اثار ومتاحف+متجدد+

مونيكا 57

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
6,623
مستوى التفاعل
620
النقاط
0
شكرااااااااا على الموضوع
مجهود رائع
ربنا يعوض تعب محبتك
 

مورا مارون

يسوع فرحي
عضو مبارك
إنضم
6 يونيو 2008
المشاركات
6,764
مستوى التفاعل
106
النقاط
0
الإقامة
بيروت
موضوع جميل ومسلي كوكي

ومدعوم بصور روووعة

الرب يباركك ويبارك عملك

كيرسي ليكي لنقل الموضوع
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
تابع المتحف القبطى​
Coptic Icons
الايقونات القبطيه


The word "icon" is taken from EIKON, which means image in Greek; it also means a picture of a saint. In both Coptic and Byzantine understanding, "icon" means an image of the invisible world, which is above and beyond material existence. A consecrated icon becomes a point of contact between the visible and the invisible, between human beings and God. When an icon is received a special liturgy of consecration takes place. Icons are consecrated by the church by a bishop and venerated by Christians.

Coptic icons are a reflection of "popular" art and not royal art of relevant kings and princes as was the case in Ancient Egypt. One of the distinctive characteristics of Coptic iconography is that they do not reflect cruelty or violence - lions will be drawn as if they are stripped of their savage character and icons of martyrs do not express the pain and suffering they have endured. The simplicity of the icons expresses internal quietude and calm or innocence giving the onlooker an internal feeling of inner peace and spirituality.

Museum exhibits icons from the 15th and 16th centuries

كلمة "ايقونة" مأخوذ من
EIKON، الأمر الذي يعني في اليونانية الصورة ، بل يعني أيضا صورة للقديس. في كل من فهم البيزنطية والقبطية ، "رمز" تعني صورة العالم الخفي ، الذي يتجاوز وجود مادي. وهناك أيقونة المكرسة تصبح نقطة اتصال بين مرئي وغير مرئي ، وبين البشر والله. عندما تلقي أيقونة خاصة للطقوس تكريس يحدث. ومن الرموز التي شيدت عليها كنيسة اسقف ويقدسه المسيحيون.

الأيقونات القبطية هي انعكاس ل"الشعبية" في الفن وليس الفن الملكية ذات الصلة والملوك والأمراء كما هو الحال في مصر القديمة. واحدة من الخصائص التي تتميز بها صناعة التماثيل القبطية هو أنها لا تعبر عن القسوة والعنف -- أسود ستوضع كما لو أنها هي تجريدها من الطابع الوحشي والرموز الشهداء لا تعبر عن الألم والمعاناة التي مروا بها. بساطة الأيقونات الداخلية تعرب عن الهدوء والهدوء والبراءة وإعطاء المشاهد داخلي شعور داخلي السلام والروحانية.

معروضات المتحف من الأيقونات 15th و16th قرون




St. Mena - an 18th century traditional style Coptic icon written by Mattary (Photo: Sarah Asaad)

سان مينا -- وهو الأسلوب التقليدي في القرن 18th الأيقونات القبطية التي كتبها Mattary


Triptych of St. Mary and the Divine Child in the center and St. George and St. Dimitrius on each of the doors - 16th century


سانت ماري الثلاثية الإلهية والطفل في مركز سانت جورج وسانت ديميتريوس
على كل واحد من الأبواب-- 16th القرن




St. Mark (1964) by Dr. Isaac Fanous One of the four evangelist icons exhibited in a 1971 liturgical travelling exhibit to Alberta, Canada

سان مارك (1964) للدكتور اسحق فانوس واحد منالاربعه المبشرين عرض الرموز الطقوسية 1971 في معرض متنقل البرتا في كندا




Holy Family in Egypt written by the Nuns at St. Demiana Convent, Egypt (1988)


العائلة المقدسة في مصر كتبها الراهبات في الدير سانت دميانه ، مصر (1988)
:download:
:download:
تابعواااااااا

 
التعديل الأخير:

وليم تل

زعيم ح الغلاسة
عضو مبارك
إنضم
6 ديسمبر 2007
المشاركات
9,035
مستوى التفاعل
75
النقاط
0
شكرا كوكى
على الموضوع الرائع والقيم
ودمتى بود
 

SALVATION

فداكى يا كنستى
مشرف سابق
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
58,200
مستوى التفاعل
367
النقاط
0
الإقامة
Egypt/Alex
رائع يا كوكى
شكرا كتييير
تسلم ايدك
يسوع يبارك حياتك
 

جيلان

انت لى
مشرف سابق
إنضم
19 سبتمبر 2007
المشاركات
14,422
مستوى التفاعل
445
النقاط
0
يُثبت يا معلم
الف مبروووك عقبال الامتحانات ههههههههه
ومتنسيش المتحف المصرى والنبى لحسن دى فيها قطع رقاب
واحلى تقيييم لاحلى كوكى فى الدنيااا:p30:
 
التعديل الأخير:

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
يُثبت يا معلم
الف مبروووك عقبال الامتحانات ههههههههه
ومتنسيش المتحف المصرى والنبى لحسن دى فيها قطع رقاب
واحلى تقيييم لاحلى كوكى فى الدنيااا:p30:

هههههههههههههه ربنا يخليكى
لا مش نسياه هنزله ماتقلقيش لسه قدامنا وقت وبالذات هنزل البحث كلنا محتاجينه هههههه
ميرسى يا جى جى ليكى ولتقيمك الجميل
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0


Agpeya

One of the Agpeyas in Coptic and in Arabic. This Agpeya was illustrated by Ananias, a monk who later became Pope Makarius III. The manu****** is dated 1615AM (Coptic Calendar)/1899 AD when he was in the Monastery of Baramous. The manu****** is illustrated with geometric crosses and other designs.

الاجبيه

واحدة من الاجابى في القبطية والعربية. هذا وقد تجلى الاجبيه بواسطة أنانياس ، الراهب الذي أصبح فيما بعد البابا مكاريوس الثالث. ويرجع تاريخ المخطوطة 1615AM (التقويم القبطي) / 1899 م عندما كان في ديرالبراموس. المخطوط ويتضح مع هندسية الصلبان وغيرها من المخططات.







Crosses


The Museum exhibits various styles Coptic hand and altar crosses used by priests and monks. The museum also exhibits several Ethiopian Orthodox hand crosses in wood (18th century), in silver(about 13th century) and in brass.
One of the unique items in the museum’s collection is a painting of three crosses with many other crosses within each cross and painted on 1mm. geometric paper by Pope Makarius III when he was a monk (1893-1904)




الصلبان


معروضات المتحف مختلفة من جهة وأساليب القبطية مذبح الصلبان التي استخدمها الكهنة والرهبان. يحتوى المتحف أيضا على العديد من المعارض الارثوذكسية الاثيوبية من جهة الصلبان الخشبية في (18th القرن) ، وفضة (حوالي القرن 13th) وكبريتات الحديد.
واحد من العناصر الفريدة الموجودة في المتحف هي جمع لوحة من ثلاثة صلبان أخرى كثيرة تعبر في كل يوم عبر ورسمت 1mm.الورقه الهندسيه بواسطه البابا مكاريوس الثالث عندما كان راهب(1893-1904)








Woodwork


The Museum carries a small collection of Coptic wood craftsmanship such as picture *****s, Korban seals.

18th century picture *****s - “arabesque style” with mother of pearl and ivory inlaid work

A 7th century hand carved Korban seal. This seal was used in the early Coptic period for the Korban and is now used for the “Futir al Malak” or wafers for the Feast of the Archangels


النجارة


متحف صغير يحمل مجموعة من الحرف الخشبية القبطية مثل صورة الأطار قربان الاختام.



وهناك من جهة 7th القرن المنحوتة قربان الختم. هذا الختم كان يستخدم في بداية الفترة القبطية للقربان ويستخدم الآن ل"ملك Futir الجامعة العربية" أو الرقائق لالعيد من رؤساء الملائكة

18th القرن صورة أطار -- "أرابيسك الطراز" أم اللؤلؤ والعاج مرصع العمل







Textiles fragments

The Museum exhibits textile fragments of varying sizes and shapes and designs dating about 6th to 8th centuries.


شظايا المنسوجات

معروضات متحف النسيج شظايا مختلفة الأحجام والأشكال والتصاميم التي يرجع تاريخها إلى 8th عن 6th قرون.





Pottery

The Museum exhibits several terra-cotta and porcelain objects.
Part of a 7th century clay lantern.

الفخار

المتحف معارض عديدة بين الأرض والبورسلين و التراكوتا . جزء من فانوس. الطين يعود للقرن7th
:download:
:download:
تابعوووووووووووا
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
المتحف المصرى


L_0788.jpg


يقع المتحف المصرى بموقعه الحالى بميدان التحرير فى قلب العاصمة فى المكان الذي انتقل اليه المتحف حيث كانت البداية عام 1835 بحديقة الازبكية وكان يضم عدداً كبيراً من الآثار المتنوعة ، ثم نقل المتحف بمحتوياته إلى قاعة العرض الثانية بقلعة صلاح الدين ، وعندما فكر عالم المصريات الفرنسى " ميريت " وكان يعمل بمتحف اللوفر ، فى زيارة لمصر للحصول على بعض المخطوطات القبطية لضمها إلى مجموعة باريس فشل فى هذه المهمة لرفض الكنيسة وإصدارها قراراً بتحريم بيع المخطوطات ، لذلك قرر البقاء فى القاهرة للقيام بالتنقيب عن الأثار فى منطقة سقارة ، وقد افتتح متحفاً يعرض فيه مجموعة من الأثار على شاطىء النيل عند بولاق ، وعندما تعرضت هذه الاثار لخطر الفيضان فى تلك المنطقة تم نقلها إلى ملحق خاص بقصر الخديو إسماعيل بالجيزة ، ثم جاء عالم المصريات " جاسنون ماسبيرو " وافتتح عام 1902 فى عهد الخديو عباس حلمى الثانى المبنى الجديد فى موقعه الحالى فى قلب القاهرة .


L_0789.jpg


يضم المتحف المصرى أكثر من 150 ألف قطعة اثرية اهمها المجموعات الاثرية التى تم العثور عليها فى مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى التى تم العثور عليها فى دهشور عام 1894 .
ويضم المتحف الأن أعظم مجموعة اثرية فى العالم تعبر عن كل مراحل التاريخ المصرى القديم فن الدولة القديمة يضم تماثيل خوفو – منقرع – راجوثب – تمثال شيخ البلد ( كاعبر) الأثاث الجنائزى الذى وجد فى مقبرة حتب حورس .
ومن الدولة الوسطى يضم المتحف تماثيل عينتو حوتب الثانى ، ونماذج وجدت فى مقبرة شح رع وتماثيل السنوسرت الثالث ، أمنمحات الثالث ، فضلاً عن الحلى الخاصة بأميرات الدولة الوسطى ( ميريث – ديست – هانور- ميفر ون- بتاح ).
ومن الدولة الحديثة يضم المتحف مجموعات الحلى الخاصة بأحونت ، وتماثيل لحتشببسوت و أمنوحتب – إخناتون – نفرتارى – بويا – ثوبا ( والدة اخناتون وزوجة أمنمحوتب ) كما يخصص الجناح الشمالى بالدور العلوى من المتحف لعرض كنوز توت عنخ آمون التى تضم أكثر من 3500 قطعة يعرض المتحف لها 1700 قطعة منها فقط
وبوجد لكل قطعة ملف معلومات خاصة بها مسجل على اسطوانات كمبيوتر لمساعدة الباحثين والراغبين فى الحصول على أية معلومات عن تقنيات المتحف .
ونظرا لضخامة عدد القطع الأثرية والمقتنيات الأثرية الثمينة في المتحف ، فقد بدأ انشاء متحف جديد ، يليق بقيمة الآثار المصرية و عظمتها بالقرب من الاهرامات ، ويجري العمل فيه حاليا و يستكمل في عام 2009 .
• قاعة جديدة للمومياوات الفرعونية بالمتحف المصري
بعد مرور نحو عشر سنوات على افتتاح قاعة المومياوات الملكية بالمتحف المصرى فى القاهرة . افتتحت يوم الأحد الموافق 6 – 8 – 2006 قاعة ثانية تضم 11 مومياء لملوك وكهنة من الأسرتين العشرين والحادية والعشرين.

وقد خضعت المومياوات قبل عرضها لعمليات ترميم دقيقة من خلال معمل بحوث الآثار وتم سحب الرطوبة منها ومعالجتها قبل العرض لمنع البكتيريا من النمو حتي لا تتأثر المومياوات سلباً.

وقد استغرق إعداد هذه القاعة وتجهيزها عامين كاملين وتم تصميمها وفقاً لأحدث الأساليب العصرية في العرض المتحفي .

وتأخذ شكل إحدي المقابر الملكية بوادي الملوك بالبر الغربي بالأقصر ويعلوها سقف مقبي وتنتشر بداخلها إضاءة خافتة مثل القاعة الأولي مضيفة علي هذه المومياوات جلالاً ورهبة يليقان بأصحابها من الملوك العظام الذين حرروا مصر من الغزاة وقادوا حروب التحرير ضد الهكسوس الذين جاءوا من الشرق.

L_07480.jpg

وتحمل القاعة الجديدة رقم "52" بالطابق العلوي بالمتحف.و تضم 11 مومياء ملكية جميعها بحالة جيدة وتم اكتشافها في خبيئة الدير البحري . وتعرض المومياوات داخل صناديق زجاجية صممت لهذا الغرض، بداخلها أجهزة لقياس وضبط نسبة الرطوبة والحرارة لضمان الحفاظ على المومياء.وتنقسم المومياوات داخل القاعة الى مجموعتين حسب التسلسل التاريخي،تضم المجموعة الأولى مومياوات لبعض ملوك الأسرة العشرين مثل مومياء رمسيس الثالث. ، رمسيس الرابع . أما المجموعة الثانية فتضم مومياوات كهنة امون الذى المعبود الرسمي للإمبراطورية الحديثة فى هذه الفترة ولقب بكبير الآلهة .


وقد تمكن كهنة امون من حكم مصر فى الجنوب، وأصبحت طيبة العاصمة الدينية الكبرى للبلاد ولقب الملوك بألقاب الكهنة فأصبحوا الملوك الكهنة وكونوا الأسرة الحادية والعشرين " 1085 - 945 ق.م"، ومن هؤلاء الملوك الكهنة "بانجم الثاني" و"زوجته" "ايست ام خب دي" التى كانت كاهنة المعبودة ايزيس والمعبودين مين وحورس.

وتعرض القاعة أيضا مومياوات لملكات من الأسرة الحادية والعشرين منهن "حنوت تاوي" ولها ملامح نوبية وكانت زوجة كبير كهنة "امون بانجم" الأول و"ماعت كا رع" .
:download:

تابعوووووووووووووووووا
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
المتحف المصري الجديد
L_07364.jpg

على بعد أميال قليلة غرب القاهرة وبالقرب من أهرامات الجيزة يقوم فريق مكون من 25 مهندسا معماريا مع 350 عامل بالعمل في
متحف الآثار العملاق الجديد علي مساحة 117 فدانا. وقد أطلقت مصر حملة لتمويل المشروع الذي تقدر تكلفته بحوالي 550 مليون دولار.

وأول محاولة لجمع المال اللازم لبناء المتحف تمثلت في المعرض الجديد للآثار المصرية في متحف الفنون في لوس انجلوس بالولايات المتحدة تحت شعار 'توت عنخ آمون والعصر الذهبي للفراعنة'.

من المقرر افتتاح المتحف الجديد عام 2009 ليعرض علي الأقل مائة ألف قطعة أثرية من العصور الفرعوني والروماني واليوناني وهو ما يعني إعطاء دفعة كبيرة لقطاع السياحة .

يقام المتحف الجديد علي سهل صحراوي علي حافة وادي النيل. حيث يري زائره اهرامات الجيزة وهي أحد أعظم الآثار في العالم.
L_07247.jpg


ويشير تصميم المشروع إلي طموح مصري كبير في إخراج تحفة معمارية جديدة بالقرب من أهرامات الجيزة حيث تغطي واجهة المتحف الجديد الألبستر ويتناغم سقفه مع الأهرام.

وتقود البوابة المثلثة العملاقة في مدخل المتحف إلي باحته الرئيسية التي سيتصدر تمثال ضخم للفرعون رمسيس الثاني يصل وزنه إلي 83 طنا والذي يوجد حاليا في قلب العاصمة بميدان رمسيس.
ملحوظه : تمثال رمسيس اتنقل عشان يوضع بالمتحف ده مش موجود حاليا فى ميدان رمسيس الى فى ا لعاصمه

فى عام 2002 قام الرئيس حسنى مبارك بوضع حجر الاساس للمشروع ، كما تم الاعلان عن المسابقة الدولية لمشروع تصميم المتحف المصرى الكبير فى عام 2002 والتى تقدم لها 1557 بحث من 83 دولة ، حيث شارك فى التصميم الفائز 14 مكتب استشارى من 5 دول مختلفة .. و تم التعاقد مع فريق التصميم لاعداد المرحلة الاولى والتصميمات التى انتهت فى يونيو 2004 .

أما المرحلة الثانية الذى قام بها الفريق انتهت فى يونيو 2005 وذلك لانشاء مركز ترميم الآثار الملحق بالمتحف ومحطة الطاقة الكهربائية ومحطة اطفاء الحريق بحيث يستقبل مركز الترميم الآثار التى ستعرض بالمتحف لاجراء اعمال الصيانة والترميم اللازمة واعدادها بحيث تكون جاهزة للعرض فور الانتهاء من مبنى المتحف .. و تم بالفعل البدء فى مرحلة تأهيل الموقع لمشروع المتحف والتى ستنتهى فى سبتمبر 2005 .
L_07365.jpg


و سيتم ربط مشروع المتحف مع هضبة الاهرامات لتكون وحدة واحدة وتنسيق ممر بطول 2 كيلومتر بالاضافة الى عمل اسوار حول موقع المتحف لفصله عن الازدحام المرورى خارجه وتخصيص شبكة مواصلات داخلية وعربات كهربائية لنقل ضيوف المتحف الى كافة ارجاء المتحف والمتنزهات والحدائق التى تحوط به .

أما واجهة المتحف ستبلغ مساحتها 600 متر عرض بطول 45 مترا ستتكون من حجارة الالباستر الشفافة .. و مركز الترميم ستبلغ مساحته 14 الف متر ويستغرق بناءه 15 شهرا ويضم معامل متخصصة تحتوى على احدث اجهزة ترميم الاحجار والجلود والمعادن والخشب بالاضافة الى المخازن الاثرية والتى ستقسم حسب نوع الاثار .

وسيتم انشاء منطقة ترويحية على مساحة 25 فدان تتضمن اماكن الترفيه والخدمات والحدائق العامة المختلفة والمرافق ومناطق الترفيه والتى ستخدم الجمهور على مدار 24 ساعة وروعى فى فلسفتها تطور الحضارة المصرية وتنوعها وتشمل حدائق ارض مصر ، وحدائق التماثيل الخارجية المتصلة بصالات عرض المتحف ، وحدائق الكثبان الرملية بالاضافة الى مجموعة من الحدائق العامة المتنوعة .


L_07248.jpg

أن واجهة المتحف تعلو بارتفاع 5 ادوار وذات حوائط شفافة ومضاءة ليلا لترى من كافة انحاء القاهرة ، فيما روعى فى ارتفاع الحوائط تصل مع ابعاد الهرم الاكبر بيحث اذا اقمنا خطا مستقيما من نهاية حوائط المتحف سيصل الى اعلى قمة للهرم الاكبر بمنطقة الاهرامات .




سيتم ايضا داخل المتحف انشاء متحف للاطفال يخاطب كافل المراحل العمرية لتربية الاجيال الجديدة اثريا وثقافيا بالاضافة الى مركزا للمؤتمرات وقاعات للمحاضرات .




وصف ستيفن جرونبرج عضو فريق التصميم الخاص بالقاعات الداخلية للمشروع ، المتحف المصرى الكبير بأنه أعظم مشروع ثقافى عالمى ينفذ خلال القرن الحالى وسيتفوق على متاحف العالم من حيث اهميتها كونه متحفا مصريا وعن الحضارة المصرية ويقام فى مصر .

وقال ستيفن ان فريق التصميم الخاص بفلسفة العرض الداخلى للمتحف قام بجولات وزيارات لكافة المتاحف والمعابد والمواقع الاثرية فى مصر وخرج بتصور عام للشكل الذى يمكن ان يكون عليه العرض الداخلى ومستمد من تقنيات العرض والعمارة عند المصرى القديم مع وضع اللمسات الحديثة والمبتكرة بشكل عصرى .

وأضاف ان هذا التنوع تضمن فى طرق المداخل والسلالم والممرات الداخلية وطرق وضع التماثيل والقطع الاثرية وفلسفة ابراز الاثر واهميته بالاضافة الى الاستعانة بنفس درجات الالوان التى كانت تميز الفن عند المصرى القديم وهو ما يظهر على جدران المعابد والتمائيل والنقوش الاثرية عند المصرى القديم .

وأشار الى أنه سيتم احياء اللغة المصرية القديمة عبر كتابة كافة الارشادات واللافتات التى تصف او تشرح الاثر باللغة العربية واللغة الانجليزية بالاضافة الى اللغة المصرية القديمة المكتوبة بالهيرغليفية ليتثنى للزائر معرفة هذه اللغة والتعايش فى اجواء الماضى العريقة التاريخية .

وأخيرا سيقوم فريق التصميم باقامة متاحف داخل المتحف الكبير ، حيث سيتم نقل متحف مراكب الشمس بمنطقة الاهرامات ونقلها الى المتحف الكبير ، بالاضافة الى عمل صورة طبق الاصل من مقبرة توت عنخ أمون وبالشكل الذى وجدت عليه عندما اكتشفت بالاضافى الى الكنوز المختلفة للفرعون الذهبى الصغير ، مع وضع القناع الذهبى النادر فى منتصف قاعة العرض الخاصة به ليتمكن جميع من بالقاعة التمتع بمشاهدته من مختلف الزوايا والاتجاهات .
 
أعلى