أسئلة عن الثالوث

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الفاضل نيومان
هل يكفيك أن آتيك بآية من القرآن الكريم يتحدث فيها الله عن نفسه بضمير الجمع أم لا ؟
علما بأن القرآن الكريم ينكر التثليث
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الفاضل نيومان
هل يكفيك أن آتيك بآية من القرآن الكريم يتحدث فيها الله عن نفسه بضمير الجمع أم لا ؟
علما بأن القرآن الكريم ينكر التثليث


اخي الفاضل محب للمسيح

يبدو ان لديك مشكلة في التركيز ( سامحني لا اقصد الاهانة ) ولكن هذا ما يبدو من تكرار كلامك بعد ان وضعت لك الطلب ثلاث مرات .

وها انا اضعه للمرة الرابعة ، ارجو الانتباه والتركيز .

اذا كان الكلام بالجمع للتفخيم ، فان الملك والفرعون او اي شخص ذو منصب سوف يتكلم بصيغة الجمع .

ما اتيت به من الكتاب المقدس تم الرد عليه وتفنيده ان الكلام بالجمع كان المقصود به ( جمعا ) من الناس وواحد يتكلم عنهم .

لم يرد في الكتاب المقدس كلام ملك او حاكم او فرعون او اي انسان له منصب بصيغة الجمع للتفخيم ، كلام الله بالجمع لانه الواحد في ثالوث .


الان اذا اردت ان تقول ان الكلام بالجمع للتفخيم في القرآن ، هات من قول فرعون او ملك او انسان له منصب رفيع يتكلم بصيغة الجمع للتفخيم . (كلام الله بالجمع في القرآن يعني بالنسبة لي الثالوث الواضح في القرآن ، الله وكلمته وروحه ، وقد اقر القرآن هذا الثالوث بوضوح ) .

كلامي واضح الان ، اذا ليس واضحا مستعد لتكراره للمرة الخامسة .

سلام الله معك
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث


بالطبع ليست لدى مشكلة فى التركيز
و لكن لم أتصور أنك تظن أن القرآن الكريم يقر التثليث
فمع كامل احترامى لشخصك الكريم هو قول يجانبه الصواب
و لو كان القرآن يقر التثليث لما كانت هناك مشكلة بيننا و بينكم

فليكن فرعون يتحدث فى القرآن الكريم عن نفسه بضمير الجمع و هو يخاطب النبي موسي عليه السلام
قال تعالى :
قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ
سِنِينَ


سورة الشعراء آية 18
قال ألم نربك و لم يقل ألم أربك
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث


و هناك سؤال آخر يشغلنى
أنت تقول يا نيومان أن اللغة العبرية ليس فيها التكلم بضمير المتكلم الجمع للتفخيم
و بالتالي فقول الله فى العهد القديم
لنخلق الإنسان على صورتنا
تعنى بالضرورة تعدد الأقانيم
و لكن المشكلة أن بين كتابة سفر التكوين و بين مجئ السيد المسيح عليه السلام 1600 عام
و من الغريب حقا أنه طوال ال1600 عام لم ينتبه اليهود إلى ما يقوله المسيحيون اليوم
طوال ال1600 عام لم ينتبه اليهود إلى أن ضمير الجمع فى لغتهم لا يمكن أن يدل على التفخيم
طوال ال 1600 عام لم ينتبه اليهود إلى أن استخدام الله عز و جل لضمير الجمع يعنى بالضرورة تعدد الأقانيم
ألا ترى أن ما تقوله بعيد عن الصواب بعض الشئ ؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

الرد
لن أقول أن كلامك مثلا مخالف للمنطق
بل هو كلام سيتقبله أى شخص يؤمن بالتثليث و يراه كلاما طيبا و منطقيا
و لكن لا يمكن أن نبني عقيدة التثليث على تلك التحليلات
فإن استطعت أن تثبت لى عقيدة التثليث بنصوص لا لبس فيها من الكتاب المقدس سأعترف بأن كلامك صحيح بنسبة 100%
لكن المهم أن نثبت أولا عقيدة التثليث
و أظن أننا لا نختلف فيما قلته
و لك منى أجمل التحية​

من الذى قال اننا بنينا عقيدة التثليث على تحليل ؟؟؟

من الذى قال ان هذا تحليل ؟؟

اما ن اللون الأحمر الثانى

من قال اننا لم ثبت ؟؟

لا تتخيل ان هدفنا هو ان تقول وتقر وتمضى بأنك فهمت الثالوث لا ابدا
شئت ام ابيت هذة حريتك الشخصية وليس لنا دخل فيها

لكن المهم اننا اثبتنا الثالوث
مجرد قبولك او عدمه لا يؤثر فى الحقيقة بذره ......
اتمنى ان يكون كلامى غير حاد !!
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

بالطبع ليست لدى مشكلة فى التركيز

امال مافيش جواب لية ؟؟

و لكن لم أتصور أنك تظن أن القرآن الكريم يقر التثليث

الحق لا دخل له بعدم تصورك .....

فمع كامل احترامى لشخصك الكريم هو قول يجانبه الصواب
و لو كان القرآن يقر التثليث لما كانت هناك مشكلة بيننا و بينكم

نعم القرآن اقر بهذا وبوضوح ولكن هذا ليس موضوعنا فلا تخرج عنه

قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ
سِنِينَ


سورة الشعراء آية 18
قال ألم نربك و لم يقل ألم أربك

سبحان المسيح

إقرأ معى الفرق

لغة عــبـريـة & لغة عــربــيـة


هل يوجد جمع تعظيم فى العبببببببببببرية ؟
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

فليكن فرعون يتحدث فى القرآن الكريم عن نفسه بضمير الجمع و هو يخاطب النبي موسي عليه السلام
قال تعالى :
قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ


سورة الشعراء آية 18
قال ألم نربك و لم يقل ألم أربك

الاخ الفاضل محب للمسيح

هل انت جاد في هذا الكلام ؟؟؟

فرعون يتكلم بصيغة الجمع لانه يتكم عن الاسرة الحاكمة وليس عن شخصه بدليل انه يقول (الم نربك فينا ولبثت فينا من عمرك سنينا)

فهل فرعون يقول ان موسى ( تربي في فرعون او لبث في فرعون ) ام في الاسرة ولبث في الاسرة كفرد فيها ؟؟

الدليل ان فرعون يتكلم بصيغة الجمع العددي ، انه يتكلم مرة اخرى بصيغة المفرد ويقول :

(وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ)
(غافر 36)

وايضا
(وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ)
(القصص 38)

والاية الاخيرة ادعى ان يتكلم فيها فرعون بصيغة الجمع للتفخيم حيث انه يدّعي فيها الالوهية ، ولكنك ترى انه يتكلم فيها بصيغة المفرد ، وهذا يثبت بكل تأكيد ان الكلام بالجمع في الآيات التي اتيت بها سواء من الكتاب المقدس او القرآن حتى الان ان الكلام بالجمع لا يمكن ان يكون للتفخيم . لان نفس الملك او الفرعون او الشخص ذو المنصب ، اذا تكلم بالجمع للتفخيم فيجب ان تكون هي الصيغة المتعارف عليها دائما في خطابه ، وخاصة اذا كان يتكلم ليعلن عن نفسه انه الله ، وهو احوج الاوقات للكلام بالتفخيم في هذا الشأن .!!!!



أنت تقول يا نيومان أن اللغة العبرية ليس فيها التكلم بضمير المتكلم الجمع للتفخيم
و بالتالي فقول الله فى العهد القديم
لنخلق الإنسان على صورتنا
تعنى بالضرورة تعدد الأقانيم
و لكن المشكلة أن بين كتابة سفر التكوين و بين مجئ السيد المسيح عليه السلام 1600 عام


عزيزي ، هناك فرق بين ظهور يسوع المسيح (الابن الازلي ) في الجسد ، وبين وجود الابن من الازل .

فالكلام في سفر التكوين هو الله مثلث الاقانيم يتكلم ( الاب والابن والروح القدس ). وهذا لا يتعارض مع مجيء المسيح مولودا من العذراء في ملء الزمان ( اي الوقت المحدد زمنيا من الله )


ولازلت في انتظار دليل من القرآن او من الكتاب المقدس يثبت ان الكلام بصيغة الجمع هو للتفخيم .


 
التعديل الأخير:

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

و من الغريب حقا أنه طوال ال1600 عام لم ينتبه اليهود إلى ما يقوله المسيحيون اليوم
طوال ال1600 عام لم ينتبه اليهود إلى أن ضمير الجمع فى لغتهم لا يمكن أن يدل على التفخيم

سبحان المسيح

مرة أخرى تعاود ان تتكطلم بلسان اليهود بكل خطأ

من قال انهم لم يعلموا ؟؟؟
من قال انهم لم ينتبهوا ؟؟؟
من قال ان التثليث يضاد التوحيد ؟؟؟

عجبى


قلنا اكثر من مرة
ان الثالوث موجود عهدا ابديا بوجود الله لأنه هو الله

وقلنا ايضا ان الثالوث لم يكن واضحا فى العهد القديم مثل الجديد

فمثلا هذة الآية تتكلم عن الآب والإبن صريحه


من صعد الى السماوات و نزل من جمع الريح في حفنتيه من صر المياه في ثوب من ثبت جميع اطراف الارض ما اسمه و ما اسم ابنه ان عرفت
(ام 30 : 4)

 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

يتبع بعد غد إن شاء الله تعالى
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

يتبع بعد غد إن شاء الله تعالى


الاخ الفاضل محب للمسيح

شكرا لك على اسلوب الحوار الهاديء

نراك على خير ونتركك في رعاية الله ، منتظرين مداخلاتك القادمة باي ادلة تراها تؤيد ما تقوله ، مصلين الى لله ان يعطينا جميعا ان نرى النور لمعرفة الحق وحده .

