الكنيسة ( ملف فاخر وجميل ) asmicheal

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

تقسيم الكنيسة من الداخل



المعمــوديـــة

وكون موضع المعمودية غرب بحري الكنيسة للمصبوغين موضع معتزل من الكنيسة ليكون الموعوظين فيه ليجدوا السبيل إلى سماع الكتب المقدسة والمزامير والتسابيح الروحية

التي تقال في الكنيسة- دسقوليـة ب 35

وعلى ذلك يكون موضع المعمودية في الكنيسة على شمال الداخل إليها .

في القسم الخلفي منها أو خارجها ، ويجب أن تكون المعمودية على الشمال لأننا عندما ندخلها قبل العماد نكون من أهل اليسار وهى التي تنقلنا من الشمال إلى اليمين

وكانت قديما خارج الكنيسة
لأنه لا يسمح لدخول الكنيسة إلا للمؤمنين ولكنهم عادوا فألحقوها بالكنيسة لان فيها تحفظ ذخائر مقدسة كالميرون .
وفى هذه الحالة يجب أن يكون باب الدخول إليها من خارج الكنيسة . وبها باب آخر يقود المعمد إلى داخل الكنيسة والمعمودية جرن من الحجر أو الرخام لأنها باب الإيمان الذي يشبه بالصخر لصلابته ،

وإذا وجدت قرية بعيدة أو منعزلة وليس بها كنيسة يمكن حمل الإناء إليها للتعميد . وفى حالات الضرورة القصوى أو الطارئة يمكن استخدام أي أناء جديد لذلك
( حتى ولو لم يكن قد كرس) علىألا يستخدم ثانية بعد العماد في أي عمل عالمي .

بل يحفظ في الكنيسة أو يكسر لأنه بالعماد يكون قد تكرس وكانت الكنيسة اليونانية تبيح العماد في البيوت إلى عهد قريب ولكنها قصرته الآن على الكنيسة ،
وفى الحالات الاستثنائية أو حالات الضرورة القصوى يمكن التعميد في آنية أخري غير جرن المعمودية الثابت . ففي الكنائس التي لم يكتمل بناؤها أو الصغيرة يمكن التعميد في أناء معدني أو خزفي
" كبانيو الأطفال أو ماجور فخار ) على أن يكون مكرسا ومخصصا لذلك .



المغطـــس :

وهو الجانب الآخر المقابل للمعمودية يوجد " المغطس "
أي الجانب الأيمن من الجهة الغربية . وهو عبارة عن فراغ مكعب تحت مستوى أرضية الكنيسة . ويشير المغطس إلى نهر الأردن ،
وكان المغطس يملاء بالماء ليلة عيد الغطاس تذكارا لعماد السيد المسيح . وقد بطل استعماله الآن - استبدلوه بإناء متحرك حتى ليعيق الحركة بالكنيسة-

إلا انه مازال موجودا في بعض الكنائس إلى الآن ( بدون استعمال ) ككنيسة أبى سيفين وآبي سرجه بمصر القديمة . واعتاد بعض القرويون أن يغطسوا في ماء النهر أو الترع ليلة عيد الغطاس بعد انتهاء القداس الإلهي .

وفى أثيوبيا تقام صلوات وقداسات عيد الغطاس بجانب مجرى الماء .
فتخرج المدينة بموكب احتفالي في عصر برمون العيد . ويحمل الكهنة وهم في ملابسهم الكهنوتية اللوح المقدس ( التابوت كما يسمونه )
ملفوفا بستور جميلة مطرزة . وكذلك الأواني المقدسة والكتب والشورية وخلافة . ويجتاز الموكب المدينة بالألحان من الكنيسة إلى أن يصل إلى شاطئ النهر أو مجرى الماء .
وهناك يقيمون الصلوات بجانب الماء إلى الفجر حتى تتبارك المياه ويتبارك منها الشعب وقد أقيمت حديثا في أديس أبابا نافورة ماء وسط الميدان الذي تقام فيه صلوات عيد الغطاس
فيصلون على مائها ثم تتناثر على الشعب طيلة يوم العيد .










صحـــن الكنيســــة:-

وهو المكان المخصص للشعب وقد رتبت القوانين الكنيسة

أن يكون وجود الشعب بها حسب نظام وترتيب خاص لحسن الاستفادة من العبادة فنصت الدسقولية في الباب العاشر على النظم التالية :

يجب أن تقفوا في الكنيسة بهدوء وعفاف ويقظة لسماع كلام الله بانتصاب عظيم
كل واحد في مرتبته كاستحقاقه مثالا للسمائيين الأساقفة في صدر الهيكل كالمديرين ، والقسوس بعدهم كالمعلمين وارشيدياكون إلى جانبه ،

( أي إلى جانب الأسقف ) ، والشمامسة بعد القسوس كالخدام ، وسائر الشعب بعدهم ( أي خارج الهيكل ) الشباب في موضع وحدهم أن كان ثمة موضع يسعهم ، والصبيان يقفون عند آبائهم )

كذلك النساء في موضع وحدهن المتزوجات في ناحية والبنات في ناحية وإذا لم يكن للبنات موضع فليقفن خلف النساء . وأما العذارى والراهبات
والأرامل فيتقدمن في وقوفهن وصلواتهن والصبيان فليأخذهم عندهم آبائهم وأمهاتهم .

وليكن بهذا النظام الواحد في قبة الشهادة فان وجد جالسا خارج المثال الموضوع له فليردعه ويرفضه الشمامسة فانهم النوتيه وينقلونه إلى الوضع الذي يليق به ،،

ومن هذه النصوص يتبين ضرورة النظام في الكنيسة ، كما يظهر من هذا التقسيم انه تقسيم طبيعي يضمن الانسجام بين كل فئة من فئات الشعب .
كما ينص على ضرورة وجود منظمين بالكنيسة وهم الشمامسة .


نظام الخـــوارس :
أولا : نظام الخـــوارس :


وجد في الكنائس القبطية قديما نظام يقضى بتقسيم صحن

الكنيسة إلى ثلاثة أقسام أو صفوف ، سميت خوارس ، يفصل بين كل قسم والآخر حاجز خشب أو من بناء متوسط الارتفاع غالبا ، وهذه الأقسام هي :

القســـم الأول :

قسم الشمامسة والمرتلين ، وهو بعد الهيكل مباشــرة

القســـم الثاني :

قسم الشعب المؤمن وهو القسم المتوسط في الكنيسـة .

القســم الثالث :

قسم الموعوظين .
ويوجد في القسم الخلفي الغربي من صحن الكنيسة وهم المرشحين للدخول إلى الأيمان المسيحي وقبول المعمودية وهؤلاء كانوا يحضرون قداس الموعوظين إلى آخر قراءة الإنجيل والموعظة ثم بعد ذلك يخرجون من الكنيسة بدون حضور القداس الإلهي الذي لم يكن مسموحا بحضوره لغير المؤمنين .

ويسجل المؤرخ موسهيم هذا قائلا "
ولم يسمح بالحضور في هذا الطقس المقدس ولا للموعوظين ولا الراجعين ، وكانوا يقولون أن سبب ذلك هو أن التكتم يمكن أن يجعل شوقنا في الموعوظين ليطلعوا على هذه الأسرار
، ويسجل التاريخ الكنسي أن التائبين كانوا ينقسمون إلى صفوف مختلفة وحسب ما يشعرون من تأنيب وتوبة ويتوسلون به للمغفرة ، أو حسب ما تفرضه عليهم الكنيسة
من تأديبات لتقويمهم وتربيتهم فذكر التاريخ أن صفوف التائبين كانت أربعة :




1. صـف الباكيين : وهؤلاء يقفون في مدخل الكنيسة

( أو خارجها ) يطلبون من الداخلين أن يصلوا من أجلهم

2. صف السامعين : وكانوا يسمعون ويشتركون في الصلوات .

3. صف الراكعين : وكانوا يصلــون وهم يركعون استطارا لمراحم الله .

4. صف المشتركين : وهؤلاء يشتركون في الصلاة . ويتقدم المستعدون منهم للتناول .


وان كانت هذه الأقسام والخوارس لم تعد مستعملة الآن ، إلا انه يحسن الآخذ بالنظام المنصوص عليه في الدسقولية من حيث تخصيص أمكنة ( بقدر الإمكان )
لفئات الشعب المختلفة من سيدات وشابات ورجال وشبان . وصبيان مع ضرورة أشراف الشمامسة المنظمين حتى تكون الكنيسة
مكان العبادة وصلاة وتعليم في هدوء وليس مكان تشويش ألهنا اله سلام وليس اله التشويش وبيتي بيت الصلاة يدعى





:download:
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

ثانيا : محتـويات صحـن الكنيســـة :


المنجلية– المنبر– المنارة– كرسى الأسقف– القناديل-بيض النعام 0

1- المنجليــة epaggelia

spa0056og0.jpg



كلمة قبطية محرفة من أصل يوناني
ومعناها " محل الإنجيل " وتسمى أيضا القراءة أو القراية وهى كرسى من الخشب أو حامل مرتفع للكتب المقدسة
. وارتفاعها هذا يشير إلى جبل سيناء الذي علية سلم الله موسى الشريعة ولوحي الشريعة ( الشهادة ) فقرأهما موسى على مسامع الشعب ليستمع إلى البشارة والتعاليم الصادرة من فوق من الله .

