الان اني اضع نفسي عنك

مصرى ثائر

Member
عضو
إنضم
7 يونيو 2012
المشاركات
213
مستوى التفاعل
10
النقاط
18
الإقامة
مصر
الموضوع الأصلى

الشبهة كانت ان رد بطرس غريب على موقف يسوده التوديع والاستعداد للرحيل واخبار يسوع لهم بانه صاعد حالا

وشرحت ان المسيح الصاعد والذى يستعد للمغادرة لا يحتاج ان يضع بطرس نفسه مكانه

مشكلة
وانا ونجمة الجدى احترنا فيها
ووجدناها فرصة للأخذ والرد والثرثرة





وتحريك المياه الراكده فى المنتدى الذى جفت معظم ينابيعه

لكن...
استاذى خادم البتول أجاب على الاستشكال
بأن فسر عبارة بطرس فى يو 13

بكلامه فى لوقا 22
العدد33

عندنا قال انه مستعد ان يمضى مع معلمه إلى السجن او الموت
. فيكون المعنى...

ان بطرس يقول فى يو ١٣ العدد ٣٧

انا مستعد ان أمضى معك يا يسوع
إلى السماء
إلى الصلب
إلى الموت
إلى اى صعاب او آلام

ففسر ما فى يوحنا بما فى لوقا
على اساس انه نفس الشخص ونفس الموقف

أشكرك شكرا جزيلا على جوابك
 

خادم البتول

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 أبريل 2012
المشاركات
1,112
مستوى التفاعل
1,083
النقاط
113
الإقامة
عابـــر سبيــــل
أهلا وسهلا أستاذنا الحبيب. أشكرك على إضافاتك الهامة بالطبع كالعادة، ولكن كنت أرجو فقط أن تقرأ رسائلي جيدا كما أقرأ رسائلك. لأنني ـ وبكل وضوح ـ أقول برسالتي الأخيرة:
... أيضا أعتذر فقد انتبهت اليوم فقط إلى أن حديثنا عن القديس توما هو نفسه خارج الموضوع، وعباراتي العَرَضية في إطار الشرح صارت موضوعا بحد ذاته! إن كان لديك المزيد لم يزل حول قديسنا الكبير ـ ولا أعتقد هذا ولكن فرضا ـ فليكن ذلك إذاً في موضوع جديد خاص بذلك إن شاء الله أستاذنا الحبيب. ...
أرجو من ثم فضلا أن ترفع كل رسائلك الأخيرة هذه إلى موضوع جديد حول القديس توما، ويا حبذا لو كان ذلك بقسم "الأسئلة والأجوبة" لأنني لا أشارك عادة بقسم الشبهات ولا أميل للمجادلات أو حتى المناظرات عموما كما سبق وأخبرتك.
فإن فعلت هذا مشكورا فياحبذا أيضا ـ في هذا الموضوع الجديد ـ أن تحدد بالضبط ما هو السؤال، أو محور الخلاف. لأنني لم أحاول أبدا أن أثبت ألوهية المسيح من خلال عبارة توما. حديثنا هنا في الأصل كان عن القديس بطرس وعبارته التي تسيئون قراءتها عمدا، وما جاء ذكر القديس توما في هذا السياق إلا عَرَضا، فقط للتدليل على أن التلاميذ كان وعيهم ينمو وقلوبهم تستنير تدريجيا، وهو ما استمر حتى بعد صلب المسيح وقيامته وصعوده فلم يتقدّسوا ويتمجّدوا ويبلغوا التمام حقا والكمال إلا في يوم العنصرة تحديدا، حين حلّ أخيرا روح الله القدوس عليهم.
هذا كما ترى لا علاقة له أبدا بـ"إثبات ألوهية المسيح" من خلال عبارة توما. لم يكن هذا أبدا مقصدي. وإذا كانت هذه قضيتك حقا فمعذرة، هذا بالتأكيد ما لا أناقشه ولن أناقشه. لديك بالفعل آلاف الكتب تتراكم منذ ألفي عام حول هذا الأمر، كتبها مَن هم أفضل مني كثيرا، فإذا لم تجد عند كل هؤلاء ما يرد شكوكك أو يجيب أسئلتك فلا أظنك تجد ذلك عند ضعفي أبدا.
**************************
أخيرا، وعلى الهامش، أرجو فضلا أستاذنا الحبيب ألا تتدخل بأمور لا تعنيك وربما على الأرجح لا تدرك أبعادها تماما. كيف عرفت حقا أن أبينا الحبر الجليل متى المسكين كان "كثير الأخطاء"؟ سامحنى ولكن.. مَن أنت حقا كي تقر بأمر كهذا؟!
نعم كان هناك خلاف، ولكنه خلاف داخلي لاهوتي لا شأن لك مطلقا به. كان مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة ـ على سبيل المثال ـ يقول إننا نموت في المعمودية، بينما في المقابل كان الأب الجليل متى يقول إننا متنا مع المسيح على الصليب. هذا مثال للخلاف الذي كان بين الأبوين الكبيرين، وكانت لا شك عثرة في الكنيسة لولا الشيطان ما بدأت واستفحلت. حقيقة الأمر هي أن كلا الشيخين كان على صواب. كلا الأبوان الجليلان كان مُصيبا فيما ذهب إليه، وكلا القولان لاهوتيا صحيح صائب لا غبار أبدا عليه. نحن نموت حقا في المعمودية كـ"أشخاص"، كما أننا أيضا متنا مع المسيح على الصليب كـ"طبيعة"!
أي أنه لا "خطأ" هنا على الإطلاق. الفرق هو فقط التمييز بين "الشخص" و"الطبيعة" وما يعنيه هذان الاصطلاحان. فهل فات هذا التمييز على عملاقين بحجم قداسة البابا والشيخ الراهب؟ بالطبع لم يفت، فهم بالأحرى معلّمونا وأساتذتنا. لكنه الشيطان كما ذكرت ومكائد الشيطان وأعوانه. (كما لا ننسى بالطبع إسهام "المتفرجين" من أمثالك خارج الكنيسة، الذين تسعدهم كثيرا هذه الخلافات ويفرحون بها وسرعان ما ينشرونها)!
وعليه أرجو أستاذنا الحبيب ـ إذا فتحت موضوعا جديدا ـ أن تعيد الصياغة بحيث تتضح أولا أهدافك وما هو حقا غرض النقاش، ثم ثانيا أن تحذف هذا الجزء الذي يتعلق بأبينا الجليل متى و"أخطائه الكثيرة"، على ألا تتدخل فضلا فيما لا يعنيك مستقبلا، وفيما لم تتأهل بعد على الأرجح حتى لفهمه، معذرة، ناهيك عن مناقشته.
**************************
أشكرك ختاما لاهتمامك ومتابعتك، خاصة وقد قلتَ بنفسك: اسأل الله العلى القدير أن يرزقنى واياك الإخلاص فى طلب الحق. دعك بالتالي من الهراء والتشتت والمجادلة واطلب الحق مباشرة إن كنت مخلصا. أعود ان شاء الله بعد أسبوع من الآن، فحتى ذلك الحين لك أطيب المنى وحتى نلتقي.
 

مصرى ثائر

Member
عضو
إنضم
7 يونيو 2012
المشاركات
213
مستوى التفاعل
10
النقاط
18
الإقامة
مصر
خالص التقدير للأب متى المسكين
رمز من رموز الكنيسة الأرثوذكسية وصاحب إنتاج غزير من الكتب
 

grges monir

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
15,639
مستوى التفاعل
2,158
النقاط
113
الإقامة
فى قلب يسوع
خالص التقدير للأب متى المسكين
رمز من رموز الكنيسة الأرثوذكسية وصاحب إنتاج غزير من الكتب
الاب متى المسكين له الكثير من الكتب الهامه
لكن وقع في بعض الاخطاء نتيجه انسياقه الحاد بفكره الشخصى
المنفرد
 
أعلى