رد على: أين معجزة "الخلق" من معجزات المسيح...؟
سلام ونعمة للكل
هااي أخي حازم
مرحباً بك في قسم الأسئله والأجوبه
وطبعاً أنت لك مني أعتذار عن تأخري بالرد عليك في الموضوع الذي أخبرتني عنه بالرساله الخاصه
ولكن سامحني فانا كنت بحاله سيئه "كنت مريض"
عامه نترك هذا الأن ونجيبك بعون الله علي هذا السؤال المطروح
فكن معنا
الكون كله بما فيه هو (صنع الله وخلق الله) وحسب الديانة المسيحية
فان يسوع (المسيح عليه السلام)...........هو الله.
هذا هو بالتأكيد يا أخي معتقدنا عن أن
السيد المسيح هو الله
عظيم هو سر التقوي الله ظهر في الجسد
والسيد المسيح هو الله الذي ظهر في الجسد
وهذا أكيد بالنسبه لنا
لأننا نتكلم بما نعلم ونؤمن
وله معجزات تنحصر فى (28) معجزة وربما تزيد عن ذلك وتنم......... على إلوهيته
1- معجزة الشفاء.............(16 مره)
2- معجزة إقامة الأموات.....(3 مره).
أخي ال 28 معجزة هذه ليست سوي شئ بسيط ذكر عن السيد المسيح
لأنه كما قيل بالأنجيل بحسب معلمنا يوحنا
وَأَشْيَاءُ أُخَرُ كَثِيرَةٌ صَنَعَهَا يَسُوعُ ، إِنْ كُتِبَتْ وَاحِدَةً وَاحِدَةً، فَلَسْتُ أَظُنُّ أَنَّ الْعَالَمَ نَفْسَهُ يَسَعُ الْكُتُبَ الْمَكْتُوبَةَ.
فهناك كثير لم يدون والذي دون هذا لخير المؤمنين فقط
لأن لا أحد يقول أن السيد المسيح هو الله الا بواسطه الروح
والسؤال الذى يفرض نفسه وبإلحاح شديد
أين المعجزة الأساسية (للإله) والصفة الرئيسية له وهى (الخلق) حسب الكتاب المقدس وتفاسيره
ماذا خلق يسوع .... ؟؟؟
وأين النصوص الدالة على ذلك من الكتاب المقدس ...؟؟؟
.
تكلم الأخوه معك كثيراً علي موضوع الخلق بمعجزة المولد أعمي
وأنا أيضاً مبدئياً سأتكلم عنها وعن معجزه شبيهة لها أيضاً
تثبت أن السيد المسيح قد قام بالخلق
ولكن بوجهة نظر مختلفه .... مقارنه بالنصوص والمعجزات الأخري
هَادِمِينَ ظُنُوناً وَكُلَّ عُلْوٍ يَرْتَفِعُ ضِدَّ مَعْرِفَةِ اللهِ، وَمُسْتَأْسِرِينَ كُلَّ فِكْرٍ إِلَى طَاعَةِ الْمَسِيحِ
نبدأ....
أنا سأبد معك يا أخي
بوضوع بعض النصوص والأيات المقتبسه من معجزات أخري تثبت أن معجزة شفاء المولود أعمي تختلف أختلاف كبير عن أي معجزة أخري
فالسيد المسيح
بهذه المعجزة قد أعلن عن قدرته عن الخلق وهو مازال بالجسد البشري
ونري بهذه المعجزة هذه القدرة العجيبه التي لم تحدث طوال التاريخ
مثلها قبل أو بعد
مُنْذُ الدَّهْرِ لَمْ يُسْمَعْ أَنَّ أَحَداً فَتَحَ عَيْنَيْ مَوْلُودٍ أَعْمَى
ولنكمل
وقبل أن نشرحها تفصيلياً نأتي بغيرها ... معجزة شفاء أعمي أيضاً
وذكرت بالأنجيل بحسب مارمرقس الرسول
كَانَ بَارْتِيمَاوُسُ الأَعْمَى ابْنُ تِيمَاوُسَ جَالِساً عَلَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي. 47 فَلَمَّا سَمِعَ أَنَّهُ يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ، ابْتَدَأَ يَصْرُخُ وَيَقُولُ: يَا يَسُوعُ ابْنَ دَاوُدَ، ارْحَمْنِي! 48 فَانْتَهَرَهُ كَثِيرُونَ لِيَسْكُتَ، فَصَرَخَ أَكْثَرَ كَثِيراً: يَا ابْنَ دَاوُدَ، ارْحَمْنِي. 49 فَوَقَفَ يَسُوعُ وَأَمَرَ أَنْ يُنَادَى. فَنَادَوُا الأَعْمَى قَائِلِينَ لَهُ: ثِقْ! قُمْ! هُوَذَا يُنَادِيكَ. 50 فَطَرَحَ رِدَاءَهُ وَقَامَ وَجَاءَ إِلَى يَسُوعَ. 51 فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ بِكَ؟ فَقَالَ لَهُ الأَعْمَى: يَا سَيِّدِي، أَنْ أُبْصِرَ!. 52 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: اذْهَبْ. إِيمَانُكَ قَدْ شَفَاكَ. فَلِلْوَقْتِ أَبْصَرَ، وَتَبِعَ يَسُوعَ فِي الطَّرِيقِ.
