الرد علي تفنيد عقيدة الثالوث

MATTEW

For Jesus I Die
عضو مبارك
إنضم
8 يوليو 2007
المشاركات
2,720
مستوى التفاعل
20
النقاط
0
الإقامة
In Jesus Heart


ولما اقول ابنى غير لما اقول ولدى

واضح انك مش فاهم اي حاجه لي عوده :) mattew

ثانيا احنا هنا فى منتدى شبهات النصرانيه او المسيحيه لما بنكون فى منتدى الحوار الاسلامى لايسمح بالتطرق الى المسيحيات والمفروض هنا كمان ولما بنعلق بالمسيحيات بتحذف مشاركتنا ومع ذلك لم تحذف مشاركتك واذا اردت الرد على ما تكلمت فيه فتعالى الى منتدى الحوار الاسلامى

سبحان الله كلامك كله مستفز و قله ادب و في الاخر بتقول مشاركاتي بتتمسح ليه

شوف ده اول انزار ليك حسن اسلوبك و الفاظك علشان متتوقفش و مترجعش تقول بيمسحم ردودي

لي عوده
 

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
ان كان كلام حضرتك موجه لى انا فانا برد على الاخ الى بيقول انى مش بقراء الموضوع الى هو كتبه وارجو ان تقراء كلامى جيدا

يا رب ارحمنا
يا حبيبي هنا الموضوع عن الثالوث
انت تسأل عن الالوهية
الالوهية لها اكتر من 10 مواضيع تفصيلية في المنتدي
ابحث عنها
و ما يقف أمامك و لا تفهمه ، اطرحه في سؤال في موضوع منفصل
في قسم الاسئلة و الاجوبة

و انا اشك انك هتفهم حاجة اصلا
لأنك مش عاوز تفهم
انت عاوز تجادل و تشكك
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
من كتاب رسالة التليث والتوحيد موسوعة تعليمية لاهوتية صيانة للكنيسة فى عقيدتها وصيانة للمسيحية فى هيبتها من صفحة 97
عن القول ان الاقانيم ليسوا ثلاث صفات للاله الواحد وان الاقنوم كلمة سريانية الخ ماجاء
نلفت نظر الكاتب الى ان اباء الكنيسة قد عبروا عن الاقنوم الالهى بانه صفة ذاتية فى الله مع جوهر الاهوت ففى هذا التعريف قد اقروا بان فى الله سبحانه وتعالى صفات وانما ذاتية
فصفة الابوة الذاتية مع جوهر الاهوت هى اقنوم الاب
وصفة البنوة الذاتية مع جوهر الاهوت هى اقنوم الابن
وصفة الحياة الذاتية مع جوهر الاهوت هى اقنوم الروح القدس
بمعنى ان للاب الابوة وللابن البنوة وللروح القدس الحياة وجوهر الاهوت واحد للثلاثة فصارت ثلاثة صفات فى جوهر واحد لا ثلاثة الهه
اما الافعال فليس منها خاص لكل اقنوم الا الفعل الذاتى اى الابوة للاب والبنوة للابن والحياة للروح القدس اعنى ان الاب موجود بذاته(صفته الذاتية)ناطق بالابن حى بالروح القدس
والابن ناطق بذاته_صفته الذاتية)موجود بالاب حى بالروح القدس والروح القدس حى بذاته(صفته الذاتية)ناطق بالابن موجود بالاب اى منبثق منه
وماعدا ذلك من الافعال فينسب للوحدة الالهية اى الاقانيم الثلاثة هذا ماتعلم به كنيستنا دون غيره
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
واليكم البيان
تعريف الاقنوم ومنه تثبت الصفات الذاتية
1-قال ابن كبر
الاقنوم هو مجموع الجوهر الواحد مع الصفة المخصوصة والاقانيم الثلاثة هى الصفات الشرعية التى امرنا الشارع باعتقادها فى قوله لرسله المؤيدين علموا وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس

2-قال الشيح اسحق بن العسال فى كتابه(سلك الفصول فى مختصر الاصول)القسم الثالث من الباب التاسع عشر
الاقنوم لفظة سريانية تدل على الذات مع الصفة يوقعها السريانيون على الشئ الواحد بالعدد الاقنوم هو الجوهر الالهى مع احدى صفاته الذاتية فجوهر الذات مع الابوة اقنوم ومع البنوة اقنوم ومع الروح القدس اقنوم وكل اقنوم متفق مع الاخر فى جوهره مختلف معه فى خاصيته ومعنى الذات مع كل واحدة من هذة الصفات يختلف باختلافعا واما جوهرها واحد لا يختلف(وهو الالوهية)وكل واحد من الاقانيم هو جوهر موصوف بخاصيته

3-قال الشيخ المدعو(مصطفى الملك)ابو يوسف حسبما اورد عنه الشيخ اسحق بن العسال انما تعنى بالاقنوم من اول الامر الخاصة والخاصة هى الصفة والاقنوم الذات مع الخاصة بمفردها فاذا امعنا النظر فى النسبة فكانما قلنا فى الاله تعالى انه ثلاث خواص وهى لا توجد لسواه سبحانه وتعالى ولا يوجد ازيد منها ولا اكثر ولا اقل

4-قال اسحق بن زرعه السريانى الارثوذكسى
يصفون البارى تعالى بصفات كثيرة يقسمون تلك الصفات الكثيرة قسمين احدهما الصفات التى يسمونها صفات ذاتية والقسم الاخير التى يسمونها صفات الفعل فالتوحيد انما هو للذات والجوهر والتليث للصفات الازمة للذات التى توجب للذات وجودها فاوجبوا الوحدانية للذات واوجبوا الثلاثية للصفات التى لا يمكن ان تزيد عن ثلاثة ولا تنقص

5-قال الشيخ التقى جرجس بن العميد الملقب بابن المكين
هذا اعتقاد المسيحين بان الله جوهر واحد ولا فرق ان نقول ان الله او الاله ذات واحدة اب وابن وروح قدس اله واحد حى بروحه ناطق بكلمته فهذة الصفات الثلاثية الذاتية لا يحتمل كما لهنا نقصا عن تثليثها ولا زيادة عليها

6-قال الشيخ عيسى بن يحيى الجرجانى النصرانى حسبما اورد عنه الشيخ اسحق بن العسال فى كتابه(سلك الفصول)فى باب العبادة بالخارجات صفحة 64
الدين المسيحى اصلا احدهما الايمان والثانى الاعمال والايمان عبارة عن الاعتقاد والاعمال خارجة عن مسمى الايمان والايمان على ضربين احدهما التوحيد والتثليث وهو ينقسم الى اربعة اقسام
القسم الاول وان نعتقد ان الله عزوجل اله واحد ضابط الكل خالق السماء والارض مايرى ومالايرى وانه جوهر قديم ازلى
القسم الثانى هذا هو الجوهر الواحد الموصوف بصفات ثلاثة ذاتية يعبر عنها بالخواص وهذه الخواص يعبر عنها بالابوة والبنوة والانبعاث
القسم الثالث حصر هذة الصفات فى انه عقل وعاقل ومعقول
القسم الرابع ان كل اقنوم من هذة الاقانيم الثلاثة متفق مع الاقنوم الاخر فى جوهره ومختلف عن فى خاصيته
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
الخلاصة
نستخلص مما تقدم ان الوصفية للاقانيم الالهية تقوم مقام الدلالة على الاوصاف الذاتية الموصوف بها جل شانه التى لا يشاكره فيها غيره قط فاذا نظرنا الى خاصة البثق فيوصف اقنوم الاب بالباثق ولكن يقال عن الاب خاصة صفة خالق الخلائق لكون خلق الخلائق بفاعلية الارداة الالهية فهى صفة شائعة للثلاثة اقانيم على حد سواء لكونهم جوهر واحد اما الوصف الاول وهو خاصة البثق فهى اقنومية لا يشاركه فيها اقنوم اخر وعلى هذا القياس تكون صفة الابوة للاب دون الابن والروح القدس وصفة البنوة للابن دون الاب والروح القدس وصفة الانبثاق (الحياة)للروح القدس دون الاب والابن
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
يتبع ايضا باقتباسات من نفس الكتاب بس بكرة بقة علشان تعبت فى ملعومات حلوة وبطريقة لاهوتية عميقة مطروحة فى الكتاب عن ارسالية الاب للابن وعن التمايز الوظيفى
 
أعلى