استفسار بشأن الثالوث الأقدس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أبومالك الموسوي

New member
عضو
إنضم
30 أغسطس 2006
المشاركات
52
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ العزيز فادي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

امتناعك عن نقض ما تفضلنا به دليل عدم المماثلة في الرد والنقض، ولعله راجع إلى العجر، وعلى أي حال فإن دليل نقضنا لنظرية التثليث قائمة لمخالفتها بداهة العقل ما لم يتفضل أحد الإخوة بالرد ونقض ما سطرته أيادينا.

أما بخصوص ما تفضلت به من نقلك للنص من إنجيل متى، فأنا أدعي وأزعم أن النص المذكور لا دلالة فيه على أقنومية وتشخص المذكورين على هيئة وصفة ذات واجبة في ثلاثة أقانيم. بل وأزيد فأقول بأن التفسير الدلالي والتأويلي للنص المذكور يحمل معاني وتأويلات عديدة تناهز العشرة.

وسوف احتفظ بحقي في ذكر المعاني والتأويلات إلى الوقت المناسب، عندما يثبت للقارئ الكريم أن المعيارية التي يطبقها الإخوة المسيحيين حفظهم الله في فهم طبيعة العلاقة بين الثلاثة في النص المذكور مؤداه إلى تأليه موجودات عديدة وكثيرة ورد ذكرها في الكتاب المقدس.

ختاماً تقبل تحياتي، وليضل الموضوع قائماً في انتظار أحد من الإخوة الكرام لينقض ما تفضلنا به من مخالفة التثليث للبديهة العقلية


والله الموفق
أبومالك الموسوي
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
لا تعليق

دائما ما احب ان اترك الحكم للقارىء او المستمع فلنترك الحكم للقارىء الحكيم
 

BRAVE-HEART

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 أغسطس 2007
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

الثالوث الاقدس يا ابا مالك واضح التفسير بس انت ما عبتفتح ذهنك
اريد انا اعطيك تفسير اسهل اذا كان لديك برتقالة وقسمتها الى ثلاثة حزوز ماذا تسمي كل حز لوحده
كل حز لوحده فهو برتقالة
وازا جمعت الحزوز ونظرت اليها فستراها برتقالة ايضا
انا اسف على هاذا التشبه
ولكن لم اجد ابسط من هاذا التشبيه من اجل تقريب الفكرة لرأس ابو مالك صديقنا وشكرا
والله يفتح زهنك يا ابو مالك
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

سلام المسيح مع الجميع

يا اخوتي الاخ ابو مالك عمال يغير في تفسيراتكم بكلمات منمقة حتي تناسب اسلوبه في عرض الموضوع
فمن الملاحظ من ردودكم عليه انكم تقولن ان الاقانيم جوهر واحد و زات واحد...
و هو يلوي في الكلام بحيث يوحي للقارئ بأنكم اتفقتم معه علي ان الثالوث ثلاثة ذوات في جوهر واحد..
هل لاحظتو الفرق في الكلمة؟؟؟؟
ردودكم بأمانة المسيح جميلة جميلة جدا و ربنا يبارك حياتكم..
لكن رجاء مراجعة مشاركاته كلها و بالاخص نقله لاقوالكم او تفسيره لاقوالك.. ففيه تلاعب في الالفاظ.
 

BRAVE-HEART

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 أغسطس 2007
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

شكرا يا اخ فادي
 

maarttina

Bnt ELMASI7(مشرفة)
عضو مبارك
إنضم
16 ديسمبر 2005
المشاركات
826
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

امتناعك عن نقض ما تفضلنا به دليل عدم المماثلة في الرد والنقض، ولعله راجع إلى العجر، وعلى أي حال فإن دليل نقضنا لنظرية التثليث قائمة لمخالفتها بداهة العقل ما لم يتفضل أحد الإخوة بالرد ونقض ما سطرته أيادينا.
علي فكرة عاوزه اقولك حاجة مهمة اعتقد انك تتفق معايا فيها ان مش كل حاجة بيعملها الخالق باداهة العقل بتستوعبها والا فجاوبني الله عارف ان ادم هيخطئ ليه خلقه
انا عارفه انه ممنوع الدخول في الاسلاميات بس هو سؤال من فضلك اذا بداهة عقلك لا تستوعب التثليث فهل هي تستوعب استواء الله علي عرش ؟
ايه بأه هي ماهية هذا العرش من حيث الكم والكيف هو مش الله غير محدود ازاي تحده بعرش ده كمان بداهة العقل بترفضها ولا ايه؟؟؟
 

