السؤال الوحيد الباقى-بالنسبة للابن البكر الذى قدمه ابراهيم للذبح ونال من الله العهد لأجله-قلت لك فى مشاركة سابقة ان علماء المسلمين 00اتهموا اليهود بوضع اسم اسحاق فى هذا النص حسدا لأخوانهم -بنى اسماعيل-واستدلوا على ذلك بان النص يقول:خذابنك بكرك- ومن المعلوم ان البكر يكون هو أول الذرية-وهو اسماعيل- لأن اسحاق هو المولود الثانى لابراهيم- ثم لما تم اكتشاف مخطوطات -قمران- ظهر فيها أن النص ليس فيه اسحاق- فقط- خذ ابنك وحيدك الذي تحبه !- لكننى وجدت اجابتك تقتصر على نقل النص كاملا من سفر التكوين - دون الاجابة على استدلالات المعترضين- فان أمكنك 00اعطنى اجابة مقنعة00وان لم يمكن 00فليست هذه المسئلة طلب رئيسى عندى - المهم عندى هو أن الله لايترك الكذاب0وقد اتفقنا عليها-ولك منى الف تحية
سلام ونعمة
هذة الشبهة اساسا عبارة عن اكذوبة .
اسمحلى افندها فى 3 نقط .
1- كذب الادعاء وعدم منطقيته
2- مفاجأة سارة فى مخطوطات قمران (مخطوطات قمران تذكر ان اسحق هو الذبيح )
3- مفاجأة عن اسماعيل فى كتابات اليهود التى ترجع الى ما قبل الميلاد .
1- كذب الادعاء وعدم منطقيته
هذة الشبهة اساسا وضعها شخص .. نقل ترجمة احد المترجمين لجزء من المخطوطات ( المعروفة باسم genesis commentary ) وبالتحديد مخطوطة Q252
هذا هو النص كما ورد فى المخطوطة
6 and its children. And the remnant […] forever. Gen 22:10-12 And Abra/ha/m
7 stretched out his hand [… the hea]ven
And he told him: « No[w …] 8
your beloved f[rom me …] 9
10-11 […]
El-Shaddai will bl[ess …] 12
the blessing of your father [Abraham …] 13
14 … […you wi[ll […]
وترجمتها بالعربية
7 ومد يديه ( ... السمـ ) اء
8 واخبره الآ ( ن .................)
9 محبوبك مـ( نى ............. )
10 ( ........... )
11 ( ........... )
12 الله القدير سيبا ( رك .............)
13 البركة التى لابيك ( ابراهيم ........)
14 ( ........ ) انت سو (ف .........)
(.... ) تعنى ان هذا الجزء مفقود وغير موجود فى المخطوطة .. قد يتوقع المترجم تكملة الكلمة فيضعها بين الاقواس
طبعا الامر لا يحتاج الى تعليق .. فالمخطوطة التى يستند عليها هى مخطوطة متهالكة ضاع منها اجزاء كبيرة جدا . فهذة القصاصة من المخطوطة لم توضح من الاساس ان الله امر ابراهيم بانه سيذبح ابنه او ان ابراهيم همّ ليذبح احد ..
فكيف يقول المدعى .. المخطوطة لم تذكر اسحق ؟؟ ... فى الحقيقة هى لم تذكر اسحق ولم تذكر ذبيحة ولم تذكر اى شئ .. لانها متهالكة وضاع منها اجزاء كبيرة حتى ان الجزء 10 و11 ضائعين تماما .
2- مفاجأة سارة فى مخطوطات قمران (مخطوطات قمران تذكر ان اسحق هو الذبيح )
المخطوطة Q225 فى القصاصة الثانية فى العمود الاول
نصها عبريا
10[אל אל]והים וישטים את אברהם בישחק ויאמר[ א]לוהים
11 [אל אבר]הם קח את בנכה את ישחק את יחיד[כה אשר]
12 [אותו אהב*]תה והעלהו לי לעולה על אחד ההרי[ם הגבוה]ים
13 [אשר אומר] לכה ויק[ום וי*]ל[ך *]מן הבארות על *.[*…*]
وترجمتها انجليزى
to G]od and accused Abraham with regard to Isaac. And [G]od said 10]
11 [to Abra]ham: « Take your son, Isaac, [your] only one, [whom]
12 you [love], and offer him to me as a burnt-offering on one of the [high] mountains
which I will tell] you ». And he ar[ose, and we]n[t] from the wells up to […] 13]
الامر واضح وضوح الشمس ..
فها هو نص صريح يذكر الحادثة بوضوح .. وسوضح ان الله امر ابراهيم ان يأخذ ابنه اسحق وحيده ليقدمه محرقه على الجبل.
وهنا ظهر كذب المدعيين الذين قالوا ان المخطوطات لم تذكر اسحق كونه الذبيح .
3- مفاجأة عن اسماعيل فى كتابات اليهود التى ترجع الى ما قبل الميلاد .
المصدر هو من الترجومات الارامية التى ترجع الى ما قبل الميلاد .
ترجوم سودو يوناثان بن عزيل [الارامى] ( فى تكوين 21: 9 )
וחמת שרה ית ברה דהגר מצריתא דילידת לאברהם מגחך לפולחנא נוכראה וגחין לייי
Sarah observed the son of Hagar the Mizreitha, whom she bare to Abraham, mocking with a strange worship, and bowing to the Lord
واترك الحكم للقارئ