وتستخدم الكنيسة القبطية أما منجلية واحدة متجهة نحو الشرق والغرب أو منجليتان إحداهما للقراءات العربية وهذه تتجه نحو الغرب ( حيث يجلس الشعب ) والأخرى تتجه نحو الشرق للقراءات القبطية وفى أثيوبيا تقرأ القراءات ( البولس-الكاثوليكون-الابركسيس-الإنجيل ) كل واحدة منها جهة من الجهات الأربعة الأصلية إشارة إلى وصول بشارة الإنجيل إلى جميع أقطار المسكونة .


1. المنبـــــــــــر :



ويكون في صحن الكنيسة وليس من داخل الهيكل لان في ملكوت السموات سيبطل التعليم . ويكون غالبا مرتفعا لان التعاليم التي تلقى علية ليست أرضية ولكنها سماوية ولان سيدنا أمر تلاميذه قائلا
" ما سمعتموه في الآذان نادوا به على السطوح " وكذلك قال " لا يوقد سراجا ويضعونه تحت المكيال بل على المنارة فيضئ لجميع الذين في البيت . ( مت 5 : 15 )
وكلام سيدنا نور ، الكلام الذي كلمتكم به هو نور وحياة ، لذلك يجب أن يكون هذا النور موضوع على منارة عالية على جبل عالي أصعدي يا مبشرة صهيون ارفعي صوتك بقوة يا مبشرة أورشليم ( أش 40 : 9 )
وربنا يسوع المسيح ألقى عظته من أعلى الجبل حتى يسمعه الجميع وعلى الجبل تجلى مجدة ومن على الجبل صعد فإذا
حفظنا وصاياه رفعنا من الأرض إلى السماء ومكتوبا على آمبن كنيسة أبى سيفين بمصر القديمة جزء من المزمور ( 107 : 31 ) .


" فليرفعوه في كنيسة شعبه وليباركوه في مجلس الشيوخ " ويوضع المنبر في الناحية البحرية من الكنيسة في الوضع المناسب لتسمعه الكنيسة كلها سواء بالقرب من الهيكل أو في وسط الكنيسة ، وغالبا يوصل إليه سلم ويكون على شكل المنصة أو الشرفة ليسهل للواعظ أن يطل على السامعين أحيانا يقرأ منه الإنجيل تميزا له عن الرسائل وفى بعض الكنائس توجد ثلاثة منابر واحد للرسائل أخر للإنجيل وثالث للوعظ .

وورد في كتاب ترتيب أسبوع الآلام أن الأمبن يستعمل لقراءة الابركسيس يوم الخميس الكبير ( العهد) وأمانة اللص اليمين وصلاة الثانية عشر يوم الجمعة العظيمة وفى آخرها ينزلون من الامبن لإجراء طقس الدفنة فيشير ذلك إلى إنزال جسد المخلص من على الصليب وحمله ووضعه في القبر –والآن أصبح غير مستخدم بالكنيسة حيث مكبرات الصوت 0


2 المنــارة :


407.jpg





Thumbnail.aspx






وتوضع أمام الهيكل في صحن الكنيسة منارتان أي شمعدانان كبيران . تشير أحدهما إلى شريعة الله للعهد القديم والثانية شريعة العهد الجديد .







3 .القنـاديـــل(Kand/lon ):






الكنيسة سماء أرضية وارض سماوية كما أن السماء المادية محلاة بالأنوار والنجوم ، فكم بالأولى يجب أن تحلى السماء الروحية . وهكذا تشير القناديل إلى نور القداسة والفضيلة ، وترمز إلى ضياء القديسين والأبرار الموضوعة صورهم في الكنيسة . والفاهمون يضيؤن كضياء الجلد والذين ردوا كثيرين إلى البر كالكواكب إلى ابد الدهــور ( دانيال 1 : 3 ) وكانت مستعملة في العصر الرسولى وكانت مصابيح كثيرة في العلية التي كانوا مجتمعين فيها " ( ( اع 20 : 8 ) .

وتوقد القناديل المعلقة أمام الأيقونات على الحجاب ، وكذلك المنتشرة في أنحاء أثناء الصلاة والقداس .

أما القنديلان الكبيران فيجب الإطفاء . وهما قنديل :

· الشـرقيـة ، ويسمــىAkoimytoc

أي الذي لا ينام وهو يرمز إلى النجم الذي ظهر في المشــرق .

الاسكنا :

أي الخيمة وهو المعلق أمام باب الهيكل ويرمز إلى نور المسيح ونور الإنجيل الذي يضئ لكل إنسان آت إلى العالـم

وهذان القنديلان يشيران إلى الشمس والقمر أما باقي القناديل فتشير إلى النجــوم .


** سبب عــدم أطفئهما :

1) ليكــون بيـت الله مضيئا باستمرار ، كما كانت خيمة الشهـادة " لان سحابة الرب كانت على المسـكن نهارا أو ليلا أمام عيون كل بيت إسرائيل في جميـع رحلاتهم " . ( خر 40 ، 38 ) وكانت سرج خيمة الاجتماع تضيء باستمرار " وأنت تأمر بنــى إسرائيل إن يقدموا إليك زيت زيتون مرضوضا نقيا للضـوء لاصعـاد الســرج دائما في خيمة الاجتماع " . ( خر 27 : 20 )

2) لكي لا تدخل نار غريبـة داخل الكنيسة :

ولا يجوز دخول أحد إلى الهيكل لإيقاد قنديل الشـرقيــة إلا الشماس المخصص لذلك . ويجب أن يكون في حالة من الطهارة تسمح له بدخول الهيكل .


5.بيض النعام:


dsc00097.jpg


يقول في( سفر أيوب إصحاح 13:39-18) جناح النعامة يرفرف أفهو منكب رأوف أم ريش لأنها تترك بيضها وتحميه في التراب وتنسى أن الرجْل تضغطه أو حيوان البر يدوسه تقسو على أولادها كأنها ليست لها باطل تعبها بلا أسف لأن الله قد أنساها الحكمة ولم يقسم لها فهماً عندما تحوذ نفسها إلى العلاء تضحك على الفرس وعلى راكبه- وهنا يقصد الكتاب أن النعامة تجهل كيف تحافظ على بيضها فتدفنه فى التراب وهى تظن أنها تحميه بينما تعرضه لخطر أقدام الحيوانات الثقيلة التى يمكنها أن تفتك بالبيض دون قصد ولكن الله يحفظ البيض بدليل وجود النعام حتى الآن ووجود هذه البيضة المعلقة أمامك والله الذي استطاع أن يحفظها يستطيع أيضاً أن يحفظك لأن عينيه هو عليك إن نسيت الأم رضيعها الله الذي خلقك والذي أنت بيده لن ينساك.


6 . كــرســى الأسقف : Kayedra



Coptic%20Pope.jpg




ويدعى كاتدرائية " أي كرسى " وذكر أوسا المؤرخ إن يعقوب الرسول أسقف أورشليم نصب له كرسيا في أورشليم . وكذلك يذكر التاريخ عن كرسى مرقس الرسول وكيف إن البابا بطرس خاتم الشهداء لم يكن يجلس عليه لأنه كان يشاهد العظمة الإلهية حالة عليه .

وقد أوصى بطرس الرسول تلميذه اكليمنضس أن يجلس في موضع عال ليكون رقيبا على جميع الشعب وناظرا إليه . لذلك يسمى الأسقف رقيبا .


ولكرسي الأسقف درج ليعلم الأسقف انه يرتقى إليه بدرجات الفضائل وموضع الكرسي في الخورس الأول في الناحية البحرية متجها نحو القبلية . لكن الكنائس الشرقية تضعه الآن عن يمين المتجهة للهيكل أي في ناحية القبلية . أما إذا دخل الأسقف إلى الهيكل فيجب إن يقف في الناحية القبلية من الهيكل . لان الخدام يجب إن يكونوا على يمين الكاهن الخديم . كما يستدل مما ورد في الخولاجى إن الكاهن يرشم الشعب غربا ويقول الرب معكم جميعا .

ثم يرشم الخدام شرقا عن يمينه ويقول ارفعوا قلوبكم ُم يرشم ذاته ويقول فلنشكر الرب . وكذلك عندما يقول اجيوس
. أول رشمة على ذاته متجه إلى الشرق . والثاني على الخدام عن يمينه ، والثالث على الشعب الغرب .



