٢٠- يهوه
....
مترجم و منقول من مصادر مكتوبة
.....
يهوه
١- تعريف BDB:
يهوه = "الكائن الموجود"
الاسم الخاص بالإله الحقيقي الواحد، غير منطوق إلا عند استخدام تشكيل الحروف المتحركة الخاصة بـ H136 (أدوناي).
الأصل: مشتق من H1961 (الفعل היה "هيا" بمعنى "يكون"أو"يصبح").
تعريف سترونج: مشتق من H1961؛ بمعنى الكائن الموجود بذاته أو الأبدي؛ يهوه، الاسم القومي للإله في التقليد اليهودي: - يهوه، الرب. قارن مع H3050، H3069.
.....
يمكن ترجمة "the existing One" إلى العربية بعدة طرق حسب السياق والمعنى المقصود، ومنها:
1. الكائن الموجود – تعبر عن الكينونة والوجود الذاتي.
2. الواحد الموجود – تؤكد على التفرد في الوجود.
3. الذي هو كائن – تتماشى مع الأسلوب الكتابي القديم، كما في "أنا الكائن" (خر 3:14).
4. الموجود الأزلي – تشير إلى الاستمرارية والوجود غير المحدود.
5. الكائن الدائم – توضح صفة الدوام والاستمرارية.
6. الحي الموجود – تضيف بُعد الحياة إلى مفهوم الوجود.
....
"الكائن الموجود" هي عبارة تؤكد على الاستمرارية في الوجود والاستقلال الذاتي. إنها تعبر عن فكرة كائن لا يعتمد وجوده على أي شيء آخر، بل هو وجود جوهري وأبدي.
المعاني المحتملة:
1. السياق الفلسفي – يمكن أن تشير إلى كائن موجود بالضرورة، بلا بداية أو نهاية، وهو ما يتوافق مع مفهوم "الوجود الضروري" في علم الميتافيزيقا.
2. السياق اللاهوتي – غالبًا ما ترتبط هذه العبارة بالله، خصوصًا في التقاليد التوحيدية، حيث يُنظر إلى الله على أنه الكائن الذي له الوجود الذاتي والأبدي. يتشابه هذا مع العبارة الكتابية "أَهْيَهِ ٱلَّذِي أَهْيَهْ" (خروج 3:14)، والتي تُرجمَت في الترجمة السبعينية إلى Ὁ ὢν (Ho ōn)، أي "الكائن" أو "الكائن الموجود.
3. الجوانب اللغوية – تُضفي أداة التعريف "The" في الإنجليزية معنى التفرد، مما يدل على أن هذا الوجود فريد ومطلق وليس واحدًا بين كثيرين.
...
٢- قاموس ايستون
يهوه
الاسم المميز والمقدس (وليس مجرد لقب وصفي مثل "السيد" [أدوناي]) الذي أعلن الله به نفسه للعبرانيين القدماء (خروج 6:2، 3). هذا الاسم، المعروف عند اليونانيين باسم الرباعي المقدس (التتراغراماتون)، كان يُعتبر عند اليهود المتأخرين مقدسًا لدرجة أنهم لم ينطقوا به أبدًا، إلا بواسطة رئيس الكهنة في يوم الكفارة العظيم، عند دخوله إلى قدس الأقداس.
كلما ورد هذا الاسم في الكتب المقدسة، كانوا ينطقونه كما يفعلون اليوم: "أدوناي" (أي "السيد")، مستخدمين كلمة بديلة عنه. وقد قام المسوريون بوضع التشكيل الصوتي الخاص بهذه الكلمة فوق الأحرف الأصلية لاسم يهوه. استندت هذه الممارسة اليهودية إلى تفسير خاطئ لـ لاويين 24:16.
