مركز ميركي لمحو الأمية باللغة السريانية للكبار يحتفل بتخرج دفعة 2018
عشتار تيفي كوم/
اعلام المديرية – بغداد / ابراهيم اسحق
إقام مركز ميركي لمحو الأمية باللغة السريانية للكبار، احتفالية لمناسبة تخرج الدارسين من المركز (دفعة 2018)، وذلك يوم الجمعة الموافق 30 تشرين الاول 2018، في مقر المركز الكائن في قرية ميركي في بعشيقة بسهل نينوى.
حضر الاحتفالية مدير المركز الاب زاكاي ، والسيد سمير يوخنا مدير قسم الدراسة السريانية في تربية نينوى والسيد فيانكي خوشابا مسؤول وحدة الدراسة السريانية في ممثلية وزارة التربية في دهوك، اضافة لحضور الدارسين والمحاضرين.
هذا وتخللت الاحتفالية تكريم المحاضرين في المركز "لينا حنا و اندي حازم" وكذلك تكريم الخرجيين في المركز وعددهم (41) دارس، وتوزيع الهديا لهم لمناسبة التخرج.
نيافة مار ابرس يوخنا اسقف اربيل وتوابعها يصل الى المملكة الاردنية في زيارة تفقدية
عشتار تيفي كوم/
وصل نيافة مار ابرس يوخنا اسقف اربيل وتوابعها والمعاون البطريركي الى العاصمة عمان مساء يوم الجمعة قادما من اربيل.
الزيارة التفقدية التي ستستغرق اسبوعا لتفقد احوال إرسالية الاردن/ مارت شموني والتي يتجاوز عدد عوائلها ال٣٠٠ عائلة، وصل نيافته وبرفقته الخورأسقف اوگن داود راعي كنيسة مار ماري وخورأسقف بغداد وكركوك.
هذا وستتخلل زيارة نيافة مار ابرس يوخنا اقامة القداديس الالهية والاطلاع عن قرب على احوال الارسالية واوضاع ابناء الكنيسة من الجدير بالذكر ان نيافته وصل لمطار الملكة علياء وكان بإستقباله حشد من المؤمنين والادارة وشمامسة الإرسالية.
متابعة/ موقع اخبار كنيسة المشرق الآشورية
منظمة شلومو للتوثيق : الكثير من الشواهد في الموصل بأن ما تعرض له المسيحيين إبادة جماعية
عشتار تيفي كوم/
الموصل / نينوى
زار وفد من منظمة شلومو للتوثيق مدينة الموصل يوم الثالث من تشرين الثاني 2018 للوقوف بما تعرض له المسيحيين من إبادة جماعية على يد تنظيم دولة الخلافة الاسلامية ( داعش الارهابي) ، فقد رصد الوفد الكثير من الشواهد وجمع الكثير من الوثائق التي خلفها تنظيم داعش الارهابي من أدلة جرمية التي اقترفها لإبادة الجنس البشري ومحو وإزالة الوجود المسيحي في العراق من خلال القتل والتهجير وعمليات التغيير الديموغرافي الى جانب طمس وتدمير جميع الشواهد والرموز الدينية والثقافية والتعليمية للمسيحيين في العراق .
هذا وقد شملت زيارة الوفد لمناطق عدة في الموصل حيث شملت مايلي :-
كنيسة مريم للارمن الارثوذكس / سوق الشعاريين/الميدان
مطرانية السريان الكاثوليك / سوق الشعاريين /الميدان
كنيسة الطاهرة / سريان كاثوليك
مدرسة الطاهرة الابتدائية المختلطة
كنيسة سريان ارثوذكس
كنيسة مار يوسف للكلدان
كنيسة مريم الطاهرة للكلدان / محلة الشفاء
كنيسة الساعة للاباء الدومنيكان / الساعة
كنيسة ادفنتس للسبتيين / الدواسة
مدرسة الارمن الابتدائية المختلطة
نادي الشهيد سيروب الرياضي
والجدير بالذكر ان وفد منظمة شلومو للتوثيق كان ممثلا بكل من الاساتذة شانت مراديان وطاهر سعيد متي وكامل زومايا اعضاء الهيئة الادارية للمنظمة.
البطريركية الكلدانية في بغداد تستضيف لقاء بطاركة الشرق الكاثوليك
عشتار تيفي كوم - ابونا/
يستضيف الكاردينال لويس ساكو، بطريرك بابل للكلدان، مؤتمر بطاركة الشرق الكاثوليك في نسخته الدورية السادسة والعشرين، وذلك في العاصمة العراقية بغداد، في الفترة ما بين 26 إلى 30 تشرين ثاني 2018، تحت عنوان: "الشبيبة علامة رجاء في بلدان الشرق الأوسط".
وبحسب البيان الصادر عن البطريركية الكلدانية، سيترأس بطريرك السريان الكاثوليك قداسًا في تمام الساعة 5:30 من مساء يوم الاثنين 26 تشرين الثاني، في كنيسة سيدة النجاة، بالتزامن مع مرور ثمانية أعوام على الفاجعة، حيث سترفع الصلوات لأجل راحة الشهداء.
وفي تمام الساعة 6:00 من مساء يوم الثلاثاء 27 تشرين الثاني، سيشارك البطاركة في لقاء مع الشبيبة المسيحية، وذلك في كاتدرائية مار يوسف، الكرادة. على أن يقام قداس مشترك الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة 30 تشرين الثاني، حيث سيتلو في نهايته البيان الختامي لأعمال الدورة العادية لمجلس البطاركة الكاثوليك في الشرق الأوسط.
الدراسة السريانية تواصل تسجيل الدروس التعليمية للمناهج الجديدة للغة السريانية
عشتار تيفي كوم/
اعلام المديرية – بغداد
تتواصل المديرية العامة للدراسة السريانية في تسجيل الدروس التعليمية للمناهج الجديدة للقراءة السريانية للمرحلة الابتدائية ضمن الخطة السنوية للمديرية.
هذا وسجل كوادر المديرية، درسا جديدا في القراءة السريانية للمرحلة الثاني الابتدائي، وذلك يوم الخميس 1 تشرين الثاني 2018 ، في فضائية العراق التربوية، بحضور ومتابعة المدير العام للدراسة السريانية السيد عماد سالم ججو، وباشراف السيد سالم اسطيفان ومن تقديم السيد رمزي كمليل.
يشار الى ان الدروس التعليمية للغة السريانية تبث من على فضائية العراق التربوية يوميا في الساعة الحادية عشر صباحا.
