أسئلة عن الثالوث

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,358
مستوى التفاعل
3,259
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
و بالتالى فقد أثبت التعليق الهامشى أن المفرد فى اللغة العبرية قد تأتى معه أفعال الجمع
و لم يقل أبدا أن أفعال الجمع هنا تدل على تعدد الأقانيم
بل فسر مجئ الأفعال الجمع فى التكوين 1:26 (لنخلق) بقواعد اللغة العبرية

أترك الأقانيم على جهة حالياً
الشرح يقول إنها صيغة مُفرد يُعني بها جمع و لم يقل إنها صيغة جمع يُعني بها تعظيم أو تفخيم.
فالصيغة هي مُفردة و بالتالي تهدم إدعائكم بإنها صيغة للتفخيم لانها يجب أن تكون بالجمع، إضافة ألى إن الشرح لا يقوم إطلاقاً إنها للتعظيم و إنما يشرح صيغة المفرد التي يُعنى بها الجمع

أتفقنا إنه لا يوجد عندك دليل واحد على إن الجمع في العبرية يعني التعظيم أو التفخيم بل العكس؟
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأصدقاء الأفاضل
إلى اللقاء اليوم
و نلقاكم بعد غد إن شاء الله
و إن شاء الله نتكلم بعد غد عن كلمة إلوهيم حتى نمضى بالحوار للأمام
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
الأصدقاء الأفاضل
إلى اللقاء اليوم
و نلقاكم بعد غد إن شاء الله
و إن شاء الله نتكلم بعد غد عن كلمة إلوهيم حتى نمضى بالحوار للأمام

الاخ الفاضل محب للمسيح

نلقاك بعد غد ، ويستمر النقاش في المواقع التي اقتبست منها باعتبار انها شاهد لك
فمن الواضح اننا قاربنا على الانتهاء الى الخلاصة منها ، فلماذا نتركها وقد قاربنا على الوصول الى نتيجة :


اولا : بالنسبة للموقع الذي نقلت منه التفسير باللغة الانجليزية ، قلنا ان الكاتب وضع الجملة التي تستشهد بها ، كجملة اعتراضية ، في شرحه عن تفسير ( اشعياء 6: 8) وقام بالرد عليها بالاستشهاد باسفار التكوين . فاذا اردت ان تقول غير ذلك ، عليك ان تأتي بالدليل من كلام المفسر نفسه انه يستشهد بآية واحدة تقول بان الكلام بالمفرد هو صيغة الجمع للتفخيم .

ثانيا: وضعت لنا موقعين يهوديين يقولان ان كلام الله بالجمع يرجع لانه يتكلم وسط الملائكة ، وهذا ايضا دليل لنا ، ان اليهود يقرون بان الكلام بالجمع لابد وان يكون دلالة على مجموعة ، فلو كان اليهود يقولون بان كلام الله المفرد بصيغة الجمع للتفخيم ، لما احتاجوا تفسيرها على انه كلام الله وسط مجموعة من الملائكة !!!!

ارى انه حتى الان كل الادلة تقول ان اللغة العبرية ليس فيها كلام الجمع للتعظيم والتفخيم ولكنه دلالة على التكلم بعدد من المتكلمين .

وفي انتظارك بعد غد .

سلام الله معك
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,358
مستوى التفاعل
3,259
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الأصدقاء الأفاضل
إلى اللقاء اليوم
و نلقاكم بعد غد إن شاء الله
و إن شاء الله نتكلم بعد غد عن كلمة إلوهيم حتى نمضى بالحوار للأمام

تمضي بالحوار بحسب مزاجك؟ تمضي بالحوار متى ضاقت عليك الطرق؟ تمضي بالحوار متى إفتقدت للدليل؟ تمضي بالحوار متى اسأت استخداد الدليل، ليكون ضدك بدل ان يكون معك؟

أي أمانة في الحوار هذه؟ هذه مضيعة وقت و ليس حوار للأمام!

الحوار ل يمضي خطوة واحدة قبل أن ننهي الحالية

يا اما تأتي بدليل يقول إن هناك تفخيم بالجمع (أو بالأصح تفخيم بالمفرد الذي يُعني به الجمع)، لتأتي بعدها بالإجماع على هذا الدليل لنأخذ برأيك. بغير ذلك يجب عليك أن تعترف أنك لا تملك دليل واحد عما قلت، لكي نُقدم باقي ما عندنا.

تذكر، الحوار ليس بالمزاج، بل بالدليل!
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
قبل ان تغادر كالعادة

هل انتهت نقطة



١٨الرِّسَالَةُ الَّتِي أَرْسَلْتُمُوهَا إِلَيْنَا قَدْ قـُرِئَتْ بِوُضُوحٍ أَمَامِي.‏
أم لا ؟؟؟
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
طلبت من الاخ محب للمسيح طلب و ضربلي طناش عليه و هو مثال بسيط
بأن يحول لي جملة الي صيغة الجمع للتفخيم و لكنه لم يتطرق للمشاركة اصلا..
حتي نوضح اذا كان النص في عزر 4 يستخدم صيغة جمع التفخيم ام لا يجب علينا ان نعرف ما هي صيغة التفخيم اصلا:
صيغة الفتخيم هي تحدث الفرد بصيغة الجمع عن نفسه او مخاطبة طرف الطرف الاخر بصيغة الجمع للتفخيم و سأعطي مثالين لهذه الحالات:
1. الملك متحدثا عن نفسه:
انا الملك (....) نأمر بتقديم كل مجرم الي عدالتنا و يتتم محاكمته في حضرتنا و معاقبته ايضا بأمرنا.
الحالة الثانية:
نحن شعب جلالة الملك (...) نطلب من جلالتكم التعطف علينا بكرمكم و ان تصفحوا عن المجرمين و تخفيف العقوبة في حضرتكم.