يظهر معنى هذا الاسم من خروج 3:14 بأنه يشير إلى "الإله غير المتغير، الأبدي، الموجود بذاته"، أي "أنا الكائن الذي أنا هو"، الإله الحافظ للعهد (قارن: ملاخي 3:6؛ هوشع 12:5؛ رؤيا 1:4، 8).
في الترجمة الإنجليزية المعتمدة (KJV)، يُترجم الاسم العبري "يهوه" عادةً إلى LORD بحروف كبيرة صغيرة، للتمييز بينه وبين ترجمة الكلمتين "أدوناي" (Adonai) في العبرية و "كيريوس" (Kurios) في اليونانية، اللتين تُترجمان أيضًا بـ "Lord" ولكن بحروف عادية. لم يُترجم الاسم إلى "Jehovah" إلا في:
• خروج 6:3
• مزمور 83:18
• إشعياء 12:2؛ 26:4
• وفي بعض الأسماء المركبة المذكورة لاحقًا.
من الجدير بالملاحظة أن هذا الاسم لم يُستخدم أبدًا في الترجمة السبعينية (LXX)، أو التوراة السامرية، أو الأسفار القانونية الثانية، أو في العهد الجديد. ومع ذلك، فقد عُثر عليه في "حجر موآب"، مما يشير إلى أنه كان يُنطق شائعًا بين العبرانيين في زمن ميشع، حتى أنه كان معروفًا لجيرانهم الوثنيين.
....
٣- قاموس فوسيت
يهوه
"يهاوه" أو "ياهاوه" هو على الأرجح النطق الصحيح (تشكيل الحروف المتحركة في "يهوه" مشتق من "أدوناي")، وهو مأخوذ من الفعل "הָוָה" (هاواه)، وهو فعل نادر الاستخدام في العهد القديم (ظهر ست مرات فقط في الكتاب المقدس)، وكان قديمًا حتى في زمن موسى، لكنه استمر في الآرامية والسريانية منذ ما قبل انقسام اللغات السامية. الشكل الأكثر حداثة لهذا الفعل هو "הָיָה" (هاياه) بمعنى "يكون"، مما يدل على قِدَم الاسم العظيم.
العبارة "أَهْيَهِ ٱلَّذِي أَهْيَهْ" (خروج 3:14) هي المفتاح لفهم الاسم، إذ تعبر عن الوجود غير المتغير. كان الاسم معروفًا قبل هذا الحدث، حيث يظهر مركبًا في "يوكابد" و "موريا"، كما أنه مذكور ببساطة في تكوين 2 وما بعده، لكن دلالته وعلاقته بشعب الله كانت جديدة، وأصبح الآن يُختبر عمليًا لأول مرة.
في خروج 6:2-3، يقول الله: "أنا يهوه، وظهرتُ لإبراهيم... باسم الله القدير (إيل شداي)، أما باسمي يهوه فلم أُعرف لهم"، مما يعني أن المعنى الكامل والقيّم لهذا الاسم كان على وشك أن يُكشف. فقد عُرف الآباء بالله باعتباره "إيل شداي" القادر على تحقيق وعوده (تكوين 17:1)، لكن موسى عرفه كـ "يهوه"، الإله الأمين الذي يتمم هذه الوعود بلا تغيير (ملاخي 3:6). قارن مع عبرانيين 13:8، الذي يربط يسوع بـ يهوه.
• إلوهيم هو الإله القادر على فعل كل ما يشاء.
• يهوه هو الإله الذي يحقق كل ما وعد به.
• إلوهيم (بصيغة الجمع، للتعبير عن ملء قدرة الله) هو الاسم المستخدم في الخَلْق (تكوين 1 - 2:3).
• يهوه إلوهيم يظهر في الجنة وفي عهد النعمة بعد السقوط، مما يربط بين يهوه، الإله الأخلاقي الحاكم، وإلوهيم، إله الخليقة.
لو كان اسم يهوه قد أُدخل حديثًا، لما قبله الشعب كله بهذه الهيبة العالمية. يظهر إلوهيم في تجربة إبراهيم (تكوين 22)، بينما يظهر يهوه في انتصاره.