:download:
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

ثـالثــا : الهيكل سمــاء السمـــوات :Ervei

mirstabanoub9rx.jpg



33dg7.jpg



الهيكل في الكنيسة الأرثوذكسية يمثل السماء عينها أو هي مسكن الله وسط خليقته السمائية وقديسين . عرفه الأب جرمانيـوس "هو مسكن المسيح ملك الكل متربعاً على عرشه مع رسله" هذا وقد ارتبط الهيكل بالمذبح في الكنيسة القبطية ، حتى أن الهيكل يدعى أحيانا بالمذبح . هذا الارتباط يكشف حقيقة ايمانيه جوهرية هي ارتباط السماء

بالصليب ، فان كان الهيكل يمثل السماء فأننا لا نعرفها


www-St-Takla-org__Ethiopia-2008__Selassie-Trinity-Church-4-Kilo-Addis-Ababa-10.jpg



خارج المذبح أي خارج الصليب .

هذه الحقيقة أعلنت رمزيا في العهد القديم ، فعندما دخل الشعب ارض الموعد وأقيم الهيكل في أورشليم رمز السماء التزم الشعب ألا يقيم مذبحا أو يقدم ذبيحة خارج أورشليم وإلا قطعت النفس المخالفة من شعب الله وفقدت إكليلها السماوي .

بهذا يؤكد الله تلازم الهيكل بالمذبح أو السماء بالذبيحة فقد انفتحت أبواب السماء خلال ذبيحة المذبح أو ( السماء ) والتحم الصليب بالحياة الأبدية .

هذه الحقيقة تمس حياتنا الروحية أيضا ، فكما يرتبط الهيكل بالمذبح والسماء بالصليب . هكذا تلتحم حياتنا السماوية بالصليب مع السيد المسيح ، ويرتبط رجاؤنا المفرح بجهادنا الروحي المملوء آلاما .



داخل الهيكـل :

خلف المذبح يقوم " الدرج " حيث يجلس الأسقف على كرسيه ( عرشه ) وحوله الكهنة يمارسون عباداتهم وكرازتهم …. لهذا يسمى البعض الهيكل بريستيريم (Presbyterum ) أي موضع الكهنة . فوق الدرج توجد الشرقية ، وهى تمثل حضن الله المفتوح للعالم كله خلال المذبح والخدمة الكهنوتيـة .


قدسيــة الهيكــل :

داخل الهيكل . كانت الكنيسة تمنع أحيانا العلمانيين دخول الهيكل نهائيـا . ربما لتحاشى أحد العادات الوثنية التي أشار إليها
القديس يوحنا ذهبي الفـم
ألا وهى وضع الإنسان يده على المذبح ويقسم…. أحيانا اكتفت الكنيسة بمنع دخول الوثنين إلى الهيكل ولمسهم المذبح المسيحي كما أشار إلى ذلك القديس اغريغوريوس أسقف نيصص

الرب لموسى " اخلع حذاءك …. لان الارض التي أنت واقف عليها مقدسة . ( خر 3 : 5 )

خلع الحذاء يشير إلى الشعور بعدم تأهلنا حتى للوقوف في هذا الموضع المقدس الذي فيه نقدم الذبيحة المخوفة التي تشتهى الملائكة إن تطلع إليها .

خلع الحذاء أيضاً يشير للشعور بعدم تأهلنا حتى للوقوف في هذا الموضع المقدس الذي فيه نقدم الذبيحة المخوفة التي تشتهى الملائكة أن تطلع عليها0

خلع الحذاء أيضا – عند العلامة أوريجين – يجمل معان – أخرى عميقة نذكر منها :


1 . كانت الأحذية في القديم تصنع من جلد الحيوان الميت ، وكان الله بوصيته هذه يطلب منا أن نخلع عنا محبة الأمور الزمنية المميتة لنلتصق بالسماويات الخالدة حتى نلتقي به .

2 . الجلد الذي تصنع منه الأحذية يستخدم في الطبول إشارة إلى عدم استخدام الطبول ، أي حب الظهور بل بالجهاد الروحي الخفي تلتقي النفس بإلهها في مقدساته .

3 . في العهد القديم ، إن رفض إنسان ما أن يتزوج أرملة أخيه كوصية الله ليقيم لأخيه الميت نسلا تأتى الأرملة إليه في حضرة الشيوخ وتخلع حذاءه من رجليه ،
ويسمى " بيت مخلوع النعل " ( تث 25 : 5ـ-10 ) هكذا إذا خلع موسى نعليه أشار إلى نفه أنه ليس عريس الكنيسة …
وهكذا في كل مرة يخلع الأسقف أو الكاهن أو الشماس حذاءه من رجليه عند دخوله الهيكل أنما يدرك في نفسه أنه ليس بالعريس أنما هو صديق العريس يسوع المسيح وخادمه .

أمرت الكنيسة " لا يتكلم أحد مطلقا في المذبح خارجا عما تدعو إليه الضرورة ..( القديس باسيليوس)



أبــواب الهيكل :

cimg0615hd3.jpg


ويكتب على باب الهيكل عادة " افتحوا لي أبواب البر لكي ادخل فيها واشكر الرب أقول هذا هو باب الرب والصديقون يدخلون فيه " ( مز 117 : 19 ) . وللهيكــل ثلاثـة أبواب أهمهــا :

الأوسط ، ويسمى " الباب الملكي
" لان منه يقدم العمل السماوي وتعلق على أبواب الهيكل الستور لغلق أبواب الهيكل بعد انتهاء خدمة القداس حتى يحتفظ الهيكل بقدسيته .

ولا يفتح الستر إلا الكاهن عند بدء الصلاة ويقول " ارحمنا يا لله … " ويسمى باليونيــة حامل الايقونات Ikonoctacion
وكان الاول عبارة عن حاجز غير مرتفع أو ( ضربزين ) يفصل بين الهيكل وصحن الكنيسة كما تفصل حواجز الخوارس فئات المصلين .

ولكن لما جرت الكنيسة على تعليق صفوف من الايقونات عليه اصبح مرتفعا .

ويشـير حامل الأيقونات إلى أن الله لا يمكن أدراك عظمته وأسراره " فالغمـام والضبـاب حوله " ( مز 97 : 2 ) ساكنا في نور لايدنى منه .

الذي لم يره أحد من الناس ولا يقدر أن يراه " . ( 1تيم 6 : 16 ) وذلك حتى تكون الخدمة مخوفة بالمهابة .

أما في العهد القديم فقد أمر الرب بوضع الحجاب بين قدس الأقداس والقدس وبين القدس والدارلان الشعب لم يكن أهلا للاطـلاع على أسرار الله
. حتى أن الشعب طلب من موسى أن يضع برقعا على وجهه لان الشعب لم يستطع أن ينظر بهاء مجد الله الذي انعكس على وجهه "
بل أغلظت أذهانهم لأنه حتى اليوم ذلك البرقع نفسه عند قراءة العهد العتيق باق غير منكشف الذي يبطل في المسيح لكن حتى اليوم حين

يقرأ موسى البرقع موضوع على قلوبهم ( 2.كو 3: 14 – 16 ) ، ولما جاء رب المجد وقدم ذبيحته الحية المخلصة على الصليب لم تبق الحاجة إلى رموزها القديمة

فانشق حجاب الهيكل من أعلى إلى أسفل دليلا على انتهاء الهيكل القديم وذبائحه . وبشق رئيس الكهنة لثيابه انتهى الكهنوت الهارونى
ليبدأ كهنوت المسيح وذبيحته الحية المقدمة كل يوم على المذبح حياة وخلاصا لشعبه .

وبذلك رفع الغشاء عن قلوب المؤمنين به ولم يشأ أن يكلمهم بالرموز بل علانية واظهر لهم الأسرار التي أخفاها عن الحكماء
ولذلك رتب الآباء ألا يمنع الشعب من التطلع إلى الأسرار بسبب الدالة والحرية التي منحها الرب لهم بفدائه العجيب
. ولكن الحامل يقام حول الهيكل لا ليغلقة غلقاً كاملاً بل جزئيا إذاً للحجاب أبواب يمكن التطلع إلى الذبيحة وذلك لأن معرفتنا بالله ليست كاملة الآن كمعرفة السمائيين .
بل مناسبة تضعفنا كقول الرسول " ولكن عندما يرجع الرب يرفع البرقع … ونحن جميعا ناظرين مجد الرب بوجه مكشوف
كما في مرآة تتغير إلى تلك الصورة عينها من مجد إلى مجد كما من الرب الروح "(2كو16:3-18)

ولذلك رتبت الكنيسة أماكن متدرجة في التقدم لوقوف الأساقفة فالكهنة فالشمامسة فالشعب كل حسب درجته . وقد استعمل الحجاب من الأجيال الأولى في الكنيسة القبطية واقدم الاحجبة القبطية يرجع للقرن الخامس . وفى القداس الباسيلي صلاة تدعى صلاة الحجاب يتلوها الكاهن سرا وهو واقف أمام الهيكل متجها نحو الشرق بعد أن يقرأ الإنجيل القبطي . وتوضع الايقونات على حامل الأيقونات حتى تكون أمام المصلين دائما ليتذكروا أصحابها ويتشبهوا بهم ويوضع فوق الحامل في الوسط صليب كبير وعليه صورة السيد مصلوبا حتى يتحول نظر المصلين إلى علم الخلاص
" انتم الذين أمام عيونكـم قـد رسـم يســوع المســيح مصلوبا " ( غل 3 : 1 ) راجع ( غل 4 : 19 ، عب 12 : 1 – 3 ) .

