الابن البكر الذى قدمه ابراهيم

The Dragon Christian

مستعدين لمجاوبه
عضو مبارك
إنضم
26 مايو 2010
المشاركات
2,390
مستوى التفاعل
237
النقاط
63
الإقامة
egypt
سلام ونعمه
ممكن من الاخوة الرد علي هذه الشبهه

السؤال الوحيد الباقى-بالنسبة للابن البكر الذى قدمه ابراهيم للذبح ونال من الله العهد لأجله-قلت لك فى مشاركة سابقة ان علماء المسلمين 00اتهموا اليهود بوضع اسم اسحاق فى هذا النص حسدا لأخوانهم -بنى اسماعيل-واستدلوا على ذلك بان النص يقول:خذابنك بكرك- ومن المعلوم ان البكر يكون هو أول الذرية-وهو اسماعيل- لأن اسحاق هو المولود الثانى لابراهيم- ثم لما تم اكتشاف مخطوطات -قمران- ظهر فيها أن النص ليس فيه اسحاق- فقط- خذ ابنك وحيدك الذي تحبه !- لكننى وجدت اجابتك تقتصر على نقل النص كاملا من سفر التكوين - دون الاجابة على استدلالات المعترضين- فان أمكنك 00اعطنى اجابة مقنعة00وان لم يمكن 00فليست هذه المسئلة طلب رئيسى عندى - المهم عندى هو أن الله لايترك الكذاب0وقد اتفقنا عليها-ولك منى الف تحية

وشكرا للجميع الرب يبارك الخدمه
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
رد: ارجو الرد علي الشبهه

ومين قال ان اسحق لم يكن بكرا تعالى نطبق كلام الكتاب المقدس على اسحق
«قَدِّسْ لِي كُلَّ بِكْرٍ، كُلَّ فَاتِحِ رَحِمٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، مِنَ النَّاسِ وَمِنَ الْبَهَائِمِ. إِنَّهُ لِي»
فاسحق بلغة الكتاب هو بكرا لانه فاتح رحم امه سارة
بالنسبة للابن الوحيد يرد علينا سفر العبرانين ويشرح لينا
17 بِالإِيمَانِ قَدَّمَ إِبْرَاهِيمُ إِسْحَاقَ وَهُوَ مُجَرَّبٌ. قَدَّمَ الَّذِي قَبِلَ الْمَوَاعِيدَ، وَحِيدَهُ
18 الَّذِي قِيلَ لَهُ: «إِنَّهُ بِإِسْحَاقَ يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ».

فاسحق هو الوحيد الذى له المواعيد وهكذا يقصد الله وهكذا شرح لنا معلمنا بولس الرسول بان اسحق وحيد ابراهيم من حيث الموعد لا يوجد له ابناء اخرين قد وهبوا الوعد غير اسحق ونفس الكلام مكتوب فى سفر التكوين
والكلمة وحيده ليها معانى اعمق من انه ليس له اخوات اخرين من ابراهيم بل الابن الفريد الابن الذى لا يقدر ان يبدل اقرا كدا من قاموس ثاير

image.cfm
image.cfm

الجزء الاسلامى بسرعة
لا يوجد اسم الذبيح فى القران
بل اكبر صحابة محمد قالوا بان الذبيح وابن الموعد هو اسحق
فماعلاقتنا بشوية مراهقين مش لاقيين حاجة يقولوها غير اتهام كلمة الله الصادقة بالكذب ليصدقوا كذبهم



 
التعديل الأخير:

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
رد: ارجو الرد علي الشبهه

ثانيا ليا تعليق بسيط لم يكن بنى اسماعيل اخوة ابدا لبنى اسرائيل
اسماعيل هو اخو اسحق من الجارية وطرد من حضرة ابيه واسرائيل هم نسل يعقوب
فماعلاقة يعقوب باسماعيل اخو اسحق
يعنى دا شغل استنطاع وبيرمى جتتهم بالعافية
اسباط اسرائيل اخوة فقط ولا يدخل بينهم اممى غريب وثنى امثال العرب
 

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
رد: ارجو الرد علي الشبهه

البكر هو فاتح الرحم
يعني أول مولود من الرحم
أول مولود لأمه
و لكن ليس للأب
فيمكن ان يكون للأب 10 أبكار من 10 زوجات !!
 

holiness

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
1,058
مستوى التفاعل
25
النقاط
48
الإقامة
غريب في الارض
سلام المسيح معك اخي الحبيب ..

هل المعترض يعترض على عدم وجود اسم اسحق ؟؟
وذلك بسبب نبؤة محمد !!
عجيب امرهم
يعني اليهود حرفوا توراتهم عشان نبؤة محمد !!

هذه الصورة من الترجمة السبعينية و اسم اسحق موجود
218064714.png


هذا من السبعينية اي قبل الاسلام
فما حجتهم الان ؟​
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
840
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
الأخ ابا القاسم ، على فرض انك لست مدلس كما عهدت في أمانتك وعلى فرض ان كل المشكلة لديك هى قلة علم بهذا الموضوع او إختلاط المعلومات الإسلامية بالمسيحية فمنعتك عن صفاء الذهن الذي يجعلك تذهب للكتاب المقدس بمفرده وترى ما فيه سأبدأ معك

أولاً : كما قلت أن كل من أسحق و إسماعيل بكراً وهذا صحيح نظرياً ولكن القاسم هنا والفيصل هو " الوعد " نفسه هل كان في وقت سارة أم وقت هاجر ؟ لنر الكتاب ماذا يقول ،،،

التكوين ، الأصحاح 15


عهد الله مع أبرام
1- بعد هذه الامور صار كلام الرب الى ابرام في الرؤيا قائلا لا تخف يا ابرام انا ترس لك اجرك كثير جدا.
2- فقال ابرام ايها السيد الرب ماذا تعطيني و انا ماض عقيما و مالك بيتي هو اليعازر الدمشقي.
3- و قال ابرام ايضا انك لم تعطني نسلا و هوذا ابن بيتي وارث لي.
4- فاذا كلام الرب اليه قائلا لا يرثك هذا بل الذي يخرج من احشائك هو يرثك.
5- ثم اخرجه الى خارج و قال انظر الى السماء و عد النجوم ان استطعت ان تعدها و قال له هكذا يكون نسلك.
6- فامن بالرب فحسبه له برا.
7- و قال له انا الرب الذي اخرجك من اور الكلدانيين ليعطيك هذه الارض لترثها.
8- فقال ايها السيد الرب بماذا اعلم اني ارثها.
9- فقال له خذ لي عجلة ثلثية و عنزة ثلثية و كبشا ثلثيا و يمامة و حمامة.
10- فاخذ هذه كلها و شقها من الوسط و جعل شق كل واحد مقابل صاحبه و اما الطير فلم يشقه.
11- فنزلت الجوارح على الجثث و كان ابرام يزجرها.
12- و لما صارت الشمس الى المغيب وقع على ابرام سبات و اذا رعبة مظلمة عظيمة واقعة عليه.
13- فقال لابرام اعلم يقينا ان نسلك سيكون غريبا في ارض ليست لهم و يستعبدون لهم فيذلونهم اربع مئة سنة.
14- ثم الامة التي يستعبدون لها انا ادينها و بعد ذلك يخرجون باملاك جزيلة.




  • وهنا الرب حدد هذا النسل أنه هو النسل الذي سيستعبد في أرض غريبة 400 عام ولا يخفى على قاصِ او دانِ انهم هم الأسباط الإثنى عشر وهذا الأسباط هى من نسل من ؟
معروف يوسف و إخوته ابناء ليعقوب إبن إسحق إبن إبراهيم ، وهذا يدل حرفياً أن الوعد لإسحق قبل أن ينجب إبراهيم من الأساس فهو لم ينجب إسماعيل بعد ولم ينجب إسحق طبعاً
هـذه أول شــهـــادة حــرفــيــة لإســحـــق أنه هـو الـذي وعـد به الـرب إبـراهـيـم ( 1 )



فلنكمل ،،،


يبدأ الأصحاح السادس عشر بالخطأ الذي وقعت فيه سارة وهو التسرع وعدم الثقة في كلام الرب الإله و بداية تنفيذ المخطط بحكمة البشر الخاطئة فيحدثنا الكتاب المقدس ...



1- و اما ساراي امراة ابرام فلم تلد له و كانت لها جارية مصرية اسمها هاجر.
2- فقالت ساراي لابرام هوذا الرب قد امسكني عن الولادة ادخل على جاريتي لعلي ارزق منها بنين فسمع ابرام لقول ساراي.
3- فاخذت ساراي امراة ابرام هاجر المصرية جاريتها من بعد عشر سنين لاقامة ابرام في ارض كنعان و اعطتها لابرام رجلها زوجة له.

4- فدخل على هاجر فحبلت و لما رات انها حبلت صغرت مولاتها في عينيها.
5- فقالت ساراي لابرام ظلمي عليك انا دفعت جاريتي الى حضنك فلما رات انها حبلت صغرت في عينيها يقضي الرب بيني و بينك.
6- فقال ابرام لساراي هوذا جاريتك في يدك افعلي بها ما يحسن في عينيك فاذلتها ساراي فهربت من وجهها.
7- فوجدها ملاك الرب على عين الماء في البرية على العين التي في طريق شور.
8- و قال يا هاجر جارية ساراي من اين اتيت و الى اين تذهبين فقالت انا هاربة من وجه مولاتي ساراي.
9- فقال لها ملاك الرب ارجعي الى مولاتك و اخضعي تحت يديها.
10- و قال لها ملاك الرب تكثيرا اكثر نسلك فلا يعد من الكثرة.
11- و قال لها ملاك الرب ها انت حبلى فتلدين ابنا و تدعين اسمه اسماعيل لان الرب قد سمع لمذلتك.
12- و انه يكون انسانا وحشيا يده على كل واحد و يد كل واحد عليه و امام جميع اخوته يسكن.
13- فدعت اسم الرب الذي تكلم معها انت ايل رئي لانها قالت اههنا ايضا رايت بعد رؤية.
14- لذلك دعيت البئر بئر لحي رئي ها هي بين قادش و بارد.
15- فولدت هاجر لابرام ابنا و دعا ابرام اسم ابنه الذي ولدته هاجر اسماعيل.
16- و كان ابرام ابن ست و ثمانين سنة لما ولدت هاجر اسماعيل لابرام




هنا كما رأينا تدخلت ساراي بالحكمة البشرية لتنجب أولادا من جاريتها هاجر ( فأين الله في هذه القصة ؟ ) هل قال الله هنا لإبرام ان يأخذ هاجر زوجة له ؟ بالطبع لا !!