وفد من تجمع سائرون يبحث مع البطريرك ساكو دور المكون المسيحي في الوضع العام للبلاد
عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية الكلدانية/
زار صباح يوم الثلاثاء 6 تشرين الثاني 2018 وفد من تجمع “سائرون” برئاسة الاستاذ سعد عاصم الجنابي رئيس التجمع الجمهوري العراقي والسيد جاسم الحلفي عن الحزب الشيوعي العراقي والسيد حاتم حطاب امين سر الحزب مقر البطريركية بالمنصور.
وقد استقبلهم غبطة ابينا البطريرك الكردينال مار لويس روفائيل ساكو، ودار الحديث عن الوضع العام في البلاد وتشكيل الحكومة الجديدة وكركوك ودور المكون المسيحي في هذه القضايا.
وقد حضر اللقاء سيادة المطران مار باسيليوس يلدو المعاون البطريركي.
مجلس عشائر السريان / برطلي يشارك في ندوات نقاشية جماهيرية
عشتار تيفي كوم/
شارك مجلس عشائر السريان في برطلي في الندوات النقاشية الجماهيرية التي تقوم بها المؤسسة العراقية للتنمية وبدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP ضمن مشروع برنامج بناء الثقة بين القوات الامنية (الشرطة) والمجتمع من خلال الحوار في مناطق ( برطلة – موصل – تلعفر ) 15 / 9 / 2018 ولغاية 15 / 12 / 2018 .
حيث حضر الندوة السيد روني شمعون شعانا النائب الاول للمجلس والسيد بشير شمعون شعيا النائب الثاني والسادة متي توما ابراهيم وسالم متي شابا عضوي الهيئة الادارية للمجلس والسيدة سماهر الخوري قرياقوس من برطلي وعدد من وجهاء المنطقة وبعض المسؤوليين الامنيين .
الموصل .... وثائق وشواهد كثيرة، تؤكد أن ما حصل للمسيحيين هو إبادة جماعية
عشتارتيفي كوم/
كامل زومايا
في التاسع من حزيران 2014 تم احتلال مدينة الموصل ثاني أكبر مدينة في العراق من قبل تنظيم دولة الخلافة الاسلامية ورجال الطريقة النقشبندية التي أسسها عزة الدوري عام 2003، وبعد احتلال الموصل بعدة اسابيع تم الانقلاب على النقشبندية من قبل دولة الخلافة الاسلامية، وقامت الخلافة الاسلامية في تركيز سلطتها في عموم الموصل واقضيتها، فقد احتلت قضاء سنجار في الثالث من آب 2018 وفي السادس من آب 2018 أحتل معظم سهل نينوى آخر المناطق التاريخية للشعب الأعزل للشعب الكلداني السرياني الآشوري، وبهذا اصبحت تقريبا جميع البلدات المسيحية للكلدان السريان الآشوريين والأرمن تحت قبضة دولة الخلافة الاسلامية بأستثناء بلدة القوش وضواحيها من السهل الشمالي لنينوى ودير مار متي من السهل الجنوبي لسهل نينوى، حيث تم تخريب وتدمير جميع الاديرة والكنائس والمزارات المسيحية التي يبلغ تعدادها ما يقارب 30 صرحا من كنيسة ودير ومزار، وقد عمدت قوات الخلافة الاسلامية في استخدام دور العبادة المسيحية في اعمالها الحربية الى جانب انها كانت تستخدم باحات الاديرة والكنائس كساحات للرمي وتدريب المقاتلين ، كما قامت قوات الخلافة الاسلامية بتسوية كنيسة الطاهرة للسريان الأرثوذكس مع الارض لتصبح مرآب لعجلاتهم في حي الشفاء في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، وهذا الحال ايضا بأمكان المشاهد والمهتم بقضايا حقوق الانسان ان يتلمسه عند زيارته لجميع الاديرة والكنائس التي وقعت تحت احتلال دولة الخلافة الاسلامية وعلى سبيل المثال في بلدات باطنايا وتلكيف وبرطلة وكرمليس وبخديدة / قرة قوش وبعشيقة وبحزاني .
قامت دولة الخلافة الاسلامية بتضييق الخناق والحصار على المسيحيين الذين لم يتمكنوا بالفرار لأسباب كثيرة منها المرض ،سوء التقدير، صعوبة الهرب والخوف ، في بادئ الأمر من احتلال الموصل في التاسع من حزيران 2014 ، تم وضع اشارة حرف النون على جميع عقارات المسيحيين اعتقادا منهم بأنهم نصارى ولتمييزهم عن المسلمين ، وبعد الانقلاب على النقشبندية تم قطع الحصة التموينية وتجويعهم بهدف ان يلاقوا حتفهم ، وكذلك عمدوا الى عدم تزويد المرضى اصحاب الامراض المزمنة كالضغط والسكر والقلب بالادوية واصدار اوامرهم بعدم اعطائهم او بيع لهم تلك الادوية لانهم لا يستحقون ذلك ، وفي جانب آخر قطعوا ضخ المياه الصالحة للشرب من مشروعي نمرود والسلامية اللذان يمدون القرى والبلدات المسيحية والايزيدية ( في سهل نينوى الشمالي والجنوبي) بمياه الصالحة للاستخدام البشري بهدف قتلهم جميعا وكذلك تدمير المشاريع الزراعية والصناعية جراء ذلك ..
لقد استباحت دولة الخلافة الاسلامية جميع ممتلكات المسيحيين وتم مصادرتها وختمها بأسم " عقارات الدولة الاسلامية " ، كما انها قامت بتسليب جميع المسيحيين مقتنياتهم من حلي وذهب وأموال ، بأعتبارها غنائم الدولة الاسلامية حسب الشريعة ، كما حتى الاوراق الشخصية تم مصادرتها مثل ( هوية الاحوال المدنية ، شهادة الجنسية العراقية ، جواز سفر،....)
اما بالنسبة لدور العبادة للمسيحيين، فقد تم في بادئ الأمر برفع اشارة الصليب من فوق الكنائس والاديرة ومن ثم تم رفع وتشويه جميع الصلبان اينما كانت في داخل حرم الكنيسة او الدير او المزار وكذلك قاموا بكسر وتشويه اشارة الصليب المتواجدة في باحات الكنائس والأديرة، ولم تسلم ايضا شواهد القبور لرجال الدين المسيحيين الذين تم دفنهم داخل باحات الكنيسة بالرغم من صغر اشارة الصليب على القبر ، الى جانب ذلك قامت دولة الخلافة الاسلامية بنبش القبور والتمثيل بهم ورميهم بالعراء دون احترام للذات البشرية واحترام رفاة المتوفين.