(2) الشـرقيــة :

انحناء نصف دائري في منتصف الحائط الشرقي للهيكل يرمز إلى حضن الآب . ويكتبون عليها " مساكنك محبوبة يا رب اله القوات تشتاق وتذوب نفسي للدخول إلى ديار الرب . قلبي وجسمي قد ابتهجا بالإله الحي لان العصفور وجد له بيتا"(مز1:84-3)ويمكن أن تعلو الشرقية طاقة لدخول النور .

(3) الدرجــــات :

وفى الشرقية سبع درجات تشير إلى سبع طغمات الكهنوت آخرها درجة الاسقف وهذه تسمى العرش
Cunyronoc وتكتب عربيا محرفا سنتيرونس يجلس عليها البطريرك بعد الرسامة وورد في محطوط الرسامات
" ثم ينزل كبير الأساقفة من السنيترونس والثاني منه ويجلسون البطريرك على السينترونس وهم ماسكون بيديه …….
كما ورد أيضا في الدسقولية باب 5 ( وليكن في شرق المذبح سينترونس مرتفع وله درجات بمقدار ارتفاعه )
ثم يجلس الكهنة على السلالم حسب درجاتهم فيشبه ذلك ما ورد في سفر الرؤيا عن جلوس السيد وحوله 24 قسيسا (رؤ2:4-4) وهذا النظام موجود في معظم الكنائس بمصر القديمة .


(4المذبـــح :Manerswousi


St-Takla-org___Coptic-Orthodox-Altar.jpg



موقعــه : بين درج الكهنوت وباب الهيكل وفى وسط الهيكل دون أن يلتصق بالحائط " فسمعت صوتا واحدا من أربعة قرون مذبح الذبح الذي أمام الله " ( رؤ 9 : 13 ) .

فإذا كان له أربعة أركان فلا يكون ملتصقا من أي جهة وذلك لان الكاهن يدور حوله كالبخور عندما يصلى الأواشي الصغار . والمذبح يشير إلى القبر أو الجلجثة حيث صلب المسيح وقدم نفسه ذبيحة حية ولذلك أيضا يكون قائما بذاته دون أن يلتصق بشيء
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

كيف تبنى الكنائس معماريا و طقسيا
ان كنيستنا كنيسة قبطية طقسية نظامية تقليدية . والطقوس فيها ليست امورا شكلية مادية جافة كما يظنها بعض الخارجين على الكنيسة وانما الطقوس لها معانى روحية عظيمة ولكل طقس بل ولكل جزء من كل طقس حكمة روحية والذى لا يعرف حكمة الطقس لا يعرف للطقس معنى ويسمى الطقس بالنسبة لة جسدا بلا روح.



كما نعلم ان الكنيسة ليست بيتا كبيوت الناس ولا عمارة سكنية او مدينة من اى نوع انها بيت للة يبنى وفقا لتصميم خاص والغريب ان الكثير من كنائس اليوم قد خرجت كثيرا او قليلا عن الاوضاع القديمة وعن الحكمة فى ترتيب كل جزء من بناء الكنيسة.




www-St-Takla-org__Ethiopia-2008__Bole-Street-Church-36.jpg





كيفية بناء الكنيسة


شكل الكنيسة:


تبنى الكنيسة عادة مستطيلة الى الشرق كهيئة السفينة (دسق10)


covinacajm1.jpg







planwt3.jpg

مسقط افقى مستطيل لاحد الكنائس




ترمز إلى أنها سفينة نجاة المسيحيون من بحر هذا العالم المتلاطم الأمواج لتقيهم من شروره وتوصلهم إلى ميناء الخلاص


وهى بذلك ترمز إلى فلك نوح الذي أنقذ أولاد الله من الطوفان . بهذا يذكر المسيحي دائما انه غريب على الارض ومملكته ليست من هذا العالم


وانه مسافر يسعى نحو السماء دائما لأنها موطنه الأبدي



وأحيانا تبنى على شكل صليب او مثمن او مربع كما فى بداية المسيحية.



www-St-Takla-org__Ethiopia-2008__Laibella_Rock-Hewn-Churches-206.jpg




طــراز المباني



تأثرت مباني الكنائس في العصر الأول المسيحي بروح الفن السائد في ذلك الوقت حيث كان هم المؤمنين فى ذلك الوقت هو الصلاة فوجدوا المبانى الموجودة
امامها مثلا المعابد الوثنية( البازيلكا ) وحولوها الى كنائس اذا كانت تقرب من الشكل الى الاحتياجات الكناسية
وابتداء من القرن الرابع تأثرت معظم الكنائس بطرازين مشهورين في البناء .





1) الطـراز البازيليكـى : وهـو المتأثر بالفن الروماني وكانت مباني كنائسه تتميز سقوفها بالجمالون ، فيغطى الهياكل وصحن الكنيسة جمالون من الخشب أو القرميد
( كما في الكنيسة المعلقة ) . ويمثل فترة محددة وهى بداية فجر الميسحية .









300px-Cairo,_Old_Cairo,_Hanging_Church,_Egypt,_Oct_2004.jpg





2) الطـراز البيزنطي : وهو المتأثر بروح الفن البيزنطي ( بيزنطة = قسطنطينية ) ويتميز سقف الكنيسة فيه بالقباب ويكون تصميمها عادة على شكـل
( الدير الأحمر والدير الأبيض ) بسوهاج وكنيسة أجيا صوفيا بالقسطنطينية وهى متحف الان.



6894.jpg




وتوجد كنائس تجمع بين الطرازين معا . فيجمع الجمالون والقباب في كنيسة واحدة مربعة الشكل وأخرى مثلثة أو مسدســة وأخرى مستديرة كبعض الكنائس

وقد بنيت بعض الكنائــس اليونانية ( كنيسة مارجرجس المبنية فوق حصن بابليون بمصر القديمة ) .



3 ) ويوجد عدة طرز اخرى تمثل لتاريخ العمارة المسيحية على مر العصور مثل الطراز الرومانسكى - والطراز القوطى - وطرز عصر النهضة وغيرها.........

 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

*** شكل الكنيسة ***

اضافة منقوووووووووووووولة
لمن يحب الاستزادة

يجب ان نعلم ان شكل الكنيسة عموما هو من وضع الرسل الاطهار بمشورة الروح القدس , وكما ان خيمة الاجتماع لم تكن من تصميم كائن من كان من البشر مهما كانت حكمته , فموسى الذى تهذب بكل حكمة المصريين لم يضع تصميمها ويشهد بهذه الحقيقة بولس الرسول فى عب 8 : 5 ان الله قال لموسى " انظر ان تصنع كل شئ حسب المثال الذى اظهر لك فى الجبل " كذلك على هذا المقياس تكون كنيسة المسيح التى هى خدمة البقاء على مثال السماويات قال الرائى " وانا يوحنا رأيت المدينة المقدسة اورشليم الجديدة نازلة من السماء من عند الله مهيأة كعروس مزينة لرجلها وسمعت صوتا عظيما من العرش قائلا هوذا مسكن الله مع الناس " رؤ 21 : 2 ...

فاللكنيسة اذا شكل خاص فى بنائها , لذلك يراعى التدقيق فى اقامتها بكل نظام وترتيب .. والاساقفة المسئولون عن بناء الكنائس وتنظيمها , قال القديس باسيليوس انه لايجوز ان تبنى كنيسة الا بأذن الاسقف , واذا تجاسر احد وفعل هذا فلا يجوز ان يقدم فيها القربان الى الابد .. فأن تجرأ كاهن على تقريب القربان فيها يقطع من جسم البيعة " بس 94 "...

اما شكل الكنيسة عموما فتكون مستطيلة الى الشرق رمزا الى السيد المسيح المشرق من العلا "لو 1 : 78 " وهذا يوافق امر الرسل الذى ورد فى الدسقولية الباب العاشر وهذا نصه " ليكن البيت الذى هو الكنيسة مستقبلا الى الشرق فى طوله وتكون اروقته جانبية الى النواحى الشرقية وهكذا يتشبه بالمركب , وتكون الكنيسة بهذا الوضع على شكل سفينة تذكرنا بقارب النجاة الذى لنوح ...

ويفسر لنا اباء الكنيسة ان هذا يذكرنا دائما ان المسيحيين ليس لهم وطن ارضى وانهم مسافرون الى الميناء السماوى ...

كما ان الكنيسة شكل اخر فتكون على شكل صليب , صليب الخلاص , وهذا شائع فى الكنائس ذات الفن البيظنطى كما سبقت الاشارة ...

واذا رأينا كنيسة القديس بطرس فى روما تراها على شكل صليب وتجدها تذكرنا بدار الخلود فما اشبه قدس الاقداس بالسماء , والدار بالجنة التى كان فيها الانسان .. وهى المكان المتوسط بين الارض والسماء .. وان السور الذى يحد الكنيسة هو حاجز بين سكان الارض وسكان السماء ...




طقوس كنيستنا القبطية

*** كيفية بناء الكنائس ***

فى سفر الخروج نرى الله لما امر موسى بصنع المسكن اصعده الى الجبل وهناك اراه الرسم ثم امره بصنع المسكن على مثال الذى أراه اياه " خر 4 : 5 " ...

وبولس الرسول تكلم عن ذلك وقال ... الذين يخدمون شبه السماويات وظلها كما اوحى الى موسى وهو مزمع ان يصنع المسكن لانه قال انظر ان تصنع كل شئ حسب المثال الذى اظهر لك فى الجبل " عب 8 : 5 " وكان هذا المسكن منقسما الى ثلاثة اقسام :


اقسام المسكن
-------------------



1- الدار الخاص بالشعب ...

2- المسكن " القدس " وهو خاص بالكهنة ...

3- وراء الحجاب للمسكن " قدس الآقداس " لا يدخله الا رئيس الكهنة فقط مرة فى السنة " عب 9 : 2 - 7 " وكذلك صنع سليمان الهيكل حسب المثال الذى اعطاه الله لداود ابيه بالروح " 1 اخ 28 : 11 و 12 و 19 " ....




اما فى العهد الجديد
---------------------



فقد رأى الرسل ان تبنى الكنائس على النظام الذى وضعه الله مع تغيير طفيف تستلزمه العبادة المسيحية اذ من الخارج تبنى على


احدى الاشكال الاتية :


++ شكل التابوت مربعا او مستطيلا " من الشرق الى الغرب " ++

++ شكل بيضاوى كالسفينة او الفلك " تك 6 : 15 " والغرض منه ان المسيحين موجهين افكارهم نحو المينا السماوى ++

++ شكل صليب لانه بالصليب كان الخلاص وهو عندنا نحن المخلصين قوة الله " اكو 10 : 18 - 23 " ++



وبناء الكنيسة من الداخل نجده ينقسم الى قسمين :
--------------------------------------------------------


أ - محل وقوف الشعب ..

ب- الهيكل وهو الخاص بالكهنة والشمامسة ..



لماذا تبنى الكنائس جهة الشرق :
------------------------------------



1- علل الآباء ذلك بقولهم ان الشمس تطلع من الشرق فتبدد الظلام هكذا المسيح شمس البر الذى اشرق علينا من مشرق مجده الاعلى الى مغرب طبيعتنا الادنى مبددا ظلمات الخطية ودعانا الى نوره العجيب ...

2- كذلك النجم الذى هدى المجوس للطفل يسوع ظهر فى المشرق ..

3- ولد المسيح فى منطقة الشرق كما قال داود النبى رتلوا لله الذى صعد الى السماء نحو المشارق " مز 17 : 8 " وهو مزمع ان يأتى من المشارق " مت 24 : 27 " ...

4- جاء فى الدسقولية : وان ينظروا الى الشرق وقت القداس ويسألوا لله الذى صعد الى السماء فى الشرق , ويذكروا مسكنهم القديم الذى هو الفردوس الذى خرج منه ادم الانسان الاول لما رضى بمشورة الحية ورفض وصية الرب " تك 3 : 10 " ...




*** الفن فى الكنائس ***


يجب ان نعرف انه ابتداء من القرن الرابع صار الاقباط يبنون كنائسهم على الطراز البازيليكى او الطراز البيظنطى ...

الطراز البازيليكى هو ماكان يغطى هياكل الكنيسة وصحنها جملون من الخشب او الطوب القرميد , ومثلها مثل كنيسة المعلقة ...

الطراز البيظنطى فهو ماتغطى هياكلها , وصحنها بالقباب مثل كنيسة ابى سيفين بمصر القديمة ...

ولقد اخذ الاقباط الفن البازيليكى عن المبانى الرومانية بمدينة الاسكندرية كما اخذوه عن الكنائس التى شادها الامبرطور قسطنطين فى مصر وسوريا وفلسطين ...

اما الفن البيظنطى فأصله ايضا مدينة الاسكندرية وقد نقله عنها البيظنطيون ...

وتتميز الكنائس التى تبنى على النظام البيظنطى انها تكون على شكل صليب .. ومن اهم الكنائس التى بنيت على هذا الطراز هى كنيسة " اجيا صوفيا " .. ويظهر شكل الصليب فى كنيسة الدير الآبيض وكنيسة الدير الاحمر فى سوهاج اذ ان هياكلها ذات قباب ...

وتجد ان هياكل كنيسة الدير الابيض وهو بشكل صليب , الضلع الشرقى والبحرى والقبلى جدرانه على شكل نصف دائرة تعلوها انصاف قباب .. والضلع الغربى يتصل بصحن الكنيسة , وكان الجزء الاوسط من الهيكل يغطيه سقف على شكل جمالون ولكنه استبدل فى القرن الثانى عشر بقبوة ...

*** ابواب الكنيسة ***


يعتبر الباب الغربى فى الكنيسة البابا الرئيسى حتى يكون اتجاه الداخل الى الشرق ناحية الهيكل المقدس ..

ويجب ان يكون للكنيسة ثلاث ابواب كما امر الرسل فى قولهم : " للكنيسة هكذا فليكن لها ثلاث ابواب مثالا للثالوث المقدس " " دسقولية باب 35 " اذ لايمكن لآحد ان يدخل باب الكنيسة الا وهو معتمد بأسم الاب والابن والروح القدس .

والعادة فى القديم ان يكتبوا اسماء اسباط اسرائيل على الآبواب : وذلك لآن الخلاص من اليهود كما قال ربنا للمرأة
السامرية
.. والمسيح منهم حسب الجسد .. كما جرت العادة ان يرسموا صورة اثنى عشر ملاكا على الابواب اشارة الى مديرى البيعة اى رؤسائها الذين يسوسونها ويدبرون امورها .. وهذا كله اشارة ومثالا لما رأه يوحنا فى اورشليم السماوية ووصفه بقوله " وكان لها سور عظيم وعال لها 12 بابا وعلى الابواب 12 ملاكا واسماء مكتوبة هى اسماء اسباط اسرائيل ال 12" رؤ 31 : 12 ...

وابواب الكنيسة تشير الى ابواب ملكوت الله .. وهى الطريق والحق والحياة وهى الآبواب التى احبها الله .. قال داود النبى " الرب يحب ابواب صهيون اكثر من جميع مساكن يعقوب " مز 87 : 2 ...

وابواب البيعة تشير ايضا الى ابواب مراحم الله , لذلك يجب ان تبقى مفتوحة على الداوم وفى ذلك قال اشعياء النبى " تفتح ابوابك يااورشليم كل حين ليلا ونهارا لاتغلق. ليؤتى اليك بغنى الامم وتقاد ملوكهم "اش 60 : 11 .. وفى فتحها علامة على قبول الله للراجعين اليه وعلامة على ان الخلاص للجميع وانه اعد لكل شعب وامة ولسان فلا فرق بين بربرى او عبد او حر ...


طقوس كنيستنا


 

wadeetito

Member
عضو
إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
8
النقاط
18
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

موضووووووووع عملالالالالالالالاق احيييكى علية اختى الغالية اسماشيل
بس عايز فنطاس شاااااى يلا اروح اعملو اجى اكمل تحياااتى

متااااابع
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

موضووووووووع عملالالالالالالالاق احيييكى علية اختى الغالية اسماشيل
بس عايز فنطاس شاااااى يلا اروح اعملو اجى اكمل تحياااتى

متااااابع


:download:

تابع تيتو لان لسة محضرة حاجات جميلة فعلا

كلها منقولة من مواقع عديدة على النت

لكن مرجعاها
واستفدت من كل حرف فيها


وباصلى الموضوع يكون سبب بركة وارتباط بربنا والكنيسة

لكل من يقرائة

 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

الكتب الرسمية المستخدمة بالكنيسة




1) الكتاب المقدس شاملاً الأسفار القانونية الثانية

2) الأجبية (كتاب السبع صلوات)


3) السنكسار: كتاب سير الأباء القديسين و الشهداء في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - English Coptic Synaxarium (انظر أيضاً: السنكسار اليومي).


4) سير القديسين - سير البطاركة


5) قطمارس الصوم الكبير: قطمارس الصوم الكبير 2009 - القطمارس اليومي (العام الحالي)



6) طقس القداس الإلهي: رفع بخور عشية وباكر - قداس القديس كيرلس - قداس القديس غريغوريوس - قداس القديس باسيليوس - القسم المقدسة



7) الإبصلمودية (كتاب التسبحة)


8) خدمة الشماس: ما يُقال أثناء رفع بخوري باكر وعشية - أرباع الناقوس - المزامير والألحان في المواسم والأعياد - ألحان التماجيد - ألحان الآباء - ألحان ومزامير أسبوع البصخة المقدسة.


9) الدفنار


10) فصول الرسائل والأناجيل المستخدمة في الكنيسة أيام الآحاد والأعياد


شرح اضافى



هو الكتاب الحاوي


لسير القديسين ويرتب بحسب تواريخ أعيادهم


بالتقويم القبطي يتلى السنكسار بالقداس الالهى عقب الابركسيس كدلاله على أن سير القديسين هي امتداد طبيعي لعمل الروح القدس في الرسل والكنيسة تعقب قراءة السنكسار بعمل تمجيد ثم توجيه التقديس لله في لحن اجيوس.



* الدفنار:
هو كتاب


يحوى مختصر تاريخ القديسين بطريقة مديح

لهم ويستخدم في تسبحة نصف الليل بعد لبش اليوم وقبل الصلاة ورتب كالسنكسار حسب تواريخ أعياد القديسين.




* الابصلمودية:
كلمة قبطية الأصل من

الابصالموس بمعنى مزمور أو ترنيمة وهو الكتاب الذي يحوى التسابيح الكنسية


المستخدمة في تسبحة نصف الليل ورفع البخور ويوجد منه ابصلموديه سنوى واخر كيهكى.


موقع القديس تكلا هيمانوت
 
التعديل الأخير:

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

تعاليم الاباء والكنيسة



إن اتهام الكنيسة القبطية بإهمال تعاليم الآباء Patrology وعدم الاهتمام بتدريسها كان من ضمن ما تردد مؤخرًا على لسان البعض, وهو ما تبعه الإدعاء بوجود خلل رهيب في منظومة التعليم الكنسي أدت -حسب رأيهم- لوقوع الكنيسة في مخالفات آبائية وعقيدية تهدد الإيمان الأرثوذكسي!



وهذا ما يدفعنا إلى إلقاء الضوء على بعض الملاحظات:
  • لقد ردد أحدهم هذه الإدعائات في فترة السبعينات، ورد عليه وقتها المتنيح نيافة الأنبا إغريغوريوس أسقف الدراسات القبطية السابق مشيرًا إلى مدى التقدم الذي شهدته الدراسات الآبائية واللاهوتية في عصرنا من خلال مقارنته للمناهج الدراسية في كليات اللاهوت في كنيستنا وفي الكنائس الأخرى.

  • www-St-Takla-org___Fr-Tadros-Yacoub-Malaty-01.jpg
    ولنا أن نتسائل كيف ابتعدت الكنيسة القبطية عن تعاليم الآباء في ظل وجود موسوعة تفسير الكتاب المقدس والتي أعدها القمص تادرس يعقوب بعنوان "من تفاسير وتأملات الآباء الأولين" (وهي تعد أحد المراجع الأساسية لمعظم الكهنة والخدام في تحضير دروسهم الدينية).
    اللطيف في الأمر أن الذين يكررون تلك الاتهامات هم بعيدون عن الوسط الكنسي الأرثوذكسي ومدى التطور الذي جرى في التعليم الروحي والديني به! فها هي اجتماعات دراسة الكتاب المقدس تملأ الكنائس والخلوات والمعسكرات تشغل أوقات فراغ الشباب (حيث يتوزع اليوم ما بين العبادة والدراسة الإنجيلية والترفيه).
    لقد عادت كنيستنا إلى تعاليم آبائها العظام بعد فترة سبات قدِّرَت بأربعة عشر قرناً حيث شهدت نهايات القرن التاسع عشر إحياء الإكليريكية (التي وصلت فروعها في عهد قداسة البابا شنودة إلى 16 فرع داخل وخارج مصر) وتأسيس مدارس الأحد التي ينتظم فيها حاليًا مئات الآلاف من الخدام والنشء.
    وفي ظل حبرية قداسه البابا كيرلس السادس والبابا شنودة الثالث استعادت كنيستنا مكانتها اللاهوتية المسكونية، ولأول مرة من 15 قرن يجلس لاهوتيو العالم المسيحي لبحث مشكلة طبيعة المسيح التي قسمت الكنيسة في مجمع خلقيدونية, ونجحت كنيستنا في دحض شبهة الأوطاخية عن الأقباط حين قام قداسة البابا شنودة الثالث بتوقيع الاتفاقات اللاهوتية المتتابعة مع الكاثوليك والأنجليكان والأرثوذكس الخلقيدونيين، حيث أعلنوا جميعًا الإيمان السليم بما يخص طبيعة المسيح.. مما فتح الباب لأول مرة للوحدة الأرثوذكسية أولاً (التي أصبحت قاب قوسين أو أدنى) ثم المسيحية ثانياً.
    [*]وقد تم وضع المناهج التي تسير عليها الإكليريكية ومدارس الأحد بما يتناسب مع كل مرحلة (وسوف نقوم بإضافة مناهج الكلية الإكليريكية قريباً هنا في موقع الأنبا تكلا) بحيث يصل الطفل المنتظم في مدارس الأحد إلى مرحلة الإلمام الكامل بالمبادئ المسيحية الإنجيلية؛ من خلال دراسة الكتاب المقدس وتعاليم الآباء ودفاعهم عن العقيدة الأرثوذكسية، مع بعض الدروس في التعاملات الحياتية في المجتمع والوطن ككل (وعلى المتشكك مراجعة هذه المناهج وهي متوفرة في المكتبات الكنسية).
St-Takla-org___Motran-George_Khedr.jpg



  • يبقى أن نختم بشهادة المطران جورج خضر (مطران جبل لبنان للروم الأرثوذكس) وهو لمن لا يعرفه علم من أعلام الأرثوذكسية البيزنطية، وعميد معهد القديس يوحنا الدمشقي في البلمند وهو أكبر معهد لاهوتي أرثوذكسي عربي ( في الكنيسة البيزنطية)
  • إذ يقول في جريدة النهار البيروتية عن مصر وأقباطها بعد آخر زيارة له لبلادنا: "التقوى البادية في كثافة الصلوات وكثرة الأصوام عندهم مدهشة... الملتزمون يقرأون ما استطاعوا من التراث الكنسي، ويواظبون على الإنجيل، ويتموج مؤلفوهم بين الأكاديمية والأدب الشعبي... وعند طرح الأسئلة ترى أن الحضور يعرفون الكتاب المقدس في عهديه".
    ها وقد عرفنا مكانتنا كأقباط ومكانة التعليم الكنسي عندنا، نطمئن وتستريح قلوبنا، ولعل يكون هذا الاقتباس هو مسك الختام وفصل الخطاب.



    ،
    المصدر
 
التعديل الأخير:

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

انفصال الكنيسة عن الدولة



في منتصف القرن 19 ظهرت ظاهرة لها أثرها في تطورا التاريخ في الكنيسة، ونحن إذا القينا نظرة ألي ميسرة التاريخ وتطوره من القرون الوسطى للان، والى العوامل التي قوت مكانه الكنيسة بين الدول العظمى، نجد في منتصف هذه القرن أننا أمام مرحلة جديدة تنتهي بها العلاقات القديمة بين الدولة والكنيسة، فمن قبل أي بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية، خفقت الدولة يوم كانت طفلا في المهد لسلطان الكنيسة، وكان هذه هو الحال أيام جريجوريوس السابع واينوستت الثالث، ثم لما بلغت هذه الدولة رشدها واشتد ساعدها أخفقت الكنيسة لسلطانها، وقد بدأ هذا التطور في القرن الرابع عشر وبلغ ذروته في القرن الثامن عشر.
فأولا تخضع الدولة ثم تخضع الكنيسة للدولة، ألان فتبدل الموقف أعجبت هذه التبعية المتبادلة، ونشهد في منتصف القرن 19 حركة استهدفت تخليص الكنيسة من الدولة وتخليص الدولة من الكنيسة بحيث تكون كنيسة حرة في دولة حرة أيضا.



ومن هنا ترى الاتجاه الفكري في العالم المتحضر اليوم يسير ألي فصل الدين عن الدولة فتتولى الكنيسة مهامها الروحية في حرية تامة، وتضطلع الدولة بمهمة الحكم والقانون والنظام ونرى شعوب القرن وزعمائه يجاهدون لترقية الإحساس الاجتماعي الذي يعبر عنه بالوعي القومي مجرداً عن دين معين.


http://st-takla.org/Coptic-History/.../Church-of-West__70-Enfesal-3an-El-Dawla.html
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

وظيفة الكنيسة









- الكنيسة هي مؤسسة إلهية تترجم عمل الله على الأرض بمعنى أنها تشيد بعمل الله، التسبيح جزء من طبيعة الكنيسة وقبل القداس لازم نصلي التسبحة.



- والقداس الإلهي هو من أرقى أنواع التسبحة (والتسبحة هي فرشة القداس) لذلك نجد:
1. تسبحة.
2. قداس
3. ثم أغابي (طعام المحبة) والثلاثة يعبروا عن حياة الكنيسة.



- والتسبيح هو ذبيحة إلهية في رو 12 : 1 يبين أن التسبحة ذبيحة إلهية وبيعتبرها عبادة عقلية أي اشتراك الذهن في الصلاة يجعل من التسبيح ذبيحة لله.



- عبادة الجسد: تظهر من خلال الميطانيات – السجدات – رفع الأيدي – رفع الأعين – الصوم.



- عبادة الروح : هي التسبيح.



- العبادة العقلية: أي اشتراك الذهن في الصلاة (كلها مفاهيم مهمة جداً ينبغي أن نعرفها جيداً).


- تعبيرات الصلاة تخرج من الذهن تعبر عن عبادتنا العقلية بمتابعة الذهن لكلمات الصلاة.



- خضوع العقل لله من خلال الصلاة، ونحن نطيع الإرادة الإلهية.



- آدم وحواء كانا يعيشان في طاعة ربنا بإرادتهم لكن عندما خالفا وسقطا في الحال طردوا من الجنة، فالشركة مع الله تحتاج على العبادة العقلية أي خضوع الذهن لله وطاعة الإرادة الإلهية.





http://st-takla.org/Coptic-Faith-Cr...ro-B-Biniamein/Midnight-Praise-02-Church.html
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

الكنيسة الغربية


هذا البحث للدكتور يواقيم رزق مرقص، وهو أحد الأبحاث المقررة على طلبة الكلية الإكليريكية بشبر الخيمة.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

دخول المسيحية و الإمبراطورية في أوروبا


الكنيسة الغربية

بدأت المسيحية تظهر في أوروبا في القرنين الأول والثاني، في منطقة جنوب أوروبا علي يد الرسل الأطهار وتلاميذهم من بعدهم، كبلاد أسيا الصغرى واليونان وإيطاليا وأسبانيا، بالإضافة إلى جزر البحر المتوسط.
وقد بدأ الأيمان بالطبقة الشعبية المريضة فتحها إلي أعلا، لان الطبقة الحاكمة كانت تخشى (المسيحية) خوفا علي سلطتها، حيث ظنوا أن المسيحية ضدهم وضد سلطاتهم، ومن ثم كان الاضطهاد شديداً من الطبقة العالية للطبقة الدنيا، في الوقت الذي تمسكت فيه الطبقة الدنيا بالمسيحية كملجأ وملاذ لها من ظلم تلك الطبقة، ووجدوا في إيمانهم بالله، وما أظهره لهم من حب ومعجزات خير عزاء لهم في حياتهم التي كانوا يعيشونها من اجل متعة طبقة الأغنياء والحكام، حيث ملأوا بطونهم من كدهم، وشربوا الخمر من عرقهم وفي النهاية ساقوهم عبيداً إذا هم تقاعسوا عما اسند إليهم، أو تأخروا في دفع ما عليهم من ضرائب.
http://st-takla.org/Gallery/Gallery-index_.htmlوكان المجتمع عند دخول المسيحية إلى أوروبا ينقسم إلى: طبقة حاكمة رفيعة المستوي في العلم والثروة والجاه، وأخرى علي النقيض، كادحة جاهلة، لا حول لها ولا قوة إلا الطاعة في إطار من الخوف والفزع.
تكونت الطبقة الحاكمة من: الإمبراطور. وكان لزمن السلطات ما أوصله إلى حد العبادة، وفلاسفة يقومون بدور الوزراء مستشاري هذا الإمبراطور، وحكام ولايات لهم كل سلطات الأباطرة في ولاياتهم، وجيش جرار علي رأسة قائد يحمي هذه الأملاك وقد ظل هذا النظام حتى بعد دخول المسيحية إلى البلاد. وكان الإمبراطور الوثني يجمع في شخصيته السلطتين: المدنية والدينية، فحمل بالإضافة إلى ألقابه الرسمية العديدة لقب " الحبر الأعظم " فلما أصبحت الكنيسة مؤسسة شرعية في البلاد أصبح هو بالتالي رئيسها القانوني.
وعندما تخطت الكنيسة مراحلها الأولى والعسيرة في صراعاتها مع الوثنية علي يد الأباطرة السابقين علي قنسطنطين الكبير، ووصلت إلى أن تكون ديانة "مُرَخَّص بها علي قدم المساواة مع الديانة الوثنية" بمقتضى مرسوم ميلان عام 313 م. بدأت الديانة المسيحية تطفوا علي السطح. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وظهرت أصوات المصلين في أبنية بسيطة، هي الكنائس الأولى، إلا أنها كانت مستهدفة لهجمات الوثنيين اللذين كانوا يلفظون أنفاسهم الأخيرة.
ومن هذا يبدو أن سياسة الإمبراطور قنسطنطين الوثنية تمثل حلقة انتقال، كما أنها تعبر عن تطور فكري أكثر منها تحول روحي، ذلك انه تسامح مع المسيحيين في الوقت الذي لم يظهر الوثنيين، وعن هذا الطريق حاول أن يمسك العصا من وسطها ليحقق نوعا من التوازن بين الديانتين المسيحية والوثنية.
وكان لعطف قنسطنطين الكبير علي الكنيسة وقع عظيم في جميع الأوساط المسيحية، فاشتد الحماس له، وعظمت الثقة به، وقد سارع المؤرخ " اوسابيوس " إلى تنصير الحبرية الوثنية العظمي السابق الإشارة إليها في الخطبة التي أعدها لمناسبة الاحتفال بمرور ثلاثين عاما علي جلوس قنسطنطين، وجعل من الحكومة الأرضية صورة من الحكومة السماوية، وقال باله واحد في السماء وحاكم واحد علي الأرض، وبقانون واحد في السماء وقانون واحد علي الأرض واعتبر الإمبراطور الروماني مفوضاً من الله.
وثبت أيمان قنسطنطين هذا الرأي ولاسيما إحساسه بالرسالة السماوية التي كان يحملها، واهتمامه بأمور الكنيسة وسعيه لتوحيد كلمتها، ومن هنا خلع علية أساقفتها " الحبر الأعظم "pantifex Maximus
وجاء الإمبراطور تياؤدوسيوس الكبير (الأول) (379- 395) أعلن في الثامن والعشرين من فبراير عام 380 العقيدة المسيحية ديناً رسمياً للدولة علي مذهبها الأرثوذكسي، فأصبحت الكنيسة كنيسة رسمية، وان الإمبراطور هو " الكاهن الأعظم التقي الأرثوذكسي " وكان هذا هو بداية اكبر أسباب تكبر اساقفه القرب، وتعاظم مركز البابوية تجاه العقيدة والسياسة والمجتمع، وتجاهل مركز الكنائس الأخرى وخصوصاً كنيسة الإسكندرية باعتبارها كرسي ولاية من ولايات الإمبراطورية الرومانية.
والواقع أن الاعتراف بالمسيحية ديناً رسمياً للإمبراطورية كانت نتائج بعيدة الأثر بالنسبة للكنيسة ونظمها، ذلك أن التنظيم الكنسي امتاز أصلا بالبساطة المطلقة في العصر المسيحي الأول، فلم يكن يتعد الرابطة الدينية بين مجتمعات دينية مسيحية مستقلة بعضها عن بعض، لكل مجتمع منها أسقف يساعده فريق من القسوس والشمامسة،
وحقيقة أن بعض هؤلاء الأساقفة امتازوا عن زملائهم بحكم كراسيهم من أهمية قديمة أو ثروة عظيمة أو مساحة واسعة، ولكن مع ذلك لم توجد هيئة كنسية تمثل سلطة دينية ذات نفوز فعال في الحياة العامة.
وقد ظهر علي رأس الكنيسة عندئذ خمسة بطاركة للخمسة كراسي بالإسكندرية، إنطاكية. أورشليم. روما. القسطنطينية، وكانوا في نظر الإمبراطورية الرومانية يمثلون كبار الرؤساء فيها، ويتبع كلا منهم مجموعة من الأساقفة.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

حقوق الكنسية الغربية تجاه الدولة الرومانية




الكنيسة الغربية
أخذت كنيسة روما تحصل – بصفتها راعية الديانة الرسمية للإمبراطورية – على امتيازات خاصة من الحكومة، وكان أهم هذه الحقوق:
حق الحصول علي الهبات، والإعفاء من الضرائب – فضلاً عن قيام الأساقفة بالفصل بين المنازعات التي تنشأ بين المسيحيين، ولم يلبث أن ازداد نفوذ هؤلاء الأساقفة تدريجياً في أقاليمهم بفضل مكانتهم الدينية من جهة، وما جمعوه من أموال الصدقات والهبات من جهة أخرى، ولاسيما الصدقات التي جاء بها الخيرون والتي كان يتم توزيعها علي الفقراء والمحتاجين عن طريق الأسقف نفسه، مما أوجد طبقة من الفقراء مستعدة لتنفيذ أوامر رجل الدين.
وهكذا أخذت ثروة الكنيسة الغربية في الازدياد، حتى امتلكت الأراضي والضياع الواسعة التي قام العبيد بفلاحتها، فضلاً عن الهبات التي أغرقها عليها الأباطرة بسخاء من جهة، والتبرعات التي كان يقدمها الأهالي عن طيب خاطر من جهة أخرى في شكل العشور تنفيذاً لأوامر الرب في الكتاب المقدس.
ولكن يلاحظ انه إذا كان هذا التطور الذي مرت به الكنيسة في القرن الرابع الميلادي امتاز بعمقه وسرعته. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). حتى أدي إلى تحويلها من منظمة بسيطة ديمقراطية، إلى هيئة وراثية ذات إدارة بيروقراطية مركزة، إلا أن الكنيسة دفعت ثمناً باهظاً مقابل ما أحرزته من عظمة كلفتها التخلي عن سياسة التسامح من جهة، وانتشار الفساد والرشوة والمحاباة من جهة أخرى.
ذلك أن النعمة الكبيرة التي تمرغ فيها رجالها أنشأت فجوه بين الاكليروس والشعب، وبعبارة أخرى فإن ازدياد ثروة رجال الدين أدي إلى اختفاء روح الأخوة والمحبة والبساطة والمساواة، وهي الروح التي ميزت الكنيسة الأولى، وحلت محلها مسحة التعالي والتباعد ثم النفور، فتباعد الأساقفة عن رعاياهم، وصار الواحد منهم يجلس علي عرشة الأسقفي كما كان يفعل الحاكم الروماني.
ولم يلبث أن تضاءل قصر حاكم الولاية أمام القصر الأسقفي بعد أن تشبة الأساقفة بالأمراء. أحاطوا أنفسهم بالحشم والاتباع والموظفين.


 

dodoz

o.O o.O
عضو مبارك
إنضم
30 أغسطس 2007
المشاركات
5,671
مستوى التفاعل
64
النقاط
0
الإقامة
Mn2oosh F Kfoo ^_^
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

واااااااو ميرسى لييكى يا قمرر
ملف جميييل جداا
وفعلا متكامل
ياريت تكمليه
واحلى تقييم يا قمرر
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

واااااااو ميرسى لييكى يا قمرر

ملف جميييل جداا
وفعلا متكامل
ياريت تكمليه

واحلى تقييم يا قمرر


:download:


شكرا دودوز لمتابعتك حلوتى
وتشريفك موضوعى هو اكبر تقييم لى يا غالية


وتابعى بجد
لانى وجدت كنوز لسة هاوالى وضعها هنا


شكرا لمتابعتك وتقييمك دودوز

 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,884
مستوى التفاعل
1,788
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )

تعاليم الاباء والكنيسة



إن اتهام الكنيسة القبطية بإهمال تعاليم الآباء patrology وعدم الاهتمام بتدريسها كان من ضمن ما تردد مؤخرًا على لسان البعض, وهو ما تبعه الإدعاء بوجود خلل رهيب في منظومة التعليم الكنسي أدت -حسب رأيهم- لوقوع الكنيسة في مخالفات آبائية وعقيدية تهدد الإيمان الأرثوذكسي!



وهذا ما يدفعنا إلى إلقاء الضوء على بعض الملاحظات:
  • لقد ردد أحدهم هذه الإدعائات في فترة السبعينات، ورد عليه وقتها المتنيح نيافة الأنبا إغريغوريوس أسقف الدراسات القبطية السابق مشيرًا إلى مدى التقدم الذي شهدته الدراسات الآبائية واللاهوتية في عصرنا من خلال مقارنته للمناهج الدراسية في كليات اللاهوت في كنيستنا وفي الكنائس الأخرى.

  • www-st-takla-org___fr-tadros-yacoub-malaty-01.jpg
    ولنا أن نتسائل كيف ابتعدت الكنيسة القبطية عن تعاليم الآباء في ظل وجود موسوعة تفسير الكتاب المقدس والتي أعدها القمص تادرس يعقوب بعنوان "من تفاسير وتأملات الآباء الأولين" (وهي تعد أحد المراجع الأساسية لمعظم الكهنة والخدام في تحضير دروسهم الدينية).
    اللطيف في الأمر أن الذين يكررون تلك الاتهامات هم بعيدون عن الوسط الكنسي الأرثوذكسي ومدى التطور الذي جرى في التعليم الروحي والديني به! فها هي اجتماعات دراسة الكتاب المقدس تملأ الكنائس والخلوات والمعسكرات تشغل أوقات فراغ الشباب (حيث يتوزع اليوم ما بين العبادة والدراسة الإنجيلية والترفيه).
    لقد عادت كنيستنا إلى تعاليم آبائها العظام بعد فترة سبات قدِّرَت بأربعة عشر قرناً حيث شهدت نهايات القرن التاسع عشر إحياء الإكليريكية (التي وصلت فروعها في عهد قداسة البابا شنودة إلى 16 فرع داخل وخارج مصر) وتأسيس مدارس الأحد التي ينتظم فيها حاليًا مئات الآلاف من الخدام والنشء.
    وفي ظل حبرية قداسه البابا كيرلس السادس والبابا شنودة الثالث استعادت كنيستنا مكانتها اللاهوتية المسكونية، ولأول مرة من 15 قرن يجلس لاهوتيو العالم المسيحي لبحث مشكلة طبيعة المسيح التي قسمت الكنيسة في مجمع خلقيدونية, ونجحت كنيستنا في دحض شبهة الأوطاخية عن الأقباط حين قام قداسة البابا شنودة الثالث بتوقيع الاتفاقات اللاهوتية المتتابعة مع الكاثوليك والأنجليكان والأرثوذكس الخلقيدونيين، حيث أعلنوا جميعًا الإيمان السليم بما يخص طبيعة المسيح.. مما فتح الباب لأول مرة للوحدة الأرثوذكسية أولاً (التي أصبحت قاب قوسين أو أدنى) ثم المسيحية ثانياً.
    [*]وقد تم وضع المناهج التي تسير عليها الإكليريكية ومدارس الأحد بما يتناسب مع كل مرحلة (وسوف نقوم بإضافة مناهج الكلية الإكليريكية قريباً هنا في موقع الأنبا تكلا) بحيث يصل الطفل المنتظم في مدارس الأحد إلى مرحلة الإلمام الكامل بالمبادئ المسيحية الإنجيلية؛ من خلال دراسة الكتاب المقدس وتعاليم الآباء ودفاعهم عن العقيدة الأرثوذكسية، مع بعض الدروس في التعاملات الحياتية في المجتمع والوطن ككل (وعلى المتشكك مراجعة هذه المناهج وهي متوفرة في المكتبات الكنسية).
st-takla-org___motran-george_khedr.jpg



  • يبقى أن نختم بشهادة المطران جورج خضر (مطران جبل لبنان للروم الأرثوذكس) وهو لمن لا يعرفه علم من أعلام الأرثوذكسية البيزنطية، وعميد معهد القديس يوحنا الدمشقي في البلمند وهو أكبر معهد لاهوتي أرثوذكسي عربي ( في الكنيسة البيزنطية)
  • إذ يقول في جريدة النهار البيروتية عن مصر وأقباطها بعد آخر زيارة له لبلادنا: "التقوى البادية في كثافة الصلوات وكثرة الأصوام عندهم مدهشة... الملتزمون يقرأون ما استطاعوا من التراث الكنسي، ويواظبون على الإنجيل، ويتموج مؤلفوهم بين الأكاديمية والأدب الشعبي... وعند طرح الأسئلة ترى أن الحضور يعرفون الكتاب المقدس في عهديه".
    ها وقد عرفنا مكانتنا كأقباط ومكانة التعليم الكنسي عندنا، نطمئن وتستريح قلوبنا، ولعل يكون هذا الاقتباس هو مسك الختام وفصل الخطاب.



    ،
    المصدر


وهو رئيس الحوار الاسلامي المسيحي

لا اعرف اذا كان ما زال بهذا المركز..


 
أعلى