في هذه المعجزة نري الرجل الأعمي الذي يستعطي بارتيماوس
نراه فاقد البصر "أعمي"
وعندما صرخ ونادي يسوع أبن داود
فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ بِكَ؟ فَقَالَ لَهُ الأَعْمَى: يَا سَيِّدِي، أَنْ أُبْصِرَ!. 52 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: اذْهَبْ. إِيمَانُكَ قَدْ شَفَاكَ. فَلِلْوَقْتِ أَبْصَرَ،
أرايت شئ مختلف هنا ؟؟؟؟
أنا قد رأيت !!!!
أن السيد المسيح لم يقل شئ سوي
اذْهَبْ. إِيمَانُكَ قَدْ شَفَاكَ
فهنا السيد المسيح يعلن أنه هو القادر علي الشفاء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وها هي معجزة أخري
وَإِذَا أَعْمَيَانِ جَالِسَانِ عَلَى الطَّرِيقِ. فَلَمَّا سَمِعَا أَنَّ يَسُوعَ مُجْتَازٌ صَرَخَا قَائِلَيْنِ: ((ارْحَمْنَا يَا سَيِّدُ ، يَا ابْنَ دَاوُدَ ! )). 31 فَانْتَهَرَهُمَا الْجَمْعُ لِيَسْكُتَا ، فَكَانَا يَصْرَخَانِ أَكْثَرَ قَائِلَيْنِ: ((ارْحَمْنَا يَا سَيِّدُ ، يَا ابْنَ دَاوُدَ ! )). 32 فَوَقَفَ يَسُوعُ وَنَادَاهُمَا وَقَالَ: ((مَاذَا تُرِيدَانِ أَنْ أَفْعَلَ بِكُمَا؟)) 33 قَالاَ لَهُ: ((يَا سَيِّدُ ، أَنْ تَنْفَتِحَ أَعْيُنُنَا!)) 34 فَتَحَنَّنَ يَسُوعُ وَلَمَسَ أَعْيُنَهُمَا ، فَلِلْوَقْتِ أَبْصَرَتْ أَعْيُنُهُمَا فَتَبِعَاهُ.
نري هنا أيضاً أن السيد المسيح لم يفعل شئ سوي أن لمس أعينهما
بعد أن تحنن
وأذ بهم للوقت أبصرت أعينهما
وهنا أيضاً السيد المسيح يعلن أنه هو القادر علي الشفاء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولنأتي بمعجزة أخري ليست من عمل يسوع
ولكنها عن طريقه
وَكَانَ فِي دِمَشْقَ تِلْمِيذٌ اسْمُهُ حَنَانِيَّا فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ فِي رُؤْيَا: يَا حَنَانِيَّا. فَقَالَ: هَأَنَذَا يَا رَبُّ. 11فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: قُمْ وَاذْهَبْ إِلَى الزُّقَاقِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْمُسْتَقِيمُ وَاطْلُبْ فِي بَيْتِ يَهُوذَا رَجُلاً طَرْسُوسِيّاً اسْمُهُ شَاوُلُ. لأَنَّهُ هُوَذَا يُصَلِّي. 12وَقَدْ رَأَى فِي رُؤْيَا رَجُلاً اسْمُهُ حَنَانِيَّا دَاخِلاً وَوَاضِعاً يَدَهُ عَلَيْهِ لِكَيْ يُبْصِرَ. 13فَأَجَابَ حَنَانِيَّا: يَا رَبُّ قَدْ سَمِعْتُ مِنْ كَثِيرِينَ عَنْ هَذَا الرَّجُلِ كَمْ مِنَ الشُّرُورِ فَعَلَ بِقِدِّيسِيكَ فِي أُورُشَلِيمَ. 14وَهَهُنَا لَهُ سُلْطَانٌ مِنْ قِبَلِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ أَنْ يُوثِقَ جَمِيعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ بِاسْمِكَ. 15فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: اذْهَبْ لأَنَّ هَذَا لِي إِنَاءٌ مُخْتَارٌ لِيَحْمِلَ اسْمِي أَمَامَ أُمَمٍ وَمُلُوكٍ وَبَنِي إِسْرَائِيلَ. 16لأَنِّي سَأُرِيهِ كَمْ يَنْبَغِي أَنْ يَتَأَلَّمَ مِنْ أَجْلِ اسْمِي. 17فَمَضَى حَنَانِيَّا وَدَخَلَ الْبَيْتَ وَوَضَعَ عَلَيْهِ يَدَيْهِ وَقَالَ: أَيُّهَا الأَخُ شَاوُلُ قَدْ أَرْسَلَنِي الرَّبُّ يَسُوعُ الَّذِي ظَهَرَ لَكَ فِي الطَّرِيقِ الَّذِي جِئْتَ فِيهِ لِكَيْ تُبْصِرَ وَتَمْتَلِئَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. 18فَلِلْوَقْتِ وَقَعَ مِنْ عَيْنَيْهِ شَيْءٌ كَأَنَّهُ قُشُورٌ فَأَبْصَرَ فِي الْحَالِ وَقَامَ وَاعْتَمَدَ
نلاحظ هنا أيضاً أن حنانيا وضع يده علي عيني شاول ليبصر فأبصر
وهنا أيضاً السيد المسيح يعلن أنه هو القادر علي الشفاء
وحتي بعد موته وصعوده
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقد تقول لي ما فائدة وما دخل كل هذا بموضوعنا
أقول هذه مقدمه وليس أكثر
فمعجزة المولود أعمي التي تحدثوا عنها الأخوه والمعجزة الأخري التي سأتحدث عنها مع تلك المعجزة الرئيسيه
بهما شئ مختلف عن كل معجزات الشفاء التي قام بها السيد المسيح
أو رسله الأطهار بأسمه
ولنكمل ..........
وَجَاءَ إِلَى بَيْتِ صَيْدَا، فَقَدَّمُوا إِلَيْهِ أَعْمَى وَطَلَبُوا إِلَيْهِ أَنْ يَلْمِسَهُ، 23 فَأَخَذَ بِيَدِ الأَعْمَى وَأَخْرَجَهُ إِلَى خَارِجِ الْقَرْيَةِ، وَتَفَلَ فِي عَيْنَيْهِ ، وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْهِ وَسَأَلَهُ : هَلْ أَبْصَرَ شَيْئاً؟ 24 فَتَطَلَّعَ وَقَالَ: أُبْصِرُ النَّاسَ كَأَشْجَارٍ يَمْشُونَ. 25 ثُمَّ وَضَعَ يَدَيْهِ أَيْضاً عَلَى عَيْنَيْهِ، وَجَعَلَهُ يَتَطَلَّعُ. فَعَادَ صَحِيحاً وَأَبْصَرَ كُلَّ إِنْسَانٍ جَلِيّاً
هذه هي المعجزة الأولي
وَفِيمَا هُوَ مُجْتَازٌ رَأَى إِنْسَاناً أَعْمَى مُنْذُ وِلاَدَتِهِ، 2 فَسَأَلَهُ تلاَمِيذُهُ قَائِليِنَ : يَا مُعَلِّمُ، مَنْ أَخْطَأَ: هَذَا أَمْ أَبَوَاهُ حَتَّى وُلِدَ أَعْمَى؟ 3 أَجَابَ يَسُوعُ: لاَ هَذَا أَخْطَأَ وَلاَ أَبَوَاهُ، لَكِنْ لِتَظْهَرَ أَعْمَالُ اللَّهِ فِيهِ. 4 يَنْبَغِي أَنْ أَعْمَلَ أَعْمَالَ الَّذِي أَرْسَلَنِي مَا دَامَ نَهَارٌ. يَأْتِي لَيْلٌ حِينَ لاَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَعْمَلَ.5 مَا دُمْتُ فِي الْعَالَمِ فَأَنَا نُورُ الْعَالَمِ. 