أين يقول الكتاب المقدس أن يسوع قال أنه الل&#16

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

fadia2005

New member
عضو
إنضم
22 أبريل 2007
المشاركات
970
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
اسرئيل
رد على: أين يقول الكتاب المقدس أن يسوع قال أنه ال&#1

شكرا لكك على جوابك اليوم اتعلم منكم اشياء جديده الف شكر من القلب
 

fadia2005

New member
عضو
إنضم
22 أبريل 2007
المشاركات
970
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
اسرئيل
رد على: أين يقول الكتاب المقدس أن يسوع قال أنه ال&#1

شكرا لكم على الجواب اني اتعلم منكم اشياء كثيره
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: بسم الله

يا أستاذ ميه ميه

مين ضحك عليك وقالك الكلام ده

إفتح أي قاموس يوناني ودور علي معني ايجو ايمي

الكلمة اليونانية (إيجو آيمي) ..معناها ...


(أنا الذي أو أنا أكون , أو أنا كنت , أو أنا من , أو أنا هو)

وعلي هذا فلا يصح ابداً أن نقول ان ايجو ايمي هي لفظ الجلالة او تعني يهوه

وإلا

فَنَزَلَ بُطْرُسُ إِلَى الرِّجَالِ الَّذِينَ أَرْسَلَهُمْ إِلَيْهِ كَرْنِيلِيُوسُ وَقَالَ: «هَا أَنَا الَّذِي



وعلى ذلك يكون بطرس هو الله

لماذا لم تكمل النص الذي هو من اعمال الرسل 10 و العدد 21

و لا تزعل, حفوت عليك الفرصة و اضع النص كاملا

فنزل بطرس الى الرجال الذين أرسلوا اليه من قبل كرنيليوس وقال ها انا الذي تطلبونه . ما هو السبب الذي حضرتم لاجله‎ .

فهل قال انا هو و لم يتبع بشئ اخر؟

كلامنا يا اخي العزيز ان ايجو امي الغير متبوعة بشئ ابدا و التي بدورها تدل بالاشارة الى لفظة يهوة المعرفوة بالعبيرة و العهد القديم
و هذا ما نلتمسه في يوحنا 18 و العدد 6
فَلَمَّا قَالَ لَهُمْ: «إِنِّي أَنَا هُوَ» رَجَعُوا إِلَى الْوَرَاءِ وَسَقَطُوا عَلَى الأَرْضِ.

فهل سقط الرجال الذين أرسلوا اليه من قبل كرنيليوس عندما قال لهم بطرس ها انا الذي تطلبونه؟؟؟

هل ترى الفرق الكبير الان بين ما قاله المسيح و بين ما قاله بطرس او غيره؟

سلام و نعمة
 

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
رد على: أين يقول الكتاب المقدس أن يسوع قال أنه ال&am

يا أستاذ ميه ميه


مين ضحك عليك وقالك الكلام ده


إفتح أي قاموس يوناني ودور علي معني ايجو ايمي


الكلمة اليونانية (إيجو آيمي) ..معناها ...



(أنا الذي أو أنا أكون , أو أنا كنت , أو أنا من , أو أنا هو)


وعلي هذا فلا يصح ابداً أن نقول ان ايجو ايمي هي لفظ الجلالة او تعني يهوه


وإلا


فَنَزَلَ بُطْرُسُ إِلَى الرِّجَالِ الَّذِينَ أَرْسَلَهُمْ إِلَيْهِ كَرْنِيلِيُوسُ وَقَالَ: «هَا أَنَا الَّذِي




وعلى ذلك يكون بطرس هو الله


المرة القادمة عزيزي تنزل النص كامل وتكمله مع كتابة الشاهد

كل علماء الاهوت يقولون ان قول المسيح قبل ان يكون ابراهيم انا كائن اي انه الله
 

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
خلفية هذا الإعلان العظيم أن المسيح كان قد قال إن الذي يؤمن به لن يرى الموت إلى الأبد. فاعترض السامعون من اليهود على هذا الكلام وقالوا له: «أ لعلك أعظم من أبينا إبراهيم الذي مات؟ والأنبياء ماتوا. من تجعل نفسك؟». فقال لهم: «أبوكم إبراهيم تهلل بأن يرى يومي فرأى وفرح». سألوه: «ليس لك خمسون سنة بعد. أ فرأيت إبراهيم؟» (يوحنا8: 57). ونحن نعرف أن إبراهيم أتى قبل المسيح بنحو ألفي عام. لكن لاحظ - عزيزي القارئ - أن المسيح لم يقل إنه هو الذي رأى إبراهيم، بل قال إن إبراهيم هو الذي تهلل بأن يرى يومه، فرأى وفرح. وهنا جاء الإعلان العظيم، الذي وقع كالصاعقة على هؤلاء الأشرار غير المؤمنين، إذ قال لهم المسيح إنه ”كائن“ قبل إبراهيم!


عندما ظهر الرب لموسى في العليقة، وطلب أن يرسله إلى بني إسرائيل، وقدم موسى العديد من الاعتراضات، كان أحد تلك الاعتراضات «فقال موسى لله ها أنا آتي إلى بني إسرائيل وأقول لهم إله آبائكم أرسلني إليكم، فإذا قالوا لي ما اسمه، فماذا أقول لهم؟ فقال الله لموسى: ”أهيه الذي أهيه“. وقال هكذا تقول لبني إسرائيل ”أهيه“ أرسلني إليكم» (خر3: 13، 14). وعندما تُرجم العهد القديم إلى اللغة اليونانية، وهي تلك الترجمة المعروفة باسم الترجمة السبعينية، فقد تُرجم اسم الجلالة ”أهيه“، إلى ”إجو آيمي“. نفس الكلمة التي استخدمها المسيح مع اليهود عندما قال لهم: ”أنا كائن“!


وعبارة ”أنا كائن“ مشتقة من الفعل ”أكون“، والذي منه جاء اسم الجلالة ”يهوه“. وقد تكررت هذه العبارة ”إجو آيمي“ عن المسيح في إنجيل يوحنا 21 مرة (3×7). كأن المسيح يرى في نفسه بحسب ما أعلن عن ذاته، أنه هو ذات الإله القديم الذي ظهر لموسى في العليقة في جبل حوريب. والذي أرسل موسى ليخرج بني إسرائيل من أرض مصر


وفي حادثة إلقاء القبض على المسيح في البستان، عندما سأل المسيح الذين أتوا للقبض عليه: من تطلبون؟ قالوا له يسوع الناصرى. قال لهم يسوع: ”أنا هو“ (أي ”إجو آيمي“). ويعلق البشير على ذلك بالقول إنهم رجعوا إلى الوراء وسقطوا على الأرض (يوحنا18: 4). فهم لم يقدروا أن يقفوا أمام مجد شخصه!


ومن ضمن مرات استخدام المسيح لهذا الاسم عن نفسه، هي ما قاله المسيح في هذا الأصحاح عينه لليهود: «إن لم تؤمنوا أني ”أنا هو“ (إجو آيمي) تموتون في خطاياكم» (يوحنا8: 24).


والآن ما الذي يعنيه قول المسيح: ”أنا كائن“ قبل إبراهيم. لاحظ أن المسيح لا يقول لليهود: ” قبل أن يكون إبراهيم أنا كنت“، بل أرجو أن تلاحظ عظمة قول المسيح: «قبل أن يكون إبراهيم، ”أنا كائن“». إنها كينونة لا علاقة لها بالزمن، كينونة دائمة!
 

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
رد على: أين يقول الكتاب المقدس أن يسوع قال أنه ال&#1

:yaka: :yaka: :yaka: :yaka: :yaka: :yaka: :yaka: :yaka:
 

mawad

New member
عضو
إنضم
28 أكتوبر 2006
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلامنا يا اخي العزيز ان ايجو امي الغير متبوعة بشئ ابدا و التي بدورها تدل بالاشارة الى لفظة يهوة المعرفوة بالعبيرة و العهد القديم

معني كلامك إن ايجو ايمي إذا جائت منفردة فهي بمعني
وإذا جائت متبوعة تعني شيئاً أخر

يا للعجب

و التي بدورها تدل بالاشارة الى لفظة يهوة


أظن ده تصريح منك إن ايجو ايمي لا تعني يهوة بل مجرد اشارة

فَلَمَّا قَالَ لَهُمْ: «إِنِّي أَنَا هُوَ» رَجَعُوا إِلَى الْوَرَاءِ وَسَقَطُوا عَلَى الأَرْضِ.

هو يا تري لفظ ( أنا هو ) هو لفظ الجلالة

وعندما تُرجم العهد القديم إلى اللغة اليونانية، وهي تلك الترجمة المعروفة باسم الترجمة السبعينية، فقد تُرجم اسم الجلالة ”أهيه“، إلى ”إجو آيمي“.

أشكرك علي توضيحك للجملة باللون الأحمــــــــر

من علمي القليل باليونانية يا استاذ مية مية

وزي ما قلت لحضرتك سابقاً إفتح القاموس اليوناني ( ولا أعتقد إنك فعلت )

أسهلهالك

إفتح القاموس المسيحي الأول

Strong's Greek Dictionary

وهنبحث عن

إيجو آيمي


ἐγώ εἰμι
-------

النتيجة

------

معنى كلمة إيجو......أنا-I ..... إنه أنا me ..... أنا التأكيدية emphatic

معني كلمة آيمي .... أكون am.... كُنت was ....أو للتأكيد ....إنه أنا It is I

مما سبق يتبين لنا أن :

إيجو آيمي : معناها .... إنه أنا ....أنا هو .... أنا الذي ... أنا كنت...أنا أكون .....!!!!

لم يذكر القاموس مطلقاً أن ايجو ايمي تعني يهوة

ولا حتي تعني الإله , ولا اي شئ من هذا القبيل

إذن

ايجو ايمي لا تمت بصلة ليهوة

لا من قريب ولا من بعيد

وعبارة ”أنا كائن“ مشتقة من الفعل ”أكون“، والذي منه جاء اسم الجلالة ”يهوه“.

ايه الكلام اللي انت بتقوله ده

أنا كائن مشتقة من أكون

يا خبر أبيض

حد يصحح من المشرفين الكلام ده

اصل كده عيب قوي

والذي منه جاء اسم الجلالة ”يهوه

يا سلاااااااااااااام

اتحفنا كمان وكمان
 

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
رد على: أين يقول الكتاب المقدس أن يسوع قال أنه ال&#1

ابوكم ابراهيم تهلل بان يرى يومي فراى و فرح يوحنا(56:8)
فقال له اليهود ليس لك خمسون سنة بعد افرايت ابراهيم يوحنا (57:8)
قال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم قبل ان يكون ابراهيم انا كائن يوحنا(58:8)
فرفعوا حجارة ليرجموه اما يسوع فاختفى و خرج من الهيكل مجتازا في وسطهم و مضى هكذا يوحنا(59:8)
 

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
رد على: أين يقول الكتاب المقدس أن يسوع قال أنه ال&#1

