اوجه التشابه بين المسيح وحورس

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه

اوجه التشابه بين المسيح وحورس​

horus_jesus_thumb1.png
أصبح من الشائع ذكر المغالطات التي تخص اوجه التشابه بين المسيح وحورس كمحاولة للطعن في مصداقية شخصية المسيح والوهيته ونسبها الى كونها مأخوذة من ديانات سابقة. لكن عند الفحص الدقيق، يتضح لنا أن هذه التشابهات ملفقة إلى حد كبير ولا تصمد أمام التدقيق التاريخي والدليل والبرهان.

في الموضوع التالي سنرد على هذه الإدعائات والتلفيقات ونوضح مصداقية شخصية المسيح وعدم وجود اي تشابه بين المسيح وحورس:


الادعاء الأول: المسيح وحورس مولودين من عذراء​

المسيح ولد من مريم العذراء بمعجزة إلهية ليس لها مثيل في تاريخ البشرية. هذه الحقيقة مدعومة بنصوص كتابية وادلة تاريخية قوية.
بحسب الديانة المصرية القديمة كانت الاله الإيزيس والدة حورس متزوجة من الاله ازوريس الذي تم قتله من قبل اخوه. بعدما مات جوزها قامت ببجمع أجزاء جسده الميت وعاشرته لكي يولد حورس بعد ذلك.

فمن الواضح جداً ان حورس لم يلد من عذراء ولا يوجد تشابه بين ولادة المسيح وحورس. من المهم أن نلاحظ أن قصة ولادة المسيح مدعومة بنصوص تاريخية ودينية، بينما قصة ولادة حورس هي قصة أسطورية من الديانة المصرية القديمة.


الإدعاء الثاني: المسيح وحورس ولدوا في يوم 25 ديسيمبر​

سبق وردينا بالتفصيل على ان كان المسيح ولد في يوم 25 ديسيمبر وان الارجحية انه لم يولد في هذا اليوم. إضافة الى ذلك فان الدلائل والثائق التاريخية التي بين يدينا بخصوص وقت ميلاد حورس هو بين 24 و 28 من شهر اغسطس.

فمن الواضح جداً انه تاريخ يوم ولادة السيد المسيح وحورس هو غير متشابه وان ادعاء كونه في نفس اليوم هو كذبة ملفقة.


الادعاء الثالث: كان لكل من المسيح وحورس 12 تلميذاً​

نعرف من الكتاب المقدس والتاريخ ان المسيح كان له 12 تلميذ مقربين وما يقارب السبعين رسول
الحقيقة بخصوص حورس هي انه من غير المعروف أن حورس كان لديه أي تلاميذ أصلاً فهذا الشئ غير موجود وغير مذكور في التاريخ. فهذا الإدعاء غير مدعوم بأي وثيقة تاريخية وهذه المعلومة تم نشرها بدون أي دليل او برهان.

من الواضح ان فكرة وجود 12 تلميذا هي فكرة خاصة بالمسيح والمسيحية ولا وجود لاي دليل على ان لحورس اي تلاميذ.


الادعاء الرابع: المسيح أقام اليعازر وحورس أقام أسار​

الحقيقة هي إن قيامة لعازر على يد يسوع هو حدث مهم في الكتاب المقدس والمسيحية، بينما لا نعرف اي شئ عن أن حورس أقام أي شخص من بين الأموات بنفس الطريقة التي قام بها المسيح.
أسار هو إسم آخر ازوريس والد حورس وامه إيزيس لقامت بإعادة بإحياء والده أوزوريس بعد تجميع اجزاء جسمه ومعاشرته لكي تحبل بحورس.

من الواضح ان حورس لم يعمل أي معجزات أعادت احياء أشخاص كما فعل المسيح مع اليعازر وغيره.


الادعاء الخامس: صُلب المسيح وحورس وقاموا من بين الأموات​

الحقيقة: صلب وقيامة المسيح حدث تاريخي يدعمه الكتاب المقدس والتاريخ وهو إيمان اساسي في العقيدة المسيحية ، بينما لا يوجد دليل تاريخي يشير إلى أن حورس قد مات أصلاً وبالتالي لا يمكن ان يكون صلب على الإطلاق، إضافة الى ان عملية الصلب لم تكن موجودة في مصر القديمة بل الصلب كان من إختراع الرومان وبدأ من سنة 500 قبل الميلاد.


بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الاختلافات الأخرى بين قصتي يسوع وحورس. يسوع هو الشخصية الاساسية في الإيمان المسيحي وتشكل حياته وتعاليمه وصلبه وقيامته ركن اساسي في الإيمان المسيحي، في حين أن حورس هو أحد الآلهة العديدة في الديانة المصرية القديمة ولا يلعب دورًا مهم في هذه العقيدة.