6 قَالَ هَذَا وَتَفَلَ عَلَى الأَرْضِ وَصَنَعَ مِنَ التُّفْلِ طِيناً وَطَلَى بِالطِّينِ عَيْنَيِ الأَعْمَى.7 وَقَالَ لَهُ: اذْهَبِ اغْتَسِلْ فِي بِرْكَةِ سِلْوَامَ. الَّذِي تَفْسِيرُهُ : مُرْسَلٌ، فَمَضَى وَاغْتَسَلَ وَأَتَى بَصِيراً.8 فَالْجِيرَانُ وَالَّذِينَ كَانُوا يَرَوْنَهُ قَبْلاً أَنَّهُ كَانَ أَعْمَى، قَالُوا: أَلَيْسَ هَذَا هُوَ الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ وَيَسْتَعْطِي؟9 آخَرُونَ قَالُوا: هَذَا هُوَ. وَآخَرُونَ: إِنَّهُ يُشْبِهُهُ. وَأَمَّا هُوَ فَقَالَ: إِنِّي أَنَا هُوَ. 10 فَقَالُوا لَهُ: كَيْفَ انْفَتَحَتْ عَيْنَاكَ؟ 11 أَجَابَذَالَ وَقَالَ : إِنْسَانٌ يُقَالُ لَهُ يَسُوعُ صَنَعَ طِيناً وَطَلَى عَيْنَيَّ ، وَقَالَ لِي: اذْهَبْ إِلَى بِرْكَةِ سِلْوَامَ وَاغْتَسِلْ. فَمَضَيْتُ وَاغْتَسَلْتُ فَأَبْصَرْتُ. 12 فَقَالُوا لَهُ: أَيْنَ ذَاكَ؟ قَالَ: لاَ أَعْلَمُ. 13 فَأَتَوْا إِلَى الْفَرِّيسِيِّينَ بِالَّذِي كَانَ قَبْلاً أَعْمَى. 14 وَكَانَ سَبْتٌ حِينَ صَنَعَ يَسُوعُ الطِّينَ وَفَتَحَ عَيْنَيْهِ. 15 فَسَأَلَهُ الْفَرِّيسِيُّونَ أَيْضاً كَيْفَ أَبْصَرَ، فَقَالَ لَهُمْ: وَضَعَ طِيناً عَلَى عَيْنَيَّ وَاغْتَسَلْتُ، فَأَنَا أُبْصِرُ. 16 فَقَالَ قَوْمٌ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ: هَذَا الإِنْسَانُ لَيْسَ مِنَ اللَّهِ، لأَنَّهُ لاَ يَحْفَظُ السَّبْتَ. آخَرُونَ قَالُوا: كَيْفَ يَقْدِرُ إِنْسَانٌ خَاطِئٌ أَنْ يَعْمَلَ مِثْلَ هَذِهِ الآيَاتِ؟ وَكَانَ بَيْنَهُمُ انْشِقَاقٌ. 17 قَالُوا أَيْضاً لِلأَعْمَى: مَاذَا تَقُولُ أَنْتَ عَنْهُ مِنْ حَيْثُ إِنَّهُ فَتَحَ عَيْنَيْكَ؟ فَقَالَ: إِنَّهُ نَبِيٌّ. 18 فَلَمْ يُصَدِّقِ الْيَهُودُ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ أَعْمَى فَأَبْصَرَ حَتَّى دَعَوْا أَبَوَيِ الَّذِي أَبْصَرَ. 19 فَسَأَلُوهُمَا قَائِليِنَ : أَهَذَا ابْنُكُمَا الَّذِي تَقُولاَنِ إِنَّهُ وُلِدَ أَعْمَى؟ فَكَيْفَ يُبْصِرُ الآنَ؟ 20 أَجَابَهُمْ أَبَوَاهُ وَقَالاَ: نَعْلَمُ أَنَّ هَذَا ابْنُنَا، وَأَنَّهُ وُلِدَ أَعْمَى.21 وَأَمَّا كَيْفَ يُبْصِرُ الآنَ فَلاَ نَعْلَمُ. أَوْ مَنْ فَتَحَ عَيْنَيْهِ فلاَ نَعْلَمُ. هُوَ كَامِلُ السِّنِّ. اسْأَلُوهُ فَهُوَ يَتَكَلَّمُ عَنْ نَفْسِهِ. 22 قَالَ أَبَوَاهُ هَذَا لأَنَّهُمَا كَانَا يَخَافَانِ مِنَ الْيَهُودِ، لأَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا قَدْ تَعَاهَدُوا أَنَّهُ إِنِ اعْتَرَفَ أَحَدٌ بِأَنَّهُ الْمَسِيحُ يُخْرَجُ مِنَ الْمَجْمَعِ. 23 لِذَلِكَ قَالَ أَبَوَاهُ: إِنَّهُ كَامِلُ السِّنِّ، اسْأَلُوهُ. 24 فَدَعَوْا ثَانِيَةً الإِنْسَانَ الَّذِي كَانَ أَعْمَى، وَقَالُوا لَهُ: أَعْطِ مَجْداً لِلَّهِ. نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الإِنْسَانَ خَاطِئٌ. 25 فَأَجَابَ ذَاكَ وَقَالَ : أَخَاطِئٌ هُوَ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ. إِنَّمَا أَعْلَمُ شَيْئاً وَاحِداً: أَنِّي كُنْتُ أَعْمَى وَالآنَ أُبْصِرُ. 26 فَقَالُوا لَهُ أَيْضاً: مَاذَا صَنَعَ بِكَ؟ كَيْفَ فَتَحَ عَيْنَيْكَ؟ 27 أَجَابَهُمْ: قَدْ قُلْتُ لَكُمْ وَلَمْ تَسْمَعُوا. لِمَاذَا تُرِيدُونَ أَنْ تَسْمَعُوا أَيْضاً؟ أَلَعَلَّكُمْ أَنْتُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَصِيرُوا لَهُ تلاَمِيذَ؟ 28 فَشَتَمُوهُ وَقَالُوا: أَنْتَ تِلْمِيذُ ذَاكَ، وَأَمَّا نَحْنُ فَإِنَّنَا تلاَمِيذُ مُوسَى. 29 نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ مُوسَى كَلَّمَهُ اللَّهُ، وَأَمَّا هَذَا فَمَا نَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هُوَ.30 أَجَابَ الرَّجُلُ وَقَالَ لَهُمْ: إِنَّ فِي هَذَا عَجَباً! إِنَّكُمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ مِنْ أَيْنَ هُوَ، وَقَدْ فَتَحَ عَيْنَيَّ. 31 وَنَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ لاَ يَسْمَعُ لِلْخُطَاةِ.وَلَكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَتَّقِي اللَّهَ وَيَفْعَلُ مَشِيئَتَهُ، فَلِهَذَا يَسْمَعُ. 32 مُنْذُ الدَّهْرِ لَمْ يُسْمَعْ أَنَّ أَحَداً فَتَحَ عَيْنَيْ مَوْلُودٍ أَعْمَى. 33 لَوْ لَمْ يَكُنْ هَذَا مِنَ اللَّهِ لَمْ يَقْدِرْ أَنْ يَفْعَلَ شَيْئاً. 34 أَجَابُوا وقَالُوا لَهُ: فِي الْخَطَايَا وُلِدْتَ أَنْتَ بِجُمْلَتِكَ، وَأَنْتَ تُعَلِّمُنَا! فَأَخْرَجُوهُ خَارِجاً. 35 فَسَمِعَ يَسُوعُ أَنَّهُمْ أَخْرَجُوهُ خَارِجاً، فَوَجَدَهُ وَقَالَ لَهُ: أَتُؤْمِنُ بِابْنِ اللَّهِ؟ 36 أَجَابَ ذَاكَ وَقَالَ: مَنْ هُوَ يَا سَيِّدُ لأُومِنَ بِهِ؟ 37 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: قَدْ رَأَيْتَهُ، وَالَّذِي يَتَكَلَّمُ مَعَكَ هُوَ هُوَ!. 38 فَقَالَ: أُومِنُ يَا سَيِّدُ!. وَسَجَدَ لَهُ
وهذه هي المعجزة الثانيه "موضوع حديثنا"
فتلك المعجزتين تختلف أختلاف جزئي بل وكلي عن أي معجزة لشفاء أعمي أخر
فالمعجزة الأولي التي ذكرت بالأنجيل بحسب الرسول مرقس
والمعجزة الثانيه -حديثنا- التي ذكرت بالأنجيل بحسب الأنجيلي يوحنا
فمع أن النتيجة واحدة بكل المعجزات التي شفي فيها أعمي
أن الكل أبصر ولكن ...
تختلف الطريقه بتلك المعجزتين والثانية خاصه -حديثنا-
مما سيدل علي الخلق ....
أنه خلق من شئ لم يكن موجود
وللتوضيح
نري بمعجزة شفاء الأعمي الذي كان يستعطي
فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ بِكَ؟ فَقَالَ لَهُ الأَعْمَى: يَا سَيِّدِي، أَنْ أُبْصِرَ!. 52 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: اذْهَبْ. إِيمَانُكَ قَدْ شَفَاكَ. فَلِلْوَقْتِ أَبْصَرَ،
والمعجزة الأخري "أبصار أعميين"
فَوَقَفَ يَسُوعُ وَنَادَاهُمَا وَقَالَ: ((مَاذَا تُرِيدَانِ أَنْ أَفْعَلَ بِكُمَا؟)) 33 قَالاَ لَهُ: ((يَا سَيِّدُ ، أَنْ تَنْفَتِحَ أَعْيُنُنَا!)) 34 فَتَحَنَّنَ يَسُوعُ وَلَمَسَ أَعْيُنَهُمَا ، فَلِلْوَقْتِ أَبْصَرَتْ أَعْيُنُهُمَا فَتَبِعَاهُ.
وفي معجزة أبصار شاول الطرسوسي
12وَقَدْ رَأَى فِي رُؤْيَا رَجُلاً اسْمُهُ حَنَانِيَّا دَاخِلاً وَوَاضِعاً يَدَهُ عَلَيْهِ لِكَيْ يُبْصِرَ.
18فَلِلْوَقْتِ وَقَعَ مِنْ عَيْنَيْهِ شَيْءٌ كَأَنَّهُ قُشُورٌ فَأَبْصَرَ فِي الْحَالِ
ففي الأولي والثانية
السيد المسيح لم يتعب أو يفعل شئ غريب سوي أن قال....
أبصر ولمس العين التي لا تبصر فأبصروا
وبالثالثة أبصر أيضاً بوضع اليد وأبصر بالحال
أما بالمعجزتين مصار الحديث والثانيه خاصة
نري الموضوع مختلف
فالأولي كتفسير
نري أن السيد المسيح
فَأَخَذَ بِيَدِ الأَعْمَى وَأَخْرَجَهُ إِلَى خَارِجِ الْقَرْيَةِ، وَتَفَلَ فِي عَيْنَيْهِ ، وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْهِ وَسَأَلَهُ ..... ؟؟؟
هل تري شئ
قال له أبصر الناس كأشجار
فعاد السيد المسيح ليكمل عمله
وَضَعَ يَدَيْهِ أَيْضاً عَلَى عَيْنَيْهِ، وَجَعَلَهُ يَتَطَلَّعُ
فعاد الإنسان بصيراً وتبعه
فنري هنا وبوضوح أن هذه المعجزة خرجت من نطاق الشفاء فقط
فلو كان هذا الإنسان أعمي مثل الأخرين لكانت بلمسه منه شفي
وهذا ما وضح من طلب الناس
وَجَاءَ إِلَى بَيْتِ صَيْدَا، فَقَدَّمُوا إِلَيْهِ أَعْمَى وَطَلَبُوا إِلَيْهِ أَنْ يَلْمِسَهُ،
مجرد لمسه
ولكن السيد المسيح كان يعلم أنه لابد من العمليه التي لا تعتبر شفاء فقط
بل خلق
وبها أعلن عن مجده ولكن للذين سيؤمنون به فقط
ولنبدأ بتفسير المعجزة الثانية
نري أن السيد المسيح بها يفعل شئ أكثر تعقيد من المعجزة السابقه
أذ هذه الحاله "المولود أعمي"
حاله تحتاج لخلق ومن جديد
فهذا الإنسان لم يكون أعمي عادي كأي أعمي ولكنه كان مختلف
أذ كل أورشليم أضطربت من هذه المعجزة
فهذا الشخص الوحيد الذي طرد بعد أن حوكم من المجمع اليهودي وأستجوب لأنه حاله نادة فهو مولود أعمي وأبصر !!!!
حتي أنه قال أثناء أستجوابه
مُنْذُ الدَّهْرِ لَمْ يُسْمَعْ أَنَّ أَحَداً فَتَحَ عَيْنَيْ مَوْلُودٍ أَعْمَى
أرأيت أخي
لم يسمع منذ الدهر أن أحد فتح عيني مولود أعمي
فهو أعمي مختلف كثيراً عن أي أعمي أخر
ولهذا وبسبب تلك الأيه ومجاهرة هذا الإنسان الذي كان أعمي
ودفاعه المستميت عن هذا الذي شفاه دون أن يراه
فهو يدافع لعلمه التام بأنه حاله مختلفه
ومن فعل وشفاه يجب أن يكون
لَوْ لَمْ يَكُنْ هَذَا مِنَ اللَّهِ لَمْ يَقْدِرْ أَنْ يَفْعَلَ شَيْئاً
ولهذا طرد وصار وحيداً
وكان من يطرد من هذا المجمع سيكون في عداد الأممي والوثني
أذ سيكون منبوذ وغريب وسط أهله
وهذا نتأكد منه من أستجواب أبواه
أَجَابَهُمْ أَبَوَاهُ وَقَالاَ: نَعْلَمُ أَنَّ هَذَا ابْنُنَا، وَأَنَّهُ وُلِدَ أَعْمَى.21 وَأَمَّا كَيْفَ يُبْصِرُ الآنَ فَلاَ نَعْلَمُ. أَوْ مَنْ فَتَحَ عَيْنَيْهِ فلاَ نَعْلَمُ. هُوَ كَامِلُ السِّنِّ. اسْأَلُوهُ فَهُوَ يَتَكَلَّمُ عَنْ نَفْسِهِ. 22 قَالَ أَبَوَاهُ هَذَا لأَنَّهُمَا كَانَا يَخَافَانِ مِنَ الْيَهُودِ، لأَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا قَدْ تَعَاهَدُوا أَنَّهُ إِنِ اعْتَرَفَ أَحَدٌ بِأَنَّهُ الْمَسِيحُ يُخْرَجُ مِنَ الْمَجْمَعِ. 23 لِذَلِكَ قَالَ أَبَوَاهُ:
إِنَّهُ كَامِلُ السِّنِّ، اسْأَلُوهُ.
ولنعود الي الأعمي الذي أبصر ولطريقه شفاءه
قَالَ هَذَا وَتَفَلَ عَلَى الأَرْضِ وَصَنَعَ مِنَ التُّفْلِ طِيناً وَطَلَى بِالطِّينِ عَيْنَيِ الأَعْمَى.7 وَقَالَ لَهُ: اذْهَبِ اغْتَسِلْ فِي بِرْكَةِ سِلْوَامَ. الَّذِي تَفْسِيرُهُ : مُرْسَلٌ، فَمَضَى وَاغْتَسَلَ وَأَتَى بَصِيراً.
نري السيد المسيح يتفل علي الأرض ويصنع من التفل طيناً ويطلي عيني الأعمي ويأمره أن يذهب ليغتسل ببركه سلوام
والسؤال لماذا فعل هذا ؟؟؟؟
لماذا طلي السيد المسيح عينيه بالطين ؟؟؟
ولماذا الطين أصلاً ؟؟؟
ونجيب
لماذا الطين ؟؟؟
نري السبب في ....
وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ تُرَاباً مِنَ الأَرْضِ وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْساً حَيَّةً
فالإنسان خلق من التراب
والطين الذي وضعه السيد المسيح علي عيني الأعمي
كان طين من أصل التراب والتفل
ونعود لنسأل لماذا وضع السيد المسيح الطين علي عيني الأعمي ؟؟؟
نري السبب أن هذا الإنسان ليس له أعين أصلاً
وهذا ظهر من كلمات التلاميذ الغريبة التي لم يقال مثلها علي أي من الذين شفاهم السيد المسيح طيله حايته علي الأرض
فَسَأَلَهُ تلاَمِيذُهُ قَائِليِنَ : يَا مُعَلِّمُ، مَنْ أَخْطَأَ: هَذَا أَمْ أَبَوَاهُ حَتَّى وُلِدَ أَعْمَى؟
فبالتأكيد كان منظره ليس بعادي
ونعود لنسأل لماذا فعل السيد المسيح هذا ؟؟؟
لماذا لم يضع يديه علي عينه ليبصر ؟؟؟
نقول لأن هذا يفهمنا ضمنياً أن هذه عمليه خلق أعين
من شبكيه وقرنيه وشعيرات دمويه
أذ أن كل هذا لا يوجد أصلاً بهذا الأعمي
ونعود للتفسير
فبعد أن طلي العينان بالطين أمره أن يغتسل في بركه سلوام
نسأل لماذا ؟؟؟
كي يغتسل فبالأغتسال ولسافة الطريق يكون أكتملت عمليه خلق العينين
نكمل ....