نلاحظ من المثالين انه لا يمكن ان يتم ستخدام المفرد و الجمع في نفس الخطاب.. اما ان يكون الخطاب كله بصيغة الجمع و اما ان يكون كله بصيغة المفرد.. و هذا فقط في جمع الفتخيم..
اي لا يقدر ملك ان يقول : اتوا بالمجرمين في حضرتي وعاقبوهم امامنا و لن ينالوا منا اي رحمة لرفضهم تنفيز اوامري..
يصبح اسلوب هذا الخطاب ركيك جدا يخالف القواعد في صيغة الجمع للتفخيم لانه تارة يتكلم بصيغة جمع التفخيم و تارة بصيغة المفرد..

و الان دعونا نلقي نظرة علي النص من سفر عزرا الاصحاح 4 العدد 18 و 19:
[q-bible]18 الرِّسَالَةُ الَّتِي أَرْسَلْتُمُوهَا إِلَيْنَا قَدْ قُرِئَتْ بِوُضُوحٍ أَمَامِي.
19 وَقَدْ خَرَجَ مِنْ عِنْدِي أَمْرٌ فَفَتَّشُوا وَوُجِدَ أَنَّ هَذِهِ الْمَدِينَةَ مُنْذُ الأَيَّامِ الْقَدِيمَةِ تَقُومُ عَلَى الْمُلُوكِ وَقَدْ جَرَى فِيهَا تَمَرُّدٌ وَعِصْيَانٌ.
[/q-bible]
ارجوا التركيز علي الكلمات الملونة باللون الاحمر:
اول كلمة: الينا (قد تفيد الجمع للتفخيم او الجمع للتعدد) دعنا نكمل القرأة و نبحث : إن وجد جمع مرة اخري في نفس سياق هذا النص يكون التعدد علي الارجح للتفخيم و لكن ان وجد التخاطب بالمفرد يصبح الجمع الاول للتعدد و ليس للتفخيم..
فماذا يقول بعد كلمة الينا؟؟؟
يقول: امامي ماذا قال؟؟؟؟؟ امامي... لماذا لم يقول امامنا؟؟؟؟
الم يتكلم بحسب مفهومك من البداية بصيغة جمع التفخيم؟؟؟؟؟
فلماذا و في نفس الجملة يقول امامي و ليس امامنا؟؟؟؟
ليس هذا فقط بل و يكمل الكلام و يقول:
خرج من عندي.... من اين؟؟؟؟ من عندي...
لماذا لم يقول من عندنا؟؟؟ اليس علي حسب فهمك هو يتحدث بصيغة التفخيم؟؟؟ لماذا لم يتكلم تارة بصيغة الجمع و تارة بالمفرد؟؟؟
الاجابة واضحة وضوح الشمس..
هو يتلكم في وسط اناس اخرين.. وقال التي ارسلتموها الينا اي اليه و الي وزرائه و مستشاريه..
قرأت امامي اي في حضرته و خرج من عنده من يبحث في الامر..
اين التفخيم هنا؟؟

طلبت منك مسبقا ان تحول جملة كتبتها لك الي صيغة التفخيم
فمررت علي مشاركتي مرور الكرام..
فها قد كتبت لك الامثلة هنا لعل هذا ييقظ ضميرك ولو قليلا.

في نظري الموضوع منتهي..
فحتي الان لم يقدر ان يأتي الزميل بنص واحد فيه صيغة الجمع للتفخيم بل كل ما قدمه يؤكد حقيقة ان صيغة الجمع للتعدد.. و هي اشارة للثالوث.

 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
الاخ الفاضل : محب للمسيح .

وحيث انك تعتبر رأي اليهود جدا في مسألة قواعد اللغة العبرية ، فاسمح لي ان اضع لك ردا على كلام اليهود في هذه المسألة ، ولكن ليس من المسيحيين ، بل من اليهود انفسهم .

يهود يعرفون اللغة العبرية للعهد القديم ، ويعرفون الفكر العقائدي لليهود ، ويقولون انه حيث ان اللغة العبرية ليس فيها صيغة الكلام بالجمع للتفخيم ، فلا بد ان يكون كلام الجمع لتعدد الثالوث في الله الواحد .

يهود درسوا العهد القديم في لغته الاصلية العبرية ، ووصلوا الى نفس النتيجة التي نؤمن نحن بها .

يهود عرفوا ان الكلام الجمع في اللغة العبرية لا يمكن ان يكون كلام بصيغة التفخيم ، بل كلام الله مثلث الاقانيم .

الشرح يأخذك بالتدريج الى الخلاصة النهائية التي يصل اليها اي انسان يدرس العهد القديم بغرض الوصول الى الحقيقة .

كلام الله بالجمع في اللغة العبرية يشير الى الله الواحد مثلث الاقانيم .





من موقع يهود من اجل يسوع
مقالة بعنوان اليهودية والثالوث



http://www.jewsforjesus.org/publications/issues/1_8/jewish



ساضع مقتطفات من المقال تشير الى النتائج الواردة به .
وستجد في هذه المقالة ردا على كل ما وضتعه من مقالات اليهود ، والرد هنا ليس بواسطة مسيحيين بل بواسطة يهود آمنوا بالمسيح .


1. God Is A Plurality
The Name Elohim
It is generally agreed that Elohim is a plural noun having the masculine plural ending "im." The very word Elohim used of the true God in Genesis 1:1, "In the beginning God created the heavens and the earth," is also used in Exodus 20:3, "You shall have no other gods (Elohim) before Me," and in Deuteronomy 13:2, "…Iet us go after other gods (Elohim)…" While the use of the plural Elohim does not prove a Tri-unity, it certainly opens the door to a doctrine of plurality in the Godhead since it is the word that is used of the one true God as well as for the many false gods.


