اسئله لاتحتمل المجادله!!!!!

نادورة

عضوة مباركة
عضو مبارك
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
328
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في البيداء وحدي
بجد يا نمر
شكرا علي قله ادبك
ناس ذوق ذوق ذوق الصراحه مش جديدة علي اسلبوكم في الرد
انا عارفه انت عايز ايه
حد يقولك اةة برافو الي بتقوولة ساعتك صح وانت العدرا مريم متجوزة ومخلفه
بس برضة لالالالالالا الي حضرتك بتحلم بية مش هتوصل لية
لان الله لا يترك نفسة بلا شاهد في كل جيل
ولو عندك رد علي المحاور الي كتب بعدي والي فعلا ربنا يعوضه وضح ليك النقطة الي انت عايزها

ولا برضة مش فاهم
 

النمر_2009

New member
عضو
إنضم
4 فبراير 2007
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تمت الإجابة عن السؤال بواسطة الأخ فادي ..

لااريد كلام مبهم قولت له ترجم حتى يتبين للجميع مش ليا انا بس

والسوال مره اخرى واريد الاجابه بنعم ام لا:

هل تزوجت السيده مريم؟نعم ام لا

عايز اجابه منكم علنيه حتى يتضح للجميع بنعم ام لا

والنص ده زياده فى توضيح الاجابه انا بسهلها عليكم

(King James Reference Bible Matthew 1:24
24 Then Joseph being raised from sleep did as the angel of the Lord had bidden him, and took unto him his wife )

واخذ زوجته
اى اخذ زوجته مريم
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
عم النمر ولا اقولك احسن ياهادي !!؟؟؟
ما علينا
العذراء مريم ام النور ظلت بتول حتى بعد ولادة المسيح المخلص
من شكك في بنولية السيدة العذراء فهم من اتباع الابيونية او اتباع هيلفيدس
ولكن
كل اباء المسيحية اقروا بدوام بتولية السيدة العذراء حتى بعد ولادة السيد المسيح
قال أغناطيوس الأنطاكى، تلميذ بطرس الرسول (30-107م)
"أما رئيس هذا العالم فقد جهل بتوليه مريم وايلادها وكذلك موت الرب
---------------------------------------------------------------------------------------------
قال ايريناؤس أسقف ليون (120-202م):
"الذى هو كلمه الله.. ولد حقاً.. من مريم التى كانت وحتى الآن (هى) عذراء
وقال أيضاً "مريم العذراء وجدت قطيعه
وأيضاً "صار الله إنساناً… معطياً أيانا المأخوذه من عذراء
-------------------------------------------------------------------------------------------
وقال العلامة أوريجانوس (185-245م):
"لقد تسلمنا تقليداً… أن مريم ذهبت بعدما أنجبت المخلص، لتتعبد (فى الهيكل) ووقفت فى الموضع المخصص للعذارى. حاول الذين يعرفون أنها أنجبت طفلاً طردها من الموضع، ولكن زكريا أجابهم أنها مستحقه الملكوت فى موضع العذارى، إذ لا تزال عذراء
----------------------------------------------------------------------------------------
وقال القديس أثناسيوس الرسولى (296-373م)
"لقد أخذ (الرب) جسداً إنسانياً حقيقياً من مريم الدائمه البتولية
---------------------------------------------------------------------------------------
قال القديس كيرلس الكبير: "لنمجد مريم دائمة البتولية بتسبيحة الفرح
--------------------------------------------------------------------------------------
اذن لماذا تم خطبة العذراء الي يوسف النجار؟؟؟
بشر الملاك مريم انها ستحبل بقوة الروح القدس وبدون زرع بشر وإنها ستلد القدوس، فماذا يقول عنها الناس عندما يجدونها حامل وهى غير متزوجة؟ والأجابة هى إنها ستتهم بالزنا وترجم حتى الموت، حسب الشريعة
وايضا هناك سببا اخر
هو ان السر الالهي ( سر التجسد ) كان لابد ان يتم اخفاؤة عن الشيطان لكي يتم تدبير الرب
قال القديس اغناطيوس
"أما رئيس هذا العالم فقد جهل بتولية العذراء وايلاها وكذلك موت المسيح
-------------------------------------------------------------------------------------------------
جاء فى متى 18:1 أما ولاده يسوع المسيح فكانت هكذا لما كانت مريم أمه مخطوبه ليوسف قبل أن يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس. ويتعلل منكرو بتولية العذراء بعبارة "قبل أن يجتمعا" ويقولون أن هذا القول دليل ضمنى على اجتماعهما بعد الولاده.

ولكن استخدام لفظ "قبل" لا يعنى دائماً أن ما بعدها تغير عن ما قبلها، فلو قلنا مثلاً أن أحد القديسين أنتقل إلى الأمجاد السماوية قبل أن يؤلف كتاباً، فهل يعنى هذا أنه الف الكتاب بعد رحيله عن هذا العالم؟ ولو قلنا مثلاً أن رجلاً ما مات قبل أن يكمل طعامه فهل يعنى ذلك أنه أكمل طعامه بعد الموت؟؟!! كلا.. وإنما المقصود هو أن الحمل بالمسيح تم بدون زرع بشر، بدون أن يجتمع يوسف مع العذراء مريم، إنما هذا الحمل تم بقوة الروح القدس، ولا يمكن أن يكون قصده أنهما اجتمعا بعد الميلاد أو أن كلامه يعنى ضمناً أنهما اجتمعا. فقد اثبتنا بتولية العذراء بما لا يدع مجالاً للشك
قال القديس جيروم "لو أن انساناً قال: قبل الغداء فى الميناء أبحرت إلى افريقيا، فهل كلماته هذه لا تكون صحيحه إلا إذا أرغم على الغداء بعد رحيله؟ وأن قلت أن بولس الرسول قيد فى روما قبل أن يذهب إلى أسبانيا أو قلت "أدرك الموت هلفيديوس قبل أن يتوب، فهو يلزم أن يحل بولس من الأسر ويمضى إلى أسبانيا، أو هل ينبغى هلفيديوس أن يتوب بعد موته؟؟ فعندما يقول الإنجيلى "قبل أن يجتمعا" يشير إلى الوقت الذى سبق الزواج مظهراً أن الأمور قد تحققت بسرعة حيث كانت هذه الخطية على وسك أن تصير زوجة. وقبل حدوث ذلك وجدت حبلى من الروح القدس لكن لا يتبع هذا أن يجتمع بمريم بعد الولادة

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
يتعلل منكرو بتولية العذراء بما جاء فى مت 24:1،25 "وأخذ (يوسف) أمرأته ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر" ويدون أن هذه الآية تشير ضمناً إلى أن العذراء أنجبت أولاد من يوسف بعد ميلاد الرب يسوع المسيح. وهم يركزون على كلمتى "حتى" و "البكر".

ويقولون أن كلمة "حتى Till – ews" تعنى أنه عرفها بعد ولاده ابنها البكر، أى أنه لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر ثم عرفها بعد ذلك، ولكن استخدام كلمة "حتى" فى الكتاب المقدس لا تعنى أن ما بعدها تغير عن ما قبلها، ولا تعنى فى هذه الآيه أنهما عاشا بطريقة مختلفة عما كاننا عليه من قبل فقد جاء فى:

تك 7:8 "وخرج الغراب متردداً حتى نشفت الماء".

2 صم 23:6 "ولم يكن لميكال بنت شاول ولد إلى (حتى) يوم موتها".

خر1:11 "قال الرب لربى اجلس عن يمينى حتى اضع اعلاءك موطناً لقدميك".

متى 10:28 "وها أنا معكم كل الأيام إلى (حتى) انقضاء الدهر".

1كو 25:15 "لانه يجب أن يملك حتى يضع جميع الأعداء تحت قدميه".