هنا وفي هذه المعجزة التي أضطربت لها أورشليم
مع أنها لم تضطرب عندما شفي السيد المسيح المرأة المنحنية
يوم السب وفي المجمع
ولم تحاكم السيدة
ولم يحاكم غيرها ولا تضطرب أورشليم علي
معجزة شفاء مريض بيت حسدا
الذي ظل بمكانه مقيم بجانب البركة 38 سنه
فهذه المعجزة مختلفه أذ أنها بالفعل خلق أعين لإنسان معروف بأورشليم
وبسببها حدث الجدال بين اليهود
فَالْجِيرَانُ وَالَّذِينَ كَانُوا يَرَوْنَهُ قَبْلاً أَنَّهُ كَانَ أَعْمَى، قَالُوا: أَلَيْسَ هَذَا هُوَ الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ وَيَسْتَعْطِي؟9 آخَرُونَ قَالُوا: هَذَا هُوَ. وَآخَرُونَ: إِنَّهُ يُشْبِهُهُ. وَأَمَّا هُوَ فَقَالَ: إِنِّي أَنَا هُوَ.
وليس بين اليهود العامة فقط بل بين الرؤساء أيضاً
فَسَأَلَهُ الْفَرِّيسِيُّونَ أَيْضاً كَيْفَ أَبْصَرَ، فَقَالَ لَهُمْ: وَضَعَ طِيناً عَلَى عَيْنَيَّ وَاغْتَسَلْتُ، فَأَنَا أُبْصِرُ. 16 فَقَالَ قَوْمٌ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ: هَذَا الإِنْسَانُ لَيْسَ مِنَ اللَّهِ، لأَنَّهُ لاَ يَحْفَظُ السَّبْتَ. آخَرُونَ قَالُوا: كَيْفَ يَقْدِرُ إِنْسَانٌ خَاطِئٌ أَنْ يَعْمَلَ مِثْلَ هَذِهِ الآيَاتِ؟ وَكَانَ بَيْنَهُمُ انْشِقَاقٌ
فبسبب هذه المعجزة حدث أنشقاق بينهم
ولكن لأنهم أرادوا أن يخدعوا أنفسهم ولا يصدقوا فبعد أن جادلوا وسألوا
أمروا بطرده من المجمع
أَجَابُوا وقَالُوا لَهُ: فِي الْخَطَايَا وُلِدْتَ أَنْتَ بِجُمْلَتِكَ، وَأَنْتَ تُعَلِّمُنَا! فَأَخْرَجُوهُ خَارِجاً.
وتناسوا أن السيد المسيح أتي من أجل أظهار أعمال الله العظيمه
أَجَابَ يَسُوعُ: لاَ هَذَا أَخْطَأَ وَلاَ أَبَوَاهُ، لَكِنْ لِتَظْهَرَ أَعْمَالُ اللَّهِ فِيهِ
وأخيراً أقول لك ملحوظة صغيرة
وهي أن هذه المعجزة دونت بالأصحاح التاسع بحسب أنجيل يوحنا
ونجد بالأصحاح الحادي عشر معجزة أقامة اللعازر من الموت
ومن يدقق بهذه المعجزة يجد جمله تؤكد كل ما قد قلناه عن أمكانيه
السيد المسيح كخالق
وَقَالَ بَعْضٌ مِنْهُمْ: أَلَمْ يَقْدِرْ هَذَا الَّذِي فَتَحَ عَيْنَيِ الأَعْمَى أَنْ يَجْعَلَ هَذَا أَيْضاً لاَ يَمُوتُ؟
فقد تسألوا سؤال يجيب نفسه
ألم يقدر ؟؟؟
فهم قارون بين قدرة السيد علي فتح عيني المولود أعمي
وبقيامه اللعازر وأعادته الي الحياه
وهذا يؤكد أن معجزة فتح أعين المولود أعمي
لم تكن مجرد معجزة شفاء
بل معجزة جعلت الكل يضطرب
جعلت الكل ينشق
جعلت كثيرون يتسألون
أذ هي معجزة تخرج من نطاق الشفاء
وتدخل الي نطاق أعلي وأسمي من الشفاء
ويفهم من ذالك
أنه خالق
وأرجوا أن أكون أستطعت أن أصل بك لما أفهمه أنا
وليكون بركة
سلام ونعمة