شالنجر2

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

ياروك لا ادري ما السبب حول عدم فتح حتي حور ثنائي؟؟؟؟
انا احب ان ابدا موضوعي من اوله الي اخره ولا اكمل وراء احد ولا ابني افكاري علي كلام صاحب الموضوع
لذلك اعذرني سنكمل من حيث توقفنا في موضوعنا السابق
قد قلت لي ان:
الابن=الله
الاب=الله
الروح القدس=الله
لكن :
الابن لا=الاب لا=الروح القدس (( وهكذا))
وابديت قبولك لهذا الشكل الذي يوضح التثليث وهو:


getimg.php


واريد منك ان تتفضل مشكورا ان تشرح لنا كيف ذلك؟؟
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

عندما يريد المسلم ان يجادل.. لا يحدث اكثر من انه يظهر نوع من الغباء.. ولا يدري ان هذا يهينه عندما قدم نفسه كأنسان غبي.

دعنا اولا نناقش المثلث الي انت وضعته..
لدينا هنا مثلث متساوي الاضلاع
مكون من الزاوية أ و الزاوية ب و الزواية جـ

مشاهدة المرفق 751

فنجد من هذا الرسم ان الزاوية أ= الزاوية ب = الزاوية جـ

هل نتفق حتي الان؟؟ لان المثلث متساوي الاضلاع اذن تتساوي الزواية ايضا.
و بالرغم من ان الزواية الثلاثة متساويين فيأتي السؤال هنا...
هل الزاوية أ هي الزاوية ب هي الزاوية جـ ؟؟؟؟
نحن لا نتكلم الان عن التساوي عزيزي لاننا اثبتا مسبقا ان الثلاث زواية متساويين.. و لكننا نتكلم الان عن الزواية نفسها.. فهل (بحسب الرسم ) الزواية أ هي الزواية ب ؟؟؟
لو كانت اجابتك ان الزواية أ هي الزاوية ب اذن اسمح لي ان اقول لك اما انك لا تفهم في الهندسة او انك تكابر.. و لو قلت لي ان الزواية أ ليست هي الزواية ب اذن فما الشئ الذي لم يتضح لك في المثال اصلا؟؟ لماذا القيت السؤال من اصل اذا كنت انت تعرف الاجابة عليه؟؟
دعنا نوضح المثال بطريقة اخري..
انت انسان (من المفروض ) مكون من جسد و عقل و روح... فهل عقلك هو جسد؟؟؟ بالرغم من انك انت انت نفس الشخص..
و هل جسد هو روحك؟؟؟ بالرغم من انك انت انت نفس الشخص..
فأذا قلت لي ان عقلك ليس هو جسدك ليس هو روحك.. و لكن الثلاثة هم انت ليس شخصا اخر.. فلماذا يصعب عليك فهم عقيدة التثليث؟؟؟
هل هو معاندة من طرفك ام انك تفهم و تريد فقط ان تجادل؟؟
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

ياروك لا ادري ما السبب حول عدم فتح حتي حور ثنائي؟؟؟؟
انا احب ان ابدا موضوعي من اوله الي اخره ولا اكمل وراء احد ولا ابني افكاري علي كلام صاحب الموضوع
لذلك اعذرني سنكمل من حيث توقفنا في موضوعنا السابق
قد قلت لي ان:
الابن=الله
الاب=الله
الروح القدس=الله
لكن :
الابن لا=الاب لا=الروح القدس (( وهكذا))
وابديت قبولك لهذا الشكل الذي يوضح التثليث وهو:

getimg.php


واريد منك ان تتفضل مشكورا ان تشرح لنا كيف ذلك؟؟

الموضوع ليس لما تحب انت
اولا انا قولت لك ان
الاب هو الله
الأبن هو الله
الروح القدس هو الله

بمعنى ان
الوجود الألهي هو الله
الكلمة هو الله
الروح هو الله

فالله له وجود و هو ناطق لكلمته و له روح
فوجوده ليس كلمته و ليس روحه, لكن كل من وجوده و كلمته و روحه لها الجوهر الألهي الواحد

فهمت ولا نعيد؟
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

تكرار X تكرار
اتكلمنا في النقطة دي كتير
اقرا موضوع حول الثالوث للاستاذ روك
 

شالنجر2

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

عندما يريد المسلم ان يجادل.. لا يحدث اكثر من انه يظهر نوع من الغباء.. ولا يدري ان هذا يهينه عندما قدم نفسه كأنسان غبي.

لا تعليق
عذرا اخ انت الفادي لن ارد علي مشاركتك لانك لم تحترمني ولن ارد علي اي مشاركة بها سب
 

شالنجر2

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

اولا انا قولت لك ان
الاب هو الله
الأبن هو الله
الروح القدس هو الله

بمعنى ان
الوجود الألهي هو الله
الكلمة هو الله
الروح هو الله

فالله له وجود و هو ناطق لكلمته و له روح
فوجوده ليس كلمته و ليس روحه, لكن كل من وجوده و كلمته و روحه لها الجوهر الألهي الواحد

ياسيد روك ارجو منك الهدوء
نفترض انك تدعو شخص ما الي دينك فيجب ان يفهم تلك العقيدة ليدخله عن اقتناع
اذا فيجب ان يفكر بعقله ولا يعطله.... اليس كذلك؟؟؟
اذا لنتناقش بالعقل وفهمني
انت قلت في المشاركة ان:
الاب=الله
الابن=الله
الروح القدس=الله
لكن:
الابن لا=الاب لا= الروح القدس ....... وهكذا
دعنا الان نتناقش بالعقل والمنطق
لنجعل الامر شبيها بمعادلة رياضية:
بما ان:
الاب=الله
الابن=الله
الروح القدس=الله
اذا ونتيجة لما سبق فان:
الاب=الابن=الروح القدس.....
ستقول لي كلامك خاطئ تماما...ساقول لك ان كان كلامي خاطئا وهو مبني علي قاعدة رياضية منطقية فيجب ان تفهمني وتشرح لي
ارجو ان يكون سعة صدر من جانبكم لاتعلم منكم فانتم بمثابة دعاة لدينكم
وادعوكم للتخلق باخلاق يسوع وتعاليم الكتاب المقدس
 

شالنجر2

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

وها هو الشكل الذي وافقت علي انه يشرح التثليث

getimg.php
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

لا تعليق
عذرا اخ انت الفادي لن ارد علي مشاركتك لانك لم تحترمني ولن ارد علي اي مشاركة بها سب

عزيزي.. انا لم اشتمك و لم اسبك.. بل كل ما فعلته هو ان اوضحت لك و للقارئ المظهر الذي تظهر نفسك انت فيه امام القارئين.

و امتناعك عن الرد علي ما كتبته لك هو اكبر دليل علي الهدف الاساسي لطرحك للسؤال.
فلو كان طرحك للسؤال هو من اجل الفهم و الاستفسار لكانت مشاركتي و مشاركات احبائي في المنتدي عليك هي ردا مقنعا لك و فيه توضيح لكل ما خفي عليك..
اما امتناعك عن الفهم فهذا يوضح لنا انك لا ترغب في الفهم بل تبحث عن جدال من اجل الجدال فقط لا اكثر.

اليك الرسم مرة اخري
mothalas.jpg


هذا مثلث متساوي الاضلاع و بالعودة الي مشاركتي السابقة لن يبقي لك اي حجة بعد في تساؤلك.
 

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

+ يؤكد الكتاب المقدس بروعة ووضوح تعاليمه المقدسة عن الله الواحد..

+الفرق أن البعض ينادي بوحدانية صماء ... أي وحدانية مجردة ... بينما أكد الله وحدانيته العاقلة الحية في الكتاب المقدس.
نستطيع أن نختصر عقيدة الثالوث في ثلاث عبارات بسيطة .. أن الله موجود بذاته ... وهذا الإله الموجود بذاته هو ناطق بعقله ... وهذا الإله الموجود بذاته والناطق بعقله هو حي بروحه القدوس ...