سلام الله معك
 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

يا محب المسيح

كنت تريد نصوص لاثبات وجود الثالوث فى العهد القديم

فقلت انا مثال واحد
لا أعلم لم أغلق الموضوع بدعوى أن السؤال مجاب عليه من قبل




( خر 3: 6)

ثُمَّ قَالَ: «أَنَا إِلهُ أَبِيكَ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ». فَغَطَّى مُوسَى وَجْهَهُ لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى اللهِ.


قال إله ابراهيم وإله اسحق وإله يعقوب : هنا نجد التثليث فاله ابراهيم هو اله اسحق هو اله يعقوب


فإن كان الله قد قال لموسى انه اله ابائه . فلماذا فصل وقال اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ؟؟؟





فقلت حضرتك
لا أعلم لم أغلق الموضوع بدعوى أن السؤال مجاب عليه من قبل


و بالطبع لا أستطيع كقارئ محايد أن أجد أى إشارة للتثليث فى النص





فقلت لك

عزيزى محب المسيح




ش[/FONT]

كقارئ محايد ( لا تعليق )

كونك لم تلاحظ ان هنا اشارة للثالوث الاقدس لا يعنى ان هنا لايوجد تثليث

هافسرهالك واحدة واحدة واحدة


1- اولا قال الوحى الالهى ( أَنَا إِلهُ أَبِيكَ،)

هنا اشارة الى الله الواحد

2- ثانيا قال (إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ)

ماذا تعرف عن ابراهيم او اسحق او يعقوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حسنا

اولا ابراهيم


1- (تك 22 :1 الى 14 )
هذه هى قصة اختبار الله لابراهيم فلان ابراهيم لم يمسك وحيده(سحق) عن اله وكان يهم ليقدمه ذبيحة كما امر الله ظهر ملاك الرب ومنعه

اذن هنا نستنتج ان ابراهيم هو اشارة الى الله الاب والذى لم يبخل علينا حتى بابنه ( الكلمة ) لكى ما يفدى البشريه ويعطيها فرصة اخرى

2- (تك 17: 5 )
فَلاَ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدُ أَبْرَامَ بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ، لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ.

كان اسمه ابرام
אַברָם 'Abram
وهى تعنى high father الاب العالى

اصبح اسمه ابراهيم
אַברָהָם 'Abraham
وهى تعنى father of a multitude اب لعديدين او اب لجهور من الناس

فلماذا برأيك غير الله اسمه ( تأمل ايضا فى اسمى ساراى وسارة )

اذن من 1و2 وغيرهم

اذن ابراهيم هو اشارة الى فكرة الله الآب

اسحق

1- (تك 22: 1 الى 14)

نفس القصة اسحق هنا كان سيقدمه ابيه ذبيحة ونجد ان اسحق لم يعترض ولم يبكى حتى وهو اشارة الى اقنوم الابن ( الكلمة ) والذى تقدم كذبيحة عن جميع الجنس البشرى بارادته طاعة للاب

2- (تك 21: 4)
َخَتَنَ إِبْرَاهِيمُ إِسْحَاقَ ابْنَهُ وَهُوَ ابْنُ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ كَمَا أَمَرَهُ اللهُ.

لمعلوماتك اسحق هو اول شخص تم ختانه بعد 8 ايام كما امر الله ابراهيم
اما ابراهيم نفسه كان فى عمر 99 سنة عندما اختتن
اسماعيل كان فى عمر 13 سنة عندما اختتن ( اقرا تك 17: 24)
اسحق هو اذن اشارة الى المسيح والذى هو الختن الحقيقى


3- (تك 24: 67)
فَأَدْخَلَهَا إِسْحَاقُ إِلَى خِبَاءِ سَارَةَ أُمِّهِ، وَأَخَذَ رِفْقَةَ فَصَارَتْ لَهُ زَوْجَةً وَأَحَبَّهَا. فَتَعَزَّى إِسْحَاقُ بَعْدَ مَوْتِ أُمِّهِ.
ومن المعروف ان اسحق لم يتزوج مرة اخرى على عكس من عاش فى هذة الفترة كابراهيم واسماعيل ويعقوب وعيسو

اسحق هو اذن اشارة للمسيح والذى هو عريس للكنيسة الى الابد ( عايز ايات ؟؟؟)

اذن من 1و2و3 و امثلة اخرى
اذن اسحق هو اشارة الى فكرة الابن

يعقوب

1- (تك 27: 36)
فَقَالَ: «أَلاَ إِنَّ اسْمَهُ دُعِيَ يَعْقُوبَ، فَقَدْ تَعَقَّبَنِي الآنَ مَرَّتَيْنِ! أَخَذَ بَكُورِيَّتِي، وَهُوَذَا الآنَ قَدْ أَخَذَ بَرَكَتِي». ثُمَّ قَالَ: «أَمَا أَبْقَيْتَ لِي بَرَكَةً؟»

عيسو كان يستحق البكورية ولكنه باعها كما تعرف !!
اما يعقوب فكان غيورا يريد اخذ البكورية والبركة فاخذها من اخيه ارجع الى ( تك 25: 29 الى 34)
يعقوب هنا هو اشارة الى روح الله الغيورة والتى ترشد الانسان لاخذ البركة والرضا من الله

اذن يعقوب هو اشارة لفكرة الروح القدس

فهمتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذن اله ابراهيم هى ممثلة لفكرة الآب
اذن اله اسحق هى ممثلة لفكرة الابن
اذن اله يعقوب هى ممثلة لفكرة الروح القدس

هل فهمت الان ماذا اقصد بوجود الثالوث هنا؟؟؟؟؟؟؟


نرجع للايه


( خر 3: 6) عهد قديم
ثُمَّ قَالَ: «أَنَا إِلهُ أَبِيكَ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ»

الان انظر الى
( مت 28: 19) عهد جديد
فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.


هل رأيت الشبه ؟؟؟




انا قلت هتتكلم بعد كلامك ده . ولكن فوجئت بانك لم ترد على ما قيل
فهل من رد؟؟؟ على كلام new-man او كلام Molka Molkan







وقلت لك ايضا

رسالة اخيرة يا محب المسيح

الثالوث فى العهد القديم هو مستتر ولكنه موجود

الثالوث فى العهد القديم ليس مجرد ان يذكر العهد القديم( الاب و الابن و الروح القدس)
فاليهود ذلك الوقت لم يكونوا سيفهمون معنى الابن او الروح القدس


وانما نرى الثالوث مستتر كما قلت وايضا بايحاءات واشارات



عزيزي الفاضل ابن الملك


لن أقول أن كلامك مثلا مخالف للمنطق​


احمدك يا رب ... واشكر فضلك

عزيزي الفاضل ابن الملك

بل هو كلام سيتقبله أى شخص يؤمن بالتثليث و يراه كلاما طيبا و منطقيا
و لكن لا يمكن أن نبني عقيدة التثليث على تلك التحليلات


اولا يبدو ان حضرتك لم تقرأ اخر رد لذا سأعيده عليك واضيف للافادة:

الثالوث فى العهد القديم هو مستتر ولكنه موجود


الثالوث فى العهد القديم ليس مجرد ان يذكر العهد القديم( الاب و الابن و الروح القدس)
فاليهود ذلك الوقت لم يكونوا سيفهمون معنى الابن او الروح القدس ( بالرغم من وجود ايات توضح الثالوث فى العهد القديم بصورة مباشرة كما قال اخى new-man واخى Molka Molkan

ولكن بعد قدوم الابن( المسيح ) وحلول الروح القدس ( الحمامة - السنة النار ) وقول المسيح الواضح يوضح ذلك
Matt 28:19
فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. (فهل يمكن ان يوجد نص اوضح من ذلك ؟؟؟؟)

ففهمنا ما قد قيل عن الاب والابن والروح القدس فى العهد القديم بالصورة المستترة كالمثال الذى وضعته امامك ( واشك انك قرأته لاخره )

وهناك ايات اكثر وضوحا ( لغير الدارسين والمتعمقين ) فى العهد القديم مثل ما قاله اخوتى . ولم استمع لرد منطقى من حضرتك.


الان امامك اختيار من اثنين :
1- ان تقول قد اقتنعت الان وعرفت ان الثالوث موجود فى العهد القديم
(اذن قد تمت الاجابة )

2-او ان تقول تفسيرك فى الاتى:

1-فإن كان الله قد قال لموسى انه اله ابائه . فلماذا فصل وقال اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ؟؟؟
2- لماذا عرض الوحى قصة تقديم ابراهيم لابنه ذبيحة ؟ بالرغم من ان اول 75 سنة من عمر ابراهيم لم يذكر عنها الكتاب شيئا.
3- لماذا قدم الوحى قصة زواج اسحق من رفقة ؟ بالرغم من انه لم يذكر مثلا قصة او وقت موتها ؟
4- لماذا ذكر الوحى قصة اخذ يعقوب البكورية والبركة من اخيه عيسو؟ بالرغم من ان معظم حياة يعقوب والتى قضاها عند لابان مجهولة ؟

5- تفسيرك للايات التى وضعها اخوتى الاحباء


وبعد ان ترد عليهم
اكتبهم فى كتاب وهانسميه تفسير محب المسيح :yahoo:






رسالة اخيرة:

لا تحاول ان تجادل يا صديقى بدون دليل ( فلا ينفع ان اقول ان هذة مجرد تحليلات )
الاعتراف بالحق فضيلة

ربنا معاك يا محب المسيح ( ليتك تتبع تعاليم المسيح الذى تقول انك تحبه)
ربنا يفتع عينك لترى الحقيقة
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الثالوث فى العهد القديم هو مستتر ولكنه موجود


الثالوث فى العهد القديم ليس مجرد ان يذكر العهد القديم( الاب و الابن و الروح القدس)
فاليهود ذلك الوقت لم يكونوا سيفهمون معنى الابن او الروح القدس ( بالرغم من وجود ايات توضح الثالوث فى العهد القديم بصورة مباشرة كما قال اخى new-man واخى molka molkan

ولكن بعد قدوم الابن( المسيح ) وحلول الروح القدس ( الحمامة - السنة النار ) وقول المسيح الواضح يوضح ذلك

matt 28:19
فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. (فهل يمكن ان يوجد نص اوضح من ذلك ؟؟؟؟)



ربنا يفتع عينك لترى الحقيقة


عزيزى ابن الملك
يبدو أن ما أقوله ليس واضحا بالنسبة لكم
أنتم تقولون أن التثليث موجود بصورة مستترة فى العهد القديم
و أنا أقول أنكم ترونه مستترا لأنكم تقرأون العهد القديم من منطلق إيمانكم بالتثليث
فما تقولون أنه إشارات للتثليث لو لم تكونوا تؤمنون بالتليث من العهد الجديد ما كنتم لتفهموا منها التثليث
بدليل أن اليهود يقرأونه قبل السيد المسيح عليه الصلاة و السلام ب1600 عام و لم يفهموا منه التثليث
فلو كان ما تقولون أنه إشارات قاطعة للتثليث فى العهد القديم بالفعل إشارات قاطعة ...فلم لم يفهمها اليهود ؟


 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث


لا تحاول ان تجادل يا صديقى بدون دليل ( فلا ينفع ان اقول ان هذة مجرد تحليلات )
الاعتراف بالحق فضيلة

ربنا معاك يا محب المسيح ( ليتك تتبع تعاليم المسيح الذى تقول انك تحبه)

ربنا يفتع عينك لترى الحقيقة


على فكرة أنا لا أريد أن أجادل فحسب
أنا أريد أن أخرج من الدنيا على خير و الله راض عنى
و أريد أن أنجو من غضب الله و عقابه
و أسأل الله تعالى أن نكون جميعا ممن يتبعون الحق


 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

عزيزى ابن الملك
يبدو أن ما أقوله ليس واضحا بالنسبة لكم
أنتم تقولون أن التثليث موجود بصورة مستترة فى العهد القديم
و أنا أقول أنكم ترونه مستترا لأنكم تقرأون العهد القديم من منطلق إيمانكم بالتثليث
فما تقولون أنه إشارات للتثليث لو لم تكونوا تؤمنون بالتليث من العهد الجديد ما كنتم لتفهموا منها التثليث
بدليل أن اليهود يقرأونه قبل السيد المسيح عليه الصلاة و السلام ب1600 عام و لم يفهموا منه التثليث
فلو كان ما تقولون أنه إشارات قاطعة للتثليث فى العهد القديم بالفعل إشارات قاطعة ...فلم لم يفهمها اليهود ؟


[/right]


الاخ الفاضل المحب للمسيح

لازال كلامك يدور في حلقة مفرغة

قلنا ان الاعلان عن الثالوث موجود في العهد القديم بصورة مستترة ، واصبح الاعلان يزداد وضوحا ، ليس بتفسيرنا نحن ، بل باعلان الله نفسه فهو الذي قال ( باسم الاب والابن والروح القدس ) (متى 28: 19)

ولا يخفي عليك ان جزء كبير من الذين آمنوا بالمسيح هم من اليهود ،


اذا لماذا تختم كلامك بنفس التساؤل ، لماذا لم يؤمن اليهود ؟؟؟

نعيد مرة اخرى ، لان الاعلان كان مستترا وبدأ الاعلان بالتدريج يتضح من الله نفسه ، وانتهى الاعلان من الله بالوضوح الكامل ..

هل ستكرر نفس السؤال ولماذا لم يؤمن اليهود ؟؟؟
 
التعديل الأخير:

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الاخ الفاضل محب للمسيح

شكرا لك على اسلوب الحوار الهاديء

نراك على خير ونتركك في رعاية الله ، منتظرين مداخلاتك القادمة باي ادلة تراها تؤيد ما تقوله ، مصلين الى لله ان يعطينا جميعا ان نرى النور لمعرفة الحق وحده .

سلام الله معك

و شكرا لك صديقي

و إن شاء الله يستمر الحوار هادئا بناء بيننا بعيدا عن التطاول و الحدة و السخرية

فإن لم نتفق فى النهاية فعلى الأقل سيكون كل منا أكثر فهما لوجهة نظر الآخر

هدانا الله جميعا لما يحب و يرضي
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

يا محب المسيح


كنت تريد نصوص لاثبات وجود الثالوث فى العهد القديم

فقلت انا مثال واحد

[/font]
( خر 3: 6)


ثُمَّ قَالَ: «أَنَا إِلهُ أَبِيكَ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ». فَغَطَّى مُوسَى وَجْهَهُ لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى اللهِ.



قال إله ابراهيم وإله اسحق وإله يعقوب : هنا نجد التثليث فاله ابراهيم هو اله اسحق هو اله يعقوب



فإن كان الله قد قال لموسى انه اله ابائه . فلماذا فصل وقال اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ؟؟؟

فقلت حضرتك

[/font]
بالطبع لا أستطيع كقارئ محايد أن أجد أى إشارة للتثليث فى النص

فقلت لك

[/size][/font]
كقارئ محايد ( لا تعليق )


كونك لم تلاحظ ان هنا اشارة للثالوث الاقدس لا يعنى ان هنا لايوجد تثليث

هافسرهالك واحدة واحدة واحدة


1- اولا قال الوحى الالهى ( أَنَا إِلهُ أَبِيكَ،)

هنا اشارة الى الله الواحد

2- ثانيا قال (إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ)

ماذا تعرف عن ابراهيم او اسحق او يعقوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حسنا

اولا ابراهيم


1- (تك 22 :1 الى 14 )
هذه هى قصة اختبار الله لابراهيم فلان ابراهيم لم يمسك وحيده(سحق) عن اله وكان يهم ليقدمه ذبيحة كما امر الله ظهر ملاك الرب ومنعه

اذن هنا نستنتج ان ابراهيم هو اشارة الى الله الاب والذى لم يبخل علينا حتى بابنه ( الكلمة ) لكى ما يفدى البشريه ويعطيها فرصة اخرى

2- (تك 17: 5 )
فَلاَ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدُ أَبْرَامَ بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ، لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ.

كان اسمه ابرام
אַברָם 'abram
وهى تعنى high father الاب العالى

اصبح اسمه ابراهيم
אַברָהָם 'abraham
وهى تعنى father of a multitude اب لعديدين او اب لجهور من الناس

فلماذا برأيك غير الله اسمه ( تأمل ايضا فى اسمى ساراى وسارة )

اذن من 1و2 وغيرهم

اذن ابراهيم هو اشارة الى فكرة الله الآب

اسحق

1- (تك 22: 1 الى 14)

نفس القصة اسحق هنا كان سيقدمه ابيه ذبيحة ونجد ان اسحق لم يعترض ولم يبكى حتى وهو اشارة الى اقنوم الابن ( الكلمة ) والذى تقدم كذبيحة عن جميع الجنس البشرى بارادته طاعة للاب

2- (تك 21: 4)
َخَتَنَ إِبْرَاهِيمُ إِسْحَاقَ ابْنَهُ وَهُوَ ابْنُ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ كَمَا أَمَرَهُ اللهُ.

لمعلوماتك اسحق هو اول شخص تم ختانه بعد 8 ايام كما امر الله ابراهيم
اما ابراهيم نفسه كان فى عمر 99 سنة عندما اختتن
اسماعيل كان فى عمر 13 سنة عندما اختتن ( اقرا تك 17: 24)
اسحق هو اذن اشارة الى المسيح والذى هو الختن الحقيقى


3- (تك 24: 67)
فَأَدْخَلَهَا إِسْحَاقُ إِلَى خِبَاءِ سَارَةَ أُمِّهِ، وَأَخَذَ رِفْقَةَ فَصَارَتْ لَهُ زَوْجَةً وَأَحَبَّهَا. فَتَعَزَّى إِسْحَاقُ بَعْدَ مَوْتِ أُمِّهِ.
ومن المعروف ان اسحق لم يتزوج مرة اخرى على عكس من عاش فى هذة الفترة كابراهيم واسماعيل ويعقوب وعيسو

اسحق هو اذن اشارة للمسيح والذى هو عريس للكنيسة الى الابد ( عايز ايات ؟؟؟)

اذن من 1و2و3 و امثلة اخرى
اذن اسحق هو اشارة الى فكرة الابن

يعقوب

1- (تك 27: 36)
فَقَالَ: «أَلاَ إِنَّ اسْمَهُ دُعِيَ يَعْقُوبَ، فَقَدْ تَعَقَّبَنِي الآنَ مَرَّتَيْنِ! أَخَذَ بَكُورِيَّتِي، وَهُوَذَا الآنَ قَدْ أَخَذَ بَرَكَتِي». ثُمَّ قَالَ: «أَمَا أَبْقَيْتَ لِي بَرَكَةً؟»

عيسو كان يستحق البكورية ولكنه باعها كما تعرف !!
اما يعقوب فكان غيورا يريد اخذ البكورية والبركة فاخذها من اخيه ارجع الى ( تك 25: 29 الى 34)
يعقوب هنا هو اشارة الى روح الله الغيورة والتى ترشد الانسان لاخذ البركة والرضا من الله

اذن يعقوب هو اشارة لفكرة الروح القدس

فهمتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذن اله ابراهيم هى ممثلة لفكرة الآب
اذن اله اسحق هى ممثلة لفكرة الابن
اذن اله يعقوب هى ممثلة لفكرة الروح القدس

هل فهمت الان ماذا اقصد بوجود الثالوث هنا؟؟؟؟؟؟؟


نرجع للايه



( خر 3: 6) عهد قديم
ثُمَّ قَالَ: «أَنَا إِلهُ أَبِيكَ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ»


الان انظر الى
( مت 28: 19) عهد جديد
فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.



هل رأيت الشبه ؟؟؟

وقلت لك ايضا





[/size][/font]
رسالة اخيرة يا محب المسيح

الثالوث فى العهد القديم هو مستتر ولكنه موجود


الثالوث فى العهد القديم ليس مجرد ان يذكر العهد القديم( الاب و الابن و الروح القدس)
فاليهود ذلك الوقت لم يكونوا سيفهمون معنى الابن او الروح القدس



وانما نرى الثالوث مستتر كما قلت وايضا بايحاءات واشارات


الان امامك اختيار من اثنين :
1- ان تقول قد اقتنعت الان وعرفت ان الثالوث موجود فى العهد القديم
(اذن قد تمت الاجابة )​

2-او ان تقول تفسيرك فى الاتى:

1-فإن كان الله قد قال لموسى انه اله ابائه . فلماذا فصل وقال اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ؟؟؟
2- لماذا عرض الوحى قصة تقديم ابراهيم لابنه ذبيحة ؟ بالرغم من ان اول 75 سنة من عمر ابراهيم لم يذكر عنها الكتاب شيئا.
3- لماذا قدم الوحى قصة زواج اسحق من رفقة ؟ بالرغم من انه لم يذكر مثلا قصة او وقت موتها ؟
4- لماذا ذكر الوحى قصة اخذ يعقوب البكورية والبركة من اخيه عيسو؟ بالرغم من ان معظم حياة يعقوب والتى قضاها عند لابان مجهولة ؟


ربنا يفتع عينك لترى الحقيقة

نبدأ بالرد
و الله المستعان

 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

-فإن كان الله قد قال لموسى انه اله ابائه . فلماذا فصل وقال اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ؟؟؟

[/right]

فصل الله و قال
إله إبراهيم و إله إسحق و إله يعقوب
بعد قوله
إله آبائك

لأن هؤلاء هم أعظم آباء موسي عليه السلام فخصهم الله عز و جل
و ليس هناك ما يدل من تلك الجملة على أن الله تعالى ثلاثى الأقانيم

و رجعت لتفسيرات الكتاب المقدس فلم أجد مفسري الكتاب المقدس يقولون ما تقوله

تفسير الأب أنطونيوس فكرى

آية (6): "ثم قال أنا إله أبيك إله إبراهيم وإله اسحق وإله يعقوب فغطى موسى وجهه لأنه خاف أن ينظر إلى الله."
إله أبيك= المقصود بها إله كل آبائك وهكذا فهمها أسطفانوس (أع32:7) فغطى موسى وجهه= حتى لا يموت إذ رأى الله. وهكذا يصنع السيرافيم إذ يغطون وجوههم.

تفسير تادرس يعقوب مالطى


إذ دعى الله موسى النبى لم يحدثه عن مؤهلاته للخدمة وإمكانياته البشرية بل حدثه عن نفسه ، الإمكانيات الإلهية المقدمة له ، قائلا له : " أنا إله إبراهيم وإله اسحق وإله يعقوب " ع 6 .
وكانت هذه الكلمات تخرج بسلطان وقوة نارية حتى " غطى موسى وجهه لأنه خاف " ع 7 . تحدث أيضا عن قيامه هو بالخلاص فقد رأى وسمع وعلم مذلة شعبه لذا فهو ينزل لإنقاذهم .

و لا أعلم لم غاب تحليلك عزيزي ابن الملك عن الآباء المفسرين للكتاب المقدس ؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

أنتم تقولون أن التثليث موجود بصورة مستترة فى العهد القديم

نحن لم نقل
نحن اثبتنا ولم نقل كلاما مثلك بدون دليل

مكتوب
روحه
ابنه
ما اسمه


و أنا أقول أنكم ترونه مستترا لأنكم تقرأون العهد القديم من منطلق إيمانكم بالتثليث

انت تقول بأى دليل ؟؟؟
من قال اننا نقول بسبب سببك ؟؟
من قال اننا نقول من منطلق الإيمان ؟؟؟؟

الإيمان مبنى على ايات وقد وضعنا الآيات وانت لم تقترب منها الى الآن ولم تقدر ان تقوا فيها شئ

فهل هذا هو الحوار الذى تتمناه

ان نعرض ونجيب عليك مرات وانت تتجاهل ردودنا
وتذهب الى كلام ليس له قوى كالإيات


فما تقولون أنه إشارات للتثليث

ايها الأخ العزيز افهمنا ارجوك

نحن لمك نقدم إشارات نحن قدمنا آيات ايات

يعنى حروب وليس إشارات
لو لم تكونوا تؤمنون بالتليث من العهد الجديد ما كنتم لتفهموا منها التثليث

من الذى وضع هذة القاعدة ؟؟
اعطينى فسير يقول هذا لو سمحت

بدليل أن اليهود يقرأونه قبل السيد المسيح عليه الصلاة و السلام ب1600 عام و لم يفهموا منه التثليث

مرة سابعة تتكلم عن اليهود وانت لا تعرف عنهم شئ
هل تتكلم عليهم لأنهم ليسوا بموجودين ؟؟

اين تعايشت مع اليهود حتى تقول انهم لم كذا وكذا ؟؟؟

ألم يذكر فى قرآنك انهم قالوا ان عزيز ابن الله ؟؟؟

فالفكرة بحسب قرآنك ايضا موجودة

وانت لا ترد علينا

فلم لم يفهمها اليهود ؟


من قال انها لم يفهمها اليهود ؟؟

هل المعول عليه هو فهم اليهود ام الإيات ؟؟

انت دخلت هنا لتطلب آيات وليس اليهود

 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

لماذا عرض الوحى قصة تقديم ابراهيم لابنه ذبيحة ؟ بالرغم من ان اول 75 سنة من عمر ابراهيم لم يذكر عنها الكتاب شيئا.

[/right]

لتكون تلك القصة العظيمة درسا لنا لنتعلم طاعة الله سبحانه و تعالى
و لو كانت أوامره صعبة علينا
فهى قصة عظيمة بالفعل
رجل وصل إيمانه للإلتزام بأوامر الله عز و جل مهما كانت صعبة و قاسية
رجل يأمره الله تعالى بقتل أحب شخص إليه فى الدنيا
و بوسيلة قاسية
يقطع عنقه بسكين
فلا يمتنع الأب و لا يعترض ابنه
طاعة لأمر الله تعالى
سبحان الله !
قصة أكثر من رائعة
تستحق أن تخلد فى التوراة و القرآن الكريم لتبقى درسا للبشرية إلى يوم القيامة

أما أنها رمز للتثليث و الصلب و الفداء فهو تحليل لا يمكن أن يراه إلا شخص مسيحي
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

نحن لم نقل
نحن اثبتنا ولم نقل كلاما مثلك بدون دليل

مكتوب
روحه
ابنه
ما اسمه



انت تقول بأى دليل ؟؟؟
من قال اننا نقول بسبب سببك ؟؟
من قال اننا نقول من منطلق الإيمان ؟؟؟؟

الإيمان مبنى على ايات وقد وضعنا الآيات وانت لم تقترب منها الى الآن ولم تقدر ان تقوا فيها شئ

فهل هذا هو الحوار الذى تتمناه

ان نعرض ونجيب عليك مرات وانت تتجاهل ردودنا
وتذهب الى كلام ليس له قوى كالإيات



ايها الأخ العزيز افهمنا ارجوك

نحن لمك نقدم إشارات نحن قدمنا آيات ايات

يعنى حروب وليس إشارات


من الذى وضع هذة القاعدة ؟؟
اعطينى فسير يقول هذا لو سمحت



مرة سابعة تتكلم عن اليهود وانت لا تعرف عنهم شئ
هل تتكلم عليهم لأنهم ليسوا بموجودين ؟؟

اين تعايشت مع اليهود حتى تقول انهم لم كذا وكذا ؟؟؟

ألم يذكر فى قرآنك انهم قالوا ان عزيز ابن الله ؟؟؟

فالفكرة بحسب قرآنك ايضا موجودة

وانت لا ترد علينا




من قال انها لم يفهمها اليهود ؟؟

هل المعول عليه هو فهم اليهود ام الإيات ؟؟

انت دخلت هنا لتطلب آيات وليس اليهود


الفاضل مولكا
اسمح لى أن أرد أولا على ابن الملك ثم أرد عليك
فقط لعدم تشتيت الحوار و حتى لا تنقطع الأفكار
و شكرا لك
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى