و ده ليس له اي علاقه بموضوع الديانه انا بتكلم من جهة المبدأ نفسه عامة في المجتمع و الدوله انه مينفعش مجتمع سليم يكون مبني قوانينه علي التفرقه العنصريه دي اكبر ضربه تنسف وحدة و ترابط المجتمع و الدوله
ازاي عكس و انا قلت انها جزية النفس و هو بيقول انها جزية علي النفوس !!
و ده تعليق القمص تادرس يعقوب مش القديس يوحنا و هو صح علي اي حال .
لكني اسميتها ضريبه لانها حاله عامه علي جميع الشعب دون تمييز عنصري
وأيضاً هناك النص القائل :
[FONT="]رومية الأصحاح 13 / 7 فأعطوا كل واحد حقه
[FONT="]: الضريبةلمن له الضريبة،والجزيةلمن له الجزية، والمهابة لمن له المهابة، والإكرام لمن له الإكرام.
ما هو انا قلت لحضرتك اكتر من مره ان مفيش وجه مقارنه اصلاً بين جزيه هي حاله عامه علي كل الشعب و بين شئ اخد نفس الاسم بردو اللى هو جزيه لكنه حاله عنصريه خاصه بطائفه معينه من الشعب دون اخري في دوله واحده
فمش علشان يوحنا قال ادفعوا الجزيه يبقي كان يقصد الجزيه بالمفهوم الاسلامي اللى هو عنصري مش حاله عامه لا ده كان يقصد حاله خاصه بعصره و هي حاله عامه اسمها جزيه بردو لكنها عامه علي كل الشعب سواء
اتمني يكون تفسير النص وصل لاني اعدته كتير بططرق مختلفه لاصل لنفس المعني و استعجب عدم فهمك لي !! هل حضرتك فهمت كلامي ده كويس قبل اي استفسار تاني في نفس الموضوع ؟[/FONT]
الموضوع : رسالة معلمنا القديس بولس الرسول الى الكنيسة التى فى رومية الاصحاح ال 13
السياق التاريخى :
الكنيسة فى رومية - الكنيسة فى أسيا الصغري -أفسس كورونثوس كولوسي
- كل واحد منها - ليست بيئة عنصرية منغلقة على عنصر (إثنى واحد).
كل كنيسة منها تحتوى على العديد من الاعراق والاجناس والاصول والقوميات كل من يطبق عليهم (Gentiles )- مابين سكان أصليين ووافدين .
+++++++++++++++++
إلى المجتمعات ال multi nationality- وجه الروح القدس هذا التوجيه الروحى : [ أوفوا الجميع حقوقهم .. الجزية لمن له الجزية ..... الجباية لمن له الجباية ... الاحترام (التوقير ) لمن له الاحترام (التوقير)....: الاكرام .. لمن له الاكرام.]>..
كل واحد من المؤمنين حسب طبيعة موقفه القانونى الذى يلزمه به القانون الذى تتعامل به الدولة.
مثال هناك شخص من إقليم اسيا الصغري مقيم فى رومية أو شخص من بيرية او شخص من سورية***
[ *** هذا الشخص موقفه الحقوقي والقانونى ومعاملاته المالية آئنذاك كانت تختلف عن الرومانى المولود فى الجنسية الرومانية . ]-
هذا الشخص :
السؤال الاول : هل يحمل الجنسية الرومانية - السؤآل الثانى : من الدرجة الكام؟؟؟
إذن هناك جبايات وجزيات (مكانية ) وهناك عمومية ....
هنا الرسول لم يقل لهم ((ياجماعة علينا أجمعين أن نفي الجزية )) - ((المسيحى الصالح عليه ان يفي الجزية مطلقاً)) .
- ولكن قدم تعديدا وتنويعاً لكل أحد ماينطبق على الواحد قانونا* - قد لا ينطبق على الاخر.
-القانون العمومى الذى توصلت اليه مؤسسات الدولة الرومانية المدنية -بصرف النظر عن الاديان -
لا قوانين اضطهاد نيرون او تراجان اوسبتيموس ساويرس او ديوكليتيانوس... الاستثنائية التى يقيس عليها ( حبايبنا الحلويين)
مثال آخر : مواطن مصري قبطى مثلا - فى وطنه وفى بلده المحررة يؤءدى الضرائب فى اطار المواطنة . والشراكة مع مواطنه من اتباع الاديان الاخرى- وينعم بالخدمات الصحية والتعليمية التى يقدمها له وطنه لكن اذا ذهب الى مكان خارج مصر - دولة عربية مثلا- يعامل معاملة الاجنبي ويجد ان هناك رسوما تفرض عليه فى الخدمات الصحية والاقامة والتعليم والبيع والشراء والتملك .....و...و...
---------
فهنا الروح القدس الناطق في معلمنا بولس يطلب من كل مسيحى ان يسدد ماعليه من التزامات مالية قانونية وفق ما تمليه عليه القوانين الحقوقية
فى انظمة: وصفت انها سلاطين فائقة - مرتبة من الله - تقاوم الاجرام والفساد ..وتجبر الراغب فى ان يحيا فى سلام ان يلتزم بالقوانين وان يحيا حياة قانونية شرعية ..
هنا الرسول : يقول اوفوا الجميع حقوقهم.:.
وللمرة الالف هنا نجد - موقفا فارقاً- بانه يعطى للمؤمنين حق تقييم السلطان هل هو فائق العدل والنزاهه والانصاف والوطنية والحق. وهل يستحق ايفاء الجزية
.فمجمع مؤسسات منظمة الكنيسة المسيحية هى الهيئة المرجعية المنوط بها الشهادة للحق وتحديد الحق. .
هل انت فعلا الأستاذ "عبود عبده عبود" أنا مش مصدقة ومصدومة لو كنت انت هو، لأني أعرف ان عبود يعرف جيدا قوانين القسم التي تمنع التطرق للإسلاميات، وهو أيضا محاور دقيق ولا يحيد عن الحوار ولا يشتته. ولا ارى هذه الصفة في هذا الموضوع.
(1) لم أعهد الإستاذ عبود مخالفا، فكيف يضع موضوعا يسأل فيه عن اعتراض المسيحيين عن آية قرآنية
(2)عبود لا يقرأ حروفا ولا كلمات بل ما وراء الكلامات، وكلامه مترابط، وهذا لا يوجد في التالي:
حين جاء الرد الأول #2 على موضوعك الذي يقول أن الجزية في الإسلام فيها إذلال للمسيحين لأنها تقول يعطوا الجزية وهم صاغرون، وتبعه الرد #3 الذي تكلم عن التفرقة العنصرية والتمييز في الجزية الإسلامية، كان تركيزك في الرد على حرفية النص ( عن يد و هم صاغرون ) متغاضيا عن الأهم في المشاركتين، مكملا بكلام غير مترابطحتى لو كانت مرفوضة فقد كان نيرون يضطهد الكنيسة بكل عنف أيضاً[FONT="]ومع ذلك لم ينتقده أحد !![FONT="][تم حذف هذه المشاركة] ....[/FONT][/FONT] (3)أستاذ عبود لا يناقض نفسه في كتاباته كما حصل في التالي: أتيت بتفسير القديس يوحنا الذهبي الفم للعدد 1 من رسالة رومية الأصحاح 13 وقلت أن تفسير وشرح (ٱلْجِزْيَةَ) عند المسلمين هو ( عين ) ماقاله القديسبلا أدنى أختلاف. رد الإبن عبد يسوع المسيح بمشاركة [تم حذفها] وضع فيها تفسير بن كثير مبيناً أن تفسير وشرح (ٱلْجِزْيَةَ) عند المسلمينليس ( عين ) ماقاله القديسبل الإختلاف كبير، فسألته مستغربا في مشاركة [تم حذفها]: هل المشكلة فى تفسير المسلمين لقرآنهم فقط ؟هل تعرض ذهبى الفم لتفاسير القرآن ؟ أم يتعرض لشروحات نص بولس الرسول ؟ (أستاذ عبود أكثر تركيزا ورصانة من أن يقول مثل هذا الكلام.) ملاحظة: ردَّ بعضهم للأسف وقال أن القديس يوحنا الذهبي الفم انتقد النص القرأني. غلط : وُلدَ ذهبي الفم ومات قبل الإسلام 347-407. تم حذف المشاركة بسبب المعلومة الغلط وحذف الرد التائه "أيضا" للأستاذ عبود عليها.
(4) عبود الحافظ القرآن عن ظهر قلبه يقول أن الجزية بكل سماحة وتبرير وبدون مقامة ولا تمس الإيمان بالله!!!!!!!! مباشرة بعد كلامك الملخبط أعلاه كتبت مشاركة اخرى [تم حذفها] تقول أن:
السؤال هنا يتحدث عن قبول دفع الجزية بكل سماحة وبتبرير بدون مقاومة طالما لا تمس الأيمان بالله
مستغربة! ... أنت أصلا لم تكتب الآية كاملة التي تبدأ بـــِ قَاتِلُوا الَّذِينَ وتنتهي بـــِ وَهُمْ صَاغِرُونَ لأنك لو فعلت لما كان للسماحة مكان، بل للسيف البديل عن الجزية.
ملاحظة: لقد تم اعتماد المشاركة خطأً حين كنت احاول معاينتها مما اضطرن لتحريرها.
لقد تم غلق الموضوع لأنه بدأ بسؤال كأنه في المسيحيات وتحول الى الإسلاميات.