اثار ومتاحف+متجدد+

جيلان

انت لى
مشرف سابق
إنضم
19 سبتمبر 2007
المشاركات
14,422
مستوى التفاعل
445
النقاط
0
عدى الاسبوع يُفك ميرسى يا قمرة شغل جامد
عقبال كل اسبووووع
 

جيلان

انت لى
مشرف سابق
إنضم
19 سبتمبر 2007
المشاركات
14,422
مستوى التفاعل
445
النقاط
0
لوحة 10


تمثال للملك خفرع


EM-2-15736_310x310.jpg



يبلغ طولة : 168 سم
مصنوع من : الديورايت خفرع
عثر علية : بمعبد الوادى بهضبة الجيزة المعبد الخاص للملك خفرع
يوجد حاليا :بالمتحف المصرى

يعتبر هذا التمثال كنز من كنوز متاحف العالم وذلك لان مادة صعبة مادة صعبة التشكيل فيها وعلى الرغم من ذلك ظهرت الملامح
ببراعة ودقة والتمثال دة بجد من اكتر التماثيل اللى عجبتنى جدا فى المتحف

وصف للتمثال : يظهر المك وهو جالس على كرسى ذو مسند مرتفع من الخلف وعلى جانبى الكرسى يوجد شكل توحيد القطرين "القصبة الهوائية والرئتين " وهو يرمز الى زهرة اللوتس والبردى
اى ان المللك يجلس على ارض مصر ككل سواء الشمال او الجنوب اى انة ملك القطرين
يعلو المسند من خلف شكل للصقر حورس وهو يضم صاحبة ويحيط برأس الملك
أختلفة الاراء حول هذ المنظر
ذلك ربما
1- للحماية
2- ربما كان للأتحاد بين حورس السماء وحورس الارض اى ان الملك وجهين لعملة واحدة
3- يحاول الصقر ان يصعد بجسم الملك الى عالم السماء
4- يمثل الثالوث الملكى
5- شخصية واحدة ومتمثلة لحورس الشمال وحورس الجنوب
6 الملك ابن الشمس ويتحد مع المعبود حورس معبود الشمس


المقبض على هيئة أسد رمز لمشرق ومغرب الشمس
يجلس الملك على كرسى مستقر الايدى على ركبتية ,يرتدى النمس على راسة واللحية المستقيمة
و ملامحة تظهر شكل الوقار والجدية , و يمسك بيدية اليمنى المكس
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه 6


19575_310x310.jpg

على الرغم مما كشف عنه من كسر قليلة من تماثيل كبيرة وصغيرة للملك خوفو، فإن هذا التمثال العاجي الصغير، إنما يعد الوحيد السليم الباقي مما نحت لخوفو، بانى الهرم الأكبر بالجيزة، وذلك بما تتسم به قسمات وجهه، من تعبير واقعي صارم.

إذ يجلس على عرش كان مزينا على جانبي الملك باسمه منقوشا داخل السرخ، وقد كان مستحيلا بغير وجود هذا الاسم، الذي بقى على الجانب الأيمن، أن ينسب هذا التمثال الصغير إلى خوفو.

وقد مثل الملك بتاج مصر السفلى الأحمر، والشنديت، أي بالنقبة القصيرة ذات الطيات، ويمسك بيمناه المذبة الاحتفالية، رمز السلطة، وكان قد كشف عن التمثال في قطعتين، إذ عثر على الجسد أولا، ثم على الرأس، بعد ثلاثة أسابيع.

الأبعاد





العرض ٢.٥ سم


الارتفاع ٦.٥ سم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه 13
تمثال يصور الملك سنوسرت الأول مستنداً إلى عمود، نقش عليه نص هيروغليفى يعدد اسماء وألقاب الملك. وقد صور الملك ملفوفاً مثل أوزوريس على هيئة مومياء وممسكا فى كلتا يديه بعلامة عنخ المنحوتة بشكل بارز. ويرتدى الملك التاج الأبيض مثبتاً به الصل المقدس أو الكوبرا الملكية.

ويعبر وجه الملك البيضاوي عن ملامحه المميزة : العيون الواسعة والحواجب الكثيفة الى جانب الأنف العريض والفم الكبير ذو الشفاة الممتلئة.

الأبعاد





الارتفاع ١٨٠ سم
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه 18

تألف جهاز توت عنخ أمون الكانوبي من أربعة توابيت رمزية إنسانية صغرى من الذهب، حيث حفظت الأحشاء الداخلية ووضعت في أقسام صندوق الالباستر الكانوبي، وغطيت بسدادات جميلة في صورة رأس الملك.

ويحتضن الصندوق عند أركانه الأربعة نقوشاً بارزة للربات الحاميات: إيزيس ونفتيس وسلكت ونيث.

وقد حفظ صندوق الالباستر بداخل مقصورة من خشب مذهب مزخرف قائما على زحافة، ويقوم على كل من جوانبه الأربعة تمثال للربات الأربع السابقة أيضا.
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه 22
spacer.gif


أقام هذه اللوحة فى تانيس موظف كبير من موظفى رمسيس الثانى يدعى ستى. وكان يحمل بعض الألقاب الهامة منها قائد قلعة الحدود ثارو فى سيناء.

ولقد كرس هذه اللوحة تكريماً للملك ستى الأول والد رمسيس الثانى. وهى تؤرخ للعام 400 من حكم أحد ملوك الهكسوس المسمى عا-بحتى-ست.

وهى تحدد بداية الحقبة التى مضت منذ عهد هذا الحاكم وحتى عدة سنوات مضت من حكم رمسيس الثاتى. فى الجزء العلوى من اللوحة صور رمسيس الثانى وهو يقدم الخمر لستى، رب الحرب والصحراء. وخلف الملك يقف ستى الذى كرس هذه اللوحة وهو يتعبد.

أما باقى اللوحة فهى تسجل اسم وألقاب رمسيس الثانى وكذلك اسم وألقاب هذا الموظف المفوض لإقامة هذه اللوحة تكريماً لستى الأول.

الأبعاد





العرض ١.٤ م


الارتفاع ٢.٢ م
 
التعديل الأخير:

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه 24

spacer.gif



كان مرن بتاح، الابن الثالث عشر لرمسيس الثاني، وخليفته على العرش، قد أعاد استعمال هذا اللوح الجرانيتي الأشهب، والذي أقامه في الأصل الملك أمنحتب الثالث، في معبده الجنزي على الضفة الغربية من طيبة.

قد قسمت قمة هذا اللوح الذي يعلوه قرص الشمس المجنح، بين خراطيش مرن بتاح، إلى قسمين، حيث يتجلى الملك مرن بتاح في كل منهما، بين يدي آمون، ومن خلفه أعضاء من ثالوث طيبة، خونسو عن اليمين، وموت عن الشمال.

ومن تحت المنظر ترنيمة تتألف من ثمانية وعشرين سطرا في تخليد انتصار مرن بتاح على الليبيين، في عام حكمه الخامس.

غير أن مرن بتاح في الفقرة الأخيرة من الترنيمة، يذكر لفيفا من الأجناس التي أخضعها، حيث نقش في منتصف السطر السابع والعشرين من النص، اسم إسرائيل بالهيروغليفية.

وجدير بالذكر، أن طريقة كتابة اسم إسرائيل هنا، إنما تدل على أنهم يومئذ لم يتجاوزوا كونهم قبائل، وليس لهم كيان الدولة.

وقد أوحى ورود هذه الكلمة لبعض العلماء، أن هذا الملك هو فرعون خروج بني إسرائيل من مصر، وإن لم يتوفر على ذلك دليل كاف.
spacer.gif
الأبعاد

العرض ١٦٣ سم
الارتفاع ٣١٨ سم
spacer.gif
spacer.gif
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه 16
نقش لرحلة بونت من معبد الدير البحرى

spacer.gif

هذا النقش الغائر، واحد من كتل كثيرة منقوشة تسجل البعثة التي أرسلتها الملكة حتشبسوت إلى بلاد بونت التى كانت تقع على الشاطىء الغربى الجنوبى من البحر الأحمر وجنوب مصر، وربما كان جنوب السودان أو أريتريا حاليا.

ويصور النقش باريحو حاكم بونت وهو يمسك بعصا، وأمامه المصريون بقيادة "بانحسي"؛ يقدمون الجواهر ومعها خنجر ذهبي رائع متقن الصنع. وتقف خلف باريحو زوجته التي تدعى "آتي"؛ وقد صورت بجسد بدين مشوه.

ومن المرجح أن الفنان المصري قد صورها على هذا النحو لأنها كانت مصابة بمرض يعرف باسم "داء الفيل"؛ المميز بتضخم في جزء من البدن. ومن المحتمل كذلك أن يكون الفنان قد بالغ قليلا لكي يقدم نوعا من الكاريكاتير؛ أو تقليدا فكاهيا لها.

وقد سجل الفنان جميع تفاصيل الحياة الأفريقية؛ لدرجة أنه صور الطوقين الذين يرتديهما حاكم بونت وزوجته والخطوط المحزوزة على وجهيهما.
 
التعديل الأخير:

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحة 20
مومياء رمسيس الثانى

spacer.gif

كانت مومياء رمسيس الثانى من ضمن المومياوات التى عثر عليها فى الخبيئة الملكية بالدير البحرى. وكانت مغطاة تماماً بلفائف الكتان التى كتب عليها اسم الملك وألقابه بالخط الهيراطيقى.

وللمومياء شعر حريرى كان أبيضاً عند الوفاة ثم إصفر بفعل الكيماويات التى استخدمت لحفظ الجثمان. وقد ملئت فتحات الأنف بالصمغ والبذور، ربما لتحفظ شكل الأنف بطريقة أفضل.

ووفقاً لما أظهرته أشعة اكس فإن الملك كان يعانى من مشاكل فى الأسنان ونقرس حاد فى مفاصل الفخذ. وقد أرسلت مومياء رمسيس الثانى لباريس من أجل مزيد من الدراسة والحفظ. وقد وجد أن الملك توفى فى نهاية عقده الثامن أو بداية عقده التاسع.
spacer.gif
الأبعاد

الطول ١٧٣.٣ سم
spacer.gif

ملحوظه مهمه : رمسيس بيقولوا عليه رعمسسو اوك
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه رقم 7
راس تمثال يحتمل انه للملك خوفو


Brooklyn%20NY%20Nov-2005%200637.jpg


تؤرخ هذه الرأس لأواخر الأسرة الثالثة وبداية الأسرة الرابعة، وتتشابه هذه الملامح من حيث الأنف العريض والشفاه الغليظة وامتلاءة الوجه مع ملامح سنفرو فى رأس أخرى لتمثال من الحجرالجيري أكتشفت فى دهشور الجنوبية ونلاحظ طريقة وضع التاج على رأس الملك لكي يغطي جبين الملك ويميل الرأي لنسبتها إما لخوفو أو سنفرو وهما أكبر ملوك الأسرة الرابعة تأليهاً حيث أخذ كل منهما لقب "نثر عا" أي المعبود الكبير.

ملحوظه هامه للبحث الصورة الى عندنا شبه دى بس بيقولوا يحتمل انها لخوفو
وهنا بيقولوا فيها ملامح من سنفرو هههههههههههههه مشوها خوفو اوك

 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه 19
كرسى العرش للملك توت عنخ امون


صنع عرش توت عنخ آمون من الخشب المغشي بالذهب والفضة، والمزخرف بأحجار شبه كريمة والزجاج الملون.

وتتمثل الملكة هنا على قائم الظهر، وهي تدهن الملك بالعطر، على حين يرسل قرص الشمس آتون أشعته نحو الزوجين الملكيين.

ويلبس الملك هنا تاجا مركبا وقلادة عريضة، أما الملكة فتضع إكليلا رائعا على رأسها.

هذا وقد طعمت أجسام الملك والملكة بالزجاج الملون، في حين غشيت الأجسام بالفضة محاكاة للكتان الأبيض.

وتتمتع المقدمة من ذراعي العرش بحماية أسدين، على حين شكل الباقي في هيئة ثعبانين مجنحين، متوجين بالتاج المزدوج، حيث يحميان اسم الملك.

وقد زود العرش بمسند للأقدام من الخشب، محفور عليه صور رمزية لأعداء مصر الشماليين والجنوبيين، والمعروفين باسم الأقواس التسعة، وهم مربوطين وممددين على الأرض في إذلال.

أما الطيور المصورة، المعروفة باسم رخيت، والتي تشير إلى عامة الشعب، فهي ممثلة هنا تحت سيطرة الملك.
 
التعديل الأخير:

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه 11
تمثال للملك بيبى الثانى وهو جالس على حجر والدته

كان هذا التمثال من عهد الملك بيبى الاول وكان هناك تمثال فريد من الالبستر لزوجته الملكه (عنخس مرى رع )
مثلها وهى جالسه وتمسك بابنها الطفل بيبى الثانى وكما لو كان اراد ان يرفع من قدر امه لتصير فى مكانة الالهة ( ايزة)

ده من كتاب فمش هعرف اجيب صورة اوك
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه 15

التابوت الخاص بتحتمس الأول ( المتحف المصرى ) ، نحت هذا من صخور الحجر الرملي المتبلور (الكوارتزيت) , وقد ربط قدماء المصريين بين عبادة
4180.jpg
الشمس وهذه المادة التي كانت تستخرج من محاجر قريبة من مدينة عين شمس.
والطرف المواجه للمشاهد يناظر موقع قدمى المومياء. وتجثم إيزيس فوق العلامة الدالة على الذهب، وتمسك بحلقة "شن" للحماية.
وتظهر نفتيس في وضع مماثل؛ على الطرف المقابل من التابوت. وتبدي كل معبودة من الاثنتين، على رأسها، رمزها الخاص بها؛ فوق غطاء الرأس "الخات"، بالصل المقدس في المقدمة.
ويظهر على الجانبين الطويلين للتابوت أبناء حورس الأربعة؛ مثنى - مثنى، مع المعبود أنوبيس. والجانب الأيسر محلى بزوج من عيون "أوجات". وتتعلق التعاويذ المكتوبة بحماية وحفظ الجسد.
وكان هذا التابوت ينتمي أصلا إلى الملكة حتشبسوت، بعد اعتلائها العرش. وفي مناسبة نقل مومياء والدها، خصص التابوت لتحتمس الأول؛ ونقل إلى مقبرة الملكة.
 
التعديل الأخير:

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه 17

لوحة لإخناتون وعائلته

spacer.gif


في هذا اللوح من الحجر الجيري يتجلى إخناتون وأسرته على هيئة عائلة مقدسة. إذ يعد نوعا من أيقونة، تحفظ في مقصورة في بيت العمارنة.

ويصور هذا اللوح ذي الإفريز، منظر يعبر عن لحظة خاصة من حياة الأسرة المالكة اليومية، في حماية آتون.

إذ يجلس الزوجان الملكيان متقابلين على كرسيين، عليهما وسادتان، وبينهما تقف كبرى بناتهما مريت آتون، على حين ترى الأختان الصغريان في حجر أمهما.

أما إخناتون، فقد مثل بملامحه المتميزة، وتاج أزرق، ونقبة ذات ثنايا.

أما زي نفرتيتي، فيتألف من تاجها المرتفع، والمئزر التقليدي الطويل، مثبتا في مكانه بحزام.
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه 21

تمثال الملك رمسيس الثانى والمعبود بتاح-تا-تنن
EM-0-0-677_310x310.jpg


يصور هذا التمثال الملك رمسيس الثانى والمعبود بتاح-تا-تنن رب منف إلى يساره، جالسين على مقعد ذو ظهر مرتفع، وقد وضع الرب الملقب بأبو الملك، ذراعه خلف ظهر الملك. ويوحد هذا الوضع بين رمسيس الثانى والرب، كما يدل على تقديسه الذى ظهر على أغلب آثاره.

يرتدي رمسيس الثانى نقبة الشنديت وغطاء الرأس ذو الثنيات المعروف بالنمس، ويحميه الصل المقدس أو ثعبان الكوبرا. أما اللحية المستعارة فقد ثبتت على الذقن عن طريق شريطين متصلين بغطاء الرأس.

ويرى الملك بملامحه النموذجية كشاب ذو عينان ضيقتان مسحوبتان وفم ممتلئ. أما الرب فيلبس شعرا مستعارا، كما أنه كان يقبض على علامة عنخ، رمز الحياة المديدة.

وقد نقش ظهر التمثال بنص وخراطيش رمسيس الثانى، بينما يزين جوانب الكرسى بعلامة السما-تاوى، رمز وحدة الأرضين.
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه 5

الهرم الجنوبى للملك سنفرو

الجهة الجنوبية والاخر فى الجهة الشمالية..
ويبلغ ارتفاع الهرم الجنوبى حوالى 101.15 مترا ، وله مدخل فى الضلع الشمالى واخر فى الضلع الغربى ويتميز بأن كساءه الخارجى لازال فى حالة جيدة...ويعرف بالهرم المنحنى.
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه 3

لوحه منحوته من الشست

شرع المصريون منذ حقبة ما قبل الأسرات، في استخدام ألواح من أحجار الشست لطحن الملاخيت، ومادة الجالينا، وهي كبريتيد الرصاص. وقد كانت هذه المواد تستخدم لتجميل العين، لأسباب تجميلية وصحية.

أما هذه الألواح، فكان لها أشكال هندسية، بالإضافة إلى أشكال الحيوانات والدروع.

وقد نقش عليها أحياناً بعض الأحداث التاريخية، والدينية والأسطورية. وفي بعض الأحيان، كان يتم وضع الألواح المنقوشة في المعابد كنذور.

ويعد لوح نارمر، ولوح الليبيين، من أهم الألواح التي تم اكتشافها حتى الآن. وهناك ألواح أخرى، تعرض بمتحف الأشموليان، في أكسفورد بلندن
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
لوحه 14

نقش لتحتمس الثالث بتاج الآتف

spacer.gif


يمثل هذا النقش البارز الجيد الملك تحتمس الثالث باللحية الملكية الطويلة والقلادة الكبيرة وتاج الآتف. وملامح الملك فى هذا النقش تتفق مع الملامح المميزة لأسرة التحامسة والمعروفة بالأنف الصغيرة المرتفعة قليلاً لأعلى.

وقد عبر الفنان هنا عن ملك شجاع وقوى محدداً لهدفه. ولقد أظهر تحتمس الثالث هذه الصفات عندما مد نفوذ مصر وتأثيرها من الجندل الرابع فى السودان وحتى ضفاف نهر الفرات فى شمالى سوريا.
 

جيلان

انت لى
مشرف سابق
إنضم
19 سبتمبر 2007
المشاركات
14,422
مستوى التفاعل
445
النقاط
0
الصيغة النهائية وستيم الحاقها بالصور الناقصة اول باول

لوحة ( 1 )

رسوم اوانى فخارية ( عصر حضارة نقادة الثانية )

ظهرت قرب نهاية هذا العصر وظهرت الاوانى ذات الايدى المموجة ويلاحظ ان هذه الاوانى قد ظهرت فى فلسطين خلال عصر البرونز المبكر كما ظهرت ايضا الاوانى المحززة وظهر منها نوعين الاول الفخار الاسود المحزز وظهر فى الاوانى ذات الفوهة المفتوحة وظهرت الحزوز بمادة بيضاء اما النوع الاخر من الاوانى المحززة فكان اونى بسيطة استخدمت المسامير او الاصابع لعمل الحزوز وهى تشبه الاوانى المزينة وزينت الاوانى بزينات تعكس اوجه الحياه فى مصر خلال هذه المرحلة فكثت اشكال المراكب ذات المقاصير وظهرت رموز معلقة على سوارى هذه المراكب وعرفت بعض هذه الرموز فيما بعد وكان لبعض هذه المراكب مقصورتين وزينت الاوانى ايضا بزينات كان معظمها عبارة عن طقوس دينية ومناظر اشجار وطيور وحيوانات اما مناظر الصيد فقد كانت نادرة



_____________________________

لوحة ( 2 )

مشط من العاج ( عصر ما قبل الاسرات الاخير )


_______________________________

لوحة ( 3 )

لوحه منحوته من الشست ترجع الى عصر حضارة نقادة الثانية او الثالثة ( لوحة اكسفورد )

شرع المصريون منذ حقبة ما قبل الأسرات، في استخدام ألواح من أحجار الشست لطحن الملاخيت، ومادة الجالينا، وهي كبريتيد الرصاص. وقد كانت هذه المواد تستخدم لتجميل العين، لأسباب تجميلية وصحية.

أما هذه الألواح، فكان لها أشكال هندسية، بالإضافة إلى أشكال الحيوانات والدروع.

وقد نقش عليها أحياناً بعض الأحداث التاريخية، والدينية والأسطورية. وفي بعض الأحيان، كان يتم وضع الألواح المنقوشة في المعابد كنذور.

ويعد لوح نارمر، ولوح الليبيين، من أهم الألواح التي تم اكتشافها حتى الآن. وهناك ألواح أخرى، تعرض بمتحف الأشموليان، في أكسفورد بلندن


__________________________

لوحة ( 4 )

المقبرة الجنوبية ومقاسير فى مجموعة الملك ( نثر رخت ) الجنوبية فى ثقارة


__________________________


لوحة ( 5 )

الهرم الجنوبى للملك سنفرو

الجهة الجنوبية والاخر فى الجهة الشمالية..
ويبلغ ارتفاع الهرم الجنوبى حوالى 101.15 مترا ، وله مدخل فى الضلع الشمالى واخر فى الضلع الغربى ويتميز بأن كساءه الخارجى لازال فى حالة جيدة...ويعرف بالهرم المنحنى.


___________________

لوحة ( 6 )

تمثال للملك خوفو مصنوع من العاج

19575_310x310.jpg

على الرغم مما كشف عنه من كسر قليلة من تماثيل كبيرة وصغيرة للملك خوفو، فإن هذا التمثال العاجي الصغير، إنما يعد الوحيد السليم الباقي مما نحت لخوفو، بانى الهرم الأكبر بالجيزة، وذلك بما تتسم به قسمات وجهه، من تعبير واقعي صارم.

إذ يجلس على عرش كان مزينا على جانبي الملك باسمه منقوشا داخل السرخ، وقد كان مستحيلا بغير وجود هذا الاسم، الذي بقى على الجانب الأيمن، أن ينسب هذا التمثال الصغير إلى خوفو.

وقد مثل الملك بتاج مصر السفلى الأحمر، والشنديت، أي بالنقبة القصيرة ذات الطيات، ويمسك بيمناه المذبة الاحتفالية، رمز السلطة، وكان قد كشف عن التمثال في قطعتين، إذ عثر على الجسد أولا، ثم على الرأس، بعد ثلاثة أسابيع.

الأبعاد

العرض ٢.٥ سم

الارتفاع ٦.٥ سم

وعُثر على التمثال فى معبد الاله اوزير بابيدرس
_______________________

لوحة ( 7 )


لوحه رقم 7
راس تمثال يحتمل انه للملك خوفو


brooklyn%20ny%20nov-2005%200637.jpg


تؤرخ هذه الرأس لأواخر الأسرة الثالثة وبداية الأسرة الرابعة، ويُرجح انها للملك خوفو لكنها تتشابه هذه الملامح من حيث الأنف العريض والشفاه الغليظة وامتلاءة الوجه مع ملامح سنفرو فى رأس أخرى لتمثال من الحجرالجيري أكتشفت فى دهشور الجنوبية ونلاحظ طريقة وضع التاج على رأس الملك لكي يغطي جبين الملك ويميل الرأي لنسبتها إما لخوفو أو سنفرو وهما أكبر ملوك الأسرة الرابعة تأليهاً حيث أخذ كل منهما لقب "نثر عا" أي المعبود الكبير.



وقد جاء الرأى فى تشابه التمثال مع الملك سنفرو بعد ان عشر الدكتور احمد فخرى على رأس من الحجر الجيرى لاحد تماثيله فى دهشور الجنوبية من حيث طريقة وضع التاج على رأس الملك


______________________

لوحة ( 8 )

رأس تمثال يحتمل انه للملك خوفو


__________________________


لوحة ( 9 )

تمثال للمهندس المعمارى هم ايونو مهندس الهرم الاكبر


__________________________


لوحة ( 10 )

تمثال للملك خفرع من الديوريت


em-2-15736_310x310.jpg



يبلغ طولة : 168 سم
مصنوع من : الديورايت خفرع
عثر علية : بمعبد الوادى بهضبة الجيزة المعبد الخاص للملك خفرع
يوجد حاليا :بالمتحف المصرى

يعتبر هذا التمثال كنز من كنوز متاحف العالم وذلك لان مادة صعبة مادة صعبة التشكيل فيها وعلى الرغم من ذلك ظهرت الملامح
ببراعة ودقة والتمثال دة بجد من اكتر التماثيل اللى عجبتنى جدا فى المتحف

وصف للتمثال : يظهر المك وهو جالس على كرسى ذو مسند مرتفع من الخلف وعلى جانبى الكرسى يوجد شكل توحيد القطرين "القصبة الهوائية والرئتين " وهو يرمز الى زهرة اللوتس والبردى
اى ان المللك يجلس على ارض مصر ككل سواء الشمال او الجنوب اى انة ملك القطرين
يعلو المسند من خلف شكل للصقر حورس وهو يضم صاحبة ويحيط برأس الملك
أختلفة الاراء حول هذ المنظر
ذلك ربما
1- للحماية
2- ربما كان للأتحاد بين حورس السماء وحورس الارض اى ان الملك وجهين لعملة واحدة
3- يحاول الصقر ان يصعد بجسم الملك الى عالم السماء
4- يمثل الثالوث الملكى
5- شخصية واحدة ومتمثلة لحورس الشمال وحورس الجنوب
6 الملك ابن الشمس ويتحد مع المعبود حورس معبود الشمس


المقبض على هيئة أسد رمز لمشرق ومغرب الشمس
يجلس الملك على كرسى مستقر الايدى على ركبتية ,يرتدى النمس على راسة واللحية المستقيمة
و ملامحة تظهر شكل الوقار والجدية , و يمسك بيدية اليمنى المكس

______________________

لوحة ( 11 )

تمثال للملك بيبى الثانى وهو جالس على حجر والدته

كان هذا التمثال من عهد الملك بيبى الاول وكان هناك تمثال فريد من الالبستر لزوجته الملكه (عنخس مرى رع )
مثلها وهى جالسه وتمسك بابنها الطفل بيبى الثانى وكما لو كان اراد ان يرفع من قدر امه لتصير فى مكانة الالهة ( ايزة)

____________________

لوحة ( 12 )

لوحة ( انتف ) الاسرة التاسعة من زراع او النجا


__________________________


لوحة ( 13 )

تمثال من الحجر الجيرى للملك ( سنوسرت الاول ) فى معابد الكرنك

تمثال يصور الملك سنوسرت الأول مستنداً إلى عمود، نقش عليه نص هيروغليفى يعدد اسماء وألقاب الملك. وقد صور الملك ملفوفاً مثل أوزوريس على هيئة مومياء وممسكا فى كلتا يديه بعلامة عنخ المنحوتة بشكل بارز. ويرتدى الملك التاج الأبيض مثبتاً به الصل المقدس أو الكوبرا الملكية.

ويعبر وجه الملك البيضاوي عن ملامحه المميزة : العيون الواسعة والحواجب الكثيفة الى جانب الأنف العريض والفم الكبير ذو الشفاة الممتلئة.

الأبعاد

الارتفاع ١٨٠ سم


____________________

لوحة ( 14 )

نقش يوضح الملم ( تحوتمس الاول )


نقش لتحتمس الثالث بتاج الآتف



يمثل هذا النقش البارز الجيد الملك تحتمس الثالث باللحية الملكية الطويلة والقلادة الكبيرة وتاج الآتف. وملامح الملك فى هذا النقش تتفق مع الملامح المميزة لأسرة التحامسة والمعروفة بالأنف الصغيرة المرتفعة قليلاً لأعلى.

وقد عبر الفنان هنا عن ملك شجاع وقوى محدداً لهدفه. ولقد أظهر تحتمس الثالث هذه الصفات عندما مد نفوذ مصر وتأثيرها من الجندل الرابع فى السودان وحتى ضفاف نهر الفرات فى شمالى سوريا.


___________________________


لوحة ( 15 )

تابوت الملك تحتمس الاول

التابوت الخاص بتحتمس الأول ( المتحف المصرى ) ، نحت هذا من صخور الحجر الرملي المتبلور (الكوارتزيت) , وقد ربط قدماء المصريين بين عبادة
4180.jpg
الشمس وهذه المادة التي كانت تستخرج من محاجر قريبة من مدينة عين شمس.

والطرف المواجه للمشاهد يناظر موقع قدمى المومياء. وتجثم إيزيس فوق العلامة الدالة على الذهب، وتمسك بحلقة "شن" للحماية.
وتظهر نفتيس في وضع مماثل؛ على الطرف المقابل من التابوت. وتبدي كل معبودة من الاثنتين، على رأسها، رمزها الخاص بها؛ فوق غطاء الرأس "الخات"، بالصل المقدس في المقدمة.
ويظهر على الجانبين الطويلين للتابوت أبناء حورس الأربعة؛ مثنى - مثنى، مع المعبود أنوبيس. والجانب الأيسر محلى بزوج من عيون "أوجات". وتتعلق التعاويذ المكتوبة بحماية وحفظ الجسد.
وكان هذا التابوت ينتمي أصلا إلى الملكة حتشبسوت، بعد اعتلائها العرش. وفي مناسبة نقل مومياء والدها، خصص التابوت لتحتمس الأول؛ ونقل إلى مقبرة الملكة.


_________________________

لوحة ( 16 )

نقش يوضح ملك وملكة بونت ( الدير البحرى ) توجد حاليا بالمتحف المصرى بالقاهرة

نقش لرحلة بونت من معبد الدير البحرى



هذا النقش الغائر، واحد من كتل كثيرة منقوشة تسجل البعثة التي أرسلتها الملكة حتشبسوت إلى بلاد بونت التى كانت تقع على الشاطىء الغربى الجنوبى من البحر الأحمر وجنوب مصر، وربما كان جنوب السودان أو أريتريا حاليا.

ويصور النقش باريحو حاكم بونت وهو يمسك بعصا، وأمامه المصريون بقيادة "بانحسي"؛ يقدمون الجواهر ومعها خنجر ذهبي رائع متقن الصنع. وتقف خلف باريحو زوجته التي تدعى "آتي"؛ وقد صورت بجسد بدين مشوه.

ومن المرجح أن الفنان المصري قد صورها على هذا النحو لأنها كانت مصابة بمرض يعرف باسم "داء الفيل"؛ المميز بتضخم في جزء من البدن. ومن المحتمل كذلك أن يكون الفنان قد بالغ قليلا لكي يقدم نوعا من الكاريكاتير؛ أو تقليدا فكاهيا لها.

وقد سجل الفنان جميع تفاصيل الحياة الأفريقية؛ لدرجة أنه صور الطوقين الذين يرتديهما حاكم بونت وزوجته والخطوط المحزوزة على وجهيهما.



____________________

يُتبع
 
التعديل الأخير:

جيلان

انت لى
مشرف سابق
إنضم
19 سبتمبر 2007
المشاركات
14,422
مستوى التفاعل
445
النقاط
0
لوحة ( 17 )

نقش يوضح اخناتون وعائلته ( العمارنة )


لوحة لإخناتون وعائلته



في هذا اللوح من الحجر الجيري يتجلى إخناتون وأسرته على هيئة عائلة مقدسة. إذ يعد نوعا من أيقونة، تحفظ في مقصورة في بيت العمارنة.

ويصور هذا اللوح ذي الإفريز، منظر يعبر عن لحظة خاصة من حياة الأسرة المالكة اليومية، في حماية آتون.

إذ يجلس الزوجان الملكيان متقابلين على كرسيين، عليهما وسادتان، وبينهما تقف كبرى بناتهما مريت آتون، على حين ترى الأختان الصغريان في حجر أمهما.

أما إخناتون، فقد مثل بملامحه المتميزة، وتاج أزرق، ونقبة ذات ثنايا.

أما زي نفرتيتي، فيتألف من تاجها المرتفع، والمئزر التقليدي الطويل، مثبتا في مكانه بحزام.
ويظهر قرص الشمس اتون دى الاشعة التى تنتهى بيد بشرية تمنح الحياه





____________________________

لوحة ( 18 )

الاوانى الكانوبية للملك ( توت عنخ امون )


تألف جهاز توت عنخ أمون الكانوبي من أربعة توابيت رمزية إنسانية صغرى من الذهب، حيث حفظت الأحشاء الداخلية ووضعت في أقسام صندوق الالباستر الكانوبي، وغطيت بسدادات جميلة في صورة رأس الملك.

ويحتضن الصندوق عند أركانه الأربعة نقوشاً بارزة للربات الحاميات: إيزيس ونفتيس وسلكت ونيث.

وقد حفظ صندوق الالباستر بداخل مقصورة من خشب مذهب مزخرف قائما على زحافة، ويقوم على كل من جوانبه الأربعة تمثال للربات الأربع السابقة أيضا.


________________________


لوحة ( 19 )

كرسى العرش للملك ( توت عنخ امون )

كرسى العرش للملك توت عنخ امون


صنع عرش توت عنخ آمون من الخشب المغشي بالذهب والفضة، والمزخرف بأحجار شبه كريمة والزجاج الملون.

وتتمثل الملكة هنا على قائم الظهر، وهي تدهن الملك بالعطر، على حين يرسل قرص الشمس آتون أشعته نحو الزوجين الملكيين.

ويلبس الملك هنا تاجا مركبا وقلادة عريضة، أما الملكة فتضع إكليلا رائعا على رأسها.

هذا وقد طعمت أجسام الملك والملكة بالزجاج الملون، في حين غشيت الأجسام بالفضة محاكاة للكتان الأبيض.

وتتمتع المقدمة من ذراعي العرش بحماية أسدين، على حين شكل الباقي في هيئة ثعبانين مجنحين، متوجين بالتاج المزدوج، حيث يحميان اسم الملك.

وقد زود العرش بمسند للأقدام من الخشب، محفور عليه صور رمزية لأعداء مصر الشماليين والجنوبيين، والمعروفين باسم الأقواس التسعة، وهم مربوطين وممددين على الأرض في إذلال.

أما الطيور المصورة، المعروفة باسم رخيت، والتي تشير إلى عامة الشعب، فهي ممثلة هنا تحت سيطرة الملك.


______________________________

لوحة ( 20 )

مومياء الملك ( رعمسسو الثانى )

مومياء رمسيس الثانى

spacer.gif

كانت مومياء رمسيس الثانى من ضمن المومياوات التى عثر عليها فى الخبيئة الملكية بالدير البحرى. وكانت مغطاة تماماً بلفائف الكتان التى كتب عليها اسم الملك وألقابه بالخط الهيراطيقى.

وللمومياء شعر حريرى كان أبيضاً عند الوفاة ثم إصفر بفعل الكيماويات التى استخدمت لحفظ الجثمان. وقد ملئت فتحات الأنف بالصمغ والبذور، ربما لتحفظ شكل الأنف بطريقة أفضل.

ووفقاً لما أظهرته أشعة اكس فإن الملك كان يعانى من مشاكل فى الأسنان ونقرس حاد فى مفاصل الفخذ. وقد أرسلت مومياء رمسيس الثانى لباريس من أجل مزيد من الدراسة والحفظ. وقد وجد أن الملك توفى فى نهاية عقده الثامن أو بداية عقده التاسع.
الأبعاد

الطول ١٧٣.٣ سم

ملحوظه مهمه : رمسيس بيقولوا عليه رعمسسو اوك


___________________________

لوحة ( 21 )

الملك رعمسسو الثانى مه الاله بتاح تاتنن ( معبد بتاح فى منف )


تمثال الملك رمسيس الثانى والمعبود بتاح-تا-تنن
em-0-0-677_310x310.jpg


يصور هذا التمثال الملك رمسيس الثانى والمعبود بتاح-تا-تنن رب منف إلى يساره، جالسين على مقعد ذو ظهر مرتفع، وقد وضع الرب الملقب بأبو الملك، ذراعه خلف ظهر الملك. ويوحد هذا الوضع بين رمسيس الثانى والرب، كما يدل على تقديسه الذى ظهر على أغلب آثاره.

يرتدي رمسيس الثانى نقبة الشنديت وغطاء الرأس ذو الثنيات المعروف بالنمس، ويحميه الصل المقدس أو ثعبان الكوبرا. أما اللحية المستعارة فقد ثبتت على الذقن عن طريق شريطين متصلين بغطاء الرأس.

ويرى الملك بملامحه النموذجية كشاب ذو عينان ضيقتان مسحوبتان وفم ممتلئ. أما الرب فيلبس شعرا مستعارا، كما أنه كان يقبض على علامة عنخ، رمز الحياة المديدة.

وقد نقش ظهر التمثال بنص وخراطيش رمسيس الثانى، بينما يزين جوانب الكرسى بعلامة السما-تاوى، رمز وحدة الأرضين.


___________________________


لوحة ( 22 )

لوحة للملك رعمسسو الثانى من الحجر الجيرى

spacer.gif


أقام هذه اللوحة فى تانيس موظف كبير من موظفى رمسيس الثانى يدعى ستى. وكان يحمل بعض الألقاب الهامة منها قائد قلعة الحدود ثارو فى سيناء.

ولقد كرس هذه اللوحة تكريماً للملك ستى الأول والد رمسيس الثانى. وهى تؤرخ للعام 400 من حكم أحد ملوك الهكسوس المسمى عا-بحتى-ست.

وهى تحدد بداية الحقبة التى مضت منذ عهد هذا الحاكم وحتى عدة سنوات مضت من حكم رمسيس الثاتى. فى الجزء العلوى من اللوحة صور رمسيس الثانى وهو يقدم الخمر لستى، رب الحرب والصحراء. وخلف الملك يقف ستى الذى كرس هذه اللوحة وهو يتعبد.

أما باقى اللوحة فهى تسجل اسم وألقاب رمسيس الثانى وكذلك اسم وألقاب هذا الموظف المفوض لإقامة هذه اللوحة تكريماً لستى الأول.

الأبعاد





العرض ١.٤ م


الارتفاع ٢.٢ م


_______________________________

لوحة ( 23 )

الملك رعمسسو الثانى جالسا على يمينه المعبود امون وعلى يساره المعبودة موت


___________________________


لوحة ( 24 )

لوحة النصر للملك ( مرنبتاح ) والمعروفة باسم لوحة اسرائيل





كان مرن بتاح، الابن الثالث عشر لرمسيس الثاني، وخليفته على العرش، قد أعاد استعمال هذا اللوح الجرانيتي الأشهب، والذي أقامه في الأصل الملك أمنحتب الثالث، في معبده الجنزي على الضفة الغربية من طيبة.

قد قسمت قمة هذا اللوح الذي يعلوه قرص الشمس المجنح، بين خراطيش مرن بتاح، إلى قسمين، حيث يتجلى الملك مرن بتاح في كل منهما، بين يدي آمون، ومن خلفه أعضاء من ثالوث طيبة، خونسو عن اليمين، وموت عن الشمال.

ومن تحت المنظر ترنيمة تتألف من ثمانية وعشرين سطرا في تخليد انتصار مرن بتاح على الليبيين، في عام حكمه الخامس.

غير أن مرن بتاح في الفقرة الأخيرة من الترنيمة، يذكر لفيفا من الأجناس التي أخضعها، حيث نقش في منتصف السطر السابع والعشرين من النص، اسم إسرائيل بالهيروغليفية.

وجدير بالذكر، أن طريقة كتابة اسم إسرائيل هنا، إنما تدل على أنهم يومئذ لم يتجاوزوا كونهم قبائل، وليس لهم كيان الدولة.

وقد أوحى ورود هذه الكلمة لبعض العلماء، أن هذا الملك هو فرعون خروج بني إسرائيل من مصر، وإن لم يتوفر على ذلك دليل كاف.
الأبعاد

العرض ١٦٣ سم
الارتفاع ٣١٨ سم



______________________

انتهى
 
التعديل الأخير:
أعلى