في آخر 19 إصحاحًا من التكوين، يُستخدم اسم إلوهيم فقط (باستثناء تكوين 38، 39، 49:18)، وذلك لتهيئة القارئ للكشف الأعمق للاسم الإلهي في سفر الخروج، حيث يُصبح يهوه معروفًا بكامل معناه الاختباري.
في خروج 6:3، تعني عبارة "لم أُعرف لهم" إظهار الذات بالأعمال (مزمور 9:17؛ 48:3-6)، أي تحقيق معنى الاسم فعليًا (حزقيال 20:9).
الاسم لم يكن جديدًا على بني إسرائيل، لأنه ورد قبل خروج 6:3 في خروج 3:16؛ 4:1.
الفرق بين "إلوهيم" و"يهوه":
• إلوهيم (من الفعل "ألاه"، أي "يكون قويًا") يشير إلى قدرة الله المطلقة وسلطانه في الطبيعة، مما يستوجب الرهبة والتوقير.
• يهوه هو الإله الشخصي المرتبط بشعبه في العهد، الذي يظهر رحمة بلا حدود، وبرًا، وأمانة لكلمته.
الاسم "عمانوئيل" لا يُستخدم كاسم فقط، بل كتعبير عن تحقيق معناه عمليًا (إشعياء 7:14).
"أنا الكائن" (خروج 3:14) تعني:
"أنا كل ما يحتاجه شعبي". الصلاة تكمل الفراغ في هذه العبارة، مستندة إلى وعود الله العهدية: نور، حياة، سلام، خلاص، مجد، الأجر العظيم. "أنا كل ما تعلنه كلمتي، وما يحتاجه الإنسان بجسده، نفسه، وروحه. أنا دائمًا كذلك" (يوحنا 8:58).
اليهود توقفوا عن نطق الاسم بسبب سوء فهمهم لـ لاويين 24:16 ("يجدف" فسرت خطأ بأنها تعني "ينطق بوضوح")، لذا بدأوا يستبدلونه بتعابير مثل "الاسم"، أو "الاسم ذو الأربعة أحرف"، أو "الاسم العظيم والرهيب".
لهذا السبب، نجد في الترجمة السبعينية، والفولغاتة، وحتى الترجمة الإنجليزية KJV (باستثناء إشعياء 12:2؛ 26:4؛ خروج 6:3؛ مزمور 83:18)، أن الاسم يُترجم إلى "THE LORD" بحروف كبيرة لتمييزه عن "أدوناي" الذي يُكتب بأحرف عادية.
مايمونيدس قصر استخدام الاسم على بركة الكهنة والمقدس، بينما رأى آخرون أن رئيس الكهنة وحده كان ينطقه في يوم الكفارة داخل قدس الأقداس.
السامريون نطقوه "يابي" (كما ذكر ثيودوريت)، وظهر أيضًا عند إبيفانيوس. كما نجد "ياهُو" في أسماء مثل "عوبدياهو" (عوبديا).
بذلك، يبدو أن النطق الصحيح هو "ياهْوِه" أو "يهوه".
تفرُّد اسم "يهوه":
• استخدم العبرانيون عبارة "الإله" (إلوهيم) للتمييز عن الآلهة الوثنية، لكنهم لم يقولوا "اليهوه"، لأن يهوه يشير إلى الإله الحقيقي وحده.
• قالوا "إلهي" (إلوهاي)، لكن لم يقولوا "يهوهاي"، لأن "يهوه" يحمل العلاقة العهدية بدون الحاجة إلى إضافة ملكية.
• قالوا "إله إسرائيل" (إلوهيم إسرائيل)، لكن لم يقولوا "يهوه إسرائيل"، لأن "يهوه" ليس هناك غيره.
• قالوا "الإله الحي" (إلوهيم حي)، لكن لم يقولوا "يهوه الحي"، لأن "يهوه" يحمل هذا المعنى بطبيعته.
يهوه في العهد القديم:
• يهوه هو إله الفداء.
• إلوهيم يرتبط بالإنسان، بينما يهوه يرتبط بالإنسان المفدي.
• إلوهيم هو الله في الطبيعة، يهوه هو الله في النعمة (خروج 34:6-7).
• إلوهيم هو إله العناية الإلهية، يهوه هو إله الوعد والنبوة. لذا، استخدم الأنبياء عبارة "هكذا قال يهوه" وليس "هكذا قال إلوهيم".
• إلوهيم أوسع في المعنى، إذ يشمل الملائكة، والقضاة، والحكام (مزمور 82:6؛ يوحنا 10:34-35).
• يهوه أعمق، فهو الاسم الذي لا يُنقل إلى غيره.
استخدام "يهوه" بعد زمن صموئيل:
بدأ استخدام "يهوه" بشكل أكثر شيوعًا بعد زمن صموئيل، بسبب النهضة الروحية آنذاك، وبداية المدرسة النبوية النظامية.
نظير في الأدب الهندي:
في كتاب باجافاد جيتا، يقول الله لـ براهما:
"كنتُ أولًا... ثم أنا الذي هو كائن، والذي سيظل إلى الأبد أنا هو" (السير وليم جونز).
....
٤- قاموس سميث
يهوه (أنا هو؛ الحي الأزلي)
التسمية الكتابية للكيان الإلهي الأعلى، وعادة ما يتم تفسيرها على أنها تشير إلى الوجود الذاتي والدائم. كان اليهود يتحاشون ذكر هذا الاسم الإلهي تمامًا، ويستعيضون عنه بأحد الأسماء الأخرى التي تتطابق حروفها الصوتية مع التشكيل الذي يُكتب به. وقد نشأت هذه العادة من باب التقديس، لكنها استندت إلى تفسير خاطئ لـ (لاويين 24:16)، حيث فُهِم خطأً أن مجرد النطق بالاسم كان يُعَد جريمة تستوجب العقوبة القصوى.
ووفقًا للتقليد اليهودي، كان يتم نطق الاسم مرة واحدة فقط في السنة، بواسطة رئيس الكهنة في يوم الكفارة، عند دخوله إلى قدس الأقداس، لكن هناك بعض الشكوك حول صحة هذه المعلومة.
عندما تلقى موسى تكليفه بأن يكون مخلصًا لإسرائيل، أعطاه الله، الذي ظهر في العليقة المشتعلة، الاسم الذي يجب أن يقدمه كإثبات لرسالته:
"فقال الله لموسى: أهيه الذي أهيه (Ehyeh Asher Ehyeh)، وقال: هكذا تقول لبني إسرائيل: أهيه أرسلني إليكم" (خروج 3:14).
لم يشك أحد في أن هذه الآية تهدف إلى إيضاح الاشتقاق اللغوي لاسم يهوه كما كان يُفهم عند العبرانيين. ففي حين أن إلوهيم يظهر الله في قوته كخالق وحاكم للكون المادي، فإن يهوه يشير إلى طبيعته في علاقته مع الإنسان، باعتباره الكائن الوحيد، القادر على كل شيء، الحقيقي، الشخصي، المقدس، الروح، و"أبو الأرواح" (عدد 16:22، قارن مع يوحنا 4:24).
لقد كشف الله عن نفسه لشعبه، وأقام عهدًا معهم، وأصبح مشرّعهم، ومن ثمّ فهو المستحق لكل التكريم والعبادة.
....
٥- دائرة المعارف الكتابية
( الله)
يهوه :
وهذا هو اسم العلم الشخصي لإله إسرائيل كما كان كموش إله موآب وداجون إله الفلسطينيين ، ولا نعرف المعنى الأصلي ولا مصدر اشتقاق الكلمة ، وتظهر النظريات الحديثة المتنوعة انه من ناحية تاريخ اللفظ وأصله فإنه من الممكن وجود جملة اشتقاقات ولكن لأن المعاني المرتبطة بأي منها هي دخيلة على الكلمة ومفروضة عليها ، فهي لا تضيف لمعرفتنا شيئا والعبرانيون أنفسهم ربطوا الكلمة مع كلمة " هياه " أو ( حياة ) أو " يكون " ففي (الخروج 3 : 14) يعلن الرب بأنه " أهيه " وهو صيغة مختصرة ل- " إهيه أشير إهيه " المترجمة " أهية الذي أهيه " أي " أنا هو الذي أنا هو " ويظن أن هذا يعني " الوجود الذاتي " للتعبير عن الله كالمطلق ، ومع هذا فإن مثل هذه الفكرة يمكن أن تكون تجريداً ميتافيزيقيا مستحيلا ليس فقط بالنسبة للعصر الذي ظهر فيه الاسم ولكنه أيضا غريب عن العقل العبراني في أي وقت والترجمة الدقيقة للفعل الناقص " إهيه " هي " أكون الذي أكون " وهو مصطلح سامي معناه " سأكون " كل ما هو لازم حسبما يقتضي الحال وهي فكرة شائعة في العهد القديم ( انظر مز 23) .
وقد كان هذا الاسم مستخدما منذ عصور التاريخ المبكرة إلى ما بعد السبي ، وهو موجود في أقدم الأسفار وطبقا لما جاء في (الخروج 3 : 13) وبخاصة في الخروج ( 6 : 2 ، 3 ) " كان موسى أول من ذكره وكان وسيلة لإعلان جديد إلى أبناء إسرائيل عن إله آبائهم ، ولكن في بعض الأجزاء من سفر التكوين يبدو أنه كان مستخدما منذ العصور المبكرة ، والنظريات التي تنادي باشتقاقه من مصر أو أشور أو التي تربطه إتمولوجيا ( من ناحية أصل اللفظ وتاريخه ) بزيوس أو غيره ، لا يسندها أي دليل .
..
٦- قاموس الكتاب المقدس
يهوه
وهو اسم من أسماء الله (خر17: 15). وهذا الاسم يحفظ الدين من خطرين. الأول من جعل الله فكرة أو تصورا. والثاني من جعله وجودا يتلاشى فيه كل ما في الوجود. فالاسم يجعل الله إلها معينا معلنا يستطيع الأنسان أن يدعوه بألفاظ وتعابير واضحة. ولفظة يهوه هي فعل المضارع من هيه أو هوه كما كان في الأصل، ومعناه كان، أو حدث، أو وجد وبعبارة أخرى هو الذي كان، والذي أعلن ذاته وصفاته ( خر3: 13 - 15).
وتستعمل لفظة يهوه مختصرة في المقطع الأول من أسماء العلم كيشوع. وكذلك في المقطع الثاني كأشعياء وحزقيا وغيرهما.
ومنذ عهد الله مع موسى على جبل حوريب يطلق عليه يهوه (خر6: 3) "هكذا تقول لبني أسرائيل يهوه إله آبائكم ... أرسلني أليكم". ( خر3: 15). "قل لبني أسرائيل أنا الرب (يهوه ) ، وأنا أخرجكم" (خر6: 6).
أن اسم يهوه ليثبت بجلاء وجلال وجود الله "أهيه الذي أهيه". (خر3: 14). ولكن ليس بمعنى أنه ساكن، أو مستقر في ذاته، بل بمعنى أنه يعمل ويؤثر فالله موجود ليعمل ويؤثر، ليعلن ذاته، وينفذ أرادته، ويرشد شعبه، كما أرشد الآباء في أيام القدم
( مز105 ،106). فاسم يهوه والحالة هذه مدلول لمشيئة الله، وعمله وأمانته نحو شعبه.
وفي إشعياء يصبح لاسم يهوه وقع جديد يدل على سرمديته: "إله الدهر" ( إش40: 28). "أنا الأول وأنا الآخر" (أش41: 4 ؛ 44 : 6 ؛ 48 : 12). "قبلي لم يصور (أو يكون) إله، وبعدي لا يكون" ( 43 : 10 ).
ولهذا فإن يهوه "إله غيور" (خر20: 5، ،34: 14 ). لا يطيق آلهة أخرى أمامه، لأنه مرتفع على كل الآلهة "الرب إلهك هو نار آكلة إله غيور" (تث4: 24 ؛ 5 : 9 و يش24: 19 و إش9: 7 ؛ 42 : 13 وهلم جرا). وقد نبر رجال الله من موسى إلى حزقيال على هذا.
وكثيرا ما يقترن اسم يهوه باسم آخر مثلا يهوه أو رب الجنود، وبخاصة عند ذكر تابوت العهد (1 صم 4: 4 ،2 صم 6: 2) ، الذي كانوا يصطحبونه معهم إلى الحرب فيضفي عليها صبغة من القداسة (عد10: 35 ،36 ،1 صم 4: 3 إلخ ،2 صم 11: 11 ؛ 15 : 24 إلخ). ولم يقصد الأنبياء بلفظة رب الجنود جنود بني أسرائيل. ولربما كانوا يقصدون بها الملائكة أو النجوم التي يدعوها الله بأسمائها (أش40: 26) أو جميع القوى الأرضية والسماوية. ولباب الأمر أن يهوه هو الإله القدير الذي لا يضارعه إله.
وخلعوا على يهوه أيضا اسم ملك. وكان استعمال هذا الاسم نادرا قبل عصر الملوك (خر15: 18). ثم كثر استعماله بعد ذلك العصر (مز24: 7 - 10). ويظهر ذلك بجلاء من عيد صعود يهوه العرش (ترانيم المصاعد مز47 ،93 ،96-99). وظل الحال هكذا إلى أن ظهرت في أورشليم عبادة "مولك" التي كانت تقضي بتقديم الضحايا من الأولاد، في القرنين الثامن والسابع في أيام آحاز ومنسى، فامتهنت كرامة يهوه. وقد أعيد إليه مجده بواسطة إشعياء (إش40 إلخ). وأضفى عليه معنى جديدا فغدا يهوه، يعرف بينهم باسم ملك أسرائيل ومخلصه، إلها عالميا (إش44: 6) "فترى كل أطراف الأرض خلاص إلهنا" ( إش52: 10("مملكته على الكل تسود" (مز103: 19) "ملكوته ملكوت أبدي وسلطانه في كل دور فدور" (دا4: 3) الذي كان قبل خلق العالم (مز90: 2). ومنذ أواخر القرن الرابع قبل المسيح تزايد الخوف من تدنيس اسم يهوه، فمنع الشعب من النطق به. وأصبح لا يستطيع التلفظ به إلا رئيس الكهنة عند تلاوة الصلاة وأعطاء البركة في الهيكل واستعاضوا عن النطق به بأسماء أخرى أهمها "أدوني" أي الرب والسيد. واستعملت في الترجمة السبعينية (السبتواغنتا ) ، في القرن الثالث قبل المسيح لفظة "كيريوس" "رب" بدلا منه.
وقد ورد اسم يهوه في اللغة العبرية في العهد القديم 6823 مرة وقد استعمل اسما لله للدلالة على معاملة الله للبشر (تك2). أو معاملته لشعب بعينه (خر6) وبنوع خاص في علاقة العهد مع ذلك الشعب (خر24).
...
المراجع
مذكورة فى رؤوس الفقرات
جميع المراجع موجودة بتطبيق.
My Sword Bible
الانجليزية ترجمة ChatGPT
#NagehNaseh