+ولتوضيح هذه الواحدانية غير الصماء .. الوحدانية العاقلة الحية ... نقدم مثل الشمس.
فالشمس مثلاً هي شمس واحدة .. ولكنها ليست واحدة صماء ميتة؛ مع أنها جماد .. وإنما الشمس واحد فيه حركة قائمة بقيامه .. ما معنى هذا ؟ يعني أن الشمس منذ أن خُلِقت وأوجدت في هذه الحياة كانت فيها هذه الحركة الداخلية ... فالشمس الواحدة فيها ذات وهو كتلة الشمس؛ أو ما نسميه قرص الشمس؛ وهذه الشمس تولد النور وتنبثق منها الحرارة ... ولكن رغم ذلك هي الشمس الواحدة بالرغم من هذا الثالوث الذي فيها ... طبعاً مع الفارق في التشبيه ... إشرح مثل الشمس.

+الله العاقل الحي. ... نريد أن نوضح من خلال مثل الشمس أن الوحدانية لا تتعارض مع الثالوث ...
فأنت واحد ولكنك ثالوث أيضاً .. فيك الروح والنفس والجسد .. وأنت ليس ثلاث بشر وإنما إنسان واحد.
إذن فالواقع يثبت وبأمثلة كثيرة جداً أن الواحد الحي لا يمكن أن يكون واحد أصم لا حركة فيه. وأن لا تعارض بين الواحدانية والثالوث أو تعدد الصفات الذاتية.

ولاحظوا: نحن لا نتكلم عن إله مركب من ثلاث أشياء ... وإنما نتكلم عن إتحاد فالله الواحد هو واحد مثلث الأقانيم؛ في إتحاد تام وكامل ومطلق لا يمكن الفصل بينم ... تماماً مثل أشعة الشمس التي لا يمكن أن تفصل عنها الحرارة؛ وفي ذات الوقت لا تستطيع أن تفصلهما – الضوء والحرارة – عن قرصها
 

شالنجر2

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

ياسيد انت الفادي ساجيبك حتي لا تقول اني تهربت
انت تقول:


دعنا اولا نناقش المثلث الي انت وضعته..
لدينا هنا مثلث متساوي الاضلاع
مكون من الزاوية أ و الزاوية ب و الزواية جـ

mothalas.JPG

فنجد من هذا الرسم ان الزاوية أ= الزاوية ب = الزاوية جـ

هل نتفق حتي الان؟؟ لان المثلث متساوي الاضلاع اذن تتساوي الزواية ايضا.
و بالرغم من ان الزواية الثلاثة متساويين فيأتي السؤال هنا...
هل الزاوية أ هي الزاوية ب هي الزاوية جـ ؟؟؟؟
نحن لا نتكلم الان عن التساوي عزيزي لاننا اثبتا مسبقا ان الثلاث زواية متساويين.. و لكننا نتكلم الان عن الزواية نفسها.. فهل (بحسب الرسم ) الزواية أ هي الزواية ب ؟؟؟
لو كانت اجابتك ان الزواية أ هي الزاوية ب اذن اسمح لي ان اقول لك اما انك لا تفهم في الهندسة او انك تكابر.. و لو قلت لي ان الزواية أ ليست هي الزواية ب اذن فما الشئ الذي لم يتضح لك في المثال اصلا؟؟ لماذا القيت السؤال من اصل اذا كنت انت تعرف الاجابة عليه؟؟

الشكل هو ليس شكل مثلث فحسب فالمثلث به اربعة دوائر :
دائرة تمثل الاب واخري تمثل الابن واخري تمثل الروح القدس واخري في الوسط تمثل الله...
فانا لم اقصد شرح التثليث بشكل المثلث ابدا
ولكن لنطبق ما قلته انت
الزاوية(أ)=الزاوية(ب)=الزاوية(ج)
والزاوية (أ) ليست هي الزاوية(ب) ليست هي الزاوية (ج)
لكن هل الزاوية(أ) مثلا = المثلث........لا بالطبع
وناتي الي المثال الاخر:


دعنا نوضح المثال بطريقة اخري..
انت انسان (من المفروض ) مكون من جسد و عقل و روح... فهل عقلك هو جسد؟؟؟ بالرغم من انك انت انت نفس الشخص..
و هل جسد هو روحك؟؟؟ بالرغم من انك انت انت نفس الشخص..
فأذا قلت لي ان عقلك ليس هو جسدك ليس هو روحك.. و لكن الثلاثة هم انت ليس شخصا اخر.. فلماذا يصعب عليك فهم عقيدة التثليث؟؟؟