***************

Plural Pronouns
Another case in point regarding Hebrew grammar is that often when God speaks of himself, he clearly uses the plural pronoun:

Genesis 1:26: Then God (Elohim) said,"Let Us make man in Our image, according to Our likeness.…"
He could hardly have made reference to angels since man was created in the image of God and not of angels. The Midrash Rabbah on Genesis recognizes the strength of this passage end comments as follows:


"Rabbi Samuel Bar Hanman in the name of Rabbi Jonathan said, that at the time when Moses wrote the Torah, writing a portion of it daily, when he came to this verse which says, "And Elohim said, let us make man in our image after our likeness," Moses said, "Master of the universe, why do you give herewith an excuse to the sectarians (who believe in the Tri-unity of God)." God answered Moses, "You write and whoever wants to err, let him err."1
It is obvious that the Midrash Rabbah is trying to simply get around the problem and fails to answer adequately why God refers to Himself in the plural.


*******************

Plural De******ions of God

One point that also comes out of Hebrew is the fact that often nouns

and adjectives used in speaking of God are plural. Some examples are as follows:


Ecclesiastes 12:1: "Remember now you creator…" [Literally: creators.]
Psalm 149:2: "Let Israel rejoice in their Maker." [Literally: makers.]
Joshua 24:19: "…holy God…" [Literally: holy Gods.]
Isaiah 54:5: "For your Maker is your husband…" [Literally: makers, husbands.]
Everything we have said so far rests firmly on the Hebrew language of the ******ures. If we are to base our theology on the ******ures alone, we have to say that on the one hand they affirm God's unity, while at the same time they tend towards the concept of a compound unity allowing for a plurality in the Godhead.


*******************


The Shema

Deuteronomy 6:4: Hear, O Israel: The LORD our God, the LORD is one!
Deuteronomy 6:4, known as the Shema, has always been Israel's great confession. It is this verse more than any other that is used to affirm the fact that God is one and is often used to contradict the concept of plurality in the Godhead. But is it a valid use of this verse?
On one hand, it should be noted that the very words "our God" are in the plural in the Hebrew text and literally mean "our Gods." However, the main argument lies in the word "one," which is a Hebrew word, echad. A glance through the Hebrew text where the word is used elsewhere can quickly show that the word echad does not mean an absolute "one" but a compound "one." For instance, in Genesis 1:5, the combination of evening and morning comprise one (echad) day. In Genesis 2:24, a man and a woman come together in marriage and the two "shall become one (echad) flesh." In Ezra 2:64, we are told that the whole assembly was as one (echad), though of course, it was composed of numerous people. Ezekiel 37:17 provides a rather striking example where two sticks are combined to become one (echad). The use of the word echad in ******ure shows it to be a compound and not an absolute unity.
There is a Hebrew word that does mean an absolute unity and that is yachid, which is found in many ******ure passages,2 the emphasis being on the meaning of "only." If Moses intended to teach God's absolute oneness as over against a compound unity, this would have been a far more appropriate word. In fact, Maimonides noted the strength of "yachid" and chose to use that word in his "Thirteen Articles of Faith" in place of echad. However, Deuteronomy 6:4 (the Shema) does not use "yachid" in reference to God.


*******************

The Three Personalities in the Same Passage

Nor have the Hebrew ******ures neglected to put all three personalities of the Godhead together in one passage. Two examples are Isaiah 48:12-16 and 63:7-14.

Because of the significance of the first passage, it will be quoted:


"Listen to Me, O Jacob, and Israel, My called: I am He, I am the First, I am also the Last. Indeed My hand also has laid the foundation of the earth, and My right hand has stretched out the heavens; when I call to them, they stand up together. All of you, assemble yourselves, and hear! Who among them has declared these things? The LORD has loved him; he shall do His pleasure on Babylon, and His arm shall be against the Chaldeans. I, even I, have spoken; yes, I have called him, I have brought him, and his way will prosper. Come near to Me, hear this: I have not spoken in secret from the beginning; from the time that it was, I was there. And now the Lord GOD and His Spirit have sent me."
It should be noted that the speaker refers to himself as the one who is responsible for the creation of the heavens and the earth. It is clear that he cannot be speaking of anyone other than God. But then in verse 16, the speaker refers to himself using the pronouns of I and me and then distinguishes himself from two other personalities. He distinguishes himself from the Lord YHVH and then from the Spirit of God. Here is the Tri-unity as clearly defined as the Hebrew ******ures make it.
In the second passage, there is a reflection back to the time of the Exodus where all three personalities were present and active. The Lord YHVH is referred to in verse 7, the Angel of YHVH in verse 9 and the Spirit of God in verses 10, 11 and 14. While often throughout the Hebrew ******ures God refers to Himself as being the one solely responsible for Israel's redemption from Egypt, in this passage three personalities are given credit for it. Yet, no contradiction is seen since all three comprise the unity of the one Godhead.


********************

Conclusion
The teaching of the Hebrew ******ures, then, is that there is a plurality of the Godhead. The first person is consistently called YHVH while the second person is given the names of YHVH, the Angel of YHVH and the Servant of YHVH. Consistently and without fail, the second person is sent by the first person. The third person is referred to as the Spirit of YHVH or the Spirit of God or the Holy Spirit. He, too, is sent by the first person but is continually related to the ministry of the second person.