سأل موسى الله، عندما ظهر له بلهيب نار في العليقة عن أسمه: " فقال موسى لله ها أنا آتى إلى بني إسرائيل وأقول لهم إله آبائهم أرسلني إليكم. فإذا قالوا ما أسمه فماذا أقول لهم؟" (خر3 :13).
والاسم في القديم لم يكن مجرد علامة (Lable) للشخص، بل يدل في الأغلب عن خواص وجوهر وصفات صاحبه، وعلى معناه(1). وهناك أداتان في العبرية للسؤال عن الاسم:
" ماه –mah " ,HGJD تساوى في العربية "ما – what" "ما أسمه ". وتسأل عن خاصية وصفه وجوهر الشخص، أو عن حادثه هامه ارتبطت بشخصه(2).
"مى – mi" والتي تساوى في العربية " من " وتسأل عن نسب الشخص أو بعض ملامحه الخارجية (3).
وقد استخدم موسى النبي الأولى " ما اسمه "، لأنه أراد أن يعرف أكثر من مجرد الاسم، أراد أن يعرف جوهر الاسم ومغزاه وخواصه وصفاته. فأجابه الله عما سأل وكشف له ما تاقت إليه نفسه:
" فقال الله لموسى أهيه الذي أهيه". وقال هكذا تقول لبني إسرائيل "أهيه" أرسلني إليكم… يهوه إله آبائكم إله إبراهيم وإله اسحق وإله يعقوب أرسلني إليكم. هذا أسمى إلى الأبدي وهذا ذكرى إلى دور فدور" (خر 14:3، 15).وعبارة " أهيه الذي أهيه " أو "Eheyeh asher Eheyeh " منقولة حرفياً من النص العبري إلى اللغة العربية. وهذا ما حدث أيضاً في الترجمات السريانية والفارسية والكلدانية التي نقلت النص كما هو(4)، وقد أجمع علماء اليهود في القديم وآباء الكنيسة في القرون الأولى وبقية علماء الكتاب المقدس واللغة العبرية في كل العصور، على أن الاسم "أهيه – Eheyeh" مشتق من الفعل العبري "هايا –Haya"، فعل الكينونة " أكون – Etre – to Be". وقد ترجم بهذا المعنى " أكون "، " الكائن " وأحياناً " هو " في كل الترجمات العالمية



1 - فقد ترجم في اللغة اليونانية المعروفة بالسبعينية (LXX):والتي قام بها سبعون من علماء اليهود في القرن الثالث (282ق.م) قبل ميلاد المسيح:
"ego eimi ho On… ho On a pestalke me"(5) وترجمت حرفياً إلى الإنجليزية:
" Iam THE BEING… THE BEING has sent me" أي " أنا هو الكائن… الكائن أرسلني


2 - وترجم في اللاتينية (The Volgate):
" Iam Who am " = "Ego Sum Qui sum "(6) و Sum " تعنى، أكون، أوجد، أحيا. أي أن الترجمة ركزت على الوجود المطلق للذات الإلهية "أكون الذي أكون

3 - وترجم في العربية التي هي شقيقه العبرية:
"أكون الذي أكون… أكون أرسلني" (ترجمة دار الكتاب المقدس).
وترجم في الكاثوليكية اليسوعية:
"أنا هو الكائن… الكائن أرسلني" (الترجمة اليسوعية).
وترجم في الترجمة اليسوعية الحديثة (1989م):
" أنا هو من هو… أنا هو أرسلني إليكم"(7).
ويعلق أصحاب الترجمة في الهامش قائلين:
"بما أن الله يعنى نفسه فهو يستعمل صيغة المتكلم "أنا هو"… لكن من الممكن أيضاً أن نترجم النص العبري حرفياً فنقول: "أنا هو من هو". وهذا يعنى بحسب قواعد الصرف والنحو العبرية "أنا هو الذي هو"، "أنا هو الكائن". وهكذا فهمه أصحاب الترجمة اليونانية السبعينية. فالله هو الكائن الوحيد حقاً… يتضمن هذا المقطع مُسبقاً تلك التوسعات التي سيأتي بها الوحي (راجع رؤ8:1): " أنه كائن وكان يأتي. وأنه القدير ". أي " الكائن والذي كان والذي يأتي القادر على كل شيء ".
وترجم في الترجمة العربية الجديدة (1993م):
" أنا هو الذي هو …. هو الذي أرسلني ".
وفي الهامش: " أنا هو الذي سأكونه ".
واحتفظت الترجمة البيروتية بالنص العبري كما هو:
" أهيه الذي أهيه… أهيه أرسلني".
وهذا ما سبق أن فعله أبو الفرج وفسره كالآتي:
" الأبدي الذي لم يذهب بعيداً


4- وترجم في كل الترجمات الإنجليزية القديمة والحديثة(9) كالآتي:

"أكون الذي أكون"
"أكون ما أكون"
"أكون الذي أكون"
"أكون الذي أكونه"
"سأكون ما أكون… أكون أرسلني".
“I Am Who I Am"
“I Am What I Am"
“ I Am That I Am"
“I Am That is Who I am"
“I Will Be What I Will Be… I Am has sent me


5- وترجم إلى الفرنسية:
"أكون الذي أكون… أكون أرسلني
وأيضاً
“Je suis qui Je suis"
“Je suis qui serai"(24)

وجاء في معجم اللاهوت الكتابي المترجم عن الفرنسية:
"أنى كائن"(10).
وهناك ترجمة فرنسية أخرى للحاخام اليهودى ذوى ( مع تعليق ) تقول(11):
“Je suis ce qui je suis Lemmuable. Le juste, aujourd, hui, Comme heir et demain: Seigneure, Eternel”:
"أكون ما أكون، أكون غير المتغير، العادل أمس واليوم وغداً