سنطبق ايضا هذا المثال علي الشكل السابق
انظر الي الشكل التالي:
getimg.php


اذا يتضح ان هذا المثال لا يفسر التثليث بل يناقضه
في انتظار ردك



هل هو معاندة من طرفك ام انك تفهم و تريد فقط ان تجادل؟؟
صدقني يااخي لا عناد ولا جدال انما مناقشة بالعقل والمنطق
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

ملحوظة

اذا كنا سنخضع الثالوث او الطبيعة الالهية للنظريات الفرضية الرياضية و الفيزيائية المادية
فاقول لا داعي للمناقشة ابدا

عموما مناقضة المسلم للثالوث هي في ان الاسلام لم يقول بةو ان الاسلام خالي من اللاهوت كل ما وصفة عن الالة هو صفات فعلية فقط ليس لها كيان مخصص صفات ذات للفعل الالهي ولا يعلم عن الذات الالهية اساسا شيئا و عندما ذكرت المسيحية جزءا من هذا و بمبدا ان الاسلام خالي منة تمت مهاجمتة .. و بذلك فهي عقيدة غير صحيحة
اذا كان هذا هو الهدف فهنيئا لك بة وهنيئا للاسلام و الله اكبر و لله الحمد

الامثال المادية التقريبية فقط هي للتقريب و ليس لتبيان حقيقة بعينها حول الطبيعة الالهية

فاذا كنت تعتبر الاقانيم كاجزاء فحالك انت وحدك فقط
اذا كنت تعاملها بالفيزياء و الرياضة فحالك انت وحدك ايضا
اذا كنت تعاملها كتركيب و تجميع فحالك انت ايضا

عندما نقول اقنوم فنحن نقصد اصطلاح يوصف صفة معينة و لكنها ليست كاي صفة فهي في عين الذات نفسها و هي تعتبر الذات نفسها هذة الصفة لا تتجزا عن مثيلاتها ولا تنفصل و مع ذلك لا نؤمن انها اتحدت اولا لكي لا تنفصل فالله لا تركيب و لا اتحاد فية فهو واحد وحيد فريد

ونقول مرة اخرى

طبيعة الهية واحدة وحيدة فريدة
هذة الطبيعة تتسم بصفات فعلية عادية يتصف بها ذات فعلها او عرفها الانسان من خلال تعامل الطبيعة الالهية معة مثل العدل و الرحمة و الحكمة و العلم .. كلها صفات غير مادية و غير ملموسة و غير موجودة كشى لة كيان
و تتسم ايضا بصفات عين هذة الطبيعة ذاتها التي هي عين كيانها و هي الوجود الكينوني (( لة كيان هو كيان الله نفسة فالله وجودة في كينونتةالموجودة حقا فهو موجود و هنا ليست كالصفات الفعلية كالرحمة و العدل بل انها عين الذات الالهية من ناحية وجودها الكينوني و تتصف بكل الصفات الفعلية التي يتسم بها فعل الالة لانها هي الله في كينونتة ... فالوجود الكينوني الالهي هو نفسة الله الموجود
و تطبيقا و بنفس النهج على العقل الالهي الناطق فهو في عين ذاتة الله العاقل في نطقة فالكلمة الالهية المنطوقة في عين الذات الالهية فالله عاقل بنطقة و يتسم هذا النطق العاقل او العقل الناطق بكل الصفات الفعلية العادية فهو رحيم و عادل و قوي و حكيم و خالق فهو الله العاقل
و ايضا بنفس النهج على الروح الالهية فهي غير مادية نعم و لكنها موجودة و لها كينونة هي ذات كينونة الله فروح الله هو نفسة الله الحي و تتسم الروح الالهية بكل الصفات الفعلية من رحمة و محبة و عدل و حكمة الخ
هذة الصفات الثلاثة القائمة في عين الذات نفسها و التي هي في جوهرها االلة نفسة استحقت ان تكون اقانيما
الله واحد في جوهرة مثلث في صفاتة الذاتية التي هي عين ذاتة نفسها و هي نفسة (الله ) في الجوهر و الطبيعة
اصطلاح الاقنومية لا يطلق للتجزئة ابدا بل لتعبير عن صفة او اقنوم بمعنى اصح في عين الذات هي نفسها قائمة قيام الذات الالهية في وجودها و عقلها و روحها لا تجزئي ولا انفصال و لاتركيب بل هو الله ذاتة
عندما نطلق لفظ الاقنوم هو للتعبير عن جانب الصفة الالهيةالثبوتية الاساسية ذاتها فقط من حيث هذة الصفة و كما قلنا انها هي الله ذاتة في جوهرة
فالوجود الالهي هو نفسة الله الموجود و هو ليس كاي صفة فعلية عادية مثل العلم او القدرة و الا فالله غير موجود لان مثل هذة الصفات ليس لها كينونة بل صفات تطلق على فعل و الفعل ايضا في حد ذاتة ليس لة كينونة
العقل الالهي هو نفسة الله العاقل في عين ذاتة و ليس كاي صفة فعلية و الا فهذة الروح الموجودة الالهية غير عاقلة و نعيد انها ليست كمثل الصفات الفعلية الاخري بل هي عين الذات الالهية نفسها في كينونتها
و بالمثل الروح الاهية او روح الله هو نفسة الله الحي و هذة ليست كمثل الصفات الفعلية العادية و الا فالله ليس حيا لانة كما قلنا من قبل الصفات الفعلية ليست لها كينونة ولا وجود ابدا بل تطلق على تصرف معين اذن فليس موجودا فهي عين الذات الالهية قائم عليها عين الذات فهي في جوهرها الله الحي


اي مثل هو للتقريب فقط
و مثل المثلث الللذي قالة الاخ انت الفادي مساحة المثلث نفسها او لو افترضنا انة من الذهب هذة ترمز للطبيعة الالهية فراس المثلث هي ذهبا و هي ذات الطبيعة الذهبية نفسها

وكل هذا للتقريب

ملحوظة اذا كنت انت الشخص اللذي تمت محاورتة قبلا في الثالوث في موضوع الاستاذ روك فساغلق الموضوع
 

جورج مايكل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 أبريل 2007
المشاركات
1,566
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

سلام المسيح معكم
الاخ شالنجر2 يقول:
الابن لا=الاب لا= الروح القدس ....... وهكذا
وهذا خطأ كبير والصواب هو ان
الاب = الابن =الروح القدس
ولكن الاب ليس هو الابن وليس هو الروح القدس كما ذكر الاخوة عن المثلث ان أ ليس هى ب ليس هى ج
وكما قالوا الاب هو الله والابن هو الله والروح القدس هو الله
ونرجع الى الايات التى وردت فى الانجيل
الاب يساوى الابن
فاجاب يسوع و قال لهم الحق الحق اقول لكم لا يقدر الابن ان يعمل من نفسه شيئا الا ما ينظر الاب يعمل لان مهما عمل ذاك فهذا يعمله الابن كذلك (يو 5 : 19)
لانه كما ان الاب يقيم الاموات و يحيي كذلك الابن ايضا يحيي من يشاء (يو 5 : 21)
الست تؤمن اني انا في الاب و الاب في الكلام الذي اكلمكم به لست اتكلم به من نفسي لكن الاب الحال في هو يعمل الاعمال (يو 14 : 10)
لانه كما ان الاب له حياة في ذاته كذلك اعطى الابن ايضا ان تكون له حياة في ذاته (يو 5 : 26)
انا و الاب واحد (يو 10 : 30)

قال له فيلبس يا سيد ارنا الاب و كفانا (يو 14 : 8)
قال له يسوع انا معكم زمانا هذه مدته و لم تعرفني يا فيلبس الذي راني فقد راى الاب فكيف تقول انت ارنا الاب (يو 14 : 9)
الست تؤمن اني انا في الاب و الاب في الكلام الذي اكلمكم به لست اتكلم به من نفسي لكن الاب الحال في هو يعمل الاعمال (يو 14 : 10)
صدقوني اني في الاب و الاب في و الا فصدقوني لسبب الاعمال نفسها (يو 14 : 11)

كما ان الاخ تشالنجر قال فى الصورة التى أوردها عن الانسان كمثال ان الجسد ليس هو الانسن وان الروح ليس هو الانسان وان النفس ليست هى الانسان وهذا خطأ
فعندما يموت الانسان (ونأخذ مثلا الكاتب الراحل نجيب محفوظ)
عندما مات الاستاذ نجيب محفوظ من دفن فى القبر أليس هو نجيب محفوظ وأقاربه يزورونه فى قبره اذا الجسد هو نجيب محفوظ هو الانسان والروح عند الله هو نجيب محفوظ والنفس التى ماتت اليست هى نفس نجيب محفوظ
فالروح هو الانسان والجسد هو الانسان والنفس هى الانسان
ولكن النفس ليست هى الجسد وليست هى الروح
وقد أوردنا الانسان كمثل لأن الانسان على صورة الله ومثاله
وسأورد الان مثالا(مجرد مثل للتقريب لأن الله ليس كمثله شئ) أخر مختلفا عن الثالوث
سنفترض ان شخصا يدعى حسن فيدعونه زملاؤه ب (حسن )
حسن يعمل مديرا فى بنك فيدعونه سيادة (المدير)
حسن هذا انجب ابنا اسماه على فيدعونه أهله ب(أبو على )
اذن حسن هو ذاته سيادة المدير هو ذاته أبو على
اذن هم ثلاثة أسماء لشخص واحد ولا يستطيع ايا من كان ان يقول انهم ثلاثه أشخاص
ولكن ليس كل شخص أسمه حسن يكون هو أبو على أو سيادة المدير الا اذا كان له نفس الصفات تماما

وبما انه لا يمكن ان يتصف بصفات الاب غير الابن والاب هو الله بذلك يكون الابن هو الله والروح القدس هو الله

وفى النهايه أقول ان المسلم يفهم هذه الامثله التى نقولها ولكنه يبحث عن طريق لنقضها حتى يثبت ان ديننا على باطل فهو يورد لك أوجه لا تتشابه مثل بين الانسان والله أو الشمس أو المثلث والله ولا يدرك ان هدفنا من المثل هو شرح فكرة الثالوث فقط وليس المشابهه بين هذا وذاك ففى الاصل ان الله ليس من يشبهه فى الكون كله
ولكن هو يريد ان نحضر له الله ذاته ونضعه أمامه ونشرحه حتى يقول اقتنعت
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

ياسيد انت الفادي ساجيبك حتي لا تقول اني تهربت
انت تقول:




الشكل هو ليس شكل مثلث فحسب فالمثلث به اربعة دوائر :
دائرة تمثل الاب واخري تمثل الابن واخري تمثل الروح القدس واخري في الوسط تمثل الله...
فانا لم اقصد شرح التثليث بشكل المثلث ابدا
ولكن لنطبق ما قلته انت
الزاوية(أ)=الزاوية(ب)=الزاوية(ج)
والزاوية (أ) ليست هي الزاوية(ب) ليست هي الزاوية (ج)
لكن هل الزاوية(أ) مثلا = المثلث........لا بالطبع
وناتي الي المثال الاخر:




سنطبق ايضا هذا المثال علي الشكل السابق
انظر الي الشكل التالي:
getimg.php


اذا يتضح ان هذا المثال لا يفسر التثليث بل يناقضه
في انتظار ردك




صدقني يااخي لا عناد ولا جدال انما مناقشة بالعقل والمنطق

هههههههههههههه عزيزي تشالنجر2
صدقني دمك خفيف.. و هذا ليس استهزاء بك.. لكن لاني ضحكت فعلا من تصورك للوضع.. فأنت دون ان تدري نفيت انك انسان واحد.. بل و اعتقدت او اظهرت بكلامك ان جسدك ليس هو انت و روحك ليس هي انت و عقلك ليس هو انت..
اي بأختصار انت قمت بأثبات انك ثلاث اشخاص مختلفين.. فعقلك يمكن ان يذهب الي المدرسة و جسدك يرقد مسترخيا في السرير و روحك تبحث عن اي شئ تشغل نفسها به.
هههههههههههههههههههه..
حتي اوضح لك كلامك الذي انت تقوله.. اليك هذه الصورة التي توضح او تعكس الصورة التي انت تتكلم بها.

68d4c005.jpg

فهذا هو كلامك ..
لانه من المفروض ان كل هذا المثلث يمثل تشالنجر.. و الذي يتكون من جسد و روح و عقل..
و نجد انك تقول ان جسد تشالنجر ليس هو تشالنجر.. اذن فهو فرد مختلف عن تشالنجر.. و بالتالي يمكن ان يكون تشالنجر في مكان و جسده في مكان.
ثت قلت ان عقل تشالنجر ليس هو تشالنجر..و بالتالي فهو ايضا شخص مختلف عنك و بالتالي يمكن ان تكون انت مسترخيا مع جسد (اي انت في سرير و جسدك في سرير اخر لانك قلت ان جسدك ليس هو انت) و عقلك يذهب الي المدرسة للاستفادة.
ثم قلت ان روحك ليست هي تشالنجر اذن بالتالي فهي شخص مختلف عنك و بالتالي يمكن ان تكون انت راقدا علي السرير بجوار جسدك في حين ان عقلك في المدرسة يدرس و روحك هائمة بلا شغلة تشغلها.

هههههههههههههههه...
هذا ما قمت انت بقوله عزيزي..
مع ان الامر بغاية البساطة و لا يحتاج لاكثر من الصدق مع النفس.. الا اننا نجدك تجادل و تجادل.. ليس هذا فقط بل و ستعد ان تنفي وجودك اصلا فقط لمجرد نقض فكرة الثالوث.

هههههههههههه... الله يسامحك.. بجد انا قاعد اضحك لغاية دلوقتي علي كلامك.. او بالاصح علي تصورك


اخوتي الاحبة... صدقوني الاخ تشانجر يفهم ما نقوله و دليل علي ذلك نقضه للفكرة بهذه الطريقة التي نفي وجوده اصلا دون ان يدري. فذلك يوضح لي مدي رغبة تشالنجر في نقض موضوع الثالوث بكل الواسئل و ليس عدم فهم منه بل هو يفهم جيدا عن ماذا نحن نتكلم..
ثم هناك قضية اخري و هي لو سلم هو بما نقوله نحن ( و هذا ما يفعله هو في قرارة نفسه) فلن يجد امامه اي خيار سوي ان ينقض الاسلام و محمد و اله محمد.. و لذلك نجده يتصلب في تفكيره مدعيا انه يستخدم العقلانية و لكن في الواقع هو يناقض العقلانية..
و ابسط دليل هو نقضه لكون جسده و عقله و روحه هم هم تشالنجر.
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد على: استفسار بشأن الثالوث الأقدس

اخ .. نسيت اناقش النقطة هذه من كلامك:
الزاوية(أ)=الزاوية(ب)=الزاوية(ج)
والزاوية (أ) ليست هي الزاوية(ب) ليست هي الزاوية (ج)
لكن هل الزاوية(أ) مثلا = المثلث........لا بالطبع
من قال لك ان الزاوية (أ) لا = المثلث ؟؟؟
يجب ان تقول الزاوية (أ) تمثل المثلث كله في وسط المسألة الرياضية..
فنحن لدينا مثلث واحد فقط و هذا المثلث اسمه المثلث (س) فأذا تلكمت عن المثلث (س) فأنا اتكلم عن الزاوية (أ) و (ب) و (جـ) هل انت معي؟؟؟ عندما اقول ها هو المثلث (س) فأنا اقصد الثلاث زوايا التي هي هي المثلث كله.
هذه نقطة.
النقطة الثانية:
بما اننا جميعا متفقين انه هناك مثلث واحد فقط نعرفه كلنا و لا يوجد مثلث غيره... فعندما اتكلم عن الزاوية (أ)... فعن ماذا انا اتكلم؟؟؟؟ هل اتكلم عن المربع (خـ)؟؟؟؟ ام اتكلم عن المثلث (س) الذي احد زواياه هي الزاوية (أ)؟؟؟
اذن الزاوية (أ) او (ب) او (جـ) هي تمثل المثلث الواحد الذي نحن جميعنا نعرفه..

هل وصلت الفكرة؟؟؟؟ صدقني الفكرة ابسط من ما تتخيل.. و لكن ما يعقدها في عقلك هو تذكرك كلام القرأن انهم ثلاثة الهة.. و لكن لو طردت فكرة الثلاثة الهة هذه ستجد ان عقيدة التثليث هي عقيدة سهلة و منطقية جدا...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى