لقد راجعت أكثر من رد في هذه المسألة لكنني لم أجد تفهيما مبسطا
فالرجاء من المشرفين عدم محو الموضوع بادعاء التكرار إذ أنه موضوع متجدد و قابل للإثراء,

أقتبس من كتاب الرد على الشبهات للقس منيس عبد النور إذ يقول :
قال المعترض الغير مؤمن: الذي يراجع متى 10: 2-4 و مرقس 3: 16-19 ولوقا 6: 13-16 يجد أنهم اتفقوا في أسماء 11 من التلاميذ، هم بطرس وأندراوس ويعقوب بن زبدي ويوحنا وفيلبس وبرثولماوس ومتى ويعقوب بن حلفى وسمعان ويهوذا الاسخريوطي، واختلفوا في اسم الثاني عشر, قال متى لباوس الملقب تداوس وقال مرقس تداوس وقال لوقا يهوذا أخو يعقوب ,
وللرد نقول بنعمة الله : ذكر متى لباوس وسمعان القانوي ولكن لوقا أورد بدلاً من هذين يهوذا أخا يعقوب وسمعان الغيور, على أن سمعان الغيور هو نفسه سمعان القانوي, وكلمة قانوي هي اللفظة العبرانية لكلمة غيور , وإذ ذاك تزول أول عقدة, ولا بد أن يكون لباوس هو يهوذا أخا يعقوب، إذ يظهر أنه كان له أكثر من اسم واحد, فعلاوة على اسم يهوذا الذي كان يُعرف به وقتئذ، كانيُطلق عليه أحياناً اسم لباوس وتداوس، ومعناهما واحد, وكانت العادة في ذلك العصر تسمية الشخص باسمين، كما نرى في مسألة بطرس: فاسمه الأصلي سمعان، ودعاه المسيح صفا وبطرس, فإظهار تناقض في قائمة أسماء الرسل لا ينشأ إلا عن تسرُّع المعترض
عندما نراجع كتاب حياة القديس يهوذا تدّاوس
بقلم: الشماس نبيل حليم يعقوب
أمـا إسم "تدّاوس"Thaddaeus وهى كلمة أرامية أصلاً فيعنى "الكريـم".وفى بعض الترجمات جاء إسم يهوذا بإسم "لبّاوس"Lebbaeus وهـى كلمة أرامية معناهـا "ذو القلب أو صاحب القلب". وبهذا يكون هو الرسول صاحب القلب ورجل العاطفة والـممدوح.
الرابط : http://www.coptcatholic.net/section.php?hash=aWQ9MjczNw%3D%3D
إذن ف تداوس غير لباوس كلمتان ليس لهما نفس المعنى و الشاهد هنا هو
[Q-BIBLE]
متى اصحاح 10
2. وَأَمَّا أَسْمَاءُ الاِثْنَيْ عَشَرَ رَسُولاً فَهِيَ هَذِهِ: الأَََوَّلُ سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ وَأَنْدَرَاوُسُ أَخُوهُ. يَعْقُوبُ بْنُ زَبْدِي وَيُوحَنَّا أَخُوهُ.
3. فِيلُبُّسُ وَبَرْثُولَمَاوُسُ. تُومَا وَمَتَّى الْعَشَّارُ. يَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى وَلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُ تَدَّاوُسَ.
[/Q-BIBLE]
و في كتاب حل مشاكل الكتاب المقدس للقس منسى يوحنا
بين مت 10 : 3 وبين مر 3 : 18 وبين لو 6 : 16 ففى الاول دعى احد الرسل لباوس الملقب تداوس، وفى الثانى تداوس، وفى الثالث يهوذا اخا يعقوب.
فنجيب : ان الاسماء الثلاثه لمسمى واحد وقد عرفنا ان اليهود يسمون الشخص الواحد باسماء عده.
السؤال هنا ما هو الدليل على أن تداوس لباوس هو نفسه يهوذا ففي متى و مرقس نجد صراحة أن تداوس هو لباوس
لكننا لا نجد دلالا صريحا في باقي الإنجيل أن أحد هذين الإسمين هو لقب ليهوذا أخي يعقوب
و التفسير الوحيد لهذا كان ’’ يظهر أنه كان له أكثر من اسم واحد ’’ حسب تفسير منيس عبد النور يعني أن هذا تفسير شخصاني SUBJECTIVE
فهل يوجد دليل واحد موضوعي OBJECTIVE و كتابي ان يهوذا هو تداوس الملقب بلباوس ؟؟
الرجاء عدم الإستشهاد ب مت 10 : 3 او مر 3 : 18 او لو 6 : 16
اذ أن هذه النصوص هي سبب الشك و الشبهة و الدليل اذا دخل إليه الشك بطل به الاستشهاد !