مز 2:123 "عيوننا نحو الرب حتى يترأف علينا".

وفى هذه الحالات جميعاً لا يمكن أن تكون كلمة "حتى" تعنى أن ما بعدها تغير عن ما قبلها. فليس من المعقول أن يكون الغراب قد عاد إلى الفلك وهو فى الحقيقة لم يعد، وأن يكون لميكال أولاد بعد موتها، وأن لا يجلس الرب عن يمين العظمة بعد أن يضع أعداءه تحت قدميه، وأن لا يكون معنا بعد أنقضاء الدهر، وأن نرفع عيوننا عن الله بعد أن يترأف علينا والعكس صحيح فى كل هذه الحالات، ولم يتغير ما بعد "حتى" عما قبلها.

قال ذهبى الفم "استخدم هنا كلمة "حتى" لكى لا تشك وتظن أنه عرفها بعد ذلك أنما ليخبرك أن العذراء كانت هكذا قبل الميلاد ولم يمسها رجل قط ربما يقال لماذا استخدم كلمة "حتى" لأن الكتاب أعتاد أن يستعمل هذا التعبير دون الإشاره إلى أزمنة محددة. فبالنسبة للفلك قيل أن الغراب لم يرجع حتى جفت الأرض مع أنه لم يرجع قط.."
أما كلمة "البكر" فلا تعنى أن السيد المسيح كان هو الابن البكر ثم ولدت له أخوه أصغر منه ، "فالبكر" كما جاءت فى خروج 2:13 المولود الأول كل ذكر فاتح رحم سواء جاء أولاد بعده، أم لا، المهم أنه كل بكر كل فاتح رحم من الناس والبهائم، أن كلمة بكر بالنسبة لليهودى تعنى تكريس المولود الأول ولا تعنى إطلاقاً سواء كان هناك مواليد بعده، أم لا، سواء أصبح وحيداً بعد ذلك أم جاء بعده أخوة أخرين، المهم أنه المولود الأول لأمه.

U قال القديس جيروم رداً على هلفيديوس منكر بتولية العذراء "كل ابن وحيد هو بكر، ولكن ليس كل بكر هو ابن وحيد. فإن تعبير "بكر" لا يشير إلى شخص له أخوة أصغر منه، وإنما يشير إلى من يسبقه أخ أكبر منه، يقول الرب لهرون: "كل فاتح رحم من كل جسد يقدمونه للرب من الناس والبهائم يكون لك. ولكن بكر الإنسان ينبغى لك أن تقبل فداءه. وبكر البهائم النجسة تقبل فداءه. قول الرب هذا يعرف البكر على كل فاتح رحم لو كان يلزم له أخوه أصاغر لسكان ينبغى أن لا يقدم البكر من الحيوانات الطاهرة للكهنة إلا بعد ولادة اصاغر بعده، وما كنت تدفع فديه الإنسان والحيوان النجس إلا بعد التأكد من أنجاب أصاغر بعده"

وكلمة البكر فى اللغة اليونانية (Protwtokos بروتوكس) وفى القبطية (شورب نميس) بمعنى المولود الأول سواء كان هناك مواليد بعده أم لا. وفى الانجليزيه First Born بنفس المعنى قد نصت الوصية على أن يكرس البكر فى اليوم الثامن(43). لأنه البكر فلو كان البكر له أخوة آخرين، لما كان يكرس فى اليوم الثامن، بل لكانوا ينتطرو حتى يولد مواليد آخرون بعد ثم يختن أو لا يختن.

ومن الواضح بعد ذلك أن الوحى فى قوله ولم يعرفها حتى ولدت أبنها البكر، يعنى أن المسيح ولد من عذراء بقوة الروح القدس وليس من زرع بشر وهناك نقطة هامة فى البحث، فى قوله "لم يعرفها" فالزمن المستخدم هنا حسب اللغة اليونانية يفيد الاستمرار ويوضح استمرار يوسف فى الطاعة وضبط النفس. فالفعل اليونانى المستخدم فى الآيه أصله جينسكو genwsko بمعنى "يعرف، يعلم، يفهم"، والفعل المستخدم هنا هو eginwsken فالزياده "e" والنهاية "en" تبين أن زمن الفعل هو الماضى (المستمر) والذى يعنى أن الفعل استمر مدة طويلة، ومدة متصلة، مما يفيد أن استخدام الكتاب لـ "ولم يعرفها" لا يؤثر عليه استخدام كلمة "حتى" لأن الزمن المستخدم يؤكد استمرار عدم معرفة يوسف للعذراء بعد الميلاد.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------
منقول من كتاب دوام بتولية العذراء
لابينا عبد المسيح بسيط ابو الخير

الاجابة اهي مرة تانية عشان اللي مابيشوفش
 

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
ربنا يباركك اخى افادا ...

طلب : لينك للكتاب بتاع ابونا عبد المسيح

لانى عندى كتب كتير لقدسه مفيهمش الكتاب ده
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
اخويا الحبيب كيمو
انا وضعت الكتاب دة في قسم الاعضاء المباركين
هتلاقية تحت اسمي
ولو حضرتك عاوزة غير منقول اكيد هتلاقية في منتدى ابونا عبد المسيح بسيط ابو الخير
www.free-christian-voice.com
الرب يباركك
 
التعديل الأخير:

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0

شكرا اخى افادا

ربنا يبارك حياتك
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
الرب يبارك الجميع
 

النمر_2009

New member
عضو
إنضم
4 فبراير 2007
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هى اجابه واحده على السوال بدون تش كتير وكلام كلام مبهم

هل السيده العذراء تزوجت نعم ام لا؟​

اريد اجابه محدده بنعم ام ب لا

ولنا تكمله ...................
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
اقرا الرد جيدا و ستعرف الاجابة على سؤالك
 

النمر_2009

New member
عضو
إنضم
4 فبراير 2007
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اقرا الرد جيدا و ستعرف الاجابة على سؤالك

وهل انت لاتجروا على الاجابه بنعم ام ب لا

اما خائف من الاجابه

قرات الاجابه اللى انتا وضعتها ولكنها اجابه مبهمه ،لو كانت واضحه فعلا كنت جاوبت على السوال مش كده ولا ايه

والسوال مره اخرى حتى اجد له اجابه

هل السيده مريم تزوجت نعم ام لا؟

والاجابه تكون بنعم ام لا حد عنده الجراه ليرد .انا فى الانتظار

وهذا السوال كمرحله انتقاليه لمرحله اخرى
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
لن اجيبك الا بعد الاعتراف ببتولية العذراء
حضرتك في الاول كنت تشكك في بتولية العذراء طبقا للاية " ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر "
وشككت في انة اضطجع معها بعد ذلك و تمت الاجابة بانها ظلت بتول طوال حياتها
و انا عارف كويس انت عاوز توصل لاية
فالاول تقر ان العذراء ظلت بتول بعد الاجابة على شبهتك الخبيثة
بعدما اثبتنا انها ظلت بتول
الموضوع من اولة كان انكارا لبتولية العذراء حضرتك بعدما اجبناك عاوز تحور و تقول انها تزوجت بيوسف النجار بعد ذلك و اضطجع معها
واثبتنا بتوليتها
فهل حضرتك عندك الدليل انة تزوجها بعد ولادة المسيح و اضطجع معها؟؟؟؟؟؟؟
مع الاقرار طبعا ببتوليتها بعد اثباتها
بس برضة حضرتك لم تقرا الرد كامل

وياريت اسلوب الهمج بتاعك و اللي عندة جراة و خايف و بتاع بلاش منة
انت لم تقرا الردود و مازلت تحاول ان تنفي بتولية العذراء
و تتجاهل الردود كالعادة
 

