[جاءَ إليهِ المُجرِّبُ]

"خْرْيْسْتْوْفُوْرُوْسْ"

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 فبراير 2012
المشاركات
5,409
مستوى التفاعل
2,565
النقاط
113
الإقامة
"بْيْنَ كَفَيْكَ يْسُوْعْ"
سلام ونعمه ..

حابب أسأل سؤال فى بالي من زمان وافتكرته دلوقت

أول مره وانا بقرا تجربة الرب يسوع علي الجبل.لفت نظر تشكيل كلمة "المُجرِّبُ"
جاءَ إليهِ المُجرِّبُ
حسب تشكيل الكلمه فإن الشيطان هُنا فاعل بفتح (الراء).!!
لكن نعلم أن الشيطان جرب يسوع . فهو فاعل .أي بكسر (الراء)

هل هذا خطأ تشكيل أم ما السبب الذي يجعل الشيطان مفعول به حسب تشكيل الكلمه.؟

شكراً لمحبتكم ..
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0
1379400258.bmp


[FONT=&quot]لأ هو فاعل ( الكسرة ) أو ( الفاتحة ) لا توضع أسفل أو أعلى الحرف عندما تأتى الشدة ( ّ )
[FONT=&quot]مثال جَرَّبَ – يُجرِّبُ

[/FONT]
[/FONT]
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0
دة اللى تقصده والا أنا جاوبت فى حتة تانية خالص ؟
 

"خْرْيْسْتْوْفُوْرُوْسْ"

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 فبراير 2012
المشاركات
5,409
مستوى التفاعل
2,565
النقاط
113
الإقامة
"بْيْنَ كَفَيْكَ يْسُوْعْ"
دة اللى تقصده والا أنا جاوبت فى حتة تانية خالص ؟

انا مش فهمت إجابة حضرتك كويس ..

أقصد مش المفروض لو الشيطان فاعل تكون بكسر الراء.؟

هي هنا بفتح الراء ..فهل دا معناه إعراب الشيطان مفعول به.؟

شكراً لحضرتك لتواصلك وإهتمامك وتعبك ..ربنا يباركك..
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0
هو فاعل بكسر الراء وضمة الباء
الكسرة أتت أسفل الشدة
ولا توضع اسفل الحرف طالما فيه شدة
 

"خْرْيْسْتْوْفُوْرُوْسْ"

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 فبراير 2012
المشاركات
5,409
مستوى التفاعل
2,565
النقاط
113
الإقامة
"بْيْنَ كَفَيْكَ يْسُوْعْ"
هو فاعل بكسر الراء وضمة الباء
الكسرة أتت أسفل الشدة
ولا توضع اسفل الحرف طالما فيه شدة

بجد.!!

هههههه ...شكراً لحضرتك جداً..

الواحد طلع ميح .. :08:

مُتشكر لتعبك ..ربنا يباركك ..
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين
لا هي بكسر الراء ...

كسر الراء = اسم فاعل وهو الذي قام بالفعل.

فتح الراء = اسم المفعول وهو الذي وقع عليه الفعل ...

أنا رجعت لمراجع تانية ولقيتها بكسر الرا ، فالكسرة كما تعلم فبوجود الشدة، توضع الكسرة تحت الشدة وليس تحت الحرف .. إن كان هذا ما تقصد.
 

"خْرْيْسْتْوْفُوْرُوْسْ"

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 فبراير 2012
المشاركات
5,409
مستوى التفاعل
2,565
النقاط
113
الإقامة
"بْيْنَ كَفَيْكَ يْسُوْعْ"
لا هي بكسر الراء ...

كسر الراء = اسم فاعل وهو الذي قام بالفعل.

فتح الراء = اسم المفعول وهو الذي وقع عليه الفعل ...

أنا رجعت لمراجع تانية ولقيتها بكسر الرا ، فالكسرة كما تعلم فبوجود الشدة، توضع الكسرة تحت الشدة وليس تحت الحرف .. إن كان هذا ما تقصد.

يعني دا خطأ تشكيل ولا أيه يا "تيمو"...!

ويعني الفاعل بتوضع الكسره فوق عند التشديد ولا أيه..

شكراً لتعبك أيضا وبحثك "تيمو" ربنا يباركك.
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين


يعني دا خطأ تشكيل ولا أيه يا "تيمو"...!

ويعني الفاعل بتوضع الكسره فوق عند التشديد ولا أيه..

شكراً لتعبك أيضا وبحثك "تيمو" ربنا يباركك.

لا أعتقد أن هناك خطأ، طول عمرنا بنكتب الحركات بوجود الشدة إما فوقها (ضمة وفتحة) أو تحتها (كسرة) إنما كما أذكر كنتُ أقرأ في بعض الأحيان أن الشدة تبقى تحت الحرف بوجود الشدة ...

مختصر: نعم توضع الكسرة فوق الحرف بوجود الشدة، وممكن إبقاءها تحت الحرف.

آه الصراحة تعبتني كتير وعاوز تعويض :):)
 

"خْرْيْسْتْوْفُوْرُوْسْ"

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 فبراير 2012
المشاركات
5,409
مستوى التفاعل
2,565
النقاط
113
الإقامة
"بْيْنَ كَفَيْكَ يْسُوْعْ"
لا أعتقد أن هناك خطأ، طول عمرنا بنكتب الحركات بوجود الشدة إما فوقها (ضمة وفتحة) أو تحتها (كسرة) إنما كما أذكر كنتُ أقرأ في بعض الأحيان أن الشدة تبقى تحت الحرف بوجود الشدة ...

مختصر: نعم توضع الكسرة فوق الحرف بوجود الشدة، وممكن إبقاءها تحت الحرف.

آه الصراحة تعبتني كتير وعاوز تعويض :):)

تأبرني يا نن عيوني ..:08:
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
883
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
هنا يتضح جمال مراجعة الترجمات المتنوعة للنص باللغات الاخرى :"
NIV
1. Then Jesus was led by the Spirit into the desert to be tempted by the devil.
2. After fasting forty days and forty nights, he was hungry.
3. The tempter came to him and said, "If you are the Son of God, tell these stones to become bread."
4. Jesus answered, "It is written: 'Man does not live on bread alone, but on every word that comes from the mouth of God.' "
-----
ESV
1. Then Jesus was led up by the Spirit into the wilderness to be tempted by the devil.
2. And after fasting forty days and forty nights, he was hungry.
3. And the tempter came and said to him, "If you are the Son of God, command these stones to become loaves of bread."
4. But he answered, {cf6 "It is written,} {cf6 "'Man shall not live by bread alone, but by every word that comes from the mouth of God.'"}
5. Then the devil took him to the holy city and set him on the pinnacle of the temple
.
:
ASV
1. Then was Jesus led up of the Spirit into the wilderness to be tempted of the devil.
2. And when he had fasted forty days and forty nights, he afterward hungered.
3. And the tempter came and said unto him, If thou art the Son of God, command that these stones become bread.
4. But he answered and said, {cf6 It is written, Man shall not live by bread alone, but by every word that proceedeth out of the mouth of God.}
5. Then the devil taketh him into the holy city

Greek
1. Τότε ὁ ᾿Ιησοῦς ἀνήχθη εἰς τὴν ἔρημον ὑπὸ τοῦ Πνεύματος πειρασθῆναι ὑπὸ τοῦ διαβόλου,
2. καὶ νηστεύσας ἡμέρας τεσσεράκοντα καὶ νύκτας τεσσεράκοντα ὕστερον ἐπείνασε.
3. καὶ προσελθὼν αὐτῷ ὁ πειράζων εἶπεν· εἰ Υἱὸς εἶ τοῦ Θεοῦ, εἰπὲ ἵνα οἱ λίθοι οὗτοι ἄρτοι γένωνται.
4. ὁ δὲ ἀποκριθεὶς εἶπε· γέγραπται, οὐκ ἐπ᾿ ἄρτῳ μόνῳ ζήσεται ἄνθρωπος, ἀλλ᾿ ἐπὶ παντὶ ῥήματι ἐκπορευομένῳ διὰ στόματος Θεοῦ.
5. Τότε παραλαμβάνει αὐτὸν ὁ διάβολος εἰς τὴν ἁγίαν πόλιν, καὶ ἵστησιν αὐτὸν ἐπὶ τὸ πτερύγιον τοῦ ἱεροῦ

 
التعديل الأخير:

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
هو المنتدى يظهر عايز كورس في اللغة العربية ووضع الشدة والكسرة والفتحة فوقها وتحتها ههههههههههههههههههه َّ ِّ
 
أعلى