الشريعة الاسلامية والاخوة فى الوطن

jamal sabry

New member
إنضم
28 أبريل 2007
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اولا ما قلتليش رايك فى تفسير كلمة صاغرون؟؟
كلمه تعمل على تفريقنا
و لكن أيضاً كلمة صاغرون ليست مذكوره في باقي التفاسير
و بالتالي يتم الأخذ بالأسهل و الأفضل
التفاسير الأخرى:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=5&nAya=51
أو
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=GALALEEN&nType=1&nSora=5&nAya=51
و بالتالي بعدنا عن ما يفرقنا

ولماذا اصلا يكون هناك شىء اسمه جيش مسلم بدلا من جيش مصرى يشترك فيه كل المصريين دون اى تفرقة دينية؟؟
زي كده أي دوله مسيحيه تتدعي العلمانيه آخرى لا تدخل في جيشها مسلمون
و كمان الدين لم يمنعكم من المشاركه للزود عن الأمه
لماذا التفرقة على اساس الدين؟؟
و بالتالي مفيش تفرقه
ثالثا معلومة ليك زى ما انتم بتدفعوا الزكاة فاحنا كمان بندفع البكور والعشور والصدقات
عندي علم بذلك شكراً
أصدقائي المسيحيون أخبروني بها

كلامك متناقض فانت تقول انك تريد اصلاح الاوضاع السيئة ومع ذلك تقترح اوضاع اسوأ
لا يوجد تناقض، حينما نعود إلى اسباب قوتنا من جديد فهذا وضع أفضل
و العلمانيه لم تأتي إلا بعد الاستعمار
و كما قلت في السابق يمكننا التغاضي عما يفرقنا و الاتفق عما يجمعنا معاً
و كمان ده مش رأيي وحدي فقط
إنما رأي قداسة البابا شنوده
http://el-3amal.com/modules.php?name=News&file=article&sid=1467
أقرأ بدأ من ") بكلمة الأنبا شنودة التي ألقاها أمام الرئيس السادات يوم وضع حجر الأساس لمستشفى مار مرقس وهو يقول (إن غير المسلمين لم ينعموا بحقوقهم كاملة إلا في العصور التي ازدهر الحكم بالشريعة الإسلامية) ""
فعلى الاقل حكم مبارك لا يأخذ منا جزية ولا يمنعنا من دخول الجيش
حكم مبارك يأخذ منا الضرائب
ثم أنا لم أقل أنه ممنوع دخول أهل الكتاب و المشاركه في القتال ضد الأعداء
أنت جبت الكلام ده منين؟؟؟؟؟؟؟
 

Christian Knight

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

اولا الكلمة موجودة فى النص القرانى وليست مسألة تفسير فما رأيك فيها وهل توافق على تطبيقها؟؟
ثانيا لم اسمع عن دولة علمانية ترفض اشتراك المسلمون فى جيشها والجيشان الامريكى والبريطانى فيهم جنود مسلمون والجيش الفرنسى ايضا
ثالثا طالما انك تقول ان الدين لا يمنع عن ندافع عن وطننا فلا داعى اذا للتفرقة واخذ الجزية
رابعا بالنسبة للرابط الذى وضعته فالكلام المكتوب به هو على لسان محمد عمارة يعنى لا يمكن اعتباره صحيحا وخاصة انه ينافى الحقائق التاريخية ولا اعتقد ان البابا شنودة سيقع فى هذه الاخطاء التاريخية
خامسا الضرائب يتم اخذها من الشعب كله دون تفرقة على اى اساس اما الجزية فتؤخذ على اساس الدين يعنى الضرائب اكثر عدلا ولا مجال للمقارنة بينها وبين الجزية العنصرية من الاساس
سادسا انت تقول انه يجب التغاضى عما يفرقنا والاتفاق عما يجمعنا وانا اقول لك ان ما يفرقنا هو الحكم الدينى وما يجمعنا هو الحكم العلمانى ان كان علمانى اسما وفعلا وليس كما هو موجود الان
 

jamal sabry

New member
إنضم
28 أبريل 2007
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

اولا الكلمة موجودة فى النص القرانى وليست مسألة تفسير فما رأيك فيها وهل توافق على تطبيقها؟؟
نعم أعلم أنها موجوده و لكن ما قصدته هو تفسيرها
من هنا نتفق
ثالثا طالما انك تقول ان الدين لا يمنع عن ندافع عن وطننا فلا داعى اذا للتفرقة واخذ الجزية
إن أحببت أن تسميها ضريبه فسميها متى شئت
المهم التقريب
ينافى الحقائق التاريخية
أي تاريخ تقرأ يا صديقي؟؟
تاريخ مأساة الهنود الحمر؟؟!

ولا اعتقد ان البابا شنودة سيقع فى هذه الاخطاء التاريخية

إن كنت لا ترغب بالأخذ ما هو موجود في الموقع إذاً
أنا شخصياً سمعت هذا الموضوع في برنامج رئيس تحرير الذي تم وقفه.
سادسا انت تقول انه يجب التغاضى عما يفرقنا والاتفاق عما يجمعنا وانا اقول لك ان ما يفرقنا هو الحكم الدينى وما يجمعنا هو الحكم العلمانى ان كان علمانى اسما وفعلا وليس كما هو موجود الان
أنت بذلك لا تريد أن يحدث أي تنازلات من ناحيتكم حتى يلتئم الصف
 

Christian Knight

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

اى تنازلات التى تريدنا ان نقدمها؟؟؟
نتنازل عن كرامتنا لتأخذوا منا الجزية ونحن صاغرون؟؟
نتنازل عن حقنا فى المساواة؟؟
وهل لكى يتلائم الصف يجب ان نتنازل عن حقوقنا؟؟
اذا فانتم الذين لا تريدون ان يتلائم الصف
انت بذلك مثل اسرائيل التى تحرم العرب من حق العودة الى اراضيهم كشرط لاقامة الدولة الفلسطينية
ثم انك مازلت لم تخبرنى هل توافق على كلمة صاغرون ام لا وما تفسيرك لها؟
 

Christian Knight

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

بالنسبة لموضوع التاريخ فقد وضعت لك قبلا الرابط الذى يحتوى على جرائم المسلمين عند دخولهم مصر بالمراجع التاريخية واليك الرابط مرة اخرى
http://www.islameyat.com/arabic/islameyat/hal_ra7ab/hal_ra7ab2.htm

وده رابط اخر يروى كيف كان يعامل المسلمون المصريين تحت الحكم الاسلامى الذى تريد عودته وذلك بشهادة المؤرخ المسلم المقريزى
http://servant13.net/maqrizy/index.htm
 

jamal sabry

New member
إنضم
28 أبريل 2007
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

ثم انك مازلت لم تخبرنى هل توافق على كلمة صاغرون ام لا وما تفسيرك لها؟
أراك قد وجدتها فرصه للتفريق بيننا
نحن يجب أن نبحث عن ما يجمعنا بدلاً من اختراع ما يفرقنا
و على العموم انا سوف أقوم الشرح مره أخرى
كلمة صاغرون مفسره بعدة تفاسير تفضل بالضغط على الرابطين التاليين
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ra=5&n Aya=51
أو
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ra=5 &nAya=51
و من ثم فلا داع لتكرار السؤال

نتنازل عن كرامتنا لتأخذوا منا الجزية ونحن صاغرون؟؟
تشعرني بأنك لا تقرأ ما أكتب على الاطلاق
لم تعجبك الجزيه فقلت لك لتكن ضريبه المهم التقريب


فترد
نتنازل عن كرامتنا لتأخذوا منا الجزية ونحن صاغرون؟؟
نتنازل عن حقنا فى المساواة؟؟
المساواه شرف لنا و لذلك أجبتك بأن نغير الجزيه لتكن ضريبه

وهل لكى يتلائم الصف يجب ان نتنازل عن حقوقنا؟؟
على الأطلاق يا صديقي لا بل ستتحول مصرنا إلى عراق أخرى
ولكن إنما أردت أن تحدث مرونه من الجانبين
أنتم لا ترغبون في أشياء بعينها إذا فلا غضاضه من العمل على جعلها تقربنا بدلاً من أن تفرقنا
ثم يأتي دوركم أنتم في إحداث مرونه و هي أن يتم القبول بالحكم بما انزل الله لأنها
تعتبر من شعائر ديننا الحنيف
انت بذلك مثل اسرائيل التى تحرم العرب من حق العودة الى اراضيهم كشرط لاقامة الدولة الفلسطينية
لهذه الدرجه تبغضنا، تشبهنا بالصهاينه... أنت بذلك تذكرني بشخص اتهمني بأنني محتل
سعودي لمصر و المصيبه إن الفكره المجنونه ده بدأت في الانتشار
فاعتبار كل المسلمين المصريون محتلين سعوديين أمر خطير
 

Christian Knight

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

أنتم لا ترغبون في أشياء بعينها إذا فلا غضاضه من العمل على جعلها تقربنا بدلاً من أن تفرقنا
ثم يأتي دوركم أنتم في إحداث مرونه و هي أن يتم القبول بالحكم بما انزل الله لأنها
تعتبر من شعائر ديننا الحنيف


الموت اهون من تطبيق كلام الهكم علينا, ثم متى يأتى انتم دوركم وتعطونا حقوقنا المسلوبة؟ ام انكم لن تقوموا بهذا الدور ابدا؟
وما هو دوركم انتم اصلا فى احداث مرونة؟ علما اننا لا نطلب منكم اى مرونة لاننا لا نسألكم اكثر من حقنا فى المساواة
وزى ما قلت انت بنفسك (ديننا الحنيف) يعنى هو دينكم وليس ديننا اذا فلتطبقوه على انفسكم وليس علينا او على الدولة.
كما ان كلمة صاغرون معناها مذلون يعنى مفهاش فلسفة كتير وطالما انك بتقول اننا يجب ان نتنجب ما يفرقنا فلتنفذ كلامك اذا ولتتجنب الحكم الدينى من اساسه
وبالنسبة للجزية لو كنت تريد ان تسميها ضريبة فليتم فرضها على الجميع اذا بدون تفرقة دينية لكن طالما انها قائمة على الدين فهى جزية عنصرية
ومع احترامى لك اذا كنتم لن تعطونا حقوقنا فما الفرق اذا بينكم وبين الصهيونى الذى يسلب العرب حقوقه فى ارضه؟
ام ان التفرقة حينما تأتى من جانبكم تكون امرا الهيا وسماحة الاسلام وحينما يقوم بها اليهود تكون ارهاب واغتصاب للارض؟؟
 

jamal sabry

New member
إنضم
28 أبريل 2007
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

وفر روابطك لنفسك يا صديقي
و أجب ماذا لو كان ما ذكر من تاريخ مزور عن جنود الرحمه صحيح؟؟
هل كنت مازلت أنت نصرانياً؟؟
هل كانت هناك كنائس منذ ذلك العهد؟؟
على عكس الاسبان فحينما جاءوا حولوا كل المساجد إلى كنائس بعد الإباده طبعاً
بالمناسبه "هل تعلم بأن هناك من ينادي من الأقباط بتكرار تلك الحادثه مع المسلمين في مصر؟؟"
ألا تمثل وجود الكنيسه بجوار مسجد عمرو بن العاص من أرع مشاهد التعايش؟؟
هل لكانت ستحدث القصه المعروفه بين الفاروق عمر و الفتى القبطي؟؟



تاريخ الفاتحون​
لم يكن فتح مصر بالأمر الهين إذ كانت الروم مستعده استعداد جيد لمثل هذا القاء
إلا أنه و بمساعدة أهل مصر تم بفضل الله فتح مصر بساعدة أبناؤها
و لكن بقايا الطاغيين من الروم كانت لازالت موجوده هنا و هناك فكانت هناك صولات و جولات
حتى تم تطهير مصر منهم و استتب الأمر و أصبحت مصر حره و شاهداً صارخاً على
التعايش بين المسلمين و المسيحيون
و جاء ما يعرفون بالمستشرقون لوقعوا الضغينه و البغضاء بينهم
و راحوا يزورون في التاريخ و يتهمون المسلمون ما لبس من شيمهم
أتراهم قد نجحوا؟؟
 

Christian Knight

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

افهم من كلامك هذا ان وجود عرب فى اسرائيل حتى الان هو دليل على سماحة الاسرائيليين؟؟
او ان وجود مسلمين فى اسبانيا الى اليوم هو دليل على سماحة الاسبان؟؟
وجودنا حتى اليوم يا صديقى لا ينفى ما حاق بنا من اضطهاد وانما نحن شاهد حى على هذا الاضطهاد بما نتعرض له كل يوم وما شهد له التاريخ اما بالنسبة للادعاء باننا الاقباط ناصرنا العرب على البيزنطيين فهو ادعاء باطل وقد تم تفنيده بالكتاب التالى

http://www.islameyat.com/arabic/islameyat/hal_ra7ab/hal_ra7ab2.htm
 

jamal sabry

New member
إنضم
28 أبريل 2007
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

الموت اهون من تطبيق كلام الهكم علينا, ثم متى يأتى انتم دوركم وتعطونا حقوقنا المسلوبة؟ ام انكم لن تقوموا بهذا الدور ابدا؟

إذا كنت ترفض ممرسة شعائرنا الدينيه في بلادنا فأي حق مسلوب تقصد أنت؟

كما ان كلمة صاغرون معناها مذلون يعنى مفهاش فلسفة كتير
نعم و لكنها في التفاسير لها معان أخرى
و كما قلت سابقاً العمل على التقريب
وبالنسبة للجزية لو كنت تريد ان تسميها ضريبة فليتم فرضها على الجميع اذا بدون تفرقة دينية لكن طالما انها قائمة على الدين فهى جزية عنصرية
أنا وضحت لك كلامي و أجبتك لتكن ضريبه بدلاً من الجزيه
ومع احترامى لك اذا كنتم لن تعطونا حقوقنا فما الفرق اذا بينكم وبين الصهيونى الذى يسلب العرب حقوقه فى ارضه؟
حينما تشبه أكثر من سبعون مليون نسمه بالصهاينه إذاً فليس هناك أدنى احترام
لأنك بتأكد مقولة السعودي المحتل
و أيضاً عرفت كم أنت تبغضنا نحن المسلمون
 

Christian Knight

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

صفحات من كتاب
المؤرخ المسلم المقريزى

(القول الابريزى للعلامة المقريزى )​

فى ايامه امر عبد العزيز بن مروان فامر باحصاء الرهبان فاحصو واخذت منهم الجزيه عن كل راهب دينار ولما ولى مصر عبد الله بن عبد الملك بن مروان ... اشتد على النصارى واقتدى به قره بن شريك وانزل بالاقباط شدائد لم يبتلو قبلها بمثلها فأنتفض عليه عامة الحوف الشرقى من القبط فحاربهم المسلمون وقتلو منهم عده وافره فى سنة سبعمائه
واشتد ايضا اسامه بن زيد التنوخى على النصارى واوقع بهم وأخذ اموالهم ووسم ايدى الرهبان بحلقه حديد فيها اسم الراهب وديره وتاريخه وكل من وجده بغير وشم قطع يده ...........!!!!!! وكتب الى الاعمال بان من وجد من النصارى وليس معه منشور ان يؤخذ منه عشرة دنانير ثم كبس اليارات وقبض على عده من الرهبان من غير وشم ..... فضرب اعناق بعضهم وضرب باقيهم حتى ماتوا تحت الضرب ثم هدمت الكنائس وكسرت الصلبان ومحيت التماثيل وكانت كثيره والخليفه يومئذ يزيد بن عبد الملك... فلما قام هشام بن عبد الملك فى الخلافه كتب الى مصر بان يجرى النصارى على عوائدهم وما بايديهم من العهد فقدم حنظله بن صفوان اميرا على مصر فى ولايته الثانيه فتشدد على النصارى وزاد فى الخراج واحصى الناس والبهاثم وجعل على كل نصرانى وشما صورة اسد وتتبعهم فمن وجده بغير وشم قطع يده



سنة عشرين ومائه الموافق 735 ميلاديه

قدم اليعاقبه ميخائيل بطركا فاقام ثلاثه وعشرين سنه ومات
وفى ايامه انتفض القبط بالصعيد وحاربوا العمال فى سنة احدى وعشرين فحوربوا وقتل كثير منهم ثم خرج ... بحنس ... بسمنود وحارب وقتل فى الحرب وقتل معه قبط كثيرين فى سنة اثنتين وثلاثين ومات

ثم خالفت القبط برشيد فبعث اليهم مروان بن محمد لما قدم مصر وهزمهم .. وقبض عبد الملك بن موسى بن نصير امير مصر على البطرك ميخائيل فاعتقله والزمه بمال فسار باساقفته فى اعمال مصر يسأل أهلها فوجدهم شدائد فعاد الى الفسطاط ودفع الى عبد الملك ما حصل عليه فافرج عنه ونزل به بلاء كبير من مروان وبطش به وبالنصارى واحرق مصر وغلاتها!!!!! واسر عده من النساء المترهبات ببعض الديارات !!!!!!! وراود واحده منهن عن نفسها فاحتالت عليه ودفعته عنها بان رغبته فى دهن معها اذا ادهن به الانسان لايعمل فيه السلاح وأو ثقته بان مكنته من التجربه فى نفسها فتمت حيلتها عليه واخرجت زيتا ادهنت به نفسها ثم مدت عنقها فضربها بسيفه اطار رأسها فعلم انها اختارت الموت على الزنا وما زال البطرك والنصارى فى الحديد مع مروان الى ان قتل بيوصير
سنة 758 ميلاديه
ثم لما مات ميخائيل قدم اليعاقبه فى سنة ست واربعين ومائه انبا مينا فاقام سبع سنيين ومات .
وفى ايامه خرج القبط بناحية سخا واخرجوا العمال فى سنة خمسين ومائه وصاروا فى جمع فبعث اليهم يزيد بن حاتم بن قبيصه امير مصر عسكرا فاتاهم القبط ليلا وقتلوا عده من المسلميين وهزموا باقيهم فاشتد البلاء على النصارى واحتاجوا الى اكل الجيف !!!!!!وهدمت الكنائس المحدثه فى مصر فهدمت الكنائس المحدثه فى مصر فهدمت كنيسة مريم المجاوره لابى شنوده بمصر وهدمت كنائس محارس قسطنطين فبذل النصارى لسليمان بن على امير مصر فى تركها خمسين الف دينار فأبى فلما ولى بعده موسى بن عيسى اذن لهم فى بنائها فبنيت كلها بمشورة الليث بن سعد وعبد الله بن لهيعه قاضى مصر واحتجا بان بناءها من عمارة البلاد


سنة 768 ميلاديه
فلما مات الانبا مينا قدم القبط بعده يوحنا فاقام ثلاث وعشرين سنه ومات
وفى ايامه خرج القبط ببلهيت سنة ست وخمسين فبعث اليهم موسى بن على امير مصر وهزمهم

اهل الذمه فى عصر المتوكل

وفى ايامه امر المتوكل على الله فى سنة خمس وثلاثين ومائتين اهل الذمه
!!!!!بلبس الطيالسة العسليه
!!!! وشد الزنانير
!!!!!! وركوب السروج بالركب الخشب
!!!! وعمل كرتين فى مؤخر السرج
!!! وعمل رقعتين على لباس رجالهم تخالفان لون الثوب
!!! قدر كل واحده منهما اربع اصابع ولون كل واحده غير لون الاخرى
!!!! ومن خرج من نسائهم تلبس ازرارا عسليه ومنعهم من لباس المناطق
وامر بهدم بيعهم المحدثه وباخذ العشر من منازلهم وان يجعل على ابواب دورهم صور شياطين من خشب ونهى ان يستعان بهم فى اعمال السلطان ولا يعلمهم مسلم ونهى ان يظهروا فى شعانينهم صليبا والا يشعلوا فى الطريق نارا
!!!!! وامر بتسوية قبورهم مع الارض
وكتب بذلك الى الافاق ثم امر فى سنة تسع وثلاثين اهل الذمه بلبس ذراعين عسليتين على الدراريع والاقبيه وبالاقتصار فى مراكبهم على ركوب البغال والحمير
!!!!! دون الخيل والبراذين




يقول المقريزى انه فى سنة 1320 ان الملك الناصر محمد بن قلاوون لما انشأ ميدان المهارى حفرو الى جانب كنيسة الزهرى وكان بها كثير من النصارى وبجانبها ايضا عدة كنائس .. اخذ الفعله فى الحفر حول كنيسة الزهرى وزاد الحفر حتى تعلقت الكنيسه وكان القصد من ذلك ان تسقط من غير قصد لخرابها ... ولكنها لم تسقط الى ان كان يوم الجمعه والعمل من الحفر بطال فتجمع غوغاء العامه وقالو بصوت عالى ....الله اكبر !!!! ووضعوا يديهم على المساحى ونحوها فى كنيسة الزهرى وهدموها حتى بقيت كوما وقتلوا من كان فيها من النصارى وأخذوا جميع ماكان فيها !!!!!!!!! وتسلق العامه اعلى كنيسة بو مينا وفتحو ابوابها وأخذوا منها مالا وقماشا ..... وجرار خمر !!!!!!!! ونقد ومصاغ وكان امرا مهولا ثم مضوا من كنيسة الحمراء بعد هدمها الى كنيستين بجوار السبع سقايات وكانت احداها يسكنها بنات النصارى وعده من الرهبان فكسروا ابواب الكنيستين وسبوا بنات النصارى ...!!!!!!!! ونهبوا ماظفروا به وحرقوا ونهبوا وهدموا تلك الكنائس كلها وكان هولا كبيرا من كثرة الغبار ودخان الحرائق فما شبه الناس الحال لهوله الا بيوم القيامه وفى ذات الوقت سارت العامه فى القاهره وخربت كنيسه بحارة الروم وكنيسه بحارة زويله وجاء الخبر من مدينة مصر ايضا بان العامه قامت بمص فى جمع كبير جدا وزحفت الى كنيسة المعلقه بقصر الشمع فاغلقها النصارى وهم محاصرون بها
وكان الامر فى هدم الكنائس عجبا من العجب وهو ان الناس لما كانوا فى صلاة الجمعه من هذا اليوم بجامع قلعة الجبل قام رجل موله وهو يصيح من وسط الجامع اهدمو الكنيسه التى فى القلعه واكثر من الصياح المزعج حتى خرج عن الحد ثم اضطرب فتعجب السلطان والامراء من من قوله ورسم لنقيب الجيوش والحاجب بالفحص عن ذلك فمضيا من الجامع الى خرائب التتر من القلعه فاذا بها كنيسة قد بنيت فهدموها ولم يفرغو من هدمها حت وصل الخبر بواقعة كنائس الحمراء والقاهره وتعجب السلطان
واتفق ايضا بالجامع الازهر
ان الناس لما اجتمعوا فى هذا اليوم لصلاة الجمعه اخذ شخص من الفقراء مثل الرعده ثم قام بعدما اذن الخطيب وقال اهدموا كنائس الطغيان والكفره ..نعم . الله اكبر .. فتح الله ونصر وخرج الناس الى باب الجامع فرأوا الناس ومعهم اخشاب الكنائس وثياب النصارى وغير ذلك من النهوب فسألوا عن الخبر فقيل : قد نادى السلطان بخراب الكنائس !!
وفى يوم الاحد الثالث من يوم الجمعه الكائن فيه ركب الامير بدر الدين والى الجامع الاسكندريه لما علم بانه لما كان يوم الجمعه وقع فى الناس هرج وخرجوا من الجا مع فركب المملوك فوجد الكنائس قد صارت كوما وعدتها اربع

وفى ذات اليوم هدمت ست كنائس فى قوص وما حولها

كنيستين بدمنهور وهدم من الكنائس والاديره فى جميع اقليم مصر كله مابين قوص والاسكندريه ودمياط ..... وقت صلاة الجمعه

حريق القاهره سنة 721 هجريه/ 1321ميلاديه

فلم يمضى سوى شهر على هدم الكنائس حتى وقع الحريق بالقاهره ومصر فى عدة مواضع وحصل فيه من الشناعه اضعاف ماكان من هدم الكنائس فوقع حريق فى ربع بخط الشواين بالقاهره فى السبت عاشر جمادى الاولى وسرت النار الى ماحوله واسنمرت الى اخر يوم الاحد فتلف فى هذا الحريق شىء كثير.
وعندما أطفىء وقع الحريق بحارة الديلم فى زقاق العريسه بالقرب من دور كريم الدين ناظر الخاص فى خامس عشر جمادى الاولى وكانت ليله شديدة الريح فسرت النار من كل ناحيه حتى وصلت الى بيت كريم الدين وبلغ ذلك السلطان فانزعج انزعاجا عظيما لما كان هناك من الحواصل السلطانيه وسير طائفه من الامراء لاطفائه فجمعو ا الناس لاطفائه ونكاثروا عليه وقد عظم الخطب من ليلة الاثنيين الى ليلة الثلاثاء فتزايد الحال فى اشتعال النار وعجز الامراء والناس عن الاطفاء لكثرة انتشارها فى الاماكن وقوة الريح التى القت باسقاف النخل وغرقت المراكب فلم يشك الناس فى حريق القاهره كلها وصعدوا الماذن وبرز الفقراء واهل الخير والصلاح وضجوا بالتكبير والدعاء وجاروا وكثر صراخ الناس وبكاؤهم وصعد السلطان الى اعلى القصر فلم يتمالك الوقوف من شده الريح واستمر الحريق والاستحثاث يرد على الامراء من السلطان ونزل السلطان ومعه جميع الامراء والسقائين ونزل الامير بكتمر الساقى فكان يوما عظيما لم يرى الناس اعظم منه ولا اشد هولا ووكل بابواب القاهره من يرد السقائيين اذا خرجوا من القاهره لاجل اطفاء النار فلم يبقى احد من سقائيين الامراء وسقائى البلد الا وعمل وصاروا ينقلون الماء من المدارس والحمامات واخذ جميع النجاريين وسائر البنائيين لهدم الدور فهدم فى هذه النوبه ماشاء الله من الدور العظيمه والرباع الكبيره وعمل فى هذا الحريق اربعه وعشرون اميرا من الامراء المقدميين سوى ما عداهم من امراء الطبلخانات والعشروات والمماليك وعمل الامراء بانفسهم فيه وصار الماء من باب زويله الى حارة الديلم فى الشارع بحرا منكثرة الرجال والجمال التى تحمل الماء ووقف الامير بكتمر الساقى والامير ارغون النائب على نقل الحواصل السلطانيه من بيت كريم الدين الى بيت ولده بدرب الرصاصى وخربوا ستة عشر دارا من جوار الدار وقبالتها حتى تمكنوا من نقل الحواصل فما هو الا ان اكتمل اطفاء الحريق ونقل الحواصل .
واذا بالحريق قد وقع فى ربع الظاهر خارج باب زويله وكان يشتمل على مائه وعشرين بيتا وتحته قيساريه

تعرف بقيسارية الفقراء وهب مع الحريق ريح قويه فركب الحاجب والوالى لاطفائه وهدموا عدة دور من حوله حتى انطفأ . فوقع فى ثان يوم حريق بدار الامير سلار فى خط بين القصريين ابتدأ من الباذهنج وكان ارتفاعه عن الارض مائة ذراع بالعمل فوقع الاجتهاد فيه حتى اطفىء فامر السلطان الامير علم الدين سنجر الخازن والى القاهره والامير ركن الدين بيبرس الحاجب بالاحتراز واليقظه ونودى بان يعمل عند كل حانوت دن فيه ما او زير فيه ماء وان يقام مثل ذلك فى جميع الحارات والازقه والدروب فبلغ ثمن كل دن خمسة دراهم بعد درهم وثمن الزير ثمانية دراهم . ووقع حريق بحارة الروم وعدة مواضع حتى انه لم يخلو يوم من وقوع حريق فى موضع !!!
فتنبه الناس لما نزل بهم وظنوا انه من افعال النصارى وذلك ان النار كانت ترى فى منابر الجوامع وحيطان المساجد والمدارس فاستعدوا للحريق وتتبعوا الاحوال حتى وجدوا هذا الحريق من نفط قد لف عليه خرق مبلوله بزيت وقطران .
فلما كانت ليلة الجمعه النصف من جمادى قبض على راهبين عندما خرجا من المدرسه الكهاريه بعد العشاء الاخره وقد اشتعلت النار فى المدرسه ورائحة الكبريت فى ايديهما فحملا الى الامير علم الدين الخازن والى القاهره فاعلم السلطان بذلك فامر بعقوبتهما فماهو الا ان نزل من القلعه واذا بالعامه قد امسكوا نصرانيا وجد فى جامع الظاهر ومعه خرق على هيئة الكعكه فى داخلها قطران ونفط وقد القى منها واحده بجانب المنبر ومازال واقفا الى ان خرج الدخان فمشى يريد الخروج من الجامع وكان قد فطن به شخص وتامله بحيث لم يشعر النصرانى فقبض عليه وتكائر الناس فجروه الى بيت الوالى وهو بهيئة المسلميين فعوقب عند الامير ركن الدين بيبرس الحاجب فاعترف بان جماعه من النصارى قد اجتمعوا على عمل نفط وتفريقه مع جماعه من اتباعهم وانه ممن اعطى ذلك وامر بوضعه عند منبر جامع الظاهر ثم امر بالراهبين فعوقبا فاعترفا انهما من سكان دير البغل وانهما هما اللذان احرقا المواضع التى تقدم ذكرها بالقاهره غيرة وحنقا على المسلميين لما كان هدمهم للكنائس وان طائفة النصارى تجمعوا واخرجوا من بينهم مالا جزيلا لعمل هذا النفط واتفق وصول كريم الدين ناظر الخاص من الاسكندريه فعرفه السلطان ما وقع من القبض على النصارى فقال النصارى لهم بطرك يرجعون اليه ويعرف احوالهم فرسم السلطان بطلب البطرك عند كريم الدين ليتحدث معه فى امر الحريق وما ذكره النصارى من قيامهم فى ذلك فجاء فى حماية والى القاهره فى الليل خوفا من العامه فلما ان دخل بيت كريم الدين بحارة الديلم واحضر اليه النصارى الثلاثه من عند الوالى قالو لكريم الدين بحضرة البطرك والوالى جميع ما اعترفوا به قبل ذلك فبكى البطرك عندما سمع كلامهم وقال هؤلاء سفهاء النصارى قصدوا مقابلة سفهاء المسلميين على تخريبهم الكنائس وانصرف من عند كريم الدين مبجلا مكرما فوجد كريم الدين قد اقام له بغله على بابه ليركبها فركبها وسار فعظم ذلك على الناس وقاموا عليه يدا واحده فلولا ان الوالى كان يسايره والا هلك واصبح كريم الدين يريد الركوب الى القلعه على العاده فلما خرج الى الشارع صاحت به العامه مايحل لك ياقاضى تحامى للنصارى وقد احرقوا بيوت المسلميين وتركبهم بعد هذا البغال فشق عليه ماسمع وعظمت نكايته واجتمع بالسلطان فاخذ يهون امر النصارى الممسوكين ويذكر بانهم سفهاء وجهال فرسم السلطان للوالى بتشديد عقوبتهم فنزل وعاقبهم عقوبه مؤلمه فاعترفوا بان اربعة عشر راهبا بدير البغل قد تحالفوا على احراق ديار المسلميين كلها وفيهم راهب يصنع النفط وانهم اقتسموا القاهره ومصر فجعل للقلهره ثمانيه ومصر سته فكبس دير البغل وقبض على كل من فيه واحرق من جماعته اربعهبشارع صليبة جامع بن طولون فى يوم الجمعه وقد اجتمع لمشاهدتهم عالم عظيم فضرى من حينئذ جمهور الناس على النصارى وفتكو بهم وصاروا يسلبون ماعليهم من الثياب حتى فحش الامر وتجاوزوا فيهم المقدار فغضب السلطان من ذلك وهم ان يوقع بالعامه
واتفق انه ركب من القلعه يريد الميدان الكبير فى يوم السبت فراىء من الناس امما عظيمه قد ملات الطرقات وهم يصيحون نصر الله الاسلام . انصر دين محمد بن عبد الله .. فخرج من ذلك وعندما نزل الى الميدان احضر اليه الخازن نصرانيين قد قبض عليهما وهما يحرقان الدور فامر بتحريقهما فاخرجا وعمل لهما حفره واحرقا بمراىء من الناس!! وبينما هما فى احراق النصرانيين اذ بكاتب ديوان الامير بكتمر الساقى وكان نصرانيا فعندما عاينه العامه القوه عن دابته الارض وجردوه من جميع ما عليه من ثياب وحملوه ليلقوه فى النار فصاح بالشهادتين واظهر الاسلام فاطلق !! واتفق مع مرور كريم الدين وقد لبس التشريف من الميدان فرجمه من هناك رجما متتابعا وصاحوا به كم تحامى للنصارى وتشد معهم ولعنوه وسبوه فلم يجد بدا من العود الى السلطان وهو بالميدان وقد وقد اشتد ضجيج العامه وصياحهم حتى سمعهم السلطان فلما دخل عليه واعلمه الخبرامتلآ غضبا واستشار الامراء وكان بحضرته الامير جمال الدين نائب الكرك والامير سيف الدين البزبكرى والخطيرى .
وقال الابوبكرى العامه عمى والمصلحه ان يخرج اليهم الحاجب ويسألهم عن اختيارهم حتى يعلم فكره هذا من قوله السلطان واعرض عنه
وقال نائب الكرك كل هذا من اجل الكتاب النصارى فان الناس ابغضوهم والراى ان السلطان لايعمل فى العامه شيئا وانما يعزل النصارى من الديوان . فلم يعجبه هذا الراى ايضا . وقال الامير الماس الحاجب : امض ومعك اربعه من الامراء وضع السيف فى العامه من حين تخرج من باب الميدان الى ان تصل الى باب زويله واضرب فيهم بالسيف من باب زويله الى باب النصر بحيث لاترفع السيف عن احد االبته .
وقال لوالي القاهرة " أركب الي باب اللوق , والي باب البحر ؛ ولا تدع أحد حتي تقبض عليه وتطلع به الي القلعة ؛لا ومتي لم تحضر الذين رجموا وكيلي – يعني كريم الدين – ألا وحياة رأسي شنقتك عوض عنهم " وعين معه عدة من الممليك السلطانية فخرج الأمراء بعدما تلكئوا في المسير ؛ حتي أشتهر الخبر فلم يجدوا أحداً من الناس حتي ولا غلمان الأمراء وحواشيهم ؛ ووقع القول بذلك في القاهرة فغلت الأسواق جميعها ؛ وحل بالناس أمر لم يسمع بأشد منه وسار الأمراء فلم يجدوا في طول طريقهم أحدً الي أن بلغوا باب النصر .
وقبض الوالي من باب اللوق وباب البحر كثير من الكلابزية ؛ والنواتية ؛ وأسقاط الناس فأشتد الخوف وعدي كثير من الناس الي البر الغربي بالاجيزة وخرج السلطان من الميدان فلم يجد في طريه الي أن صعد قلعة الجبل أحد من العامة وعندما أستقر بالقلعة سير الي الوالي يستعجل حضوره فما غربت الشمس حت أحضرر ممن أمسك من العامة نحو مائتي رجل فعزل منهم طائفة أمر بشنقهم وجماعة رسم بتوسيطهم وجماعة رسم بقطع أيديهم فصاحوا بأجمعهم ياخند ما يحل لك ما نحن اللذين رجمنا فبكي الأمير بكتمر الساقي ومن حضر من الأمراء رحمة لهم وما زالوا بالسلطان الي أن قال للوالي أعزل منهم جماعة وأنصب الخشب منن باب زويلة الي تحت القلعة بسوق الخيل وعلق هؤلاء بأيديهم ؛ فلم أصبح يوم الأحد علق الجميع من باب زويلة الي سوق الخيل ؛ وكان فيهم من له بزة وهيئة ؛ ومر الأمراء بهم فتوجعوا لهم وبكوا عليهم ولم يفتح احد من أرباب الحوانيت بالقاهرة ومصر ي هذا اليوم حانوتا وخرج كريم الدين من داره يريد القلعة علي الادة فلم يستطع المرور عل المصلوبين وعد ل عن طريق باب زويلة وجلس السلطان في الشبك وقد أحضر بين يديده جماعة ممن قبض عليهم الوالي فقطع أيدي وأرجل ثلاثة منهم والأمراء لا يقدرون علي الكلام معه في أمرهم لشدة حنقه فتقدم كريم الدين وكشف رأسه وقبل الأرض وهو يسأل العفو فقبل سؤاله وأمر بهم أن يعملوا في حفير الجيزة فأخرجوا وقد مات ممن قطع أيديهم أثنان و أنزل المعلقون من علي الخشب وعندما ف\قام السلطان من الشباك وقع الصوت بالحريق من جهة جامع بن طولون وقلعة الجبل وفي بيت الأمير ركن الدين الأحمدي بجرة بهاء الدين وبالفندق خارج باب البحر من المقس وما فوقه من الربع وفي صابحة يوم هذا الحريق قبض علي ثلاثة من النصري وجد معهم فتة الي النفط فأحضروا الي السلطان

وأعترفوا بأن الحريق كن مكنهم وأستمر الحريق في الأماكن الي يوم السبت .
فلما ركب السلطان الي الميدان علي عادته وجد نحو عشرين ألف نفس من العامة قد صبغوا خرقاً بلون أزرق وعملوا صلبان بيضاء وعندما رأوا السلطان صاحوا بصوت واحد لا دين ألا دين الأسلام ؛ نصر الله دين محمد بن عبد الله ي ملك الناصر يا سلطان الأسلام أنصرنا علي اهل الكفر ولا تنصر النصاري فأرتجت الدنيا من هول أصواتهم وأوقع الله الرعب في قلب السلطان وقلوب الأمراء وسار وهو في فكر زائد ؛ حتي نزل بالميدان وصراخ العامة لا يبطل فرأي أن الرأي في أستعمال المداراة .
وأمر الحاجب أن يخرج وينادي بين يديه " من وجد نصرانيا فله ماله ودمه " فخرج ونادي بذلك فصاحت العامة وصرخت نصرك الله وضجوا بالدعاء – وكان النصاري يلبسون العمائم البيض فنودي في القاهرة ومصر من وجد نصرانيا بعمامة بيضاء حل له دمه وماله ومن وجد نصرانيا راكبا حل له دمه وماله- وخرج مرسوم
بلبس النصاري العمامة الزرقاء وألا يركب أحد منهم فرسا ولا بغلا ومن ركب حمارا فليركبه مقلوبا ولا يدخل نصراني الحمام ألا وفي عنقه جرس ولا يتزيا أحد منهم بزي المسلمين ومنع الأمكراء و\من أستخدام النصاري وأخرجوا من ديوان السلطان وكتب لسائر الأعمال بصرف جميع المباشرين من النصاري وكسر أيقاع المسلمين بالنصاري حتي تركوا السعي في الطرقات وأسلم منهم جماعة كثيرة وكان اليهود قد سكت عنهم في هذه المدة فكان النصراني أذ أراد أن يخرج من منزله يستعسر عمامة صفراء من أحد اليهود ويلبسها حتي يسلم من العامة ؛ وأتفق أن بعض دوواين النصاري كان له عند يهودي مبلغ أربعة ألاف درهم نقرة فسار الي بيت اليهودي وهو متنكر في الليل ليطالبه فأمسكه اليهودي وقال : أنا بالله وبالمسلمين وصاح فأجتمع الناس لأخذ النصراني ففر الي داخل بيت اليهودي وأستجار بأمرأته وأشهد عليه بأبراء اليهودي حتي خلص منه .
وعثر علي طائفة من النصاري بدير الخندق يعملون النفط لأحراق الأماكن فقبض عليهم وصمروا ونودي في الناس بالأمان وأنهم يتفرجون علي عاداتهم عند ركوب السلطان ا لي الميدان وذك أنهم كانوا تخوفوا علي أنفسهم لكثرة ما أوقعوا بالنصاري وزادوا في الخروج عن الحد فأطمئنوا وخرجوا علي العادة الي جهة الميدان ودعوا للسلطان و صاروا يقولون نصرك الله يا سلطان الأرض أستلحنا أستلحنا ؛ وأعب السلطان ذلك وتبسم من قولهم وفي تلك الليله وقع حريق في بيت الأمير الماس الحاجب من القلعة وكان الريح شديدً فقويت النار وصرت الي بيت الأمير أيتمش فأنزعج أهل القلعة وأهل القاهرة وحسبوا أم القلعة جميعها أحترقت ولم يسمع بأشنع من هذه الكائنة . . ربع في سوق الشوايين .
2. زجاجة العريسة بحارة الديلم .
3. ستة عشر بيت بجوار بيت كريم الدين .
4. عدة أماكن بحارة ا لروم .
5. دار بهادر بجوار المشهد الحسيني .
6. أماكن بأسطبل الطارمة وبدرب العسل .
7. قصر أمير سلاح .
8. قصر سلار بخط بين القصرين .
9. قصر بيسري .
10. خان الحجر .
11. الجمالون .
12. قيسارية الآدم .
13. دار بيبرس بحارة الصالحية .
14. دار أبن الغربي بحارة زويلة .
15. عدة أماكن بخط بئر الوطاويط .
16. الحكر .
17. قلعة الجبل .
18. وفي كثير من الجوامع والمساجد الي غير ذلك من الأماكن في مصر والقاهرة يطول عددها .

وخرب من الكنائس
1. كنيسة بخرائب التتر من قلعة الجبل
2. كنيسة الزهري في الموضع الذي فيه الآن البركة الناصرية .
3. كنيسة الحمراء .
4. كنيسة بجوار السبع سقايات تعرف بكنيسة البنات .
5. كنيسة أبي المينا .
6. كنيسة الفهادين بالقاهرة .
7. كنيسة بحارة الروم .
8. كنيسة بالبندقانين .
9. كنيستان بحارة زويلة .
10. كنيسة بخزانة البنود .
11. كنيسة بالخندق .
12. أربع كنائس بصغرالأسكندرية .
13. كنيستان بمدينة دمنهور الوحش .
14. ربع كنائس بالغربية .
15. ثلاث كنائس بالشرقية .
16. ستة كنائس بالبهنساوية .
17. وبأسيوط ومنفلوط ومنية الخصيب ثماني كنائس .
18. وبقوص وأسوان أحدي عشرة كنيسة .
19. وبالأطفيحية كنيسة .
20. وبسوق وردام من مدينة مصر وبالمصاصة وقصر الشمع من مصر ثماني كنائس .
21. وخرب من الديارات شيء كثير .
22. وأقام دير البغل ودير شهران مدة ليس فيهما أحد .
وكانت هذه الخطوب الجليلة في مدة يسيرة قلم يقع مثلها في الأزمان المتطاولة هلك فيها من الأنفس وتلف فيها من الأموال وخرب من الأماكن ما لا يمكن وصفة لكثرته ولله عاقبة الأمور
 

Christian Knight

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

ما رأيك فى الكلام السابق للمقريزى؟؟
ام ستقول ان المقريزى كان من المستشرقين؟؟
 

Christian Knight

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

إذا كنت ترفض ممرسة شعائرنا الدينيه في بلادنا فأي حق مسلوب تقصد أنت؟
بلادكم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
من قال انها بلادكم وباى حق صارت بلادكم!!!!!!!!!!
ولماذا تتحدث وكأنكم تتكرمون علينا حينما تسمحون لنا بعدم اعتناق الاسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فاى مساواة وحل الذى تتكلم عنه بعد كل هذه العنصرية!!!

ثم اننا لا نكرهكم يا جمال لكننا نكره عنصريتكم وسلبكم لحقوق الاخرين
 

jamal sabry

New member
إنضم
28 أبريل 2007
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

او ان وجود مسلمين فى اسبانيا الى اليوم هو دليل على سماحة الاسبان؟؟
لم يكن هناك مسلمون في إسبانيا أصلاً
وجود المصلمون كان منذ عهداً قريب و ذلك بسبب محاكم التفتيش و غيرها
أما فلسطين فالوضع مختلف قليلاً بسبب وجودها في قلب الأمه العربيه

كما انك لم توضح كيف حدثت المذابح المزعومه في نفس الوقت تحدث
القصه المعروفه بين الفارق عمر و الفتى القبطي؟؟

و سبق و أن قلت لك موقع إسلاميات لا يقيم وزناً للمسلمين
و لن أنسى استخفافه بمشاعرنا بعد حادثه الدنيمارك

و الذي فهمته من طيلة حواري معك هو أنك مشحون جداً جداً ضدنا بسبب موقف ما
فتتكلم بعواطفك بدلاً من ترجيح العقل
 

jamal sabry

New member
إنضم
28 أبريل 2007
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

إذا كنت ترفض ممرسة شعائرنا الدينيه في بلادنا فأي حق مسلوب تقصد أنت؟
التفكير بعاطفيه جعلك تفهمني على أنني أخص و لا أجمع
أنا أقصد بلادنا نحن المسلمون و المسيحيون
و لتعلم بأن الحوار بعاطفيه لن يجدي نفعاً لكلانا
 

jamal sabry

New member
إنضم
28 أبريل 2007
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

ولا اعتقد ان البابا شنودة سيقع فى هذه الاخطاء التاريخية
إن كنت ستنكر كل ذلك :

**********


http://www.egyptwindow.net/modules.php?name=News&file=article&sid=2214
عاوز تاني؟؟

---------------------------

ممنوع نشر لينكات لمنتديات اسلامية

كما انه سوف يكون افضل لو تم طرح نص صوتي لقداسة البابا شنوده

او كلام من موقع مسيحي يؤكد هذا

اما كلام من علي صفحات اسلامية اخوانية

فا هو غير معترف به بالمرة

coptic man
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

jamal sabry

New member
إنضم
28 أبريل 2007
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: منتهى الفرص

ما رأيك فى الكلام السابق للمقريزى؟؟
ام ستقول ان المقريزى كان من المستشرقين؟؟

لا بل سأقول هذا موقع مزور و يعمل على التفريق بيننا و هو كذب x كذب

و الموقع الصحيح له هو
http://www.almaqreze.com/index.html


و لماذا لا تجيب تساؤلي بشأن القصه التي حصلت مع أمير المؤمنين و الفتى القبطي
في نفس الوقت الذي تحدث فيه مذابح؟!!!!!!!​
كفايه بقى البحث عن الذي يفرقنا أحنا مش نقصين و تعالوا فالاتحاد قوة
و الذي يجمعنا أعمق و أوثق من الذي يفرقنا

w6w200605281139168a45daoo0.gif
 

قلم حر

المفدي بالنعمه
مشرف سابق
إنضم
16 أغسطس 2006
المشاركات
8,812
مستوى التفاعل
21
النقاط
0
الإقامة
بلاد الشام
رد على: منتهى الفرص

ما هذا ؟؟؟؟
هنا ملتقى ثقافي و علمي فقط !!
يسمح بالحوار المختصر لتوضيع معلومه أو تدقيقيها أو تصحيحها ....فقط !!
يغلق و يحذف لاحقا .
ملاحظه : كلمة و هم صاغرون .....ليست تفاسير .....بل كلمه من القرآن !!!
ركز شويه .
في حال الرغبه بنقله لقسم آخر ......أرجو مراسلتي مع وضع القسم الذي يقبل هكذا مواضيع .
موفقون .
 

Coptic Man

ابن المـــــ†ـــــلك
مشرف سابق
إنضم
5 أكتوبر 2005
المشاركات
12,801
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Earth
رد على: صلوا من اجل اخو صحبتى

داب المسلمين علي تجميل صورة الاسلام للغرب والغريب ان بعضهم ياتي هنا لنفس الغرض فنصدقة بحسن نية ونجادلة بادب اعتدنا علية ونفاجاء بانة اتي ليضرب المنتدي ويكشف عن وجة الاسلام الحقيقي وهذة حقائق عن الاسلام ومعاملة لغير المسلمين في صورة عنصرية لا يضاهيها الا قوانين الرق هذا ما اتي بة ما يسمي رحمة للعالمين --تنوية=(منقول من منتدي اللا دنيين العرب )
--------------
ينطلق الاسلام في تقسيم البشر من منظور ديني محض : مسلم مقابل كافر ..
وهذا التقسيم لا ينحصر في دائرة العقيدة والمصير الاخروي فقط بل تترتب عليه أحكام دنيوية ايضا تتمحور حول فكرة التمييز في المعاملة والحقوق والواجبات بين المسلم وغير المسلم من أبناء الدولة الواحدة التي تطال مختلف أوجه الحياة تقريبا ..
وفي عصر باتت فيه المساواة بين الجميع وتوزيع الحقوق والواجبات على أساس المواطنة لا غير بغض النظر عن الانتماء الديني أو المذهبي أو الجنسي أو السياسي مطلب انساني وحضاري نجد الخطاب الاسلامي يصر على فكرة التمييز في المعاملة والحقوق والواجبات بين المسلم وغير المسلم انطلاقا من ركام من فقه التمييز الديني ..
فمن هو الآخر في التصور الاسلامي ؟؟ وكيف تعامل معه الفكر الاسلامي ؟؟
الآخر في التصور الاسلامي هو ببساطة : كل من لم يكن مسلما .. كتابيا كان أم مجوسيا أم مشركا أم ملحدا .. الخ ..
ورغم أن الناس في الكفر ملة واحدة كما يقرر الفقهاء الا أن هناك تقسيما فقهيا شهيرا للكفار بحيث يقسمهم الى فئتين : الكتابيين والمشركين ، والفارق الوحيد بينهم هو في قبول الجزية واستحقاق الحق في الحياة !!! ، ففي حين تضرب الجزية على الكتابيين ( أي المسيحيين واليهود ) ويٌلحق بهم المجوس ( اعمالا لحديث : سنوا بهم سنة اهل الكتاب ) فلا يٌقبل من المشركين الا أحد خيارين : الاسلام .... أو السيف !!! ، وهذا رأي جمهور الفقهاء من الشافعية والحنابلة والظاهرية ، وقبل الاحناف الجزية من جميع المشركين باستثناء مشركي العرب الذين لا يُقبل منهم الا الاسلام أو القتل ، في حين اجاز المالكية قبول الجزية
من جميع فئات المشركين ، ولكن الدليل الفقهي الصحيح مع رأي الجمهور كما قرر المحققون ، وهذا ما يشهد به صريح النصوص القرآنية مثل (فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ ) التوبة : 5 ، (قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) التوبة : 29 . وحديث محمد ( امرت أن اقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله، فان قالوها عصموا مني دماءهم واموالهم الا بحقها ) وهذا عام خص منه أهل الكتاب بآية الجزية، كما خص منه المجوسي بالسنة، فبقي من عداهم من غير المسلمين من الكفار على العموم ( أي الاسلام أو القتل ) .
كيف بنى الفكر الاسلامي صورة الآخر وطريقة التعامل معه ؟؟
باختصار نقول : كان للاسلام ميزة على ما عداه من افكار ونظم دينية ، فقد امتاز بأنه ابقى الكفار احياء ، فلم يقتلهم -- ولكن ...
هل أعطى الكفار غير المسلمين حقوقهم القانونية والانسانية كاملة ؟؟
يحتل غير المسلم مكانة هامشية في المجتمع الاسلامي ، فهو بحق مواطن من الدرجة الثانية ، ويتجلى ذلك من خلال المنظومة القانونية والتشريعية التي تحكم غير المسلم :
اولا - دائرة العلاقات القضائية :
1- لا تُقبل شهادة غير المسلم على المسلم اتفاقا لأنه متهم في حقه !! ( الفقه الاسلامي وأدلته للزحيلي 6/563 ) بل لقد ذهب جمهور الفقهاء الى عدم قبول شهادة ( الكفار ) بعضهم على بعض !!!! لأن القرآن اشترط العدل في الشهادة ( واشهدوا ذوي عدل منكم ) والكافر ليس بذي عدل !!! ( أحكام أهل الذمة للدكتور ناصر السنار ، 256)
2- اذا قتل الكافر مسلما فالجزاء هو القصاص بلا خلاف .. ولكن .. ماذا لو قتل المسلم كافرا ؟؟؟ الحكم عند جمهور الفقهاء : لا يطبق القصاص في هذه الحالة اعمالا لرواية البخاري ( لا يُقتل مسلم بكافر ) ربما لأن الكافر نصف مواطن أو ادنى درجة من المسلم !! .. وخالف الاحناف في ذلك فاجازوا قتل المسلم بالكافر .. ويطبق نفس الحكم فيما لو كانت الجناية على ما دون النفس من الجرح وقطع الاعضاء، فلا يُقتص من المسلم للكافر، في حين يُقتص من الكافر للمسلم عند جمهور الفقهاء ، أما المالكية فقد ذهبوا الى أكثر من ذلك ، فمنعوا القصاص فيما دون النفس بين المسلمين والكفار مطلقا بحجة عدم المماثلة !!! ( الموسوعة الفقهية الكويتية )
4- لا حد على من قذف كافرا بل يُعزر فقط !! لأنه يشترط في القذف ان يكون المقذوف مسلما باتفاق الفقهاء، واذا علمنا ان الغاية من حد القذف هي ( صيانة اعراض المسلمين من قالة السوء وقطع دابر من يتجرأ على رميهم بفاحش القول ) ( أثر اقامة الحدود في صيانة المجتمع ، عبد الستار الخالدي : 68 ) ادركنا ببساطة مدى حرص الاسلام على صيانة ( أعراض الكفار من قالة السوء وقطع دابر من يتجرأ على رميهم بفاحش القول ) !!!
6- يحرّم على غير المسلم الزواج بمسلمة ( رغم عدم وجود نص صريح في تحريم ذلك ) أما العكس فهو أمر طبيعي ومقبول فقهيا

ثانيا - دائرة العلاقات الاجتماعية :
وصل التمييز حتى الى العلاقات الاجتماعية العادية والعفوية مثل السلام ورد السلام !!! اذ يوصي محمد ابتاعه بالقول ( لا تبدؤوا اليهود ولا ال***** بالسلام ، فاذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه الى أضيقه ) ( مسلم والترمذي وابو داوود ) وقال الشوكاني في تفسيره : ( اي الجؤوهم الى المكان الضييق منها، وفيها دليل على أنه لا يجوز للمسلم أن يترك للذميين صدر الطريق، وذلك نوع من انزال الصغار بهم والاذلال لهم ) ( نيل الاوطار : 8/225 )
.. ويزيد أبو سعيد المتولي الصورة مأسوية بقوله ( ولو سلم على رجل ظنه مسلما فبان كافرا يستحب أن يسترد منه سلامه !!! فيقول له : ردّ علي سلامي ، والغرض من ذلك أن يوحشه !! ويظهر له أن ليس بينهما الفة ، وروي عن ابن عمر أنه سلم على رجل فقيل له أنه يهودي فتبعه وقال له : رد علي سلامي ( أذكار النووي : 320 ) ويعلق النووي على ذلك بالقول ( ونحن مأمورون بالاغلاظ عليهم ومنهيون عن ودّهم فلا نظهرهم !! ) ( نفس المرجع )
ثالثا - مؤسسة الجزية
في التصور الاسلامي :
أجمع الفقهاء على أن سبب وجوب الجزية هو حقن دماء الكفار بدلا عن قتلهم، وهذا ما تشهد به صراحة آية الجزية عندما علقت ايقاف القتل بدفع الجزية : ( قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) التوبة : 29 ، ولكن اختلف الفقهاء بعد ذلك في اضافة بعد آخر الى سبب مشروعية الجزية اضافة الى بعد حقن دماء الكفار ، فذهب الشافعية والحنابلة الى أن الجزية وجبت بدلا عن قتل الكفار واقامتهم في دار الاسلام، في حين ذهب الحنفية الى أن الجزية وجبت بدلا عن قتلهم وبدلا عن نصرتهم لدار الاسلام، أما لماذا لا يطالب الكافر بنصرة الدولة المسلمة التي يفترض أنه سيصبح بموجب عقد الذمة مواطنا فيها له حقوق وعليه واجبات فقد برر فقهاء الحنفية ذلك بكلام غريب وهو أن ( ابدانهم لا تصلح لهذه النصرة لأن الظاهر أنهم يميلون الى أهل الدار المعادية لاتحادهم في الاعتقاد، ولذلك اوجب الشرع عليهم الجزية
لتؤخذ منهم وتصرف على المقاتلة من المسلمين فتكون خلفا عن النصر) ( أحكام الذميين والمستأمنين في دار الاسلام للدكتور عبد الكريم زيدان : 120 ) وبهذا الشكل نجد التشكيك في وطنية واخلاص الكافر للدولة التي ينتمي اليها .
ولكن .. من الواضح أن للجزية في التصور الاسلامي الفقهي مضمون وبعد آخر اشارت اليه آية الجزية صراحة وهو العقوبة للكافر لبقائه على الكفر (قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) ويرى ابن القيم أن نص آية الجزية يشير الى هذا المعنى بعينه في قوله (حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) فالجزية صغار واذلال، ولهذا كانت بمنزلة ضرب الرق ( أحكام أهل الذمة : 23 ) وهذا ما ذهب اليه جمهور الفقهاء بما فيهم الحنفية الذين اظهروا شيئا من التسامح النسبي في تكييف الجزية
باعتبارها بدلا عن نصرة المسلمين .
ولذلك فقد عرف ابن القيم الجزية بأنها ( الخراج المضروب على رؤوس الكفار اذلالا وصغارا ) ( أحكام أهل الذمة : 28 ) وهذا ما تشير اليه آية الجزية
صراحة، فقول الآية ( عن يد ) فالمقصود بها كما يقول ابن القيم ( يعطوها اذلاء مقهورين، وهذا هو الصحيح في الآية ) ( أحكام أهل الذمة 28 )
ويقول ابن كثير في تفسير هذه الاية (عَنْ يَد " أَيْ عَنْ قَهْر لَهُمْ وَغَلَبَة " وَهُمْ صَاغِرُونَ " أَيْ ذَلِيلُونَ حَقِيرُونَ مُهَانُونَ فَلِهَذَا لَا يَجُوز إِعْزَاز أَهْل الذِّمَّة وَلَا رَفْعهمْ عَلَى الْمُسْلِمِينَ بَلْ هُمْ أَذِلَّاء صَغَرَة أَشْقِيَاء كَمَا جَاءَ فِي صَحِيح مُسْلِم عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " لَا تَبْدَءُوا الْيَهُود وَالنَّصَارَى بِالسَّلَامِ وَإِذَا لَقِيتُمْ أَحَدهمْ فِي طَرِيق فَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقه " وَلِهَذَا اِشْتَرَطَ عَلَيْهِمْ أَمِير الْمُؤْمِنِينَ عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ تِلْكَ الشُّرُوط الْمَعْرُوفَة فِي إِذْلَالهمْ وَتَصْغِيرهمْ وَتَحْقِيرهمْ )
ويقول الطبري في تفسيرها : (وَأَمَّا قَوْله : { عَنْ يَد } فَإِنَّهُ يَعْنِي : مِنْ يَده إِلَى يَد مَنْ يَدْفَعهُ إِلَيْهِ , وَكَذَلِكَ تَقُول الْعَرَب لِكُلِّ مُعْطٍ قَاهِرًا لَهُ شَيْئًا طَائِعًا لَهُ أَوْ كَارِهًا : أَعْطَاهُ عَنْ يَده وَعَنْ يَد ; وَذَلِكَ نَظِير قَوْلهمْ : كَلَّمْته فَمًا لِفَمٍ وَلَقِيته كِفَّة لِكِفَّةٍ , وَكَذَلِكَ أَعْطَيْته عَنْ يَد لِيَدٍ . وَأَمَّا قَوْله : { وَهُمْ صَاغِرُونَ } فَإِنَّ مَعْنَاهُ : وَهُمْ أَذِلَّاء مَقْهُورُونَ , يُقَال لِلذَّلِيلِ الْحَقِير : صَاغِرًا .. وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي مَعْنَى الصَّغَار الَّذِي عَنَاهُ اللَّه فِي هَذَا الْمَوْضِع , فَقَالَ بَعْضهمْ : أَنْ يُعْطِيهَا وَهُوَ قَائِم وَالْآخِذ جَالِس .. وَقَالَ آخَرُونَ : مَعْنَى قَوْله : { حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَة عَنْ يَد وَهُمْ صَاغِرُونَ } عَنْ أَنْفُسهمْ بِأَيْدِيهِمْ يَمْشُونَ بِهَا وَهُمْ كَارِهُونَ , وَذَلِكَ قَوْل رُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس مِنْ وَجْه فِيهِ نَظَر . وَقَالَ آخَرُونَ : إِعْطَاؤُهُمْ إِيَّاهَا هُوَ الصَّغَار .
وبذلك أصبحت الجزية عقوبة تحمل معنى الاهانة والاذلال للدافع المضروبة عليه، ولذلك عندما أراد عمر بن الخطاب أن يفرض الجزية على ***** بني تغلب ( وهم عرب متنصرين ) أبوا أن يدفعوها لأنهم ادركوا على الفور ما تنطوي عليه من ذل ومهانة يأباها العربي، فطلبوا من عمر أن يعاملوا معاملة المسلمين بدفع الصدقة ( أي الزكاة ) بدلا عن الجزية، وعندما رفض عمر طلبهم لحق بعضهم بالروم، وكادت أن تحدث مشكلة سياسية، فاشار النعمان بن زرعة على عمر أن يأخذ منهم الجزية باسم الصدقة معللا ذلك بقوله ( هم عرب يأنفون من الجزية
!! ) وبالفعل قبل نصحه واخذ من ***** بني تغلب ضعف ما يأخذه من المسلمين من الزكاة ( أحكام أهل الذمة : 67 )
فالجزية اذن عقوبة مفروضة على غير الكافر بهدف اشعاره بالصغار والذل لرفضه الاسلام، وهذا ما تشهد به صراحة آية الجزية، وهذا ما يشهد به ايضا حديث صحيح يقول ( بعثت بالسيف بين يدي الساعة حتى يعبد الله لا يشرك به، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري)
وبذلك أصبح ضرب الذل والهوان والصغار على الكافر واشعاره بذلك مطلب شرعي سيكرسه عمر بن الخطاب فيما بعد من خلال مع عرف بالشروط العمرية الشهيرة ..

 

Coptic Man

ابن المـــــ†ـــــلك
مشرف سابق
إنضم
5 أكتوبر 2005
المشاركات
12,801
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Earth
رد على: صلوا من اجل اخو صحبتى

رابعا – حق الكافر في العمل :
اتفق الفقهاء على عدم جواز تولي الكافر الولاية الكبرى ( الخلافة ) ولا القضاء ولا الامارة على الجهاد، واذا كنا نفهم ان يكون لهذا المنع اعتبارات دينية خاصة متعلقة بطبيعة هذه الوظائف قديما فاننا لا نفهم استمرار هذا المنع اليوم بعد أن اصبحت جميع هذه الوظائف ( بما في ذلك رئاسة الدولة ) ذات طبيعة ادارية بحتة لا تشترط فيمن يتولاها ديانة بعينها ، ولذلك مازال الفقهاء اليوم يؤكدون على ضرورة هذا المنع ، ولهم بالطبع حججهم الشرعية منها أن الكافر ( لا ينبغي أن تكون له سلطة على المسلمين ، قال تعالى : ( ولن يجعل اللله للكافرين على المؤمنين سبيلا ) ( أحكام الكافر في الشريعة الاسلامية للدكتور جبر محمود الفضيلات ، 62)
أما عن الاستعانة بالكافر وتوليته الوظائف العامة العادية فيما دون الولاية العامة وامارة الجهاد والقضاء والمتعلقة بشؤون المسلمين فقد منعها جمهور الفقهاء ( وذهب البعض الي التحريم صراحة !! ) ومن أشهر من تشدد في تطبيق هذا المنع عمر بن الخطاب وخليفته العادل من بعده عمر بن عبد العزيز ، فهذا الخليفتان اللذان يتغنى الاسلاميون اليوم بعدلهما عرفا بالغلظة والتشدد المفرط في قهر غير المسلمين ، وقد روي أن أبا موسى الاشعري قال لعمر : ان لي كاتبا نصرانيا ، فقال عمر : مالك !! قاتلك الله ، أما سمعت الله تعالى يقول ( ولا تتخذوا اليهود وال***** أولياء بعضهم اولياء بعض، ومن يتولهم منكم فانه منهم ) الا اتخذت حنيفا ؟؟ لا اكرمهم اذ اهانهم الله ، ولا أعزهم اذ اذلهم الله ، ولا أدنيهم اذ اقصاهم الله ) ( أحكام أهل الذمة : 158 ) ويروى عن عمر بن عبد العزيز أنه كتب الى جميع عماله في الآفاق يقول ( فلا اعلمن أن أحدا من العمال أبقى في عماله رجلا متصرفا على غير دين الاسلام الا نكلت به، فان محو اعمالهم كمحو دينهم ، وانزلوهم منزلتهم التي خصهم الله بها من الذل والصغار ) ( نفس المرجع : 159 )
ففي استخدام الكافر غير المسلمين في مصالح المسلمين ( كما يقول الدكتور فضيلات ) ( ولاية لهم ومودة واحسان الظن بهم ، وقد نهى الله عن ذلك أشد النهي في قوله : " لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون الله ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء " وقوله " يا ايها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر " وقوله " بشر المنافقين بان لهم عذابا اليما ، الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين " وقوله " يا ايها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أوليء تلقون اليهم بالمودة " .. فهذه الآيات وغيرها كثير توضح بما لا يدع مجالا للشك أن موالاة الكفار كفر لآن في موالاتهم تفضيلهم على المؤمنين واستئمانهم وقد خونهم الله ) ( أحكام الكفار : 82 )
وقد عقد ابن القيم بابا كاملا في كتابه ( أحكام أهل الذمة ) عنونه بـ ( في سياق الآيات الدالة على غش أهل الذمة للمسلمين وعداوتهم وخيانتهم وتمنيهم السوء لهم ومعاداة الرب تعالى لمن أعزهم أو والاهم أو ولاهم أمور المسلمين )
ثم انتهى الدكتور جبر الفضيلات الى القول ( لا يجوز استخدام الكافر في الامامة الكبرى أو القضاء أو ما فيه نوع الولاية ، ولا يجوز استخدامهم في المراكز الحساسة في الدولة التي تعتبر مركز التأثير على القرار السياسي أو العسكري أو الاقتصادي، ويجوز الستخدامهم في المهن الوضيعة كحفر الآبار والخنادق وما الى ذلك ( لاحظ التكريم !! ) ويجوز استخدامهم في المهن التي لا يحسن المسلم استخدامها شريطة أن يتعلم المسلم ذلك لأن ذلك حكم الضرورة !!! ) ( أحكام الكافر : 83 )
ومنع الكافر من تولي الوظائف الحكومية هو رأي جمهور الفقهاء ، بل لقد نقل البعض ( كالدكالي ) الاجماع على ذلك ( المذمة في استعمال أهل الذمة : 43 ) ويبدو أن هذه القضية كانت أمرا يشغل الكثير من الفقهاء في ذاك الزمان نظرا لتساهل بعض الخلفاء في ذلك، ولذلك وجدنا فقهاء يفردون كتبا خاصة مكرسة للتأكيد على المحظور الشرعي في اسناد الوظائف الحكومية للكفار أو الاستعانة بهم في شؤون المسلمين، نذكر منها على سبيل المثال فقط الا الحصر : رسالة في استخدام أهل الذمة للأسنوي، ورسالة في استعمال اليهود وال***** للمغيلي، والمذمة في استعمال أهل الذمة للدكالي ، هذا فضلا عن حضور هذه القضية في جميع كتب الفقه مثل احكام أهل الذمة لابن القيم والسير الكبير للشيباني وغيرها من كتب الفقه العامة .
خامسا - الشروط العمرية : وثيقة الاذلال المقنن لغير المسلم :
وهي الشروط التي صالح عليها عمر بن الخطاب ***** الشام ، ولم يعرف لهذه الشروط منكر أو مخالف من الصحابة او الفقهاء، بل تلقاها الجميع بالقبول والتسليم والرضى وجرى العمل بمقتضاها من قبل الخلفاء حتى صارت بما تضمنته من أحكام ( سنة سنها من أمر رسول الله باتباع سنته ) على حد تعبير ابن القيم ( أحكام أهل الذمة : 500 ) ( حيث تلقاها الائمة بالقبول وذكروها في كتبهم واحتجوا بها ، ولم يزل ذكر الشروط العمرية على السنتهم وفي كتبهم ، وقد انفذها بعده الخلفاء وعملوا بموجبها ) ( نفس المرجع : 454 )
فما هي هذه الشروط ؟؟
(ألا نحدث في مدينتنا كنيسة ولا فيما حولها ديرا ولا قلاية ولا صومعة راهب ولا نجدد ما خرب من كنائسنا ولا ما كان منها في خطط المسلمين وألا نمنع كنائسنا من المسلمين أن ينزلوها في الليل والنهار وأن نوسع أبوابها للمارة وابن السبيل ولا نؤوي فيها ولا في منازلنا جاسوسا وألا نكتم غشا للمسلمين وألا نضرب بنواقيسنا إلا ضربا خفيا في جوف كنائسنا ولا نظهر عليها صليبا ولا ترفع أصواتنا في الصلاة ولا القراءة في كنائسنا فيما يحضره المسلمون وألا نخرج صليبا ولا كتابا في سوق المسلمين وألا نخرج باعوثا قال والباعوث يجتمعون كما يخرج المسلمون يوم الأضحى والفطر ولا شعانين ولا نرفع أصواتنا مع موتانا ولا نظهر النيران معهم في أسواق المسلمين وألا نجاورهم بالخنازير ولا ببيع الخمور ولا نظهر شركا ولا نرغب في ديننا ولا ندعو إليه أحدا ولا نتخذ شيئا من الرقيق الذي جرت عليه سهام المسلمين وألا نمنع أحدا من أقربائنا أرادوا الدخول في الإسلام وأن نلزم زينا حيثما كنا وألا نتشبه بالمسلمين في لبس قلنسوة ولا عمامة ولا نعلين ولا فرق شعر ولا في مراكبهم ولا نتكلم بكلامهم ولا نكتني بكناهم وأن نجز مقادم رؤوسنا ولا نفرق نواصينا ونشد الزنانير على أوساطنا ولا ننقش خواتمنا بالعربية ولا نركب السروج ولا نتخذ شيئا من السلاح ولا نحمله ولا نتقلد السيوف وأن نوقر المسلمين في مجالسهم ونرشدهم الطريق ونقوم لهم عن المجالس إن أرادوا الجلوس ولا نطلع عليهم في منازلهم ولا نعلم أولادنا القرآن ولا يشارك أحد منا مسلما في تجارة إلا أن يكون إلى المسلم أمر التجارة وأن نضيف كل مسلم عابر سبيل ثلاثة أيام ونطعمه من أوسط ما نجد ضمنا لك ذلك على أنفسنا وذرارينا وأزواجنا ومساكيننا وإن نحن غيرنا أو خالفنا عما شرطنا على أنفسنا وقبلنا الأمان عليه فلا ذمة لنا وقد حل لك منا ما يحل لأهل المعاندة والشقاق )
 
أعلى