في الختام، من المهم ملاحظة أن الإدعائات بوجود أوجه التشابه بين المسيح وحورس ليست مدعومة بأدلة تاريخية والإدعائات هي ملفقة إلى حد كبير ، فهي محاولة بائسة لتقويض الحقائق التاريخية وأهمية شخصية المسيح. يشهد الكتاب المقدس والأدلة التاريخية وشهادة المسيحيين الأوائل على تفرد المسيح وألوهيته بصورة لا يمكن مشابهتها مع اي شخصية آخرى في التاريخ.

سلام ونعمة
 
التعديل الأخير:

عابد يهوه

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 ديسمبر 2008
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
المثير للسخرية انهم يقارنوا خرافه واسطورة خيالية قومية اسمها حورس مع شخصيه تاريخيه مجمع عليها بالاجماع مثل المسيح كتبت سيرتة وشهود العيان المعاصرين له على قيد الحياه !

الامر الأهم ان المسيح هو الوحيد الذي كتبت نبوات عنه قبل مجيؤه بمئات والاف السنين في العهد القديم ويوجد مخطوطات تحتوي هذه الاسفار التي بها النبوات مثل مخطوطات قمران من قبل الميلاد. هذا لا ينطبق على أي أحد من هذه الاساطير لا حورس ولا بوزا ولا كريشنا ولا محمد ولا غيره

لاحظ انه عمرك ما تسمع ملحد يقول تشابه الاله حورس مع الاله اندرا او تشابه الاله اندرا مع حورس او تشابه الاله بيرسيوس مع الاله ادونيس .. الخ
لان الخرافات لا تقلد بل الحقيقه والاصل هو من يقلد .. صحيح هناك تشابهات للكتاب المقدس مع الديانات الوثنيه فتجد مثلا ان قائمة اسماء الاباء في تكوين 5 باعمارهم الطويلة تشبه تماما قائمة ملوك سومر قبل الطوفان وانحدار الاعمار بعد الطوفان يشبه انحدارها ايضا في قائمة بروسوس الكاهن البابلي .. لان الكتاب المقدس هو الاصل ولانه الاصل يتم تقليده .. عمرك سمعت عن حد قام بتزوير وتقليد صورة ليس لها اصل ؟ يجب بالاول او يوجد الاصل حتى يتم تزويره وتقليده ..
لهذا عمرك ما تجد تشابه للخرافات الوثنيه فيما بينها فكل خرافه تمثل قومية لشعب معين ولانها خرافه فلا يتم تقليدها من الاخرين .
 
التعديل الأخير:

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
متفق معك. ما لاحظت أيضاً اقتباسات بعض الاخوة المسلمين لهذه الاكاذيب وخاصة اكذوبة ان المسيح وحورس الاثنان مولودان من عذراء... فهذا الشئ لا يطعن بالمسيح فقط بل يطعن في كل كتاب يذكر بأن المسيح ولد من عذراء ومن ضمنها القرآن. فعجبي على من ينقل هذه المعلومات دون فحص ودون دراسة وتدقيق..
 

عابد يهوه

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 ديسمبر 2008
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
المسلم لا تفرق معه المهم انه يكتب ضد الكتاب المقدس حتى لو كان يخالف ايمانه ..
لاحظ ان المسلم لا يكل من مهاجمة الكتاب المقدس على اليوتيوب وفي المقابل يعجز تماما ويتحاشى الدفاع عن دينه لانه يعلم ان كل المجتمع العلمي ضده خصوصا بعد فتح ملف التاريخ المبكر للاسلام في السنوات الاخيره الذي اثبت ان كل كتبه الاسلامية مجرد خرافات وتلفقيات العصر العباسي المخالفه للادله العلميه ..
ولو حصل نادرا ودافع عن دينه لا تجده يملك سواء الخطب الانشائيه الفارغه واوهام كتبه التي لا يعترف بها العالم العلمي او يستشهد بشوية مستشرقين لا لهم في الثور ولا في الطحين يمدحوا دينه الذي لا يعرفوا اي شئ عنه ولا حتى يدخل من ضمن اختصاصهم ليتكلموا فيه .

هل المسلم مسكين ؟ لا .. لانه هو قرر الغاء عقله والاستسلام للاكاذيب بكامل ارادتة بينما الملايين غيره شغلوا عقولهم وتركوا هذا الدين بعد كشف حقيقته المزيفه .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
تم رفع الموضوع كفيديو على اليوتوب واضافته في اعلى الموضوع لكي تعم الفائدة.
 
التعديل الأخير:

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,653
مستوى التفاعل
3,565
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
أعلى