في تشرين الثاني / 2014 اصدرت دولة الخلافة الاسلامية اعلانا في محافظة نينوى لبيع السبايا المسيحيات والايزيديات بسبب انخفاض واردات دولة الخلافة وتم وضع جدولا بأسعار السبايا حسب الاعمار وقد حدد الاعلان بأن حق كل مسلم ان يشترى ثلاثة سبايا كحد اقصى ويستثنى من ذلك الاجانب والاتراك والخليجيين . تشير إحدى الدراسات التي صدرت مؤخرا ( المؤشر العالمي للفتوى ) التابع لدائرة الافتاء المصرية في العاصمة القاهرة الى أن 100% من أحكام الفتاوى التي كانت تصدرها دولة الخلافة الاسلامية بشأن المسيحيين تحرض على العنف بحقهم وقتلهم، وأشارت الدراسة أن فتاوى دولة الخلافة الاسلامية تركز على المسيحيين وكان من ابرزها فتوى اعتبارهم ليسوا أهل الذمة ، وبالتالي يجب قتالهم وهدم كنائسهم وعدم ترميمها ، وعدم توليهم مناصب داخل الدولة ، وتكفير الحاكم الذي لاينفذ هذه الفتاوى .
في زيارتي الاولى للموصل بعد التحرير وبالرغم تم تحريرها قبل أكثر من سنة، مازال الكثير الكثير من الادلة الجنائية في مسرح الجريمة تبرهن بأن ما تعرض له المسيحيين يعتبر جريمة إبادة جماعية، وبسبب عدم الاهتمام بتلك الادلة والدمار الكبير في المدينة يصبح من السهولة العبث بتلك الادلة من اي مجموعة او افراد او من له مصلحة في طمس تلك الادلة ، أو من خلال الاسراع بأعمال الترميم من قبل رجال الكنيسة لدور العبادة التابعة لهم، وهذا خطأ فادح ، مطلوب ان تتجنبه الحكومة المحلية والمركزية والمؤسسات الكنسية لتفويت الفرصة في اندثار او محو تلك الادلة الجرمية ، لهذا يجب توثيق جميع تلك الدلائل الجرمية من خلال خبراء في جمع الادلة للجرائم الدولية وحفطها، وأن تقوم المؤسسات الكنسية بتجنب الاخطاء التي قامت بها المؤسسات الكنسية في سهل نينوى بعملية الاسراع في رفع الانقاض بغية ترميم الكنائس وبذلك تزول تلك الادلة التي تدين دولة الخلافة الاسلامية.
يلاحظ عند مرافقة رجال الدين لبعض المسؤولين الحكوميين او ممثلي المنظمات الحقوقية والمانحة ينحصر اطلاعهم لهم فقط على حجم الدمار والتخريب في البنى التحتية دون الاهتمام في ابراز الادلة الجنائية التي تدين دولة الخلافة الاسلامية بجرمها لمحاولتها لأبادة الجنس البشري للمسيحيين ، وبالرغم ان هذا الدمار يعد من الخسائر الكبيرة لهذه الطائفة او تلك ولكن هذا الدمار لا يساوي شيئا امام الادلة الجرمية الاخرى التي تدل ببدء اوالشروع في المرحلة الاولى من الابادة الجماعية للمسيحيين، وعلينا ان نفهم ان حجم الخراب الكبير الذي يعتصر قلوبنا الما عليه، ماهو إلا نتيجة للأعمال الحربية لا غير نرجو الانتباه الى ذلك!!! يعني بالمختصر المفيد سوف لا تُجرم دولة الخلافة الاسلامية بسبب تلك الأعمال التي تدينها بجريمة الإبادة الجماعية، ولكن سنكون من ضمن ضحايا جرائم الحرب، وبهذا سوف يضيع حق الضحية ورد الاعتبار لها في التوصيف القانوني وكذلك انعكاساتها السلبية في مستقبل الاقليات وخاصة المسيحيين والايزيديين في العراق.
الخلاصة
إن تدمير أي مجموعة عرقية حسب تعريف الإبادة الجماعية ضمن القانون الدولي ليس بالضرورة التدمير الفوري للأمة او القومية او المجموعة بعينها جميعا ، الا إن الفعل الجرمي القصدي مع الخطة المنسقة لأفعال تهدف الى تدمير اسس جوهرية في حياة الجماعات القومية بغرض إبادة تلك الجماعات وتشمل الخطة في تحطيم المؤسسات السياسية والاجتماعية والثقافية ، اللغة ، المشاعر القومية ، الدين ، الوجود الاقتصادي للجماعات القومية ، تدمير الأمن الشخصي ، الحرية ، الصحة ، الكرامة ، وعلينا ان نعلم إن للإبادة مرحلتان وهي :-
*المرحلة الاولى تتصف بتدمير المُثل القومية او الدينية للجماعة المضطهَدةَ وهذا الذي حصل بالمسيحيين في العراق وسوريا ايضا.
*المرحلة الثانية فرض المُثل القومية او الدينية للمضطهِد وقد يقع هذا الفرض على السكان المضطهَدين الذين سمح لهم بالبقاء بعد طرد سكانها واستيطان المنطقة من قبل افراد الجماعة المضطهِدة.
وللحديث بقية ولكن ارجو ملاحظة بعض الصور التي التقطها في الموصل في 3/ تشرين الثاني / نوفمبر 2018 لبعض الكنائس مع ملاحظة بشكل نقاط وكما يلي :-
يوجد لدينا سبايا وناجيات لطالما تحدثنا ووثقنا ذلك ولكن المؤسسات الكنسية والسياسية لم تأخذ الامر بمحمل الجد الى جانب انها لم تتعامل مع الناجيات والمختطفات والضحايا وذوي الضحايا بروح المسيحية ولا في احتضان الضحايا الذين يحتاجون منا الكثير في دعمهم ورعايتهم وايصال قضيتهم وابراز معاناتهم .
تكسير الصلبان الكبيرة في اعلى الكنائس .
اتزاع وتشويه الصلبان الصغيرة والتي لا تعد اشهار من داخل الكنائس وباحات الكنيسة.
بطلان زيفهم بان اهل الذمة المسيحيين بامكانهم اعطاء الجزية مقابل بقاءهم احياء وايمانهم، بالوقت انهم قاموا بتحويل الكنائس لساحات رمي وتدريب المقاتلين.
تم نبش الرفاة ورفع الصلبان منها انظر لتلك الحفر انها رفات لرجال الدين في كنيسة الارمن والكنائس الاخرى من السريان والكلدان الكاثوليك.
لاحظ تم تغيير الكنائس لدوائر الحسبة لدولة الخلافة الاسلامية.
تم تمزيق جميع الكتب الدينية للمسيحيين والمدرسية للتلاميذ.
اثار اختلاف المختصين بالشأن التراثي تحديد موقع سور نينوى الاثري على عدم الحفاظ عليه، فيما يمنح الوقفان السني والشيعي موافقات استثمارية لمواقع اثرية محرمة في المحافظة.
وتساءل مدير مركز كلكامش للاثار فيصل جبر عن دور الجهات المعنية في الحفاظ على ماتبقى من اثار وحضارة الموصل، مشيرا الى تعرض الخط الدفاعي الاول لسور نينوى الاثري للإزالة وبالتحديد عند باب "الاله شمس" من قبل المقاولين وبعض الجهات المتنفذة بحجة انه ليس بتل اثري.
وقال جبر، في تصريح لراديو نوا، ان "التجاوز على سور نينوى يدخل ضمن سلسلة التجاوزات التي وقعت على المناطق الاثرية في نينوى منذ سيطرة تنظيم داعش ومتدت اثناء وبعد عمليات التحرير"، عازيا السبب الى ان "مفتشية اثار نينوى لم تتخذ اي اجراء واصبح الامر كأنما امرا واقعا".
اما مفتشية الاثار في محافظة نينوى فقد نفت التجاوزات على السور الاثري، وقال خير الدين احمد احد مفتشيها، لمراسل راديو نوا، ان "هذا الموقع ليس بسور نينوى الاثري انما هو موقع "تيكلة" ويبعد عن محرمات سور نينوى الاثري في هذا الضلع اكثر من 600 متر اي يقع خارج محرمات سور نينوى الاثري مما اشيع من قبل منظمة غير حكومية كان لنا التداخل معها مسبقا والتصادم معها سابقا في موضوع أنفاق النبي يونس".
زهير الاعرجي قائممقام الموصل مركز محافظة نينوى، قال ان "هناك بعض الموافقات من بغداد لجهات معينة كالوقف الشيعي والوقف السني خارج الضوابط للاستثمار على مناطق محرمة للاثار"، مشيرا الى "قيام بعض العاملين على هذا الامر بالوصول الى المناطق المحرمة لاستلامها وتم حجز الاليات مع حجز المخالفين".
واعرب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن احتجاجهم لما وصفوها بالتجاوزات التي لحقت بالمواقع الاثرية والتي يعود تاريخها الى اكثر من 4000 عام.
أقدم مدرسة مسيحيّة في الموصل تنهض برسالتها على أنقاض داعش
عشتارتيفي كوم- المونيتور/
عدنان أبو زيد، تشرين الثاني/ نوفمبر 7 2018
يمثّل بدء الدراسة من جديد في مدرسة شمعون الصفا، أقدم مدرسة مسيحيّة في الموصل، في 26 أيلول/سبتمبر 2018، خطوة جديدة على طريق استعادة المدينة حياتها الطبيعيّة التي يشارك فيها العراقيّون من مختلف القوميّات والطوائف والأديان، لا سيّما المسيحيّين الذين هجّرهم "داعش" من المدينة عند اجتياحها في عام 2014، وحظّر الفعاليّات غير الإسلاميّة وهدم الكنائس، وجعل تفاصيل الحياة خاضعة إلى اعتقاداته المتطرّفة.
يعتبر أستاذ التاريخ الحديث في جامعة الموصل الدكتور ابراهيم العلاف، في حديثه إلى "المونيتور" أنّ "التحاق الطلّاب في المدرسة انتصاراً على التطرّف والإرهاب، فضلاً عن كون المدرسة التي تأسّست في عام 1855، تمثّل إرثاً تاريخيّاً وأداة للمعرفة في المدينة"، وأنّ أغلب الرعيل الأوّل من المتعلّمين في الموصل، له ذكريات فيها خلال أيّام الدراسة".
وفي دلالة على التسامح والألفة في المجتمع الموصليّ، يقول العلاف إنّ "المدرسة ارتبطت بدير مسيحيّ لكنّها قدّمت خدمة العلم والمعرفة إلى جميع أهالي الموصل من كلّ الأديان".
وتعتبر الكنيسة الكلدانيّة شمعون الصفا، أقدم كنيسة في الموصل، تعود إلى عهد الجرامقة في نهاية القرن الثالث، وقد رمّمت في عام 1864، وتحمل اسم شمعون الصفا، والقدّيس بطرس، وقد تأسّست المدرسة كملحق لها، وسمّيت على اسم القدّيس".
يبدو أنّ فرحاً غامراً طغى على أهالي الموصل، لمناسبة افتتاح المدرسة، إذ نشرت صفحة واحة أمّ الربيعين في تشرين الأوّل/أكتوبر 2018، صورة للمدرسة، معلّقة بأنّها "تتجاوز محنتها وتدميرها"، مهنّئة الأهالي، بـ"هذا الإنجاز الكبير".
في اتّصال لـ"المونيتور" معه، أفاد مدير المدرسة أحمد ثامر السعدي أنّ "الإنجاز في إعادة تأهيل المدرسة، كان بجهود من المتطوّعين والمتبرّعين من أهالي المدينة، بالتنسيق مع مديريّة التربية وإدارة المدرسة"، معتبراً أنّ "السكّان وبمساعدة منظّمات تطوّعيّة، أولوا اهتماماً خاصّاً بهذا المشروع، لأنّه يحمل دلالات إضافيّة على عودة التسامح، وانهيار مشروع التطرّف، لأنّ المدرسة التي استقبلت على مدى العشرات من السنين، التلاميذ من دون تمييز دينيّ أو قوميّ أو طائفيّ، تشرع من جديد في أداء رسالتها العلميّة والاجتماعيّة".
يؤكّد السعدي أنّ "التأهيل لا يزال مستمرّاً في إعادة ترميم المدرسة على أكمل وجه، فيما شرعت مديريّة تربية نينوى في إكمال كادر تدريسيّ مؤهّل للمدرسة، وأنجزت الإدارة التي تضمّ معلّمين من مختلف الطوائف والقوميّات والمناطق، مستلزمات الدراسة الممكنة، ممّا جعلها تتمكّن من استقبال نحو 400 تلميذ في عام 2018، فيما يتوقّع أن تزداد الأعداد في السنون المقبلة، لا سيّما وأنّ أهالي المنطقة يولون اهتماماً خاصّاً بتعليم أطفالهم في هذه المدرسة التاريخيّة".
ويروي السعدي أنّ "المدرسة خرّجت منذ تأسيسها الكثير من أعلام الأدب والطبّ والفنّ والمجالات كافّة، ممّا جعلها صرحاً معرفيّاً له تاريخه، حيث تضمّ الكثير من بيوت الموصليّين صوراً تاريخيّة للمدرسة، يعتزّون بها في شكل كبير".
يتحدّث مدرّس اللغة العربيّة أحمد الموصلي، من الموصل، عن أنّ "موقع المدرسة في منطقة الساعة في القسم القديم من المدينة الذي يسكنه المسيحيّون، يضيف إلى المدرسة أهمّيّة استثنائيّة، بسبب الظلم والقتل والتهجير الذي لاقته الأقلّيّات الدينيّة من "داعش"".
كما يعتبر الموصلي أنّ "المدرسة كانت على الدوام مثالاً على وحدة أهالي مدينة يغلب عليها الطابع السنّيّ، لكنّ كلّ الأديان والمذاهب والقوميّات عاشت فيها بسلام، ممّا جعل المدرسة تضمّ طلّاباً مسيحيّين ومسلمين وإيزيديّين".
ويعترف الموصلي بأنّ "أغلب مدارس الموصل، تعاني اليوم من احتراق ملفّاتها ومعطياتها أثناء فترة احتلال "داعش"، حتّى الإسلاميّة منها، فيما مدرسة شمعون الصفا نالت القسط الأكبر من التدمير، إلى جانب مدارس الأقلّيّات الأخرى".
وفي تأكيد على تفاؤل جمعيّ يشترك فيه سكّان نينوى، في تجاوز الخراب الماديّ والفكريّ الذي خلّفه تنظيم "داعش"، يتحدّث مدير عامّ تربية نينوى وحيد فريد لـ"المونيتور" عن أنّ "افتتاح مدرسة شمعون الصفا يحمل مدلولاً معرفيّاً واجتماعيّاً في عودة السلام إلى المدينة، وقد تعزّز ذلك بافتتاح 10 مدارس أخرى في المنطقة القديمة أيضاً"، مؤكّداً أنّ "نحو 1800 مدرسة أضحت جاهزة لاستقبال الطلّاب في العام الدراسيّ 2018-2019، بعد مشاركة منظّمات برنامج الأمم المتّحدة الإنمائيّ ومنظّمة الأمم المتّحدة للطفولة "يونيسيف" في حملات التأهيل، فضلاً عن حماس معلّمين ومدرّسين ومواطنين، للعمل في المدارس، كمتطوّعين".
وفي حين تشير تقارير إلى أنّ مدرسة شمعون الصفا، حالها حال مدارس المدن المتحرّرة من "داعش"، تعاني من قلّة التمويل، ونقص مواد القرطاسيّة، واكتظاظ فصول الدراسة، فضلاً عن تضرّر 2500 مدرسة في محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين وديالى وكركوك وبغداد من جرّاء الحرب، تؤكّد مسؤولة إعلام وزارة التربية بشرى حسن لـ"المونيتور" أنّ "الوزارة حريصة على توفير التخصيصات الماليّة الكافية لإعمار مدارس الموصل، وتوفير المناهج الدراسيّة الكاملة"، مشيرة إلى أنّ "الوزارة أطلقت حملة ترميم مدارس الموصل وتأهيلها منذ عام 2017، وقد تمّ تأهيل مدرسة مسيحيّة أخرى هي مدرسة القدّيس عبد الأحد طرابلس في منطقة الموصل الجديدة، بتنسيق مع قسم مهندسي الأبنية المدرسيّة في الوزارة".
تبدو الحاجة ملحّة إلى استعادة الحياة في المناطق المحرّرة -لا سيّما الموصل التي تعاني من مشاكل كبيرة في ملفّ التربية والتعليم بعدما خرجت 89 مدرسة عن الخدمة بسبب الدمار الذي لحق بها- عبر إعادة تأهيل الرموز الثقافيّة والتعليميّة، لا سيّما مدارس الأقلّيّات، التي تعيد ثقة أبناء الطوائف بمجتمعهم، وتجعلهم يستعيدون من جديد دورهم في بناء المستقبل.
الهيئة الادارية لمجلس عشائر السريان / برطلي تعقد اجتماعها الدوري الاعتيادي لشهر تشرين الثاني
عشتار تيفي كوم/
عقدت الهيئة الادارية لمجلس عشائر السريان /برطلي الاجتماع الدوري الاعتيادي لشهر تشرين الثاني وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 6 / 11 / 2018 في مقر المجلس .
ادار الاجتماع السيد روني شمعون شعانا النائب الاول للمجلس بحضور اعضاء الهيئة الادارية وتم التباحث بالامور التالية :-
نشاطات المجلس خلال الشهر الفائت
التهيئة لعقد مؤتمر انتخابي للمجلس
تهئية الطابق الثاني للمجلس وتم تشكيل لجنة من الهيئة الادارية لمتابعة الموضوع لتهيئة المكان المخصص لمكاتب المجلس .
متابعة الامور الادارية للمجلس
مناقشة المشاكل والمعوقات في برطلي ومتابعتها
استغرق الاجتماع زهاء الساعتين من الزمن
ورشة تدريبية حول الوساطة والتفاوض ضمن مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى
عشتارتيفي كوم/
متابعة : جميل الجميل – مسؤول إعلام مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى
ضمن مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى أقامت منظمة UPP ورشة تدريبية حول موضوع ( الوساطة والتفاوض) لمجموعة من شباب مكونات محافظة نينوى في أربيل لمدّة خمسة أيّام.
بهذه الجُمل أدناه إبتدأت الورشة يوم الأحّد المصادف تشرين الثاني:
*طريق السلام هو أن تؤمن أنّ الإبتسامة هي أقوى من السلام
*أن تؤمن بقدرة اليد الممدودة
*أن تؤمن أنّ ما يجمع الناس هو أهم ممّا يفرّق بينهم
* أن تؤمن أنّ وجود فروقات بين البشر هو غنى وليس خطر
*أن تعتبر بأنّه يقع عليك أن تخطو الخطوة الأولى وليس الشخص الآخر
*أن تتمكن من الإصغاء إلى الإنسان التعيس الذي يضيّع وقتك محتفظا بإبتسامة لك
*أن ترحّب بالرأي الصائب وتتبناه وإن كان يخالف رأيك
*أن تعتبر أنّ العنف هو ضعف وليس دليل قوة وأنّ المسامحة هي أكبر وأنفع من الإنتقام وأنّ السلام هو ممكن.
قالها هذه الكلمات المدرّب الدولي ورئيس مؤسسة حركة السلام الدائم "فادي أبي علّام" المتخصص في دراسات السلام والنزاع حول أساسيات النزاع وتحليلها وكيفية حلجلة النزاعات والتوترات وتخفيف من حدّتها وتقليل آثارها حيث بدأت الورشة بهذه العبارات "
وبحضور عشرين مشاركا من كافة مكونات نينوى من المسيحيين والأيزيديين والتركمان والعرب والشيعة والسنة والكاكائيين إنطلقت فعاليات الورشة التدريبية من خلال التعارف بين المشاركين وأماكنهم وخلفياتهم الثقافية والمجتمعية : حيث شمل اليوم الأول من التدريب :
دخول الى حلّ النزاعات ، فهم النزاعات ، اشكال وأنواع النزاعات ، العنف ، الإستجابة للنزاعات ، أسباب النزاعات ، دائرة النزاع وشجرة النزاع ، خارطة النزاع.
اليوم الثاني : تعريف التقنيات السلمية لحل النزاع ، تقنية الحوار ، مهارات التواصل ، الحوار ، التحضير الذاتي للحوار ، معوقات الحوار، الحوار والسجال ، إدارة النزاع ضمن المجموعة.
اليوم الثالث : المفاوضات ، تعريف المفاوضات ، الشروط اللازمة للتفاوض ، التفاوض التنافسي ، التفاوض التعاوني ، تمرين حول آلية التفاوض لحل النزاعات.
اليوم الرابع : تشكيل فرق التفاوض ، تمرين تفاوض تعاوني ، متابعة ، تمرين تفاوض تنافسي ، امتحان القدرات التفاوضية .
اليوم الخامس : الوساطة، تعريف الوساطة ومراحلها ، ميزات الوسيط الناجح ، عرض فيلم وساطة الرفاق ، تمرين لعب (لعب أدوار) توزيع الشهادات التقديرية وكلمة الختام لفريق مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى.
أشار عماد صبيح مساعد مدير مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى " نتفاوض لنحيا معاَ ، التفاوض هو عنصر اساسي في حياتنا فهو يدخل في بيوتنا وفي اعمالنا ويومياتنا ، لا نستطيع أن نصل ونتواصل مع الآخر إن لم نتفاوض ونكون وسطاء في عملية التغيير وإدارة المشاكل والنزاعات لن يكون هناك استقرار في الحياة العامة ، وعلينا التركيز على مشكلة رئيسية ظهرت بعد التحرير ألا وهي النزاعات العسكرية والسياسية على الأرض وخطورتها على المنطقة ،لهذا اخترنا في هذا التدريب أشخاصا فعّالين في مجتمعاتهم ليكونوا مساهمين في تقليل من وتيرة النزاعات والمشاكل التي تضرب التعايش المشترك والتماسك المجتمعي بين المكونات".
وقال المحامي بهنام وعد سقط من الحمدانية أحد المشاركين في ورشة الوساطة والتفاوض " لأنّ المحافظات التي مرّت بتجربة داعش تعيش على صعيد من التوترات المستمرة لهذا لا زال النزاع قائما في هذه المناطق ، ما تعلّمناه من هذه الورشة من أدوات ومهارات وخبرات تجعلنا أن نساهم في إدارة النزاع والسيطرة عليه قبل أن يصبح نزاعا عسكريا أو نزاعا طائفيا، كما أنّنا تعلّمنا كيف نستطيع بإختلافنا أن نقرّب وجهات نظر المكونات مع بعضها البعض من خلال الأنشطة والفعاليات".
وأضاف "يونس شلاش" عضو إدارة مجلس قنطرة الثقافي في مدينة الموصل " نحن مجموعة من شباب نينوى بكافة مكوناتها شاركنا بورشة عمل : التفاوض والوساطة ، ضمن مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى التي تقيمها منظمة upp الإيطالية مع المدرب فادي أبي علام ، ما تعلّمناه من هذه الدورة هي مجموعة أدوات ومعلومات تساعدنا على إدارة النزاع وتحليل مشاكله وكيفية السيطرة عليه وكيف نكون صانعي السلام في مدننا ومجتمعاتنا ، كما تعلّمنا كيف نتفاوض في كل الأمور بنجاح دون خسائر مع التقنيات المستخدمة ".
كما أشارت "ليلى صالح" منسقة مركز منظمة UPP في مدينة الموصل "بأنّ التعايش بين المكونات أصبح إهتمام الموصليين في الجوانب كافة ، وهناك بعض الأصوات التي تساهم في الترويج للنزاعات المحلية وتشجع على العنف والكراهية ، لكنّنا إستطعنا أن نستقطب أشخاصا فاعلين في المجتمع لهذا التدريب كي يستطيعوا أن يؤثروا في مجتمعهم ويكونوا نقطة إنطلاق لحل النزاعات والمشاكل التي تصادف مدينة الموصل".
وأشار الممثّل القطري لمنظمة UPP ومستشار مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى "تأتي هذه التدريبات للمرحلة الثانية من مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى كجزء مكمل للمرحلة الاولى من المشروع من خلال اشراك الشباب في عملية التغيير الايجابي حيث ان التفاوض والوساطة يعتبران من أهم وسائل السيطرة على النزاعات والخلافات التي تحصل في مجتمعاتنا ، ومن المقومات الأساسية لضمان مجتمع مستقر يبني مستقبله على أساس الحوار الإيجابي للوصول إلى طريق يساعد على إدارة النزاعات في مجتمعات نينوى خاصة.
ومن خلال هذه التدريبات للشباب النشطاء في المجتمع المدني , يمكن الإسهام في بناء جيل شبابي فعالّ في التغيير الإيجابي وتعزيز المشاركة النشطة والهادفة لجميع شرائح المجتمع في ترسيخ قيم التنوع والسلام والاستقرار المجتمعي وحمايتها".
وأكّد المدرّب فادي أبي علّام على دور الشباب حيث قال " إن الشباب هو عنوان للتغيير في كل المجتمعات لما يحمل من طموح ورغبة لإثبات الذات ، وإذا ما تزوّد الشباب بالمعارف والمهارات المتعلقة ببناء السلام فسيكونوا هم بناة السلام الفعليين لأن طبع الإنسان مبني على الخير وليس على الشر.
ضمّ التدريب كافة مكونات نينوى حسب مراعاة التعددية والتنوع والجندر في هذه الورشة وتم تهيئة مفاوضين ووسطاء ليكونوا ناشطين في إدارة النزاع وحلّ المشاكل التي تصادف المجتمعات بالإضافة إلى أنّهم سيساهموا في إطلاق حملات وأنشطة وفعاليات ستقيمها المنظمة بالتعاون مع النشطاء لأرشفة السلام في مدن نينوى وتحقيقه وتعزيز دور التماسك الإجتماعي.
أختتمت الورشة التدريبية يوم الخميس المصادف 9 تشرين الثاني 2018 بتوزيع شهادات مشاركة من قبل المنظمة ، جدير ذكره بأنّ مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى بمرحلته الثانية قد إنقسم إلى قسمين : القسم الأول هو إعادة وتأهيل مجموعة من المدارس في محافظة نينوى وبناء قدرات الكادر التربوي وإقامة فعّاليات مع الطلبة، والقسم الثاني بدأ ببناء قدرات نشطاء المجتمع المدني في مواضيع عديدة وتنمية قدراتهم ليكونوا وكلاء السلام في مدنهم ومانعي الصراعات ، وسيشمل عدّة أنشطة وفعاليات وحملات والعمل مع الإذاعات لبث برامج السلام ، والمشروع ممّول من الوزارة الفدرالية للتعاون الإقتصادي والتنمية وتنفيذ منظمة جسر إلى الإيطاليةUPP.
بالصور.. بحضور رسمي ديني وشعبي طائفة الأرمن الأرثوذكس في العراق تحتفل بمرور أربعين عاما على خدمة نيافة المطران د. آفاك آسادوريان الكنيسة والطائفة/ بغداد
التعليم السرياني يزور الجامعة الكاثوليكية في اربيل
عشتارتيفي كوم/
زار وفد من المديرية العامة للتعليم السرياني في وزارة تربية اقليم كوردستان الجامعة الكاثوليكية في اربيل / عنكاوا يوم الخميس 8/11/2018
وضم الوفد السادة نزار حنا بطرس المدير العام وصباح انطون مدير التعليم الاساسي السرياني وبمرافقة الاب ايشايا داود المستشار السابق للتعليم السرياني وسليم منصور خبير التعليم السرياني السابق .
واستقبل الوفد من قبل السادة الدكتور صباح المالح رئيس الجامعة والاب دنحا مدير العلاقات وعدد من السادة المسؤولين فيها.
قي البداية قدم الوفد تهانيه بمناسبة تسلم الدكتور صباح المالح لرئاسة الجامعة وتحدث عن تجربة التعليم السرياني في الاقليم والنجاح الذي تحقق في تهيئة اجيال من الخريجين المتسلحين بالعلوم باشكالها اضافة الى تمكنهم العالي بلغتهم الام .
بعدها قدم السيد رئيس الجامعة نبذة عن بداية تاسيس الجامعة وسياستها الفنية واقسامها ومشاريعها المستقبلية واكد على التواصل مع المؤسسات الحكومية والاهلية منظمات المجتمع المدني لغرض تقديم افضل الخدمات لكافة شرائح المجتمع وتمنى الوفد للجامعة ولكوادرها الموفقية والنجاح.
واستمرت الزيارة لاكثر من ساعة
كلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان في الوقفة الاحتجاجية في بغداد دعما لاختيار وزير للثقافة من الوسط الثقافي
عشتارتيفي كوم/
تلبية لدعوة الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين شارك اتحاد الادباء والكتاب السريان، في التجمع الذي نظمه الاتحاد العام، في مبنى الاتحاد الكائن في ساحة الاندلس في بغداد ، وذلك صباح يوم السبت المصادف 3/11/2018، وفي هذا التجمع النخبوي تلت الاستاذة شرارة يوسف زرا ، بيان اتحاد الادباء والكتاب السريان ، ممثلة عن رئاسة اتحاد السريان ..
طالب البيان بضرورة ان يكون وزير الثقافة من وسط الثقافي ومعروف فيه ويمتاز بالمهنية و الاسنقلالية وذات رؤية لتطوير المشهد الثقافي. ولاق البيان استحسان المشاركين في هذا التجمع الثقافي الحاشد.
الدراسة السريانية تزور مدرسة ماريوحنا المختلطة الاهلية في بغداد
عشتارتيفي كوم/
اعلام المديرية - بغداد
ضمن خطة المديرية العامة للدراسة السريانية في زيارة المدراس المشمولة بتدريس مناهج الدراسة السريانية في مادتي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية والتابعة لتربية بغداد الرصافة الثانية، اجرى وفد من المديرية العامة زيارة لمدرسة ماريوحنا المختلطة الاهلية في بغداد، وذلك يوم الاربعاء الموافق 7 تشرين الثاني 2018. وضم الوفد الذي ترأسه السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية ، السيدة فلورنس بهنام مدير قسم الاعداد والتدريب والاشراف والسيد عماد داود مسؤول شعبة التدريب والاشراف في المديرية.
زيارة الوفد لمدرسة ماريوحنا المختلطة الاهلية جاءت للاطلاع على سير عملية التعليم فيها حيث تضم المدرسة ثلاث مراحل (الروضة والابتدائية والثانوية)، واستقبل الوفد من قبل مديرة المدرسة للمرحلة الابتدائية "الاخت" فيلب قرمة والسيد ممتاز الريس مشرف المدرسة، وتم خلال اللقاء الحديث حول طرق وسير التعليم في المدرسة اضافة الى النتائج المتميزة التي يحرزها التلاميذ والطلاب.
هذا واجرى الوفد جولة للقاعات والصفوف الدراسية التقى فيها الكوادر التعليمية والطلبة في المدرسة الابتدائية والثانوية ، كما زار الوفد روضة ماريوحنا الاهلية وكان في استقباله مديرة الروضة "الاخت" فيدل خوشابا والمعاونة ريم رمو، وتضم الروضة ثلاثة صفوف وكذللك اربعة صفوف اخرى للتمهيدي.
البطريرك الكردينال ساكو: وحدة كنيستنا المشرقية باتت ضرورية للحفاظ على وجودنا
عشتارتيفي كوم- اعلام البطريركية/
كلمة غبطة البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو في مؤتمر عن عبديشوع الصوباوي بمناسبة مرور 700 عام على وفاته. قرأها المعاون البطريركي، سيادة المطران مار شليمون وردوني نيابة عنه في جلسة الافتتاح. عُقد المؤتمر في 8-9 تشرين الثاني 2018 واشترك فيه قداسة البطريرك مار كوركيس الثالث صليوا وعلماء في مجال الشرقيات من عدة دول. وفيما يلي نص كلمة غبطته:
باسمي وباسم الكنيسة الكلدانية، أتقدم بالشكر الجزيل الى المعهد الحبري للدراسات الشرقية، على تنظيمه هذا المؤتمر بمناسبة مرور 700 سنة على وفاة اللاهوتي المشرقي الكبير عبديشوع الصوباوي (النصيبيني) 1318-2018، و730 سنة على زيارة الراهب برصوما موفد البطريرك مار يهبالاها الثالث الى روما واستقبال البابا نيقولاوس الرابع له في سنة 1288 واعطاه القربان المقدس في احد السعانين. وارسل معه تاجاً وخاتماً للبطريرك مار يهبالاها علامة الوحدة.
كما اشكر المعهد على ما أصدره من دراسات وكتب ومقالات عن تراثنا وبطريقة علمية ورصينة وعليه عرّف العالم بأهمية هذا التراث الأصيل في مجالاته المتنوعة . كما اشكره على تنشئته كادرا من الاكليروس الكلداني عبر دراستهم في هذا المعهد العزيز، وانا واحد منهم. نحن الشرقيين، والكلدان خصوصاً، مدينون للمعهد جدا. واعتقد انه من الأهمية بمكان اليوم ارسال طلاب من الاكليروس والعلمانيين للدراسة في هذا المعهد لأننا نحتاج الى اختصاصيين للتواصل مع تراثنا وتاوينه، وللبقاء أمناء على الاصالة من جهة وعلى ثقافة أبناء عصرنا من جهة أخرى.
تراثنا ليس تراثاً قديماً جامداً، انما تراث حيّ لا نزال نتوارثه، ونعيشه على صعيد الأرض، واللغة والاباء والطقوس. وهنا أؤكد بشدة على أهمية طقوسنا الجميلة ومواعظ اباء كنيستنا التي حافظت على ايماننا حتى ابان (وقت) الاضطهادات والى اليوم. نحن عموما ليس لنا لاهوت مدرسي كما الحال في الكنيسة الغربية. انما طقوسنا هي ينبوع حياة لنا. وما فعله مسيحيي الموصل وبلدات سهل نينوى أثناء غزو داعش خير دليل على التزامهم بايمانهم وتركهم كل شيء حتى وثائقهم الثبوتية من اجل ان يحافظوا على مسيحيتهم ..
من المؤكد ان امامنا اليوم تحديات كثيرة تهدد وجودنا وتراثنا، علينا ان نواجهها بايمان ورجاء ورؤية واضحة ومواقف ثابتة وبارادة قوية. اني مؤمن بان الروح القدس الذي قادنا في عدة أزمات واضطهادات، هو يقودنا اليوم أيضاً.
يعدّ عبد يشوع الصوباوي أحد ابرز شخصيات كنيسة المشرق في القرنين الثالث عشر والرابع عشر لغزارة علمه، وعديد تآليفه التي خلّفها في شتى مجالات الآداب الكنسية. ولم يضاهيه احد الا معاصره المفريان السرياني الأرثوذكسي غريغوريوس ابن العبري (1226-1286). لذا يستحق أن يُخصص له هذا المؤتمر. وان على الكنيسة الكلدانية وكنيسة المشرق الاشورية ان تتذكره بكل فخر واعتزاز.
عبديشوع الصوباوي الذي نحتفل بمرور 700 سنة على وفاته هو مثال للاسقف الذي يعلن الانجيل، والأب والراعي الذي يربي ويرافق، واللاهوتي الذي يتمسك بدوره النبوي الشجاع. نلمس ذلك جلياً من خلال كتاباته وحسّه الراعوي المزدوج في تثقيف المسيحيين بمباديء ايمانهم حتى يواجهوا أسئلة المسلمين، وأيضاً تعريف المسلمين بايمان المسيحيين. وما يكتبه يعبر عن قناعته وعما يعيشه. فكتاباته شهادة حياة.
عبديشوع شخص موسوعي وكاريسماتي منفتح على زمانه، وظروف كنيسته ومتطلبات مؤمنيها، عبديشوع شخصية كنسية بامتياز
كتَبَ عبديشوع في التاريخ واللاهوت والقانون واللغة. كتابه الجميل “مركانيثا” والذي قمت بترجمته الى العربية في السنة الأولى من كهنوتي، والذي يُعدّ تعليماً رسمياً للايمان المسيحي في كنيسة المشرق التي اعتمدته كما جاء في مقدمته. اناجيله بالعربية المسجعة على طريقة القران، مبادرة فذة أراد بها ان يقول للمسيحيين والمسلمين ان الانجيل ليس اقل اعجازاً من القران. وكتابه الاخر “أصول الدين” الذي نشره الأب جانماريا جانتزا الساليزياني يقدم فيه عبديشوع الديانة المسيحية بأسلوب منطقي ومفهوم واضعاً نور العقل فوق النقل. ويردُّ على اعتراضات الاخرين في موضوع تحريف الانجيل والاشراك.
فهرس المؤلفين، حافظ فيه على كل ما كتب حتى زمانه. هذا الاهتمام ساعد على حفظ أسماء المؤلفين وعناوين مؤلفاتهم. فنحن مدينون له.
كتاب فردوس عدن فاق المقامات التي الفها محمد الحريري البصري (1054م – 1112م) وهي من أشهر المقامات التي تنتمي إلى الفن القصصي الذي ابتكره بديع الزمان الهمذاني.
إن مؤلفات عبديشوع العديدة وضعته في مصاف الكتّاب الأوائل في القرون الوسطى والحديثة ولم يظهر بعده احد بهذا المستوى، لربما بسبب الظروف الجيوبولوتيكية والاضطهادات والتهجير فتقلص نفوذ هذه المدارس اللاهوتية بعد غزو المغول للمنطقة.
عبديشوع وكذلك البطريرك مار يهبالاها الثالث والراهب برصوما والعديدون في كنيستنا قد وضعوا الإنجيل في أولويات حياتهم، من دون خوف او تردد ، واليوم على مسؤولي كنيستَينا الكلدانية والاشورية التمثل بهم. فالاصالة والحداثة رسالة متجددة.
علينا ان نخطط لاستراتيجية ورؤية مسيحية مشرقية موحدة تحافظ على وجودنا ودورنا. علينا ان نكون اقوى من الانقسام، وان نرفع الحواجز النفسية والتاريخية فنحقق وحدة كنيسة المشرق الضرورية في هذه الظروف القاسية حيت نواجه تحديات ضاغطة، منها على سبيل المثال الهجرة والتطرف الديني. وحدتنا سوف تساعدنا على بلوغ مستقبل أفضل لشعبنا واكثر زدهارا. شكرا