من كتاب رسالة التليث والتوحيد موسوعة تعليمية لاهوتية صيانة للكنيسة فى عقيدتها وصيانة للمسيحية فى هيبتها من صفحة 97
عن القول ان الاقانيم ليسوا ثلاث صفات للاله الواحد وان الاقنوم كلمة سريانية الخ ماجاء
نلفت نظر الكاتب الى ان اباء الكنيسة قد عبروا عن الاقنوم الالهى بانه صفة ذاتية فى الله مع جوهر الاهوت ففى هذا التعريف قد اقروا بان فى الله سبحانه وتعالى صفات وانما ذاتية
فصفة الابوة الذاتية مع جوهر الاهوت هى اقنوم الاب
وصفة البنوة الذاتية مع جوهر الاهوت هى اقنوم الابن
وصفة الحياة الذاتية مع جوهر الاهوت هى اقنوم الروح القدس
بمعنى ان للاب الابوة وللابن البنوة وللروح القدس الحياة وجوهر الاهوت واحد للثلاثة فصارت ثلاثة صفات فى جوهر واحد لا ثلاثة الهه
اما الافعال فليس منها خاص لكل اقنوم الا الفعل الذاتى اى الابوة للاب والبنوة للابن والحياة للروح القدس اعنى ان الاب موجود بذاته(صفته الذاتية)ناطق بالابن حى بالروح القدس
والابن ناطق بذاته_صفته الذاتية)موجود بالاب حى بالروح القدس والروح القدس حى بذاته(صفته الذاتية)ناطق بالابن موجود بالاب اى منبثق منه
وماعدا ذلك من الافعال فينسب للوحدة الالهية اى الاقانيم الثلاثة هذا ماتعلم به كنيستنا دون غيره