النمر_2009

New member
عضو
إنضم
4 فبراير 2007
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لن اجيبك الا بعد الاعتراف ببتولية العذراء

انا معترف ان السيده مريم عذراء قبل واثناء وبعد ولاده السيده المسيح من القران.لانه لم يعرف وسط بنى اسرائيل الا بابن مريم وليس بيوسف كما جاء فى كتابك

اما كتابك فله وجهه نظر اخرى بانها تزوجت واصبحت هناك علاقه معاشره بينها وبيم زوجها

وبعدين لغه الاجبار دى مش بتنفع معايا نهايئا

حخليك انتا اللى تقول فى الاخر نعم فهى ليست عذراء من الكتاب المقدس وحجبرك على هذه الاجابه مع فارق

انتا تجبرنى على اجابه شى متعلق بفكرك بس ومن خيالاتك ليس اكثر وليس فى كتابك

انما انا حجبرك على الاجابه عندما ترى الدليل والبرهان

انتا قلت:
فهل حضرتك عندك الدليل انة تزوجها بعد ولادة المسيح ؟

انا اقول نعم بل تزوجها قبل ولادته لو مش مصدق الدليل اهو

خد التراجم دى كده وقولى ايه رايك:

اولا :نسخه الكاثوليك:

وكان يُوسُفُ زَوجُها باراًّ، فَلَمْ يُرِدْ أَن يَشهَرَ أَمْرَها، فعزَمَ على أَن يُطلِّقَها سِرّاً.

تعليق:
يوسف زوجها يعنى ايه؟
(يُطلِّقَها)هو فى طلاق دون زواج؟
عرف بامر حملها وهى زوجته اى قبل ولاده السيد المسيح هل عندك رد اخر؟

ثانيا:ترجمه كتاب الحياه

يَايُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ! لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْتِيَ بِمَرْيَمَ عَرُوسِكَ إِلَى بَيْتِكَ، لأَنَّ الَّذِي هِيَ حُبْلَى بِهِ إِنَّمَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ

تعليق

مريم عروسك دى معناه ايه؟
وهى لو لم تكن عروسته فهل ستذهب الى بيت رجل غريب عنها وتسكن معه فى بيت واحد؟

ترجمه فانديك

فلما استيقظ يوسف من النوم فعل كما امره ملاك الرب و اخذ امراته

تعليق

كلمه امراته تعنى زوجته كما فى نسخه الملك جميس :
Then Joseph being raised from sleep did as the angel of the Lord had bidden him, and took unto him his wife:

الموقع البشاره وهو موقع مسيحى فيه جميع تراجم الكتاب المقدس
http://www.albichara.org/bible.php?&tr=1

وده كل التراجم الانجليزى وخد بالك ان كلمه امراته فى الفانديك تشير على انها زوجته:

Latin Vulgate
1:24 exsurgens autem Ioseph a somno fecit sicut praecepit ei angelus Domini et accepit coniugem suam


King James Version
1:24 Then Joseph being raised from sleep did as the angel of the Lord had bidden him, and took unto him his wife:


American Standard Version
1:24 And Joseph arose from his sleep, and did as the angel of the Lord commanded him, and took unto him his wife;


Bible in Basic English
1:24 And Joseph did as the angel of the Lord had said to him, and took her as his wife;


Darby's English Translation
1:24 But Joseph, having awoke up from his sleep, did as the angel of the Lord had enjoined him, and took to him his wife,


Douay Rheims
1:24 And Joseph rising up from sleep, did as the angel of the Lord had commanded him, and took unto him his wife.


Noah Webster Bible
1:24 Then Joseph, being raised from sleep, did as the angel of the Lord had bidden him, and took to him his wife:


Weymouth New Testament
1:24 When Joseph awoke, he did as the angel of the Lord had commanded, and brought home his wife,


World English Bible
1:24 Joseph arose from his sleep, and did as the angel of the Lord commanded him, and took his wife to himself;


Young's Literal Translation
1:24 And Joseph, having risen from the sleep, did as the messenger of the Lord directed him, and received his wife,

wife:نعنى زوجه

تاكد الان انها زوجه يوسف النجار!!!!!!!!!!!!!

و اضطجع معها؟؟؟؟؟؟؟

نعم اضطجع معها بعد ولاده السيد المسيح:

والدليل اهو:

Latin Vulgate
1:25 et non cognoscebat eam donec peperit filium suum primogenitum et vocavit nomen eius Iesum


King James Version
1:25 And knew her not till she had brought forth her firstborn son: and he called his name JESUS.


American Standard Version
1:25 and knew her not till she had brought forth a son: and he called his name JESUS.


Bible in Basic English
1:25 And he had no connection with her till she had given birth to a son; and he gave him the name Jesus.


Darby's English Translation
1:25 and knew her not until she had brought forth her firstborn son: and he called his name Jesus.


Douay Rheims
1:25 And he knew her not till she brought forth her firstborn son: and he called his name JESUS.


Noah Webster Bible
1:25 And knew her not till she had brought forth her first-born son: and he called his name JESUS.


Weymouth New Testament
1:25 but did not live with her until she had given birth to a son. The child's name he called JESUS.


World English Bible
1:25 and didn`t know her sexually until she had brought forth her firstborn son. He named him JESUS.

وهنا استوقفنى ترجمه توضح معنى يعرفها:
didn`t know her sexually until she had brought forth her firstborn son

معنى انه لم يجامعها حتى ولدت ابنها البكر

اى معنى يعرفها =يجامعها
_______________________________________________
اما بالنسبه لكلامك:بان كلمه(eginwsken)بانها فعل ماضى مستمر
اوكى نمشى على كلامك
حتكون الجمله مايلى :انه لم يجامعها (فعل ماضى مستمر)حتى(استوقاف الفعل)ولاده يسوع
فعندما تقول لى كلمه (تى لاتعنى بالضروره انه جامعها بعد الولاده)الدليل:
لم يكن لبنت شاول اولاد حتى الموت
ساقول لك هل من المنطق ان تنطبق هذه الجمله (لم يجامعها حتى ولدت يسوع)على(لم يكن لها اولاد حتى الموت)
هو فى بعض الموت حاجه تفكيرك غريب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وهنا السوال:

جاء فى الترجمه بانه لم يجامعها حتى ولدت:فلماذا لم يقل لم يجامعها طول حياتهااى لماذا خصص الوقت (حتى ولدت)؟

وهكذا قد اثبت لك بالدليل والبرهان انها تزوجت وكان بينها وبين زوجها معاشره

ممكن حضرتك لوعندك اى اعتراض على كلامى اتفضل قوله.
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
دليل اية و برهان اية يا سيد ؟
تغافلت حضرتك عن نقاط معينة
نتفق انا و انت انها كانت مخطوبة ليوسف النجار قبل ولادة السيد المسيح
ولكن لماذا دبر اللة خطبتها ليوسف ؟؟ ارجو التركيز
بشر الملاك مريم انها ستحبل بقوة الروح القدس وبدون زرع بشر وإنها ستلد القدوس، فماذا يقول عنها الناس عندما يجدونها حامل وهى غير متزوجة؟ والأجابة هى إنها ستتهم بالزنا وترجم حتى الموت، حسب الشريعةأو ان يقوم الجنين بإعلان حقيقة الوهيته بقوات وعجائب كما سجد له المعمدان وهو جنين فى بطن أمه، ولكن السر الإلهى، سر التجسد كان لابد يخفى عن الشيطان الذى لو علم به وتيقن منه لكان، على الأقل، قد حاول ان يفسر عمل الفداء ومن ثم يحاول تعطيله. لكن الشيطان لم يعلم هذه الحقيقة، حقيقة الحبل الإلهى ـ إلا بعد القيامة وحلول الروح القدس.

قال القديس امبروسيوس عن خطبة العذراء ليوسف
"ربما لكى لا يظن إنها زانية. ولقد وصفها الكتاب بصفتين فى أن واحد، انها زوجة وعذراء. فهى عذراء لأنها لم تعرف رجلاً، وزوجة تحفظ مما قد يشوب سمعتها، فأنتفاخ بطنها يشير إلى فقدان بتوليتها (فى نظر الناس). هذا وقد اختار الرب ان يشك فى نسبه الحقيقى عن ان يشكوا فى طهارة أمه لم يجد داعياً للكشف عن شخصه على حساب سمعة والدته.

فكيف تكون لها اسم زوجة و هي مخطوبة ؟؟؟؟؟؟ الاجابة لاحقا ( و ارجو التركيز )

وقد زكر القديس جيروم عدة اسباب لخطبة مريم ليوسف
اولاً: لكى ينسب (المسيح) للقديس يوسف قريب القديسة مريم، فيظهر إنه المسيا الموعود به من نسل داود من سبط يهوذا.
ثانياً: لكى لا تُرجم القديسة مريم طبقاً للشريعة الموسوية كزانية، فقد سلمها الرب للقديس البار الذى عرف بر خطيبته وأكد له الملاك سر حبلها بالمسيا المخلص


هل الخطبة تحمي من الرجم ؟؟؟ اذا كانت زوجتة سوف لا ترجم فكيف تكون الخطوبة حماية من الرجم ايضا ؟؟؟؟؟ الاجابة لاحقا ( و ارجو التركيز )
قال ذهبى الفم:
"مع العلم ان عذراوية مريم كانت سرآ مخفيآ عن الشيطان مثل امر صلبه".

قال الأنبا بولس البوشى:
"ذكر انها خطبت ليوسف لكى ما يخفى الرب تدبير التجسد عن الشيطان. لأن النبوه تذكر بأن العذراء تحبل وتلد ابناً ويدعوا اسمه عمانوئيل. ولهذا كانت البشارة بعد خروج السيدة العذراء من الهيكل إلى بيت يوسف ليخفى سر الحبل فى ذلك.

قال العلامة يوحنا الدمشقى:
"ولما كان عدو خلاصنا يترصد العذارى لسبب نبؤة اشعياء القائل "ها العذراء… " . ولكن لكى يصطاد الحكماء بخدعتهم" ـ فلكى يخدع المتباهى دوماً بحكمته ـ دفع الكهنة بالصبية للزواج من يوسف، وكان ذلك "كتاب جديد مختوم لمن يعرف الكتابة"فأصبح الزواج حصناً للعذراء وخدعه لمترصد العذارى".

قال القديس أغريغوريوس الصانع العجائب:
"أرسل جبرائيل إلى عذراء مخطوبة لكنها لم تتحد معه، إنها مخطوبة ولكنها لم تمس. لماذا كانت مخطوبة؟ حتى لا يدرك الشرير (الشيطان) السر قبل الأوان فقد كان عارفاً ان الملك سيأتى من عذراء إذ سمع ما جاء فى اشعياء … وكان يهتم ان يعرف العذراء ويتهمها بالعار، لهذا جاء الرب من عذراء مخطوبة حتى يفسد حيل الشيطان لأن المخطوبة مرتبطة بمن سيكون رجلها

للمرة الثانية كيف تكون الخطبة حماية من الرجم ؟؟؟؟؟؟ الاجابة هي

يقول التقليد والأباء ان الخطبة كانت تتم، حسب عادة اليهود، رسميآ أمام الكهنة، والشريعة تعتبر المخطوبة كالمتزوجة تمامآ ـ عدا العلاقات الزوجية، وتدعى زوجة وتصبح أرمله ان مات خطيبها وتتمتع بجميع الحقوق المالية إن مات خطيبها او طلقت منه، ولايمكن ان يتخلى عنها خطيبها إلا بكتاب الطلاق، كالزوجة تماماً، وإذا زنت تعتبر خائنة لزوجها وتعامل معاملة الخائنة وليس معاملة العذراء الغير مرتبطة برجل

عرفت بقى حضرتك كلمة يطلقها معناها اية عند اليهود ان ذاك ليست نتيجة زواج

ويروى التقليد ان العذراء مريم خطبت ليوسف رسمياً أًمام كهنة اليهود بعقد رسمى وكما يروى الكتاب والتقليد أيضاً فقد احتفظ بها فى بيته فى الناصره فكانت فى نظر بنى إسرائيل خطيبته، وإمرأته، فهو رجلها، وقال له الملاك: "لا تخف ان تأخذ مريم أمرأتك

عرفت بقى حضرتك ان الخطيبة كانت عند اليهود ان ذاك كزوجتة او امراتة زي ما قرات حضرتك في ترجمات الكتاب المقدس

قال ذهبى الفم:
"وهنا يدعوا الخطيبة زوجة كما تعود الكتاب ان يدعوا المخطوبين أزواج قبل الزواج، وماذا تعنى "تأخذ"؟ اى تحفظها فى بيتك لأنه بالنية قد أخرجها، احفظ هذه التى أخرجتها كما قد عهد بها إليك من قبل الله وليس من قبل والديها

قال تاتيان عن علاقة يوسف بمريم العذراء:
"كان يسكن معها فى قداسة


يا الهي ارحمني
يا استاذ لقد اثبتنا ان يوسف النجار لم يضاجع العذراء مريم
وهذة المداخلة الاخيرة اثبتت ان المخطوبة كالزوجة ماعداااااااااا المعاملة الجنسية
وظلت العذراء مخطوبة ليوسف و لم يضاجعها
يعني اعيدلك المداخلة السابقة تاني ؟؟؟ عينيا
وعليها كمان اضافة بعض كلام اباء المسيحية الاولون
يقول أغناطيوس الأنطاكى تلميذ القديس بطرس الرسول وأول أسقف لكنيسه أنطاكيه "أن بتوليه مريم وولادتها وكذا موت الرب كان مخفياً عن الشيطان

ويقول ارستيدس الأثينى "أنه (المسيح) وُلد من عذراء قديسه وذلك فى دفاعه المكتوب سنه 140م
ويصفها يوستينوس الشهيد دائماً بـ "العذراء" كلقب لها قبل واثناء وبعد الحمل والولاده
وقال اريناؤس الذى كان تلميذاً لبوليكاربوس والذى كان بدوره تلميذاً للقديس يوحنا الإنجيلى "الكلمه ذاته وُلد من مريم التى كانت ما تزال عذراء" ، أى أنها حبلت وهى عذراء وولدت وظلت عذراء أيضاً.
ويقول أفرايم السريانى (306-373م) "هذه العذراء أصبحت أماً واحتفظت ببتوليتها" وأيضاً "الأم التى ولدت فى عذراويتها"، أى ظلت عذراء.
ويصفها القديس أثناسيوس الرسولى بـ "العذراء إلى الأبد"
ويصف القديس أغريغوريوس النيسى هذه البتوليه بأنها "أقوى من الموت
ويقول ديديموس الضرير "يقول الإنجيلى إن مريم ظلت عذراء حتى ولدت أبنها البكر" لأن مريم، التى طوبت وكرمت فوق الكل، لم تتزوج مطلقاً ولم تصبح أم لآخر (غير المسيح) وبرغم ولادتها فقد ظلت دائماً وإلى الأبد عذراء نقية
ويصفها أبيفانيوس بـ "القديسة العذراء دائماً بل ويقول مؤكداً وبصوره جازمه "هل جرؤ أحد مهما كان تهذيبه أن ينطق أسم القديسه مريم… ولم يخف حالاً "العذراء"
ويقول القديس جيروم "نؤمن أن العذراء لم تتزوج بعد أن ولدت أبنها البكر، لأننا لا نقرأ ذلك (فى الإنجيل)… وأنا أؤمن أن يوسف ذاته بتولاً، بسبب مريم"

جاء فى متى 18:1 أما ولاده يسوع المسيح فكانت هكذا لما كانت مريم أمه مخطوبه ليوسف قبل أن يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس. ويتعلل منكرو بتولية العذراء بعبارة "قبل أن يجتمعا" ويقولون أن هذا القول دليل ضمنى على اجتماعهما بعد الولاده.

ولكن استخدام لفظ "قبل" لا يعنى دائماً أن ما بعدها تغير عن ما قبلها، فلو قلنا مثلاً أن أحد القديسين أنتقل إلى الأمجاد السماوية قبل أن يؤلف كتاباً، فهل يعنى هذا أنه الف الكتاب بعد رحيله عن هذا العالم؟ ولو قلنا مثلاً أن رجلاً ما مات قبل أن يكمل طعامه فهل يعنى ذلك أنه أكمل طعامه بعد الموت؟؟!! كلا.. وإنما المقصود هو أن الحمل بالمسيح تم بدون زرع بشر، بدون أن يجتمع يوسف مع العذراء مريم، إنما هذا الحمل تم بقوة الروح القدس، ولا يمكن أن يكون قصده أنهما اجتمعا بعد الميلاد أو أن كلامه يعنى ضمناً أنهما اجتمعا. فقد اثبتنا فى الفصول السابقه بتولية العذراء بما لا يدع مجالاً للشك كما بينا أيضاً استحالة أن يفكر يوسف أو مريم العذراء فى الإجتماع وأنجاب أولا لأن ما طهره الله لا يدنسه إنسان.

قال القديس جيروم "لو أن انساناً قال: قبل الغداء فى الميناء أبحرت إلى افريقيا، فهل كلماته هذه لا تكون صحيحه إلا إذا أرغم على الغداء بعد رحيله؟ وأن قلت أن بولس الرسول قيد فى روما قبل أن يذهب إلى أسبانيا أو قلت "أدرك الموت هلفيديوس قبل أن يتوب، فهو يلزم أن يحل بولس من الأسر ويمضى إلى أسبانيا، أو هل ينبغى هلفيديوس أن يتوب بعد موته؟؟ فعندما يقول الإنجيلى "قبل أن يجتمعا" يشير إلى الوقت الذى سبق الزواج مظهراً أن الأمور قد تحققت بسرعة حيث كانت هذه الخطية على وسك أن تصير زوجة. وقبل حدوث ذلك وجدت حبلى من الروح القدس لكن لا يتبع هذا أن يجتمع بمريم بعد الولادة

ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر:

يتعلل منكرو بتولية العذراء بما جاء فى مت 24:1،25 "وأخذ (يوسف) أمرأته ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر" ويدون أن هذه الآية تشير ضمناً إلى أن العذراء أنجبت أولاد من يوسف بعد ميلاد الرب يسوع المسيح. وهم يركزون على كلمتى "حتى" و "البكر".

ويقولون أن كلمة "حتى Till – ews" تعنى أنه عرفها بعد ولاده ابنها البكر، أى أنه لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر ثم عرفها بعد ذلك، ولكن استخدام كلمة "حتى" فى الكتاب المقدس لا تعنى أن ما بعدها تغير عن ما قبلها، ولا تعنى فى هذه الآيه أنهما عاشا بطريقة مختلفة عما كاننا عليه من قبل فقد جاء فى:

تك 7:8 "وخرج الغراب متردداً حتى نشفت الماء".

2 صم 23:6 "ولم يكن لميكال بنت شاول ولد إلى (حتى) يوم موتها".

خر1:11 "قال الرب لربى اجلس عن يمينى حتى اضع اعلاءك موطناً لقدميك".

متى 10:28 "وها أنا معكم كل الأيام إلى (حتى) انقضاء الدهر".

1كو 25:15 "لانه يجب أن يملك حتى يضع جميع الأعداء تحت قدميه".

مز 2:123 "عيوننا نحو الرب حتى يترأف علينا".

وفى هذه الحالات جميعاً لا يمكن أن تكون كلمة "حتى" تعنى أن ما بعدها تغير عن ما قبلها. فليس من المعقول أن يكون الغراب قد عاد إلى الفلك وهو فى الحقيقة لم يعد، وأن يكون لميكال أولاد بعد موتها، وأن لا يجلس الرب عن يمين العظمة بعد أن يضع أعداءه تحت قدميه، وأن لا يكون معنا بعد أنقضاء الدهر، وأن نرفع عيوننا عن الله بعد أن يترأف علينا والعكس صحيح فى كل هذه الحالات، ولم يتغير ما بعد "حتى" عما قبلها.

قال ذهبى الفم "استخدم هنا كلمة "حتى" لكى لا تشك وتظن أنه عرفها بعد ذلك أنما ليخبرك أن العذراء كانت هكذا قبل الميلاد ولم يمسها رجل قط ربما يقال لماذا استخدم كلمة "حتى" لأن الكتاب أعتاد أن يستعمل هذا التعبير دون الإشاره إلى أزمنة محددة. فبالنسبة للفلك قيل أن الغراب لم يرجع حتى جفت الأرض مع أنه لم يرجع قط..

أما كلمة "البكر فلا تعنى أن السيد المسيح كان هو الابن البكر ثم ولدت له أخوه أصغر منه ، "فالبكر" كما جاءت فى خروج 2:13 المولود الأول كل ذكر فاتح رحم سواء جاء أولاد بعده، أم لا، المهم أنه كل بكر كل فاتح رحم من الناس والبهائم، أن كلمة بكر بالنسبة لليهودى تعنى تكريس المولود الأولولا تعنى إطلاقاً سواء كان هناك مواليد بعده، أم لا، سواء أصبح وحيداً بعد ذلك أم جاء بعده أخوة أخرين، المهم أنه المولود الأول لأمه.

U قال القديس جيروم رداً على هلفيديوس منكر بتولية العذراء "كل ابن وحيد هو بكر، ولكن ليس كل بكر هو ابن وحيد. فإن تعبير "بكر" لا يشير إلى شخص له أخوة أصغر منه، وإنما يشير إلى من يسبقه أخ أكبر منه، يقول الرب لهرون: "كل فاتح رحم من كل جسد يقدمونه للرب من الناس والبهائم يكون لك. ولكن بكر الإنسان ينبغى لك أن تقبل فداءه. وبكر البهائم النجسة تقبل فداءه"( قول الرب هذا يعرف البكر على كل فاتح رحم لو كان يلزم له أخوه أصاغر لسكان ينبغى أن لا يقدم البكر من الحيوانات الطاهرة للكهنة إلا بعد ولادة اصاغر بعده، وما كنت تدفع فديه الإنسان والحيوان النجس إلا بعد التأكد من أنجاب أصاغر بعده

وكلمة البكر فى اللغة اليونانية (Protwtokos بروتوكس) وفى القبطية (شورب نميس) بمعنى المولود الأول سواء كان هناك مواليد بعده أم لا. وفى الانجليزيه First Born بنفس المعنى قد نصت الوصية على أن يكرس البكر فى اليوم الثامن(43). لأنه البكر فلو كان البكر له أخوة آخرين، لما كان يكرس فى اليوم الثامن، بل لكانوا ينتطرو حتى يولد مواليد آخرون بعد ثم يختن أو لا يختن.

ومن الواضح بعد ذلك أن الوحى فى قوله ولم يعرفها حتى ولدت أبنها البكر، يعنى أن المسيح ولد من عذراء بقوة الروح القدس وليس من زرع بشر وهناك نقطة هامة فى البحث، فى قوله "لم يعرفها" فالزمن المستخدم هنا حسب اللغة اليونانية يفيد الاستمرار ويوضح استمرار يوسف فى الطاعة وضبط النفس. فالفعل اليونانى المستخدم فى الآيه أصله جينسكو genwsko بمعنى "يعرف، يعلم، يفهم"، والفعل المستخدم هنا هو eginwsken فالزياده "e" والنهاية "en" تبين أن زمن الفعل هو الماضى (المستمر) والذى يعنى أن الفعل استمر مدة طويلة، ومدة متصلة، مما يفيد أن استخدام الكتاب لـ "ولم يعرفها" لا يؤثر عليه استخدام كلمة "حتى" لأن الزمن المستخدم يؤكد استمرار عدم معرفة يوسف للعذراء بعد الميلاد.
 
التعديل الأخير:

THE GALILEAN

خادم الرب
عضو مبارك
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
4,024
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الجليل
س1لماذا تطلقون على السيده مريم العذراء حتى الان بالرغم انها تزوجت واصبح هناك معاشره بينها وبين زوجها؟ ؟

والدليل على كلامى:

الترجمه
King James Reference Bible Matthew 1:24
24 Then Joseph being raised from sleep did as the angel of the Lord had bidden him, and took unto him his wife:
واخذ زوجته


Matthew 1:25 Contemporary English Version
But they did not sleep together before her baby was born. Then Joseph named him Jesus.
ولم يناما معا حتى وضعت ابنها


الترجمة
Matthew 1:25 New American Standard Bible
But kept her a virgin until she gave birth to a Son; and he called His name Jesus
تركها عذراء حتى وضعت ابنا


نعم وهذا لا يعني انه نام معها
ولكن تركها عذراء حتى ولم يقل بعد ذلك ماذا فعل



الترجمة
Matthew 1:25 Worldwide English New Testament
But he did not make love with her until her first son had been born. He named him Jesus.
ولم يجامعها جنسيا حتى ولدت ابنها الأول


كلامك ليس صحيح
وهم يترجمون حسب المفهوم الغربي


الترجمة
Matthew 1:25 New Life Version
But he did not have her, as a husband has a wife, until she gave birth to a Son. Joseph gave Him the name Jesus.
لم يأخذها كما يأخذ الرجل زوجته حتى ولدت ولدا



الترجمة
Matthew 1:25 New Living Translation
But she remained a virgin until her son was born. And Joseph named him Jesus.
مريم استمرت عذراء حتى وضعت ابنها


نعم وهذا ايضا لا يثبث انها لم تعد عذراء

_مخطوبة ليوسف قبل ان يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس (مت 1 : 18

**************************************

وإليكم معنى كلمة عرف الرجل امرأة ...... في الكتاب المقدس

في سفر التكوين 4:1 "وعرف آدم حواء امرأته فحبلت وولدت قايين "

في سفر التكوين 4:17 "وعرف قايين امرأته فحبلت وولدت حنوك"

في سفر التكوين 4:25 "وعرف آدم امرأته ايضا فولدت ابنا ودعت اسمه شيثا"

سفر التكوين 19:8 هوذا لي ابنتان لم تعرفا رجلا اخرجهما اليكم فافعلوا بهما كما يحسن في عيونكم .

سفر التكوين 24:16 "وكانت الفتاة حسنة المنظر جدا وعذراء لم يعرفها رجل فنزلت الى العين وملأت جرتها وطلعت


فى انتظار ردكم.

لا لا لا
عرف الفتاة اي عرفها فولدت (عرف هنا تزوج) وليس جامع



وانتظروا باقى الاسئله​
.

هذا السؤال يعتبر من الأسئلة الحساسة ولكن تناوله بموضوعية لن يؤثر على شخص المسيح ولا على مكانته، كونه الإله المتجسد الذي حبل به من الروح القدس وولد من عذراء ولا على مكانة العذراء المباركة، كونها أم يسوع المسيح التي اختارها الله لتكن أماً للمخلص.
كون أن للمسيح أخوة وأخوات لا يعني أن السيدة العذراء التي اختارها الله لتكون أماً له بالجسد لابد أن تكون قد تزوجت من خطيبها يوسف بعد ولادة يسوع وأنجبت أولاداً آخرين. وإن لم تتزوج فهذا يعني أن السيدة العذراء بقيت عذراء طيلة حياتها. وإزاء هذين الرأيين، نتج اختلاف بين فريق وآخر. منهم من يؤيد رأيها على بعض الآيات الكتابية وعلى الواقع بأن الله قد بارك الزواج وقدسه. بينما الفئة الثانية تصرّ على أن العذراء لم تتزوج مطلقاً بل بقيت عذراء طيلة حياتها، لدرجة أن ذلك أصبح من صلب عقيدة هذه الفئة.
ومن الصعب تحديد سبب الاختلاف بين الفريقين لأن الإنجيل المقدس لا يتكلم بوضوح حول هذا الموضوع. لذا كان هناك أكثر من اجتهاد حوله، وسنحاول استعراض رأي الفريقين دون تحيّز ودون إبداء رأي حول صحة أي منهما.
ولكن قبل الدخول في الموضوع، نعتقد أنه من المناسب استعراض المكانة التي تتمتع بها السيدة العذراء، وكيف اختارها الله لتتميم مشيئته الإلهية، وما هو سبب اختيارها وذلك على ضوء ما جاء في الكتاب المقدس لفهم القرائن التي تتعلق بما سنتكلم عنه:
فمنذ سقوط الإنسان الأول في الخطية المتمثل بأبوينا الأولين آدم وحواء، وعد الله بإرسال مخلص يسحق رأس الحية (أي الشيطان) ويكون هذا المخلص من نسل المرأة (تكوين 3: 15) وقد تنبأ عن مجيء المخلص أنبياء العهد القديم قبل أن يولد بمئات السنين بأنه سيولد من عذراء، ومنها نبوة إشعياء القائلة: "ها العذراء تحبل وتلد ابناً وتدعو اسمه عمانوئيل" (إشعياء 7: 14).
وفي الوقت المعين من الله لمجيء المسيح المخلص، اختار الله عذراء طاهرة من مدينة الناصرة اسمها مريم. وأرسل لها ملاكه جبرائيل لكي يبشرها بأنها ستحبل من روح الله وبدون زرع بشري وتلد يسوع المسيح المخلص المنتظر. فقال لها الملاك: "سلام لك أيتها المنعم عليها، الرب معك، مباركة أنت في النساء، فلماء رأته اضطربت من كلامه وفكرت ما عسى أن تكون هذه التحية. فقال لها الملاك: لا تخافي يا مريم لأنك قد وجدت نعمة عند الله، ها أنت ستحبلين وتلدين ابناً وتسمينه يسوع. هذا يكون عظيماً، وابن العلي يدعى. ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه، ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد، ولا يكون لملكه نهاية" (لوقا 1: 28-33).
كانت الأفكار تروح وتجيء في ذهن مريم، فسألت الملاك بخوف ودهشة: "كيف يكون هذا وأنا لست أعرف رجلاً؟ فأجاب الملاك وقال لها: الروح القدس يحل عليك، وقوة العلي تظللك فلذلك أيضاً، القدوس المولود منك يدعى ابن الله" (لوقا 1: 34-35).
وأخبرها الملاك أيضاً أن أليصابات نسيبتها، زوجة زكريا الكاهن التي كانت عاقراً، هي الآن حبلى بابن شيخوختها حسب وعد الرب (لوقا 1: 18-20). فذهبت مريم لزيارة نسيبتها أليصابات آنذاك، "فلما سمعت أليصابات سلام مريم ارتكض الجنين في بطنها، وامتلأت أليصابات من الروح القدس، وصرخت بصوت عظيم وقالت: مباركة أنت في النساء ومباركة هي ثمرة بطنك، فمن أين لي هذا أن تأتي أم ربي إليّ؟ فهوذا حين صار صوت سلامك في أذني ارتكض الجنين بابتهاج في بطني. فطوبى للتي آمنت أن يتم ما قيل لها من قبل الرب" (لوقا 1: 41-45).
بعد أن سمعت العذراء تأكيد الملاك بأنها ستحبل من روح الله، لم يستطع عقلها البشري إدراك ذلك، لأن ما حدث هو فرق إدراك البشر. ولكنها رغم ذلك. آمنت بما قيل لها من قبل الرب. لذلك سبحت الله هاتفة قائلة: "تعظم نفسي الرب، وتبتهج روحي بالله مخلصي، لأنه نظر إلى اتضاع أمته. فهوذا منذ الآن جميع الأجيال تطو بني، لأن القدير صنع بي عظائم، واسمه قدوس، ورحمته إلى جيل الأجيال للذين يتقونه" (لوقا 1: 46-50).
وعندما علم يوسف خطيب مريم بأمر حمل خطيبته، ساورته الشكوك، ولم يعرف كيف يتصرف. وبما أنه كان رجلاً باراً. أخذ يفكر أن لا يشهر بها، بل أن يفسخ خطوبته منها، ويعيد إليها حريتها، ويستر أمرها. وفيما هو متفكر في هذه الأمور، إذا ملاك الرب قد ظهر له في حلم قائلاً: "يا يوسف ابن داود، لا تخف أن تأخذ مريم امرأتك، لأن الذي حُبل به فيها هو من الروح القدس. فستلد ابناً، وتدعو اسمه يسوع، لأنه يخلص شعبه من خطاياهم. وهذا كله كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل: هوذا العذراء تحبل وتلد ابناً، ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا" (متى 1: 20-23).
وهكذا تم وعد الله، وحبلت العذراء المباركة بدون زرع بشري من روح الله، وولدت المسيح المخلص في مذود بيت لحم كما ورد في الإنجيل المقدس وهنا لابد من التأكيدات بأن العذراء حبلت بالمسيح حسب إرادة الله دون زواج بشري، ولم يحصل مثل هذا في التاريخ البشري كله. وأن ما ورد أعلاه يبيّن مكانة العذراء واختيار الله لها لتكون أماً ليسوع المسيح المخلص.
والمشكلة التي يدور السؤال الأساسي حولها هي: هل كان للمسيح أخوة وأخوات كما ورد في بعض آيات الكتاب المقدس أم لا؟ فإذا كان للمسيح أخوة، هل هم من أمه مريم؟ وهل هذا يعني أن العذراء تزوجت من خطيبها يوسف بعد أن ولدت المسيح، أم بقيت عذراء طيلة حياتها؟
لقد ورد في بشارة متى بهذا الخصوص ما يلي: "فلما استيقظ يوسف من النوم فعل كما أمره ملاك الرب، وأخذ امرأته ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر، ودعا اسمه يسوع" (متى 1: 24-25).
وردت هاتان الآيتان ضمن الفقرة التي يرويها الكتاب المقدس عن بشارة الملاك للعذراء بأنها ستحبل من روح الله ويذكر الإنجيل المقدس أنه عندما حبلت العذراء شك بها خطيبها يوسف وأراد أن يتركها سراً دون أن يشهّر بها، فظهر له ملاك الرب وطمأنه بأن الذي حبلت به العذراء هو من روح الله، وتقول نهاية الفقرة كما وردت في الإنجيل المقدس "فلما استيقظ يوسف من النوم، فعل كما أمره ملاك الرب وأخذ امرأته ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر ودعا اسمه يسوع" (متى 1: 24-25).
والقول أن يوسف لم يعرف امرأته حتى وضعت ابنها البكر يدل على أنه عرفها، أي تزوجها بعد أن ولدت ابنها البكر، أي يسوع. إذ أن معنى كلمة "حتى" في هذه الجملة يفسر بمعنى "إلى أن". ومعنى لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر. تعني أنه عرفها كزوجة بعد أن ولدت ابنها البكر.
وهناك عدة آيات كتابية في العهد الجديد من الكتاب المقدس تذكر أنه كان للمسيح أخوة وأخوات. ومفهوم الفئة الأولى أنه طالما كان للمسيح أخوة وأخوات، فلابد لمريم من أن تكون قد تزوجت من خطيبها يوسف بعد ولادة يسوع. فعلى سبيل المثال، جاء في إنجيل متى: "ولما جاء يسوع إلى وطنه كان يعلمهم في مجمعهم حتى بهتوا وقالوا: من أين لهذا هذه الحكمة والقوات، أليس هذا ابن النجار أليست أمه تدعى مريم. وأخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا، أو ليست أخواته جميعهن عندنا، فمن أين لهذا هذه كلها؟" (متى 13: 54-56). و"وفيما هو يكلم الجموع، إذا أمه وأخوته قد وقفوا خارجاً طالبين أن يكلموه" (متى 12: 46). و"فجاءت حينئذ أخوته وأمه ووقفوا خارجا، وأرسلوا إليه يدعونه وكان الجمع جالساً حوله فقالوا له: هوذا أمك وأخوتك خارجاً يطلبونك" (مرقس 3: 31-32). و"خرج يسوع من هناك وجاء إلى وطنه وتبعه تلاميذه. ولما كان السبت ابتدأ يعلم في المجمع وكثيرون إذ سمعوا بهتوا قائلين: من أين لهذا هذه، وما هذه الحكمة التي أعطيت له حتى تجري على يديه قوات مثل هذه؟ أليس هذا هو النجار بن مريم، وأخو يعقوب ويوسى ويهوذا وسمعان. أو ليست أخواته هنا عندنا" (مرقس 6: 1-3). و"وبعد هذا انحدر يسوع إلى كفرناحوم، هو وأمه وأخوته وتلاميذه وأقاموا هناك أياماً ليست كثيرة" (يوحنا 2: 12). "وكان عيد اليهود عيد المظال، قريباً فقال له أخوته انتقل من هنا واذهب إلى اليهودية لكي يرى تلاميذك أيضاً أعمالك التي تعمل، لأن أخوته أيضاً لم يكونوا يؤمنون به" (يوحنا 7: 2-3و5). كما جاءت بعض الآيات في سفر أعمال الرسل ورسائل العهد الجديد إلى أخوة المسيح منها: " هؤلاء كلهم كانوا يواظبون بنفس واحدة على الصلاة والطلبة مع النساء ومريم أم يسوع ومع أخوته" (أعمال 1: 14). و "ثم بعد ثلاث سنين صعدت إلى أورشليم لأتعرف ببطرس، فمكثت عنده خمسة عشر يوماً ولكنني لم أر غيره من الرسل إلا يعقوب أخا الرب" (غلاطية 1: 18-19). و "ألعلنا ليس لنا سلطان أن نجول بأخت زوجة كباقي الرسل وأخوة الرب وصفا" (1كورنثوس 9: 5).
ومن هنا نستنتج أن استغراب اليهود لقوة المسيح الإلهية، ذلك الرجل الذي عرفوه بأنه ابن النجار، وعرفوا أخوته وسموهم بأسمائهم، وعرفوا كل أهل بيته يوحي أنه كان للمسيح أخوة معروفون في المجتمع الذي كانوا يعيشون فيه.
إن كل المراجع الكتابية التي وردت آنفاً تشير في نظر الفئة الأولى إلى أنه كان للمسيح أخوة وأخوات، وكانوا معروفين من الناس. وإنه إذا صح الأمر فإنه حسب رأيهم لابد أن تكون مريم العذراء قد تزوجت من يوسف بعد ولادة المسيح وأنجبت أولاداً. وإذا كان الأمر كذلك، فالزواج مبارك وقدوس من الله، وليس في زواج العذراء أي خطأ أو إهانة بالنسبة لها، لا بل تكون قد تممت إرادة الله بالاتحاد بخطيبها يوسف بعد أن تمت إرادته بولادة ابنها البكر يسوع.
رأي الفئة الثانية:
إن مريم العذراء التي اختاراها الله لتكون أماً للمسيح بالجسد، بقيت عذراء طيلة حياتها ولم تتزوج بعد ولادة يسوع، لأنه حاشا للعذراء التي ولدت يسوع المسيح المنتظر والإله المتجسد أن تتزوج بعد هذا الشرف العظيم الذي منحها إياه الله.
الآيات التي تدعم قول هذه الفئة
هناك بعض الآيات التي تشير إلى أن الأخوة والأخوات قد لا يكونون أخوة أشقاء من أم وأب. فقد ورد في إنجيل متى ما يلي: "وفيما هو يكلم الجموع إذا أمه وأخوته وقفوا خارجاً طالبين أن يكلموه، فقال له واحد: هوذا أمك وأخوتك واقفون خارجاً طالبين أن يكلموك فأجاب وقال: من هي أمي ومن هم أخوتي؟ ثم مدّ يده نحو تلاميذه وقال: ها أمي وأخوتي، لأن من يصنع مشيئة أبي الذي في السماوات هو أخي وأختي وأمي" (متى 12: 46-50).
ما ورد في هذه الآية يشير إلى أن أخوة المسيح هم المؤمنون به. وقد وردت هذه الفكرة نفسها في بعض المراجع التي ذكرت سابقاً. فعندما قالوا ليسوع: "أمك وأخوتك واقفون خارجاً، أجاب وقال لهم: أمي وأخوتي هم الذين يسمعون كلمة الله ويعملون بها" (لوقا 8: 21 و22). وورد المعنى نفسه في إنجيل (مرقس 2: 31-35). فاستناداً على هذه الآيات يقول البعض، إن استعمال كلمة أخ وأخت هي مجازية. فأخوة المسيح هم المؤمنون به.
وقد استعملت كلمة أخ عدة مرات في الكتاب المقدس بمعنى الأخ المؤمن أو الشريك في الخدمة، كما ورد في معظم رسائل بولس الرسول. ففي رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس ورد: "يسلّم عليكم الأخوة" (1كورنثوس 16: 20). فكلمة أخوة هنا هي مجازية أيضاً. ويشير البعض إلى أن أخوة المسيح هم الشركاء في الخدمة أو المؤمنون. كما أن معنى كلمة الأخ أو الأخت تشير مجازاً إلى الأهل أو الأقرباء المقربين والأصدقاء الأوفياء. بمعنى القول السائد: "رب أخ لك لم تلده أمك"، وكما نقول أيضاً: "فلان أخي"، بمعنى أنه صديقي المخلص وأخي في الإنسانية. ويقول الأب يوسف عون (وهو كاهن ماروني ترجم العهد الجديد من الكتاب المقدس) في حاشية ترجمته، إن كلمة أخوة عند اليهود والآراميين تعني أولاد العم والعمة والخال والخالة وأبناء الأخ والأخت.
ويقول البعض إن كلمة الأخوة والأخوات بالنسبة للمسيح ربما تشير إلى أولاد خالة يسوع، إذ أن خالة يسوع أخت أمه تدعى مريم أيضاً، كما جاء في إنجيل يوحنا، "وكانت واقفات عند صليب يسوع أمه وأخت أمه مريم زوجة كلوبا ومريم المجدلية" (يوحنا 19: 25) ويقول البعض إن مريم، أخت مريم أم يسوع، أي زوجة كلوبا هي أختها بالقرب لا بالولادة، وهناك ترجيح آخر بالنسبة للإشارة عن أخوة المسيح وهو أن يوسف البار خطيب مريم كان متزوجاً قبلاً، وله أولاد من زوجته المتوفاة، وهؤلاء هم أخوة ليسوع. ولكن ليس هناك ذكر لذلك في الإنجيل.
وتنفي هذه الفئة بالطبع نفياً تاماً موضوع زواج العذراء بعد ولادة المسيح على أساس أن من ولدت الإله المتجسد، لا يمكن أن تعود وتتزوج ثانية بعد الشرف العظيم الذي منحها إياه الله. كما أن كتب التقليد الكنسي وبعض آباء الكنيسة وبعض كتب التاريخ الكنسي، أي غير المدونة في الكتاب المقدس، تؤيد فكرة عدم زواج العذراء بعد ولادة المسيح. ويقول الأب يوسف عون أيضاً في حاشية ترجمته للإنجيل: "إن مريم كانت نذرت نفسها للرب، وأن يوسف أيضاً كان نذر نفسه للرب. وهذا كان بلا شك تدبيراً إلهياً. ولكن اليهود كانوا يرون عاراً على الفتاة أن تبقى بدون زواج فزوجوها يوسف، فاتفق الاثنان وفاء لنذرهما أن يعيشا بتولين". وهناك رأس آخر يدل على أنه لو كان للمسيح أخوة، لما كان وهو معلق على الصليب، أوصى تلميذه يوحنا بأن يهتم بأمه. ويقول الإنجيل المقدس بهذا الصدد "فلما رأى يسوع أمه والتلميذ الذي كان يحبه واقفاً، قال لأمه، يا امرأة هوذا ابنك، ثم قال للتلميذ: هوذا أمك. ومن تلك الساعة أخذها التلميذ إلى خاصته" (يوحنا 19: 26-27).
وقد حاولنا من خلال الإجابة السابقة أن نورد الرأيين المختلفين حول الموضوع بتجرد ودون تحيّز، ولا نعتقد أن من المناسب تفضيل رأي على الآخر، بل على كل واحد أن يستخلص الرأي المناسب. وما نود قوله، إن مثل هذه الأمور يجب ألا تؤثر على إيماننا. فما يؤكده الكتاب المقدس هو أن مريم حبلت بيسوع من روح الله بدون زرع بشري، وأن يسوع جاء لخلاص العالم من الخطية. لذلك كانت ولادته من عذراء طاهرة نقية اختارها الله لهذه الغاية. فولدت يسوع المسيح بطريقة عجائبية لم يولد بها أي شخص على مدى الأجيال. وأنه علينا أن نؤمن بالمسيح المخلص، الإله المتجسد، الذي حبل به من الروح القدس وولد من مريم العذراء، وتجسد لأجل خلاصنا وفدائنا. كما علينا أن نقدم لمريم العذراء كل تقدير واحترام لأن القدير صنع بها عظائم واختارها لتكون أم المسيح المخلص.
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
ارجو من الاستاذ ماي روك و اخواتي الاحباء
قراءة مداخلتي الاخيرة جيدا لان بها كل اجابات تساؤلاتة و الحكم
حتى لا يرجع كعادتة و يقول اني لم اجيبة
 
التعديل الأخير:

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
يا سيد يا محترم
لقد اجبناك تماما على اسئلتك
واذا راجعت المداخلتين الاخيرة ستجد الاجابة
اما انك تدخل للمجادلة العقيمة فدة مرفوض

ولو حضرتك راجعت ستجد انة احتفظ بها في بيتة و الناس كانت تعتبرها زوجتة
وانها حبلت بالروح القدس
ولم ترجم لانها في بيت خطيبها واذا حملت في بيت خطيبها لا تعتبر زانيةولا ترجم وهكذا عادة اليهود انذاك بالرغم منعدم وجود العلاقة ولكن كان التقليد انة اذا حملت وهي مخطوبة لرجل ولم يطلقها لذلك فلا تعتبر زانية
 
التعديل الأخير:

THE GALILEAN

خادم الرب
عضو مبارك
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
4,024
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الجليل
الشبح_2007

هناك ادلة ان السيدة مريم عذراء

اقرأ مشاركتي 34 وستفهم
 
أعلى