- إنضم
- 25 أكتوبر 2006
- المشاركات
- 63
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
يــــــــــــــــــــــــــرفــــــــــــــــــــــــع
ومــــنــتــــــظـــــــر
ومــــنــتــــــظـــــــر
ياعزيزي للأسف أي رد مني على كلامك السابق لن يرضيك لأنني كلما قرأت حرف ضحكت وكلما قرأت سطر فأكاد اموت من الضحك .
ياعزيزي أنت اعترفت بأن المخطوطات الحالية تحمل أخطاء وهذا امر كافي وشافي تثبت فيه ان كتابك المدعو مقدس مُحرف ، وليس له اصل يمكن الرجوع إليه لنثبت صحته وما ليس له اصل فليس اصل .
إذن يمكنك حل هذا الحوار بطرح مصدر واحد يثبت أن لكتابك المدعو مقدس مخطوطة اصلية مكتوبة بيد تلميذ من تلاميذ يسوع .
أنت ليه فى كل رد بتتأخر كدة .. أوعى تقول أنى كلامى فاضى ها
لقد علقت و قلت بكل وقاحة ان الكتاب المقدس معطيا النصوص بوصفة ليس كلام الله
و بذلك كسرت كل قوانين الحوار الهادئ, فأنت اسئت الى مقداساتي, فكيف للحوار ان يستمر؟
فتح اكثر من موضوع و شبهة في وقت واحد و هذا لا يدعم غير تشتيت الموضوع و الحوار
يابطل أنا بناظرك فى صحة الكتاب المقدس ووضعتلك نصوص تثبت عدم صحة هذا الكتاب
( عيزنى بقا حضرتك أقولك النصوص دى تثبت صحة الكتاب ) :a82:
ياريت نصحصح شويه
أتحداك أمام الجميع إن وجدت فى كلام إسائه لمقدساتك .. بجد لو صادق نزل النصوص أو أنزلها أنا ونشوف أمام الجميع لو فيها إسائه إعتبرنى مهزوم .. ياراجل قول كلام غير دة عيب عليك
كيف الهكم القوى يوحى بكلام مناقض
أي النصين من عند الله ؟؟؟؟ أيهم أصدق يوحنا أم مرقس ؟؟ ( لا هذا و لا هذا )
أي النصين من عند الله ؟؟؟؟ أيهم أصدق يوحنا أم مرقس و متى و لوقا ؟؟ ( لا هذا و لا هؤلاء طبعا )
أنت قولت أن المخطوطات صحيحه .. جبت لك صور لمخطوطات بالمصدر وأوضحت لك أنها غير صحيحه فين التشتيت ؟؟؟؟
منتظر منك .... ثلاثة أمور
1_ إما وضعى الطرح الذى قمت حضرتك بحذفه :yahoo:
2_ وإما إنسحابك بعدم الإجابه على الطرح وحذفه
3_ وإما طردى وحذف هذا الكلام أيضا كما أنا متوقع وكعادة أى مسلم يحاوركم بالحجة والبراهين
الاخطاء التي اكتشفت في بعض المخطوطات و النسخ هي اخطاء بسيطة تتكون بكتابة حرف خطأ او اعادة كتابة سطر و هذا الخطأ يمكن تشخصيه بسهولة اذا ما قارناه بالمخطوطات الاخرى
ففاتك شئ انه التلميذ او الرسول الي يكتب لا يوقع انه كاتب الرسالة لذلك المخطوطات
و اضافة الى ذلك قام الاباء الاولين بحفظ هذه المخطوطات و نسخها و توارثها في الكنائس الاولية و ما عندنا هو عدد هائل مما حفظوا و خزنوا وورثوا من التلاميذ
الهنا اله قوي و اله شخصيته واحدة منذ الازل و الان و الى الابد فالكتاب المقدس يقول هو هو الامس اليوم و الى الابد
اضافة الى هذا كله, الله نفسه تعهد بحفظ كلمته,
الله نفسه تعهد بحفظ كلمته
و دعنى من هذا كله, فأنت لحد الان لم تأتي بدليل واحد على عدم تشابه ما عندنا و ما كان, فأنت طارح الشبهة فهات لنا بدليل يدعم شبهتك, فهو يوجد عند خمس او عشرالدليل على الي بين ايدينا ليس ما جاء بالاصل؟
ايماننا بعهده و كلمته وحفظها هو اكبر من اي مخطوطة
بسيطة بسيطة ازاى أخطاء فى كتاب يتلق عليه أنه كلام الله فيه أخطاء بسيطة ؟
يا استاذ روك : كيف ستعرض المخطوطه التى بها أخطاء على المخطوطات الأخرى
2_ وكيف يكون للأصل ثلاثة أصول يونانية هي :
Stephanus New Testament
Westcott-Hort New Testament
Scrivener New Testament
لماذا الأصول يونانية اللغة ؟؟
- المسيح و التلاميذ و الشعب كانوا فليسطينو الموطن و لغتهم كانت أرامية
- المسيح و التلاميذ و الشعب كانوا يهودي الديانة و لغتهم الدينية كنت العبرية
- المسيح و التلاميذ و الشعب كانوا تحت الإحتلال الروماني و لغتة المحتل كانت اللاتينية
فلماذا بالله عليكم تكون لغة أصول الإنجيل هي اللغة اليونانية ؟؟؟
- هل الأصول سليمة ؟؟
صورة لمخطوطة رسالة بولس إلى أهل رومية التي عُثر عليها في مصر في القرن الثالث الميلادي ( أي أن كتاب العهد الجديد كان يخلو منها لمدة ثلاثة قرون )
, أنظروا إلى حالتها , أخبروني من أين أتيتم بهذا السفر سليما معافيا في كتبكم الحالية
كيف يوحى بكلام مناقض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من الذي يتقبله الله في الجنة ؟؟
يوحنا 14
6قَالَ لَهُ يَسُوعُ: "أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي.
بينما بطرس يؤكد أن الله يتقبل كل الأتقياء في جميع الأمم
سِفْرُ أَعْمَالِ الرُّسُلِ 10
34فَقَالَ بُطْرُسُ: "بِالْحَقِّ أَنَا أَجِدُ أَنَّ اللهَ لاَ يَقْبَلُ الْوُجُوهَ. 35بَلْ فِي كُلِّ أُمَّةٍ الَّذِي يَتَّقِيهِ وَيَصْنَعُ الْبِرَّ مَقْبُولٌ عِنْدَهُ.
مثال أخر : متى صُلب يسوع ؟؟
يوحنا19
14وَكَانَ اسْتِعْدَادُ الْفِصْحِ وَنَحْوُ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ. فَقَالَ لِلْيَهُودِ: "هُوَذَا مَلِكُكُمْ". 15فَصَرَخُوا: "خُذْهُ! خُذْهُ اصْلِبْهُ!" قَالَ لَهُمْ بِيلاَطُسُ: "أَأَصْلِبُ مَلِكَكُمْ؟" أَجَابَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ: "لَيْسَ لَنَا مَلِكٌ إِلاَّ قَيْصَرُ". 16فَحِينَئِذٍ أَسْلَمَهُ إِلَيْهِمْ لِيُصْلَبَ.
مَرْقُسَ 15
25 وكانت الساعة الثالثة فصلبوه.
؟؟؟؟ أيهم أصدق يوحنا أم مرقس ؟؟ ( )
مثال أخر : من حمل الصليب ؟؟؟
يوحنا 19
17فَخَرَجَ وَهُوَ حَامِلٌ صَلِيبَهُ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ "مَوْضِعُ الْجُمْجُمَةِ" وَيُقَالُ لَهُ بِالْعِبْرَانِيَّةِ "جُلْجُثَةُ" 18حَيْثُ صَلَبُوهُ وَصَلَبُوا اثْنَيْنِ آخَرَيْنِ مَعَهُ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَا وَيَسُوعُ فِي الْوَسْطِ.
الوحيد الذي قال أن المسيح حمل صليبه بنفسه هو يوحنا بينما الباقي قالوا
متى 27
31وَبَعْدَ مَا اَسْتَهْزَأُوا بِهِ نَزَعُوا عَنْهُ اَلرِّدَاءَ وَأَلْبَسُوهُ ثِيَابَهُ وَمَضَوْا بِهِ لِلصَّلْبِ. 32وَفِيمَا هُمْ خَارِجُونَ وَجَدُوا إِنْسَاناً قَيْرَوَانِيّاً اَسْمُهُ سِمْعَانُ فَسَخَّرُوهُ لِيَحْمِلَ صَلِيبَهُ. 33وَلَمَّا أَتَوْا إِلَى مَوْضِعٍ يُقَالُ لَهُ جُلْجُثَةُ وَهُوَ اَلْمُسَمَّى "مَوْضِعَ اَلْجُمْجُمَةِ"
لوقا 23
26وَلَمَّا مَضَوْا بِهِ أَمْسَكُوا سِمْعَانَ رَجُلاً قَيْرَوَانِيّاً كَانَ آتِياً مِنَ الْحَقْلِ وَوَضَعُوا عَلَيْهِ الصَّلِيبَ لِيَحْمِلَهُ خَلْفَ يَسُوعَ.
مرقس 15
21 فَسَخَّرُوا رَجُلاً مُجْتَازًا كَانَ آتِيًا مِنَ الْحَقْلِ، وَهُوَ سِمْعَانُ الْقَيْرَوَانِيُّ أَبُو أَلَكْسَنْدَرُسَ وَرُوفُسَ، لِيَحْمِلَ صَلِيبَهُ.
؟؟؟؟ أيهم أصدق يوحنا أم مرقس و متى و لوقا ؟؟ ()
هههههههههههههههههههه
لقد تم حذف الحقائق للمرة الرابعة التى تسيت تحريف الكتاب المقدس
ومنتظر الحذف
يا من تضحكون على عوام النصارى أنت تضحكون على أنفسكم قبلهم
لاسلام لكم فأنتم تضحكون على انفسكم
السلام على من اتبع الهدى
يا استاذ روك
الطرح لم يكن موجود حين كتبت هذا الرد ..فقد تم حذفه .. فالحمد لله أنا بصرى سليم
مش عارف بقا .... أقولك
ممكن يكون المنتدى فيه عفاريت ..ممكن لا لاء :smil12:
عيزين نصحصح شويه علشان الحوار احلو اوى
مثال أخر : إنجيل يوحنا يناقض نفسه بما يدل على أنه من عند غير الله
ما الفرق بين لا أحد و يوجد واحد ؟؟؟
يوحنا 17
12حِينَ كُنْتُ مَعَهُمْ فِي الْعَالَمِ كُنْتُ أَحْفَظُهُمْ فِي اسْمِكَ. الَّذِينَ أَعْطَيْتَنِي حَفِظْتُهُمْ وَلَمْ يَهْلِكْ مِنْهُمْ أَحَدٌ إِلاَّ ابْنُ الْهلاَكِ لِيَتِمَّ الْكِتَابُ.
هنا استثنى يهوذا من التلاميذ الذين أهتدوا إلى الله و لم يهلكوا
يوحنا 18
وَقَالَ لَهُمْ: "مَنْ تَطْلُبُونَ؟" 5أَجَابُوهُ: "يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ". قَالَ لَهُمْ: "أَنَا هُوَ". وَكَانَ يَهُوذَا مُسَلِّمُهُ أَيْضاً وَاقِفاً مَعَهُمْ.
...
9لِيَتِمَّ الْقَوْلُ الَّذِي قَالَهُ: "إِنَّ الَّذِينَ أَعْطَيْتَنِي لَمْ أُهْلِكْ مِنْهُمْ أَحَداً".
هنا لم يستثنى أحد في نفي الهلاك عنه , بالرغم من التأكيد على وقوف يهوذا بين التلاميذ
فكيف لكتاب من عند الله أن يتناقض بهذا الشكل ؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
مثال أخر : من اللائي ذهبن للقبر ؟؟
مرقس 16
1 وَلَمَّا انْتَهَى السَّبْتُ، اشْتَرَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَسَالُومَةُ طُيُوباً عِطْرِيَّةً لِيَأْتِينَ وَيَدْهُنَّهُ. 2وَفِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مِنَ الأُسْبُوعِ، أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ بَاكِراً جِدّاً مَعَ طُلُوعِ الشَّمْسِ.
هنا المجدلية و أم يعقوب و سالومة أي ثلاثة
يوحنا 20
1ٍوَفِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ إِلَى الْقَبْرِ بَاكِراً وَالظّلاَمُ بَاقٍ. فَنَظَرَتِ الْحَجَرَ مَرْفُوعاً عَنِ الْقَبْرِ.
هنا يوحنا يقول أن المجدلية ذهبت وحدها
أيهما تصدقون مرقس أم يوحنا ؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
مثال أخر : ماذا كانت كلمات عيسى الأخيرة قبل أن يموت؟
يوحنا 19
30فَلَمَّا أَخَذَ يَسُوعُ الْخَلَّ قَالَ: "قَدْ أُكْمِلَ". وَنَكَّسَ رَأْسَهُ وَأَسْلَمَ الرُّوحَ.
لوقا 23
46وَنَادَى يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: "يَا أَبَتَاهُ فِي يَدَيْكَ أَسْتَوْدِعُ رُوحِي". وَلَمَّا قَالَ هَذَا أَسْلَمَ الرُّوحَ.
أيهما تصدقون لوقا أم يوحنا ؟ ؟؟
----------
المثال أخير الصارخ للتناقض : شهادة المسيح , حق أم ليست حق من نفس الإنجيل , إنجيل يوحنا المجهول المصدر ؟؟؟
يوحنا 5
"إِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي فَشَهَادَتِي لَيْسَتْ حَقّاً. 32?لَّذِي يَشْهَدُ لِي هُوَ آخَرُ وَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ الَّتِي يَشْهَدُهَا لِي هِيَ حَقٌّ.
يوحنا 8
14أَجَابَ يَسُوعُ: "وَإِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي فَشَهَادَتِي حَقٌّ لأَنِّي أَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ أَتَيْتُ وَإِلَى أَيْنَ أَذْهَبُ. وَأَمَّا أَنْتُمْ فلاَ تَعْلَمُونَ مِنْ أَيْنَ آتِي وَلاَ إِلَى أَيْنَ أَذْهَبُ.
مثل ذلك كثر
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نصوص بالكتاب المقدس تنص على التحريف :
1_ كيف تدعون انكم حكماء ولديكم شريعة الرب بينما حولها قلم الكتبه المخادع الى اكذوبة ) ارمياء 8 : 8
2_ الله افتخر بكلامة على الله توكلت فلا اخاف ماذا يصنعة فى البشر اليوم كلة يحرفون كلامى على كل افكارهم بالشر .. مزمور 56 : 54
3_ ويلا للذين يتعمقون ليكتموا رأيهم عن الرب فتصير اعمالهم فى الظلمة ويقولن من يبصرنا ومن يعرفنا يا لتحريفكم ) اشعياء 29 : 15 , 16
انظر الى اعتراف الكتاب المقدس للتحريف ثم ينسبونهم الله والله يتبرأ منه ..
4 _ لأنة هكذا قال رب الجنود اله اسرائيل لا تغشكم انبيائكم الذين فى وسطكم وعرفوكم ولا تسمعوا لأحلامكم التى تتحلمونها لأنهم انما يتنبأون لهم باسمى بالكذب انا لم ارسلهم يقول الرب ) ارمياء 29 : 8 _ 9
5_ اليست هكذا كلمتى كنار يقول الرب وكمطرقة تحطم الصخرة لذالك هئنذا على الانبياء يقول الرب الذين يسرقون كلمتى بعضهم من ببعض هئنذا على الانبياء يقول الرب الذين يأخذون رسالهم ويقولون . قال هئنذا على الذين يتنبأون باحلام كاذبة يقول الرب الذين يقصونها ويضلون شعبى بأكاذيبهم ومفاخراتهم وانا لم ارسلهم ولا امرتهم فلم يفيدوا هذا الشعب فائدة يقول الرب واذا سئلك هذا الشعب او نبى او كاهن ( ماوحى الرب فقل لهم اى وحى انا ارفضكم ) . هوة قول الرب فالنبى او الكاهن او الشعب الذى يقول هذا وحى الرب اعاقب هذا الرجل وبيتة وهكذا تقولون الرجل لصاحبة والرجل لأخية لماذا اجاب الرب وماذا تكلم بة الرب ( اما وحى الرب فلا تزكرورة بعد لانة كلمة كل انسان تكون وحى اذا قد حرفتم كلام الاله الحى رب الجنود الهنا ) ارمياء 23 : 29 _ 36
6_ صار فى الارض دهش وقشعريرة الانبياء يتنبئون الكذب والكهنة تحلم على ايديهم وشعبى هكذا احب ( ارمياء 30 : 31)
7_ فأخذ ارمياء درجا اخر ودفعة لباروخ ابن نيريا الكاتب فكتب فية عن فم ارمياء كل كلام السفر الذى احرقة يهوياقيم ملك ياهوذا بالنار وذيد علية ايضا كلام كثير مثلة ارمياء 36 : 32
هل الله يعاقب على شئ مستحيل الحدوث ؟؟
إني أتسائل هَل يضع الله عقاباً لجريمة لا يمكن ان تحدث أساسا ؟؟
يعني هل من الممكن أن يضع الله عقاباً لجريمة مستحيلة الوقوع ؟؟
لو كان هذا يحدث لكان ضرباً من الخيال .. وحتى أوضح وجهة نظري أقول هل من المعقول ان يقول الله أن من يصعد إلى السماء السابعة ويصنع ثقباً قطره 10.5 متر يعاقب بأن يدخل النار !!!!!
هل هذا الكلام منطقي أو معقول عن الله ؟؟ بالطبع لا , لكن أنتم تقولون باستحالة تحريف الكتاب المقدس ولا تتخيلون ذلك أساساً , إذاً يا صديقى إذا كان هذا الأمر مستحيلا فلماذا وضع الله عقاباً له ؟؟؟ هل يضع الله عقاباً لجريمة مستحيلة الحدوث ؟؟
تثنية4 عدد1: فالآن يا اسرائيل اسمع الفرائض والاحكام التي انا اعلمكم لتعملوها لكي تحيوا وتدخلوا وتمتلكوا الارض التي الرب اله آبائكم يعطيكم. (2) لا تزيدوا على الكلام الذي انا اوصيكم به ولا تنقصوا منه لكي تحفظوا وصايا الرب الهكم التي انا اوصيكم بها.
تثنية31 عدد 25 : أمر موسى اللاويين حاملي تابوت عهد الرب قائلا (26) خذوا كتاب التوراة هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب الهكم ليكون هناك شاهدا عليكم. (27) لاني انا عارف تمردكم ورقابكم الصلبة.هوذا وانا بعد حيّ معكم اليوم قد صرتم تقاومون الرب فكم بالحري بعد موتي.
أمثال30 عدد5: كل كلمة من اللـه نقية.ترس هو للمحتمين به. أمثال(6) لا تزد على كلماته لئلا يوبخك فتكذّب
فها هو الكتاب المقدس يشهد لنفسه انه غير قابل للتحريف و ان الله حافظه بعدما دحضنا كل الشبهات المذكورة اعلاه
لقد اوضحنا سابقا ان الاخطاء التي فيها هي اخطاء سطحية جدا, فهي لا تتعدى الحرف المكرر او المكتوب خطأ او سطر مكرر و هذا شئ عادي لان عملية النسخ هي ليست عملية الهية, بل هي عملية بشرية بحته قابلة للخطأ, و بالرغم من ذلك فهذه الاخطاء ليست موجودة بنفس الخطأ بحرفه و شاكلته في كل النسخ
و كررت ان الاخطاء البسيطة هذه في بعض النسيخ يمكن الكشف عليها بكل سهولة من خلال مقارنتها بالنسخ الاخرى
لك كل الحق بالتساؤل و الاستفسار, لكن ليس من حقك و انت بجهلك هذا بالنصوص اليونانية و اصلها ان تقول ان النسخ الثلاث هذه هي ثلاثة اصول مختلفة
فلا اعرف اابكي على حالك ام اضحك عليه كما فعلت انت...
لك كل الحق بالتساؤل و الاستفسار, لكن ليس من حقك و انت بجهلك هذا بالنصوص اليونانية و اصلها ان تقول ان النسخ الثلاث هذه هي ثلاثة اصول مختلفة
فلا اعرف اابكي على حالك ام اضحك عليه كما فعلت انت...
يا استاذ روك انا مش فاهم حضرتك بتكثر من الكلام ليه ؟
تفاسير كتابك الذي تنسخ منها أنا قراتها من الجلدة للجلدة .
مفيش حاجة اسمها الكتاب يشهد لنفسه .. الذي يشهد هي الأصول .
هل لديك أصوال لكتابك وهي الأصول التي كتبها التلاميذ بأيديهم ؟
المجنون يشهد لنفسه انه عاقل ، لكن : هل هو عاقل ؟
سلام ياعزيزي .
هل يُعقل أن نقول ان كتابك هو كتاب مقدس علما بأنه ليس له اصل نرجع إليه لنطابقه به ؟
هل كتابك يطلق عليه مقدس وانت تعترف أعتراف كلي وجزئي بأن به اخطاء ؟
هل تعرف معنى كلمة مقدس لتنسب لكتاب مليء بالأخطاء بأنه مقدس حتى ولو كانت هذه الأخطاء ذات اهمية ام لا ؟
أنا لا اريد ان اتطرق لردودك لأنك كنت تسخ لي مرة من موضوع (شبهات شيطانية) ومرة أخرى من تفسيرات تادرس الملطي وغيره من المفسيرين وليس كل ما جاء عنهم صحيح لأنهم يفسرون على اهوائهم لكتاب به اخطاء ، فكيف يصح تفسير مُفسر عن اخطاء ؟ أي عقل او عاقل يقبل ذلك ؟
ارى انك من الأفضل ان تقدم لنا أصول كتابك التي دونها تلاميذ ربك بعد موته .. ونرى هل الموقع المسيحي بيت الله كاذب ام صادقاً .
أهم مخطوطات الكتاب المقدس
أما عن المخطوطات اليونانية القديمة للكتاب المقدس بعهديه (أو لأجزاء منها) فهي كثيرة جداً* ومحفوظة الآن في المتاحف والأديرة والكنائس القديمة بأنحاء العالم نذكر منها ثلاث نسخ تعتبر أهمها جميعاً.
1- المخطوط السكندري02) A - Alexandrinus
وهو يعتبر أكمل النسخ ويقع في أربع مجلدات ضخمة من الرقائق الجلدية. وهو يحتوى تقريباً على كل الكتاب، وقد كُتب أصلاً على 822 ورقة، بقى منها الآن 773 ورقة، وفقد 10 أوراق من العهد القديـم، 25 من إنجيل متى، واثنان من إنجيل يوحنا، وثـلاثة من رسالة كورنثوس. وقد عُثِر عليه في الإسكندرية عام 1624 م. ويرجع تاريخه إلي أوائل القرن الخامس الميلادي. وقد ظل في حوزة بطاركة مصر حتى أهداه البطريرك كيرلس لوكر، بطريرك القسطنطينية سنة 1628 إلى الملك تشارلس الأول ملك إنجلترا، وساهم فى إعداد الترجمة الإنجليزية المعتمدة (KJV) ونُقل عام 1853 إلي المتحف البريطاني حيث لازال موجوداً إلي اليوم.
2- النسخة الفاتيكانية: (03) B Vaticanus
وهى من أقدم المخطوطات المكتشفة. كُتبت في مصر في أوائـل القرن الرابع لكنها نُقِلت في زمن غير معروف إلي الفاتيكان بروما، وذُكِرت ضمن محتويات مكتبتها سنة 1475 م. وهى تحتوى على نحو 700 ورقة، تشمل كل الكتاب، ولو أنه فُقِـدت منها الأجزاء من تكوين 1-46، مزمور 105- 137، وكل الأصحاحات التالية لعبرانيين 9: 14. وقد نقلـت إلي باريس بعد غزو نابليون لإيطاليا ليقوم العلماء بدراستها. وهي موجودة الآن في الفاتيكان.
3- النسخة السينائية : (01) S Siniaticus
اكتشفت صدفة عـام 1844 بدير سانت كاترين في جبل سيناء بواسطة العلامة تشندروف من ليبزج بألمانيا، الذي كرس عمره لاكتشاف مخطوطات الكتاب المقدس القديمة ودراستها. فلقد قـادت العناية الإلهية الكونت تشندروف إلي دير سانت كاترين ليبحث في مكتبتها عن مخطوطات قديمة للكتاب المقدس. وبعد عدة أسابيع من البحث دون جدوى، وجد في سلة للمهملات بعض الرقوق المعدة للحـريق، وكانت مغطاة بمخطوط أنيق ومضبوط أكثر من أي مخطوط آخر رآه من قبل. فأخذ منها 43 قطعة، كما تمكن من نقل سفري إشعياء إرميا. ولما عاد إلي أوربا قام بطبع ما حصل عليه بنفس هيئة أحرفه الأصلية. ثم زار الدير مرة ثانية سنة 1853 فوجد أجزاء لم يكن قد رآها من قبل، وهي جزء من سفر التكوين. وأخيراً عاد مرة ثالثة سنة 1859 مزوداً بأمـر من إمبراطور روسيا الأرثوذكسي مما سهل مأموريته هذه المرة، فعثر علي القسـم المتبقي من هذه النسخ، وهي عبارة عن 346 صفحة مخبأة في قبـو، وكان يشمل معظم أجزاء العهد القديم، والعهد الجديد كله. ولقد طبعت نسخة العهد الجديد التي اكتشفت في روسيا عام 1862. ثم بعد الثورة الشيوعية بيعت هذه الرقوق بما يعادل مبلغ 510,000 دولار أمريكي (أكثر من نصف مليون دولار!) إلي المتحف البريطاني في 24 ديسمبر 1933، وكان هذا يمثل أكبر مبلغ دفع فى كتـاب على الإطـلاق لغاية هذا التاريخ. ولازالت تلك المخطوطة موجودة في المتحف البريطاني إلي يومنا الحاضر.
ويُعتقَد اليوم أن كلاً من المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطـة السينائـية كُتِبتا بناء على أمر الإمبراطور قسطنطين ضمن الخمسين نسخة التي أمـر بكتابتها على نفقة الإمبراطورية (انظر الفصل التاسع).
هذا بالإضافة إلى المخطوطة الإفـرايمية (C. Ephraemi) التي تحتوى على كل العهـد الجديد ما عدا مرقس 16: 9-20، ويوحنا 7: 53- 8: 11 كما تحتوى على أكثر من نصف العهد القديم، وهي موجودة في المكتبة القومية بباريس. وكذلك المخطوطة البيزية codex (05) D Bezae وهى أقدم مخطوطة تشمل نصوصاً من الكتاب المقدس بأكثر من لغة (هما اللغتان اليونانية واللاتينية) وتعود إلى أواخر القرن الخامس. وغيرهما الكثير جداً.
أما بالنسبة للنسخ العبرية المكتشفة والتي يرجع تاريخها إلي القرن الثامن* الميلادي فصاعداً فتعد بالمئات. هذه النسخ اكتُشِفت في أماكن متفرقة في العالم واكتشفت علي فترات زمنية متباعدة، ويرجع تاريخها إلي أزمنة مختلفة ومع ذلك فإنه عند مقابلتها معاً وجد تطابقها. لقد قام بعض العلماء بفحص ما يزيد عن خمسمائة من هذه النسخ، فوجدت في تمام المطابقة رغم تباعد البلـدان التي اكتُشِفت فيها وتباعد الأزمنة التي ترجع إليها؛ مما يثبت صحتها جميعاً.
الاكتشاف العظيم أو اكتشافات قمران
لأن جيلنا غير المؤمن والملتوي لازال يثير الشكوك حول صحة نصوص الكتاب المقدس وسلامـة وصوله إلينا دون تحريف، فقد رتبت العناية الإلهية مؤخراً اكتشافاً مباركاً عُرِف باكتشاف قمران.
وقمران هذه بقعة تقع بالطرف الشمال الغربي للبحر الميت. وحدث في ربيع عام 1947 أن غلاماً أعرابياً يرعى غنمه في المراعي القريبة من قمران هذه، فضْلّت واحدة من غنيماته. ولما قذف بحجر وهو يبحث عن خروفه الضال سقط الحجر علي شيء بداخل كهف محدثاً دوياً عالياً. ودفع الفضول ذلك الراعي لكي يعرف مصدر هذا الصوت، ظاناً أنه قد يكونهناك كنز في داخل المغارة، ولم يكن يعرف أن أعظم الكنوز قاطبة كان ينتظره هناك. فعندما دخل الكهف وجد إناءين من الفخار بهما مخطوطـات قديمة لم يستطع قراءتها. وكانت المخطوطات مصنوعة من جلد رقيق موصول معاً وعددها 11 مخطوطاً.
وبعد محاولات كثيرة لبيع تلك المخطوطات اشتراها أحد التجار في القدس نظير جنيهات قليلة. ثم قام التاجر ببيع ستة منها لأستاذ في الجامعة العبرية، والخمسة الباقية لرئيس أساقفة دير القديس مرقس السرياني الأرثوذكسي الذي أرسل تلك المخطوطات إلي المعهد الأمريكي للدراسات الشرقية بالقـدس؛ فتبين أنها نسخة كاملة من سفر إشعياء وأن الحروف التي كتبت بها المخطوطـات ترجع إلي ما قبل سنة 100 ق.م. أما الكتان الذي كان يغلف المخطوطات فلقد أُرسِل إلي معهد الدراسات النووية بشيكـاجو بأمريكـا وباستخدام مقياس جيجر وُجِد أنه يرجع إلي زمان ما بين 167ق.م إلي 233م.
كان لهذه النتيجة دوى عظيم في كل العالـم الديني، فتوجهت بعثـة للتنقيب في خرائب هذه المنطقة فتوالت اكتشافات المزيد من الكهوف. وفي عام 1957 اكتشف 11 كهفاً آخر في نفس المنطقة تحوي نحو 400 مخطوطاً. وفي الكهف الرابع وحده وجد أكثر من عشرة آلاف قصاصة متعددة غطت أجـزاء لأسفار العهد القديم كله، عدا سفر واحد هو سفر أستير.
واتضح بالبحث أن كهوف هذه المنطقة كانت ملجأ لجماعة الأسينين اليهود نحو عام 125ق.م (إذ عثر علي عملات من هذا التاريخ في الكهوف المكتشفة)، وهم أولئك الذين أشارت إليهم الرسالة إلي العبرانيين « تائهين في براري وجبال ومغاير وشقوق الأرض » (عب11: 38). ويبدو أنه لما هجم الجيش الروماني علي تلك البقعة، تركوا كل شيء وهربوا لكي ينجوا بأنفسهم.
لكن ترى لماذا كانوا محتفظين بالأسفار المقدسة بهذا الأسلوب غير المألوف والذي جنّب تلك المخطوطات من التلف خلال القرون الطويلة؟ لا نجد إجابة سوي في تداخل العناية الإلهية، لكيما تقدم لنا دليلاً قوياً جديداً على حقيقة صحة المخطوطات المقدسـة؛ فعندما قورنت المخطوطات المكتشفة والكاملة لسفر إشعياء مع السفر الذي بين أيدينا كلمة بكلمة وجد إنه لا اختلاف فيها على الإطلاق، باستثناء أخطاء هجائية طفيفة يمكن اكتشافها بسهولة.
« إلى الأبد يا رب كلمتك مثبتة في السماوات، إلى دور فدور أمانتك » (مز119: 89، 90)
مين يبكي على مين ياعزيزي ؟ أنا مش عارف حضرتك بتكتر في الكلام ليه ؟
Stephanus New Testament
Westcott-Hort New Testament
Scrivener New Testament
دي نسخة يونانية برسالة يوحنا الاولى للإصحاح الخامس
وإن كان لديك القدرة على تحديد النسخة اليونانية الصحيحة من بين هذه الثلاث نسخ المختلفة بدون كثرة كلام .. فاهلا بردك .
غير ذلك علينا ان ننتظر اكتشاف جديد للمخطوطات المطلوب وليبقى كتابك به أخطاء لا يمكن الكشف عنها وهذه الأخطاء تحرمه من ان يكون مقدس .