If the concept of the Tri-unity in the Godhead is not Jewish according to modern rabbis, then neither are the Hebrew ******ures. Jewish Christians cannot be accused of having slipped into paganism when they hold to the fact that Jesus is the divine Son of God. He is the same one of whom Moses wrote when he said:


"Behold, I send an Angel before you, to keep you in the way, and to bring you into the place which I have prepared. Beware of Him and obey His voice; do not provoke Him, for He will not pardon your transgressions; for My name is in Him. But if you indeed obey His voice and do all that I speak, then I will be an enemy to your enemies and an adversary to your adversaries. For My Angel will go before you and bring you in to the Amorites and the Hittites and the Perizzites and the Canaanites and the Hivites and the Jebusites; and I will cut them off."
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
معلش
نلتقى بعد غد إن شاء الله لضيق الوقت اليوم
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
تعقيب الاشراف :
تم حذف مداخلة الاخت محبة مريم
وذلك لمحاولتها التضليل المتعمد والكذب على القراء في وضع تعريف لمن هم اليهود المؤمنون بيسوع باللغة الانجليزية ، ثم ترجمتها بطريقة خاطئة بحسب ما يخدم غرضها ، ثم قامت بترجمة فقرات من المقال لتصل الى خلاصة لم تأت بالمقال ، فالمقال التزم الحياد الكامل في طرح الرأي والرد عليه ، فان يقوم احد بترجمة الرأي بدون ترجمة الرأي الآخر ، هذا ايضا تضليل متعمد لترجمة اجزاء من فقط المقال .

والموقع هنا يلتزم المصداقية والامانة في طرح المعلومات وترجمتها .
 
التعديل الأخير:

محبة مريم

New member
إنضم
28 نوفمبر 2009
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تعقيب الاشراف :
تم حذف مداخلة الاخت محبة مريم
وذلك لمحاولتها التضليل المتعمد والكذب على القراء في وضع تعريف لمن هم اليهود المؤمنون بيسوع باللغة الانجليزية ، ثم ترجمتها بطريقة خاطئة بحسب ما يخدم غرضها ، ثم قامت بترجمة فقرات من المقال لتصل الى خلاصة لم تأت بالمقال ، فالمقال التزم الحياد الكامل في طرح الرأي والرد عليه ، فان يقوم احد بترجمة الرأي بدون ترجمة الرأي الآخر ، هذا ايضا تضليل متعمد لترجمة اجزاء من فقط المقال .

والموقع هنا يلتزم المصداقية والامانة في طرح المعلومات وترجمتها .


للمرة الثانية يتم حذف مشاركات لي ....

وتقدمت بطلب مناظرة مرتين دون إجابة منكم ...انا الآن لا أريد لا مناظرة ولا نقاش معكم لانني تيقنت مما قيل عن مواقعكم ...وثبتت الحقيقة

لست ممن يقتنعون بما يقال إلاّ إذا خبرت ذلك بنفسي..

أما نعتي بالكذب والافتراء ...والذي كذلك تكرر ...فلن أرد عليكم حوله لسبب بسيط

أن ما لا يوافق هواكم بكل تأكيد سيندرج تحت قائمة الكذب..حتى لو كان عين الحقيقة والصواب.

استغباء الآخرين سياسه لن تكون بصالحكم فمتابعينكم من النصارى لديهم عقول من المفترض احترامها ..

المقال الذي ادعيتم أني كذبت وافتريت عندما ترجمته هو من ردودكم ورابط المقال موجود

http://www.jewsforjesus.org/publicat...ues/1_8/jewish


ولمن يود ترجمته امامه الكثير من مواقع الترجمة يستطيع أن يستوعب أي شخص يبحث عن الحقيقة ما كتب فيه ومن كتب المقال ولماذا كتبه.

http://www.translate.google.com/?tr=t&hl=ar#


احذفو كل مشاركاتي وخاصة هذه المشاركة لا يوجد مشكلة ...ولكني الآن على يقين بانكم انتم يا من ترفعون لواء الدفاع عن معتقدكم تشعرون بضعف حججكم وهشاشتها لدرجة أنكم لا تملكون سوى القدرة على تغطية الحقائق عن عامة النصارى وأتباع الكنيسة .

كان الله بعونكم على حمل أثقالكم


http://translate.google.jo/translate_t?hl=ar&q=ترايدنت&um=1&ie=UTF-8&sa=N&tab=wT
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
أما نعتي بالكذب والافتراء ...والذي كذلك تكرر ...فلن أرد عليكم حوله لسبب بسيط

أن ما لا يوافق هواكم بكل تأكيد سيندرج تحت قائمة الكذب..حتى لو كان عين الحقيقة والصواب.

استغباء الآخرين سياسه لن تكون بصالحكم فمتابعينكم من النصارى لديهم عقول من المفترض احترامها ..


الاخت الفاضلة مريم

اولا : الموقع الذي اخذنا عنه المقال ، كما هو مشار اليه ، لمجموعة اسمهم اليهود المؤمنون بيسوع انه المسيح .

اذا لم تعرفي ان اليهود ينتظرون المسيح بحسب نبؤات العهد القديم والفرق بينهم وبين المسيحيين يكمن فقط في الايمان ان يسوع هو المسيح او ينتظروا مسيحا آخر ، فارجو اذا ان تتعرفي على ما هو الايمان اليهودي ، وتعالي ناقشينا .

ثانيا : لايمكن الحكم على بعض ماجاء في المقال ، فكاتبه كان محايدا الى درجة كبيرة ، فوضع كلام الحاخام اليهودي ثم قام بالرد عليه ، من الكتاب المقدس باللغة العبرية ، فاي اقتباس لبعض المقال من كلام الحاخام اليهودي فقط لن يقودك الا الى الضلال الذي تعيشون فيه .

ثالثا : المقال كله لا يتكلم عن المسيح او عن الايمان المسيحي ، ولكنه استشهد بما جاء في كتاب اليهود المقدس اليهودي في اللغة العبرية الاصلية ، والاختلاف بينه وبين الحاخام اليهودي ، اذا كان كلام الله بالجمع هل يتكلم وسط الملائكة ام يتكلم بالثالوث ؟؟

اذا رجاء خاص ، لايمكن لك مناقشة الموضوع من منتصفه ، او كلما اعجبك ان تضعي مداخلة ثم تلتزمي الصمت بعدها ، لقد وصلنا الى مرحلة هامة من الحوار مع الاخ محب للمسيح ، فرجاء عدم تشتيت الموضوع الى ( من هم اليهود الذين آمنوا بيسوع ) لان الموضوع هو ( هل كلام الله بالجمع في اللغة العبرية هو للتفخيم ام بالثالوث ) ؟؟


اقرأي المقال كلها ثم تعال لمناقشة النقاط المحددة في الموضوع المطروح ، فلن نسمح بتحويل الموضوع وتشتيته عن الخط الواضح به .

تحياتي واحترامي
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سأبدأ بالرد الآن إن شاء الله
رجاء لا تضعوا مشاركات حتى أنتهى من وضع مشاركاتى و لا أكتب كلمة يتبع
فهناك أربع أشخاص و نحو عشر مشاركات أريد أن أقوم بالرد عليها
فمن فضلكم لا تقاطعونى حتى النهاية حتى لا يتشتت الحوار
و شكرا لحسن تعاونكم
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
سأبدأ بالرد الآن إن شاء الله
رجاء لا تضعوا مشاركات حتى أنتهى من وضع مشاركاتى و لا أكتب كلمة يتبع
فهناك أربع أشخاص و نحو عشر مشاركات أريد أن أقوم بالرد عليها
فمن فضلكم لا تقاطعونى حتى النهاية حتى لا يتشتت الحوار
و شكرا لحسن تعاونكم

فقط الفت انتباهك ، وقبل ان تضع اي من مداخلاتك
اذا كانت مداخلاتك تخرج عن النقطة التي نتحاور فيها ، فساضطر لحذفها ،
التزاما بما تسميه ( عدم تشتيت الحوار ) فلا تشتكي بعد ذلك .

امامنا نقطة نناقشها ، فلا تتجاوزها الى غيرها .
 
التعديل الأخير:

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
للنيومان بشأن التفسير المسيحى

الاخ الفاضل محب للمسيح


quot-top-left.gif
اقتباس
quot-top-right.gif
quot-by-left.gif
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب للمسيح7
quot-by-right.gif
quot-top-right-10.gif
فليكن يا نيومان
لا أجد حرجا فى أن أعترف بأنى أخطأت
الجملة اعتراضية
و لكن كونها اعتراضية أو لا لن يغير فى المعنى شئ
الترجمة هى
أنا ...نحن تغير العدد يدل على الثالوث
على الرغم من أنها ليست حجة أكيدة للعقيدة - لأن الجمع قد يكون فقط للتفخيم - إلا أنها تتفق مع الحقيقة المثبتة فى مكان آخر

المفسر لم ينكر أن الجمع قد يكون للتفخيم بل هو يقر بأن النص ليس حجة أكيدة للثالوث
quot-bot-left.gif
quot-bot-right.gif


اولا : اذا كانت الجملة اعتراضية ، فهي بالتأكيد لا يمكن ان ننسبها للكاتب كرأي له ، ولكن واضح انه يضعها للرد عليها .

ثانيا: اذا كانت الجملة اعتراضية ، فهي تختص بالكلام عن اشعياء 6: 8 ، ولا تختص بكل ما جاء في الكتاب المقدس عن كلام الله بصيغة الجمع .

ثالثا : قلنا ان الكاتب كان يقوم بالرد على من يقول بان - الكلام بالجمع قد يكون صيغة للتفخيم - والسؤال الان هل نجح الكاتب في دحض هذا الادعاء والزعم ؟؟؟

اذا يمكنك ان ترجع الى مقال الكاتب ، هل جاء بشاهد واحد من الكتاب المقدس يقول فيه ان كلام المفرد بالجمع هو صيغة التفخيم .

اكرر ، انا لازلت اتكلم عن المقال والكاتب الذي تستدل به على ما تقوله ، هل جاء بالاقتباسات من الكتاب المقدس لتقول ان الله المتكلم بالجمع هي صيغة الثالوث ، ام جاء بكلام ملك او الله انه يتكلم بصيغة التفخيم ؟؟؟

الان اظن ان طلبي اصبح واضح الدليل الذي يقول ان الكاتب يقول ما فهمته انت ، ان تأتي بشيء من كلامه او اقتباساته بشاهد او آية واحدة من الكتاب على مثال انه كلام شخص مفرد بصيغة الجمع لتفخيم وتعظيم نفسه .



quot-top-left.gif
اقتباس
quot-top-right.gif
quot-by-left.gif
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب للمسيح7
quot-by-right.gif
quot-top-right-10.gif
الفاضل نيومان
كون الجملة اعتراضية لا يعنى إطلاقا أن الكلام يعود على أشعياء فحسب
بل ما ينطبق على أشعياء ينطبق أيضا على التكوين 1 و 11
هل تريد أن تقول أنها ما دامت جملة اعتراضية فهى تنطبق على أشعياء فحسب و لو لم تكن جملة اعتراضية فستنطبق على أشعياء و التكوين ؟!!!
quot-bot-left.gif
quot-bot-right.gif





ارجع مرة اخرى الى نص الكاتب ، الم يبدأ في كلامه بشرح نص اشعياء 6: 8 ، ام انه كان يشرح آيات سفر التكوين ؟؟

واضح انه كان يتكلم عن سفر (اشعياء 6: 8) ثم كتب الايات من سفر التكوين على سبيل الاستشهاد بقوله ( الحقيقة الموجودة في اماكن اخرى ) ، واظنك توافق بدون كثير مجادلة ، انه يقصد حقيقة الثالوث وليس حقيقة الكلام بالتفخيم .


الفاضل نيومان
أنا بالفعل أتعجب من قولك أن الكاتب ما دام قد كتب الكلام فى جملة اعتراضية فهو لا يوافق عليه
الكاتب أراد أن يقول
على الرغم من أن التكلم بالجمع ليس حجة أكيدة لعقيدة الثالوث إلا أنه يتفق مع الحقيقة المثبتة فى أماكن أخرى
و أراد أيضا أن يقول
التكلم بالجمع ليس حجة أكيدة للثالوث لأن التكلم بالجمع قد يكون فقط للتفخيم

طيب كيف نركب الجملتين فى بعض ؟
باستخدام الجملة الاعتراضية
إزاى ؟
نقول
على الرغم من أن التكلم بالجمع ليس حجة أكيدة للثالوث - لأن التكلم بالجمع قد يكون للتعظيم فحسب - إلا أنه يتفق مع الحقيقة التى ثبتت فى مكان آخر
و من المنطقى لو أن المفسر كان غير موافق على القول بأن الجمع قد يكون للتفخيم فحسب أنه كان سيصرح بعدم موافقته فيقول مثلا
القول بأن التكلم بالجمع قد يكون للتفخيم قول خاطئ لأن اللغة العبرية لا تعرف مثل تلك الصيغة
و المفسر لم يصرح بعدم موافقته
و القول بأنه لا يوافق على أن الجمع قد يكون للتفخيم لأنه وضع الكلام فى جملة اعتراضية هو قول بعيد و بصراحة استدلال ضعيف جدا و مبالغ فيه
و بنفس المنطق العجيب
فالمفسر لم يضع جملة على الرغم من أن التكلم بالجمع ليس حجة أكيدة لعقيدة الثالوث فى صورة جملة اعتراضية و بالتالى يكون موافقا على أنه ليس حجة دامغة للثالوث
الفاضل نيومان
هل تستطيع أن تأتى بمرجع لغوى واحد يقول أن ما نضعه فى الجملة الاعتراضية لا نوافق عليه ؟
و ما هو تصورك لتركيب الجملة فى حالة عدم وضع المفسر لجملة من أجل أن التكلم بالجمع قد يكون لمجرد التفخيم ؟
و لإثبات أن الجملة الاعتراضية لا تفيد أن قائلها لا يوافق على ما فيها كما يقول الفاضل نيومان نضع أمثلة للجملة الاعتراضية من الشعر العربي

هذه جملة اعتراضية لايمكن حذفها لأنها من متممات البلاغة ولولاها لفقد البيت روعته؛ يقول الشريف الرضي:
وإني - على شغفي بالوقار-
أحنُّ إلى خطرات الصبا
واضح ما تضيفه جملة (على شغفي بالوقار) من جمال إلى المعنى ولو قال (وإني أحن إلى خطرات الصبا) وهي الجملة الأصلية, لما أعطى الصورة الكاملة لشخصية القائل.
والجملة الاعتراضية في قول المتنبي (وما تدري):
لمن تشخص الأبصار عند ركوبه
ويخرق من زحم على الرجل البرد
وتلقي - وما تدري - البنان سلاحها
لكثرة إيماءٍ إليه إذا يبدو
نحن نعلم أهمية السلاح للفارس، فهو لا يذهل عنه لأنه بمثابة شرفه ورجولته, ولكن عظمة موكب الممدوح أذهلت الفارس فسقط سلاحه من يده دون أن يدري.
ولعل قسم ديك الجن الحمصي الغريب الذي هو جملة اعتراضية مثال على بلاغة هذا النموذج:
- فوحق نعليها - وما وطئ الثرى
شيء أعز علي من نعليها -
ما كان قتليها لأني لم أكن
أبكي إذا سقط الغبار عليها
وفي الشعر العربي أمثلة كثيرة في هذا المجال لمن يريد, وأعني بها الجمل الاعتراضية التي تزيد الكلام جمالاً مثل بيت أبي فراس الحمداني:
تسائلني: من أنت؟ – وهي عليمة -
وهل لفتىً مثلي على حاله نكر
فقلت- كما شاءت وشاء لها الهوى:
قتيلك. قالت: أيهم فهمو كثر
في البيت الأول الجملة الاعتراضية (وهي عليمة) تلميح واضح لعلاقة كانت بينه وبينها وأنها تتغابى دلالاً, وفي البيت الثاني (كما شاءت وشاء لها الهوى) مجاراة لها على قدر عقلها ودلالها.
وقول ابن المعتز وقد لامه بعضهم على ميله لجارية سوداء:
قلبي ميال لهذا وذا
ليس يرى شيئاً فيأباه
يهيم بالحسن - كما ينبغي -
ويرحم القبح فيهواه
وبالمناسبة قال شاعر من الحلة اسمه جمال الدولة العبسي الحلي الملقب بـ(ابن أفلح) وكأنه يفسر جملة - كما ينبغي- السابقة:
وما عشقي له وحشاً لأني
كرهت الحسن واخترت القبيحا
ولكن غرت أن أهوى مليحا
وكل الناس يهوون المليحا
ولعل أظرف جملة اعتراضية جاءت في قول أبي نواس:
يقولون في الشيب الوقار لأهله
وشيبي - بحمد الله - غير وقور
أما أقسى جملة اعتراضية سمعتها فهي ما جاء في وصية رجل له ابنة واحدة، كتبها لينحصر الإرث فيها:
إني أنا م.ع. إذا مت - لا سمح الله - فكل ما أملك لابنتي.
نقلا عن
http://www.al-jazirah.com/culture/2008/27102008/fadaat14.htm


و الرابطان التاليان يتحدثان عن الجملة الاعتراضية فى القرآن الكريم و قيمتها البلاغية
و لا نجد أبدا أى جملة اعتراضية فى القرآن لا يوافق محتواها القرآن الكريم
http://pulpit.alwatanvoice.com/content-48092.html


و الخلاصة
القول بأن المفسر لا يوافق على ما فى الجملة الاعتراضية بدليل استخدام الجملة الاعتراضية قول غير مقنع بالنسبة لى
و لو أثبت لى أن هناك مرجع لغوى بالعربية أو الانجليزية أو أى لغة يقول أن استخدام الجملة الاعتراضية دليل على عدم الموافقة على ما فيها سأصدقك
و شكرا
يتبع
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: للنيومان بشأن التفسير المسيحى

و الخلاصة
القول بأن المفسر لا يوافق على ما فى الجملة الاعتراضية بدليل استخدام الجملة الاعتراضية قول غير مقنع بالنسبة لى
و لو أثبت لى أن هناك مرجع لغوى بالعربية أو الانجليزية أو أى لغة يقول أن استخدام الجملة الاعتراضية دليل على عدم الموافقة على ما فيها سأصدقك

عزيزي ، طلبت منك ان تأتي من مقالة الكاتب ، نصا واحدا يؤكد فيه ان الكلام بصيغة الجمع جاء للتفخيم على لسان ملك او انسان ذو سلطان في الكتاب المقدس !!!

حتى الان لم تفعل ، فمن فينا فهم كلام الكاتب صحيحا ، نحن وادلتنا من مقال الكاتب نفسه ، ام انت ولم تأت بدليل واحد من مقال الكاتب يدعم ما تزعم انه يقوله ؟؟؟

الدليل يا سيدي انت المطالب ان تأتي به وليس نحن ، فالبينة على من أدعى ، وانت المدعي ، البينة والدليل انت المطالب بالاتيان به .

هات لي من مقال الكاتب شاهد واحد من الكتاب المقدس يقول به ان الكلام بالجمع صيغة التفخيم .

وعموما ، فان الردود التي وضعتها انت من مصادر يهودية ، تؤكد ان التفاسير تشير الى ان الكلام بصيغة الجمع لان الله يتكلم وسط ملائكته ، فالجمع هو صيغة كلام الله والملائكة .

فاين مصدر يهودي واحد يقول ان كلام الجمع يعود على الله وحده وهو صيغة التفخيم ؟؟؟
 
التعديل الأخير:

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فقط الفت انتباهك ، وقبل ان تضع اي من مداخلاتك
اذا كانت مداخلاتك تخرج عن النقطة التي نتحاور فيها ، فساضطر لحذفها ،
التزاما بما تسميه ( عدم تشتيت الحوار ) فلا تشتكي بعد ذلك .

امامنا نقطة نناقشها ، فلا تتجاوزها الى غيرها .

لن تخرج المشاركات إن شاء الله عن النقاط المعلقة حتى الآن
استخدام الجملة الاعتراضية فى التفسير ردا عليك
جمع التعظيم فى كلام أرتخششتا و لمن أرسلت الرسالة ردا على مولكا
التعليق الهامشي بالنسخة الفرنسية للإنجيل ردا على الروك
استشهادك بأن اليهود ينكرون جمع التفخيم فى لغتهم و استشهادى بأن اليهود يثبوتونه
كيفية الكلام بجمع التفخيم ردا على ابن الفادى
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: للنيومان بشأن التفسير المسيحى

أمثلة للجملة الاعتراضية من الشعر العربي

يا عزيزي نحن نناقش مقال بالانجليزية ، فكيف تستشهد بقواعد اللغة العربية في الجملة الاعتراضية ؟؟؟

هل تعرف الانجليزية وقواعدها وكيفية بناء الجملة فيها ، ام لا تعرفها ؟؟؟
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: للنيومان بشأن التفسير المسيحى

quot-top-left.gif
اقتباس
quot-top-right.gif
quot-by-left.gif
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب للمسيح7
quot-by-right.gif
quot-top-right-10.gif


و الخلاصة
القول بأن المفسر لا يوافق على ما فى الجملة الاعتراضية بدليل استخدام الجملة الاعتراضية قول غير مقنع بالنسبة لى
و لو أثبت لى أن هناك مرجع لغوى بالعربية أو الانجليزية أو أى لغة يقول أن استخدام الجملة الاعتراضية دليل على عدم الموافقة على ما فيها سأصدقك
و شكرا
يتبع
quot-bot-left.gif

عزيزي ، طلبت منك ان تأتي من مقالة الكاتب ، نصا واحدا يؤكد فيه ان الكلام بصيغة الجمع جاء للتفخيم على لسان ملك او انسان ذو سلطان في الكتاب المقدس !!!

حتى الان لم تفعل ، فمن فينا فهم كلام الكاتب صحيحا ، نحن وادلتنا من مقال الكاتب نفسه ، ام انت ولم تأت بدليل واحد من مقال الكاتب يدعم ما تزعم انه يقوله ؟؟؟

الدليل يا سيدي انت المطالب ان تأتي به وليس نحن ، فالبينة على من أدعى ، وانت المدعي ، البينة والدليل انت المطالب بالاتيان به .

هات لي من مقال الكاتب شاهد واحد من الكتاب المقدس يقول به ان الكلام بالجمع صيغة التفخيم .

وعموما ، فان الردود التي وضعتها انت من مصادر يهودية ، تؤكد ان التفاسير تشير الى ان الكلام بصيغة الجمع لان الله يتكلم وسط ملائكته ، فالجمع هو صيغة كلام الله والملائكة .

فاين مصدر يهودي واحد يقول ان كلام الجمع يعود على الله وحده وهو صيغة التفخيم ؟؟؟

يا نيومان
سواء قال المفسر فى موضع آخر أو لا أن هناك شخص يتكلم بالجمع للتفخيم فكلام المفسر هنا واضح
المفسر يقول
و على الرغم من أن التكلم بالجمع ليس دليلا أكيدا لعقيدة الثالوث - لأن التكلم بالجمع قد يكون للتفخيم فحسب - إلا أنه يتفق مع الحقيقة المثبتة فى أماكن أخرى
فى البداية اتهمتنى بعدم الأمانة فى الترجمة و قمت بوضع ترجمة غير دقيقة و اضعا كلمة جدل بدلا من حجة و مضيفا كلمة القول فى ترجمتك عندما قلت من أجل القول بأن الجمع قد يكون للتفخيم لتثبت أن المفسر لا يوافق على أن الجمع قد يكون للتفخيم
و الحمد لله اتفقنا على الترجمة الصحيحة
و الآن تجادلنى بأن المفسر استخدم الجملة الاعتراضية للدلالة على عدم موافقته على أن الجمع قد يكون للتفخيم فحسب
و على الرغم من غرابة القول فقد فندته فى المشاركة السابقة
و أخيرا تطالبنى بدليل أن المفسر قال أن هناك شخص آخر تكلم عن نفسه بالتفخيم
و نحن أصلا لا نحتاج لدليل أن المفسر قال أن هناك شخص آخر تكلم عن نفسه بالجمع للتفخيم لوضوح كلام المفسر هنا
الصديق الفاضل نيومان
كلام المفسر واضح و لا يحتاج لكل تلك المناقشات حوله
على الرغم من أن التكلم بالجمع ليس حجة أكيدة لعقيد التثليث _ لأن استخدام الجمع قد يكون للتفخيم فحسب _ إلا أنه يتفق مع الحقيقة المثبتة فى أماكن أخرى
فعلا الكلام فى منتهى الوضوح
مفسركم المؤمن بعقيدة التثليث يري أن التكلم بالجمع ليس حجة أكيدة للتثليث لأن التكلم بالجمع قد يكون للتفخيم

و لو فرضنا جدلا أنى جئتك بكلام للمفسر يقول فيه أن هناك شخص يتكلم عن نفسه بالتفخيم ستجادلنى بأن ترجمتى غير أمينة

عزيزي نيومان
أظن أن ترجمة كلام المفسر قتلت بحثا
فحتى لو كنا ما زلنا مختلفين رجاء نترك تلك النقطة لنمضى بالحوار للأمام فما زال الحوار طويلا
و أنا مستعد للتراجع عما قلته فى المشاركة السابقة لو جئت بمراجع لغوية تؤكد أن المتكلم يرفض ما يقوله فى جملة اعتراضية
و شكرا
يتبع
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: للنيومان بشأن التفسير المسيحى

يا عزيزي نحن نناقش مقال بالانجليزية ، فكيف تستشهد بقواعد اللغة العربية في الجملة الاعتراضية ؟؟؟

هل تعرف الانجليزية وقواعدها وكيفية بناء الجملة فيها ، ام لا تعرفها ؟؟؟

هو فقط للاستدلال على الجملة الاعتراضية بصفة عامة
و فكرة الجملة الاعتراضية مماثلة فى كل اللغات
لو لديك مرجع يقول أن الجملة الاعتراضية فى الانجليزية تفيد أن القائل لا يوافق على ما فيها فضعه
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: للنيومان بشأن التفسير المسيحى

المفسر يقول
و على الرغم من أن التكلم بالجمع ليس دليلا أكيدا لعقيدة الثالوث - لأن التكلم بالجمع قد يكون للتفخيم فحسب - إلا أنه يتفق مع الحقيقة المثبتة فى أماكن أخرى


يا عزيزي ، كلام المفسر ليس نصا مقدسا لكي تحاسبه كآية منفصلة ، كلام المفسر يقول هذه الجملة في شرحه لاشعياء 6: 8 ، ويقول ان هذه الآية منفردة لا يمكن ان تكون دليلا على ان صيغة الجمع هو تأكيد لعقيدة الثالوث ، ولهذا استشهد بآيات سفر التكوين في موضعين ، اذا رجعت لهما ستتأكد انه اشار الى ان كلام الله بالجمع فيها هو كلام الثالوث ، ليس بالجمع للتفخيم ، وليس كلاما بالجمع لانه وسط الملائكة .

انت تخرج باستنتاج خاطيء ، لم تستطع ان تثبته لا من مقال الكاتب ولا من الكتاب المقدس ولا حتى من الموقع اليهودي الذي تحاول الاستدلال به .

الخلاصة مرة اخرى ، استنتاجك خاطيء ، خارج عن مضمون المقال كله للكاتب ، ويبدو انك غير متمكن من الانجليزية ، فانت تستشهد بقواعد اللغة العربية لشرح ما هو الجملة الاعتراضية ، ما هذا التخبط والارتباك الحاصل في طريقة تفكيرك ؟؟؟

انت تحاول ترجمة النص بواسطة مواقع الانترنت ، وهي تقود الى استنتاج خاطيء ، ومستعد لاثبات الدليل لك بوضع جملة بالانجليزية في صيغة الاثبات والتأكيد وستجد ان الموقع يترجمها بصيغة النفي .

وعلى استعداد لاثبات ذلك حالا لك ، اذا شئت .

فهل انت تعتمد على فهمك للغة ام على مواقع الانترنت التي تترجم بطريقة مضللة ؟؟؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى