أخبار الشعب المسيحي في العراق - متجدد

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المطران يوسف توما يشارك احتفالية السفارة العراقية في باريس لتحرير الموصل


articles_image120170717014841dQRk.jpg

عشتار تيفي كوم/
شارك المطران يوسف توما خلال وجوده في باريس في احتفالية أقامتها السفارة العراقية في باريس بمناسبة "تحرير مدينة الموصل من عصابات داعش الإرهابية وعودتها إلى حضن الوطن بسواعد كل أشكال القوات العراقية وبدعم من التحاف الدولي". وذلك يوم السبت 15 تموز 2017، بدعوة من السفير العراقي في فرنسا الدكتور إسماعيل شفيق محسن، والسكرتير الأول الدكتور حيدر الجناحي، وحضر الاحتفال عدد كبير من الدبلوماسيين والضيوف وأبناء الجالية، وعزف كل من السلام الجمهوري العراقي والفرنسي.
ثم ألقى السفير العراقي كلمة السيد ابراهيم الجعفري وزير خارجية العراق، دعا فيها المجتمع الدولي على القيام بكل ما هو ممكن لإعادة النازحين إلى ديارهم بعد التعمير وإصلاح الدمار الهائل الذي حدث. عقبه السيد فيليب إتيين المستشار الدبلوماسي للرئيس ماكرون بكلمة أثنى فيها على ما حققته القوات العراقية من انتصارات ومساعدة فرنسا كما أشار إلى الصحفيين الفرنسيين الذين أعطوا حياتهم لنقل الحقيقة.
articles_image220170717014841dQRk.jpg

articles_image320170717014841dQRk.jpg

articles_image420170717014841dQRk.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وزير الاعمار والاسكان والبلديات تختتم جولتها في سهل نينوى بزيارة بعشيقة


articles_image120170717014930OoVz.jpg

عشتار تيفي كوم/
المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق
اختتمت الدكتورة المهندسة آن نافع أوسي وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة جولتها في سهل نينوى بالزيارة التي قامت بها برفقة النائب القاضي رائد اسحق عضو مجلس النواب العراقي ظهر أمس السبت الى بلدة بعشيقة.
وعقدت السيدة الوزير حال وصولها الى البلدة اجتماعا في مبنى بلدية بعشيقة حضره الاب دانيال الشماس بهنام دانيال والاب بولس متي كاهنا كنيسة مارت شموني في بعشيقة ومدير بلدية بعشيقة وعدد من مدراء الدوائر الخدمية في الناحية، كما حضر الاجتماع مدير بلديات محافظة نينوى فضلا عن الوفد المرافق للسيدة الوزير.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة الخدمات البلدية في الناحية ومعوقات الارتقاء سيما وان الكثير منها قد تعرض للتخريب والتدمير على يد داعش. ودار النقاش حول خدمات الماء والمجاري وتبليط الشوارع. وأوعزت السيدة الوزير للمسؤولين في المحافظة والناحية لاجراء كشف على المناطق التي يمكن فيها حفر الابار لتغطية حاجة الناحية من مياه الشرب، مشددة على ضرورة ازالة التجاوزات على شبكة المياه وعلى الخط الناقل الواصل الى البلدة من برطلة. وختمت معالي وزير الاعمار والاسكان والبلديات زيارتها الى بعشيقة بزيارة احدى كنائس البلدة.
يذكر ان وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة الدكتورة المهندسة آن نافع أوسي كانت قد قامت بجولة تفقدية الى مدينة الموصل والى عدد من الوحدات الادارية في سهل نينوى.

articles_image220170717014930OoVz.jpg

articles_image320170717014930OoVz.jpg

articles_image420170717014930OoVz.jpg

articles_image520170717014930OoVz.jpg

articles_image620170717014930OoVz.jpg

articles_image720170717014930OoVz.jpg

articles_image820170717014930OoVz.jpg

articles_image920170717014930OoVz.jpg

articles_image1020170717014930OoVz.jpg

articles_image1120170717014930OoVz.jpg

articles_image1220170717014930OoVz.jpg

articles_image1320170717014930OoVz.jpg

articles_image1420170717014930OoVz.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
صحيفة كاثوليكية امريكية: مسيحيو الشرق الاوسط يطالبون بملاذ امن في العراق... لقاء مع منظم مؤتمر بروكسل


articles_image120170718023840IY9E.jpg

عشتار تيفي كوم - ناشيونال كاثوليك ريجيستر /
انجيلو ستاكنارو
في الارض التي ولدت فيها المسيحية، عانى المؤمنون من القمع الرهيب الذي لا يوصف، والتمييز والتعذيب والاستشهاد على ايدي اولئك الذين يرفضون السلام والمحبة.
الان وبعد ان أطلق تنظيم داعش، الذي يشهد تراجعا سريعا، العنان لمعاناة لا توصف في المنطقة، يجري العمل على خطط للحفاظ على المسيحيين في منطقة امنة من العنف الغير مرغوب فيه.

وناقش اجتماع برلماني اوربي رفيع المستوى في بروكسل بعنوان "مستقبل المسيحيين في العراق" امكانية الحفاظ على بقايا المسيحيين الذين صمدوا بوجه واحد من اسوا التهديدات لوجود الايمان منذ نشأته وأصدر ممثلوا الاحزاب السياسية الاشورية والكلدانية والسريانية ورقة موقف تبين رغبتهم اقامة منطقة الحكم الذاتي.

وفي 21 يناير من عام 2014، وافق مجلس الوزراء العراقي على قانون بإنشاء ثلاث محافظات جديدة في العراق. وستكون احدى هذه المحافظات في الفلوجة وسط العراق، والثانية ستكون في شمال العراق في طوز خورماتو، والثالثة ايضا ستكون في شمال العراق في سهل نينوى. وهذه المنطقة الاخيرة ستكون ملاذا امنا للأقليات المضطهدة بما فيها المسيحيون.

بعد عدة اشهر من هذا الاجتماع، غزت منظمة داعش الارهابية مدينة الموصل ثاني اكبر مدن العراق واتخذتها عاصمتها الجديدة في محاولة مضللة لإحياء "الخلافة" التي تم حلها في اوائل القرن العشرين من قبل مصطفى كمال (اتاتورك)، رئيس ومؤسس الدولة التركية الحديثة. ومن المعروف ايضا ان اتاتورك كان مهندس الابادة الجماعية ضد الارمن والتي ذبح فيها مليوني مسيحي بما فيهم عدد كبير من الكاثوليك. ويصف المؤرخون هذا الهجوم بأنه الابادة الجماعية الاولى في القرن العشرين.

وبعد اسابيع من هذا الاجتماع المشؤوم، تم ايضا غزو منطقة سهل نينوى، التي كانت تضم اكبر عدد من الاشوريين /الكلدان /السريان. وهدد داعش بمحو المسيحيين من العراق وكذلك باقي الاقليات الدينية والاثنية كالايزيديين والشبك والتركمان.

القوات الامنية قامت بالتخلي عن سهل نينوى. وهرب مئات الالاف من المنطقة التي افرغت بشكل كامل خلال ايام قليلة، اخرون اختطفوا. اطفال (من الاولاد والبنات) تم بيعهم كرقيق جنس. اما المسنين وغير المقاتلين والأطفال والنساء الحوامل تم اغتصابهم واستعبادهم واجبارهم على التحول الى الاسلام وذبحهم بدون رحمة باسم دين السلام، بينما نظر العلمانيون في العالم بلامبالاة. ومن المسلم به ان العديد من الحكومات في جميع انحاء العالم، بما في ذلك الكونغرس الامريكي والاوربي والبريطاني، قد اقرت بأن الاضطهاد هذا يستوفي معايير قرار الامم المتحدة المتعلقة بالإبادة الجماعية.

وقام تشارلي ويميرز من الحزب المسيحي السويدي، ولارس اداكتوسون العضو السويدي في الاتحاد الاوربي، قاموا بتنظيم المؤتمر الاخير، كما قادوا لجنة استكشافية الى بعض البلدات والقرى المحررة حديثا في سهل نينوى، وعاد الوفد الى مدينة عنكاوا في اربيل لمقابلة ممثلي الاحزاب السياسية الاشورية /الكلدانية/السريانية.

واوضح ويمير "لقد دعموا القرار الذي اعتمده البرلمان الاوربي وطلبوا منا استضافة مؤتمر دولي لتسليط الضوء على محنة ضحايا الابادة الجماعية، جميعهم وقعوا على رسالة: جميع الاحزاب المسيحية العشرة الرئيسية".

وقبل المؤتمر بأسبوع، انسحبت الحركة الديمقراطية الاشورية مع حزبين سياسيين اخرين وكنيستين من المؤتمر. واتهمت الاحزاب المنظمة للمؤتمر بتنفيذ "اجندة كردية" وبمحاولة الحاق سهل نينوى بأقليم كردستان. واستندت هذه الاتهامات الى مشروع ورقة موقف السياسة العامة.

الاغلبية الساحقة من الحاضرين في المؤتمر وافقوا بكل اخلاص على ان الحل الوحيد القابل للتطبيق بالنسبة للمسيحيين في المنطقة كان اقليم الحكم الذاتي. واشاروا الى الدستور العراقي وحقهم في اقامة اقليم سهل نينوى مع قوات شرطة وامن خاصة بهم بالإضافة الى الرعاية الصحية والتعليم والعدل.

وقال ممثل حكومة اقليم كردستان في المؤتمر هوشيار سيويلي والذي يرأس ايضا مكتب العلاقات الخارجية للحزب الديمقراطي الكردستاني، قال في خطابه ان الامر متعلق كليا بالناس ليقرروا اما الانضمام الى اقليم كردستان او الحكم الذاتي مع العراق.
واعلن اداكتوسون في ختام عرضه "اليوم اعلنت حكومة العراق هزيمة داعش. وهذه اضافة لهذه اللحظة التاريخية".

وبعد ان وقعت الاحزاب السياسية المشاركة بالمؤتمر على ورقة الاتفاق السياسي، دعا ممثلون عراقيون النائب اداكتوسون لزيارة بغداد في الخريف وقدموا له شكرهم على نجاحه في جعلهم يتعاونون فيما بينهم وتعديل مطالبهم النهائية لسهل نينوى. كما اعربوا عن قلقهم المشترك تجاه الاحزاب السياسية التي انسحبت من المؤتمر على امل ان تتعاون في المستقبل.
وحضر المؤتمر ممثلون عن الحكومة العراقية والبعثة الاوربية في العراق.
وتحدث تشارلي ويميرز ولارس اداكتوسون الى صحيفة ريجيستر حول التاثير المؤمل للمؤتمر الاخير.

ما هي حقيقة واقع مسيحيي الشرق الاوسط؟
انه واقع قاس جدا بالنسبة لمعظم المسيحيين في الشرق الاوسط. في بعض الحالات يجدون انفسهم عالقين في وسط الصراعات بين الجهات الفاعلة الاكثر قوة. بالاضافة الى اضطهاد الجماعات الاسلامية مثل داعش وجبهة النصرة وتنظيم القاعدة التي تشكل تهديدا خطيرا. في العراق انخفضت اعداد الكلدان /السريان /الاشوريين (المسيحيين) من 1.5 مليون في عام 2003 الى حوالي 300 الف اليوم.

ماهي مشاركتكم الاولى في عملية مساعدة مسيحيي الشرق الاوسط؟
لقد حضرت قداسا الهيا في كاتدرائية السريان في بغديدا قرقوش في سهل نينوى بعد تحريرها من داعش مباشرة. كنت على وشك البكاء عندما رأيت الكنيسة مدمرة ومحترقة واتذكر رؤية التماثيل تستخدم كاهداف للرمي لمقاتلي داعش. لقد كسروا التماثيل ومزقوا عيون الملائكة والقديسين. لقد كان الامر مريعا.

كيف اصبح الوضع سيئا بهذا الشكل للمسيحيين في الشرق الاوسط؟؟
لقد حقق داعش فكرته التي حوالت منذ عقود محو الوجود الديني والاثني للاشوريين /الكلدان /السريان. دمروا الكنائس والاديرة والمدن الاشورية ومدن بابل القديمة في الموصل وسهل نينوى. كما ودمروا المساجد ( السنية والشيعية) والمعابد الايزيدية. لقد حدثت ابادة جماعية وعلى نطاق واسع.

ما هو الحل الذي تدرس مجموعتكم؟؟؟
الخلفية التي نعتمد عليها هي ان البرلمان الاوربي قرر في الخريف الماضي دعم الحكم الذاتي للكلدان /السريان /الاشوريين والجنسيات والقوميات الاخرى في سهل نينوى شمال العراق. منذ ذلك الحين ونحن (مكتب النائب في البرلمان الاوربي لارس اداكتوسون مع شركائنا) نعمل سوية لدعم الاحزاب المسيحية العراقية والمنظمات الغير حكومية لوضع خارطة طريق خاصة لاعادة الاعمار والامن والحكم الذاتي. اسمحو لي ان اؤكد ان هذا الامر اكير بكثير من مجرد مجموعة مناقشة، هذا جهد سياسي جدي يدعمه اكبر حزب سياسي اوربي (حزب الشعب الاوربي EPP) بالاضافة الى اعضاء من البرلمان الاوربي من كل المجموعات السياسية الكبرى والمنظمات الغير حكومية الكبرى في هذا المجال. و اود ان اضيف ايضا انه في الولايات المتحدة كانت هناك ايضا جهود من اجل الحكم الذاتي مثل القرار المتعلق بموضوع محافظة سهل نينوى والذي قدمه عضو الكونغرس جيف فورتنبيري بدعم من مشروع فيلوس، ومنظمة في الدفاع عن المسيحيين ومعهد المشاركة العالمية.

كيف يذهب المرء في مثل هكذا مهمة ضخمة؟؟
في المؤتمر الذي استضافه عضو البرلمان الاوربي لارس اداكتوسون بالتعاون مع جميع المجموعات السياسية الاوربية الرئيسية، تفاوضت جميع الاحزاب المسيحية العراقية على ورقة الموقف التي توضح كيف انه بأمكانهم ان يسهموا في تحقيق قرار الحكومة العراقية الصادر في 2112014 من اجل انشاء محافظة سهل نينوى. وهم مستعدون لتشكيل مجلس مؤقت، وقد قادت المنظمات الغير حكومية بتوثيق وتقييم حجم الضرر والدمار الذي لحق بسكان المنطقة.

كيف تقترحون تنفيذ خططكم؟
ان ورقة الموقف التي يمكنكم تحميلها من الموقع الالكتروني WWW.NINWVWH.EU والموقعة من قبل الاحزاب السياسية العراقية السبعة الموجودة في مؤتمر بروكسل، تتماشى تماما مع الدستور العراقي. الدستور يقر النظام الفدرالي، وهناك طريقة قانونية لسهل نينوى ليس فقط ان تصبح محافظة، وهو ما وعدت به الحكومة العراقية مؤخرا، بل يمكن ان تصبح اقليما في حال اراد سكانها ذلك. واكد السفير العراقي لدى الاتحاد الاوربي الدكتور جواد الهنداوي والذي كان حاضرا في المؤتمر بناءا على طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اكد في خطابه على فدرالية الدستور العراقي وان نزع المركزية يمكن ان يذهب ابعد من من انشاء محافظة. ويمكن للاتحاد الاوربي والولايات المتحدة ان يلعبا دورا ايجابيا من حيث دفع المساواة في المعاملة بين جميع الجنسيات في العراق، ما قد يمكن من اجراء حوار بين اصحاب المصلحة في شمال العراق، فضلا عن دعم القدرات للادارات المحلية والدعم المالي لاعادة الاعمار.

ماذا كان الانطباع العام بين المشاركين في المؤتمر الذي نظمتموه؟؟
انتهى المؤتمر بتبادل دائم للممثلين الذين وقعوا على ورقة الموقف السياسي. هؤلاء هم الذين ساعدوا في تنفيذ طلب عقد مؤتمر دولي، الحكومات التي دعمت ذلك والبرلماني اداكتوسون. الاحزاب السياسية اوضحت ايضا انها لاتريد جدار برلين في سهل نينوى، وهذا يعني ان الاطراف التي وقعت لن تقبل بتقسيم المنطقة بين بغداد واربيل. ومن المسلم به ان فوزي الحريري، الممثل الخاص لرئيس حكومة اقليم كردستان العراق البارزاني، عارض البيان الصحفي الذي تم قرائته.وادعى انه شعر بخيبة امل لانه لم يتم توجيه شكر خاص لحكومة اقليمم كردستان قائلا: "لن تفعل الحكومة العراقية اي شئ بالنسبة لكم، لذلك نم نحن نشعر بخيبة امل من صياغة البيان، واذا كنتم على استعداد للإدلاء ببيان وشكر الحكومة العراقية فعليكم ايضا ان تشكروا حكومة اقليم كردستان.

ما هي الاعتبارات التي تخص البنى التحتية، بما في ذلك قوة الدفاع عن النفس للمحافظة الجديدة المقترحة؟
من اجل تجنب اي التباس، من الضروري التاكيد على ان الدستور العراقي ينص على انشاء محافظات جغرافية (وليس عرقية – دينية) يمكن مقارنتها مع الولايات المتحدة. وهكذا فان جميع الجنسيات في سهل نينوى مثل الكلدان /السريان /الاشوريين والارمن والايزيديين والكاكائيون والشبك وغيرهم سيكونوا جزءا من منطقة الحكم الذاتي. المستوى الاعلى هو انشاء المحافظة والتي يمكن مقارنتها مع الولايات المتحدة. وتقع على عاتق المنطقة مسؤولية دستورية عن الشرطة وقوات الامن، الامر الذي من شأنه ان يتيح للقوميات في سهل نينوى تنظيم عملية الدفاع عن النفس في اطار الجيش العراقي. اسمحوا لي ان اوضح ان كلمة الدولة" تعني بالنسبة للجمهور الامريكي شيئا اخر مختلف عن الجمهور العراقي. وفي اي مكان فان ورقة الموقف الموقعة تدعو الى بلد جديد. انها تدعو لمحافظة جديدة في العراق مع امكانية التطور الى اقليم على النحو المحدد في الدستور العراقي. في الواقع قبل غزو داعش كانت الحكومة العراقية قد اتخذت بالفعل قرار انشاء هذا المحافظة في سهل نينوى.

ما هي مشاركة المسيحيين الاصليين، الذين سيكونون المستفيدين الاولين من هذه المحافظة الجديدة، في المناقشات المتعلقة بهذا الكيان الجديد المقترح؟؟
ورقة الموقف التي تنص على مطالب محافظة سهل نينوى وفي وقت لاحق اقليم، هو نتاج سبعة احزاب من الاحزاب السياسية المسيحية العراقية. لقد كنا مجرد مسيرين لضمان سماع مطالبهم وفهمها من قبل الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة.

ما هي المشاكل التي تأملون ان يحلها هذا الكيان الجديد او على الاقل يشخصها؟
بالرغم من عودة اللاجئين والنازحين الى بعض القرى المسيحية، الا انه من الواضح ايضا ان الكثيرين يريدون ضمانات امنية من اجل اعادة اسرهم الى منازلهم. واعتقد ان الكثيرين سيكونو اكثر تشجعا على العودة اذا كان من الممكن توفير الامن للناس من قبل اهالي سهل نينوى في اطار الدستور العراقي.

ما هو الحجم المقترح لسكان هذه المحافظة المقترحة؟؟
ينبغي ان يستند الاساس الاداري والجغرافي الى تعداد عام 1957. وهذا محدد في الدستور العراقي. ورقة الموقف لا تخلق حدود جديدة،فهي تشير الى المناطق الموجودة في سهل نينوى. افترض ان المجموعة الاولى والرئيسية من السكان سيكونون الشعب الذي هجره داعش والذين يريدون العودة.

هل هناك اي اعتبارات لاسم هذه المحافظة المقترحة؟
الاسم المستخدم في ورقة الموقف المقدمة من الاحزاب السياسية هو "محافظة سهل نينوى"
هل هناك دعم من الامم المتحدة لمثل هكذا مشروع؟ هل هناك منظمات دولية اخرى مثل الناتو او الاتحاد الاوربي او غيرها اعربت عن اهتمامها بدعم مثل هذا المشروع؟ هل هناك اي جهات ترفض المشروع مثل منظمة اوبك او جامعة الدول العربية؟
ورقة الموقف حديثة جدا بحيث لم يتم بعد رؤية ردود الافعال لرسمية من الهيئات والمجموعات المذكورة اعلاه. من جانبنا سندعم ورقة الموقف بمحاولة جمع اكبر قدر ممكن من الائتلاف الدولي دعما لذلك. ونعتقد اننا كأصدقاء لشعب سهل نينوى بحاجة لدفع كل الدعم المالي العاجل لإعادة الاعمار وحل طويل الاجل يضمن حقوق متساوية لجميع قوميات العراق.

ماذا يمكن ان يفعله كاثوليك الولايات المتحدة وغيرهم من المسيحيين لمساعدة المشروع؟؟
هناك شئ رئيسي واحد يمكن ان يفعله الكاثوليك الامريكان والمسيحيون الاخرين. يمكنهم ان يقفوا ويطالبوا بان تبادر الادارة الامريكية الى عقد مؤتمر للمانحين من اجل الاغاثة وإعادة الاعمار بعد الحروب للمجموعات التي وصفها الرئيس بنفسه بأنها ضحايا للإبادة الجماعية. الوقت ينفذ، حيث تغادر العائلات المسيحية العراق كل اسبوع، وعلاوة على ذلك يمكنها حث الولايات المتحدة على التعاون بشكل مباشر مع هيئة موحدة من قوات القائمة الكلدانية /السريانية /الاشورية من سهل نينوى مثل وحدات حماية سهل نينوى (npu) وقوات سهل نينوى (npf) وقوات حراسات سهل نينوى ( (npgfو دويخ نوشا. يجب علينا فعلا ان نقف ونحث امريكا على ضمان حصول هؤلاء الناس على الامن والثقة الذي يحتاجونها. واذا لم نقف من اجل امنهم كحق اساسي من حقوق الانسان فإننا لا نؤيدهم لأنهم لن يشعروا بالأمان الكافي لإعادة البناء والعودة. وتحدد ورقة الموقف كيفية تحقيق هذا التعاون الامني بشكل دقيق.

هل لديك اي موقف متعلق بالعملية التي جاء بها هذا المقترح؟
شئ واحد اعتقد انه لن ينسى ابدا هو كيف دخلنا المناطق المحررة مؤخرا في سهل نينوى وشاركنا في القداس الالهي الذي ترأسه المطران السرياني الكاثوليكي للموصل مار بطرس موشي. بالنسبة لي، ان تناول القربان المقدس في تلك الكنيسة المدنسة بعد اعادة تكريسها (كاتدرائية قرقوش) كان واحدا من التجارب الاكثر اثارة للاعجاب في حياتي وتبقي لي دوافع لمساعدة هذه الخطة لتصبح حقيقة واقعية.


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وزير الاعمار والاسكان والبلديات تلتقي بأربيل وفد كنسي برئاسة المطران موسى الشماني


articles_image120170718015941mTQE.jpg

عشتار تيفي كوم/
المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق
أكدت وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة الدكتورة المهندسة آن نافع أوسي حرص الوزارة على إعادة تأهيل كافة المشاريع الخدمية في المناطق المحررة الى حالتها السابقة بل أفضل مما كانت عليه، وأشارت معالي الوزير الى أن ذلك يأتي بتظافر كل الجهود الادارية والهندسية في الوزارة وفي المناطق المحررة ومنها سهل نينوى.
جاء ذلك خلال استقبال معالي الوزيرة في مقر أقامتها بأربيل مساء الجمعة 14 تموز الجاري لوفد كنسي حضر بمعية النائب رائد اسحق وترأسه نيافة المطران موسى الشماني رئيس ابرشية دير مار متى وضم عددا من الكهنة رعاة كنائس برطلة وبعشيقة بالاضافة الى رئيس مجلس ناحية برطلة.
وكانت معالي الوزير قد استمعت في بداية اللقاء الى مجموعة من المطالب قدمها الاباء الكهنة ورئيس مجلس ناحية برطلة بما يخص الخدمات البلدية في مناطقهم منها تبليط واكساء الشوارع التي باتت مليئة بالحفر والتكسرات ومشروع ماء الاسالة الذي يزود بغديدا وبرطلة وبعشيقة والقرى المحيطة بها مؤكدين على ايجاد بدائل لتوفير المياه منها حفر الابار، وفي المجال أشارت السيدة الوزير الى طاقم الوزارة المرافق لها بتشكيل لجان استكشافية لمسح المنطقة وتحديد المناطق الصالحة لحفر الابار. كما ابدت معالي وزير البلديات تجاوبها مع طروحات الوفد الذي قدم لها الشكر على زيارتها والوقوف على مشاكل المنطقة ميدانيا وكذلك لاهتمامها بمنطقة سهل نينوى.
يذكر أن وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة قد قامت بجولة تفقدية لمحافظة نينوى شملت الموصل وعدد من الوحدات الادارية في المحافظة من بينها سهل نينوى.

articles_image220170718015941mTQE.jpg

articles_image320170718015941mTQE.jpg

articles_image420170718015941mTQE.jpg

articles_image520170718015941mTQE.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الدراسة السريانية تحتفي بالذكرى الخامسة لتأسيسها


articles_image120170718015902cY9Z.jpg

عشتار تيفي كوم/
بغداد - اعلام المديرية
تقرير / ابراهيم اسحق
احتفلت المديرية العامة للدراسة السريانية بالذكرى الخامسة للتأسيس وذلك اليوم الاحد المصادف 16 تموز 2017 في المجمع التربوي في الاعظمية ببغداد.
حضر الاحتفال السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية والدكتورة نضال متي المعاون الاداري للمدير العام والسيد عبد علي المعاون الفني للمدير العام ، كذلك حضر الاحتفالية السيد سالم اسطيفان مدير قسم المناهج والتقنيات والسيدة فلورنس بهنام مدير قسم الاعداد والاشراف والتدريب والسيدة ان اندراوس مدير ادارة مكتب المدير العام الى جانب مسؤولي الشعب وموظفي المديرية العامة للدراسة السريانية.
وتزامنا مع احتفالات العراقيين بتحرير مدينة الموصل بفضل قواتنا المسلحة والحشد الشعبي والقضاء على عصابات داعش الارهابي،
ابتدء الحفل بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لشهداء العراق بعدها تم القاء النشيد الوطني باللغتين العربية والسريانية،
من ثم القيت عدة كلمات بالمناسبة، ابتدأها السيد ججو بكلمة ثمن فيها عاليا دور القوات المسلحة وجميع كل من ساهم في تحرير مدينة الموصل من دنس داعش الاجرامي ، كما عبر السيد ججو في كلمته عن شكره وتقديره لجميع الجهود المبذولة لكوادر المديرية في اداء مهام عملهم مستذكرا اهم الانجازات التي حققتها المديرية خلال خمس سنوات من تأسيسها.
بعدها القت الدكتورة نضال كلمة ثمنت فيها عاليا جهود جميع الكوادر العاملين وفي مقدمتهم المدير العام والتي يبذلها الجميع خدمة لتطوير علميلة التعليم والدراسة باللغة السريانية، واصفة السريانية بكنز تراثي تناقله الينا اجدادنا واباؤنا السريان.
بعدها قدم الحاضرين التهاني بمناسبة الذكرى الخامسة للتاسيس متمنين الموفقية والازدهار لعمل الدراسة السريانية.
هذا وتخلل الاحتفالية عرض فلم توثيقي للانجازات التي حققتها المديرية منذ التاسيس والى وقتنا الحاضر، كما تم تقديم فقرات عامة ومنوعة تضمنت فعالية (عشرون حقيقة قد لا تعرفها عن السريانية) وفعالية (مسابقات في المعلومات العامة).
يشار الى ان المدير العام للدراسة السريانية قدم كتب شكر وتقدير لجميع العاملين لمناسبة ذكرى التاسيس مهنئا اياهم بالمناسبة ومؤكدا ضرورة التواصل في تقديم النشاطات وبذل الجهود لتحقيق المزيد من الانجازات خدمة لطلبتنا الاعزاء.
يذكر ان المديرية العامة للدراسة السريانية سعت مؤخرا الى فتح قسم اللغة السريانية في كلية التربية المفتوحة التابعة لوزارة التربية يتم فيه تعليم اللغة السريانية ومادة التربية الدينية المسيحية للمعلمين الذين لديهم اختصاص اخر ويعملون في المدارس المشمولة بتدريس هاتين المادتين. حيث سيتمكنوا بعد دراستهم فيها ونيل شهادة التخرج. ان يباشروا حينها بتقديم الدروس المخصصة لهاتين المادتين لطلبة المدارس.

articles_image220170718015902cY9Z.jpg

articles_image320170718015902cY9Z.jpg

articles_image420170718015902cY9Z.jpg

articles_image520170718015902cY9Z.jpg

articles_image620170718015902cY9Z.jpg

articles_image720170718015902cY9Z.jpg

articles_image820170718015902cY9Z.jpg

articles_image920170718015902cY9Z.jpg

articles_image1020170718015902cY9Z.jpg

articles_image1120170718015902cY9Z.jpg

articles_image1220170718015902cY9Z.jpg

articles_image1320170718015902cY9Z.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو يعقد اجتماعاً مع مستشاري البطريركية


articles_image120170718015805XVwv.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/
عقد مساء الاثنين 17 تموز 2017 غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو في مقر البطريركية بالمنصور– بغداد، اجتماعاً مع مستشاري البطريركية بحضور معاونه سيادة المطران مار باسيليوس يلدو.
تم فيه بحث الوضع العام في البلاد بعد تحرير الموصل والتحديات التي يواجهها المسيحيون بشكل خاص والسعي لتوحيد المواقف. كما توقفوا عند الأوضاع التي يعيشها الكلدان: الهجرة، إعمار بلداتهم، عودتهم والتعامل العقلاني مع المستجدات المتسارعة واتخاذ موقف موحد متزن. وناقشوا ايضاً المعوقات امام وحدة الموقف من تعدد المحاورين: السياسيون، المستقلون، الأحزاب ذات تبعية، رجال الدين … وكذلك الهوية والتسميات الأثنية والدينية والثقافية والوطنية.
والمستشارون هم:

  • القاضي ميخائيل شمشون، عضو المحكمة الاتحادية العليا.
  • باسم جميل أنطون، خبير اقتصادي عالمي وناشط مدني.
  • صفاء صباح هندي، رئيس الرابطة الكلدانية العالمية، لم يحضر لأسباب صحية.
  • جنان متي سليمان، محامية وخبيرة قانونية ومسؤولة لجنة متابعة عقارات المسيحيين.
  • هناء عمانوئيل القس، معاون مدير مكتب رئيس الجمهورية.
  • نبيل افرام، مدير كاريتاس العراق.
ملاحظة: هذا المجلس يمكن ان يوسع في المستقبل للاستفادة من خبرات أخرى!


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مجلس عشائر السريان برطلي يعقد الاجتماع الدوري لهيئته الادارية ويشارك في ورشة المصالحة لمكونات سهل نينوى


articles_image120170718015730hosG.jpg

عشتار تيفي كوم/
عقدت الهيئة الادارية لمجلس عشائر السريان برطلي اجتماعها الدوري في مقر المجلس البديل في عنكاوة وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الاحد الموافق 16 7 2017 برئاسة السيد بشير شمعون شعيا النائب الثاني للمجلس والسادة اعضاء الهيئة الادارية للمجلس وتخلل منهاج الاجتماع فقرات مهمة تم من خلالها عرض معاناة شعبنا الصابر والاسراع في العودة الى الديار بعد تذليل كافة المعوقات والصعاب وتقديم الخدمات الاساسية والضرورية لشعبنا المهجر .
من جهة اخرى و تلبية لدعوة جمعية التحرير للتنمية المدعوم من برنامج الاستجابة للازمات وبناء القدرة على مواجهتها في العراق التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي وبتمويل من الحكومة الالمانية والمنعقد في اربيل وحضر وفد من مجلس عشائر السريان برطلي برئاسة السيد بشير شمعون شعيا النائب الثاني للمجلس وعضوية كل من السادة اعضاء الهيئة الادارية خيري نوري لاسوكا وصليوة كوركيس يونان وباسم كوركيس تندرو وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق 15/7/2017 في قاعة فندق جوار جرى .
وكان الهدف من الورشة :
1- تعزيز التعايش وروح التسامح بين مكونات ناحية برطلي
2- التوصل الى صيغة مشتركة للتعايش بين مكونات برطلي
3- توقيع المشاركين على وثيقة تنص على حل النزاعات بطرق سلمية بين مكونات الناحية .
وتم خلال الورشة مناقشة اثار التغيير الديمغرافي في المنطقة وكذلك التحديات الكبيرة التي تواجه ابناء شعبنا في سهل نينوى قبل وبعد داعش وما لحق بهم من ضلم وجور ومن تهجير قسري وقتل وسلب وحرق والاسراع في مواجهة هذه التحديات واثار داعش في الاسراع في التاهيل والبناء للبنى التحتية المدمرة لغرض بث الامن والاستقرار في عموم المنطقة تمهيدا للعودة بامن وسلام .
وكانت نتائج الورشة موفقة بالحضور والطروحات المميزة والاسلوب الجيد للقائم على الورشة وقدمت في نهاية الورشة بعد النقاشات والمداخلات توصيات نهائية ثم التوقيع عليها من قبل المشاركين وكذلك التوقيع على وثيقة تنص على حل النزاعات بطرق سلمية بين المكونات والتأكيد على ابعاد منطقة سهل نينوى من الصراعات بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم والدول المجاورة.

articles_image220170718015730hosG.jpg

articles_image320170718015730hosG.jpg

articles_image420170718015730hosG.jpg

articles_image520170718015730hosG.jpg

articles_image620170718015730hosG.jpg

articles_image720170718015730hosG.jpg

articles_image820170718015730hosG.jpg

articles_image920170718015730hosG.jpg

articles_image1020170718015730hosG.jpg

articles_image1120170718015730hosG.jpg

articles_image1220170718015730hosG.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مسيحيون عراقيون : طرد "داعش" لن يحل المشكلة وأفكاره لا تزال قائمة !


articles_image120170717085041g4jK.jpg
The ransacked sanctuary at St. George’s church in Qaraqosh. Credit Sergey Ponomarev for The New York Times

عشتارتيفي كوم- كتابات/

كتبت – آية حسين علي :
لم يمر مقاتلو تنظيم “داعش” الإرهابي بمنطقة إلا وذاق أهلها المرارة والظلم والاضطهاد، ولم يتركوا طائفة أو أصحاب ديانة إلا وهاجموهم واعتدوا على دور عبادتهم، بما فيهم المسيحيون والمسلمون السنة والشيعة والأيزديون.
وبعد إعلان العملية العسكرية في تشرين أول/أكتوبر الماضي، كانت بلدة “بغدايدة” الواقعة بمحافظة “نينوى” شمالي العراق، إحدى أول المناطق التي تم تحريرها على يد القوات المسلحة العراقية من قبضة “داعش”.
ورغم ذلك إلا أن سكانها الأصليون لا يزالون يخشون من العودة، وتبقى شوارع أكبر مدينة مسيحية في العراق فارغة بسبب الخوف الذي يغمرهم، وفقاً لما أفادت به صحيفة “البايس” الإسبانية.

عودة 150 شخصاً فقط..
تعتبر “بغدايدة” بلدة سريانية, حيث ينتمي سكانها بشكل عام إلى السريانية، ويتبع 70% منهم الكنيسة السريانية الكاثوليكية، والباقي الأرثوذكسية، ويضاف إليهم لاجئون كاثوليكيون وقادمون من الكنيسة السريانية الشرقية, هربوا من العنف الطائفي، كما يوجد عدد قليل من العائلات المسلمة.
وذكرت الصحيفة الإسبانية أن هناك الكثير من المنازل محتفظة ببنيانها إلا أن بعضها قد تم حرقه أو نهبه، ورغم أن البيانات عن أعداد السكان والنازحين تعتبر أمراً سياسياً حساساً إلا أنه كان يقدر عدد السكان في المدينة, قبل ظهور “داعش”, بـ50 ألف نسمة.
ولم يتمكن سوى 150 شخصاً فقط من العودة، ولا يزال الكثير من الأهالي ينتظرون الحصول على الدعم كي يتمكنوا من إعادة ترميم منازلهم.

مخاوف السكان..
تعيش العائلات وأطفالها في مخيمات “أربيل”، وأظهرت الحكومة بإقليم كردستان العراق حمايتها وكرمها مع النازحين المسيحيين والأقليات الدينية الأخرى أكثر من المسلمين أنفسهم, رغم أن أغلبية الأكراد ينتمون إلى الإسلام.
وقال أحد سكان المدينة يدعى (قيس لويس): “نشعر بالأمان والاطمئنان منذ الإطاحة بداعش”، ولا يزال “لويس” يعود كل يوم مساء إلى أربيل لأن منزله تم هدمه، وينتظر الدعم كي يتمكن من إصلاحه.
وانضم “لويس” إلى “وحدات حماية نينوى”, وهي عبارة عن ميليشيات سريانية شُكلت لمحاربة تنظيم “داعش” وانضمت إلى القوات الحكومية في المدينة، ثم أصبح حارساً أمام كنيسة “مار جرجس”.
وتعكس الحالة المزرية التي عليها الكنيسة حالياً مخاوف السكان، حيث كسرت الأجراس وألقي الصليب المصنوع من الحديد على الأرض كما انتهكت الغرف وأماكن تعبد المسيحيين، ولم يعد بها سوى عدد من المقاعد البلاستيكية وسط الحطام المنتشر في كل مكان.
كما كانت الكنائس الأخرى, بما فيها كنيستا “ساركيس” و”باكوس”, أهدافاً لعمليات الجهاديين وبعضها تحول إلى مصانع لقنابل التنظيم.

طرد “داعش” لم يحل المشكلة..
قال أحد سكان المدينة يدعى (زبيب نوري): “نشعر بالأمان لكن نحتاج إلى ضمانات دولية”.
وتابع المواطن, الذي يعتبر من القلائل الذين قرروا إعادة فتح محالهم التجارية بعد فترة من إغلاقها, أن “طرد داعش لم يحل المشكلة، لأن المقاتلين خرجوا وبقيت أفكارهم، وهذه قضية ثقافة قبول الآخر رغم اختلافه والتغيير سيحدث شيئاً فشيئاً”.
وأضاف: “لقد عشنا إلى جوار المسلمين لسنوات عدة، والأفكار الطائفية جاءت من الخارح”.
وكانت الدولة تحت حكم الرئيس الراحل “صدام حسين” بها توازن, منع اعتبار المنتمين إلى فئات عرقية أو دينية أخرى مواطنين من الدرجة الثانية، والآن رغم تغير الأوضاع بعد الغزو الأميركي للعراق يخشى الكثيرون من تكرار نفس الصيغة مع وضع الشيعة على رأس الحكم بدلاً من السنة.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو يضع اكليلاً من الزهور على نصب الشهيد


articles_image120170719013835BoiX.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/
قام صباح يوم الثلاثاء 18 تموز 2017 غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو بزيارة نصب الشهيد في بغداد ووضع عليه اكليلاً من الزهور باسم البطريركية الكلدانية تكريما لأرواح الشهداء واحتفالا بالانتصار الكبير على تنظيم داعش الإرهابي في الموصل والمدن الأخرى. ورفع الصلاة اليه تعالى ليرحمهم في رحمته الواسعة ويلهم عائلاتهم الصبر والسلوان.

ورافق غبطته سيادة المطران مار باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي وسيادة رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية الاستاذ رعد جليل كجه جي والاب نشأت توزا والاخوات الراهبات العاملات في البطريركية.

وقد صرح غبطته للأعلام الحاضر في الاحتفالية: جئنا إلى هنا لتكريم أرواح شهداء العراق الذين ضحوا بحياتهم من اجل حماية الوطن والمواطنين. دماؤهم اختلطت ببعضها من دون النظر الى هويتهم القومية او الدينية او المذهبية، توحدوا من اجل الوطن وهذه دعوة لجميعنا لمضاعفة الجهود لترسيخ انتمائنا الى الوطن ليستعيد نسيجه وروحه الجميلة وتعزيز العيش المشترك وبناء مجتمع اخوي سليم يعيش فيهم كل المواطنين متساوين وبحرية وكرامة. الدمار سيعمر لكنننا ينبغي ان نبدأ بإصلاح انفسنا وتحقيق مصالحة وطنية حقيقية.
articles_image220170719013835BoiX.jpg

articles_image320170719013835BoiX.jpg

articles_image420170719013835BoiX.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
التناول الاول لـ17 طفلا من قريتي بناصور ونهاوة في كنيسة ماريوسف

articles_image120170718073653cgui.jpg

عشتارتيفي كوم/

اقام الاب فريد كينا الوكيل البطريركي لابرشية عقرة وزيبار قداسا احتفاليا بمناسبة التناول الاول لـ17 طفلا من قريتي بناصور ونهاوة في كنيسة ماريوسف وبحضور الاب رويال حنوش والاخوات الراهبات، الاخت عطور والاخت فرح والاخت امال واهالي المتناولين واهالي القرية الذين عبروا عن فرحتهم بهذه المناسبة السعيدة.
كل الشكر للكادر التعليمي المتكون من الست داليا توما المسؤولة والست سوزان ليون والست لافينيا ادم والاستاذ ولسن عوديشو لجهودهم.
وبهذه المناسبة اقام الاب فريد مأدبة افطار للضيوف والعاملين في الكنيسة وجوقة الكنيسة ولجان التنظيم.
articles_image220170718073653cgui.jpg

articles_image320170718073653cgui.jpg

articles_image420170718073653cgui.jpg

articles_image520170718073653cgui.jpg

articles_image620170718073653cgui.jpg

articles_image820170718073653cgui.jpg

articles_image920170718073653cgui.jpg

articles_image1020170718073653cgui.jpg

articles_image1120170718073653cgui.jpg

articles_image1220170718073653cgui.jpg

articles_image1320170718073653cgui.jpg

articles_image1420170718073653cgui.jpg

articles_image1520170718073653cgui.jpg

articles_image1620170718073653cgui.jpg


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المجلس الشعبي يستقبل اهالي قرية شكفدلي


articles_image1201707190613107alM.jpg

عشتار تيفي كوم/
بتاريخ 19/7/2017 قام السيد فهمي يوسف عضو هيئة الرئاسة في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري و بحضور النائب وحيدة ياقو عضو برلمان كوردستان و السيدين عدنان عوديشو و غزوان قس يونان عضوا المجلس الشعبي باستقبال وفداً من قرية شكفدلي وخلال هذا اللقاء اطلع المجلس الشعبي على المعوقات و التحديات التي يواجهها اهالي القرية وقد اكد عضو هيئة الرئاسة في المجلس الشعبي بان المجلس و من خلال ممثليه في برلمان كوردستان و مجلس النواب العراقي و مجالس المحافظات سوف يبذل كل الجهود لتذليل المعوقات التي يواجهها ابناء شعبنا في كافة مناطقنا التاريخية والدفاع عن تطلعاتهم وحقوقهم المشروعة لبناء غد افضل في ارض الاباء و الاجداد .
articles_image2201707190613107alM.jpg

articles_image3201707190613107alM.jpg

articles_image4201707190613107alM.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
منظمة كابني توزع السلات الغذائية على العوائل العائدة الى منطقة سهل نينوى بدعم من الكنيسة الهنكارية للمساعدات


articles_image120170720103559jtdq.jpg

عشتارتيفي كوم/

رافقت كاميرات قناة عشتار الفضائية منظمة كابني في جولتها ببلدات سهل نينوى المحررة فقد قامت المنظمة بتوزيع السلات الغذائية بدعم من الكنيسة الهنكارية للمساعدات على العوائل العائدة إلى مناطق بغديدا وبعشيقة وبحزاني وبرطلة واجرى مراسلنا لقاء مع مسؤول برامج الاعمار في المنظمة مشتاق جليل بهنام تحدث خلاله عن آلية التوزيع ومشاركة المنظمة في حملة الاعمار لهذه المناطق.
هذا وقد وزعت المنظمة 503 سلة غذائية على العوائل العائدة الى مناطقها في سهل نينوى بواقع 375 سلة لاهالي بغديدا و103 لأهالي بعشيقة وبحزاني و 25 لأهالي برطلة.

articles_image220170720103559jtdq.jpg

articles_image320170720103559jtdq.jpg

articles_image420170720103559jtdq.jpg

articles_image520170720103559jtdq.jpg

articles_image620170720103559jtdq.jpg

articles_image720170720103559jtdq.jpg

articles_image820170720103559jtdq.jpg

articles_image920170720103559jtdq.jpg

articles_image1020170720103559jtdq.jpg

articles_image1120170720103559jtdq.jpg

articles_image1220170720103559jtdq.jpg

articles_image1320170720103559jtdq.jpg

articles_image1420170720103559jtdq.jpg

articles_image1520170720103559jtdq.jpg

articles_image1620170720103559jtdq.jpg

articles_image1720170720103559jtdq.jpg

articles_image1820170720103559jtdq.jpg

articles_image1920170720103559jtdq.jpg

articles_image2020170720103559jtdq.jpg

articles_image2120170720103559jtdq.jpg

articles_image2220170720103559jtdq.jpg

articles_image2320170720103559jtdq.jpg

articles_image2420170720103559jtdq.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
السفير الفرنسي الجديد يزور مقر البطريركية الكلدانية في بغداد


articles_image120170720091821YDJI.jpg

عشتارتيفي كوم- اعلام البطريركية/

زار صباح اليوم الخميس 20/7/2017 سعادة السفير الفرنسي الجديد لدى العراق السيد برونو اوبير Bruno Aubert, مقر البطريركية الكلدانية في المنصور برفقة مساعده. وقد استقبلهما غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو.

دار الحديث حول الوضع العام في البلاد بعد تحرير الموصل وبلدات سهل نينوى من تنظيم داعش، ووضع المسيحيين والأقليات الأخرى. وقد شدد غبطته على أهمية احترام حقوق سكان المنطقة، وتوفير الحماية لهم، واعمار بيوتهم لتسهيل عودتهم وممارسة حياتهم الطبيعية، كما أكد على أهمية اسهام المجتمع الأوروبي في عملية إعادة الإعمار والبنى التحتية.

articles_image220170720091821YDJI.jpg

articles_image320170720091821YDJI.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور رعية ملبورن للكنيسة الشرقية القديمة


articles_image120170720014643cYeK.jpg

عشتار تيفي كوم/
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام
بدعوة من غبطة المطران مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة، زار قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العراق والعالم يوم الاثنين 17 تموز 2017 كنيسة القديسة مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في ملبورن باستراليا.. يرافقه غبطة المطران مار ميلس زيا مطران استراليا ونيوزيلندا ولبنان، ونيافة الأساقفة مار آوا روئيل ومار بولص بنيامين ومار نرسي بنيامين ومار أبرس يوخنا ومار بنيامين إيليا وعدد من الآباء الكهنة.
وكان في استقبال قداسته والوفد المرافق له.. غبطة المطران يعقوب دانيل والأب الخوري نسطورس إيشو والأب مرقس هرمز كاهنا الرعية، ورئيس وأعضاء الهيئة الإدارية للكنيسة.
وفي مدخل الكنيسة رتلت جوقة إنشاد الكنيسة ترتيلة استقبال الرعاة، وأدى الجميع صلاة المساء في الكنيسة، توجهوا بعدها إلى قاعة المناسبات في الكنيسة.
وألقى رئيس لجنة الكنيسة كلمة رحب فيها بقداسة البطريرك والوفد المرافق له، تم ألقى غبطة المطران مار يعقوب دانيل كلمة شكرَ فيها قداسته على تلبية الدعوة وتحدث عن ضرورة التعاون وزرع المحبة بين المؤمنين.
بعدها تحدث قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا شاكرا غبطة المطران والكهنة وأعضاء لجنة الكنيسة على الدعوة، مؤكدا على ضرورة العمل معا في المحبة المسيحية.
ثم تحدث غبطة المطران مار ميلس زيا ملقيا كلمة باسم أبرشية استراليا ونيوزيلندا لكنيسة المشرق الآشورية شاكرا فيها غبطة أخيه المطران مار يعقوب دانيل على هذه الدعوة، ثم تطرق إلى ما قامت وتقوم به الكنيسة في خدمة المؤمنين النازحين من قرى الخابور.
وفي الختام تم توديع قداسة البطريرك والوفد المرافق له بنفس الحفاوة التي قوبل بها.

articles_image220170720014643cYeK.jpg

articles_image320170720014643cYeK.jpg

articles_image420170720014643cYeK.jpg

articles_image520170720014643cYeK.jpg

articles_image620170720014643cYeK.jpg

articles_image720170720014643cYeK.jpg

articles_image820170720014643cYeK.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
النائب رائد اسحق يلتقي المطران بطرس موشي ويطّلع على نتائج لقائه مع العبادي


articles_image120170720103803kuwO.jpg

عشتار تيفي كوم/
المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق
زار النائب رائد اسحق الخميس 13 تموز الجاري سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي رئيس ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الكاثوليك في مقر اقامته في عنكاوا. وجرى خلال اللقاء الحديث عن الاوضاع في العراق بعد تحرير الموصل وأوضاع المسيحيين بصورة خاصة، وتبادل الطرفان وجهات النظر في الكثير من القضايا التي تخص ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري على ضوء مستجدات الاحداث وما يجري على الساحة وتهيئة الاجواء والظروف الملائمة التي تمكنه من اعادة بناء مناطقه سيما وان الكثير من العوائل قد بدأت بالعودة الفعلية الى بلداتهم في سهل نينوى.
وجرى خلال اللقاء ايضا الحديث عن نتائج اللقاء الذي جمع مؤخرا سيادة المطران موشي مع وفد مسيحي برئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي الذي جرى في الموصل خلال زيارة الاخير اليها بعد انتهاء العمليات العسكرية فيها واعلانه منها رسميا عن تحريرها. حيث نقل سيادة المطران عن اللقاء بانه كان ايجابيا وابدى رئيس الحكومة الدكتور العبادي تجاوبه مع كل الطروحات التي قدمها الوفد له.

articles_image220170720103803kuwO.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يرفع الصلاة في كنيسة مار الياس في ولاية كاليفورنيا


articles_image120170720092322OC1y.jpg

عشتارتيفي كوم- اعلام البطريركية/

عند وصول قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني إلى ولاية كاليفورنيا، كان في استقباله نيافة المطران مار إقليميس أوجين قبلان، النائب البطريركي في غربي الولايات المتحدة الأميركية والأب القس جون سيف، كاهن رعية مار إلياس في سان برناردينو، إضافة إلى أعضاء لجنة تنظيم المؤتمر العام ال53 للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في أميركا الشمالية، وتم ذلك بتاريخ 19 تموز 2017.
وقد رافق قداسته نيافة المطران مار ديونيسيوس جان قواق، النائب البطريركي في أبرشية شرقي الولايات المتحدة الأميركية، والأب الربان جوزف بالي، السكرتير البطريركي ومدير دائرة الإعلام.
رفع قداسته الصلاة في كنيسة مار إلياس وبارك المؤمنين معبّراً عن فرحته بأن يكون معهم خلال المؤتمر السنوي، بعدها تلا الصلاة مأدبةُ عشاء على شرف قداسته.
articles_image220170720092322OC1y.jpg

articles_image320170720092322OC1y.jpg

articles_image420170720092322OC1y.jpg

articles_image520170720092322OC1y.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يلتقي وزيرة الهجرة في حكومة كيبيك – كندا


articles_image120170720091100nF3w.jpg

عشتارتيفي كوم- اعلام البطريركية/

في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الثلاثاء 18 تمّوز 2017، التقى غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بمعالي وزيرة الهجرة في حكومة كيبيك الكندية السيّدة كاثلين ويل، في مقرّ وزارة الهجرة في مونتريال – كندا.
رافق غبطتَه سيادةُ المطران مار فولوس أنطوان ناصيف الأكسرخوس الرسولي في كندا، والأب جليل هدايا رئيس محكمة الإستئناف الكنسية السريانية، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، والأب إيلي يشوع كاهن رعية مونتريال ولافال، ورئيس مجلس الرعية ميشال جيجي، ونائب الرئيس طوني شمعي. وحضر اللقاء النائب في برلمان كيبيك عن مدينة لافال جان هابِل، والسيّد رولان الديك.
خلال اللقاء، تحدّث غبطة أبينا البطريرك عن تاريخ الكنيسة السريانية الكاثوليكية وانتشارها في بلاد المنشأ في الشرق كما في العالم الإنتشار في الغرب، شارحاً بإسهاب الأوضاع العامّة في الشرق، وبخاصة ما يجري في سوريا والعراق وتداعياته على الحضور المسيحي في هذين البلدين، مؤكّداً أنّ المسيحيين ليسوا بطارئين على الشرق وإنّما هم سكّانه الأصليون، وهم يتعرّضون الآن إلى إبادة جديدة نتيجة ما يعانونه من اضطهاد وأعمال عنف وإرهاب واقتلاع.
وأعرب غبطته عن شكره وامتنانه العميقين لكندا وحكومة كيبيك التي تستقبل النازحين إليها عبر البحار والمحيطات بحثاً عن العيش الآمن والكريم والحرّ، مشدّداً على أنّ الكنيسة لا تشجّع الهجرة، إنّما تترك الحرّية للأفراد والعائلات في اتّخاذ القرار الذي يناسبهم، ومنوّهاً إلى أنّ أبناء شعبنا مرتاحون لوجودهم في كندا وفي كيبيك حيث الحرّيات والحقوق والكرامة الإنسانية، وهم في القوت عينه يتألّمون متضامنين مع معاناة إخوتهم في بلادهم الأمّ في الشرق.
كما تطرّق غبطته إلى ما تقوم به البطريركية في لبنان من جهود لمساعدة النازحين والقادمين إلى لبنان من أبناء شعبنا.
أمّا الوزيرة، فعبّرت عن سرورها بلقاء غبطته والإستماع إليه في طرحه الصريح والشفّاف لقضية الحضور المسيحي في الشرق، معربةً عن تفهّمها وتضامنها مع معاناة مسيحيي الشرق ووضعهم المأساوي، مؤكّدةً أنّ حكومتها تعمل كلّ ما بوسعها في سبيل تأمين الخدمات اللازمة للنازحين القادمين إليها.

articles_image220170720091100nF3w.jpg

articles_image320170720091100nF3w.jpg

articles_image420170720091100nF3w.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
صلاة الرمش بمناسبة تذكار مارقرياوس في قرية قلونتا (كلاتي)


articles_image120170719014810tFAa.jpg

عشتار تيفي كوم/
بمناسبة تذكار مارقرياوس اقام الاب فريد كينا الوكيل البطريركي لابرشية عقرة وزيبار والاباء فارس مروكي ورويال حنوش والاخوات الراهبات الاخت عطور والاخت فرح صلاة الرمش في مزار مارقرياوس الواقع في قرية قلونتا (كلاتي) وبحضور عدد من المؤمنين من القرى القريبة للمنطقة.
articles_image220170719014810tFAa.jpg

articles_image320170719014810tFAa.jpg

articles_image420170719014810tFAa.jpg

articles_image520170719014810tFAa.jpg

articles_image620170719014810tFAa.jpg

articles_image720170719014810tFAa.jpg

articles_image820170719014810tFAa.jpg

articles_image920170719014810tFAa.jpg

articles_image1020170719014810tFAa.jpg

articles_image1120170719014810tFAa.jpg

articles_image1220170719014810tFAa.jpg

articles_image1320170719014810tFAa.jpg

articles_image1420170719014810tFAa.jpg

articles_image1520170719014810tFAa.jpg

articles_image1620170719014810tFAa.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الاستقرار الأمني في سهل نينوى.. هل يدفع المسيحيين للعودة إلى مناطقهم؟


articles_image1201707220143029QPe.jpg

عشتار تيفي كوم - بغداد بوست/
بدأت عشرات العائلات المسيحية بالعودة إلى مناطقهم المحررة في قضاء الحمدانية ذات الغالبية المسيحية شرق الموصل.

حيث بدأوا بترميم وإعمار منازلهم والأماكن العامة والمؤسسات الحكومية التي دمرها تنظيم داعش وسلب مملتكاتها ،فضلا عن الدمار الذي لحق بمدنهم ومناطقهم اثر معارك استعادة المناطق من سيطرة داعش الإرهابي.
ويحاول المسيحيون العائدون وهم أكثر من 500 عائلة حتى الآن ترميم منازلهم وإصلاح الأضرار التي لحقت بها تمهيدا لإعادة الحياة والاستقرار إليها بشكل كامل، ما يشير إلى إصرارهم وتمسكهم بأرض آبائهم وأجدادهم وترك معاناة العيش في المخيمات والعودة إلى منازلهم وأرضهم الأصلية.
"بغداد بوست" التقت صبري رفو إبراهيم أحد أفراد الحماية في سهل نينوى المشكلة من قبل المسيحيين حيث تحدث على انه وبعد استعادة قضاء الحمدانية وأغلب أجزاء سهل نينوى بدأت بوادر ونيات المواطنين بالعودة من جديد الى هذه المدينة ان الشعب القرقوشي شعب يحب الحياة يحب العمل يحب البلد يحب العراق من شمالها الى جنوبها.
بينما تحدثت فكتوريا وهي مواطنة مسيحية على ان داعش الإرهابي قام بأخذ سيارتهم منهم أمام أعينهم، لكنه حمد الرب في نفس الوقت انهم تركوهم ولم يقوموا بقتلهم.

وعبر المسيحيون عن فرحتهم بالعودة من جديد إلى مناطقهم على الرغم من الدمار الذي خلفه داعش بمناطقهم ومنازلهم، مطالبين الجهات المعنية بدعمهم وتمكين المسيحيين الآخرين بالعودة إلى مناطقهم وتعويضهم.
وذلك بعد مضي العائلات أكثر من 3 سنوات في المخيمات منذ اجتياح تنظيم داعش لمناطقهم وتهجير المسيحيين والأقليات الأخرى.
وثمن المسيحيون دور القوات الأمنية في مناطقهم لحفظ الأمن والاستقرار، مؤكدين أن استمرار الاستقرار السائد وضمان عدم تكرار ما حل بهم من مآسي و ويلات سيشجع المسيحيين الآخرين بالعودة إلى مناطقهم في سهل نينوى.
 
أعلى