فلنكمل ،،،

نقرأ في الأصحاح السابع عشر تأكيد على ان الوعد هو بإسحق وحده بل وتأكيد أوضح من ذي قبل فنقرأ ..



وعد الله لسارة
15- و قال الله لابراهيم ساراي امراتك لا تدعو اسمها ساراي بل اسمها سارة.
16- و اباركها و اعطيك ايضا منها ابنا اباركها فتكون امما و ملوك شعوب منها يكونون.
17- فسقط ابراهيم على وجهه و ضحك و قال في قلبه هل يولد لابن مئة سنة و هل تلد سارة و هي بنت تسعين سنة.
18- و قال ابراهيم لله ليت اسماعيل يعيش امامك.
19- فقال الله بل سارة امراتك تلد لك ابنا و تدعو اسمه اسحق و اقـــــيـــــم عـــــــهـــــدي معه عهدا ابديا لنسله من بعده.
20- و اما اسماعيل فقد سمعت لك فيه ها انا اباركه و اثمره و اكثره كثيرا جدا اثني عشر رئيسا يلد و اجعله امة كبيرة.
21- و لكن عهدي اقيمه مع اسحق الذي تلده لك سارة في هذا الوقت في السنة الاتية.
22- فلما فرغ من الكلام معه صعد الله عن ابراهيم.



وهنا نتأكد حرفيا من أن الوعد هو بإسحق فقط وليس اسماعيل بأي شكل ...


وفي الأصحاح لاثامن عشر يُكَرَر الوعد لسارة مرة اخرى فنقرأ :


9- و قالوا له اين سارة امراتك فقال ها هي في الخيمة.
10- فقال اني ارجع اليك نحو زمان الحياة و يكون لسارة امراتك ابن و كانت سارة سامعة في باب الخيمة و هو وراءه.
11- و كان ابراهيم و سارة شيخين متقدمين في الايام و قد انقطع ان يكون لسارة عادة كالنساء.
12- فضحكت سارة في باطنها قائلة ابعد فنائي يكون لي تنعم و سيدي قد شاخ.
13- فقال الرب لابراهيم لماذا ضحكت سارة قائلة افبالحقيقة الد و انا قد شخت.
14- هل يستحيل على الرب شيء في الميعاد ارجع اليك نحو زمان الحياة و يكون لسارة ابن.
15- فانكرت سارة قائلة لم اضحك لانها خافت فقال لا بل ضحكت.




ونتابع ايضاً الأصحاح الحاديث والعشرون فنجد ولادة اسحاق وختانه ومن بعدها يأتي دور قصة طرد هاجر وتأكيد الله عليها فنقرأ ،،،


9- و رات سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لابراهيم يمزح.
10- فقالت لابراهيم اطرد هذه الجارية و ابنها لان ابن هذه الجارية لا يرث مع ابني اسحق. ( سألتك في المرة السابقة أن الله لم يقل لإبراهيم ولا أكد له ان يأخذ هاجر زوجة له بل كان كلام سارة فقط ولم يتدخل الله ولكن هنا بعد أن طلبت سارة ان يتم طرد هاجر أكد الله على هذا الفعل )
11- فقبح الكلام جدا في عيني ابراهيم لسبب ابنه.
12- فقال الله لابراهيم لا يقبح في عينيك من اجل الغلام و من اجل جاريتك في كل ما تقول لك سارة اسمع لقولها لانه باسحق يدعى لك نسل.( الله يؤكد لإبراهيم على كلام سارة عكس المرة السابقة ويؤكد أيضا أن النسل هو بإسحق )
13- و ابن الجارية ايضا ساجعله امة لانه نسلك.
14- فبكر ابراهيم صباحا و اخذ خبزا و قربة ماء و اعطاهما لهاجر واضعا اياهما على كتفها و الولد و صرفها فمضت و تاهت في برية بئر سبع.
15- و لما فرغ الماء من القربة طرحت الولد تحت احدى الاشجار.
16- و مضت و جلست مقابله بعيدا نحو رمية قوس لانها قالت لا انظر موت الولد فجلست مقابله و رفعت صوتها و بكت.






هنا نأتي الى النقطة الحاسمة تماماً في القصة والتي تنهيها تماما وتقلعها من جذورها ألا وهو عدم وجود اسماعيل ولا أمه هاجر مع ابراهيم من الأساس ( أصلا ) ومع ذلك الله يكلم ابراهيم عن ابن له ليصعده محرقة له ، فهل كان يكلمه عن إسحق الموجود الوحيد بين يديه أم إسماعيل الذي مضى هو وامه وتاها في برية بئر سبع بل وكان يموت امام أمه ؟!!!!!!!!!!!( حسبي الله ونعم الوكيل :eek:ld: )


نقرأ ..

1- و حدث بعد هذه الامور ان الله امتحن ابراهيم فقال له يا ابراهيم فقال هانذا.
2- فقال خذ ابنك وحيدك الذي تحبه اسحق و اذهب الى ارض المريا و اصعده هناك محرقة على احد الجبال الذي اقول لك.
3- فبكر ابراهيم صباحا و شد على حماره و اخذ اثنين من غلمانه معه و اسحق ابنه و شقق حطبا لمحرقة و قام و ذهب الى الموضع الذي قال له الله.
4- و في اليوم الثالث رفع ابراهيم عينيه و ابصر الموضع من بعيد.
5- فقال ابراهيم لغلاميه اجلسا انتما ههنا مع الحمار و اما انا و الغلام فنذهب الى هناك و نسجد ثم نرجع اليكما.
6- فاخذ ابراهيم حطب المحرقة و وضعه على اسحق ابنه و اخذ بيده النار و السكين فذهبا كلاهما معا.
7- و كلم اسحق ابراهيم اباه و قال يا ابي فقال هانذا يا ابني فقال هوذا النار و الحطب و لكن اين الخروف للمحرقة.
8- فقال ابراهيم الله يرى له الخروف للمحرقة يا ابني فذهبا كلاهما معا.
9- فلما اتيا الى الموضع الذي قال له الله بنى هناك ابراهيم المذبح و رتب الحطب و ربط اسحق ابنه و وضعه على المذبح فوق الحطب.
10- ثم مد ابراهيم يده و اخذ السكين ليذبح ابنه.
11- فناداه ملاك الرب من السماء و قال ابراهيم ابراهيم فقال هانذا.
12- فقال لا تمد يدك الى الغلام و لا تفعل به شيئا لاني الان علمت انك خائف الله فلم تمسك ابنك وحيدك عني.
13- فرفع ابراهيم عينيه و نظر و اذا كبش وراءه ممسكا في الغابة بقرنيه فذهب ابراهيم و اخذ الكبش و اصعده محرقة عوضا عن ابنه.
14- فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يراه حتى انه يقال اليوم في جبل الرب يرى.
15- و نادى ملاك الرب ابراهيم ثانية من السماء.
16- و قال بذاتي اقسمت يقول الرب اني من اجل انك فعلت هذا الامر و لم تمسك ابنك وحيدك.
17- اباركك مباركة و اكثر نسلك تكثيرا كنجوم السماء و كالرمل الذي على شاطئ البحر و يرث نسلك باب اعدائه.
18- و يتبارك في نسلك جميع امم الارض من اجل انك سمعت لقولي.
19- ثم رجع ابراهيم الى غلاميه فقاموا و ذهبوا معا الى بئر سبع و سكن ابراهيم في بئر سبع.





هنا نبدأ في التفصيل بالرغم من أن الكلام أوضح من الوضوح بوضوح !


  • تعبير ( إبنك وحيدك ) هو عن إسحق فقط وصحيح جداً وقاطع لأن من الأساس إبراهيم في هذا الوقت كان قد غادره إسماعيل وأمه فهو فعلا وحيده لأنه الوحيد الذي هو باقي معه لان اسماعيل وامه قد طُردا وتاها وانتهى ذكرهما وفي أول الأصحاح يؤكد لنا الوحي الإلهي هذا الكلام بعبارة " بعد هذه الامور " ليؤكد أن إسماعيل خارج الصورة تماماً ( الكادر ) !! فلم يبقى مع إبراهيم سوى إسحق ولهذا قيل عنه " إبنك وحيدك "
  • النص يقول " إبنك وحيدك " ولم يقل " إبنك بكرك " فكلامكم كله باطل ولا اساس له لان اسحق هو فعلا وحيده وهو فعلا على الجانب الآخر بكره ( من سارة ) فالنص لم يقل " بكرك " لكي يتفلسف الجهلة !
  • اسم إسماعيل من الأساس لم يذكر في كل الأصحاح فأين هو ؟ فكيف يأتي أس شخص ويدفعه الى الكتاب المقدس ؟!!!:nunu0000:
  • اسم " إسحق " جاء في هذه النصوص خمس مرات و أربعة منهم لم يختلف عليهم أحد هذا بالإضافة الى ان اي مرة واحدة يتم فيها ذكر الإسم هنا فالموضوع المنهي أصلا ينتهي مرة أخرى ! فلو سلمنا جدلاً أن الإسم في الآية رقم ( 2 ) مضاف فلن يفرق في اي شيء لانه تم ذكره في ذات القصة أربعة مرات أخرى ، واحدة منها تكفي لنسف الشبهة !
  • أما عن الجزء الأخير فمن غير البحث فيه اساسا هو كالعادة جزء ساقط لان النص اليوناني السبعيني به اسم اسحق وكذلك الفلجيت اللاتيني للقديس جيروم

فالموضوع كله مجرد أكذوبة إسلامية يضحكون بها على من أعطوهم الثقة في تعليمهم فعلموهم الأكاذيب !!!

فأين الشبهة من الأساس لكي نرد علها ؟ فلا يوجد ولا شيء واحد يقيمها كشبهة !!
 
التعديل الأخير:

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
كلامك في الصميم يا مولكا
فضلا على ان لا أحد من المسلمين اصلا يستطيع اثبتن نسل رسولهم الي اسماعيل !!
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
ولا احد يعرف اسم الذبيح من القران بل واكبر الصحابة اقروا بان ابن الموعد المبشر به هو اسحق
فاين الموضوع من اساسه اذا كان منهار قبل ان يبدأ
شعوب مفلسة بترمم دين منهدم من اساسه بالعاب طفولية

ولا تستطيعوا ان ترجعوا نسب رسول العرب الى اسماعيل بسند متصل ناهيك انكوا وضعتوا اسماء لا تمت بصلة لاسماعيل امثال عدنان ولا تعرفوا من اى اولاد اسماعيل اتى هذا المدعو رسولا لكم
حقا انه العته الاسلامى الحاد
 

اوراد

New member
إنضم
5 سبتمبر 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ومن هم اكبر الصحابه الذين اقروا بان المبشر الموعود هو اسحاق
دليلك لو سمحت ؟
بعدين انت فرحان ليه وبايه اذا كان اليهود اصلا يكرهونكم وغير معترفين فيكم وهم من صلبو المسيح
شادد ظهرك على ايه !!
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
ومن هم اكبر الصحابه الذين اقروا بان المبشر الموعود هو اسحاق
دليلك لو سمحت ؟
بس كدا اتفضل
http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=4745
بعدين انت فرحان ليه وبايه اذا كان اليهود اصلا يكرهونكم وغير معترفين فيكم وهم من صلبو المسيح
شادد ظهرك على ايه !!
كويس انك عارف انهم صلبوا المسيح او بمعنى اصح طلبوا من الرومان ان يقتل
كويس ياحبيبى انك عارف
 

اوراد

New member
إنضم
5 سبتمبر 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اول شي الرابط خالي من اي دليل على صحة كلامك
ثانيا اذا كنت تستشهد بالقران وتاخذه حجه علينا فانصحك بقراءة الايه جيدا وملاحظة ترتيب الاحداث
قال الله تعالى عن إبراهيم عليه السلام { فبشرناه بغلام حليم * فلما بلغ معه السعى قال يا بنى إنى أرى فى المنام أنى أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدنى إن شاء الله من الصابرين * فلما أسلما وتله للجبين . وناديناه أن يا إبراهيم . قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزى المحسنين * إن هذا لهو البلاء المبين * وفديناه بذبح عظيم * وتركنا عليه فى الآخرين * سلام على إبراهيم . كذلك نجزى المحسنين * إنه من عبادنا المؤمنين * وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين . وباركنا عليه وعلى إسحاق ومن ذريتهما محسن وظالم لنفسه مبين } الصافات : 101 -113 ، وقال عند الكلام عن الملائكة لما جاءت إبراهيم بالبشرى { وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب } هود : 71


وفي المواهب وشرحها للزرقاني وابن جرير وابن مردويه والثعلبي في تفاسيرهم عن معاوية ابن أبي سفيان قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه أعرابي، فقال يا رسول الله خَلَّفتُ البلاد يابسا، والماء يابسا، وفي نسخة الكلأ يابسا، وخلفت المال عابسا، هلك المال وضاع العيال، فعد عليَّ مما أفاء الله عليك يا ابن الذبيحين، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينكر عليه، والحديث حسن بل صححه الحاكم والذهبي لتقوّيه بتعدد طرقه .


وجاء فى كتب السيرة أن عبد المطلب نذر إن رزقه الله عشرة بنين ليذبحن أحدهم قربانا لله ، وذلك عندما منعته قريش من حفر زمزم ولم يكن معه إذ ذاك إلا ولده الحارث ، وعندما رزق بالبنين وأراد أن يوفى بنذره جاءت القرعة على عبد الله " والد النبىصلى الله عليه وسلم بعد " حتى افتدى أخيرا بمائة من الإبل ، ولهذا روى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " أنا ابن الذبيحين " أى إسماعيل الذى أمر الله أباه إبراهيم بذبحه ، وعبد الله والده ، الذى كان سيذبح


قال ابن أبي حاتم : وروي عن علي وابن عمر وأبي هريرة , وأبي الطفيل , وسعيد بن المسيب , وسعيد بن جبير , والحسن ومجاهد , والشعبي , ومحمد بن كعب , وأبي جعفر محمد بن علي , وأبي صالح أنهم قالوا : الذبيح هو إسماعيل عليه السلام

عندما بشر الله إبراهيم وسارة بإسحاق عن طريق الملائكة ، جاء فى البشارة { ومن وراء إسحاق يعقوب } هود : 71 ، يعنى أن إسحاق سيولد ويكبر ويتزوج ويولد له يعقوب ، فهل يعقل بعد الاطمئنان على حياة إسحاق أن يذبحه أبوه ؟ إنه لو ذبحه فمن أين يكون يعقوب ؟ هذا دليل قوى على أن الذبيح هو إسماعيل .


(17فَسَمِعَ اللهُ صَوْتَ الْغُلاَمِ. وَنَادَى مَلاَكُ اللهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: «مَا لَكِ يَا هَاجَرُ؟ لاَ تَخَافِي لأَنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ لِصَوْتِ الْغُلاَمِ حَيْثُ هُوَ. 18قُومِي احْمِلِي الْغُلاَمَ وَشُدِّي يَدَكِ بِهِ لأَنِّي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً».) تكوين 21: 17-18

سأجعله أمة عظيمة. فالأمة تختلف عن الشعب. فالأمة هى عدة دول يجمعهم شىء مشترك : مثل اللغة أو الدين فنقول الأمة العربية أى البلاد الناطقة باللغة العربية ، ونقول الأمة الإسلامية أى الدول التى تُدين بالإسلام.

وإذا قرأت نص الذبيح فى (تكوين 22: 2) تجد أنه يقول له: خذ ابنك وحيدك الذى تحبه. فلو كان وُلِدَ إسحاق ، فلا يمكن أن يكون له ابن وحيد ، أو لكان سأله أيهما ! ولو أراد الله بالذبيح إسحاق أو لو كان إسحاق قد ولِدَ عند هذا الإختبار الصعب ، أو لو كان الذبيح غير محبوب ومقبول عند أبيه ومرضى عليه منه ، فلا تتبقى قيمة للأضحية! ولو كان يحب إسحاق فقط لكان نبى الله ظالماً ، ولكان إلهه أيضاً ظالماً أن يُشجعه على التمادى فى الظلم بهذه التسمية! ولما قبح الكلام فى عينى إبراهيم عندما طردت سارة هاجر وابنها.

ويُستنتَج من كل ما سبق أنه :

لم يكن هناك ابناً بكراً لإبراهيم عليه السلام إلا إسماعيل.

وأن إسماعيل من أبناء إبراهيم المقربين إلى إسماعيل والمرضى عنهم لدى الله سبحانه وتعالى ، فقد استجاب الله لدعاء أبيه فى إكثار نسله ، وباركه (أى جعل النبوة فى نسله).

وأنه لو كان إسحاق قد ولِدَ قبل رؤيا الذبح ، لما كان لها معنى فى إثبات حب إبراهيم لله ، لأنه سيكون فى هذه الحالة عنده البديل.

وأن بشارة الله بميلاد إسحاق هى مكافأة لإبراهيم عليه السلام على طاعته لله.

وأن بنو إسرائيل قد وضعوا إسحاق بدلاً من إسماعيل ، ليكون هو شعب الله المختار الذى افتداه الله ليرث الأرض الموعودة ، وإبعاد أى نسل آخر ينازعها هذا الميراث. لذلك صحّحَ عيسى عليه السلام هذه المفاهيم بقوله:
(42قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ فِي الْكُتُبِ: الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ هُوَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ. مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ كَانَ هَذَا وَهُوَ عَجِيبٌ فِي أَعْيُنِنَا؟ 43لِذَلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللَّهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لِأُمَّةٍ تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ. 44وَمَنْ سَقَطَ عَلَى هَذَا الْحَجَرِ يَتَرَضَّضُ وَمَنْ سَقَطَ هُوَ عَلَيْهِ يَسْحَقُهُ».) متى 21: 42-44


ولو كان إسحاق هو الذبيح ، لاتخذ بنو إسرائيل من الفداء سنة لهم ولذكروها فى مناسبات مختلفة ، ولكننا نجد أن الفداء عند بنى إسرائيل يرتبط بالخروج من مصر ، ولا نجد إشارة من قريب أو بعيد لذكرى فداء إسحق: («وَيَكُونُ مَتَى أَدْخَلَكَ الرَّبُّ أَرْضَ الْكَنْعَانِيِّينَ .. .. 12أَنَّكَ تُقَدِّمُ لِلرَّبِّ كُلَّ فَاتِحِ رَحِمٍ وَكُلَّ بِكْرٍ مِنْ نِتَاجِ الْبَهَائِمِ الَّتِي تَكُونُ لَكَ. الذُّكُورُ لِلرَّبِّ. .. .. 14«وَيَكُونُ مَتَى سَأَلَكَ ابْنُكَ غَداً: مَا هَذَا؟ تَقُولُ لَهُ: بِيَدٍ قَوِيَّةٍ أَخْرَجَنَا الرَّبُّ مِنْ مِصْرَ مِنْ بَيْتِ الْعُبُودِيَّةِ. 15وَكَانَ لَمَّا تَقَسَّى فِرْعَوْنُ عَنْ إِطْلاَقِنَا أَنَّ الرَّبَّ قَتَلَ كُلَّ بِكْرٍ فِي أَرْضِ مِصْرَ مِنْ بِكْرِ النَّاسِ إِلَى بِكْرِ الْبَهَائِمِ. لِذَلِكَ أَنَا أَذْبَحُ لِلرَّبِّ الذُّكُورَ مِنْ كُلِّ فَاتِحِ رَحِمٍ وَأَفْدِي كُلَّ بِكْرٍ مِنْ أَوْلاَدِي.) خروج 13: 11-16


بانتظار الرد

 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
السؤال الوحيد الباقى-بالنسبة للابن البكر الذى قدمه ابراهيم للذبح ونال من الله العهد لأجله-قلت لك فى مشاركة سابقة ان علماء المسلمين 00اتهموا اليهود بوضع اسم اسحاق فى هذا النص حسدا لأخوانهم -بنى اسماعيل-واستدلوا على ذلك بان النص يقول:خذابنك بكرك- ومن المعلوم ان البكر يكون هو أول الذرية-وهو اسماعيل- لأن اسحاق هو المولود الثانى لابراهيم- ثم لما تم اكتشاف مخطوطات -قمران- ظهر فيها أن النص ليس فيه اسحاق- فقط- خذ ابنك وحيدك الذي تحبه !- لكننى وجدت اجابتك تقتصر على نقل النص كاملا من سفر التكوين - دون الاجابة على استدلالات المعترضين- فان أمكنك 00اعطنى اجابة مقنعة00وان لم يمكن 00فليست هذه المسئلة طلب رئيسى عندى - المهم عندى هو أن الله لايترك الكذاب0وقد اتفقنا عليها-ولك منى الف تحية
سلام ونعمة

هذة الشبهة اساسا عبارة عن اكذوبة .
اسمحلى افندها فى 3 نقط .

1- كذب الادعاء وعدم منطقيته
2- مفاجأة سارة فى مخطوطات قمران (مخطوطات قمران تذكر ان اسحق هو الذبيح )
3- مفاجأة عن اسماعيل فى كتابات اليهود التى ترجع الى ما قبل الميلاد .



1- كذب الادعاء وعدم منطقيته
هذة الشبهة اساسا وضعها شخص .. نقل ترجمة احد المترجمين لجزء من المخطوطات ( المعروفة باسم genesis commentary ) وبالتحديد مخطوطة Q252

هذا هو النص كما ورد فى المخطوطة

6 and its children. And the remnant […] forever. Gen 22:10-12 And Abra/ha/m
7 stretched out his hand [… the hea]ven
And he told him: « No[w …] 8
your beloved f[rom me …] 9
10-11 […]
El-Shaddai will bl[ess …] 12
the blessing of your father [Abraham …] 13
14 … […you wi[ll […]


وترجمتها بالعربية
7 ومد يديه ( ... السمـ ) اء
8 واخبره الآ ( ن .................)
9 محبوبك مـ( نى ............. )
10 ( ........... )
11 ( ........... )
12 الله القدير سيبا ( رك .............)
13 البركة التى لابيك ( ابراهيم ........)
14 ( ........ ) انت سو (ف .........)

(.... ) تعنى ان هذا الجزء مفقود وغير موجود فى المخطوطة .. قد يتوقع المترجم تكملة الكلمة فيضعها بين الاقواس

طبعا الامر لا يحتاج الى تعليق .. فالمخطوطة التى يستند عليها هى مخطوطة متهالكة ضاع منها اجزاء كبيرة جدا . فهذة القصاصة من المخطوطة لم توضح من الاساس ان الله امر ابراهيم بانه سيذبح ابنه او ان ابراهيم همّ ليذبح احد ..

فكيف يقول المدعى .. المخطوطة لم تذكر اسحق ؟؟ ... فى الحقيقة هى لم تذكر اسحق ولم تذكر ذبيحة ولم تذكر اى شئ .. لانها متهالكة وضاع منها اجزاء كبيرة حتى ان الجزء 10 و11 ضائعين تماما .




2- مفاجأة سارة فى مخطوطات قمران (مخطوطات قمران تذكر ان اسحق هو الذبيح )
المخطوطة Q225 فى القصاصة الثانية فى العمود الاول

نصها عبريا

10[אל אל]והים וישטים את אברהם בישחק ויאמר[ א]לוהים
11 ‬[אל אבר]הם קח את בנכה את ישחק את יחיד[כה אשר]
12 ‬[אותו אהב*]תה והעלהו לי לעולה על אחד ההרי[ם הגבוה]ים
13 ‬[אשר אומר] לכה ויק[ום וי*]ל[ך *]מן הבארות על *.[‬*‬*]

وترجمتها انجليزى
to G]od and accused Abraham with regard to Isaac. And [G]od said 10]
11 [to Abra]ham: « Take your son, Isaac, [your] only one, [whom]
12 you [love], and offer him to me as a burnt-offering on one of the [high] mountains
which I will tell] you ». And he ar[ose, and we]n[t] from the wells up to […] 13]


الامر واضح وضوح الشمس ..
فها هو نص صريح يذكر الحادثة بوضوح .. وسوضح ان الله امر ابراهيم ان يأخذ ابنه اسحق وحيده ليقدمه محرقه على الجبل.

وهنا ظهر كذب المدعيين الذين قالوا ان المخطوطات لم تذكر اسحق كونه الذبيح .


3- مفاجأة عن اسماعيل فى كتابات اليهود التى ترجع الى ما قبل الميلاد .
المصدر هو من الترجومات الارامية التى ترجع الى ما قبل الميلاد .

ترجوم سودو يوناثان بن عزيل [الارامى] ( فى تكوين 21: 9 )
וחמת שרה ית ברה דהגר מצריתא דילידת לאברהם מגחך לפולחנא נוכראה וגחין לייי


Sarah observed the son of Hagar the Mizreitha, whom she bare to Abraham, mocking with a strange worship, and bowing to the Lord



واترك الحكم للقارئ
 
التعديل الأخير:

اوراد

New member
إنضم
5 سبتمبر 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ولماذا تثق في كلام اليهود رغم عدائهم لكم؟!!
يعتقد اليهود انهم شعب الله المختار وان غيرهم مجرد حيوانات
فحين يكون الذبيح اسماعيل هذا شي لن يرضيهم فقاموا بتزوير التاريخ وهذا شي ليس بجديد عليهم
فهم قتلة الانبياء فهل تعتقد ان تغيير التاريخ سيكون اصعب من قتل الانبياء
يهود كثر اهتدوا للاسلام واعترفوا باشياء كثيره يعلمون بانها حق لكن يخفونها وينكرونها لاعتقادهم بانهم شعب الله المختار
والدليل انها ديانه غير تبشيريه لا يريدون فيها غير بني اسرائيل
 

اوراد

New member
إنضم
5 سبتمبر 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كما انني احييك اخي عبدالملك على الاسلوب الطيب الذي قلمانجده في منتدى الحوار الاسلامي رغم ان حوار اسلامي الا انه بالواقع استهزاء اسلامي والمفروض انه لا يكون يصدر من اناس يدينون باي ديانه سماويه اي كانت
 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
ما هذا الهراء يا عزيزى ..
شعب اليهود .. هو شعب اختاره الله بالذات ليكون منه الانبياء وليكونوا حاملين للنبوات .
لو عندك ذرة معرفة او اضطلاع .. لعرفت ان هذا الشعب كان عنده حرص عجيب على الحفاظ على كلمة الله .
ايام السبى كانوا بيخفوا الاسفار فى الارض علشان متضعش ومتتحرقش .. وبعضهم خد معاه الاسفار لحد بابل . ولو شوفت المخطوطات هتلاقيهم عندهم حرص شديد جدا فى الكتابة ولذلك اختلافات النسخ هى بسيطة جدا جدا جدا جدا بالنسبة لكتاب كبير مثل العهد القديم . دول لما كانوا بيكتبوا اسم ( يهوه ) فى المخطوطة .. كانوا لازم يغيروا اداة الكتابة ويكتبوا اسم يهوه .. وبعدين ميستخدموش اداة الكتابة دى تانى فى اى حاجة .

الله هو حكيم جدا جدا جدا جدا فى اختيار اليهود ليكونوا شعبا حاملا للانبياء والنبوات تمهيدا لقدومه متجسدا فى العهد الجديد ..

هذا الموضوع مفتوح ليناقش هل مخطوطات قمران تحوى اسحق كونه الذبيح ام لا .. وتمت الاجابة كاملة .
فلا تتحفنا بمعلوماتك الضئيلة الخاطئة .
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
هنا مسيحيات
وهعيد واكرر تانى اكبر صحابة محمد قالوا ان الابن المبشر به والذبيح هو اسحق

افتخر رجل عند ابن مسعود فقال : أنا فلان ابن فلان ابن الأشياخ الكرام ، فقال عبد الله : ذاك يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله ابن إبراهيم خليل الله الراوي: أبو الأحوص المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 7/27
خلاصة حكم المحدث: صحيح


 
التعديل الأخير:

اوراد

New member
إنضم
5 سبتمبر 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فسر لي كيف يكون مكتوب في سفر التكوين
خذ ابنك وحيدك الذي تحبه ؟
لم يكن اسحاق منذ ولدته وحيدا لانه كان له اخ
اذن فالمنطق يقول انه اسماعيل
 

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
فسر لي كيف يكون مكتوب في سفر التكوين
خذ ابنك وحيدك الذي تحبه ؟
لم يكن اسحاق منذ ولدته وحيدا لانه كان له اخ
اذن فالمنطق يقول انه اسماعيل

لأن هاجر و اسماعيل كانوا تركوا ابراهيم و ذهبوا حسب طلب ساراي
فأصبح ابراهيم ليس له الا اسحق ابنه وحيده الآن


الحديث لا اصل له
 
أعلى