6- مغزاها في كل الترجمات:وبالرغم من أن الترجمة السريانية نقلت النص كما هو بدون ترجمة إلا أن القديس أفرا يم السرياني ( القرن الرابع الميلادي) ترجمها في تفسيره لسفر الخروج إلى: "أنا هو الكائن… الكائن أرسلني" وفسرها: " أنا الأزلي الذي لا أول له ولا بدء ولا نهاية ولا عدم"(12).
وقد فهمت وأدركت جميع الترجمات القديم والحديثة مغزى الاسم، "الكائن"، "أنا هو"، "أنا هو الكائن"، "أكون"، ومعناه وجوهره. فهو يعبر عن شخص الله وكينونته، كيانه، وجوهره وصفاته، ووجوده الدائم، المستمر، السرمدي، الأزلي الأبدي، الذي لا بداية له ولا نهاية. فهو الموجود الدائم، في الماضي والحاضر والمستقبل، أمس واليوم وإلى الأبد، "الكائن والذي كان والذي يأتي". الموجود أبداً بلا بداية ولا نهاية، في كل زمان وقبل الزمان وبعده. فهو الكائن الذي يكون، بل ولابد أن يكون لأنه عله الكون وسبب وجوده. وهو الكائن الواجب الوجود، عله واصل وسبب كل وجود "خالق كل السموات وناشرها، باسط الأرض ونتائجها، معطى الشعب عليها نسمة والساكنين فيها روحاً" (اش42 :5)، " أنا أنا هو وليس إله معي. أنا أميت وأحيى.. أنى أرفع إلى السماء يدي وأقول حي أنا إلى الأبد" (تث32 :39).
كما يعنى الاسم أيضاً ويعبر عن حضور الله الدائم والمستمر والفعال. وهناك تفسير رائع لمتى هنرى يقول:
هو الموجود بذاته، إذ أن وجوده (being) في ذاته ولا يعتمد في وجوده على أحد ما، فأعظم وأحسن إنسان في العالم يقول: " بنعمة الله أنا ما أنا " (1كو15 :10) ولكن الله يقول بصوره مطلقة – وأكثر من أي مخلوق، سواء كان إنسان أو ملاك، " أنا ما أنا ". الكائن الموجود بذاته والذي لا يمكن أن يكون سوى المكتفي بذاته، فهو نبع البركة وكل الكفاية.
وهو أبدى وغير متغير، ودائماً هو هو، أمساً واليوم وإلى الأبد، سيكون ما يكون، وما هو كائن ( يكون is) (رؤ1 :8).
ولن نكتشفه بالبحث. فمثل هذا الاسم يوصل ما يختص بالله بوضوح ودقه، ويقول في تأثير: " لماذا تسأل عن أسمى وهو عجيب " (قض13 :18)، ما أسمه وما أسم ابنه أن عرفت؟" (ام30 :4).
هل تسأل ما هو الله؟ ليكفينا أن نعرف أنه:
" يكون ما يكون وما كان أبداً وما سيكون أبداً "(13).


7- " أهيه – الكائن في الفكر اليهودي ":كان اسم الله " أهيه" يعرف بين اليهود الذين كانوا يعيشون في الشتات ويستخدمون اليونانية في أحاديثهم بـ " الكائن – ho On" وذلك بحسب الترجمة اليونانية التي كانت معهم.
والكائن كما بينا هو أسم الله الذي يعبر عن كينونته ووجوده وجوهره. وكانوا يعرفون "ho On– الكائن" أكثر من الأصل العبري " أهيه ". وكانوا فيلو (Philo) الفيلسوف اليهودي الأسكندرى يستخدم اللفظ اليوناني "الكائن"، في القرن الأول الميلادي، كالاسم الحقيقي لله(14).
أما يهود فلسطين فكانوا يعرفون الاسم في أصله العبري " أهيه " كما فسروا بنفس المعاني السابقة:
جاء في ترجوم جوناثان وترجوم أورشليم:
" هو الذي تكلم والعالم كان، الذي تكلم وكل الأشياء وجدت "(15).
وجاء في المدراش على الخروج 14:3 "أنا أكون الذي كنت وأكون والذي أكون الآن والذي سأكون في المستقبل "(16).
وجاء في ترجوم Joll على نفس النص: " أنا الذي كنت وسأكون "(17).
وجاء في نفس الترجوم على التثنية (39:32): " أنا أكون الذي يكون والذي كان، وأنا أكون الذي سيكون ولا يوجد إله ساوى



8- " أهيه – الكائن – ho On " في العهد الجديد:ورد في سفر الرؤيا اسم "الكائن ho on" كاسم الله المعبر عن سرمديته خمس مرات، وقد ورد مضافاً إليه بعض أوصاف الله وألقابه الأخرى: "الرب الإله"، " القادر على كل شئ أي كلى القدرة، " القدوس " و " العادل ":
+ " نعمة لكم وسلام من الكائن والذي كان والذي يأتي"(رؤ1 :4).
+ " أنا هو الألف والياء (البداية والنهاية) يقول الرب الإله الكائن والذي كان والذي يأتي القادر على كل شئ " (رؤ1 :8).
+ " قدوس قدوس قدوس الرب الإله القادر على كل شئ الذي كان والكائن والذي يأتي" (رؤ4 :8).
+ " نشكرك أيها الرب الإله القادر على كل شئ الكائن والذي كان والذي يأتي " (رؤ11 :17).
+ " عادل أنت أيها الكائن والذي كان والذي يكون " (رؤ16 :5).
وهذا هو نفس ما جاء في خروج (14:3) ولكن، هنا، بصوره متوسعة، وتفصيلية أكثر، وتفسيرية أكثر، تعبر عن كينونة الله وجوهره وتضيف ألقابه وصفاته، كالقدوس والقادر على كل شئ والعادل والرب الإله، كما تعبر عن سرمديته، وجوده الدائم المستمر، الدائم الوجود، الأزلي الأبدي، الذي لا بداية له ولا نهاية.
وقد ركز الوحي هنا على ثلاث تقسيمات للزمن:
"الذي كان – الكائن – والذي يكون أو الذي يأتي"
أي الذي كان منذ الأزل بلا بداية، والكائن في الحاضر والماضي والمستقبل، الموجود دائماً، والذي يأتي أو الذي يكون كما هو كائن وكما كان، إلى الأبد بلا نهاية، فهو الدائم الوجود، السرمدي



9- " أهيه – الكائن – ho On" وآباء الكنيسة:أدرك أباء الكنيسة منذ البدء وفهموا مغزى إعلان الله لأسمه الذي أعلنه لموسى " أهيه الذي أهيه " وعرفوا بالتسليم والدراسة وإرشاد الروح القدس أنه يعنى " الكائن "، " الموجود الواجب الوجود "، " أكون الذي أكون "، " أنا هو الكائن "، " أنا هو الموجود "، " أنا هو الذي يوجد "، " الذي يكون "، أي الله في جوهره وفي أبديته وفي كينونته:
+ قال العلامة أوريجانوس (185 – 245م):
" الذي وحده هو الذي يكون (الكائن –ho On) والذي يأتي"، ثلاث تقسيمات في الزمن للاسم الواحد (الكائن –ho On) الذي يكون"(19).
وأيضاً: " الآن، كل الأشياء مهما كانت في ذاك الذي يوجد حقاً والذي قال لموسى: " أكون الذي أكون"(20).
+ وقال القديس أثناسيوس الرسولي (296 – 373م):
" عندما نسمع " أكون الذي يكون " و " في البدء خلق الله السموات والأرض " و " أسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد " و " هكذا يقول الرب القدير " ندرك أن المقصود هو الجوهر البسيط المقدس غير المدرك للذي يكون"(21).
+ وقال هيلارى أسقف بواتييه (315- 67/368م):
" وفي هذه الكتب (كتب موسى والأنبياء) يعطى الخالق، الله نفسه، شهادة عن نفسه بالكلمات التالية: " أكون الذي أكون "، وأيضاً هكذا تقول لبني إسرائيل: الذي يكون أرسلني إليكم ".
وذهلت حقا لهذا التعريف الواضح لله الذي عبر عن المعرفة غير المدركة للطبيعة الإلهية بكلمات أكثر ملائمة للذكاء البشرى. لأنه لا يمكن أن يدرك العقل صفة لله تميزه أكثر من وجوده. لأن الوجود بالمعنى المطلق لا يمكن أن يتضمن ما له بداية وما سيكون له نهاية، ولا يمكن للذي يضم الآن استمرارية الوجود (الأبدية) وقوة (مصدر) السعادة التامة أن لا يكون له وجود في الماضي ولا في المستقبل، لأن ما هو إلهي لا يمكن أن يكون له بداية أو نهاية. وبما أن أبدية الله لا تنفصل عن ذاته، لذا يليق به هذا الشيء الواحد الوحيد: الذي هو يكون. كتأكيد لأبديته المطلقة (التي لا تنتهي)"(22).
+ وقال القديس اغريغوريوس أسقف نيزينزا (325 – 389م):
" الذي يكون والله، هما الاسمان الخاصان بجوهره، ومن هذين الاسمين، بصفة خاصة، الذي يكون، ليس لأنه عندما تكلم إلى موسى على الجبل وموسى سأله: ما أسمه، فقط. فقد دعي نفسه عندما أوصى موسى أن يقول للشعب: الذي يكون أرسلني، بل لأن هذا الاسم هو الأكثر ملائمة ودقه أيضاً… فنحن نسأل عن طبيعة ذي الوجود المطلق وغير المتحد بآخر، فالكينونة بمعناها اللائق خاصة بالله بصفة مطلقة وغير محدودة بكلمات مثل قبل أو بعد، لأنه لا يوجد فيه ماضي أو مستقبل"(23).
وقال أيضاً: "الله كان دائماً ويكون وسيكون، أو بمعنى أدق، هو الكائن دائماً… فهو موجود أبداً، وهكذا يسمى نفسه عندما يتعامل مع موسى على الجبل. وهو يجمع في ذاته كل الوجود (Being) لأنه لا بداية له ولا نهاية "(24).
+ وقال القديس اغريغوريوس أسقف نيصص (339 – 394م):
" توضح كلمة الأسفار المقدسة علامة واحدة للاهوت الحقيقي، التي تعلمها موسى من الصوت العلوي (الذي من فوق)، عندما سمعه يقول:
" أنا هو الذي يوجد "، لذا يليق بنا أن نؤمن أنه هو وحده اللاهوت الحق الذي وجوده وجود أبدى وغير محدود (لا نهائي)"(25).
وقال أيضاً أن الله "في ظهوره الإلهي لموسى أعطى نفسه اسم الموجود عندما قال "أكون الذي أكون"(26).
+ وقال امبروز أسقف ميلان (340 – 397م):
" الاسم هو ما يميز الشيء وبواسطته يمكن أن يفهم. وأنا من رأى موسى، عندما سأل: " ما أسمك؟ ". فقد أراد أن يعرف ما يخص الله وأن يعرف شئ خاص عنه. ولأن الله كان يعرف ما يدور في عقله، لذا لم يخبره باسمه بل بعمله، أنه لا يعبر عن أسم عام بل خاص عندما يقول: " أكون الذي أكون "، لأنه لا يوجد شئ أكثر تميزاً لله من كونه الموجود دائماً "(27).
+ ويقول القديس جيروم (342 – 420م):
" يقول الرب في الخروج: " أكون الذي أكون " وهكذا تقول لبني إسرائيل: " الذي يكون أرسلني إليكم "… الله الذي يكون دائماً، ليس له بداية من خارج ذاته، وهو أصل ذاته وسبب جوهره الذاتي" (28).
+ وقال أغسطينوس أسقف هيبو (354 – 430م):
" وبكونه وحده الذي يوجد، قال: " أكون الذي أكون " و " قل لبني إسرائيل: الذي يكون أرسلني إليكم ". لم يقل، الرب الإله، القدير، الرحيم، العادل، ولو قال لهم هذا لكان محقاً تماماً ولكنه… أجاب أنه هو الذي يكون الذي يدعى الكائن ذاته"(29).
+ أخيراً قال يوحنا الدمشقي (675 – 749م):
" يبدو أن أكثر أسماء الله، المنطوق بها، مصداقية هو " الذي يكون " كما يقول هو ذاته على الجبل في جوابه لموسى " قل لبني إسرائيل: الذي يكون أرسلني" لأنه يحفظ في ذاته كل الوجود
 

mawad

New member
عضو
إنضم
28 أكتوبر 2006
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الواحد الأحد

ابوكم ابراهيم تهلل بان يرى يومي فراى و فرح يوحنا(56:8)
فقال له اليهود ليس لك خمسون سنة بعد افرايت ابراهيم يوحنا (57:8)
قال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم قبل ان يكون ابراهيم انا كائن يوحنا(58:8)
فرفعوا حجارة ليرجموه اما يسوع فاختفى و خرج من الهيكل مجتازا في وسطهم و مضى هكذا يوحنا(59:8)

تاني ايجو ايمي

هو مش احنا طلعنا المعني الحقيقي للكلمة , ومن القاموس المسيحي

جاي تجيبهالي تاني

المهم

بخصوص النصوص اللي حضرت كتبتها

لقد أعتقد اليهود أن المسيح كان يتكلم عن وجدوه الفعلي بالروح والبدن عندما قال لهم : (( قبل أن يكون أبراهيم أنا كائن ))

كما هو حالهم في الكثير من سوء الفهم للمسيح

وألقى اليهود سؤالهم الذي يفضح تماماً سوء فهمهم إذ حسبوه يتكلم عن الوجود الفعلي الحسي فسألوه : (( ليس لك خمسون سنة بعد . أفرأيت إبراهيم )) يوحنا [ 8 : 57 ]

فرد لمسيح عليهم : (( الحق الحق أقول لكم قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن )) يوحنا [ 8 : 58]

لقد أراد المسيح أن يقول لهم إن الله الذي خلق إبراهيم وسائر الخلق قدر له ( أي للمسيح ) الوجود قبل أن يولد في عالم الحس والوجود الفعلي شأن كل خلق الله من البشر الذين قدر الله لهم الوجود ، ولكن اليهود لم يفهموا قصده ( فرفعوا حجارة ليرجموه ) يوحنا [ 8 : 59 ]

فاليهود قد أخلطوا بين وجود المسيح كمشيئة لله وبين الوجود الجسمي الفعلي له في الحياة

وها أنت الآن تُسئ الفهم في النص كما أساء فهمه اليهود من قبل

هداني وهداك الله​
 

Christian Knight

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: بسم الله الواحد الأحد



لقد أراد المسيح أن يقول لهم إن الله الذي خلق إبراهيم وسائر الخلق قدر له ( أي للمسيح ) الوجود قبل أن يولد في عالم الحس والوجود الفعلي شأن كل خلق الله من البشر الذين قدر الله لهم الوجود ، ولكن اليهود لم يفهموا قصده ( فرفعوا حجارة ليرجموه ) يوحنا [ 8 : 59 ]



ما هذه السفسطة؟؟
ثم مين فينا يا اخ اللى مش فاهم كلام المسيح؟؟
الذين يؤمنون بكل كلمة قالها ولا الذين يتهمون كلامه بانه محرف ويأخذون منه ما يعجبهم ويفسرونه على هواهم؟؟
ولا تنسى ان هذا قسم الاسئلة والاجوبة وانك انت السائل ونحن المجيبين وليس عكس
فالنص واضح جدا وشرحناه لك وفهمناك ان المسيح كان يتحدث فى هذا النص عن ازليته وعن كونه يهوه
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: أين يقول الكتاب المقدس أن يسوع قال أنه الله

معني كلامك إن ايجو ايمي إذا جائت منفردة فهي بمعني
وإذا جائت متبوعة تعني شيئاً أخر

يا للعجب

فعلا يا للعجب

ذكرنا ان المسيح بكلامه ذكر انا هو و التي نفسه ما تعنيه يهوه
فلا بطرس ولا غير بطرس ذكر ايجو ايمي بدون الحاقها بصفة او تكملة, و هي لا تعني الى لفظة يهوة


أظن ده تصريح منك إن ايجو ايمي لا تعني يهوة بل مجرد اشارة

نحن نتكلم عن لغتين مختلفتين في مصطلاحاتها و معانيها فعندما اقلك كلمة ايجو ايمي تعني و تشير الى يهوه, يبقى تفهمى كيف؟





إيجو آيمي : معناها .... إنه أنا ....أنا هو .... أنا الذي ... أنا كنت...أنا أكون .....!!!!
لم يذكر القاموس مطلقاً أن ايجو ايمي تعني يهوة

طيب ما تقول من البداية انك لا تعرف معنى يهوه
معنى كلمة يهوة هي بالظبط كما في ايجة ايمي

فهمت ولا لسة؟


 

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
رد على: أين يقول الكتاب المقدس أن يسوع قال أنه ال&#1

لقد أراد المسيح أن يقول لهم إن الله الذي خلق إبراهيم وسائر الخلق قدر له ( أي للمسيح ) الوجود قبل أن يولد في عالم الحس والوجود الفعلي شأن كل خلق الله من البشر الذين قدر الله لهم الوجود ، ولكن اليهود لم يفهموا قصده ( فرفعوا حجارة ليرجموه ) يوحنا [ 8 : 59 ]

انت مسلم وتريد تفسير الكتاب المقدس حسب فكرك الاسلامي وهذا اكبر غلط

ارجع للتفاسير المسيحية وتفسيرك ليس بحجة علينا... ومين ضحك عليك بهذا الكلام الي كله فلسفات دون اي علم بالمسيحيات ودون دراسة
 

steven gerrard

قائد الليفربول
إنضم
11 يناير 2007
المشاركات
836
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
باكياً تحت قدميه
رد على: بسم الله الواحد الأحد


تاني ايجو ايمي

هو مش احنا طلعنا المعني الحقيقي للكلمة , ومن القاموس المسيحي

جاي تجيبهالي تاني
لا مطلعناش المعنى المقصود يا مواد تعالى نشوف سترونج بيقول ايه وركز
εἰμί
eimi
i-mee'
First person singular present indicative; a prolonged form of a primary and defective verb;
I exist (used only when emphatic): - am, have been, X it is I, was.

شوفت الكلام الاحمر
شوفه كويس يمكن تفهم
لو جبت اى طفل بيعرف انجليزى وقلتله
I exist معناها ايه
هايقولك معناها


أنا كائن


Was
γενέσθαι , I am ἐγώ εἰμι

من المُهمِ مُلاحَظَة الفرق بين الفعلين. حياة إبراهيم كَانتْ تحت شروطِ الوقتِ، وكَانَ لها بِداية دنيوية. لِذلك، إبراهيم جاء إلى الوجود، أَو ولد
( γενέσθαι ).

حياة السيد المسيح مِنْ وإلى الخلودِ. لِذلك فان الصيغة هنا للوجودِ الخالدِ المُطلقِ، لذلك فالمعنى هو أَنا كائن
ἐγώ εἰμι

ولتوضيح القصد لنرى التفسير بالاسفل


المهم

بخصوص النصوص اللي حضرت كتبتها

لقد أعتقد اليهود أن المسيح كان يتكلم عن وجدوه الفعلي بالروح والبدن عندما قال لهم : (( قبل أن يكون أبراهيم أنا كائن ))

كما هو حالهم في الكثير من سوء الفهم للمسيح

وألقى اليهود سؤالهم الذي يفضح تماماً سوء فهمهم إذ حسبوه يتكلم عن الوجود الفعلي الحسي فسألوه : (( ليس لك خمسون سنة بعد . أفرأيت إبراهيم )) يوحنا [ 8 : 57 ]

فرد لمسيح عليهم : (( الحق الحق أقول لكم قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن )) يوحنا [ 8 : 58]

لقد أراد المسيح أن يقول لهم إن الله الذي خلق إبراهيم وسائر الخلق قدر له ( أي للمسيح ) الوجود قبل أن يولد في عالم الحس والوجود الفعلي شأن كل خلق الله من البشر الذين قدر الله لهم الوجود ، ولكن اليهود لم يفهموا قصده ( فرفعوا حجارة ليرجموه ) يوحنا [ 8 : 59 ]

فاليهود قد أخلطوا بين وجود المسيح كمشيئة لله وبين الوجود الجسمي الفعلي له في الحياة

وها أنت الآن تُسئ الفهم في النص كما أساء فهمه اليهود من قبل

هداني وهداك الله

ليه بتفسر على مزاجك يعنى ينفع اجيلك وافسر القران على مزاجى

معلومة جديده بالنسبه لى ان المسلمين هما اللى فهموا المسيح كان يقصد ايه بعد 2000 سنه
واليهود اللى كان بيكلمهم مافهموش وكمان المسيحيين مفهموش


وبعدين ايه التفسير الاهبل العبيط اللى انت كاتبه ده اللى مايدخلش دماغ طفل ياخى طب اسبوكها صح مش تمشى ورا كلام الهبل اللى بيفسرولكم الايات على مزاجكم

ودى مش شتيمه علشان ماتزعلش لانى لما افسر دين واحد تانى على مزاجى ابقى اهبل وبخدع نفسى

هاتيجى تكلمنا هنا يبقى تلتزم بتفاسيرنا

تعالى بقه نحط النص الكامل علشان نشوف التدليس الاسلامى للتفاسير

Joh 8:56 أَبُوكُمْ إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ».
Joh 8:57 فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ: «لَيْسَ لَكَ خَمْسُونَ سَنَةً بَعْدُ أَفَرَأَيْتَ إِبْرَاهِيمَ؟»
Joh 8:58 قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ».

المسيح له المجد بيقولوهم ان ابوكم ابراهيم شاف يومى هذا ففرح

فقالوله ازاى ابراهيم اللى هوه من الآف السنين يبقى شافك وانت ماكملتش 50 سنه

ازاى تبقى شفته

فقالهم
الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِن

نشوف بقه التفاسير اللى صح بتقول ايه


v لماذا لم يقل:" قبل أن كان إبراهيم أنا كنت" بل "أنا الكائن"... يستخدم المسيح هذا التعبير ليعني استمرار الكائن فوق كل زمان. لهذا حُسب هذا التعبير تجديفًا.
القديس يوحنا الذهبي الفم​

v لتزنوا الكلمات، ولتتعرفوا على السرّ. "قبل أن يكون (يُخلق was made) أنا كائن". لتفهموا أن "خُلق" تشير إلى الخلق البشري، أما "أنا كائن" فتشير إلى الجوهر الإلهي. لم يقل: "قبل أن يكون (was) أنا كنت"، ذاك الذي لم يُخلق إلاَّ بي أنا الكائن. ولم يقل "قبل أن يُخلق إبراهيم أنا خُلقت"... لتميزوا بين الخالق والمخلوق.
القديس أغسطينوس​

v "أنا كائن" في الحاضر، لأن اللاهوت ليس فيه ماضٍ ولا زمن المستقبل بل دائمًا "كائن" إذ لم يقل: "أنا كنت قبل إبراهيم".

====================================
====================================

نقطة تانية فى غاية الاهمية والتى اعتبرها اهم من كل ما ذكر
وكذلك لم يتطرق لها احد من قبل

واكيد مفيش حد من المسلمين سمعها قبل كده لانهم مش دارسين مجرد ناس بتقتطع الكلام وخلاص


النقطة هى

أَبُوكُمْ إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ

محدش سال نفسه ايه المقصود بان ابراهيم راى يوم المسيح هذا ففرح

هاقولكم ليه بس ركزوا معايا

لانه منذ البدء اُعلن ان نسل المرأه يسحق راس الحية

وقال الله لابراهيم
«بِذَاتِي اقْسَمْتُ يَقُولُ الرَّبُّ انِّي مِنْ اجْلِ انَّكَ فَعَلْتَ هَذَا الامْرَ وَلَمْ تُمْسِكِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ
ابَارِكُكَ مُبَارَكَةً وَاكَثِّرُ نَسْلَكَ تَكْثِيرا كَنُجُومِ السَّمَاءِ وَكَالرَّمْلِ الَّذِي عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ وَيَرِثُ نَسْلُكَ بَابَ اعْدَائِهِ


هذا عندما لم يمسك ابراهيم ابنه اسحق عن الرب

فقال ابراهيم فى هذا الموضع

فَدَعَا ابْرَاهِيمُ اسْمَ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ «يَهْوَهْ يِرْاهْ». حَتَّى انَّهُ يُقَالُ الْيَوْمَ: «فِي جَبَلِ الرَّبِّ يُرَى».


لقد ظهر الرب لابراهيم فى ذلك الموضع وغالبا فقد فسر لابراهيم ما حدث وان مافعله هو رمز للفداء
الذى آمن به ابراهيم

ولذا فان ذلك الموضع الذى ظهر فيه الرب لابراهيم هو الموضع المقدس

جبل الْمُرِيَّا

اقام سليمان هيكل الرب المقدس

كما اننا لو لاحظنا ان الرب امر ابراهيم بذبح ابنه اسحق وبعد 3 ايام اراه الرب الموضع وايضا فداه بكبش

وهذا ما حدث فى اشارة تامة للفداء حيث صلب المسيح وقام بعد 3 ايام وتم الفداء

لذا فقد راى ابراهيم يوم الرب الجديد ( فى شخص المسيح )
كما اعلن له فى القدم ( يوم ظهر له الرب بعد فداء اسحق )


ففرح ابراهيم وتهلل لانه راى يوم الرب الذى تمت فيه النبؤة

وتهلل لانه راى عهد الرب الذى تحقق بالفداء



النصوص واضحه لكن للاسف المسلمين بيخدعوا انفسهم وبيقولوا ان اليهود مش فهموه ولا احنا كلام المسيح


 

mawad

New member
عضو
إنضم
28 أكتوبر 2006
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الواحد الأحد

حرر بواسطة My Rock
بسب التكرار و الاعادة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: أين يقول الكتاب المقدس أن يسوع قال أنه ال&#1

اترك التكرار و الاعادة
هذا تحذير لك
 

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
رد على: أين يقول الكتاب المقدس أن يسوع قال أنه ال&#1

mawad
اظن انه جاوبنك بما فيه الكفاية وانا قولت الي عندي مقتنع او لا هذه مشكلتك وسيبك من العناد وافهم
وراجع مشاركتي
 

mawad

New member
عضو
إنضم
28 أكتوبر 2006
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحمد لله الواحد الأحد لا إله غيره

حرر بواسطة My Rock
بسب التكرار و الاعادة

مشاركاتي مُعادة ومُكررة يا روك

حسبي الله ونعم الوكيل

و والله الذي لا إله إلا هو ما يدل هذا إلا علي ضعفكم​
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: الحمد لله الواحد الأحد لا إله غيره

و والله الذي لا إله إلا هو ما يدل هذا إلا علي ضعفكم




اه عادي, عيد الاسطوانة المشروخة بتاعكم ديه
بس هذا تحذير اخر لك, اترك الموضوع من هذه الردود التافهة
 

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
رد على: أين يقول الكتاب المقدس أن يسوع قال أنه ال&#1

روك دعه يكتب المشاركة تبعته نشوف شو يكتب وراح نرد عليه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى