أسئلة تمنعني عن المسيحية

عقلاني

New member
عضو
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرحباً بك أخي amirfikry مرة أخرى

سلام ونعمة للكل
هاااااااي أخي عقلاني

حتي لا يطول النقاش
سأجيبك علي هذا السؤال أجابة مباشرة "أجابة إمانية"



لا بالطبع لا فالله واحد في جوهره ومثلث في الأقانيم
:yaka: :yaka: :yaka:
واحد هو الأب القدوس واحد هو الأبن القدوس
واحد هو الروح القدس
أله واحد أمين

وأذهبوا وعمدوهم بأسم الأب والأبن والروح القدس

وظهر الروح علي هيئة جسمية "حمامة" وجاء صوت من السماء يقول
هذا هو أبني الوحيد الذي به سررت

إسمح لي بأن أعيد تسمية إجابتك من "إجابة إيمانية" إلى "إجابة عاطفية" ... نعم, فأي إجابة غير مدعومة بدليل قاطع إنما هي "إجابة عاطفية" ... فالإيمان لا بد أن يوافق العقل, و العقل لا يقبل إلا الأدلة القاطعة. و الله لم يخلق لنا عقولنا لنهمشها, بل لتكون دليلنا إليه و إلى وجودة (و إلا ما فائدتها؟!).

لا بالطبع لا فالله واحد في جوهره ومثلث في الأقانيم


ألا تذكر أنك قد قلت لي بأن أدلة إثبات الأقانيم الثلاثة هي نفسها لا تثبت (و لا تنفي) أن لله أكثر من 3 أقانيم؟

نحن لم نصر علي شئ فهذا كما قلت أنا هذا فوق أدراك العقل
وما أوردته أنا في المشاركةالسابقه عن ذكر صيغة الجمع وليس المفرد
هذا لا يؤكد لك أن الله أربع أو خمس أقانيم .............. حاشا
وفي نفس الوقت لايؤكد لنا أنه ثلاثي الأقانيم
ولكن هذا "ثلاثي الأقانيم" هو الصح فالله ثلاثي الأقانيم وواحد في الجوهر

إذاً, كيف أصبحت هذة حقيقة (أن لله 3 أقانيم "فقط") مثبتة في إجابتك السابقة؟!

أستاذي الفاضل, إنها العاطفة (و التي لا ألومك عليها), ولكن الله يريدنا أن نعرفه بالعقل, لا بالعاطفة فقط.

و بما أن الموضوعية إختفت من نقاشنا, و حلت محلها العاطفة, فيؤسفني أن أضطر لإنهاء نقاشنا. فنقاش تقودة العاطفة هو نقاش عقيم و غير مثمر, و لا يزيد عن كونه هدر لوقتي و وقتك الثمينين.

فلك جزيل الشكر على إتاحة هذة الفرصة لي, و بالفعل كنت رائع الأسلوب و راقي جداً في حوارك (و هذا أصبح شيء نادر هذة الأيام مع الأسف) فأهنئك على تمسكك بآداب الحوار, و أدعو الله أن تفكر فيما قلت لك بعقلانية (بعيداً عن العواطف).

و السلام


فكرة ختامية: كيف كان إحساس المسيحي عندما يرى من ينسب لله "إقنوم" زوجة, أو "إقنوم" إبنة (أو أي "إقنوم" جديد)؟

إذاً فلماذا يستغربون أسفنا على من ينسب لله "إقنوم" إبن؟! ... (حاشا لله)
 

ديديموس

THE SEER
عضو نشيط
إنضم
20 يناير 2006
المشاركات
632
مستوى التفاعل
6
النقاط
0

عقلاني

New member
عضو
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

عزيزي ديديموس, لا حاجة لي لفتح موضوع جديد و هذا لم ينتهي بعد. فإن أردت يمكنك أن تجاوبني على أسئلتي التي طرحتها هنا, و لم أجد لها إجابة حتى الآن. فأدلو بدلوك, و أجبني عنها.
و أنا أدعوكم جميعاً أن تبينوا لي الحق, و تجيبوني عليها, فأنا لم أقصد بطرحها إلا البحث عن الحقيقة, كما أني لم أجعل مهمة الإجابة عليها حكراً على الأستاذ amirfikry, و لكني أتمنى من كل من أراد الإجابة أن يتحلى بما للأستاذ amirfikry من خلق و أدب في الحوار.
لو قرأت الموضوع هذا من أوله بكل ما فيه من ردود لعرفت أني لست بحاجه إلى ما ذكر في الرابط.
ولكني "على كل حال" أشكرك على إرفاقه.
 

ديديموس

THE SEER
عضو نشيط
إنضم
20 يناير 2006
المشاركات
632
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
عقلاني;113005 قال:
عزيزي ديديموس, لا حاجة لي لفتح موضوع جديد و هذا لم ينتهي بعد. فإن أردت يمكنك أن تجاوبني على أسئلتي التي طرحتها هنا, و لم أجد لها إجابة حتى الآن. فأدلو بدلوك, و أجبني عنها.
و أنا أدعوكم جميعاً أن تبينوا لي الحق, و تجيبوني عليها, فأنا لم أقصد بطرحها إلا البحث عن الحقيقة, كما أني لم أجعل مهمة الإجابة عليها حكراً على الأستاذ amirfikry, و لكني أتمنى من كل من أراد الإجابة أن يتحلى بما للأستاذ amirfikry من خلق و أدب في الحوار.
لو قرأت الموضوع هذا من أوله بكل ما فيه من ردود لعرفت أني لست بحاجه إلى ما ذكر في الرابط.
ولكني "على كل حال" أشكرك على إرفاقه.
ختام قولك في مشاركتك السابقة يدل على انك في أشد الحاجة لكي تقرأ ما في الرابط
اقرأه وسنتناقش به ان شاء الله ، فهو مجرد مشاركة واحدة قديمة لي ، وسنكمل الموضوع هنا لكن بعد استيعابك ما بها
 

عقلاني

New member
عضو
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي ديديموس, إن أسئلتي واضحة في ما سبق أن دار بيننا من حوار أنا و الأخ الفاضل amirfikry. فإن أردت أن نتناقش فأرجو من حضرتك الإجابة عليها "بعقلانية" (أي بالدليل و البرهان "بعيداً عن العواطف").
فأنا (كما أسلفت) لن أفتح موضوع جديد للنقاش و هذا ما زال بغير أجوبة.
و لو لاحظت خلال حواري مع الأخ الفاضل amirfikry, كان قد شرح لي "مشكوراً" الأقانيم بطريقة ممتازة, و قد وافقته على كثير من ما قال. ولكن عندما توقف عن إجابتي بالبرهان, كنت مضطراً إلى إنهاء الحوار و الوصول إلى تلك الفكرة الختامية. لذا إن إنت أجبتني عليها, فلا حاجة لي بالفكرة الختامية هذة (فأنا "كما قلت أكثر من مرة" مجرد باحث عن الحقيقة).

دمت, و لك شكري و تقديري.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,185
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
إذاً, كيف أصبحت هذة حقيقة (أن لله 3 أقانيم "فقط") مثبتة في إجابتك السابقة؟!

هذا بحسب ما هو معلن في الكتاب المقدس و لا علاقة له بالعاطفة
فالسيد المسيح نفسه اعلن لنا اقنوم الاب و الابن و الروح القدس و لم يعلن اي اقانيم اخرى وهو ايضا قال في متى 28
فاذهبوا و تلمذوا جميع الامم و عمدوهم باسم الاب و الابن و الروح القدس





فكرة ختامية: كيف كان إحساس المسيحي عندما يرى من ينسب لله "إقنوم" زوجة, أو "إقنوم" إبنة (أو أي "إقنوم" جديد)؟

إذاً فلماذا يستغربون أسفنا على من ينسب لله "إقنوم" إبن؟! ... (حاشا لله)

مسألة تمسية الاقانيم الخاطئة التي جاءت في القرأن او الاصح التي جائت في عقيدة المريميين الذين الهو مريم و قالوا ان الثلاثة هم الاب و مريم و المسيح قد واجهتها المسيحية بشدة فهو ينافي الايمان المسيحي و ينافي ما اعلنه المسيح لنا
فلم يقل المسيح عمدوهم بأسم الاب و الابنة و الزوجة
حاشا, فالمسيح اعلن لنا بكل وضوح ماهية الايمان و خطاها

سلام و نعمة
 

عقلاني

New member
عضو
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي الأخ الفاضل My Rock, هل قرأت سؤالي قبل أن تجيب؟

إذاً دعني أعيد كتابته هنا, حتى تجاوبني بالحقيقة مدللاً عليها (بما لا يدع مجالاً للشك) و أرجو أن تتبع نهج الأستاذ الفاضل الأخ amirfikry في ما "كان" يفعل في أجوبته السابقة (فقد "كان" يدعمها بأدله و براهين عقلية واضحة و سهلة الفهم).

سؤالي هو:

هل من الممكن أن يكون لله أكثر من 3 أقانيم؟ (أعني غير الأب و الإبن و الروح القدس). فكما أعرف أن هذا الأمر لم يكن معلناً لبني الإنسان إلا بعد ولادة السيد المسيح. (هذا أولاً)

ثانياً: الأدلة على الثالوث لم ترد في العهد القديم صريحة (تثبت أن لله 3 "أقانيم" فقط), بل إنها أصبحت دليلاً على "أقانيم" الله فقط بعد ولادة السيد المسيح (و هذا كما أورد الأستاذ الفاضل amirfikry في مشاركته فقال):

لم يذكر في كل العهد القديم
كلمة الأب والأبن وأن كان فكل هذا كان يفهم بالإيمان وبعد مجئ الله الأبن
في العهد الجديد
فالكل يخاطب الله
فلا وجود لمثل هذا أطلاقاً فالمعلومة خاطئة
أما ظهور هذه الأقانيم كان بصورة واضحة في العهد الجديد المؤسس علي
دم السيد المسيح له المجد

و قد قال مشكوراً أيضاً:

ثانياً من جهة أن الله لم يعلن عن ذاتة بأنه مثلث الأقانيم في العهد القديم
أقول لك نعم ولا
فمع أن الله لم يشرحها شرحاً توضيحياً
أنما ذكرها ليؤكدها
وقال الله نعمل الإنسان علي صورتنا كشبهنا
"تك26:1"
ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ الإِلَهُ: هَوذا الإِنْسَانُ قَدْ صَارَ كَوَاحِدٍ منا عارفاً الْخَيْرِ وَالشَّرِّ
"تك22:3"
هنا ذكر لفظ الله وصاحباً له صيغة الجمع
(نعمل - صورتنا وشبهنا - صار كواحد منا )

فهذه تأكيدات لفكرة الثالوث الواحد في العد القديم
فكلها أتت بصيغة الجمع وليس المفرد
ولكنها قليله وأحياناً قد تكون مبهمة "غير ظاهرة أو مفهومة"
ولكنها موجودة

و كما نرى هنا, فإن الله يتكلم عن نفسه بصيغة الجمع ((و لم يحدد عدداً محدداً)) فما الذي يمنع أن يكون لله أكثر من 3 "أقانيم" و لكنه لم يفصح عنها لنا حتى الآن (تماماً كما أنه لم يفصح عن أقانيمه الثلاث قبل ميلاد السيد المسيح).

و يقول الأخ amirfikry في هذا أن الله لم يظهرها "واضحة" في العهد القديم للناس ربما لأنه كان من الصعب على الناس فهمها آن ذاك ... أو قد يكون لحكمه لا يعلمها إلا هو. لكنه يؤكد وجود ما يثبت أن الله مثلث الأقانيم في العهد القديم. إستناداً إلى صيغة الجمع الآنفة الذكر. فيقول:

ففي العهد القديم لم يذكرهم تفصيلياً
وأما في العهد الجديد ذكرهم تفصيلياً

و قال أيضاً بارك الله فيه, عن هذة الأدلة الموجودة في العهد القديم:

ولكنها قليله وأحياناً قد تكون مبهمة "غير ظاهرة أو مفهومة"
ولكنها موجودة

إذاً ... لم لا تكون هناك أدلة على وجود أكثر من 3 "أقانيم" في العهد الجديد ولكنها مبهمة "غير ظاهرة أو مفهومة" و لن تفهم بالشكل الصحيح إلا عندما يريد الله هذا! (تماماً كما هو الحال مع الأدلة من العهد القديم).

أخيراً وليس آخراً: يجب الأخذ بعين الإعتبار أن هذة الأدلة في العهد القديم كانت مبهمه لدرجة أن اليهود لا يزالون لا يؤمنون بها! فما الذي يمنع أن تكون مبهمة لديكم الآن بنفس الإسلوب؟

أرجو من حضراتكم قراءة ما كتب في الموضوع بالكامل, حتى تفهموا ما أقصد إن كنت قد قصرت في هذا الإختصار.

و لكم جزيل شكري.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,185
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
هل من الممكن أن يكون لله أكثر من 3 أقانيم؟ (أعني غير الأب و الإبن و الروح القدس). فكما أعرف أن هذا الأمر لم يكن معلناً لبني الإنسان إلا بعد ولادة السيد المسيح. (هذا أولاً)

اقول لك انه قد كان من الممكن لو كانت هذه طبيعة الله و لو كان هذا اعلانه
لكن الله من خلال العهدين وضح الاقانيم الثلاثة فقط لا غيرهم و لم يتطرق بغيرها و هذا ما سأتي لاثباته بالنصوص في السطور القادمة

ثانياً: الأدلة على الثالوث لم ترد في العهد القديم صريحة (تثبت أن لله 3 "أقانيم" فقط), بل إنها أصبحت دليلاً على "أقانيم" الله فقط بعد ولادة السيد المسيح (و هذا كما أورد الأستاذ الفاضل amirfikry في مشاركته فقال):

أتفق مع الاخ الحبيب امير, انه لا يوجد نص حرفي الى انه هنالك ثلاثة اقانيم, لكن هناك اشارات كثيرة حتى في العهد القديم الى الاقانيم الثلاثة فقط

اذكر منها:

من مزامير داوود حيث ذكر: " قال الرب لربي اجلس عن يميني حتي اضع اعداءك موطئا لقدميك " (مزمور 110 : 1 ) وهنااشارة واضحة ان أقنوم الأب يتكلم الي أقنوم الابن
و ايضا ما ذكر في مزمور 33 و العدد 6
بكلمة الرب صنعت السموات وبنسمة فمه كل جنودها

فهنا كلمة (الرب) هي اقنوم الابن و الرب هو اقنوم الاب و نسمة فمه هي اقنوم الروح القدس
و هذا النص يعود على ماجاء في سفر التكويت بصيغة الجميع في عملية الخلق و التكوين
ففي سفر التكوين اعلنت الاقانيم و في المزامير حددت ابعادها

و ايضا اذكر ما جاء في امثال 30 و العدد 2 الى 4

" أنى أبلد من كل إنسان .. ولم أتعلم الحكمة ولم اعرف معرفة القدوس . من صعد الي السماء ونزل ، من جمع الريح في حفنتيه . من صر المياه في ثوب . من ثبت جميع اطراف الأرض . ما اسمه وما اسم ابنه ان عرفت "

و جرت العادة اليهودية ان معلمي اليهود اعتادوا ان يلقوا هذة الايه علي مسامع تلاميذهم في صوره أسئلة فيقولون لهم : من صعد الي السموات ونزل ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : من جمع الريح في حفنتيه ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم من صر المياه في ثوب ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : ومن ثبت جميع اطراف الأرض ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : وما اسمه ؟ فيجيبونهم :يهوه العظيم ، ثم يسألونهم أخيرا وما اسم ابنه ؟ فيجيبونهم في وقار شديد : هذا سر يفوق العقول


و ايضا ما جاء بكل روعة في سفر اشعياء الاصحاح 48 العدد 13 و 16

أنا الأول وأنا الأخر وبيدي أسست الأرض ويميني نشرت السموات
منذ وجوده انا هناك و الآن السيد الرب أرسلني و روحه

نلاحظ المتكلم هو اقنوم الابن و السيد الرب هو الابن و روحه هو الروح القدس

هذا كله يتفق بشكل رائع عن ما اعلنه السيد المسيح لنا (ساتغاضى عن ذكر النصوص لانني التمست اتفاقا في الاعلانو بغير ذلك يرجى التنبيه)



إذاً ... لم لا تكون هناك أدلة على وجود أكثر من 3 "أقانيم" في العهد الجديد ولكنها مبهمة "غير ظاهرة أو مفهومة" و لن تفهم بالشكل الصحيح إلا عندما يريد الله هذا! (تماماً كما هو الحال مع الأدلة من العهد القديم).

هو حاسم الموضوع, في ان كل النصوص المذكورة تشرح انه لا وجود لاكثر من 3 اقانيم وضحت ورودها في السطور اعلاه
اذ العهد القديم لم يذكر اي شئ لاي اقانيم اخرى تتنافى مع ما اعلنه المسيح لنا و هذا هو لب الموضوع

أخيراً وليس آخراً: يجب الأخذ بعين الإعتبار أن هذة الأدلة في العهد القديم كانت مبهمه لدرجة أن اليهود لا يزالون لا يؤمنون بها! فما الذي يمنع أن تكون مبهمة لديكم الآن بنفس الإسلوب؟

الاعلان و وضوحه لا يرتبط بالايمان به, فلا يوجد اوضح من البشارة في المسيح من خلال العهد القديم لكن هم لم يؤمنوا ان المسيح هو المسيح نفسه الي ينتظروه و هذا بسبب قساوة قلوبهم لا بسبب البهم الالهي ابدا

اما بالنسبة للاقانيم فقد وضحت وضوحها ووضحت كيف كانوا يعتبروه سر عظيم لا يعرفون الكثير عنه لانه لم يعلن لهم

لانه لا يوجد نبي مستحق ان يعلن ذات الله سوى الله نفسه و هذا ما فعله السيد المسيح بكل وضوح

فلو قولك عدم وضوح الاقانيم الثلاثة او الاصح عدم فهم اليهود لها لا ينفيه و لا يبطله البتة

سلام و نعمة
 

Twin

عودة
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
11,131
مستوى التفاعل
983
النقاط
113
الإقامة
هنــــــــــــــــــــــــــاك .. حيث لا يراني أحد
عامة شكراً للكل

سلام ونعمة للكل

هااااااي أخي الحبيب ماي روك وشكراً لتدلخلك الجميل الذي جاء وقته
وشكراً لأخي ديديموس علي مداخلته
وشكراً أيضاً للأخ عقلاني

ولكن لي أضافة له شخصياً

أخي عقلاني أنت قلت أن الأدلة الموضوعية أختفت من نقاشنا وتحولت الي أدلة عاطفية
وقلت أيضاً أنك أرد انهاء الموضوع لأن أدلتي أختفت منها البراهين
ولكن قل لي ............
أين كانت الأدله الموضوعية والبراهين في كلامك
كل كلامك كان مجرد كلام عاقل بدون براهين كلام تريد به أنت تثبت وجهة نظرك
وبدون براهين
فعندما قلت لك أين الأدله او الأيه التي ذكرت في العهد الجديد عن وجود أكثر من
ثلاثة أقانيم
ماذا قلت .....
قلت لي أنك لا تملك براهين وأنك تستخدم عقلك في البحث
هذا كان قولك

وعن نفسي أنا لم أبخل عليك بشئ في داخلي ولكن علي كلامك كنت أجيبك
وأتمني لك التوفيق

وشكراً
والحمد لله أن أخي ماي روك أكمل معك ومعه الأخ ديديموس

سلام
 

عقلاني

New member
عضو
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اقول لك انه قد كان من الممكن لو كانت هذه طبيعة الله

و كيف تعرف "صدقاً" طبيعة الله؟! ألم يكونوا يعرفونها اليهود من قبلك؟ (بالطبع ... و إلا كيف عبدوه؟) و مع معرفتهم هذة بطبيعتة ... لكنهم لم يقولوا أن له 3 "أقانيم" ... فالمسيحيين هم أول من قال هذا. (أرجو تصحيحي إن كنت مخطيء). فالله بنفسة لم يعلن لهم عن طبيعته ... و لم يظهرها (واضحة) إلا بعد ميلاد المسيح. فكما قلت:

لا يوجد نبي مستحق ان يعلن ذات الله سوى الله نفسه و هذا ما فعله السيد المسيح بكل وضوح

فكيف تضمن لي ... و لنفسك ... أنه لم يخفي عنك أشياء أخرى (متعلقة بطبيعتة) كما أخفاها عن اليهود من قبلك؟ فأول من نادى "بالأقانيم" كان المسيحيون و ليس اليهود.

و لو كان هذا اعلانه

و ما يزيد أو ينقص الإعلان؟؟ فهو لم يعلن لليهود أو لمن قبلهم أنه ثلاثي "الأقانيم" (إعلاناً صريحاً) فما أعلنها بشكل صريح إلا للمسيحيين فقط. فكيف تضمن لنفسك أنك لست كاليهود و الذين من قبلهم (حجب عنك الله بعض طبيعتة).

و دللت حضرتك على أن الثلاث أقانيم وردت في العهد القديم و ذكرت لي أربع أدلة من العهد القديم لتثبت لي أن لله ثلاث أقانيم, و لكن كل أدلتك هذة لا تنفي أن يكون هناك إقنوم رابع ((أو ربما أكثر من إقنوم)) ... و هذا مربط الفرس, هذا ما أتحدث عنه ... هذا ما أريد من حضرتك أن تنفيه ... لم لا يكون هناك أكثر من 3 أقانيم ولكن الله لم يطلع البشر عليها؟! ربما لحكمة لا يعلمها إلا هو ... أو ربما لأنه لم يحين الوقت بعد لإظهارها!

و إسمح لي أن أوضح فكرتي بشكل أوسع من خلال أدلتك التي أوردتها.

من مزامير داوود حيث ذكر: " قال الرب لربي اجلس عن يميني حتي اضع اعداءك موطئا لقدميك " (مزمور 110 : 1 ) وهنااشارة واضحة ان أقنوم الأب يتكلم الي أقنوم الابن

هنا يتكلم إقنوم الأب مع إقنوم الإبن, دون ذكر للإقنوم الثالث "الروح القدس". إذاً لا يمكن الأخذ بهذا الدليل على أنه إثبات أن لله ثلاثة أقانيم فقط!! فلم يذكر إلا إثنين و تجاهل الثالث ((مع العلم أنه لم ينفي وجود الثالث "إيضاً")) ... إذاً فهذا الدليل لا ينفي و لا يثبت أن لله 3 أقانيم فقط. إنما هو يذكر إقنومين فقط, و يتجاهل الثالث "الروح القدس" ... ربما لأن المجال لا يدعو لذكرة هنا (و أنا أتفهم هذا).

و ايضا اذكر ما جاء في امثال 30 و العدد 2 الى 4

" أنى أبلد من كل إنسان .. ولم أتعلم الحكمة ولم اعرف معرفة القدوس . من صعد الي السماء ونزل ، من جمع الريح في حفنتيه . من صر المياه في ثوب . من ثبت جميع اطراف الأرض . ما اسمه وما اسم ابنه ان عرفت "

مرة أخرى, "إقنومين" الأب و الإبن دون ذكر للثالث (( و دون أن ينفي وجود الثالث "الروح القدس" أيضاً ... الذي أكد لنا السيد المسيح وجودة)) ... و مرة أخرى قد يكون السبب لعدم ذكر "الروح القدس" هو أن المجال لا يدعو لذكرة هنا (و مرة أخرى أنا أستطيع تفهم ذلك).

و ايضا ما ذكر في مزمور 33 و العدد 6
بكلمة الرب صنعت السموات وبنسمة فمه كل جنودها

هنا ما الذي يأكد لي ولك, انه لم يتجاهل أقنيم آخر لم يدعو المجال لذكرة؟ ((كما هي الحال في الدليلين السابقين بالنسبة لإقنوم الروح القدس!))
علاوة على أنه لم ينفي الرابع ((تماماً مثلما أنه لم ينفي الثالث في الدليلين السابقين)).

و ايضا ما جاء بكل روعة في سفر اشعياء الاصحاح 48 العدد 13 و 16

أنا الأول وأنا الأخر وبيدي أسست الأرض ويميني نشرت السموات
منذ وجوده انا هناك و الآن السيد الرب أرسلني و روحه

أيضاً ما الذي يضمن لك, أن هناك أقنوم آخر لم يرسلة مع الإبن و الروح؟! فلم يذكرة هنا ((تماماً مثلما أنه لم يذكر إقنوم الروح القدس في أول دليلين)).

إذاً فإن أدلتك هنا تبدو رائعة إذا كان القصد منها إثبات ورود الأقانيم الثلاثة في العهد القديم, أما أن تنفي عن الرب أقانيم أخرى!!! فهي للأسف لا تفيد.
هي أبداً لا تنفي وجود أقانيم أخرى, بل على العكس, تزيد الحيرة في هذا الموضوع>>>===> هل لله أقانيم أخرى؟

عزيزي الأخ My Rock أن حضرتك تتجاهل صلب موضوعنا ... و هو أن تثبت لي أن لله 3 أقانيم "فقط لا غير" (أي لا أقل و لا أكثر ... بمعنى أن تنفي عنه الرابع و الخامس و السادس ... إلخ) فأنا لم أطلب منك أن تثبت لي أنه ثلاثي الأقانيم ... إنما أن تنفي عنه الأكثر من 3.


لذا أرجو من حضرتك, أن تثبت لي بشكل "بديهي" مبسط أنه لا يمكن أن يكون لله أقانيم أخرى (غير الأب و الإبن و الروح القدس).

هذا كله يتفق بشكل رائع عن ما اعلنه السيد المسيح لنا

نعم أتفق معك ... هو يتفق مع ما أعلنة السيد المسيح, لكنه لا يتفق مع سؤالي لك وهو: هل من الممكن أن يكون لله أقانيم أخرى لم يفصح عنها؟

و أذكر حضرتك أنك قد قلت:

أتفق مع الاخ الحبيب امير, انه لا يوجد نص حرفي الى انه هنالك ثلاثة اقانيم,

هذا يدعم ما أقول.

لكن هناك اشارات كثيرة حتى في العهد القديم الى الاقانيم الثلاثة فقط

ممتاز ... هذا ما أريد, فأنا أريد أي دليل يثبت أن ليس لله أي أقانيم غير الثلاثة المذكورة. فأين هي؟ (إن كنت تقصد الأدلة التي أوردت ... فأرجو من حضرتك ان تعيد النظر).
كما أني أفضل أن تعطيني أدلة عقلية لا تدع مجالاً للشك, كما كان الفاضل amirfikry يتجاوب مع أسئلتي.

و شكراً لك على سعة صدرك.
 

عقلاني

New member
عضو
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلام ونعمة للكل

هااااااي أخي الحبيب ماي روك وشكراً لتدلخلك الجميل الذي جاء وقته
وشكراً لأخي ديديموس علي مداخلته
وشكراً أيضاً للأخ عقلاني

ولكن لي أضافة له شخصياً

أخي عقلاني أنت قلت أن الأدلة الموضوعية أختفت من نقاشنا وتحولت الي أدلة عاطفية
وقلت أيضاً أنك أرد انهاء الموضوع لأن أدلتي أختفت منها البراهين
ولكن قل لي ............
أين كانت الأدله الموضوعية والبراهين في كلامك
كل كلامك كان مجرد كلام عاقل بدون براهين كلام تريد به أنت تثبت وجهة نظرك
وبدون براهين
فعندما قلت لك أين الأدله او الأيه التي ذكرت في العهد الجديد عن وجود أكثر من
ثلاثة أقانيم
ماذا قلت .....
قلت لي أنك لا تملك براهين وأنك تستخدم عقلك في البحث
هذا كان قولك

وعن نفسي أنا لم أبخل عليك بشئ في داخلي ولكن علي كلامك كنت أجيبك
وأتمني لك التوفيق

وشكراً
والحمد لله أن أخي ماي روك أكمل معك ومعه الأخ ديديموس

سلام

مرحباً بعودتك أخي الفاضل amirfikry.

تذكر أخي الفاضل أني كنت (ولا زلت) أقول ... ما الذي يمنع ... أي أني أريد فقط أن أكون مطمئن لما أؤمن به. و إلا لم أؤمن بما لا يطمئن له قلبي ((و لا عقلي)). و حيث أنكم مؤمنون بهذا ... فليس لدي أفضل منكم أتوجه إليه بما يجول في خاطري ... أتحاسبني لأني أريد أن يكون عقلي في تناغم مع إيماني؟؟!! ... و ما فائدة عقلي إن لم يقدني إلى معرفة ربي؟؟!!

و أنا شهدت لك (ولا زلت أشهد) بأنك خير من شرح لي العقيدة المسيحية ... لكنك وصلت لنقطه يبدو أنك انت نفسك لست مطمئن لها ... و إلا لجاوبتني بحججك كما سبق و أن فعلت.

و عندما رأيت منك نعتي بأني شيطان!!! و كان ذلك مغلفاً في قولك:

الشبهات الشيطانية"الوهمية" علي الكتاب المقدس

عرفت أن الرجل العاقل قد سكت, و نطقت عاطفته (و قد قلت, و أكرر ما قلت) التي لا ألومك عليها. فمن عادة الإنسان أن ينسب ما لا يعرف لأفكار الشيطان أو للشيطان ذاته.

على كل حال, أنا أشكرك من أعماق قلبي على كل أجوبتك, و على إتاحة الفرصه لي بمحاورتك, فقد كنت نعم المحاور و نعم العقل و الحكمة.

فتمنياتي لك بكل الخير و التوفيق, و الهداية ... و نيل رضى الله, إن شاء الله.
 

JesusIsMyGod

New member
عضو
إنضم
24 سبتمبر 2006
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الجليل
سلام ونعمة الرب تكون معنا كلنا ..

في البداية احيي المشاركين في هذا النقاش الهادئ واتمنى ان يبقى على هدوءه ..

ومن ثم اود ان اضع رد جانبي "واظن اخير" في الحوار بكوني لن استطيع متابعته او المشاركة فيه على الاقل ..

انت يا اخ عقلاني تتسال لمذا نحن مقتنعين بثلاثية الاقانيم و نرفض فكرة وجود اقونم رابع او خامس او ....
وتفرض احتامل ان الرب من الممكن انه لم يكشف لنا الحقيقة الكاملة عن ذاته وجوهره ..
وانه على اعتبار ان العهد القديم لمح في بعض الايات عن فكرة الثالوث دون التوضيح فربما ان العهد الجديد لمح ايضا عن امكانية وجود اقنوم او اقانيم اخرى غير الاب والابن والروح القدس ..

طيب جميل امكانية مقنعة لمن لم يقرأ العهد الجديد مع الفرض انك لم تقرأه او انك قرأتة ولم تصل كما وصلنا وامنا نحن ان الله واحد مثلث الاقانيم ..

انت تطلب الدليل لعدم وجود اقنوم او اقانيم لالله ..
اذا لنبدأ بنعمة الرب ونورد بعض الامثلة التى تثبت الثالوث وتنفي وجود اقانيم اخرة..

في العهد القديم هناك اشارة لعدد الاقانيم الثلاثة وذلك في نداء السرافيم (فرقة من الملائكة) الوارد في سفر اشعياء 6 :

السرافيم واقفون فوقه لكل واحد ستة اجنحة باثنين يغطي وجهه وباثنين يغطي رجليه وباثنين يطير
وهذا نادى ذاك وقال قدوس قدوس قدوس رب الجنود مجده ملء كل الارض

مجد السرافيم الرب ونادوه قدوس قدوس قدوس ..

اي الاب قدوس "كما في يوحنا 17: 11 - ايها الاب القدوس"
والابن قدوس "كما في لوقا 1: 35 - فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله"
والروح القدس قدوس ايضا "كما في افسس 1: 13 - اذ امنتم ختمتم بروح الموعد القدوس"

ولو كان هناك قدوس اخر فاظن انه كنا سنرى قدوس اخر الى جانب ال 3 قدوس ..


اما في العهد الجديد فنرى في رسالة يوحنا الاولى 5: 7:

فان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد.

تعلن لنا كلمة الرب في رسالة يوحنا ان من يشهد في السماء هم الله المثلث الاقنايم وتذكر اسماء تلك الاقانيم مع ذكر العدد بصراحة ووضوح
حيث تذكر كلمة الله الحية في الانجيل ان من يشهد في السماء ثلاثة وهم واحد .. نقطة وانتهت الحقيقة المعلنه ..
معلومة صحيحة صريحة غير قابلة للتأويل .. تعلن ثلاثية الاقانيم الواحدة الوحيدة ..
فرسالة يوحنا لا تمكن ان تتجاهل الاقنوم الرابع او الخامس لو وجودوا .. والا لما كانوا اقنوم مساو للاب والابن والروح .. فكرة وجود اقنوم اخر غير ممكنة ..

اسفة لاني ساضطر لارسال الرد الان .. كان بودي ان اذكر امثلة اخرى لكنني على عجلة ساحول معاودة الرد ثانية

سلام المسيح
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,185
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
سلام و نعمة رب المجد مع الجميع

بصراحة, بالرغم من ان الحوار هادئ و محترم, الى اني بدأت التمس فيه الجدال العقيم... فعلا مع الاسف...



و كيف تعرف "صدقاً" طبيعة الله؟! ألم يكونوا يعرفونها اليهود من قبلك؟ (بالطبع ... و إلا كيف عبدوه؟) و مع معرفتهم هذة بطبيعتة ... لكنهم لم يقولوا أن له 3 "أقانيم" ... فالمسيحيين هم أول من قال هذا. (أرجو تصحيحي إن كنت مخطيء). فالله بنفسة لم يعلن لهم عن طبيعته ... و لم يظهرها (واضحة) إلا بعد ميلاد المسيح. فكما قلت:

أعرف طبيعة الله صدقا بما اعلنه هو في كتابه المقدس و من خلال كلمته, فالكتاب المقدس كله اعلانات عن الله و اجد ما اعلنه الرب يسوع في ثلاثية الاقانيم ما ينسجم مع الاعلانات التي اعلنها في العهد القديم حتى لو لم يفهما اليهود, فعدم فهم اليهود لطبيعة الله ليس معناها ان الله لم يعلن طبيعته من خلال العهد القديم

و هذا ما اشرت اليه في:

ما جاء في امثال 30 و العدد 2 الى 4

" أنى أبلد من كل إنسان .. ولم أتعلم الحكمة ولم اعرف معرفة القدوس . من صعد الي السماء ونزل ، من جمع الريح في حفنتيه . من صر المياه في ثوب . من ثبت جميع اطراف الأرض . ما اسمه وما اسم ابنه ان عرفت "

و جرت العادة اليهودية ان معلمي اليهود اعتادوا ان يلقوا هذة الايه علي مسامع تلاميذهم في صوره أسئلة فيقولون لهم : من صعد الي السموات ونزل ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : من جمع الريح في حفنتيه ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم من صر المياه في ثوب ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : ومن ثبت جميع اطراف الأرض ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : وما اسمه ؟ فيجيبونهم :يهوه العظيم ، ثم يسألونهم أخيرا وما اسم ابنه ؟ فيجيبونهم في وقار شديد : هذا سر يفوق العقول


فلاحظ معي ان الله اعلن بوضوح الاقنوم الثاني اما اليهود فأعتبروه سر يفوق العقل
اي بمعنى ان الله اعطى الاعلانات عن كونه ثلاثي الاقانيم واحد في كيانه
فالله اذا اعلن عن الثلاث اقانيم فقط من خلال العهد القديم و اكدها في العهد الجديد لا يترك مجال للشك ان لله اكثر من هذه الاقانيم لانه لو كان لاصبح الله موستجب الاعلان هن ذاته ايضا
فكيف يعلن عن اقنوم الاب و الابن و الروح القدس و لا يعلن عن غيرها؟
فأعلانات الله واضحة جدا و لا يحويها الشك ابدا, فعندما قال السيد المسيح لتلاميذ ان يذهبوا و يتلمذوا الامم و يعمدوهم بأسم الاب و الابن و الروح القدس دليل قاطع على انه لا يوجد اكثر من هذه الاقانيم, فكيف يكرزوا و يبشروا و يتلمذوا و يعمدوا بجزء من اقنانيم الله؟





فكيف تضمن لي ... و لنفسك ... أنه لم يخفي عنك أشياء أخرى (متعلقة بطبيعتة) كما أخفاها عن اليهود من قبلك؟ فأول من نادى "بالأقانيم" كان المسيحيون و ليس اليهود.

ما يضمن لي عدم اخفاء شئ من طبيعة الله بحسب ما جاء في العهد القديم من اعلانات, هي كلام المسيح الصريح الواضح المؤكد و الداعم لما جاء في العهد القديم



و ما يزيد أو ينقص الإعلان؟؟ فهو لم يعلن لليهود أو لمن قبلهم أنه ثلاثي "الأقانيم" (إعلاناً صريحاً) فما أعلنها بشكل صريح إلا للمسيحيين فقط. فكيف تضمن لنفسك أنك لست كاليهود و الذين من قبلهم (حجب عنك الله بعض طبيعتة).

فعلا اني حزين لدرجة اني نادم على ردي الاخير
فردي الاخير كله يحتوي على ادلة من العهد القديم تدعم الاقانيم الثلاثة لا غير
فلا توجد اي اشارة لاي اقنوم اخر غير الاقانيم الثلاثة فلو عندك اي نص يشير الى اقنوم اخر يبقى تفضل اطرحه و بغير ذلك فليس عندك ادنى حجة او دليل خلاف ما ذكرناه مسبقا

و دللت حضرتك على أن الثلاث أقانيم وردت في العهد القديم و ذكرت لي أربع أدلة من العهد القديم لتثبت لي أن لله ثلاث أقانيم, و لكن كل أدلتك هذة لا تنفي أن يكون هناك إقنوم رابع ((أو ربما أكثر من إقنوم)) ... و هذا مربط الفرس, هذا ما أتحدث عنه ... هذا ما أريد من حضرتك أن تنفيه ... لم لا يكون هناك أكثر من 3 أقانيم ولكن الله لم يطلع البشر عليها؟! ربما لحكمة لا يعلمها إلا هو ... أو ربما لأنه لم يحين الوقت بعد لإظهارها!

بصراحة كلامك غير منطقي بالمرة
الله اعلن عن ذاته في العهد القديم, فكيف يصلح ان يعلن الله عن جزء من اقانيمه؟ و كيف يكون هذا مع ما اعلنه الله نفسه بالمسيح يسوع حيث أيد ما جاء بالعهد القديم بثلاثية الاقانيم
فأن اعلن الله عن الاب و الابن و الروح القدس؟ ف لماذا يخفي الاقانيم الاخرى؟
فالله يا اما يعلن عن ذاته بكل وضوح و هذا ما حصل في المسيح يسوع
يا اما لا يفصح عن ذاته ابدا

فطبيعة الله هي طبيعة واحدة وجب في اعلانها اعلانها كاملة و ليست مجزءة او مبهمة (و على كل حال انظر الى الدليل على اخر سؤالك بكون الاقانيم ثلاثة لا غير)





هنا يتكلم إقنوم الأب مع إقنوم الإبن, دون ذكر للإقنوم الثالث "الروح القدس". إذاً لا يمكن الأخذ بهذا الدليل على أنه إثبات أن لله ثلاثة أقانيم فقط!! فلم يذكر إلا إثنين و تجاهل الثالث ((مع العلم أنه لم ينفي وجود الثالث "إيضاً")) ... إذاً فهذا الدليل لا ينفي و لا يثبت أن لله 3 أقانيم فقط. إنما هو يذكر إقنومين فقط, و يتجاهل الثالث "الروح القدس" ... ربما لأن المجال لا يدعو لذكرة هنا (و أنا أتفهم هذا).

كلام جميل, يبقى الله تكلم في حدود الاقانيم الثلاثة فقط فلا عيب في ذكر الاقنوم الاول دون الثاني و هكذا

العيب في انه لو انه ذكر اقنوم رابع او خامس

فهل عندك دليل على ذكر اقنوم رابع او عاشر في العهد القديم او الجديد حتى؟







عزيزي الأخ My Rock أن حضرتك تتجاهل صلب موضوعنا ... و هو أن تثبت لي أن لله 3 أقانيم "فقط لا غير" (أي لا أقل و لا أكثر ... بمعنى أن تنفي عنه الرابع و الخامس و السادس ... إلخ) فأنا لم أطلب منك أن تثبت لي أنه ثلاثي الأقانيم ... إنما أن تنفي عنه الأكثر من 3.


لذا أرجو من حضرتك, أن تثبت لي بشكل "بديهي" مبسط أنه لا يمكن أن يكون لله أقانيم أخرى (غير الأب و الإبن و الروح القدس).


نعم أتفق معك ... هو يتفق مع ما أعلنة السيد المسيح, لكنه لا يتفق مع سؤالي لك وهو: هل من الممكن أن يكون لله أقانيم أخرى لم يفصح عنها؟


ممتاز ... هذا ما أريد, فأنا أريد أي دليل يثبت أن ليس لله أي أقانيم غير الثلاثة المذكورة. فأين هي؟ (إن كنت تقصد الأدلة التي أوردت ... فأرجو من حضرتك ان تعيد النظر).
كما أني أفضل أن تعطيني أدلة عقلية لا تدع مجالاً للشك, كما كان الفاضل amirfikry يتجاوب مع أسئلتي.


بصراحة و بدون زعل اصبح الحوار عقيم لدرجة...

فدعني انهي هذه المجادلة العقيمة بذكر ما جاء في رسالة يوحنا الاولى الاصحاح 5 و العدد 7

فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ.

نرى ان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة فقط
فلو كان لله اقانيم اخرى لكان لهم الحق ان يشهدوا

و هذا ما ينطبق تماما مع ما جاء على فم المسيح بقوله:

فاذهبوا و تلمذوا جميع الامم و عمدوهم باسم الاب و الابن و الروح القدس

(فهنا الاشارة الى ثلاثة اقانيم فقط, فكيف يصح التعميد بجزء من اقانيم الله؟)

سلام و نعمة
 

عقلاني

New member
عضو
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكرك أختي الكريمة JesusIsMyGod على مشاركتك, و أرجو لك دوام التوفيق,

في العهد القديم هناك اشارة لعدد الاقانيم الثلاثة وذلك في نداء السرافيم (فرقة من الملائكة) الوارد في سفر اشعياء 6 :

السرافيم واقفون فوقه لكل واحد ستة اجنحة باثنين يغطي وجهه وباثنين يغطي رجليه وباثنين يطير
وهذا نادى ذاك وقال قدوس قدوس قدوس رب الجنود مجده ملء كل الارض

مجد السرافيم الرب ونادوه قدوس قدوس قدوس ..

أختى الكريمة, هنا يقول أن السرافيم "واقفون فوقه" فلم يتكلم عن "القدوس" بصيغة الجمع, في الوقت الذي في كل دليل آخر على التثليث يكون الكلام بصيغة الجمع!

و انا لا أقول أن ليس هناك ثلاث أقانيم للرب ... إنما أريد ما ينفي غير الثلاثة ... أما ذكر الأقانيم الثلاثة في العهد الجديد فهذا لأن العهد الجديد يدعو أصلاً للتعميد بإسمهم (مع أن العهد القديم قبل من اليهود عدم التعميد بإسمهم ... بل و أدخلهم الله الجنه على تنفيذ ما أمرهم به), إذاً فعدم ذكر الرابع و الخامس ... إلخ, لا يعني عدم وجودهم.

و شكراً لك على مشاركتك.
 

نسل الأحرار

New member
عضو
إنضم
29 أكتوبر 2006
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد العجائب
عقلاني
سلام الله عليك ورحمته وبركاته

أعجبني صرااحتك وسلوبك في الحوار وتذكر دايماً أنك أتكلم على لساني حتى أنا وجهت نظرك قريبه جداً لجهت نظري فأشكر لله أني لقيت شخص مثلك

وتذكر أني متابعك ومتابع كتاباتك
وأشكر الخواني المسيحين على هالردود ألي قمه في العفه والعقلانيه في سبيل أظهار الحق بأعين جميله تحياتي لكم
 

عقلاني

New member
عضو
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحة, بالرغم من ان الحوار هادئ و محترم, الى اني بدأت التمس فيه الجدال العقيم... فعلا مع الاسف...

أما أنا فبدأت ألتمس اليأس في الحجة الواهيه (بل يؤسفني القول: إنعدام الحجة تماماً).

أعرف طبيعة الله صدقا بما اعلنه هو في كتابه المقدس و من خلال كلمته, فالكتاب المقدس كله اعلانات عن الله و اجد ما اعلنه الرب يسوع في ثلاثية الاقانيم ما ينسجم مع الاعلانات التي اعلنها في العهد القديم حتى لو لم يفهما اليهود, فعدم فهم اليهود لطبيعة الله ليس معناها ان الله لم يعلن طبيعته من خلال العهد القديم

و هل قلت أنا لحضرتك أن ليس هناك ما يثبت أن لله 3 أقانيم في العهد القديم؟؟!!!

أرجو أن تقرأ سؤالي (للمرة الأخيرة) قبل أن تجيب.

أنا أريد ما ينفي ينفي (ينفي) عن الله الإقنوم الرابع ... إنفيه ... إنفي الرابع ... لا تثبت الثلاثة فهذة أمرها مفروغ منه.

فكل ما تفعله حضرتك في إجاباتك هو ذكر ما يثبت وجود الثلاث أقانيم ثم تريدني أن أقتنع أن ليس هناك إقنوم رابع من خلال هذا الإثبات!!!!!!!! أنا أفهم الأدلة على الـ3 أقانيم ... و لكن كيف لها أن تنفي الرابع؟! فإثبات الثلاثة لا ينفي الرابع. كما أن إثبات وجود الشمس في السماء لا ينفي وجود النجوم فيها في نفس الوقت (التي بعضها أكبر من الشمس في الحجم و أقوى من الشمس في الطاقة ... ولكن نور الشمس في النهار يحجبها عنا " لا لشيء إنما لقرب الشمس منا فقط!").

كما أنه قد ذكر "يد" الله (أليست كلمة الله هي نفسها الإبن؟) و أنه بيد "الكلمة" قد نشر السماوات

أنا الأول وأنا الأخر وبيدي أسست الأرض ويميني نشرت السموات
منذ وجوده انا هناك و الآن السيد الرب أرسلني و روحه

بكلمة الرب صنعت السموات وبنسمة فمه كل جنودها

فصنعها الرب بالكلمة ... ثم ... نشر "الكلمة" السماوات بيمينه ... إذاً لماذا لا تكون يد الله هي الأقنوم الرابع؟! ((أو ربما الإقنومان الرابع و الخامس ... فقد ذكر تارة اليد ... و تارة أخرى اليمين ... و فعل بكل واحدة منهم شي مختلف!)).

أرجو أن تكون قد فهمت ما أعنيه بسؤالي, فتجاوب بطريقه أفضل في المرة القادمة (إن رغبت).

اي بمعنى ان الله اعطى الاعلانات عن كونه ثلاثي الاقانيم واحد في كيانه
فالله اذا اعلن عن الثلاث اقانيم فقط من خلال العهد القديم و اكدها في العهد الجديد لا يترك مجال للشك ان لله اكثر من هذه الاقانيم لانه لو كان لاصبح الله موستجب الاعلان هن ذاته ايضا

أعطى الإعلان ... ربما ... لكنه لم يأمرهم بأن يعبدوا (أو يعمدوا بـ) أقانيمه الثلاث ... بل كان يقبل منهم عبادتة "دون تحديد للأقانيم" ... بل و يدخلهم الجنة إن هم فعلوا ذلك! ((أعني أتباع موسى ... مع العلم اني لم أخصهم بالحديث ... فقد سألت في أول ما سألت ... إن كان الله قد أعلن لكل الرسل السابقين "نوح و إبراهيم و داوود ... إلخ" أنه ثلاثي الأقانيم؟) فما الذي يمنع أنه لم يعلن لك عن غير الثلاثة. أما أن تقول حضرتك بأن الله مستوجب الإعلان!!! فهذا شيء غريب جداً ... من نحن لنملي على الله ما يستوجب عليه فعله؟؟!! و إن كان هذا صحيحاً فلما هو ليس "مستوجباً" عليه أن يأمر البشر بعبادتة بأقانيمة الثلاث من قبل أن يولد المسيح؟؟!! أو لما هو ليس "مستوجباً" عليه أن يخلصهم من خطاياهم من قبل 2500 سنه أو 3000 سنه؟!

فعندما قال السيد المسيح لتلاميذ ان يذهبوا و يتلمذوا الامم و يعمدوهم بأسم الاب و الابن و الروح القدس دليل قاطع على انه لا يوجد اكثر من هذه الاقانيم

دليل قاطع بالنسبة للمسيحيين, فالله لم يطالب الأمم السابقة بأن يعمدوا بإسم الأقانيم ... بل قبل منهم إيمانهم بوجودة و أدخلهم الجنة على ذلك أيضاً (أم تراني مخطيء؟).

فكيف يكرزوا و يبشروا و يتلمذوا و يعمدوا بجزء من اقنانيم الله؟

كما كانوا يعبدوا الله في الماضي بلا ذكر للأقانيم ... من الممكن أن يكونوا "يكرزوا و يبشروا و يتلمذوا و يعمدوا" بجزء من أقانيمة في الحاضر!

بصراحة و بدون زعل اصبح الحوار عقيم لدرجة...

بالفعل أوافقك على "عقمه" ... فمع الأسف ... أسئلتي في الشرق و الأجوبه في الغرب ... فأنى يكون له الإثمار؟؟!! أما أن يكون قصدك أنه عقيم لأني لا أوافقك الرأي! (فالمصيبة أعظمُ)

على كل حال أشكرك على سعة صدرك ... ولكني لازلت منتظر من يشرح لي بطريقه أفضل (مع كامل إحترامي و تقديري لحضرتك).

فدعني انهي هذه المجادلة العقيمة بذكر ما جاء في رسالة يوحنا الاولى الاصحاح 5 و العدد 7

أما أنا فأفضل أن أنهيها بقول العقل:

إن أهم ما في الدين (أي دين كان) هي عقيدتة (بمعنى, إعتقاد أهل هذا الدين في المعبود "إعتقادهم في الله") فإن صلح كان إثباتاً على صلاح هذا الدين, و إن كان عرضة للإختراق (بمنطق العقل), تركته, مهما كان فيه من تعاليم سامية. فلا يصح السكن في بيت "مهما بلغ جماله", إن كانت أساساته هشه.

و شكراً لك مرة أخرى على سعة صدرك.
 

عقلاني

New member
عضو
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عقلاني
سلام الله عليك ورحمته وبركاته

أعجبني صرااحتك وسلوبك في الحوار وتذكر دايماً أنك أتكلم على لساني حتى أنا وجهت نظرك قريبه جداً لجهت نظري فأشكر لله أني لقيت شخص مثلك

وتذكر أني متابعك ومتابع كتاباتك
وأشكر الخواني المسيحين على هالردود ألي قمه في العفه والعقلانيه في سبيل أظهار الحق بأعين جميله تحياتي لكم

و أنا أشكرك عزيزي نسل الأحرار, على هذة المتابعة التي جمَّلتها بمشاركتك لنا.

فتقبل شكري.
 

elsadawey

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
29 أكتوبر 2006
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكور عقلاني ولو ان احنا كنا مستنيين من الأخ my rock يكمل المناقشه جدا يا ريت يكملها
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,185
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
أنا أريد ما ينفي ينفي (ينفي) عن الله الإقنوم الرابع ... إنفيه ... إنفي الرابع ... لا تثبت الثلاثة فهذة أمرها مفروغ منه.


الشئ المحزن انك تعترف اننا اثبتنا ان الاقانيم ثلاثة, لكن تريد دليل على كونها ليست رابعة او خمسة
و هذا امر غريب فعلا
لكن بالرغم من ذلك انا اتيت لك بالدليل

فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ.

يعني لا يوجد غير الثلاثة في السماء الي يشهدون, فكيف يصح ان يشهد جزء من الله و جزء اخر لا يشهد؟

دليل واضح و قاطع

سلام و نعمة
 

عقلاني

New member
عضو
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكور عقلاني ولو ان احنا كنا مستنيين من الأخ my rock يكمل المناقشه جدا يا ريت يكملها

شكراً لك أخي elsadawey على مشاركتك, و ها قد أجاب الأستاذ My Rock نزولاً عند طلبك, بارك الله فيه.
أشكرك على المشاركة مرة أخرى.
 
أعلى