الأخير:

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,614
مستوى التفاعل
540
النقاط
113
الإقامة
مصر الغالية
الموضوع الرابع عشر
الخجل في الكتاب المقدس

أولًا: المعنى في لغات الكتاب المقدس

1. في العهد القديم
الكلمة الرئيسية المستخدمة تعني:
الإحساس بالخزي أو العار بسبب خطأ أو موقف مُحرج.
خيبة الأمل أو الارتباك بسبب فشل أو إذلال.
الشعور بالإهانة أمام الآخرين.
في بعض السياقات، تعني الخجل الناتج عن التوبة أو الإحساس بالذنب.

كلمات أخرى مرتبطة:
●تعني الإذلال أو العار العميق.
●تعني أن تكون مفضوحًا أو مكشوفًا
2. في العهد الجديد

الكلمة الرئيسية تعني:
□الشعور بالخجل أو العار نتيجة الخطأ أو الانكشاف.
□الشعور بالخزي أمام الآخرين.
كلمات أخرى مرتبطة:
□تعني "يخجل بشكل عميق" أو "يفقد الكرامة".
□تعني الشعور بالخجل بسبب الوعي بالذنب أو الخطيئة.
ثانيًا:
صور الخجل في الكتاب المقدس

1. الخجل كحالة غير موجودة قبل السقوط
تكوين 2:25
"وَكَانَا كِلاَهُمَا عُرْيَانَيْنِ، آدَمُ وَامْرَأَتُهُ، وَهُمَا لاَ يَخْجَلاَنِ."
يوضح أن الخجل لم يكن جزءًا من الخليقة الأصلية قبل السقوط، مما يدل على براءة الإنسان قبل الخطية.
2. الخجل نتيجة للخطية والعقاب الإلهي

عزرا 9:6
"اللّهُمَّ، إِنِّي أَخْجَلُ وَأَخْزَى مِنْ أَنْ أَرْفَعَ يَا إِلهِي وَجْهِي نَحْوَكَ، لأَنَّ ذُنُوبَنَا قَدْ كَثُرَتْ فَوْقَ رُؤُوسِنَا، وَآثَامَنَا تَعَاظَمَتْ إِلَى السَّمَاءِ."
يعبر عن الخجل الناتج عن الخطايا الجماعية، خاصة عند مقارنة النفس بقداسة الله.
إرميا 3:25
"نَضْطَجعُ فِي خِزْيِنَا وَيُغَطِّينَا خَجَلُنَا، لأَنَّنَا إِلَى الرَّبِّ إِلهِنَا أَخْطَأْنَا."
مثال على خجل الشعب نتيجة الابتعاد عن الله والوقوع في الخطايا.
3. الخجل بسبب الإهانة والإذلال الاجتماعي
صموئيل الثاني 10:5
"وَلَمَّا أَخْبَرُوا دَاوُدَ أَرْسَلَ لِلِقَائِهِمْ، لأَنَّ الرِّجَالَ كَانُوا خَجِلِينَ جِدًّا."
خجل الجنود بسبب الإذلال العلني الذي تعرضوا له على يد العمونيين.
المزامير 44:15
"الْيَوْمَ كُلَّهُ خَجَلِي أَمَامِي، وَخِزْيُ وَجْهِي قَدْ غَطَّانِي."
يعبر عن الحرج أمام العدو بعد الهزيمة.
4. الخجل كعلامة على التواضع أو الندم
عزرا 8:22
"لأَنِّي خَجِلْتُ مِنْ أَنْ أَطْلُبَ مِنَ الْمَلِكِ جَيْشًا وَفُرْسَانًا لِيُنْجِدُونَا."
خجل عزرا لأنه كان قد أعلن إيمانه القوي بالله، فلم يشأ أن يطلب معونة بشرية.

5. الخجل كناتج للخوف أو الفشل
أيوب 19:3
"هذِهِ عَشَرَ مَرَّاتٍ أَخْزَيْتُمُونِي. لَمْ تَخْجَلُوا مِنْ أَنْ تَحْكِرُونِي."
يعبر أيوب عن خجله بسبب إهانات أصدقائه له.
ثالثًا:
نتائج الخجل في الكتاب المقدس
1. نتائج سلبية للخجل
الشعور بالدونية والخوف من المواجهة.
فقدان الجرأة والثقة أمام الآخرين.
الشعور بالذنب والإحباط الروحي.
في بعض الأحيان، يؤدي الخجل إلى رفض الاقتراب من الله، مثلما حدث مع آدم وحواء بعد السقوط.
2. نتائج إيجابية للخجل
قد يقود الخجل إلى التوبة والاعتراف بالخطايا.
يعبر عن تواضع الإنسان أمام الله ورفض الكبرياء.
قد يكون الخجل دافعًا للبحث عن حياة أكثر قداسة وإرضاءً لله.
رابعًا:
الفرق بين الخجل والخزي في الكتاب المقدس
1. الخجل :
غالبًا ما يكون مؤقتًا وينبع من الإحراج أو الإهانة الاجتماعية.
يمكن أن يكون نتيجة الذنب أو الخطأ، لكنه لا يكون دائمًا مرتبطًا بالشر.
قد يكون دافعًا للتوبة والإصلاح.
2. الخزي
يرتبط بالإذلال العميق والشعور بالدونية أمام الآخرين.
يستخدم غالبًا في سياقات العقاب الإلهي أو الإهانة العلنية.
يعبر عن حالة أكثر ديمومة من الخجل، وقد يكون عقوبة على الشر أو الفشل.
خامسًا:
التطبيقات الروحية
يجب التمييز بين الخجل النافع الذي يقود إلى التوبة والإصلاح، وبين الخجل السلبي الذي يمنع الإنسان من الثقة بالله.
التشجيع الكتابي هو ألا نخجل من إيماننا، كما في إشعياء 50:7: "وَالسَّيِّدُ الرَّبُّ يُعِينُنِي، لِذلِكَ لاَ أَخْجَلُ."
في العهد الجديد، يُشجع المؤمنون على عدم الخجل من الشهادة للمسيح، كما في رومية 1:16: "لأَنِّي لَسْتُ أَسْتَحِي بِإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ، لأَنَّهُ قُوَّةُ اللَّهِ لِلْخَلاَصِ."
الخلاصة:
الخجل في الكتاب المقدس له أبعاد متعددة، فقد يكون نتيجة الخطية، أو الإذلال، أو الخوف، لكنه يمكن أن يكون دافعًا للتوبة والتغيير. الفرق بين الخجل والخزي مهم لفهم السياقات المختلفة، ويُشجع الكتاب المقدس المؤمنين على رفض الخجل السلبي والاستناد إلى نعمة الله وقوته.

المراجع
My Sword Bible
ترجمة
ChatGPT

#NagehNaseh
 

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,614
مستوى التفاعل
540
النقاط
113
الإقامة
مصر الغالية
الموضوع الخامس عشر
فيتجدد مثل النسر شبابك
الَّذِي يُشْبعُ بِالْخَيْرِ عُمْرَكِ، فَيَتَجَدَّدُ مِثْلَ النَّسْرِ شَبَابُكِ.(المزامير ١٠٣: ٥)
وَأَمَّا مُنْتَظِرُو الرَّبِّ فَيُجَدِّدُونَ قُوَّةً. يَرْفَعُونَ أَجْنِحَةً كَالنُّسُورِ. يَرْكُضُونَ وَلاَ يَتْعَبُونَ. يَمْشُونَ وَلاَ يُعْيُونَ.
(إشعياء ٤٠: ٣١)
..
كم لاقى هذا النص من خرافات عن تجديد النسر لشبابه لا صحة لها
و النص ببساطة لا يهتم بتجديد النسر المزعوم لشبابه بل بتجديد قوة النفس التى تبارك الرب فتكون مثل النسر فكلمة فيتجدد تعود على النفس و كلمة مثل تعود على النسر القوى و النص الكتابي الثاني يوضح هذا
و إليك تحليل النص الأول بحسب الأصل :-
س
اعطنى كل الترجمات المحتملة دون تأثر بالترجمات المتدوالة

הַמַּשְׂבִּ֣יַע בַּטּ֣וֹב עֶדְיֵ֑ךְ תִּתְחַדֵּ֖שׁ כַּנֶּ֣שֶׁר נְעוּרָֽיְכִי
ج
الترجمة الحرفية غير المتأثرة بالترجمات المتداولة:
"المُشبعُ بالخيرِ زينتَكِ، تتجددين كالنسرِ صباكِ."
تحليل موسع للكلمات العبرية:
1. הַמַּשְׂבִּ֣יַע (هَمَّسْبِيَع)
الجذر: שָׂבַע (شبع) بمعنى "يشبع، يملأ، يروي".
الصيغة: اسم فاعل بصيغة الهيفعيل (Hiphil)، أي الفاعل الذي يقوم بالإشباع أو الإمداد.
يمكن ترجمته بـ: "المُشبع، المانح الوفرة، الذي يملأ".
2. בַּטּ֣וֹב (بَطُّوف)
الجذر: טוֹב (طوف) ويعني "الخير، الصلاح، الجمال".
الباء هنا تفيد المصاحبة أو الوسيلة، فيكون المعنى: "بالخير، عبر الخير، بالوفرة".
3. עֶדְיֵ֑ךְ (عِدْيِكِ)
الجذر: עֶדְי (عِدْي)، ويعني "الزينة، المجد، البهاء، القوة".
المقطع -ךְ هو ضمير المخاطب للمؤنث المفرد، فيصبح المعنى "زينتكِ، مجدكِ، بهاؤكِ".
4. תִּתְחַדֵּ֖שׁ (تِتْحَدَّشْ)
الجذر: חָדַשׁ (خَدَش) بمعنى "يجدد، يُعيد، يصنع جديدًا".
الصيغة: التفعل (Hitpael)، وهي صيغة وسطى تدل على التجدد الذاتي، أي أن الفاعل يجدد نفسه.
الترجمة الممكنة: "تتجدد، تُعاد، تُجَدَّد ذاتيًا".
5. כַּנֶּ֣שֶׁר (كَنِّشَر)
الكاف هنا تفيد التشبيه، أي "مثل".
נֶּשֶׁר (نِشَر) تعني "النسر"، ولكن في بعض النصوص العبرية يمكن أن تشير أيضًا إلى "العُقاب" أو طائر جليل قوي.
الترجمة: "مثل النسر".
6. נְעוּרָֽיְכִי (نَعُورَايِخِي)
الجذر: נְעוּרִים (نُعُوريم)، ويعني "الصبا، الشباب، الحيوية".
المقطع -יְכִי ضمير المخاطب للمؤنث المفرد، أي "شبابكِ، صباكِ".
..
الترجمات المحتملة
دون التأثر بالترجمات المتداولة:
1. "الذي يشبعكِ بالخير، فيتجدد شبابكِ كالنسر."
2. "المُشبِع زينتكِ بالخير، فتعودين شابة كنسر."
3. "الذي يملأكِ بالخير، فتنتعش حيويتكِ كالنسر."
4. "الذي يمنحكِ وفرةً في بهائكِ، فتُستعاد قوتكِ كالنسر."
5. "المُغنيكِ بالخير، فتُجدَّدين شبابكِ كالعقاب."
كل هذه الترجمات تستند إلى المعاني الأصلية للكلمات العبرية، وهي تحاول التقاط الفروق البلاغية في النص دون الالتزام بالترجمات الشائعة.
..
خاطرة بقلمى
يالا يانسر
النسر خايف وبيترجف لاحسن السر ينعرف
سر الضعف والخزيان ومن حالته قرفان
ليه يانسر داانت برضه ملك الطيور فين قلبك الجسور
فين قوتك اللى تهد الصخور ايه دا باين فى الامور امور
قوم يانسر من كبوتك قوم وشوف مصدر قوتك
اوع تفكر انك مستريح من غير طيران ياحيران
قوم وافرد جناحك وماتبكيش ع اللى جرى لك
قوم وطير اقبل التحرير ، الهك قدير يالا طير
اقبل الحياة ماترفضش النجاة ، هى دى حياة
يالا يانسر يابو الصوت العلالى طير وافرد جناحيك فى العلا للى
واوع تنحبس وتقول جرى لى ، يالا قوم عد النجوم ، وخد بركة اليوم
انت مش زى البوم ، وقول من اليوم ماتهمنى غيوم
يالا بينا دا مستنينا احلى مدينة ونردد الترنيمة مش ممكن اكون للعدو غنيمة
يالا ياملك انت مش هالك ، قول وافرح وطيرولا تبالى بكل حيلة
واتعلم من اللى فات ، واقبل التأديبات ،رنم احلى الترنيمات
يالا يانسر ياغالى يالا ياللى مكانك فى الاعالى
#NagehNaseh
...
اضافات
بارنز
الفكرة هنا لا تعتمد بالضرورة على الأسطورة القائلة بأن النسر يجدد شبابه جسديًا، بل تشير إلى القوة المتجددة التي يمنحها الله للإنسان حتى في الشيخوخة، مما يجعله يشعر كأنه استعاد شبابه.
...
كلارك
هناك العديد من الأساطير القديمة عن النسر، مثلما توجد قصص عن بعض القديسين في التقويم الكنسي، ومعظمها لا أساس له من الصحة. وحتى بين بعض المفسرين وقواميس الكتاب المقدس، استمرت خرافات غريبة عن هذا الطائر، وبعضها أُقحم في تفسير هذه الآية تحديدًا.

أحد الأمثلة الطريفة يأتي من المزامير القديمة، حيث يُقال:

"عندما يشيخ النسر، ينمو منقاره بشدة لدرجة أنه لا يستطيع فتح فمه ليأكل، فيضرب منقاره على الصخر ليزيل الطبقة المتصلبة التي تمنعه من الأكل، ثم يعود إلى طعامه ويصبح شابًا من جديد. وهكذا، يرفع المسيح عنا شيخوخة الخطيئة والموت، ويعطينا أن نأكل من الخبز النازل من السماء، فيجدد حياتنا فيه."
*لكن من المحتمل أن يكون قصد المزمور أكثر بساطة. يشير إلى عملية تبديل الريش (moulting)، وهي ظاهرة تحدث سنويًا عند معظم الطيور، حيث تتخلص من ريشها القديم وتنمو لها ريشة جديدة. كان بإمكان المرنم أن يختار أي طائر آخر للتعبير عن ذلك، لكن اختياره للنسر قد يكون بسبب حجمه وقوته وحيويته.

قد يكون لطول عمر النسر دور في هذا التشبيه. هناك نسر عاش في ملكية "أوين هولاند" في ويلز لمدة 9 سنوات، وكان قد أمضى 32 عامًا قبل ذلك مع شخص آخر، مما يعني أن عمره كان أطول من ذلك. كما يُذكر أن نسرًا مات في فيينا بعد أن قضى 104 سنوات في الأسر!

إضافة إلى ذلك، فإن النسر قادر على البقاء لفترات طويلة دون طعام. النسر المذكور آنفًا صام لمدة 21 يومًا بسبب إهمال أحد الخدم، ومع ذلك نجا من هذا الصيام الطويل.

المعنى الروحي للمزمور واضح: عندما افتُدي إسرائيل من السبي، باركه الله ليستعيد قوته السياسية وحيويته، وكأنه نال حياة جديدة بالروح الإلهي، بحيث زالت الأمور القديمة وأصبحت جميع الأشياء جديدة.
...
جيل
ليس المقصود هنا شباب الجسد أو قوته، ولا الازدهار المادي، بل تجديد نعمة الله في النفس، واستعادة المحبة والغيرة الروحية نحو الله وطرقه وعبادته، ونحو المسيح وإنجيله وحقائقه ومقدساته. كما يشير إلى تجديد الفرح الروحي، والقوة، والنشاط كما كان في أيام الحب الأول والمعرفة الأولى بالحق الإلهي. فعلى الرغم من أن الجسد قد يضعف ويتلاشى، إلا أن الإنسان الداخلي يتجدد يومًا بعد يوم (2 كورنثوس 4: 16).

وقد أُشير إلى أن تجدد النسر يتم إما من خلال تبديل ريشه القديم بريش جديد، أو من خلال غذائه، أو حتى من خلال عادة يُقال إنه عندما يشيخ ويكبر منقاره لدرجة تمنعه من الأكل، يقوم بفركه على صخرة ليزيل الجزء الزائد ويستعيد قوته. لكن حتى لو لم تكن هذه المعتقدات دقيقة علميًا، فإن الفكرة الأساسية هنا هي أن المؤمن، حتى في شيخوخته، يبقى حيًا في الإيمان، مثمرًا ومزدهرًا، ثابتًا لا يتزعزع، ومجتهدًا في عمل الرب دون أن يكل أو يضعف، كما جاء في إشعياء 40: 31: "أما منتظرو الرب فيجددون قوة، يرفعون أجنحة كالنسور، يركضون ولا يتعبون، يمشون ولا يعيون".
...
مواقع بها معلومات عن النسر
وذلك بحسب دراسة مشتركة أجرتها جامعة تل أبيب وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. وشملت الدراسة 142 نسراً في إسرائيل (نسر الكتاب المقدس، جيبس فولفوس) وهذه إحدى الدراسات القليلة التي تلقي الضوء على التغيرات السلوكية مع شيخوخة الحيوانات في البرية

نسر كبير يحلق في سماء جبال إسرائيل وعلى ظهره جهاز تتبع. ائتمان – توبلا سالمون
نسر كبير يحلق في سماء جبال إسرائيل وعلى ظهره جهاز تتبع. ائتمان – توبلا سالمون
كشفت دراسة جديدة، وهي الأولى من نوعها، أجرتها جامعة تل أبيب، أن عادات الحركة والعلاقات الاجتماعية للنسور، مثل البشر، تتغير أيضًا مع تقدم العمر: في الأعمار الصغيرة، تقفز بين مواقع تجثم كل ليلة تقريبًا، و" قضاء الكثير من الوقت مع الأصدقاء." في سن الرشد، ينامون نصف الوقت في موقع الإقامة الدائمة ("في المنزل") وبقية الوقت في مواقع أخرى، بينما في سن الشيخوخة تقلل الروابط الاجتماعية ويفضلون البقاء "في المنزل". وشملت الدراسة 142 نسراً في إسرائيل (نسر الكتاب المقدس، جيبس فولفوس) وهذه واحدة من الدراسات القليلة التي تلقي الضوء على التغيرات في السلوك مع شيخوخة الحيوانات في البرية.

تم إجراء البحث بقيادة الدكتورة مارتا أكسيو، كجزء من رسالة ما بعد الدكتوراه التي أجرتها في مختبر الدكتور أور شبيغل من كلية علم الحيوان في جامعة تل أبيب وبالتعاون مع البروفيسور نوع بينتر ويلمان من جامعة تل أبيب. جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (UCLA) والعديد من الباحثين الآخرين. ونشرت الدراسة في مجلة PNAS المرموقة.
المثال، ليلة واحدة في عين عفدات، ليلة واحدة في الحفرة الصغيرة وليلة واحدة في ناحال الجولان - ولا سمح الله تعود بترتيب ثابت. وبطبيعة الحال، يمكن القول إن كبار السن يتحركون بشكل أقل، ليس لأنهم كبار في السن، ولكن لأنهم لا يجازفون في المقام الأول - ولهذا السبب وصلوا إلى سنهم القصوى. لكننا هنا نتحدث عن نفس التفاصيل بالضبط: أولئك الذين كانوا مغامرين في سن الخامسة يتعبون عندما يصلون إلى سن العاشرة."

ووفقا للدكتور شبيجل، فإن النتائج الرائعة حول شيخوخة الطيور لها أيضًا آثار عملية للغاية فيما يتعلق بالجهود المبذولة للحفاظ عليها في البرية. علاوة على ذلك، نرى أن النسور القديمة لديها روابط اجتماعية أقل، وهذا يمكن أن يساعدنا في مكافحة التسمم. ترتبط أجهزة الإرسال هذه بالنظام الذي يرسل تنبيهًا لهيئة الطبيعة والمتنزهات ولنا عبر الهاتف إذا لم يتحرك النسر أو إذا هبط في مكان خطير - أي إذا كان هناك خطر عليه تم تسميمه، وهو ما يحدث للأسف كثيرًا. والخطورة هي أن يرى النسر جثة عنزة في الحقل فينزل عليها، دون أن يعلم أن المزارع سمم الجثة لقتل الكلاب الضالة. لكن هذا طائر اجتماعي، ولم ينزل النسر وحده. بهذه الطريقة، قد يموت ما يصل إلى العشرات من النسور في وقت واحد. سيساعدنا ذلك كثيرًا على فهم مدى اتساع الدائرة الاجتماعية للنسر المسموم، من أجل تقليل الضرر".

تجدر الإشارة إلى أن النسور تلعب دوراً بيئياً مهماً في التخلص من الجثث، وقد أثبتت الدراسات أن انقراض النسور يكلف الإنسان في نهاية المطاف حياة البشر بسبب زيادة الأمراض مثل داء الكلب. ففي الهند على سبيل المثال، أظهرت دراسة نشرت مؤخرا أن انقراض النسور بسبب التسمم أدى إلى زيادة معدل وفيات نصف مليون شخص على مدى خمس سنوات.
..
كيفيّة موت النّسر تعيش النّسور ما بين 11-47 عاماََ، وذلك بحسب النّوع الذي تنتمي إليه،[٢] ويمكن أن تعيش النّسور لتصل إلى عمر الخمسين في الأسر، إلا أنّ وصول النّسور لهذا العمر نادر الحدوث فهي تموت غالباََ في عمر أقل نتيجة التقدّم في العمر والانحلال الذي يصيب أجسادها في مرحلة الشيخوخة، كما أنّها تصاب بأمراض تؤدي إلى الموت بسبب فطر من نوع الرّشاشيات (بالإنجليزيّة: aspergillus) الذي يُعد السّبب الرّئيسي للوفاة في النّسور الملتحية الأسيرة. وتموت أعداد كبيرة من النّسور قبل وصولها لمرحلة الشيخوخة للأسباب الآتية:[٢][٣]
https://mawdoo3.com/كيف_يموت_النسر
....
المراجع
My Sword Bible
ChatGPT
المواقع المذكورة اعلاه
خاطرة لى
 
التعديل الأخير:

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,614
مستوى التفاعل
540
النقاط
113
الإقامة
مصر الغالية

الموضوع السادس عشر
(زئير الأسد ومكر الحية تسلل الثعالب)
(ثلاثية خطيرة)

يقدم الكتاب المقدس ثلاث صور رمزية مختلفة لطريقة عمل العدو ضد الإنسان:
1. الأسد الزائر – يهاجم بعنف ويرهب ضحيته.
2. الحية الماكرة – تضلل بالحيلة والخداع.
3. الثعالب الصغيرة – تفسد تدريجيًا وبشكل خفي التسلل.
أولًا: مقارنة بين أساليب
(الأسد والحية )
١- الأسد الزائر (١ بطرس ٥: ٨)
يمثل القوة والترويع والهجوم المباشر.
هدفه التدمير الفوري وإلقاء الرعب في القلب.
أسلوبه: التخويف، الاضطهاد، الضغط النفسي القاسي.
أمثلته في الكتاب المقدس: اضطهاد أيوب، سقوط بطرس عند الإنكار، اضطهاد الكنيسة الأولى.
الحية الماكرة (٢ كورنثوس ١١: ٣)
تمثل الخداع والالتفاف حول الحقيقة.
هدفها إفساد الفكر بعيدًا عن البساطة في المسيح.
أسلوبها: زرع الشك، تحريف الحق، تقديم الإغراءات الخادعة.
أمثلتها في الكتاب المقدس: خداع الحية لحواء، يهوذا الإسخريوطي، الأنبياء الكذبة.
كيف يعمل كل أسلوب ضد الإنسان؟
الأسد: يهاجم بقوة ليرعب ويدمر.
الحية: تزرع الأفكار الملتوية لتضلل دون أن يشعر الإنسان.
نتائج السقوط في أحد الأسلوبين
من يقع فريسة للأسد: يفقد الثقة، يسقط في اليأس، قد يبتعد عن الإيمان بسبب الألم.
من يخدع بأسلوب الحية: ينجرف تدريجيًا بعيدًا عن الحق، وقد يصبح أداة يستخدمها العدو دون وعي.
كيفية المقاومة
ضد الأسد: الإيمان الراسخ، عدم الاستسلام للخوف، التسلح بسلاح الله الكامل.
ضد الحية: التمسك الصارم بالكتاب المقدس، رفض الحوارات الملتوية، اليقظة ضد الخداع.

ثانيًا: الثعالب الصغيرة وإفساد الكروم (نشيد ٢: ١٥)
ما الذي يميز الثعالب عن الأسد والحية؟
لا تهاجم بشكل مباشر كالأُسود.
لا تستخدم الخداع العقلي الظاهر كالحية.
لكنها تفسد ببطء دون أن يلاحظها أحد.
الثعالب الصغيرة في الكتاب المقدس
نشيد ٢: ١٥ – رمز للخطايا الصغيرة التي تفسد الحياة الروحية.
حزقيال ١٣: ٤ – الأنبياء الكذبة كالثعالب في الخرب.
لوقا ١٣: ٣٢ – يسوع وصف هيرودس بالثعلب بسبب مكره.
كيف تفسد الثعالب حياة المؤمن؟
بالتسلل إلى مناطق الضعف غير المحصنة.
من خلال التساهل مع الأخطاء الصغيرة التي تتراكم.
عبر العادات والعلاقات التي تضعف الالتزام الروحي.
الوقاية من الثعالب الصغيرة
فحص النفس باستمرار للكشف عن الأمور التي قد تؤدي إلى تراجع روحي.
معالجة الخطايا الصغيرة قبل أن تتحول إلى مشاكل كبيرة.
الثبات في الصلاة واليقظة ضد أي تساهل روحي.
الخاتمة

إبليس يستخدم أساليب متعددة، وأخطرها:
الأسد – يهاجم بعنف ليُرعب.
الحية – تضلل بالحيلة والمكر.
الثعالب الصغيرة – تفسد تدريجيًا دون أن يلاحظها أحد.
كيف نحافظ على نصرتنا الروحية؟
باليقظة والتمييز بين الأساليب المختلفة للعدو.
بالتمسك بكلمة الله كمرجع للحقيقة.
بالاستعداد الروحي المستمر من خلال الإيمان والصلاة والحياة المقدسة.
لذلك، لا تعطِ العدو فرصة، سواء جاء كأسد زائر، أو كحية ماكرة، أو كثعلب صغير يتسلل خفية!

#NagehNaseh
 

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,614
مستوى التفاعل
540
النقاط
113
الإقامة
مصر الغالية

الموضوع السابع عشر
أفعال إلهية ثلاثية تجاه الصلاة الحقيقية
سماع للحق
انصات للصراخ
اصغاء للصلاة النقية
....
اِسْمَعْ يَا رَبُّ لِلْحَقِّ. أَنْصِتْ إِلَى صُرَاخِي. أَصْغِ إِلَى صَلاَتِي مِنْ شَفَتَيْنِ بِلاَ غِشٍّ.
(المزامير ١٧: ١)
ملخص
أولا

مراعاة الفروق الدقيقة عامة بين الأفعال الثلاثة:

"اسمع" (שׁמע - shâma‛): تعني السماع والفهم، وأحيانًا الطاعة والاستجابة.
"أنصت" (קשׁב - qâshab): تعني الاستماع بانتباه وتركيز خاص، كما لو أن الشخص يوجه أذنه بقصد الإصغاء.
"أصغِ" (אזן - 'âzan): تعني الميل بالأذن عمدًا والإنصات العميق مع استعداد للاستجابة.
في المزمور، يتدرج المرتل من طلب السماع العادي، إلى الاستماع بانتباه، ثم إلى الإنصات العميق المتجاوب مع الدعاء.

ثانيا: التدرج والفرق بين الأفعال الثلاثة
الفعل שׁמע (شمع - shâma‛) يعني "السماع"، لكنه ليس مجرد استقبال صوت، بل يحمل دلالة الفهم، الإدراك، وأحيانًا الطاعة. فهو يشير إلى سماع واعٍ يؤدي إلى استجابة، كما في: "فَإِنْ سَمِعْتَ سَمْعًا لِصَوْتِ الرَّبِّ إِلهِكَ" (تثنية 28: 1)، حيث السماع هنا يتضمن الطاعة والخضوع.

أما קשׁב (قاشاب - qâshab) فيعني "الإصغاء" وهو مستوى أعمق من السماع، حيث يتضمن تركيزًا وانتباهًا شديدين، كما لو أن السامع يُميل أذنه ليسمع بدقة، مثل: "يَا رَبُّ، اصْغِ لِي وَاسْتَجِبْ لِي" (مزمور 86: 6)، حيث يدل على التوجه الكامل نحو الصوت الصادر والاستعداد للاستجابة له.

أما الفعل אזן (آزان - 'âzan) فيحمل دلالة التوسيع أو فتح الأذن بإرادة مقصودة، مما يعطي معنى التهيؤ للاستماع العميق أو الاستجابة الفعالة، كما في: "أَصْغَى إِلَى صَرْخَتِي" (مزمور 116: 2)، حيث الفعل يشير إلى الإنصات بإرادة واعية واتخاذ موقف إيجابي تجاه ما يُسمع.

التدرج في القوة والمعنى:

"اسمع" تعني استماعًا عاديًا لكنه قد يتضمن الفهم والاستجابة.
"أنصت" تعني تركيز السمع مع انتباه خاص للصوت.
"أصغِ" تعني ميلاً مقصودًا للأذن واستعدادًا للاستجابة.
في سياق المزمور، نجد أن التدرج يعكس تصاعد الطلب: بداية طلب السماع، ثم التركيز والانتباه، وأخيرًا الاستجابة الفعالة لطلب المصلي.
..
ثالثا
المعاني بتوسع:-

أولًا - H8085
الأصل: שׁמע
النطق الصوتي: shâma‛ (شاما)
النطق الفونتيكي: shaw-mah'

تعريف BDB:
فعل بمعنى: أن يسمع، أن يصغي، أن يطيع.

(Qal - البناء البسيط):

أن يسمع (يدرك بالصوت).

أن يسمع عن شيء أو بخصوصه.

أن يسمع (بمعنى القدرة على السماع).

أن يسمع باهتمام أو إنصات، أن يستمع.

أن يفهم (اللغة).

أن يسمع في القضايا القضائية.

أن يستمع، أن يولي اهتمامًا.

أن يوافق، أن يرضى.

أن يستجيب لطلب.

أن يستمع، أن ينصت، أن يذعن.

أن يطيع، أن يكون مطيعًا.

(Niphal - البناء المنعكس):

أن يُسمع (من حيث الصوت أو الكلام).

أن يكون مسموعًا عنه أو بشأنه.

أن يكون معترفًا به، أن يُطاع.

(Piel - البناء المكثف):

أن يُسمِع، أن يدعو إلى السماع، أن يستدعي شخصًا ليسمع.

(Hiphil - البناء السببي):

أن يجعل شخصًا يسمع، أن يخبر، أن يعلن، أن ينطق بصوت.

أن يصدر صوتًا عاليًا (مصطلح موسيقي).

أن ينادي أو يدعو بإعلان.

أن يُسمِع شخصًا آخر.

(اسم مذكر): صوت، صوت مسموع.

الأصل اللغوي: جذر عبري بدائي.

إدخال TWOT: 2412، 2412a

تصنيف الكلمة: فعل.

تعريف سترونج: جذر عبري بدائي يعني السماع بذكاء (غالبًا مع دلالة الانتباه والطاعة، إلخ؛ وأحيانًا بمعنى الإخبار أو الإعلام).

استخدامات محتملة:

السماع بانتباه، الإصغاء، الإدراك.

الجمع أو النداء إلى الاستماع.

الاستجابة، الإطاعة، إدراك الرسالة، إصدار صوت أو إعلان.

الإدراك العميق لما يُسمع.

---

ثانيًا - H7181
الأصل: קשׁב
النطق الصوتي: qâshab (قاشاب)
النطق الفونتيكي: kaw-shab'

تعريف BDB:
فعل بمعنى: أن يسمع، أن يكون منتبهًا، أن يصغي، أن يُميل الأذن، أن يهتم، أن ينصت، أن يولي اهتمامًا، أن يستمع بعناية.

(Qal - البناء البسيط):

أن يُميل الأذن، أن ينتبه، أن يصغي، أن يستمع بعناية.

(Hiphil - البناء السببي):

أن يُولي اهتمامًا، أن يُركز على السماع، أن ينتبه بقصد الفهم والاستجابة.

الأصل اللغوي: جذر عبري بدائي.

إدخال TWOT: 2084

تصنيف الكلمة: فعل.

تعريف سترونج: جذر عبري بدائي يعني أن يرفع الأذنين أو يُنصت بانتباه شديد، مما يشير إلى التركيز على الاستماع.

استخدامات محتملة:

الإصغاء الواعي والانتباه المتعمق.

التركيز على التفاصيل المسموعة بهدف التفاعل معها.

التأمل فيما يُسمع، بما في ذلك الاستجابة أو التحليل.

---

ثالثًا - H238
الأصل: אזן
النطق الصوتي: 'âzan (آزان)
النطق الفونتيكي: aw-zan'

تعريف BDB:
فعل بمعنى: أن يسمع، أن يستمع، أن يُميل الأذن للإصغاء.

(Hiphil - البناء السببي):

أن يسمع، أن ينصت، أن يُولي الأذن.

أن يكون مطيعًا، أن يصغي ويستجيب.

أن يسمع الصلوات أو يستجيب لها (يُنسب إلى الله).

الأصل اللغوي: جذر عبري بدائي.

إدخال TWOT: 57

تصنيف الكلمة: فعل.

تعريف سترونج: جذر عبري بدائي، ويحتمل أن يكون مرتبطًا بفعل التوسيع، ولكنه يُستخدم فقط كمشتق من H241 (أذن). يُشير إلى توسيع الأذن أو مدها للسماع، مما يتضمن الاستماع العميق مع إدراك كامل.

استخدامات محتملة:

توجيه الأذن عمدًا إلى مصدر الصوت.

الميل بقصد الاستماع العميق والفهم.

في سياق الصلاة، تعني أن الله يُصغي باهتمام خاص للصلوات.

---
الفرق بين الأفعال الثلاثة في الاستخدام:

שׁמע (شمع - shâma‛) يشير إلى السماع مع الإدراك.

קשׁב (قاشاب - qâshab) يشير إلى الإصغاء العميق بانتباه وتركيز خاص.

אזן (آزان - 'âzan) يعبر عن الميل المقصود بالأذن نحو الصوت، مما يوحي باستماع دقيق واستجابة عاطفية أو روحية.
في المزامير، نجد هذا التدرج بين السماع، ثم الانتباه العميق، وأخيرًا الإنصات الذي يؤدي إلى استجابة.

#ناجح_موضوع ١٧

المراجع
BDB Definition:
ترجمة و تحليل. ChatGPT
نقاط و ادارة الموضوع
#NagehNaseh
 

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,614
مستوى التفاعل
540
النقاط
113
الإقامة
مصر الغالية

الموضوع (الثامن عشر)

فحص ثلاثى الابعاد للقلب البشري


جَرَّبْتَ قَلْبِي. تَعَهَّدْتَهُ لَيْلاً. مَحَّصْتَنِي. لاَ تَجِدُ فِيَّ ذُمُومًا. لاَ يَتَعَدَّى فَمِي. (المزامير ١٧: ٣)
جَرَّبْتَ...تَعَهَّدْتَ...مَحَّصْتَ
..
أولاً.
ترجمة دقيقة للكلمات العبرية
1جربت
المعنى الأساسي: فحص، اختبار، تجربة.

الجذر: جذر عبري بدائي.

دلالات الاشتقاق:
فحص، دقق، اختبر، جرّب.
تم اختباره، أثبت صحته.
أُخضع للاختبار.
المعنى الموسّع:
يشير إلى الفحص الدقيق بغرض التحقيق، خاصة في مجال اختبار المعادن أو الأشخاص، وهو يرتبط بعملية التحليل للتأكد من الجودة أو النزاهة.
.....
2تعهدت
المعنى الأساسي: الاهتمام، الافتقاد، التعداد، التعيين، العقاب، الإشراف.
دلالات الاشتقاق:
لاحظ، راقب، افتقد، عاقب، أحصى، عيّن.
احتاج، افتقد، عُوقب، عُيّن، خضع للإشراف.
استدعى، جنّد، استعرض.
تم استدعاؤه، تم محاسبته.
أقام مشرفًا، عهد إليه بمهمة.
تم الإشراف عليه، تم تعيينه.
تم إحصاؤه.
المعنى الموسّع:
يدل على الاهتمام والرعاية، لكنه قد يحمل دلالة العقاب أو التفقد لغرض المحاسبة، وهو مرتبط بمفهوم التعيين أو الإشراف.
..
3 محصت
المعنى الأساسي: صهر، تنقية، اختبار.
دلالات الاشتقاق:
صهر، نقّى، اختبر.
تمت تنقيته.
قام بعملية التصفية أو التكرير.
مصفٍّ، مصهّر، صانع ذهب.
المعنى الموسّع:
يشير إلى عملية التصفية والتنقية سواءً ماديًا (كالذهب) أو روحيًا (كمجاز لاختبار الإنسان وتنقيته من الشوائب).

---
ثانياُ.
التحليل الموسع والاستخدامات الكتابية
( اختبار الفحص والتمحيص)
ترتبط هذه الكلمة بفحص المعادن لمعرفة مدى جودتها، لكنها تُستخدم أيضًا في الكتاب المقدس للإشارة إلى اختبار الله لقلوب البشر. يظهر ذلك في مزمور 26:2:
«امتحِنّي يا رب وجرّبني، صَفِّ كُليتي وقلبي.»
هنا، يُستخدم الفعل للدلالة على فحص داخلي دقيق يقوم به الله، مما يعكس فكرة التحقيق الروحي.
وفي إرميا 17:10:
«أنا الرب فاحص القلب مختبر الكلى، لأعطي كل واحد حسب طرقه.»
الكلمة تعبّر عن اختبار أخلاقي وروحي عميق.
( التدقيق والمحاسبة والإشراف)
تستخدم هذه الكلمة بمعنيين رئيسيين:
أولًا، للرعاية والعناية، كما في تكوين 21:1:
«وَافتقد الرب سارة كما قال.»
تعني هنازيارة الله لسارة لتحقيق وعده.
للمحاسبة والعقاب، كما في خروج 32:34:
«وفي يوم افتقادي أفتقد فيهم خطيتهم.»
تشير إلى زيارة الله في سياق المحاسبة.
( التنقية عبر الاختبار)
تصف هذه الكلمة عملية تنقية المعادن، وغالبًا ما تُستخدم مجازيًا للإشارة إلى تنقية الإنسان من خلال التجارب، كما في مزمور 66:10:
«لأنك جربتنا يا الله. محصتنا كمحص الفضة.»
تشير إلى عملية تنقية روحية تجعل الإنسان أكثر نقاءً بعد الاختبار.
وفي زكريا 13:9:
«وأصهرهم كما يصهر الفضة، وأمتحنهم كما يمتحن الذهب.»
تعبر عن اختبار روحي يهدف إلى تنقية الإنسان من الشوائب.

---
ثالثاً.
الفروق بين الكلمات الثلاث في جمل
كلمة تركز على الفحص والاختبار الداخلي الذي يكشف عن حقيقة القلب أو جودة المعدن. في المقابل،
كلمة ترتبط بمفهوم الرعاية والإشراف، لكنها تحمل دلالة مزدوجة تشمل التفقد للتقدير أو المحاسبة.
أما كلمة فتشير إلى التنقية من خلال صهر المعادن، وهو ما يُستخدم مجازيًا للتعبير عن تنقية الإنسان من خلال التجارب.

بينما
يستخدم في سياق الكشف عن النوايا الحقيقية، و
يتعلق بالتدخل الإلهي للمراقبة أو التعيين أو العقاب،
فإن يتناول عملية التطهير بهدف تحقيق النقاء والكمال.
---
رابعاً.
التطبيقات الروحية
1. كيف تُختبر قلوبنا؟
كما يُختبر الذهب بالنار، كذلك يُختبر الإنسان في دوافعه ونواياه. ينبغي علينا أن نطلب من الله فحص قلوبنا وتطهير دواخلنا
(مزمور 139:23-24).

2. مسؤولية التعداد والإشراف
الله يفتقد شعبه بالبركة أو بالتأديب، مما يعلمنا أهمية أن نكون واعين لأفعالنا ومحسوبين أمام الله.
3. التطهير بالتجارب
التجارب في حياتنا ليست مجرد عقبات، بل هي أدوات إلهية لتنقية إيماننا وجعلنا أكثر صلابة ونقاء (يعقوب 1:2-4)
.
خامساً.
الخلاصة
الكلمات الثلاث ترسم صورة متكاملة لكيفية تعامل الله مع الإنسان:
♡يركز على الفحص الداخلي للقلوب والنوايا، "" ♡يتعلق بالتدخل الإلهي من خلال الرعاية أو المحاسبة
♡ يعبر عن عملية التنقية التي تصقل الإنسان وتجعله أفضل من خلال التجارب. هذه المفاهيم تدعونا إلى حياة روحية أعمق تعتمد على الثقة بالله وتقبّل عملياته المختلفة في حياتنا.
نعم،
هذه الأفعال تحمل تدرجًا واضحًا في التعامل الإلهي مع الإنسان، ولكنها قد تكون مجتمعة أحيانًا لتحقيق غاية أعمق، أو يُستخدم كل فعل منها بشكل مستقل بحسب الحالة. لفهم العلاقة بينها، يمكننا تحليلها وفقًا للتسلسل المنطقي الذي تظهر فيه في النصوص الكتابية:

1. الفحص الأولي والاختبار الداخلي
هذا هو المرحلة الأولى، حيث يتم فحص القلب والنوايا دون تدخل مباشر. الله يختبر الإنسان ليكشف دوافعه الحقيقية، كما في مزمور 26:2:
«امتحِنّي يا رب وجرّبني، صَفِّ كُليتي وقلبي.»
هنا، الله لا يعاقب ولا يُغيّر شيئًا بعد، بل فقط يُجري فحصًا لكشف ما في الداخل.
2. التفقد واتخاذ القرار (رعاية أو عقاب)
إذا كشف الفحص أن هناك نقصًا أو خطأً، تأتي مرحلة الافتقاد، حيث يتدخل الله إما للرعاية والتعيين أو للمحاسبة والعقاب. مثلًا:
عندما افتقد الله سارة بالبركة، كان ذلك للتدخل بالنعمة لتحقيق الوعد (تكوين 21:1).
عندما افتقد إسرائيل بعد خطيتهم، كان ذلك للمحاسبة (خروج 32:34).
إذن،
يكشف،
و"" يقرر التدخل بناءً على النتيجة
3. التصفية والتنقية من خلال التجربة
إذا كان هناك خلل، فإن التدخل قد يشمل عملية تنقية من خلال التجارب، مثلما يُنقى الذهب بالنار. هذه المرحلة ضرورية عندما يكون الهدف إصلاح الإنسان ليصبح أفضل. مثلما يقول زكريا 13:9:
«وأصهرهم كما يصهر الفضة، وأمتحنهم كما يمتحن الذهب.
هل يمكن أن يكون فعل واحد كافيًا؟
نعم، أحيانًا يكون فعل واحد كافيًا، حسب موقف الإنسان.
إذا كان الإنسان مستقيم القلب، فقد يمر فقط بمرحلة الأولى دون حاجة إلى تدخل.
إذا احتاج إلى تعيين أو افتقاد إلهي، فقد يأتي "الثانية" وحده دون تنقية.
إذا كان هناك خلل واضح، فقد تبدأ العملية من "الثالثة" مباشرة، أي التنقية بالتجارب دون الحاجة إلى فحص مسبق، لأن النقص ظاهر.
لكن في الحالات الأكثر تعقيدًا، تعمل الأفعال الثلاثة معًا كتسلسل إلهي متكامل:
1. (يفحص) الإنسان ليكشف حالته.

2. يفتقد (يتعهد) بناءً على النتيجة، إما للمكافأة أو للمحاسبة.

3. يُصفّي (يمحص) بالنار إذا كان هناك نقص يحتاج إلى تنقية.

التطبيق العملي لحياتنا
إذا شعرنا بأن الله يختبر قلوبنا دون تدخل، فقد نكون في مرحلة "الفحص"، وعندها يجب أن نفحص أنفسنا قبل أن يأتي التدخل الإلهي.

إذا مررنا بأوقات محاسبة أو تغيير إلهي، فهذا يعني أننا في مرحلة "التعهد"، وعلينا أن نتعلم مما يسمح به الله.

إذا كانت التجربة صعبة وشاقة لكن نتيجتها تطهير إيماننا، فنحن في مرحلة "التمحيص"، وعلينا أن نصبر حتى يظهر الذهب النقي فينا.
إذن، هذه الأفعال ليست مجرد كلمات مستقلة، بل هي مراحل روحية مترابطة تكشف كيف يتعامل الله مع الإنسان بناءً على حالته الروحية.

المراجع
BDB Definition
ChatGPT

#NagehNaseh
 
التعديل الأخير:

ناجح ناصح جيد

عبد الرب
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,614
مستوى التفاعل
540
النقاط
113
الإقامة
مصر الغالية

الموضوع التاسع عشر
(١٩ )
خماسية ضرورية للخدمة المسيحية
ثلاثية خاصة بالوعظ
ثنائية خاصة بالواعظ

(وعظنا النقي و اعماقنا النقية)
أولاً:
وعظنا النقي
لأَنَّ وَعْظَنَا لَيْسَ عَنْ ضَلاَل، وَلاَ عَنْ دَنَسٍ، وَلاَ بِمَكْرٍ،
(١ تسالونيكي ٢: ٣)
وَعْظَنَا لَيْسَ عَنْ ضَلاَل
وَعْظَنَا لَيْسَ عَنْ دَنَسٍ
وَعْظَنَا لَيْسَ بمكر
مقدمة
يؤكد بولس الرسول أن خدمته كانت نقيّة وخالية من أي انحراف أو خداع، قائلًا:
"لأن وعظنا ليس عن ضلال، ولا عن دنس، ولا بمكر." (1 تسالونيكي 2:3)
هذه الآية تلقي الضوء على ثلاثة أخطار رئيسية تهدد أي رسالة روحية: الضلال، الدنس، والمكر. سنتأمل في هذه المفاهيم بعمق، مستعينين بالنصوص الكتابية، ونستخرج منها المبادئ التي يجب أن تحكم حياة الواعظ والخادم المسيحي.
أولًا: وعظنا ليس عن ضلال
تحليل الكلمة
تعني الانحراف عن الطريق الصحيح، الضلال الفكري، أو الخداع المتعمد.

هذه الكلمة تشير إلى التعليم الخاطئ الذي يضلل الآخرين، سواء كان ناتجًا عن جهل أو تعمد.
الضلال في الكتاب المقدس
تحذير المسيح من الضلال:
"انظروا لا يضلكم أحد. فإن كثيرين سيأتون باسمي قائلين: أنا هو المسيح! ويضلون كثيرين." (متى 24:4-5)
→ التعليم المضلل قد يأتي من أشخاص يدّعون أنهم يتكلمون باسم المسيح، لكنهم يقودون الناس بعيدًا عن الحق.

المعلمين الكذبة الذين يجذبون الناس بتعاليم مضللة:
"لأنه سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم الصحيح، بل حسب شهواتهم الخاصة يجمعون لهم معلمين مستحكة مسامعهم." (2 تيموثاوس 4:3)
→ الناس يميلون إلى التعليم الذي يوافق رغباتهم، وليس الذي يواجههم بالحق، مما يجعلهم فريسة للضلال.
بطرس يحذر من المعلمين المضللين:
"ولكن كان أيضًا في الشعب أنبياء كذبة، كما سيكون فيكم أيضًا معلمون كذبة، الذين يدسون بدع هلاك، وإذ هم ينكرون الرب الذي اشتراهم، يجلبون على أنفسهم هلاكًا سريعًا." (2 بطرس 2:1)
→ المعلمون الكذبة لا يقودون أنفسهم فقط للهلاك، بل يسحبون معهم آخرين في طريق الضلال.
التطبيق الروحي
يجب أن يكون الوعظ مبنيًا على الحق الكتابي، وليس على آراء بشرية أو فلسفات مغرية.

يجب أن يحذر الخادم من تقديم إنجيل مشوه يرضي الناس لكنه لا يقودهم للخلاص الحقيقي.
الرسالة الصادقة ليست رسالة شعبوية، بل رسالة تقود إلى التوبة والتغيير الحقيقي.
ثانيًا: وعظنا ليس عن دنس
تحليل الكلمة
تعني النجاسة
، سواء الجسدية أو الأخلاقية أو الفكرية.
غالبًا ما تُستخدم للإشارة إلى الفساد الأخلاقي والشهوات غير النقية.
الكلمة تشمل أيضًا الدوافع الفاسدة التي قد تكون مخفية خلف المظاهر الروحية.
الدنس في الكتاب المقدس
بولس يحذر من تأثير المعلمين الأشرار على النفوس الضعيفة:
"فإنهم من هؤلاء الذين يدخلون البيوت ويسبون نسيات محملات خطايا، منساقات بشهوات متنوعة." (2 تيموثاوس 3:6)
→ المعلمون الكذبة لا يقودون فقط إلى ضلال فكري، بل يستغلون الضعفاء لتحقيق شهواتهم الخاصة.
تحذير من الفساد الذي قد يدخل إلى الجماعة:
"وأما الزنا وكل نجاسة أو طمع فلا يسم بينكم كما يليق بقديسين." (أفسس 5:3)
→ الخدمة يجب أن تكون مقدسة، لا يُسمح فيها بأي نوع من الاستغلال أو الفساد الأخلاقي.
التطبيق الروحي
الخدمة المسيحية ليست وسيلة لإشباع رغبات شخصية أو تحقيق مكاسب دنيوية.
يجب أن يكون الواعظ طاهرًا في دوافعه، فلا يستخدم الإنجيل كأداة لجذب الأتباع بطريقة غير نزيهة.
النقاوة الشخصية ضرورية، لأن الخدمة الملوثة بالدنس تفقد مصداقيتها أمام الله وأمام الناس.
ثالثًا: وعظنا ليس بمكر
تحليل الكلمة
تعني المكر، الخداع، الحيلة، والدهاء.
أصل الكلمة يشير إلى "الطُعم" المستخدم للإيقاع بالفريسة، مما يعكس أسلوب الاحتيال المتعمد.
المكر في الكتاب المقدس
بولس يؤكد أنه لم يستخدم الغش في كرازته:
"لأننا لسنا كالكثيرين غاشين كلمة الله، لكن كما من إخلاص، بل كما من الله نتكلم أمام الله في المسيح." (2 كورنثوس 2:17)
→ هناك من يستخدم كلمة الله بطريقة تحريفية، لكن الرسول بولس كان صادقًا في تقديم الحق.
المكر مرتبط بالرياء والخداع الديني:
"ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون! لأنكم تطفون البحر والبر لتكسبوا دخيلا واحدا، ومتى حصل تصنعونه ابن جهنم أكثر منكم مضاعفا." (متى 23:15)
→ الفريسيون لم يكونوا فقط معلمين مضللين، بل كانوا يستخدمون الدين وسيلة لتحقيق مكاسب خاصة.
التطبيق الروحي
الخدمة المسيحية لا تعتمد على التكتيكات البشرية والخداع العاطفي، بل على قوة الروح القدس.
يجب أن يكون الواعظ صادقًا، لا يستغل المشاعر أو يستخدم كلمات منمقة لخداع الناس.
على الخادم أن يتذكر دائمًا أنه يتكلم أمام الله، وليس فقط أمام البشر.
خاتمة: وعظ نقي مبني على الحق
عندما يقول بولس: "وعظنا ليس عن ضلال، ولا عن دنس، ولا بمكر."، فإنه يحدد ثلاثة أخطار رئيسية تهدد أي خدمة مسيحية:
1. الضلال (Planē) → التعليم الزائف والانحراف عن الحق.
2. الدنس (Akatharsia) → الدوافع غير النقية التي تفسد الخدمة.
3. المكر (Dolos) → استخدام الخداع والحيلة في الكرازة.
تطبيق عملي للخادم المؤمن
هل رسالتي نقية، مبنية على الحق الكتابي دون انحراف؟
هل دوافعي في الخدمة طاهرة وبلا أجندات شخصية؟
هل طريقتي في تقديم الإنجيل صادقة، مباشرة، بلا تلاعب أو خداع؟
"لأننا لسنا كالكثيرين غاشين كلمة الله، لكن كما من إخلاص، بل كما من الله نتكلم أمام الله في المسيح." (2 كورنثوس 2:17)
الدعوة العملية
ليكن هدفنا في الخدمة الحق، القداسة، والنقاء.
لنحذر من أي انحراف في العقيدة، الدافع، أو الأسلوب.
لنقدم رسالة الإنجيل كما هي: نقية، واضحة، ومغيرة للحياة.
(ثانياً):
اعماقنا النقية
فَإِنَّنَا لَمْ نَكُنْ قَطُّ فِي كَلاَمِ تَمَلُّق كَمَا تَعْلَمُونَ، وَلاَ فِي عِلَّةِ طَمَعٍ. اَللهُ شَاهِدٌ.
(١ تسالونيكي ٢: ٥)
لسنا متملقين
لسنا طماعين

هنا يرفض بولس تهمتين خطيرتين: التملق والطمع، ويشهد الله على استقامة رسالته. سنقوم بدراسة لهذين المفهومين، وكيف يرتبطان بالتحذيرات الكتابية حول المعلمين الكذبة والخداع الروحي.

١. (لسنا متملقين )
المعنى: التملق أو الحديث المتملق، وهو الكلام الذي يهدف إلى استمالة الآخرين بنفاق لتحقيق مكاسب شخصية.

استخدامها في العهد الجديد: لم تُستخدم ااكلمة سوى في هذا الموضع، مما يشير إلى خطورة المفهوم الذي يرفضه بولس بشدة.
ب) رفض التملق في التعليم المسيحي
التملق هو استخدام كلمات ناعمة ومزخرفة بهدف كسب رضا الناس، لكنه يخالف جوهر الكرازة الحقيقية التي تقوم على الحق والوضوح. يرفض بولس هذا النهج، لأنه يؤدي إلى تضليل السامعين بدلًا من إعلان الحق الإلهي.
ج) نصوص كتابية مرتبطة
1. رفض إرضاء الناس على حساب الحق:
"فَإِنَّهُ هَلْ مُسْتَحْسَنٌ عِنْدَ النَّاسِ أَمْ عِنْدَ اللهِ؟ أَمْ أَنَا أَطْلُبُ أَنْ أُرْضِيَ النَّاسَ؟ فَلَوْ كُنْتُ بَعْدُ أُرْضِي النَّاسَ لَمْ أَكُنْ عَبْدًا لِلْمَسِيحِ." (غلاطية ١: ١٠)
بولس يوضح هنا أن خدمته ليست قائمة على استرضاء البشر، بل على إرضاء الله.
2. تحذير ضد المعلمين الكذبة الذين يستخدمون التملق:
"لأَنَّ مِثْلَ هؤُلاَءِ لاَ يَخْدِمُونَ رَبَّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحَ، بَلْ بُطُونَهُمْ، وَبِالْكَلاَمِ الطَّيِّبِ وَالأَقْوَالِ الْحَسَنَةِ يَخْدَعُونَ قُلُوبَ السُّلَمَاءِ." (رومية ١٦: ١٨)
هنا يكشف بولس كيف يستخدم بعض المعلمين الكلام الناعم لخداع الآخرين.
3. المعلمون الكذبة الذين يبتعدون عن الحق:
"سَيَأْتِي وَقْتٌ لاَ يُحْتَمَلُونَ فِيهِ التَّعْلِيمَ الصَّحِيحَ، بَلْ يَجْمَعُونَ لِأَنْفُسِهِمْ مُعَلِّمِينَ مُسْتَحِكَةً مَسَامِعُهُمْ، وَيَصْرِفُونَ مَسَامِعَهُمْ عَنِ الْحَقِّ، وَيَنْحَرِفُونَ إِلَى الْخُرَافَاتِ." (٢ تيموثاوس ٤: ٣-٤)
هذا تحذير واضح من الميل نحو سماع التعليم المريح بدلاً من الحق
٢. (لسنا طماعين )

المعنى: الطمع أو الجشع الشديد، وهو الرغبة في امتلاك المزيد حتى على حساب الآخرين.

الكلمة مشتقة من "أكثر "و "يمتلك"، ما يعني "الرغبة في امتلاك المزيد".
استخدامها في العهد الجديد: تشير إلى الطمع المادي أو الروحي الذي يقود إلى الفساد والابتعاد عن الله.
ب) الطمع كخطر روحي ومعنوي
الطمع ليس مجرد الرغبة في المال، بل هو توجه القلب نحو الامتلاك بأي ثمن، حتى لو كان ذلك على حساب الحق. وهذا يشمل استغلال الخدمة الدينية لتحقيق مكاسب شخصية.
ج) نصوص كتابية مرتبطة
1. الطمع كعبادة أوثان:
"فَأَمِيتُوا أَعْضَاءَكُمُ الَّتِي عَلَى الأَرْضِ: الزِّنَا، النَّجَاسَةَ، الْهَوَى، الشَّهْوَةَ الرَّدِيَّةَ، الطَّمَعَ الَّذِي هُوَ عِبَادَةُ الأَوْثَانِ." (كولوسي ٣: ٥)
الطمع يُصنف كعبادة أوثان لأنه يجعل الإنسان يعبد المال بدلًا من الله.
2. تحذير المسيح من الطمع:
"وَقَالَ لَهُمُ: انْظُرُوا وَتَحَفَّظُوا مِنَ الطَّمَعِ، فَإِنَّهُ مَتَى كَانَ لأَحَدٍ كَثِيرٌ فَلَيْسَتْ حَيَاتُهُ مِنْ أَمْوَالِهِ." (لوقا ١٢: ١٥)
يحذر المسيح من الوقوع في فخ الاعتقاد بأن الحياة تعتمد على الممتلكات.
3. المعلمون الكذبة الذين يستغلون الناس بسبب الطمع:
"وَفِي الطَّمَعِ سَيَتَّجِرُونَ بِكُمْ بِأَقْوَال مُصَنَّعَةٍ، الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ مُنْذُ الْقَدِيمِ لاَ تَتَوَانَى، وَهَلاَكُهُمْ لاَ يَنْعَسُ." (٢ بطرس ٢: ٣)
هنا يوضح بطرس كيف يستخدم المعلمون الكذبة الطمع كوسيلة للاستغلال الروحى
الخاتمة: الخدمة النقية والخدمة المزيفة
يُظهر الرسول بولس أن خدمته لم تكن قائمة على التملق لإرضاء الناس، ولا على الطمع لكسب مكاسب شخصية، بل كانت شهادة نقية لحق الإنجيل. وهذا يتناقض تمامًا مع المعلمين الكذبة الذين يستخدمون التملق والخداع لتحقيق منافعهم.
تطبيق عملي:

كيف يمكننا أن نميز بين التعليم النقي والتعليم المتملق؟
كيف نواجه الطمع في حياتنا وخدمتنا؟
كيف نتأكد من أن قادتنا الروحيين ليسوا مدفوعين بمصالح شخصية؟
يجب أن تكون خدمتنا شهادة حقيقية للمسيح، بعيدة عن المكر، ومبنية على الحق الذي يحرر النفوس
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♤♡♡
المزيد لمن يريد

المفردات و خلفية الموضوع
الوعظ
تعريف Thayer:
1. استدعاء أو دعوة بالقرب (خاصة لطلب المساعدة).
2. التماس، تضرع، توسل.
3. وعظ، تنبيه، تشجيع.
4. تعزية، مواساة، راحة، ما يجلب الطمأنينة أو الانتعاش.
تُستخدم بهذا المعنى في سياق الخلاص المسياني (حيث أطلق الحاخامات على المسيّا لقب "المعزي" أو "المواسي").
5. خطاب مقنع، حديث مؤثر.
خطاب تعليمي، تنبيهي، تصالحي، أو قوي في الحثّ والتشجيع.
تعريف Strong:
وتشير إلى التوسل، الحثّ، التعزية، وتترجم إلى: تعزية، مواساة، وعظ، تضرع.
..
٢- ضلال
تعريف Thayer:
1. تيه، ضلال، تجوّل بلا هدف.
يشير إلى شخص أُبعد عن الطريق الصحيح، يتنقل هنا وهناك بلا استقرار.
2. بالمعنى المجازي:
ضلال فكري.
خطأ، رأي خاطئ يتعلق بالأخلاق أو الدين.
خطأ يظهر في السلوك، طريقة تصرف خاطئة.
ضلال، ما يؤدي إلى الضلال، خداع أو غش.

تعريف Strong:
(بالمعنى المجرد)، وتعني خداع موضوعي، أو الابتعاد عن العقيدة القويمة أو التقوى، وتترجم إلى: خداع، تضليل، وهم، ضلال.
.
٣-دنس
تعريف Thayer:

نجاسة، عدم الطهارة.
١- بالمعنى الجسدي: عدم النظافة أو النجاسة الجسدية.
٢- بالمعنى الأخلاقي:
نجاسة الشهوة، العيش بإفراط أو إسراف، حياة الفجور.
دوافع غير نقية.
تعريف Strong:
وتعني النجاسة كصفة أو حالة، سواء جسديًا أو أخلاقيًا، وتترجم إلى: نجاسة، عدم الطهارة.
....
٤-مكر
Thayer:
1. مكر، خداع، مكر خفي (دهاء).
الأصل اللغوي: مشتقة من الفعل الأساسي القديم δέλλω (dellō) (الذي يعني على الأرجح "الإيقاع بالفريسة"
تعريف Strong:
مشتقة من (فعل قديم قد يعني "إيقاع الفريسة")، وتشير إلى خدعة أو طُعم، أي دهاء أو مكيدة، وتترجم إلى: مكر، خداع، غش، دهاء.

٥- التملق
تعريف Thayer:
التملق، الحديث المتملق.
مشتقة من كلمة تعني المتملق أو المتودد بنفاق.
تعريف Strong's:

من اشتقاق مرتبط بكلمة تعني المتملق؛ تُترجم إلى: التملق أو الخطاب المتملق.

٦-طمع
تعريف Thayer:
الرغبة الجشعة في الحصول على المزيد، الطمع، الشره.
تدل على حب الامتلاك الزائد عن الحاجة.
تعريف Strong's:
وتعني الجشع أو الطمع المفرط، ويشير ضمنيًا إلى الاحتيال والابتزاز.
تُترجم إلى: الطمع، الجشع، الممارسات الطامعة، الشراهة في الامتلاك.

#NagehNaseh
 
أعلى